وصف و معنى و تعريف كلمة بحفاضات:


بحفاضات: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و حاء (ح) و فاء (ف) و ألف (ا) و ضاد (ض) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح بحفاضات في معاجم اللغة العربية:



بحفاضات

جذر [حفض]

  1. أَحْفاض: (اسم)
    • أَحْفاض : جمع حَفَضُ
  2. حَفَضَ: (فعل)
    • حَفَضْتُ، أَحْفُضُ، اُحْفُضْ، مصدر حَفْضٌ
    • حَفَض العُودَ : حَنَاه، لَوَاهُ
    • حَفَضَ الأرْضَ: يَبَّسَهَا
    • حَفَضَ الشيءَ: أَلقاه
  3. حَفَّضَ: (فعل)
    • حَفَّضْتُ، أُحَفِّضُ، حَفِّضْ، مصدر تَحْفِيضٌ
    • حَفَّضَ الحَقِيبَةَ مِنْ يَدِهِ : أَلْقَاهَا
    • حَفَّضَ اللهُ عَنْهُ : خَفَّفَ عَنْهُ
    • حَفَّضَ الأرْضَ : يَبَّسَها
    • حَفَّضَ الشيءَ من يده: حَفَضَهُ
  4. حَفَض: (اسم)
    • الجمع : أَحْفَاضٌ ، حِفَاضٌ
    • الحَفَضُ : متاع البيت
    • الحَفَضُ :الدّابة التي تحمله


  5. حَفْض: (اسم)
    • حَفْض : مصدر حَفَضَ
  6. حَفيضة: (اسم)
    • الحَفِيضة : الخليَّة تعَسّل فيها النحل
    • اِجْتَمَعَ النَّحْلُ فِي الحَفِيضَةِ : فِي الخَلِيَّةِ حَفِيضَةُ نَحْلٍ
  7. حِفاض: (اسم)
    • حِفاضُ الرَّضيعِ : قِطْعَةٌ مِنْ ثَوْبٍ شَفَّافٍ مَحْشُوَّةٌ بِالقُطْنِ أوْ مَا شَابَهَ ذَلِكَ تَضَعُهُ الْمَرْأةُ بَيْنَ فَخِذَيْ رَضِيعِهَا لِحِمَايَةِ مَلاَبِسِهِ وَسَرِيرِهِ مِنَ البَوْلِ أوِ البِرَازِ
  8. حِفاض: (اسم)
    • حِفاض : جمع حَفَضُ
  9. حفّاظ: (اسم)
    • الجمع : حفاظات
    • حفّاظ: حفاظة، لباس أو قطعة قطنية أو إسفنجية توضع للطفل لتلقي البول ونحوه وحماية جسمه وملابسه منه، ومنه ما تتخذه المرأة لتلقي دم الحيض أو النفاس، والعامة تسميه حفّاضًا
  10. حِفاظ: (اسم)
    • مصدر حافَظَ
    • حِفَاظُ الرَّضِيعِ : حِفَاضٌ
    • الحِفاظ : الذَّبّ عن المحارم والمنع عند الحروب
    • الحِفاظ :الوفاءُ بالعهد


  11. حفّاظة: (اسم)
    • الجمع : حفاظات
    • حفّاظة: حفّاظ، لباس أو قطعة قطنية أو إسفنجية توضع للطفل لتلقي البول ونحوه وحماية جسمه وملابسه منه، ومنه ما تتخذه المرأة لتلقي دم الحيض أو النفاس، والعامة تسميها حفّاضة
  12. حفاظات: (اسم)
    • حفاظات : جمع حفّاظ
  13. حُفَّاظ: (اسم)
    • حُفَّاظ : جمع حافِظ
  14. تَحْفِيض: (اسم)
    • تَحْفِيض : مصدر حَفَّضَ
  15. حَفَّضَ الشيءَ من يده:
    • حَفَضَهُ.
  16. حِفَاظُ الرَّضِيعِ:
    • حِفَاضٌ.


  17. حَفَضَ الأرْضَ:
    • يَبَّسَهَا.
  18. حَفَضَ الشيءَ:
    • أَلقاه.
  19. حَفَضَ الكَأْسَ مِنْ يَدِهِ:
    • ألْقَاهُ.
  20. حَفَض العُودَ:
    • حَنَاه، لَوَاهُ.
  21. حَفَّضَ الحَقِيبَةَ مِنْ يَدِهِ:
    • أَلْقَاهَا.
  22. حَفَّضَ اللهُ عَنْهُ:
    • خَفَّفَ عَنْهُ.


