"الحِنْطةُ: البُرُّ، وجمعها حِنَطٌ. والحَنّاطُ: بائعُ الحِنْطةِ، والحِناطةُ حِرْفَته. الأَزهري: رجل حانِطٌ كثير الحِنْطةِ، وإِنه لَحانِطُ الصُّرَّةِ أَي عظيمها، يعنون صُرَّةَ الدراهم. الأَزهري: ويقال حَنَطَ ونَحَطَ إِذا زَفَرَ؛ وقال الزَّفَيانُ: وانْجَدَلَ المِسْحَلُ يَكْبُو حانِطا كَبا إِذا رَبا حانِطاً، أَراد ناحِطاً يَزْفِرُ فقَلَبَه. وأَهل اليمن يسمون النَّبْل الذي يُرْمى به: حَنْطاً. وفي نوادر الأَعراب: فلان حانِطٌ إِليّ ومُسْتَحْنِطٌ إِليّ ومُسْتَقْدِمٌ إِليّ ونابِلٌ إِليّ ومُسْتَنْبِلٌ إِليّ إِذا كان مائلاً عليه مَيْلَ عَداوةٍ. ويقال للبَقْل الذي بلغ أَن يُحْصَد: حانِطٌ. وحَنَطَ الزَّرْعُ والنبْتُ وأَحْنَطَ وأَجَزَّ وأَشْرَى: حانَ أَن يُحْصَد. وقوم حانِطون على النسَب. والحِنْطِيُّ: الذي يأْكل الحِنْطةَ؛ قال: والحِنطِئُالحِنْطِيُّ يُمْنَحُ بالعَظيمةِ والرَّغائِبْ الحِنْطِئُ: القصيرُ. وحَنِطَ الرَّمْثُ وحَنَطَوأَحْنَطَ: ابْيَضَّ وأَدْرَك وخرجت فيه ثَمَرة غبراء فبدا على قُلَلِهِ أَمثالُ قِطَعِ الغِراء. وقال أَبو حنيفة: أَحْنَطَ الشجرُ والعُشب وحَنَطَيَحْنُطُحُنوطاً أَدرك ثَمَره. الأَزهري عن ابن الأَعرابي: أَوْرَسَ الرَّمْثُ وأَحْنَطَ، قال: ومثله خَضَبَ العَرْفَجُ. ويقال للرمث أَوَّل ما يَتَفطَّر ليخرج ورقه: قد أَقْمَل، فإِذا ازداد قليلاً قيل: قد أَدْبَى، فإِذا ظهرت خُضرته قيل: بَقَلَ، فإِذا ابيضَّ وأَدرك قيل: حَنِطَوحَنَطَ. قال: وقال شمر يقال أَحْنَطَ فهو حانِطٌومُحْنِطٌ وإِنه لحسن الحانِطِ، قال: والحانِطُ والوارِسُ واحد؛
وأَنشد: تَبَدَّلْنَ بَعدَ الرَّقْصِ في حانِطِ الغَضا أَباناً وغُلاَّناً، به يَنْبُتُ السِّدْرُ يعني الإِبل. ابن سيده:، قال بعضهم أَحْنَطَ الرِّمْثُ، فهو حانِطٌ، على غير قياس. والحَنُوط: طِيب يُخلط للميت خاصّة مشتقّ من ذلك لأَن الرمث إِذا أَحنط كان لونه أَبيض يضرب إِلى الصفرة وله رائحة طيبة، وقد حَنَّطَه. وفي الحديث: أَن ثَمُودَ لما استيقنوا بالعذاب تكَفَّنُوا بالأَنْطاع وتحَنَّطُوا بالصَّبِرِ لئلا يَجِيفُوا ويُنْتِنُوا. الجوهري: الحَنُوطُ ذَرِيرة،وقد تَحَنَّطَ به الرجل وحَنَّطَ الميت تَحْنِيطاً، الأَزهري: هو الحَنُوطُوالحِناطُ، وروي عن ابن جريج، قال: قلت لعَطاء أَيُّ الحِناطِ أَحَبُّ إِليكَ؟، قال: الكافور، قلت فأَين يُجْعَلُ منه؟، قال: في مَرافِقِه، قلت: وفي بطنه؟، قال: نعم، قلت: وفي مَرْجِعِ رجليه ومَآبِضه؟، قال: نعم، قلت: وفي رُفْغَيْه؟، قال: نعم، قلت: وفي عينيه وأَنْفِه وأُذُنيه؟، قال: نعم، قلت: أَيابساً يُجْعَلُ الكافور أَم يُبَلُّ؟، قال: لا بل يابساً، قلت: أَتكره المِسْك حِناطاً؟، قال: نعم، قال: قلت هذا يدل على أَنَّ كل ما يُطَيِّبُ به الميت من ذَرِيرة أَو مِسْك أَو عنبر أَو كافُور من قصَبٍ هِنْدِيٍّ أَو صَنْدَلٍ مدقوق، فهو كله حَنوط. ابن بري: اسْتَحْنَطَ فلان: اجترأَ على الموت وهانَتْ عليه الدنيا. وفي حديث ثابت بن قيس: وقد حسَرَ عن فخذيه وهو يتحنط أَي يستعمل الحَنُوطَ في ثيابه عند خروجه إِلى القتال، كأَنه أَراد به الاستعداد للموت وتَوْطِينَ النفس بالصبْر على القتال. وقال ابن الأَثير: الحَنُوطُوالحِناطُ هو ما يُخلط من الطِّيب لأَكفان الموتى وأَجْسامهم خاصّة. وعَنْزُ حُنَطِئةٌ: عريضة ضخمة. وحَنَطَ الأَدِيمُ: احمرّ، فهو حانِطٌ. "
حِنْطَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حِنْطَةُ: البُرُّ. والتَّضْميدُ بالمَمْضُوغِ منه يَنْفَعُ من عَضَّةِ الكَلْبِ، ج: حِنَطٌ، وبائعُها: حَنَّاطٌ، وحِرْفَتُه: الحِناطَةُ. يقالُ: حَنَّاطيٌّ أيضاً. ـ حَنَّاطُ: بائعُ الحِنْطَةُ ـ حِناطَةُ: حرفة الحَنَّاطِ وهو بائعُ الحِنْطَةُ. ـ الحُسَيْنُ بنُ محمدٍ الحَنَّاطِيُّ، وأبوهُ، وولدُه أبو نَصْرٍ: فُقَهاءُ. ـ حِنْطِيُّ: آكِلُها كثيراً حتى يَسْمَنَ، والمُنْتَفِخُ. ـ حانِطُ: صاحِبُها، أو الكثيرُ الحِنْطَةِ، وثَمَرُ الغَضَى. ـ أحْمَرُ حانِطٌ: قانِئٌ. ـ إنه لحَانِطُ الصُّرَّةِ: عَظيمُها، كثيرُ الدراهمِ. ـ حانِطٌ إليَّ ومُسْتَحْنِطٌ إلَيَّ: مائِلٌ عَلَيَّ مَيْلَ عَداوةٍ وشَحْناءَ. ـ حَنَطَيَحْنِطُ: زَفَرَ، ـ حَنَطَ الأدِيمُ: احْمَرَّ، ـ حَنَطَ الزَّرْعُ حُنوطاً: حانَ حَصادُه، كأَحْنَطَ، ـ حَنَطَ الرِّمْثُ: ابْيَضَّ، وأدْرَكَ، كحَنِطَ. ـ حَنوطُوحِنَاطُ: كلُّ طِيبٍ يُخْلَطُ للمَيِّتِ، وقد حَنَطَهيَحْنِطُهوأحْنَطَهفَتَحَنَّطَ. ـ حُنَطِئَةُ: في الهَمْزِ. ـ أَحْنَطُ: العظيمُ اللِّحْيَةِ، الكَثُّها. ـ أُحْنِطَ: ماتَ. ـ اسْتَحْنَطَ: اجْتَرَأ على المَوْتِ، وهانَتْ عليْه نَفْسُه. ـ حَنْطُ: النَّبْلُ يُرْمَى به.
أحنطَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أحنطَيُحنط ، إحناطًا ، فهو مُحْنِط ، والمفعول مُحْنَط :- • أحنط المَيِّتَ طيَّبه بالكافور ونحوه من الطِّيب. • أحنط الجُثَّةَ: صانها من التَّفسُّخ والتَّعفُّن بطرق وموادّ تحفظها من البِلي طويلاً.
حنَّطَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حنَّطَيحنِّط ، تحنيطًا ، فهو مُحنِّط ، والمفعول مُحنَّط :- • حنَّط المَيِّتَ أحنطه؛ طيّبه بالكافور ونحوه من الطِّيب. • حنَّط الجثَّةَ: أحنطها؛ صانَها من التفسُّخ والتّعفُّن بطرقٍ وموادّ تحفظها من البلى طويلاً • حنَّط الفكرَ: حافظ عليه دون تغيير، - فكرٌ محنَّط: قديم متجمِّد.
تحنَّطَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تحنَّطَيتحنَّط ، تَحَنُّطًا ، فهو مُتحنِّط :- • تحنَّط المَيِّتُ 1 - مُطاوع حنَّطَ: انصانت جثَّتُه من التَّفسُّخ والتَّعفُّن بطرق وموادّ تحفظها من البلى لمدّة طويلة. 2 - طُيِّب بالكافور ونحوه من الطِّيب. • تحنَّط فلانٌ: أكَلَ الحِنْطة وهي القمح. • تحنَّط الشَّيءُ/ تحنَّط الأمرُ: خمَد ذكره، وبليت أفكاره :-تحنَّطت الشيوعيَّة والماركسيّة. • تحنَّطت مظاهر الحياة: ثبتت ولم تتطوّر.
(نت) نَبْتَة آسيويّة سنويّة ذات ثمار صغيرة مُثلّثيّة الشَّكل شبيهة بالبذور.
الحنوط(المعجم عربي عامة)
كلّ ما يُطيَّب به الميِّت من مسك وعنبر وكافور وغير ذلك ممّا يُذَرّ عليه تطييبًا له وتجفيفًا لرطوبته.
الحنْطة(المعجم عربي عامة)
(نت) القَمْح والبُرُّ، وهو جنس من النّباتات ذوات الحبّ تُزرع، وهي من فصيلة النّجيليّات وتشتمل على أهمّ الأنواع النّباتيّة الغذائيّة :-حصاد الحِنطة :- ° حشرة الحِنْطة
التَّحنيطالتَّحنيط عند قدماء المصريين: حِفظ جسم الميت بتخليصهِ من الأحشاء والمخ وسائر الموادّ الرِّخوة، ومعالجتُهُ بطيوبٍ وعقاقيرَ و موادَ تدفع عنه أَسباب البِلى.
الحانطُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحانطُ : ثمَرُ الغَضَى. و الحانطُ صَاحب الحِنْطة. و الحانطُ الكثير الحنطة. ورجُلٌ حانطٌ: حان حَصادُ زرعه (على النسب) . وأحمرُ حانِطٌ: قانئٌ.
الحَنُوطيّ(المعجم المعجم الوسيط)
الحَنُوطيّ : من يبيع الحنوط. و الحَنُوطيّ من يجهِّر الموتى.
الحَنَّاطُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحَنَّاطُ : بائع الحِنْطَة. و الحَنَّاطُ من يُحنِّط الموتى.
الحَنْوطُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحَنْوطُ : الحِناطُ.
الحِناطَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحِناطَةُ : حِرفةُ بائع الحِنْطة.
الحِناطُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحِناطُ : كل ما يخلَطُ من الطِّيب لأكفان الموتى وأجسامهم خاصَّة، من مِسْك وذَريرةٍ وصَنْدل، وعنبرٍ وكافور وغير ذلك.
الحِنْطةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحِنْطةُ : القمح. والجمع : حِنطٌ.
الحِنْطيّ(المعجم المعجم الوسيط)
الحِنْطيّ : الذي يأكُلُ الحِنْطة كثيرًا. و الحِنْطيّ من لَونُهُ لونُ الحِنْطة.