-
احتكَّ
- احتكَّ / احتكَّ بـ يحتكّ ، احْتَكِكْ / احْتَكَّ ، احتكاكًا ، فهو مُحتَكّ ، والمفعول مُحتَكّ به :-
• احتكَّ الشَّيءُ لامس بعضَه في انسحاب :- احتكّتِ الأبدانُ .
• احتكَّ بالشَّيءِ : لامسه ومرَّ عليه :- احتك الغصنُ بزجاج النافذة :-
• احتكَّ الأمرُ في صدره : أثَّر في نفسه ، - احتكَّ الشَّرقُ بالغرب : اتّصل به وتفاعل معه .
• احتكَّ بفلانٍ :
1 - ناوشه وحاول إثارتَه :- لا تحتكّ به فهو مندفع متهوِّر .
2 - تفاعلَ معه واتّصل به :- احتكَّ الشَّرقُ بالغرب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
احتكاكيّ
- احتكاكيّ :-
اسم منسوب إلى احتكاك .
• صوتٌ احتكاكيّ / حرفٌ احتكاكيّ : ( العلوم اللغوية ) لا ينحبس الهواءُ معه انحباسًا مُحكَمًا فَيُحدث نوعًا من الصَّفير أو الحفيف وكان قدماء النُّحاة يسمُّونه الصَّوتَ الرّخو ، والأصوات الاحتكاكيَّة هي : ف ، - ذ ، - ث ، - ظ ، - ز ، - س ، - ص ، - ش ، - خ ، - غ ، - ع ، - ح ، - هـ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
احتكاكيَّة
- احتكاكيَّة :-
اسم مؤنَّث منسوب إلى احتكاك .
• مباريات احتكاكيَّة / لقاءات احتكاكيَّة : مباريات أو لقاءات يلعبها فريق مع فريق آخر بغرض اكتساب لاعبيه اللّياقة البدنيَّة والخبرة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تكلفة احتكاكية
- الفرق بين عائد صندوق مرتبط بمؤشّر والمؤشّر ذاته ، وتعني بالانجليزية : frictional cost
المعجم: مالية
-
تحاكّ الشّيئان
- حَكَّ أحدُهما الآخرَ وصكَّه :- تتحاكّ بعضُ الأجرام السَّماويّة .
المعجم: عربي عامة
-
تَحَاكَّ
- [ ح ك ك ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَحَاكَكْتُ ، أَتَحَاكُّ ، مصدر تَحَاكٌّ .
1 . :- تَحَاكَّ الرَّجُلاَنِ :- : حَكَّ أَحَدُهُمَا الآخَرَ .
2 . :- تَحَاكَّتْ أَسْنَانُهُ :- : اِصْطَكَّتْ .
المعجم: الغني
-
تَحَاكٌّ
- [ ح ك ك ]. ( مصدر تَحَاكَّ ).
1 . :- تَحَاكُّ الرَّجُلَيْنِ :-: حَكُّ أَحَدِهِمَا الآخَرَ .
2 . :- تَحاكُّ الأَسْنَانِ :- : اِصْطِكَاكُهَا .
المعجم: الغني
-
تحاكّ
- تحاك - تحاكا
1 - تحاك الشيئان : اصطكا فحك أحدهما الآخر . 2 - تحاك الشخصان : تباريا .
المعجم: الرائد
-
احتكّ الشّيء
- لامس بعضَه في انسحاب :- احتكّتِ الأبدانُ .
المعجم: عربي عامة
-
احتكّ بالشّيء
- لامسه ومرَّ عليه :- احتك الغصنُ بزجاج النافذة :- ° احتكَّ الأمرُ في صدره
المعجم: عربي عامة
-
احتكّ بفلان
- ناوشه وحاول إثارتَه :- لا تحتكّ به فهو مندفع متهوِّر .
المعجم: عربي عامة
-
احتك
- احتك الجسم : دعا إلى الحك .
و احتك بالشيء : حك نفسه به .
ويقال : احتك الأمر في صدره ، واحتك في صدره من الأمر شيء : حك .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِحْتَكَّ
- [ ح ك ك ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِحْتَكَكْتُ ، أَحْتَكُّ ، اِحْتَكَّ ، مصدر اِحْتِكَاكٌ .
1 . :- اِحْتَكَّ الجِسْمُ :- : دَعَا إِلَى الْحَكِّ .