  23. جَهَّزُوا الحَفَضَ لِلرَّحيلِ:
    • مَتَاع البَيْتِ الْمُهَيَّأُ لِلحَمْلِ.
  24. حافِظ : (اسم)
    • الجمع : حافظون و حَفَظَة و حُفَّاظ
    • الحافِظُ : الحارسُ موكَّل بشيء يحفظه : رقباء
    • حافِظُ الخِزانَةِ : القَيِّمُ عَلَيْها
  25. حافَظَ : (فعل)
    • حافظَ على يحافظ ، مُحافظةً وحِفاظًا ، فهو محافِظ ، والمفعول محافَظ عليه
    • حافَظَتْ على أَثاثِ بَيْتِها : حَرِصَتْ عَلى نَظافَتِهِ
    • حافَظَتْ على شَرَفِها : صانَتْهُ حافِظْ على سُمْعَتِكَ
    • حافَظَ على أَوْقاتِ العَمَلِ : واظَبَ عَلَيْها ، البقرة آية 238 حافِظُوا على الصَّلَواتِ والصَّلاةِ الوُسْطَى (قرآن)
    • حافَظَ على أَسْرارِ صَديقِهِ : كَتَمَها، حَفِظَها
    • حافَظَ على العَهْدِ : اِعْتَصَمَ بِهِ
    • حافَظَ على رَزانَتِهِ : اِتَّسَمَ بِالرَّزانَةِ
    • حافَظَ على الشيء مُحَافَظَة، وحِفاظًا: رعاه وذَبَّ عنه
    • حافظ على هدوئه: اتّسم بالهدوء ولم يثر،
,
  1. حفض
    • "الحَفْضُ: مصدر قولك حَفَضَ العُودَ يَحْفضُه حَفْضاً حَناه وعَطَفه؛ قال رؤبة: إِمّا تَرَيْ دَهْراً حَناني حَفْضا،أَطْرَ الصَّناعَينِ العَريشَ القَعْضا فجعله مصدراً لحناني لأَن حَناني وحَفَضَني واحد.
      وحَفَّضْت الشيءَ وحَفَضْته إِذا أَلْقَيْته.
      وقال في قول رؤبة حَناني حَفْضاً أَي أَلقاني؛ ومنه قول أُمية: وحُفِّضَت النُّذورُ وأَرْدَفَتْهُمْ فُضُولُ اللّه، وانْتَهَتِ القُسوم؟

      ‏قال: القُسومُ الأَيمان، والبيت في صفة الجنة.
      قال: وحُفِّضَت طُومِنَت وطُرحَت، قال: وكذلك قول رؤبة حَناني حَفْضاً أَي طامَنَ مِني، قال: ورواه بعضهم حُفِّضَت البُدور، قال شمر: والصواب النذور.
      وحَفَضَ الشيءَ وحَفَّضَه، كلاهما: قَشَرَه وأَلْقاه.
      وحَفَّضْت الشيءَ: أَلْقَيْتُه من يدي وطرحته.
      والحَفَضُ: البيت، والحَفَضَ متاعُ البيت، وقيل: متاعُ البيت إِذا هيئَ للحمل.
      قال ابن الأَعرابي: الحَفَضُ قُماشُ البيت ورديءُ المتاع ورُذالُه والذي يُحْمَل ذلك عليه من الإِبل حَفَضٌ، ولا يكاد يكون ذلك إِلا رُذالُ الإِبل، ومنه سمي البعير الذي يحمله حَفَضاً به؛ ومنه قول عمرو‎ ‎بن‎ كلثوم: ونَحْنُ إِذا عِمادُ الحيِّ خَرَّتْ على الأَحْفاضِ، نَمْنَعُ ما يَلِين؟

      ‏قال الأَزهري: وهي ههنا الإِبل وإِنما هي ما عليها من الأَحْمال، وقد روي في هذا البيت: على الأَحْفاضِ وعن الأَحْفاضِ، فمن، قال عنِ الأَحْفاض عَنى الإِبلَ التي تحمل المتاع أَي خرَّت عن الإِبل التي تحمل خُرْثيَّ البيت، ومن، قال على الأَحْفاض عَنى الأَمْتِعَةَ أَو أَوْعِيَتَها كالجُوالِق ونحوها؛ وقيل: الأَحْفاضُ ههنا صغارُ الإِبل أَول ما تُرْكَب وكانوا يُكِنُّونها في البيوت من البَرْد، قال ابن سيده: وليس هذا بمعروف.
      ومن أَمثال العرب السائرة: يَوْمٌ بيوم الحَفَضِ المُجَوَّر؛ يضرب مثلاً للمُجازاة بالسُّوء؛ والمُجَوَّرُ: المُطَوَّحُ، والأَصل في هذا المثل زعموا أَن رجلاً كان بنو أَخيه يُؤْذُونه فدخلوا بيته فقلبوا متاعَه، فلما أَدْرَكَ ولدُه صنعوا مثل ذلك بأَخيه فشكاهم فقال: يَوْمٌ بيومِ الحَفَضِ المُجَوَّرِ يضرب هذا للرجل صَنَع به رجلٌ شيئاً وصَنَعَ به الآخرُ مثلَه، وقيل: الحَفَضُ وعاء المتاع كالجُوالِق ونحوه، وقيل: بل الحَفَضُ كلُّ جُوالق فيه متاع القوم.
      قال يونس: ربيعةُ كلُّها تجعل الحَفَضَ البعيرَ وقيسٌ تجعل الحَفَضَ المتاع.
      والحَفَضُ أَيضاً: عمود الخباء.
      والحَفَضُ: البعير الذي يحمل المتاع.
      الأَزهري:، قال ابن المظفر الحَفَضُ، قالوا هو القَعُود بما عليه، وقال: الحَفَضُ البعير الذي يحمل خُرْثِيَّ المتاع، والجمع أَحْفاضٌ؛

      وأَنشد لرؤبة: يا ابن قُرومٍ لَسْنَ بالأَحْفاضِ،من كلِّ أَجْأَى مِعْذَم عَضّاضِ المِعْذَمُ: الذي يَكْدِمُ بأَسْنانه.
      والحَفَضُ أَيضاً: الصغيرُ من الإِبل أَول ما يركب، والجمع من كل ذلك أَحْفاضٌ وحِفاضٌ.
      وإِنه لَحَفَضُ عِلْمٍ أَي قَلِيله رَثه، شبَّه عِلْمَه في قِلَّتِه بالحَفَضِ الذي هو صغير الإِبل، وقيل: بالشيء المُلْقَى.
      ويقال: نِعْمَ حَفَضُ العِلْمِ هذا أَي حاملُه.
      قال شمر: وبلغني عن ابن الأَعرابي أَنه، قال يوماً وقد اجتمع عنده جماعة فقال: هؤلاءِ أَحْفاضُ عِلْمٍ وإِنما أُخِذ من الإِبل الصغار.
      ويقال: إِبل أَحْفاضٌ أَي ضعيفة.
      وفي النوادر: حَفَّضَ اللّه عنه وحَبَّضَ عنه أَي سَنَحَ عنه وخَفَّفَ.
      قال ابن بري: والحَفِيضةُ الخَلِيَّة التي يُعَسّل فيها النحل، وقال:، قال ابن خالويه وليست في كلامهم إِلا في بيت الأَعشى وهو: نَحْلاً كَدَرْداقِ الحَفِيضة مَرْ هوباً، له حولَ الوَقُودِ زَجَلْ والحَفَضُ: حجَرٌ يبنى به.
      والحَفَضُ: عَجَمَةُ شجرة تسمَّى الحِفْوَلَ؛ عن أَبي حنيفة، قال: وكل عَجَمةٍ من نحوها حَفَضٌ.
      قال ابن دريد في الجمهرة: وقد سَمَّت العرب مُحَفِّضاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. حَفَضَهُ
    • ـ حَفَضَهُ: ألقاهُ، وطَرَحَهُ من يَدَيْهِ، كحَفَّضَهُ،
      ـ حَفَضَ العُودَ: حَناهُ، وعَطَفَه.
      ـ حَفَضُ: مَتاعُ البيتِ إذا هُيِّئَ للحَمْلِ، والبعيرُ الذي يَحْمِلُه، وبيتُ الشَّعَرِ بِعُمُدِه وأطْنابِه، وحامِلُ العَلَمِ، والجَمَلُ الضعيفُ، وعَمودُ الخِباءِ، ج: حفاضٌ وأحْفاضٌ.
      ـ يومٌ بيومِ الحَفَضِ المُجَوَّر: في الراء.
      ـ حَفَّضْتُهُم تَحْفيضاً: طَرَحْتُهُم خَلْفِي، وخَلَّفْتُهُم،
      ـ حَفَّضَ اللّهُ عنه: خَفَّفَ،
      ـ حَفَّضَ الأرضَ: يَبَّسَها.
      ـ حُفِّضَتْ أرضُنا وهي مُحَفَّضٌ: يابسةٌ مُقَعْقِعةٌ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. حفض
    • حفض - ج، أحفاض وحفاض
      1- حفض : متاع البيت المهيأ للحمل. 2- حفض : دابة تحمل متاع البيت. 3- حفض : كل كيس كبير فيه متاع القوم. 4- حفض بيت الشعر، خيمة. 5- حفض من الجمال الضعيف.

    المعجم: الرائد

  4. حَفَض
    • حفض - يحفض ، حفضا
      1- حفض العود : عطفه، حناه. 2- حفض الشيء القاه من يده. 3- حفضه : طرحه خلفه. 4- حفض الله عنه : خفف عنه ، ساعده. 5- حفض الأرض : يبسها.

    المعجم: الرائد

  5. حفض
    • حفض - تحفيضا
      1- حفض الشيء من يده القاه. 2- حفضه : طرحه خلفه. 3- حفض الله عنه : خفف عنه ، ساعده. 4- حفض الأرض : يبسها. 5- حفض الطفل : وضع بين فخذيه الحفاض.

    المعجم: الرائد

  6. حَفَّضَ
    • [ح ف ض]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). حَفَّضْتُ، أُحَفِّضُ، حَفِّضْ، مصدر تَحْفِيضٌ.
      1. :-حَفَّضَ الحَقِيبَةَ مِنْ يَدِهِ :- : أَلْقَاهَا.
      2. :-حَفَّضَ اللهُ عَنْهُ :- : خَفَّفَ عَنْهُ.
      3. :-حَفَّضَ الأرْضَ :- : يَبَّسَها.

    المعجم: الغني

  7. حَفَضَ
    • [ح ف ض]. (فعل: ثلاثي متعد). حَفَضْتُ، أَحْفُضُ، اُحْفُضْ، مصدر حَفْضٌ.
      1. :-حَفَض العُودَ :- : حَنَاه، لَوَاهُ.
      2. :-حَفَضَ الكَأْسَ مِنْ يَدِهِ :- : ألْقَاهُ.
      3. :-حَفَضَ الأرْضَ :-: يَبَّسَهَا.

    المعجم: الغني

  8. حِفاض
    • حفاض - و حفاظو حفاظة
      1-قماش أو نحوه يمتص البول وغيره من السوائل يوضع بين فخذي الطفل الصغير ويثبت بأطراف لاصقة، جمع : حفاضات وحفاظات

    المعجم: الرائد

  9. حَفَضَ
    • حَفَضَ العودَ ونحوهُ حَفَضَ ُ حَفْضًا: حَنَاه.
      و حَفَضَ الشيءَ: أَلقاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. حفّاظ
    • حفّاظ :-
      جمع حفاظات: حفاظة، لباس أو قطعة قطنية أو إسفنجية توضع للطفل لتلقي البول ونحوه وحماية جسمه وملابسه منه، ومنه ما تتخذه المرأة لتلقي دم الحيض أو النفاس، والعامة تسميه حفّاضًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. حفّاظة
    • حفّاظة :-
      جمع حفاظات: حفّاظ، لباس أو قطعة قطنية أو إسفنجية توضع للطفل لتلقي البول ونحوه وحماية جسمه وملابسه منه، ومنه ما تتخذه المرأة لتلقي دم الحيض أو النفاس، والعامة تسميها حفّاضة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. الحَفَضُ
    • الحَفَضُ : متاع البيت.
      و الحَفَضُ الدّابة التي تحمله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الحِفاظ
    • الحِفاظ : الذَّبّ عن المحارم والمنع عند الحروب.
      و الحِفاظ الوفاءُ بالعهد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. حَفَضٌ
    • جمع: أَحْفَاضٌ، حِفَاضٌ. [ح ف ض].
      1. :-جَهَّزُوا الحَفَضَ لِلرَّحيلِ :- : مَتَاع البَيْتِ الْمُهَيَّأُ لِلحَمْلِ.
      2.: الدَّابَّةُ الَّتِي تَحَمِلُ مَتَاعَ البَيْتِ.

    المعجم: الغني

  15. الحَفِيضة
    • الحَفِيضة : الخليَّة تعَسّل فيها النحل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. حَفَّضَ
    • حَفَّضَ الشيءَ من يده: حَفَضَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. حَفِيضَةٌ
    • [ح ف ض]. :-اِجْتَمَعَ النَّحْلُ فِي الحَفِيضَةِ :- : فِي الخَلِيَّةِ. :-حَفِيضَةُ نَحْلٍ.

    المعجم: الغني

  18. حِفَاظٌ
    • [ح ف ظ]. (مصدر حافَظَ).
      1. :-يَسْعَى لِلْحِفَاظِ عَلَى مَوَدَّتِهِ :- : لِصِيَانَتِهَا وَبَقَائِهَا. :-يَدْعُو لِلْحِفَاظِ عَلَى النِّظَامِ.
      2. :-حِفَاظُ الرَّضِيعِ :- : حِفَاضٌ.

    المعجم: الغني

  19. حِفَاضٌ
    • جمع: ـات. [ح ف ض]. :-حِفاضُ الرَّضيعِ :- : قِطْعَةٌ مِنْ ثَوْبٍ شَفَّافٍ مَحْشُوَّةٌ بِالقُطْنِ أوْ مَا شَابَهَ ذَلِكَ تَضَعُهُ الْمَرْأةُ بَيْنَ فَخِذَيْ رَضِيعِهَا لِحِمَايَةِ مَلاَبِسِهِ وَسَرِيرِهِ مِنَ البَوْلِ أوِ البِرَازِ.

    المعجم: الغني

  20. رجعي أو شديد الحفاظ
    • شخص يأبى أن يتخلى عن آراءه واعتقاداته حتى ولو أكل الدهر عليها وشرب. قد نجد اليوم العديد من الشيوعيين الرجعيين بالاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة . هناك أيضا من لا يزالون يؤمنون بالتمييز العنصري.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  21. حافظَ
    • حافظَ على يحافظ ، مُحافظةً وحِفاظًا ، فهو محافِظ ، والمفعول محافَظ عليه :-
      • حافَظ على الشَّيء
      1 - رعاه وصانه :-حافظ على صحّته/ كرامته، - حافظ على القانون/ المبادئ/ المظاهر، - حافِظْ على الصّديق ولو في الحريق [مثل]: يُضرب في الحفاظ على الصَّداقة:-
      • حافظ على العهد: تمسَّك به، - حافظ على هدوئه: اتّسم بالهدوء ولم يثر، - يحافظ على المحارم: يحمي الحُرُمات.
      2 - واظب عليه وراقبه :-حافظ على النَّظافة: اعتنى بها، - {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاَةِ الْوُسْطَى} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. حافَظ
    • حافظ - ج، حفاظ وحفظة وحافظون
      1- حافظ : حارس. 2- حافظ : طريق واضح مستقيم. 3- حافظ : الذي يحفظ القرآن. 4- حافظ : الذي يحفظ أحاديث كثيرة.

    المعجم: الرائد

  23. حَفِظَه
    • ـ حَفِظَه: حَرَسَه،
      ـ حَفِظَ القرآنَ: اسْتَظْهَرَه،
      ـ حَفِظَ المالَ: رَعاهُ، فهو حَفيظٌ وحافِظٌ، من حُفَّاظٍ وحَفَظَةٍ.
      ـ رجُلٌ حافِظُ العينِ: لا يَغْلِبُه النَّوْمُ.
      ـ حَفيظُ: المُوَكَّلُ بالشيءِ، كالحافِظِ،
      ـ حَفيظُ في الأسْماءِ الحُسْنَى: الذي لا يَعْزُبُ عنه شيءٌ في السَّمواتِ ولا في الأرضِ، تعالى شأنُه.
      ـ حافِظُ: الطريقُ البَيِّنُ المُسْتقيمُ.
      ـ حَفَظَةُ: الذينَ يُحْصونَ أعمالَ العِباد من الملائكةِ، وهُمُ الحافِظونَ.
      ـ حِفْظةُ وحَفيظةُ: الحَمِيَّةُ، والغَضَبُ.
      ـ أحْفَظَه: أغْضَبه فاحْتَفَظَ، أو لا يكونُ إلاَّ بِكلامٍ قَبيحٍ.
      ـ مُحافَظَةُ: المُواظَبةُ، والذَّبُّ عن المَحارِمِ، كالحِفاظِ، والاسْمُ: الحَفيظَةُ.
      ـ احْتَفَظَه لنفسِه: خَصَّها به.
      ـ تَحَفُّظُ: الاحْتِرازُ.
      ـ حِفْظُ: قلَّةُ الغَفْلَةِ.
      ـ اسْتَحْفَظَه إيَّاه: سألَه أنْ يَحْفَظَه.
      ـ احفاظَّتِ الحَيَّةُ: انْتَفَختْ، أو الصوابُ بالجيم.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. حافظ
    • حافظ - محافظة وحفاظا
      1- حافظ على الأمر : واظب وداوم عليه. 2- حافظ عليه : رعاه وحرسه. 3- حافظ عنه : دافع عنه .

    المعجم: الرائد



معنى بحفاضات في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَفَضٌ** \- ج:** أَحْفَاضٌ**،** حِفَاضٌ**. [ح ف ض]. 1. "جَهَّزُوا الحَفَضَ لِلرَّحيلِ" : مَتَاع البَيْتِ الْمُهَيَّأُ لِلحَمْلِ. 2. : الدَّابَّةُ الَّتِي تَحَمِلُ مَتَاعَ البَيْتِ.
معجم الغني
**حَفَضَ** \- [ح ف ض]. (ف: ثلا. متعد).** حَفَضْتُ**،** أَحْفُضُ**،** اُحْفُضْ**، مص. حَفْضٌ. 1. "حَفَض العُودَ" : حَنَاه، لَوَاهُ. 2. "حَفَضَ الكَأْسَ مِنْ يَدِهِ" : ألْقَاهُ. 3. "حَفَضَ الأرْضَ": يَبَّسَهَا.
معجم الغني
**حَفَّضَ** \- [ح ف ض]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَفَّضْتُ**،** أُحَفِّضُ**،** حَفِّضْ**، مص. تَحْفِيضٌ. 1. "حَفَّضَ الحَقِيبَةَ مِنْ يَدِهِ" : أَلْقَاهَا. 2. "حَفَّضَ اللهُ عَنْهُ" : خَفَّفَ عَنْهُ. 3. "حَفَّضَ الأرْضَ" : يَبَّسَها.
المعجم الوسيط
العودَ ونحوهُ ـُ حَفْضاً: حَنَاهُ. وـ الشيءَ: ألقاه.( حَفَّضَ ) الشيءَ من يده: حَفَضَهُ.( الحَفَضُ ): متاع البَيْت. و الدَّابَّة الَّتِي تحْمله.( الحَفِيضة ): الخليَّة تُعَسِّل فيها النَّحل.
الصحاح في اللغة
الحَفضُ، بالتحريك: البعيرُ الذي يَحمل خُرْثيَّ البيتِ. والجمع أَحْفاضٌ. والحَفضُ أيضاً: متاع البيت إذا هُيِّئَ لِيُحْمَلَ. قال عمرو بن كلثوم: ونحن إذا عِمادُ القَوْمِ خَـرَّتْ   على الأَحْفاضِ نَمْنَعُ مَنْ يلينا أي خَرَّتْ على المتاع. ويروى عن الأَحْفاضِ، أي خَرَّتْ عن الإبل التي تحمل خُرْثيَّ البيت. وحَفَضْتُ العودَ حفْضاً: حَنَيْتُهُ وعَطَفته. قال الأصمعيّ: حَفَضْتُ الشيءَ: ألقيته من يدي وطرحته. قال: ومنه حَفَّضْتُهُ تَحْفيضاً.
تاج العروس

" حَفَضَهُ " حَفْضاً : " أَلْقَاهُ وطَرَحَهُ مِنْ يَدَيْه " نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ عن الأَصْمَعِيّ والصَّاغَانِيُّ عن شَمِرٍ " كحَفَّضَه " تَحْفِيضاً عن الأَصْمَعِيّ وَحْدَه . وأَنشَد الجَوْهَرِيّ لأُمَيَّةَ بن أَبِي الصَّلْتِ في صِفَةِ الجَنَّة :

