وصف و معنى و تعريف كلمة بحلاه:


بحلاه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و حاء (ح) و لام (ل) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح بحلاه في معاجم اللغة العربية:



بحلاه

جذر [بحل]

  1. حَلاّ : (اسم)
    • حَلاّ : مصدر حَلَّ
  2. حلا : (فعل)
    • حلا / حلا بـ / حلا في / حلا لـ يَحلُو ، احْلُ ، حلاوةً ، فهو حُلْو ، والمفعول مَحلُوّ به
    • حلا الشَّيءُ :كان له طعم السُّكَّر حلا العصيرُ
    • أحلى من العَسَل: حلوٌ جدًّا
    • حَلَتِ الفاكهةُ: طابَت
    • حلا الشَّيءُ بعينه/ حلا الشَّيءُ في عينه/ حلا الشَّيءُ لفلان: لذّ، حَسُن، أعجبه
    • افعلْ ما يحلو لك: أنت حرُّ التَّصرُّف،
    • حَسبَما يحلو له: كما يسرّه أو يراه مناسبًا
    • حلاوة الرُّوح: طِيبُ النَّفس ومرحُها
    • حَلاَ مِنْهُ بِخَيْرٍ : ظَفِرَ
    • حَلاَ المرأةَ : أعطاها حَلْيًا
    • حَلاَ فلانًا الشيءَ، وبالشَّيء حَلْوًا: أعطاه إِيَّاهُ
  3. سَبحَلَ : (فعل)
    • سبحلَ يُسبحِل ، سبحلةً ، فهو مُسَبْحِل
    • سَبْحَلَ فلانٌ: قال سُبْحَانَ الله
  4. مُسَبْحِل : (اسم)
    • مُسَبْحِل : فاعل من سَبحَلَ


  5. حَوَل : (اسم)
    • الحَوَلُ : الحاجزُ بين الشيئَين
    • مصدر حوِلَ
    • (طب) انحراف سواد العين إلى جهة الصدغ، أو أن تميل الحدقة إلى اللحاظ، أو إقبال الحدقة على الأنف، أو أن يظهر البياضُ في مؤخرها ويكون السَّوادُ من قِبل المآقي
    • حَوَل وحْشيّ: (طب) شكل من الحَوَل ينحرف فيه محور عين عن محور الأخرى
  6. حَوِل : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حوِلَ
  7. حَوِل : (اسم)
    • حَوِل : فاعل من حَوِلَ
  8. حَوِلَ : (فعل)
    • حوِلَ يَحوَل ، حَوَلاً ، فهو أَحْوَلُ وحَوِل
    • حوِل الرَّجُلُ: اضطرب إبصارُه بالعينين الاثنتين إلى حدّ عدم رؤية الصُّورتين اللتين تلتقطهما العينان، اختلف اتّجاه إحدى عينيه عن الأخرى
  9. حَوْل : (اسم)
    • حَوْل : مصدر حالَ
  10. حَوَّلَ : (فعل)