2 . :- اِحْتَكَّ بِالمِحَكِّ :- : فَرَكَ ، حَكَّ نَفْسَهُ بِهِ . :- وَقَفَ يَحْتَكُّ بِالجِدَارِ مِنْ شِدَّةِ الألَمِ فِي ظَهْرِهِ .
3 . :- اِحْتَكَّ بِرَئيسِهِ احْتِكَاكًا كَبِيراً :- : كَانَ يَتَّصِلُ بِهِ عَلَى الدَّوَامِ ، اِلْتَصَقَ بهِ . :- اِحْتَكَّ بِقَضَايَا الْمُجْتَمَعِ .
4 . :- اِحْتَكَّ الأَمْرُ فِي صَدْرِي :- : أَثَّرَ فِيَّ .
المعجم: الغني
-
اِحْتِكَاكٌ
- [ ح ك ك ]. ( مصدر اِحْتَكَّ ).
1 . :- اسْتَمَرَّ احْتِكَاكُهُ بِصَدِيقِهِ زَمَناً طويلاً :- : الاتِّصَالُ بهِ .
2 . :- الاحْتِكَاكُ بِقضَايَا الشَّعْبِ :- : الالْتِصَاقُ بِها وَتَعَرُّفُها عَنْ قرْبٍ .
3 . :- زَاوِيَةُ الاِحْتِكَاكِ :- ( فز ) : زَاوِيَةُ التَّلاَمُسِ .
4 . :- قوَّةُ الاحْتِكَاكِ :- : القُوَّةُ النَّاجِمَةُ عن مُقاومةٍ من جَرّاءِ تَلاَمُسِ سُطوحِ الأَجْسَام ، وَتَكُونُ بِاتّجاهٍ مضادٍّ لِلتَّحرُّكِ .
المعجم: الغني
-
احتكاك
- احتكاك :-
جمع احتكاكات ( لغير المصدر ): مصدر احتكَّ / احتكَّ بـ .
• الاحتكاك السَّطحيّ : ( الطبيعة والفيزياء ) الاحتكاك النَّاتج عن مُلامسة الهواء لسطح الطَّائرة أو الصَّاروخ على سُرعات عالية .
• قوَّة الاحتكاك : ( الطبيعة والفيزياء ) التي تعاكس حركة جسم يتحرَّك على جسم خَشِن .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تحاكَّ
- تحاكَّ يَتحاك ، تَحاكَكْ / تَحاكَّ ، تحاكًّا ، فهو مُتحاكّ :-
• تحاكَّ الشَّيئان حَكَّ أحدُهما الآخرَ وصكَّه :- تتحاكّ بعضُ الأجرام السَّماويّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الاحتكاك السّطحيّ
- ( فز ) الاحتكاك النَّاتج عن مُلامسة الهواء لسطح الطَّائرة أو الصَّاروخ على سُرعات عالية .
المعجم: عربي عامة
-
الاحتكاك
- الاحتكاك : القوة التي تُعاكس حركة جسمٍ خشن .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِحتكّ
- إحتك - احتكاكا
1 - إحتك بالشيء : حك نفسه به ، اتصل به . 2 - إحتك الجسم : دعا إلى الحك . 3 - إحتك الأمر في صدره : عمل وأثر فيه .
المعجم: الرائد
-
الاحتكاك الاقتصادي
- الاختناقات والضغوط والعوائق التي تقف حجر عثرة أمام التغيّرات الاقتصادية ، وتعني بالانجليزية : economic friction
المعجم: مالية
-
حكك
- " الحَكُّ : إِمْرار جِرْم على جرم صَكّاً ، حَكَّ الشيء بيده وغيرها يَحُكُّه حَكّاً ؛ قال الأَصمعي : دخل أَعرابي البصرة فآذاه البراغيث فأَنشأَ يقول : ليلة حَكٍّ ليس فيها شَكُّ ، أَحُكُّ حتى ساعِدِي مُنْفَكُّ ، أَسْهَرَني الأُسَيْوِدُ الأَسَكُّ وتَحَاكَّ الشيئَان : اصْطَكَّ جرماهما فَحَكَّ أَحدهما الآخر ؛ وحَكَكْتُ الرأْس ؛ وإِذا جعلت الفعل للرأْس قلت : احْتَكّ رأْسي احْتِكاكاً .
وحَكَّني وأَحَكَّني واسْتَحَكَّني : دعاني إِلى حَكِّه ، وكذلك سائر الأَعضاء ، والاسم الحِكَّةُ والحُكاكُ .
قال ابن بري : وقول الناس حَكَّني رأْسي غلط لأَن الرأْس لا يقع منه الحَكّ .
واحْتَكَّ بالشيء أَي حَكّ نفسه عليه .
والحِكَّة ، بالكسر : الجَرَب .
والحُكاكة : ما تَحاكّ بين حجرين إِذا حُكّ أَحدهما بالآخر لدواء ونحوه .
وقال اللحياني : الحُكاكة ما حُكَّ بين حجرين ثم اكتحل به من رَمَدٍ .
وقال ابن دريد : الحُكاك ما حكَّ من شيء على شيء فخرجت منه حُكاكة .
والحية تَحُكّ بعضَها ببعض وتَحَكَّكُ ، والجِذلُ المُحَكَّك : الذي ينصب في العَطَن لتَحْتَكّ به الإِبل الجَرْبى ؛ ومنه قول الحباب بن المنذر الأَنصاري يوم سقيفة بني ساعدة : أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّك وعُذَيْقُها المُرَجَّب ؛ ومعناه أَنه مَثَّل نفسه بالجِذْل ، وهو أَصل الشجرة ، وذلك أَن الجَرِبةَ من الإِبل تَحْتَكّ إِلى الجِذل فتشتفي به ، فعنى أَنه يُشْتَفى برأْيه كما تشتفي الإِبل بهذا الجِذْل الذي تَحْتَكّ إِليه ؛ وقيل : هو عود ينصب للإِبل الجَرْبى لتَحْتَكّ به من الجرب ؛ قال الأزهري : وفيه معنى آخر ، وهو أَحب إِليّ ، وهو أَنه أَراد أَنه مُنَجَّذٌ قد جَرَّب الأُمور وعرفها وجُرِّب ، فوجد صُلْبَ المَكْسَر غير رِخْو ثَبْتَ الغَدَر لا يَفِرّ عن قِرْنه ، وقيل : معناه أَنا دون الأَنصار جِذْلِ حكاكٍ لمن عاداهم ونواهم فبي تقرن الصَّعْبةُ ، والتصغير فيه للتعظيم ، ويقول الرجل لصاحبه : اجْذُلْ للقوم أَي انتصب لهم وكن مخاصما مقاتلاً .
والعرب تقول : فلان جِذْلُ حِكاكٍ خشعت عنه الأُبَنُ ؛ يعنون أَنه مُنَقِّح لا يرمى بشيء إِلا زَلّ عنه ونَبا .
والحَكِيكُ : الكعب المَحْكوك ، وهو أَيضاً الحافر النَّحِيتُ ؛
وأَنشد الأَزهري هنا : وفي كل عام لنا غزوة ، تَحُكُّ الدَّوابرَ حَكَّ السَّفَنْ وقيل : كل خفيٍّ نحيتٍ حَكِيكٌ .
والأَحَكُّ من الحوافر : كالحَكِيك ، والاسم منها الحَكَكُ .
وحَكِكَت الدابةُ ، بإِظهار التضعيف ، عن كراع : وقع في حافرها الحَكَكُ ، وهو أَحد الحروف الشاذة ، كلَحِحَتْ عينه وأَخواتها .
وفرس حَكِيك : مُنْحَت الحوافر ، والذي ورد في حديث أَبي جهل : حتى إِذا تحاكَّت الرُّكَب ؟
قالوا مِنَّا نبي ، والله لا أَفعل أََي تماست واصطَكَّت ، يريد تساويهم في الشرف والمنزلة ، وقيل : أَراد تَجاثِيَهُمْ على الرُّكَب للتفاخر .
وفي حديث عمرو بن العاص : إِذا حَكَكْتُ قُرْحةً دَمَّيْتُها أَي إِذا أَمَّمْتُ غايةً تقصيتها وبلغتُها .
والحاكَّةُ : السِّنّ لأَنها تُحكّ صاحبتها أَو تَحُكّ ما تأْكله ، صفة غالبة .
ورجل أَحَكّ : لا حاكَّة في فمه كأَنه على السلب .
ويقال : ما في فيه حاكَّة أَي سِن .
والتَّحَكُّك : التَّحرّش والتعرض .
و إِنه لَيَتَحكَّكُ بِك بل أَي يتعرض لشرِّك .
وهو حِكُّ شَرٍّ وحِكاكُهُ أَي يُحاكُّه كثيراً .
والمُحاكَّةُ : كالمُباراة .
وحَكَّ الشيءُ في صدري وأَحَكَّ واحتَكَّ : عَمِلَ ، والأَول أَجود ، حكاه ابن دريد جَحْداً فقال : ما حَكَّ هذا الأَمرُ في صدري ولا يقال : ما أَحاكَ .
وما أَحاكَ فيه السلاحُ : لم يعمل فيه ؛ قال ابن سيده : وإِنما ذكرته هنا لأفرق بينَ حكَّ وأَحاكَ ، فإِن العوام يستعملون أَحاكَ في موضع حَكَّ فيقولون : ما أَحاكَ ذلك في صدري وما حَكَّ في صدري منه شيء أَي ما تَخالَجَ .
ويقال : حَكَّ في صدري واحْتَكّ ، وهو ما يقع في خَلَدِك من وساوس الشيطان .
والحَكَّاكاتُ : ما يقع في قلبك من وساوس الشيطان .
وفي الحديث : إِياكم والحَكَّاكات فإِنها المآثم وهي التي تَحُكّ في القلب فتشتبه على الإِنسان ؛ قال ابن الأَثير : هو جمع حَكَّاكَةٍ وهي المؤثّرة في القلب .
وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَن النواس بن سمعان سأَله عن البِرِّ والإِثم فقال : البِرُّ حُسْن الخلق والإِثم ما حَكَّ في نفسكَ وكرهت أَن يطلع الناس عليه ؛ قوله ما حَكّ في نفسك إِذا لم تكن منشرح الصدر به وكان في قلبك منه شيء من الشك والريب وأَوهمك أَنه ذنب وخطيئة ؛ ومنه الحديث الآخر : ما حَكَّ في صدرك وإِن أَفتاك المُفْتُون ؛ قال الأَزهري : ومنه حديث عبد الله بن مسعود : الإثم حَوازُّ القلوب ، يعني ما حزَّ في نفسك وحَكَّ فاجتنبه فإِنه الإِثم وإِن أَفتاك فيه الناس بغيره .
قال الأَزهري : وهذا أعصح مما قيل في الحَكَّاكات إِنها الوساوس .
وروى الأَزهري بسنده ، قال : سأَل رجل النبي ، صلى الله عليه وسلم : ما الإِثْمُ ؟ فقال : ما حَكَّ في صدرك فدَعْه ، قال : ما الإِيمان ؟، قال : إِذا ساءتْك سيئتُك وسرتْك حَسنتك فأَنت مؤمن ؛ قال الأَزهري : قوله ، صلى الله عليه وسلم : ما حَكَّ في صدرك أَي شككت فيه أَنه حلال أَو حرام فالاحتياط أَن تتركه .
أَبو عمرو : الحِكّة الشك في الدين وغيره .
والحَكَكُ : مشية فيها تَحَرُّك شبيه بمشية المرأَة القصيرة إِذا تَحَرَّكت وهزت مَنْكِبيها .
والحَكَكُ : حجر رخْو أَبيض أَرخى من الرُّخام وأَصلب من الجصّ ، واحدته حَكَكَةٌ ؛ قال الجوهري : إِنما ظهر فيه التضعيف للفرق بين فَعْل وفَعَل .
وقال ابن شميل : الحَكَكَةُ أَرض ذات حجارة مثل الرخام رِخْوةٍ .
وقال أَبو الدقيش : الحَكَكات هي أَرض ذات حجارة بيض كأَنها الأَقِطُ تتكسر تكسراً ، وإِِنما تكون في بطن الأَرض .
ويقال : جاء فلان بالحُكَيْكاتِ وبالأَحاجِي وبالأَلغاز بمعنى واحد ، واحدتها حُكَيْكةٌ .
ابن الأَعرابي : الحُكُكُ الملِحُّون في طلب الحوائج .
والحُكُك : أَصحاب الشر .
والحُكاكُ : البورَقُ .
وفي حديث ابن عمر : أَنه مر بغلمان يلعبون بالحِكَّة فأَمر بها فدُفنت ؛ هي لعبة لهم يأْخذون عظماً فيَحُكُّونه حتى يَبْيَضّ ثم يرمونه بعيداً فمن أَخذه فهو الغالب .
والحُكَكاتُ : موضع معروف بالبادية ؛ قال أَبو النجم : عَرَفْتُ رَسْماً لسُعاد مائِلا ، بحيث نامِي الحُكَكاتِ عاقلا "
المعجم: لسان العرب