وحُفِّضَتِ النُّذُورُ وأَردَفَتْهُمْ ... فَضُولُ اللهِ وانْتَهَت القُسُومُ

ويُرْوَى : البُدُورُ كما في الصّحاح . وقال الصَّاغَانِيّ : هذِه رِوَايَة شمِرٍ ورَوَاه غَيْرُهُ : وخفِّضَت " بالخَاءِ المُعْجَمَة " وهي الرِّوَايَة الصَّحيحَة . يَقُولُ : إِذا انْتَهَوْا إِلى الجَنَّة حَلَّ لهم الطَّعَامُ وسَقَطَتْ عنهم النُّذُورُ فلا صَوْمَ عليهم . انْتَهَة . وقال غَيْرُه : حُفِّضَت : طُومِنَت وطُرِحَتْ . حَفَضَ " العُودَ " حَفْضاً : " حَنَاهُ وعَطَفَه " . قال رُؤْبةُ :

" إِمَّا تَرَى دَهْراً حَنَانِي حَفْضَا

" أَطْرَ الصَّنَاعَين العَرِيشَ القَعْضَا قال الجَوْهَرِيّ : فجَعَلَهُ مَصْدَراً لحَنَانِي لأَنَّ حَنَانِي وحَفَضَنِي وَاحِدٌ . " والحَفَضُ مُحَرَّكَةً : مَتَاعُ البَيْتِ " وقُمَاشُه ورَديءُ المَتَاعِ ورُذَالُه عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . وقيل : هو مَتَاعُ البَيْت " إِذا هُيِّئَ للحَمْلِ " . وفي الصّحاح : لِيُحْمَلَ . وقيل : الحَفَضُ : وِعَاءُ المَتَاعِ كالجُوَلِقِ ونَحْوِه . وقيل : بل الحَفَضُ : كُلُّ جُوَالِقٍ فِيه مَتَاعُ القَوْمِ . الحَفَضُ أَيضاً : " البَعِيرُ الذِي يَحْمِلُه " . وفي الصّحاح : يَحْمِلُ خُرْثِيَّ البَيْتِ وفي العَيْنِ : خُرْثِيَّ المَتَاعِ . وقَالُوا : هو القَعُودُ بِمَا عَلَيْهِ . وقال يُونُس : رَبِيعَة كُلُّهَا تَجْعَل الحَفَضَ لِلْبَعِيرِ وقيس وتَجْعَل الحَفَضَ للمَتَاعِ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : الذي يَحْمِل قُمَاشَ البَيْتِ هو الحَفَضُ ولا يَكاد يَكُونُ ذلِك إِلاّ رُذَالَ الإِبِلِ وبه سُمِّيَ البَعِيرُ الّذي يَحْمِلُه حَفَضاً . قال ابنُ دُرَيْدٍ : الحَفَضُ : " بَيْتُ الشَّعرِ بعُمُدِه وأَطْنَابِه " وهو الأَصْلُ . قال غَيْرُه : الحَفَضُ : " حَامِلُ العَلَمِ " وهو مَجَاز : يُقَالُ : نِعْم حَفَضُ العِلْمِ هذَا أَي حَامِلُه . قال شَمِر : وبَلَغَنِي عن ابْنِ الأَعْرَابِيّ أَنَّهُ قَالَ يَوْماً وقد اجْتَمَعَ عِنْدَه جَمَاعَةٌ فَقَالَ : هؤُلاءِ أَحْفَاضُ عِلْمٍ وإِنَّمَا أُخِذَ من الإِبِلِ الصِّغَارِ . من المَجاز : الحَفَضُ : " الجَمَلُ الضَّعِيفُ " . ويُقَال : إِبِلٌ حِفَاضٌ أَي ضَعِيفَة . وقِيلَ : الحَفَضُ : الصَّغِيرُ منَ الإبِلِ أَوَّلَ ما يُرْكَبُ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : وإِنَّمَا سُمِّيَ البَعِيرُ الذَّلُولُ حَفَضاً لأَنَّهُم كَانٌوا يَخْتَارُون لحَمْلِ بُيُوتِهِم أَذَلَّ الإِبِلِ لئَلاَّ يَنْفِرَ فسُمِّيَ البَعِيرُ حَفَضاً وتَقَدَّم عن ابْنِ الأَعْرَابِيّ مِثْلُ ذلِكَ . قيل : الحَفَضُ : " عَمُودُ الخِبَاءِ ج حِفَاضٌ " كجَبَل وجِبَال نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ وأَنْشَدَ اللَّيْثُ :

بمَلْقَى بُيُوتٍ عُطِّلَت بحِفَاضِهَا ... وأَنَّ سَوَادَ اللِّيْلِ شُدَّ عَلَى مُهْرِي " وأَحْفَاضٌ " كسَبَبٍ وأَسْبَاب نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . وأَنْشَدَ قولَ عَمْرِو ابْنِ كُلْثُوم :

ونَحْنُ إِذَا عِمَادُ الحَيِّ خَرَّتْ ... على الأَحْفَاضِ نَمْنَعُ ما يَلِينَا ويُرْوَى : مَنْ يَلِينَا أَي خَرَّتْ على المَتَاع . ويُرْوَى : عن الأَحْفَاضِ أَي خَرَّتْ عَنِ الإِبِل التي تَحْمِلُ المَتَاعَ كما في الصّحاح . وفي اللِّسَان : مَنْ قَالَ عن الأَحْفَاضِ عَنى الإِبِلَ الَّتِي تَحْمِلُ المَتَاعَ ومَنْ قَالَ عَلَى الأَحْفَاضِ عَنَى الأَمْتِعَةَ أَو أَوْعِيَتَهَا كالجُوَالِقِ ونَحْوِها . وفي التَّكْمِلَة : وقيل : هي عُمُدُ الأَخْبِيَةِ ومثْلُه في العُبَابِ . وقيل : الأَحْفاضُ هُنَا : صِغَارُ الإِبِل أَوَّلَ ما تُرْكَبُ وكانُوا يُكِنُّونَهَا في البُيُوتِ مِنَ البَرْدِ . قال ابنُ سِيدَه : ولَيْسَ هذَا بمَعْرُوفٍ . من أَمْثَالِهِم : " " يَوْمٌ بِيَوْمِ الحَفَضِ المُجَوَّرِ " . أَي هذَا بما فَعَلْتُ أَنَا بعَمِّي وقد تَقَدَّم شَرْحُه " في " حرف " الرَّاء " في " ج و ر " فراجِعْه . " وحَفَّضَتُهُم تَحْفِيضاً : طَرَحْتُهم خَلْفِي وخَلَّفْتُهُم " . قال ساعِدَةُ بنُ جُؤَيَّةَ الهُذَلِيّ :

بسَاقٍ إِذا أُولَى العَدِيِّ تَبَدَّدُوا ... يُحَفِّضُ رَيْعَانَ السُّعَاةِ سَعِيرُهَافي النَّوَادِر : حَفَّضَ " اللهُ عَنه " وحَبَّضَ عَنْهُ أَي سَبَّخَ عَنْه و " خَفَّف " . يُقَال : حَفَّضَ " الأَرْضَ " أَي " يَبَّسَهَا . و " قال أَبو نَصْرٍ : يقال : " حُفِّضَتْ أَرْضُنَا وهي مُحَفَّضٌ " كمُعَظَّمٍ بغَيْر هَاءٍ وهي لُغَةُ هُذَيْلٍ أَي " يَابِسَةٌ مُقَعْقَعَةٌ " كما في العُبَابِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : حَفَضَ الشَّيْءَ : قَشَرَهُ . ويقال : إِنَّهُ لحَفَضُ عِلْمٍ أَي قَلِيلُه رَثُّهُ شَبَّهَ عِلْمَه في قِلَّتِه بالحَفَضِ الَّذِي هو صَغِيرُ الإِبِلِ وقِيلَ بالشَّيْءِ المُلْقَى . قال ابن بَرِّيّ : والحَفِيضَةُ : الخَلِيَّةُ الّتِي يُعَسِّلُ فيها النَّحْلُ . قال : وقال ابنُ خالَوَيْه : ولَيْسَت في كلامهم إِلاَّ في بَيْتِ الأَعْشَى وهو :

نَحْلاً كدُرْدَاقِ الحَفِيضَةِ مَرْ ... هُوباً لَهُ حَوْلَ الوَقُودِ زَجَلْ والحَفَضُ : حَجَرٌ يُبْنَى به . والحَفْضُ : عَجَمَةُ شَجَرَةٍ تُسَمَّى الحِفْوَلَ عن أَبِي حَنيفَةَ . قال : وكُلُّ عَجَمَة من نَحْوِهَا حَفَضٌ . وفي الجَمْهَرَة : وقد سَمَّت العَرَبُ مُحَفِّضَاً أَي كمُحَدِّث