    • حوَّلَ يحوِّل ، تحويلاً ، فهو أحْوَلُ، وهي حَوْلاءُ والجمع : حُولٌ ، والمفعول مُحوَّل
    • حوَّلَ عنوانه: استبدل به عنوانه الجديد،
    • حَوَّلَ الْمَوْضُوعَ إلَى غَيْرِهِ : أَحَالَهُ
    • حَوَّلَ عَيْنَهُ : جَعَلَهَا حَوْلاَءَ
    • حَوَّلَ مَجْرى النَّهْرِ : غَيَّرَ اتِّجَاهَهُ لِيَصُبَّ فِي مَجْرى آخَرَ حَوَّلَ اتِّجَاهَهُ
    • حَوَّلَ إلَى حِسَابِهِ مَبْلغاً مِنَ الْمَالِ : نَقَلَهُ إلَى حِسَابِهِ
    • حَوَّلَ مِائَةَ دِرْهَمٍ إلَى دُولاَرَاتٍ : بَدَّلَهَا حَسَبَ قَانُونِ الصَّرْفِ
    • حَوَّلَ الشيءَ: غيَّره أو نقلَه من مكانٍ إِلى آخر
    • حوَّلَ مجرى الأحداث: أثّر فيها بتغيير وجهتها
    • حَوَّلَ الأرضَ: زرعها حَوْلاً وتركها حَوْلاً للتَّقوية
    • حَوَّلَ الشيءَ: غيَّره من حال إلى حال
    • حَوَّلَ الأمرَ: جعله مُحالاً
    • حوَّلَ وجهة الطَّريق: غيَّر اتجاهه،
    • حوَّل فلانًا عن الأمر: صدفه وصرَفه عنه حوَّل صديقَه عن قصده،
    • حوَّلَ بصره عنه: تجنّب النَّظرَ إليه،
    • حوَّلَ نظره عن شيء: غضّه عنه/ لم يهتم به
  11. حَول : (اسم)
    • الجمع : أحوالٌ
    • الحَوْلُ : الحركةُ والتحوّل
    • الحَوْلُ : سنة كاملة
    • الحَوْلُ :الحِذْقُ وجَودةُ النّظَر والقدرةُ على دقة التصرف في الأمور
    • الحَوْلُ من الشيء: الجهاتُ المحيطة به
    • رأيت الناسَ حَولَه،حَوْلَيْه، وحَوَالَيْه، وأَحْوالَه: محيطين به
    • مصدر حالَ على وحالَ/ حالَ عن
    • حال عليه الحول: مَرّ عليه سنة
    • مَجَلَّة حوليّة: تصدر مرّة في السنة،
    • نبت حَولِيّ: ينبت مرّة في السنة
    • صاحب الحَوْل والطَّوْل: الله تعالى، من بيده الأمور ويتصرّف كما يشاء، واسع السلطة والنفوذ،
    • كان ذا صَوْلة وحول: كانت له سلطة كبرى وتأثير عظيم،
    • لا حولَ له ولا حيلَة: عاجز تمامًا عن القيام بأيّ شيء، ضعيف
    • لاَ حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ: لاَ قُدْرَةَ وَلاَ قُوَّةَ إلاَّ بِاللَّهِ
  12. حَولَ : (اسم)
    • اسمٌ يدل على الجهات المحيطة بشخص أو بشيء وهو منصوب على الظرفيّة وتارة يكون مجرورًا بمن رأيت الناس حوله،
  13. حُوْل : (اسم)
    • حُوْل : جمع حائِل
  14. حُوْل : (اسم)
    • حُوْل : جمع حَوْلَاءُ
  15. حُوَّل : (اسم)
    • حُوَّل : جمع حُوْلَةُ
  16. حُول : (اسم)


    • حُول : جمع أحْوَلُ
  17. حِوَل : (اسم)
    • الحِوَل : الحِذْقُ، وجَوْدة النَّظر، والقدرة
    • الحِوَل :تحوُّل وانتقال
    • حِوَل الدَّهر: غرائبه
  18. حِوَل : (اسم)
    • حِوَل : جمع حيلة
  19. حال : (اسم)
    • الجمع : أحووأَحْوِلَة ، المؤنث : حوحالة ، و الجمع للمؤنث : حالات
    • الحَالُ : الوقْتُ الذي أنت فيه
    • الحَالُ: الكساءُ يُحْتَشُّ فيه
    • الحَالُ: اللَّبَن
    • حالُ الدهر: صَرْفُهُ
    • حالُ الشيء: صِفَته
    • حالُ الإنسان: ما يختصُّ من أُموره المتغيَّرة الحسّيّةِ والمعنوية
    • الحَالُ :العَجلةُ يُعلَّم عليها الصبيُّ المَشْيَ
    • الحالُ (في الطبيعة) : كيفيةٌ سريعةُ الزوال من نحو حرارةٍ، وبرودة، ويُبوسة، ورُطوبة عارضة (مج)
    • و(في علم النفس) : الهيئة النفسية أول حدوثها قبل أَن ترسَخْ
    • و(في النحو) : الزمان الحاضر
    • الحَالُ لفظٌ يبين الهيئة التي عليها الشيءُ عند ملابسة الفِعل له واقعًا منه أَو عليه
    • و(في البلاغة) : الأمر الدّاعي إِلى إِيراد الكلام الفصيح على كل وجهٍ مخصوص وكيفية معينة
    • حاليًّا/ حالاً: في الوقت الحالي، الآن،
    • في الحالة الراهنة: الواقعة الآن،
    • في ساعة الحال: لساعته، لوقته، على الفور
    • بأيّ حال (مسبوق بنفي): قطّ، أبدًا، في أيّ ظرف،
    • بقِيَ على حاله: استمرّ ولم يتغيّر،
    • على أيّ حالٍ/ على كلّ حالٍ/ على أيّة حالٍ: مهما يكن الأمر، أيًّا كانت الظُّروف،
    • في حالة مائعة: غير مستقرة بعد
    • أحوال جوّيّة: ما يتّصل بالطقس من حرارة وبرودة ورياح إلخ
    • حالة حرب: في حرب،
    • حالة طوارئ: إجراءات خاصّة لحفظ الأمن تُعلن عند وقوع أحداث أو خطر أو حرب أو اضطرابات،
    • سُوء الحالة: وضع سيِّئ،
    • لسان الحال: ما دلّ على حالة الشّيء وكيفيّته من ظواهر أمره
    • الحالة الشَّخصيَّة: هي علاقة المواطن بغيره عائليًّا واجتماعيًّا
    • الحالة المدنيَّة: هي وضع الإنسان في المجتمع من حيث تاريخ الولادة ومكانها والزواج والطلاق،
    • راح إلى حال سبيله/ مضى إلى حال سبيله: مضى في طريقه، لم يزل سائرًا،
    • رَقَّ حاله: ساءت أوضاعه، وقلّ ماله، افتقر،
    • قعَد في حاله: قعد صامتًا،
    • كَيْفَ حالُكَ؟ كَيْفَ أَحْوالُكَ؟ : سُؤالٌ عَنِ الصِّحَّةِ وَأُمورِ الْمَرْءِ، حالَتُهُ وَهَيْئَتُهُ وَطَبيعَتُهُ إِنَّ الحالَ يُغْني عَنِ السُّؤالِ لِسانُ الحالِ أَبْيَنُ مِنَ الْمَقالِ
    • أَجابَ عَنْ رِسالَتِهِ في الحالِ : عَلى الفَوْرِ
    • على كُلِّ حالٍ لَسْتُ مَسْؤُولاً عَمَّا حَدَثَ : مَهْما يَكُنْ مِنْ أَمْرٍ على أَيِّ حالٍ
    • لَنْ أَخْضَعَ لَهُ بِأَيِّ حالٍ مِنَ الأَحْوالِ : بِأَيِّ وَجْهٍ كانَ
    • عَلِمْتُ أَنَّ أَحْوالَهُ الاقْتِصادِيَّةَ سَيِّئَةٌ : ظُروفَهُ
    • هِيَ أَحْوالُ الدَّهْرِ هَكَذا : نَوائِبُهُ، تَقَلُّباتُهُ، صُروفُهُ
    • هَذِهِ هِيَ حالُهُ في الصَّيْفِ والشِّتاءِ: هَذا وَضْعُهُ
    • حالَتُهُ مَضَى إلى حالِ سَبيلِهِ : أي إلى مَجْراهُ،
    • مَسْلَكِهِ ثَوْبٌ يَبْقَى على حالِهِ : لا يَتَغَيَّرُ مَظْهَرُهُ وَهَيْئَتُهُ
    • مُذَكِّرَةُ الأحْوالِ الشَّخْصِيَّةِ: مَجْموعُ النُّصوصِ والأحْكامِ الخاصَّةِ بِالأُسْرَةِ والزَّواجِ والطَّلاقِ
    • أَنْهَى عَمَلَهُ حالاً : أَنْهاهُ مِنْ دونِ إِبْطاءٍ
    • دَخَلَ مَعَ أَهْلِ الحالِ : مَعَ أَهْلِ الجَذْبَةِ أوِ الصُّوفِيَّةِ
  20. حالٍ : (اسم)
    • حالٍ : فاعل من حَلَى
  21. حالَ : (فعل)
    • حُلْتُ، أَحولُ، حُلْ، مصدر حَوْلٌ، حُؤُولٌ، حَيْلولَةٌ
    • حالَ الحَوْلُ : مَضَى وَتَمَّ
    • حال العَهْدُ وَتَغَيَّرَتِ الأَحْوالُ : اِنْقَلَبَتْ
    • حالَ إلى مَسْكَنٍ آخَرَ : تَحَوَّلَ إِلَيْهِ
    • حالَ عَنِ العَهْدِ : زالَ عَنْهُ
    • حالَتِ النَّاقَةُ : ضَرَبَها الفَحْلُ وَلم تَحْمِلْ
    • حال بين الشَّيئين :حجز وفصل بينهما
    • : والمراد أنَّ اللهَ يملك عليه قلبَه فيصرّفه كيف شاء
    • حال دون الشَّيء: منع حدوثَه
    • حال عن الشَّيء: انقلب حال عن العَهْد
    • حال عليه حَوْلٌ :أتى عليه عام حال الزرعُ
    • حالتِ السَّنَةُ: مرَّت، تمَّت وانقضت
    • حالَ الشَّيءُ: تغيّر وتحوّل سبحان من لا يَحول ولا يزول،
    • حَالَ الحَوْلُ: تَمَّ
    • حالَتِ النَّخْلَةُ : حَمَلَتْ عاماً وَلَمْ تَحْمِلْ عاماً
    • حالَ في ظَهْرِ الفَرَسِ أَو عَلَيْهِ: وَثَبَ عَلَيْهِ وَرَكِبَ
    • حالَ القَضيبُ : اِعْوَجَّ
    • حالَ عَنْ ظَهْرِ الفَرَسِ : سَقَطَ عَنْهُ
    • حَالَ الماءُ : تَجَمَّعَ في بطنٍ وادٍ
  22. حالّ : (اسم)


    • اسم فاعل من حلَّ
    • أنزيم حالّ: أنزيم يتكوّن بطبيعته في الدموع وبياض البيض واللُّعاب وغيره من سوائل الجسم الأخرى، قادر على تدمير جدران خلايا بكتيريا مُعيَّنة، ولذلك يُستخدم كمُطَهِّر مُعتدل
  23. حالّ : (اسم)
    • حالّ : فاعل من حَلَّ
  24. حالَّ : (فعل)
    • حالَّه : نَزَلَ مَعَهُ
  25. حوَل : (اسم)
    • الحُوَل : الحاجز بين الشيئَين
    • الحُوَل من الرجال: المحْتَال الشديد الاحْتيال
,
  1. بحل
    • "الأَزْهري:، قال في ترجمة ح ل ب، قال: أَما بحل ولبح فإِن الليث اهملهما، قال: وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أَنه، قال: البَحْلُ الإِدْقاع الشديد، قال وهذا غريب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَحْلُ

    • ـ بَحْلُ: الإِدْقاعُ الشَّديدُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى بحلاه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلانٌ: قال: " سُبْحَانَ اللهِ ".


الصحاح في اللغة
السِبْحَلُ: الضخمُ من الضبّ، والبعيرِ، والسِقاءِ، والجاريةِ. والأنثى سبَحْلَةٌ. يقال: سِقاءٌ سِبَحْلٌ وسَبَحْلَلٌ أيضاً عن ابن السكيت. وسَبْحَلَ الرجلُ، إذا قال سبحان الله.
تاج العروس

البَحْلُ أهمله الجوهريّ واللَّيثُ وقال ابن الأعرابي : هو الإِدْقاعُ الشَّدِيدُ رواه أبو العَبّاس عنه قال الأزهريُّ : وهذا غَرِيبٌ ونقلَه الصاغاني أيضاً في كِتَابَيه

تاج العروس

السَّبْحَلُ كقِمَطْرٍ : الضَّخْمُ مِنَ الضَّبِّ والْبَعِيرِ والسِّقاءِ والْجَارِيةِ قالَ شَيْخُنا : لَعَلَّهُ أَرادَ بِها الجِنْسَ لا الْمُفْرَدَ ولذلك صَحَّ تَقْسِيمُهُ لِضَخْمٍ وغيرِه كقولِهِ تعالى : " وعَلى اللهِ قَصْدُ السَّبِيلِ ومِنْها جَائِرٌ " فتَأَمَّلْ . انْتَهَى . قالَ ابْنُ بَرِّيٍّ : شَاهِدُ السَّبْحْلِ الضَّبِّ قَوْلُ الشَّاعِرِ :

سِبَحْلٌ لَهُ نِزْكانِ كانَا فَضِيلَةً ... عَلى كُلِّ حَافٍ في البِلادِ ونَاعِلِ قال : وشاهِدُ السِّبَحْلِ الْبَعِيرِ قَوْلُ ذِي الرُّمَّةِ :

" سِبَحْلاً أَبا شَرْخَيْنِ أَحْيَا بَنَاتِهِمَقَالِيتُها وهْيَ اللُّبَابُ الْحَبَائِسُ

وفي الحديثِ : خَيْرُ الإِبِلِ السِّبَحْلُ أي الضَّخْمُ والأُنْثَى سِبَحْلَةٌ مِثْلُ رِبَحْلَةٍ ويُقالُ : سِقاءٌ سِبَحْلٌ وقالَ أبو عُبَيْدٍ : السِّبَحْلُ والسَّحْبْلُ والهِبِلُّ : الفَحْلُ . وقالَ اللَّيْثُ : سِبَحْلٌ رِبَحْلٌ إِذا وُصِفَ بالتَّرَارَةِ والنِّعْمَةِ وقيلَ لابْنَةِ الْخُسِّ : أيُّ الإِبِلِ خَيْرٌ ؟ . فقالَتْ : السِّبَحْلُ الرِّبَحْلُ الرَّاحِلَةُ الفَحْلُ . وحَكَى اللِّحْيانِيُّ أَيْضاً : إِنَّهُ لَسِبحْلٌ رِبَحْلٌ أي عَظِيمٌ قالَ : وهوَ عَلى الإِتْباعِ ولم يُفَسِّر ما عَنَى بهِ مِنَ الأَنْواعِ . وزِقٌّ سِبَحْلٌ : عَظِيمٌ طَوِيلٌ وكذلكَ الرَّجُلُ وضَرْعٌ سِبَحْلٌ : عَظِيمٌ . كالسَّبَحْلَلِ كسَفَرْجَلِ عن ابنِ السِّكِّيتِ يُقالُ : وَادٍ سَبَحْلَلٌ وسِقاءٌ سَبَحْلَلٌ : وَاسِعٌ وضَبٌّ سَبَحْلَلٌ : عَظِيمٌ مُسِنٌّ . وسَبْحَلَ الرَّجُلُ قالَ : سُبْحانَ اللهِ وهو من الكَلِماتِ المَنْحُوتَةِ . والسَّبَحْلَلُ كسَفَرْجَلٍ وفي بعضِ النُّسَخِ : المُسْبَحْلِلُ وهو خَطَأٌ : الشِّبْلُ إِذا أَدْرَكَ الصَّيْدَ قالَهُ اللَّيْثُ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : السِّبَحْلَةُ مِنَ الإِبِلِ : العَظِيمَةُ وقيلَ : الْغَزِيرَةُ وامْرَأَةٌ سِبَحْلَةٌ : طَوِيلَةٌ ومِنْهُ قَوْلُ بَعْضِ الأَعْرابِ يَصِفُ ابْنَةً له :

" سِبَحْلَةٌ رِبَحْلَهْ

" تَنْمِي نَباتَ النَّخْلَهْ وقَوْلُ العَجَّاجِ :

لسان العرب
الأَزْهري قال في ترجمة ح ل ب قال أَما بحل ولبح فإِن الليث اهملهما قال وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أَنه قال البَحْلُ الإِدْقاع الشديد قال وهذا غريب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: