نبَحَ / نبَحَ على يَنبَح ، نَبْحًا ونُباحًا ونِباحًا ونَبيحًا ونُبوحًا وتَنْباحًا ، فهو نابِح ، والمفعول منبوح - للمتعدِّي
نَبَحَ الكَلْبُ : عَوَى، صَاتَ
نَبَحَ الكلبُ فلانًا، وعليه: صَاح عليه
نبحتني كِلابُك: لحقتني شتائمُك
,
بحن
"بَحْنةُ: نخلةٌ معروفة. وبنات بَحْنَةَ: ضربٌ من النخل طِوالٌ، وبها سمِّي ابنُ بُحَينة. وابنُ بَحْنَة: السوطُ تَشْبيهاً بذلك؛ قال أَبو منصور: قيل للسوط ابنُ بَحْنةَ لأَنه يُسَوّى من قُلوس العراجين. وبَحْنَةُ: اسمُ امرأَةٍ نُسِبَ إليها نَخْلاتٌ كُنَّ عند بيتها كانت تقول: هُنَّ بناتي، فقيل: بناتُ بَحْنةً. قال ابن بري: حكى أَبو سهل عن التميمي في قولهم بنت بحْنة أَن البَحْنة نخلة معروفة بالمدينة،وبها سميت المرأَة بَحْنة، والجمع بنات بَحْنٍ. المحكم: وبَحْنةُ وبُحَيْنَةُ اسمُ امرأَتين؛ عن أَبي حنيفة. والبَحْونُ: رملٌ متراكبٌ؛ قال:من رَمْلِ تُرْنَى ذي الرُّكامِ البَحْون ورجل بَحْوَنٌ وبَحْوَنةٌ: عظيمُ البطن. والبَحْوَنةُ: القِرْبةُ الواسعةُ البطن؛
أَنشد ابن بري للأَسود بن يَعْفُر: جَذْلان يَسَّرَ جُلَّةً مكنوزةً،حَبْناءَ بَحْوَنةً ووَطْباً مِجْزَما (* قوله «جذلان» رواية ابن سيده: ريان). أَبو عمرو: البَحْنانةُ الجُلَّة العظيمةُ البَحْرانية التي يُحْملُ فيها الكَنْعَد المالحُ، وهي البَحْوَنةُ أَيضاً، ويقال للجُلَّة العظيمة البَحْناء. وفي الحديث: إذا كان يومُ القيامة تخرجُ بَحْنانةٌ من جهنم فتلْقُطُ المنافقين لَقْطَ الحَمامةِ القِرْطِمَ؛ البَحْنانةُ: الشرارةُ من النار. ودلْوٌ بَحْوَنيٌّ: عظيمٌ كثيرُ الأَخْذِ للماء. وجُلَّة بَحْوَنةٌ: عظيمةٌ، قال: وكذلك الدلو العظيم. والبَحْوَنُ: ضربٌ من التمر؛ حكاه ابن دريد، قال: فلا أَدري ما حقيقتُه. وبَحْوَن وبَحْوَنةُ: اسمان. "
المعجم: لسان العرب
البَحْوَنُ
ـ البَحْوَنُ: رَمْلٌ مُتَراكِمٌ، ومن يُقارِبُ في مِشْيَتِهِ ويُسْرِعُ، وضَرْبٌ من التَّمْرِ، واسْمٌ، ـ البَحْوَنةُ: المرأةُ القَصيرَةُ، والقِرْبَةُ الواسِعةُ البطنِ، واسْمٌ. ـ البَحْنانَةُ: الجُلَّةُ العَظيمَةُ، كالبَحْناءِ، وشَرارَةٌ عَظيمَةٌ من شَرر النار. ـ عبدُ الله بنُ بُحَيْنَةَ: صَحابِيٌّ، وهي أُمُّهُ، وأَبوهُ: مالكُ بنُ مالِكٍ.
المعجم: القاموس المحيط
حَنَكُ
ـ حَنَكُ: باطِنُ أعْلَى الفَمِ من داخِلٍ، أو الأَسْفَلُ من طَرَفِ مُقَدَّمِ اللَّحْيَيْنِ، ج: أحْناكٌ، وجَماعَةٌ يَنْتَجِعونَ بَلَداً يَرْعَوْنَهُ، وآكامٌ صِغارٌ مُرْتَفِعَةٌ، في حِجارَتِها رَخاوَةٌ وبَياضٌ كالكَذَّانِ، ووادٍ باليَمَنِ للعَوالِقِ، وبِلا لامٍ: لَقَبُ عامِرٍ الأَصْبَهانِيِّ المُحَدِّثِ، **** ـ حَنَكَةُ: الرَّابِيَةُ المُشْرِفَةُ مِنَ القُفِّ، ـ حُنُكَةُ: المرأةُ اللَّبيبَة، وهو حُنُكٌ. ـ حَنَّكَهُ تَحْنيكاً: دَلَكَ حَنَكَهُ. ـ مِحْنَكُ وحِناكُ: الخَيْطُ الذي يُحَنَّكُ به. ـ حَنَكَ الفَرَسَ يَحْنُكُهُ ويَحْنِكُهُ: جَعَلَ في فيه الرَّسَنَ، كاحْتَنَكَهُ، ـ حَنَكَ الشيءَ: فَهِمهُ، وأحْكَمَهُ، ـ حَنَكَ الصَّبِيَّ: مَضَغَ تَمراً أو غيرَه فَدَلَكَهُ بِحَنَكِهِ، كحَنَّكَهُ، فهو مَحْنُوكٌ ومُحَنَّكٌ، ـ حَنَكَ السِنُّ الرَّجُلَ: أحْكَمَتْهُ التَّجارِبُ حَنْكاً، كحَنَّكَتْهُ وأحْنَكَتْهُ واحْتَنَكَتْه، فهو مُحْنَكٌ ومُحَنَّكٌ ومُحْتَنَكٌ وحَنِيكٌ وحُنُكٌ، والاسْمُ: الحُنْكَةُ والحُنْكُ والحِنْكُ. ـ أحْنَكُ البَعيرَيْنِ: أشَدُّهُما أكْلاً، نادِرٌ، لأَنَّ الخِلْقَةَ لا يُقالُ فيها: ما أفْعَلَهُ. ـ احْتَنَكَهُ: اسْتَوْلَى عليه، ـ احْتَنَكَ الجَرادُ الأَرْضَ: أكَلَ ما عليها، ـ احْتَنَكَ فلاناً: أخَذَ مالَه. ـ حَنَكُ الغُرابِ: مِنْقارُهُ، أو سَوادُه. ـ أسْوَدُ حانِكٌ: حالِكٌ. ـ حُنْكَةُ وحِناكُ: خَشَبَةٌ تَضُمُّ الغَراضِيفَ، أو قِدَّةٌ تَضُمُّها، وخَشَبَةٌ تُرْبَطُ تحتَ لَحْيَيِ الناقةِ، ثم يُرْبَطُ الحَبْلُ إِلى عُنُقِ الفَصيلِ فَتَرْأمُه. ـ حِناكُ بنُ سَنَّةَ، وابنُ ثابِتٍ، وأبو حِناك بنُو أبي بكرِ بنِ كِلابٍ، وأبو حِناكٍ البَراءُ بنُ رِبْعِيٍ: شُعَراءُ. ـ أحْنَكَهُ: رَدّهُ. ـ حَنِيكَةُ: الجيِّدَةُ الأكْلِ من الدَّوابِّ. ـ حَنِيكُ: المُجَرَّبُ. ـ تَحَنَّكَ: أدارَ العِمامةَ من تحتِ حَنَكِهِ. ـ اسْتَحْنَكَ: اشْتَدّ أكْلُه بعدَ قِلَّةٍ، ـ اسْتَحْنَكَ العِضاهُ: انْقَلَعَ من أصْلِه.