لسان العرب
الحَفْضُ مصدر قولك حَفَضَ العُودَ يَحْفضُه حَفْضاً حَناه وعَطَفه قال رؤبة إِمّا تَرَيْ دَهْراً حَناني حَفْضا أَطْرَ الصَّناعَينِ العَريشَ القَعْضا فجعله مصدراً لحناني لأَن حَناني وحَفَضَني واحد وحَفَّضْت الشيءَ وحَفَضْته إِذا أَلْقَيْته وقال في قول رؤبة حَناني حَفْضاً أَي أَلقاني ومنه قول أُمية وحُفِّضَت النُّذورُ وأَرْدَفَتْهُمْ فُضُولُ اللّه وانْتَهَتِ القُسومُ قال القُسومُ الأَيمان والبيت في صفة الجنة قال وحُفِّضَت طُومِنَت وطُرحَت قال وكذلك قول رؤبة حَناني حَفْضاً أَي طامَنَ مِني قال ورواه بعضهم حُفِّضَت البُدور قال شمر والصواب النذور وحَفَضَ الشيءَ وحَفَّضَه كلاهما قَشَرَه وأَلْقاه وحَفَّضْت الشيءَ أَلْقَيْتُه من يدي وطرحته والحَفَضُ البيت والحَفَضَ متاعُ البيت وقيل متاعُ البيت إِذا هيئَ للحمل قال ابن الأَعرابي الحَفَضُ قُماشُ البيت ورديءُ المتاع ورُذالُه والذي يُحْمَل ذلك عليه من الإِبل حَفَضٌ ولا يكاد يكون ذلك إِلا رُذالُ الإِبل ومنه سمي البعير الذي يحمله حَفَضاً به ومنه قول عمرو بن كلثوم ونَحْنُ إِذا عِمادُ الحيِّ خَرَّتْ على الأَحْفاضِ نَمْنَعُ ما يَلِينا قال الأَزهري وهي ههنا الإِبل وإِنما هي ما عليها من الأَحْمال وقد روي في هذا البيت على الأَحْفاضِ وعن الأَحْفاضِ فمن قال عنِ الأَحْفاض عَنى الإِبلَ التي تحمل المتاع أَي خرَّت عن الإِبل التي تحمل خُرْثيَّ البيت ومن قال على الأَحْفاض عَنى الأَمْتِعَةَ أَو أَوْعِيَتَها كالجُوالِق ونحوها وقيل الأَحْفاضُ ههنا صغارُ الإِبل أَول ما تُرْكَب وكانوا يُكِنُّونها في البيوت من البَرْد قال ابن سيده وليس هذا بمعروف ومن أَمثال العرب السائرة يَوْمٌ بيوم الحَفَضِ المُجَوَّر يضرب مثلاً للمُجازاة بالسُّوء والمُجَوَّرُ المُطَوَّحُ والأَصل في هذا المثل زعموا أَن رجلاً كان بنو أَخيه يُؤْذُونه فدخلوا بيته فقلبوا متاعَه فلما أَدْرَكَ ولدُه صنعوا مثل ذلك بأَخيه فشكاهم فقال يَوْمٌ بيومِ الحَفَضِ المُجَوَّرِ يضرب هذا للرجل صَنَع به رجلٌ شيئاً وصَنَعَ به الآخرُ مثلَه وقيل الحَفَضُ وعاء المتاع كالجُوالِق ونحوه وقيل بل الحَفَضُ كلُّ جُوالق فيه متاع القوم قال يونس ربيعةُ كلُّها تجعل الحَفَضَ البعيرَ وقيسٌ تجعل الحَفَضَ المتاع والحَفَضُ أَيضاً عمود الخباء والحَفَضُ البعير الذي يحمل المتاع الأَزهري قال ابن المظفر الحَفَضُ قالوا هو القَعُود بما عليه وقال الحَفَضُ البعير الذي يحمل خُرْثِيَّ المتاع والجمع أَحْفاضٌ وأَنشد لرؤبة يا ابن قُرومٍ لَسْنَ بالأَحْفاضِ من كلِّ أَجْأَى مِعْذَم عَضّاضِ المِعْذَمُ الذي يَكْدِمُ بأَسْنانه والحَفَضُ أَيضاً الصغيرُ من الإِبل أَول ما يركب والجمع من كل ذلك أَحْفاضٌ وحِفاضٌ وإِنه لَحَفَضُ عِلْمٍ أَي قَلِيله رَثه شبَّه عِلْمَه في قِلَّتِه بالحَفَضِ الذي هو صغير الإِبل وقيل بالشيء المُلْقَى ويقال نِعْمَ حَفَضُ العِلْمِ هذا أَي حاملُه قال شمر وبلغني عن ابن الأَعرابي أَنه قال يوماً وقد اجتمع عنده جماعة فقال هؤلاءِ أَحْفاضُ عِلْمٍ وإِنما أُخِذ من الإِبل الصغار ويقال إِبل أَحْفاضٌ أَي ضعيفة وفي النوادر حَفَّضَ اللّه عنه وحَبَّضَ عنه أَي سَنَحَ عنه وخَفَّفَ قال ابن بري والحَفِيضةُ الخَلِيَّة التي يُعَسّل فيها النحل وقال قال ابن خالويه وليست في كلامهم إِلا في بيت الأَعشى وهو نَحْلاً كَدَرْداقِ الحَفِيضة مَرْ هوباً له حولَ الوَقُودِ زَجَلْ والحَفَضُ حجَرٌ يبنى به والحَفَضُ عَجَمَةُ شجرة تسمَّى الحِفْوَلَ عن أَبي حنيفة قال وكل عَجَمةٍ من نحوها حَفَضٌ قال ابن دريد في الجمهرة وقد سَمَّت العرب مُحَفِّضاً
الرائد
* حفض يحفض: حفضا. 1-العود: عطفه، حناه. 2-الشيء: ألقاه من يده. 3-ه: طرحه خلفه. 4-الله عنه: خفف عنه، ساعده. 5-الأرض: يبسها.
الرائد
* حفض تحفيضا. 1-الشيء من يده: ألقاه. 2-ه: طرحه خلفه. 3-الله عنه: خفف عنه، ساعده. 4-الأرض: يبسها. 5-الطفل: وضع بين فخذيه الحفاض.
الرائد
* حفض. ج أحفاض وحفاض. 1-متاع البيت المهيأ للحمل. 2-دابة تحمل متاع البيت. 3-كل كيس كبير فيه متاع القوم. 4-بيت الشعر، خيمة. 5-من الجمال: الضعيف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: