البَحْتُ : الصِّرْف الخالصُ لا يخالطه غيرُه ، شرابٌ بَحْتٌ : غير مَمْزُوج
وخُبزٌ بَحْتٌ : غيرُ مَأدُوم
وبرد أو حَرٌّ بَحْتٌ : شَدِيدٌ
وأكَلَ اللَّحْمَ بَحْتًا : بغير خُبْزٍ
ذهَب بحت : خالص من الاختلاط بغيره ،
شرابٌ بحتٌ : غير مَمْزوج ،
ظُلْمٌ بَحْتٌ : صُرَاح ؛ لا شائِبَةَ فيه للعدل ،
عربيٌّ بَحْتٌ : خالِص النَّسب
,
بحت
" البَحْتُ : الخالِصُ من كل شيءٍ ؛ يقال : عَرَبيٌّ بَحْتٌ ، وأَعْرابيّ بَحْتٌ ، وعَرَبيةٌ بَحْتةٌ ، كقولك مَحْضٌ . وخَمْرٌ بحْتٌ ، وخُمُورٌ بَحْتةٌ ، والتذكير بَحْتٌ . الجوهري : عَرَبيٌّ بَحْت أَي مَحْضٌ ، وكذلك المؤَنث والاثنان والجمع ؛ وإِن شئت قلت : امرأَة عربية بَحْتة ، وثَنَّيْتَ ، وجَمَعْتَ ؛ وقال بعضهم : لا يثنى ، ولا يجمع ، ولا يُحْقَّر . وأَكلَ الخُبزَ بَحْتاً : بغير أُدْم . وأَكل اللَّحْم بَحْتاً : بغير خُبز ؛ وقال أَحمد بن يحيى : كلُّ ما أُكِلَ وحْدَه ، مما يُؤْدَمُ ، فهو بَحْتٌ ، وكذلك الأُدْم دون الخُبز ، والبَحْتُ : الصِّرْفُ . وشَرابٌ بَحْتٌ : غير ممزوج . وقد بَحُتَ الشيءُ ، بالضم ، أَي صار بَحْتاً . ويقال : بَرْدٌ بَحْتٌ لَحْتٌ أَي شديد . ويقال : باحَتَ فلانٌ القِتالَ إِذا صَدَقَ القِتالَ وجَدَّ فيه ؛ وقيل : البَراكاءُ مُباحَتةُ القِتال . وباحَتَه الوُدَّ أَي خالَصَه ؛ ابن سيده : وباحَتَه الوُدَّ ، أَخْلَصَه له . وباحَتَ الرجلُ الرجلَ : كاشَفَه . وفي حديث أَنس : اختضب عمر بالحِنَّاءِ بَحْتاً ؛ البَحْتُ : الخالص الذي لا يُخالِطُه شيءٌ . وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه : أَنه كتب إِليه أَحَدُ عُمَّاله من كُورةٍ ، ذَكَرَ فيها غَلاءَ العَسل ، وكَرِهَ للمسلمين مُباحَتةً الماءِ أَي شُرْبه بَحْتاً ، غير ممزوج بعَسَلٍ أَو غيره ؛ قيل : أَراد بذلك ليكونَ أَقوى لهم . "
المعجم: لسان العرب
,
البَحْوَنُ
ـ البَحْوَنُ : رَمْلٌ مُتَراكِمٌ ، ومن يُقارِبُ في مِشْيَتِهِ ويُسْرِعُ ، وضَرْبٌ من التَّمْرِ ، واسْمٌ ، ـ البَحْوَنةُ : المرأةُ القَصيرَةُ ، والقِرْبَةُ الواسِعةُ البطنِ ، واسْمٌ . ـ البَحْنانَةُ : الجُلَّةُ العَظيمَةُ ، كالبَحْناءِ ، وشَرارَةٌ عَظيمَةٌ من شَرر النار . ـ عبدُ الله بنُ بُحَيْنَةَ : صَحابِيٌّ ، وهي أُمُّهُ ، وأَبوهُ : مالكُ بنُ مالِكٍ .
المعجم: القاموس المحيط
بَحِحْتُ
ـ بَحِحْتُ ، أَبَحُّ بَحَحاً ، بَحَحْتُ أَبَحُّ بَحّاً وبَحَحاً وبَحَاحاً وبُحوحاً وبُحوحَةً وبَحاحَةً : إذا أخَذَتْهُ بُحَّةٌ وخُشونةٌ وغِلَظٌ في صَوْتِهِ ، وهو أبَحُّ ، وهي : بَحَّةٌ وبَحَّاءُ . وأبَحَّهُ الصِّياحُ . ـ تَبَحْبَحَ : تَمَكَّنَ في المَقامِ والحُلولِ ، كبَحْبَحَ ، ـ تَبَحْبَحَ الدَّارَ : تَوَسَّطَها . ـ بُحْبوحَةُ المكانِ : وسَطُهُ . ـ هم في ابْتِحاحٍ : سَعَةٍ وخِصْبٍ . ـ بَحْبَحِيُّ : الواسِعُ في النَّفَقَةِ والمَنْزِلِ . ـ بَحْبَحٌ القَصَّابُ : تابِعيٌّ . ـ بَحْبَحَةُ : الجماعةُ . ـ أَبَحُّ : الدِّينارُ ، والسَّمينُ ، ـ أَبَحُّ من العِيدان : الغَلِيظُ ، والقِدْحُ ، الجمع : بُحٌّ ، وشاعِرٌ هُذَلِيٌّ . ـ بَحْباحُ : الذي اسْتَوى طُولُه وعَرْضُهُ . ـ بَحْباحِ ، مبنيةً على الكسر : كلمة تُنْبِئُ عن نفَادِ الشيءِ وفَنائِه . ـ بَحْباحَةُ : المرأةُ السَّمِجَةُ . ـ بَحَّاءُ : رابِيَةٌ بالبادِيَةِ . ـ شَحيحٌ بَحيحٌ : إتْباعٌ .
المعجم: القاموس المحيط
بَحْتُ
ـ بَحْتُ : الصِّرْفُ ، والخالِصُ من كُلِّ شيءٍ ، وهي بَحْتَةٌ ، وقيلَ : لا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ ، ولا يُحَقَّرُ . ـ بَحُتَ بُحُوتَةً : صار بَحْتاً . ـ باحَتَهُ الوُدَّ : خالَصَهُ ، ـ باحَتَ فُلاناً : كاشَفَهُ ، ـ باحَتَ دابَّتَهُ بالضَّريعِ ونحوِهِ : أطعَمَهَا إياهُ بَحْتاً . ـ محمدُ بنُ علِيِّ بنِ بَحْتٍ : مُحَدِّثٌ .
المعجم: القاموس المحيط
بَحَثَ
ـ بَحَثَ عنه ، واسْتَبْحَثَ وانْبَحَثَ وتَبَحَّثَ : فَتَّشَ . ـ مَباحِثُ البَقَرِ : القَفْرُ ، أو المَكانُ المَجْهولُ . ـ بَحْثُ : المَعْدِنُ ، والحَيَّةُ العظيمَةُ . ـ بَحْثَةُ وبُحَّيْثى : لَعِبٌ بالبُحاثَة ، أي : التُّراب ، ـ انْبَحَثَ : لَعِبَ به . ـ بَحوثُ : سورَةُ التَّوْبَةِ ، ـ بَحوثُ من الإِبِلِ : التي تَبْحَثُ التُّرابَ بأيْديها أُخُراً . ـ باحِثاءُ : تُرابٌ يُشْبِه القاصِعاءَ . ـ بَحَّاثٌ : اسمٌ . ـ عليُّ بنُ محمد البَحَّاثِيُّ : راوي التَّقاسِيمِ لابنِ حبَّانَ ، عن الزَّوْزَنِيِّ ، عنه .
المعجم: القاموس المحيط
حَنَكُ
ـ حَنَكُ : باطِنُ أعْلَى الفَمِ من داخِلٍ ، أو الأَسْفَلُ من طَرَفِ مُقَدَّمِ اللَّحْيَيْنِ ، ج : أحْناكٌ ، وجَماعَةٌ يَنْتَجِعونَ بَلَداً يَرْعَوْنَهُ ، وآكامٌ صِغارٌ مُرْتَفِعَةٌ ، في حِجارَتِها رَخاوَةٌ وبَياضٌ كالكَذَّانِ ، ووادٍ باليَمَنِ للعَوالِقِ ، وبِلا لامٍ : لَقَبُ عامِرٍ الأَصْبَهانِيِّ المُحَدِّثِ ، **** ـ حَنَكَةُ : الرَّابِيَةُ المُشْرِفَةُ مِنَ القُفِّ ، ـ حُنُكَةُ : المرأةُ اللَّبيبَة ، وهو حُنُكٌ . ـ حَنَّكَهُ تَحْنيكاً : دَلَكَ حَنَكَهُ . ـ مِحْنَكُ وحِناكُ : الخَيْطُ الذي يُحَنَّكُ به . ـ حَنَكَ الفَرَسَ يَحْنُكُهُ ويَحْنِكُهُ : جَعَلَ في فيه الرَّسَنَ ، كاحْتَنَكَهُ ، ـ حَنَكَ الشيءَ : فَهِمهُ ، وأحْكَمَهُ ، ـ حَنَكَ الصَّبِيَّ : مَضَغَ تَمراً أو غيرَه فَدَلَكَهُ بِحَنَكِهِ ، كحَنَّكَهُ ، فهو مَحْنُوكٌ ومُحَنَّكٌ ، ـ حَنَكَ السِنُّ الرَّجُلَ : أحْكَمَتْهُ التَّجارِبُ حَنْكاً ، كحَنَّكَتْهُ وأحْنَكَتْهُ واحْتَنَكَتْه ، فهو مُحْنَكٌ ومُحَنَّكٌ ومُحْتَنَكٌ وحَنِيكٌ وحُنُكٌ ، والاسْمُ : الحُنْكَةُ والحُنْكُ والحِنْكُ . ـ أحْنَكُ البَعيرَيْنِ : أشَدُّهُما أكْلاً ، نادِرٌ ، لأَنَّ الخِلْقَةَ لا يُقالُ فيها : ما أفْعَلَهُ . ـ احْتَنَكَهُ : اسْتَوْلَى عليه ، ـ احْتَنَكَ الجَرادُ الأَرْضَ : أكَلَ ما عليها ، ـ احْتَنَكَ فلاناً : أخَذَ مالَه . ـ حَنَكُ الغُرابِ : مِنْقارُهُ ، أو سَوادُه . ـ أسْوَدُ حانِكٌ : حالِكٌ . ـ حُنْكَةُ وحِناكُ : خَشَبَةٌ تَضُمُّ الغَراضِيفَ ، أو قِدَّةٌ تَضُمُّها ، وخَشَبَةٌ تُرْبَطُ تحتَ لَحْيَيِ الناقةِ ، ثم يُرْبَطُ الحَبْلُ إِلى عُنُقِ الفَصيلِ فَتَرْأمُه . ـ حِناكُ بنُ سَنَّةَ ، وابنُ ثابِتٍ ، وأبو حِناك بنُو أبي بكرِ بنِ كِلابٍ ، وأبو حِناكٍ البَراءُ بنُ رِبْعِيٍ : شُعَراءُ . ـ أحْنَكَهُ : رَدّهُ . ـ حَنِيكَةُ : الجيِّدَةُ الأكْلِ من الدَّوابِّ . ـ حَنِيكُ : المُجَرَّبُ . ـ تَحَنَّكَ : أدارَ العِمامةَ من تحتِ حَنَكِهِ . ـ اسْتَحْنَكَ : اشْتَدّ أكْلُه بعدَ قِلَّةٍ ، ـ اسْتَحْنَكَ العِضاهُ : انْقَلَعَ من أصْلِه .
بح - يبح ، بحا وبححا وبحاحة وبحاحا وبحوحا وبحوحة 1 - خشن صوته من مرض أو صياح أو نحوهما ، أو كان غليظا خشنا خلقة
المعجم: الرائد
بحوث السوق
هي دراسة تهدف إلى قياس وتحديد دوافع الشراء عند المستهلكين وردود فعلهم تجاه السلع الجديدة ورغباتهم وقدراتهم الشرائية المستقبلية .
المعجم: عربي عامة
بحوث العمليات
تعني بحوث العمليات كأداة في اتخاذ القرارات باستخدام الأسلوب العلمي في المفاضلة بين البدائل التي يمكن اتخاذها في حل مشكله معينه من خلال المقاييس والنماذج الرياضية ويقوم منهج الاستناد هنا على أساس توفر أربعة عناصر هي
المعجم: عربي عامة
بحوث العمليات ( البحوث الكمية )
تطبيق الطرق الرياضية والإحصائية في حل المشاكل الإدارية ( مصطلحات عمل )
المعجم: عربي عامة
بحوث العمليات ( البحوث الكمية )
تطبيق الطرق الرياضية والإحصائية في حل المشاكل الإدارية . المجال : الادارة
المعجم: عربي عامة
بحوث سوق كميّة
بحوث سوق تستهدف الحصول على معلومات كميّة عن العملاء والشركات والأسواق باستخدام مختلف الأدوات والأساليب . ، وتعني بالانجليزية : quantitative market research
المعجم: مالية
مؤسسات بحوث متخصّصة
مؤسسات ذات نشاط يستند إلى بحوث دقيقة ومتعمّقة موجّهة لخدمة جهات معيّنة وعملاء راسخين مالياً . بدأت نشاطها في نيويورك ، وتعني بالانجليزية : carriage trade houses
المعجم: مالية
البَحُوثُ
البَحُوثُ من الدوابّ : التي تَبحث التُّرابَ بأَرجُلها ، وتثيره وراءَها .
المعجم: المعجم الوسيط
البُحوث
البُحوث : اسم لسورة براءَة ، سُمِّيت بذلك لأنها بحثت عن المنافقين وأسرارهم ، أُي استثارتها وفتَّشت عنها . وتُقال البُحوث بفتح الباء أيضًا .
المعجم: المعجم الوسيط
بحوث الاستهلاك
بحوث تستهدف دراسة رغبات المستهلكين ، وتعني بالانجليزية : consumer research
المعجم: مالية
بحوث السوق النوعية
طريقة تحصيل وتحليل وتفسير البيانات عن ما يفعله الناس والاستماع إلى آرائهم . ، وتعني بالانجليزية : qualitative market research
المعجم: مالية
بَحث
بحث - ج ، أبحاث وبحوث 1 - مصدر بحث . 2 - طلب الحقائق والمعلومات العلمية والأدبية . 3 - مقالة أو رسالة في موضوع علمي أو أدبي : « قرأت له بحثا قيما ». 4 - منجم يبحث فيه عن المعادن . 5 - تفتيش عن الشيء تحت التراب .
المعجم: الرائد
بحن
" بَحْنةُ : نخلةٌ معروفة . وبنات بَحْنَةَ : ضربٌ من النخل طِوالٌ ، وبها سمِّي ابنُ بُحَينة . وابنُ بَحْنَة : السوطُ تَشْبيهاً بذلك ؛ قال أَبو منصور : قيل للسوط ابنُ بَحْنةَ لأَنه يُسَوّى من قُلوس العراجين . وبَحْنَةُ : اسمُ امرأَةٍ نُسِبَ إليها نَخْلاتٌ كُنَّ عند بيتها كانت تقول : هُنَّ بناتي ، فقيل : بناتُ بَحْنةً . قال ابن بري : حكى أَبو سهل عن التميمي في قولهم بنت بحْنة أَن البَحْنة نخلة معروفة بالمدينة ، وبها سميت المرأَة بَحْنة ، والجمع بنات بَحْنٍ . المحكم : وبَحْنةُ وبُحَيْنَةُ اسمُ امرأَتين ؛ عن أَبي حنيفة . والبَحْونُ : رملٌ متراكبٌ ؛ قال : من رَمْلِ تُرْنَى ذي الرُّكامِ البَحْون ورجل بَحْوَنٌ وبَحْوَنةٌ : عظيمُ البطن . والبَحْوَنةُ : القِرْبةُ الواسعةُ البطن ؛
أَنشد ابن بري للأَسود بن يَعْفُر : جَذْلان يَسَّرَ جُلَّةً مكنوزةً ، حَبْناءَ بَحْوَنةً ووَطْباً مِجْزَما (* قوله « جذلان » رواية ابن سيده : ريان ). أَبو عمرو : البَحْنانةُ الجُلَّة العظيمةُ البَحْرانية التي يُحْملُ فيها الكَنْعَد المالحُ ، وهي البَحْوَنةُ أَيضاً ، ويقال للجُلَّة العظيمة البَحْناء . وفي الحديث : إذا كان يومُ القيامة تخرجُ بَحْنانةٌ من جهنم فتلْقُطُ المنافقين لَقْطَ الحَمامةِ القِرْطِمَ ؛ البَحْنانةُ : الشرارةُ من النار . ودلْوٌ بَحْوَنيٌّ : عظيمٌ كثيرُ الأَخْذِ للماء . وجُلَّة بَحْوَنةٌ : عظيمةٌ ، قال : وكذلك الدلو العظيم . والبَحْوَنُ : ضربٌ من التمر ؛ حكاه ابن دريد ، قال : فلا أَدري ما حقيقتُه . وبَحْوَن وبَحْوَنةُ : اسمان . "
المعجم: لسان العرب
بحح
" البُحَّة والبَحَحُ والبَحاحُ والبُحُوحةُ والبَحاحةُ : كلُّه غِلَظٌ في الصوت وخُشُونة ، وربماكان خِلْقَةً . بَحَّ يَبَحُّ (* قوله « بح يبح إلخ » بابه فرح ومنع كما في القاموس . ووجد يبح بضم الباء بضبط الأصل والنهاية وعليه فيكون من باب قعد أَيضاً .) ويَبُحُ : كذا أَطلقه أَهل التَّجْنِيسِ وحَلَّه ابنُ السكيت فقال : بَحِجْتَ ، بالكسر ، تَبَحُّ بَحَحاً . وفي الحديث : فأَخَذَتِ النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، بُحَّةٌ ؛ البُحَّةُ ، بالضم : غِلَظٌ في الصوت . يقال : بَحَّ يَبُحُّ بُحوحاً ، وإِن كان من داء ، فهو البُحاحُ . ورجل أَبَحُّ بَيِّنُ البَحَحِ إِذا كان ذلك فيه خلقة . قال الأَزهري : البَحَحُ مصدر الأَبَحِّ . قال ابن سيده : وأُرى اللحياني حكى بَحَحْتَ تَبْحَحُ ، وهي نادرة لأَن مثل هذا إِنما يدغم ولا يفك ، وقال : رجل أَبَحُّ ولا يقال باحٌّ ؛ وامرأَة بَحَّاءُ وبَحَّة ؛ وفي صوته بُحَّة ، بالضم . ويقال : ما زِلْتُ أَصِيحُ حتى أَبَحَّني ذلك . قال الأَزهري : بحِحْتُ أَبَحُّ هي اللغة العالية ، قال : وبَحَحْتُ ، بالفتح ، أَبَحُّ ، لغة ؛ وقول الجعْدي يصف الدينار : وأَبَحَّ جُنْدِيٍّ ، وثاقِبةٍ سُبِكَتْ ، كَثاقِبةٍ من الجَمْرِ أَراد بالأَبَحِّ : ديناراً أَبَحَّ في صوته . جُنْدِيّ : ضُرِبَ بأَجْنادِ الشام . والثاقبة : سَبِيكَة من ذهب تَثْقُبُ أَي تتقد . والبَحَحُ في الإِبل : خُشُونة وحَشْرَجةٌ في الصدر . بعير أَبَحُّ وعيودٌ أَبَحُّ : غليظ الصوت . والبَمُّ يُدْعى الأَبَحَّ لغلظ صوته . وشَحِيحٌ بَحِيحٌ ، إِتباع ، والنون أَعلى ، وسنذكره . والبُحُّ : جمع أَبَحّ . والبُحُّ : القِداحُ التي يُسْتَقْسَمُ بها ؛ قال خُفافُ بنُ نُدْبَةَ السُّلَمِيُّ : إِذا الحَسْناءُ لم تَرْحَضْ يَدَيْها ، ولم يُقْصَرْ لها بَصَرٌ بِسِتْرِ قَرَوْا أَضْيافَهُمْ رَبَحاً بِبُحٍّ ، يَعِيشُ بفَضْلِهِنَّ الحَيُّ سُمْرِ هُمُ الأَيْسارُ ، إِنْ قَحَطَتْ جُمادى ، بكلِّ صَبِيرِ غاديةٍ وقَطْر ؟
قال : والصبير من السحاب الذي يصير بعضه فوق بعض دَرَجاً ، ويروى : يجيء بفضلهم المَشّ أَي المَسح . أَراد بالبُحِّ القِداحَ التي لا أَصوات لها . والرِّيحُ ، بفتح الراء : الشحم . وكِسْرٌ أَبَحُّ : كثير المُخِّ ؛
قال : وعاذِلَةٍ هَبَّتْ بليلٍ تَلُومُني ، وفي كَفِّها كِسْرٌ أَبَحُّ رَذُومُ ردوم : يسيل وَدَكُه . الفراء : البَحْبَحِيُّ الواسع في النفقة ، الواسع في المنزل . وتَبَحْبَحَ في المجدِ أَي أَنه في مَجْدٍ واسع . وجعل الفراء التَّبَحْبُحَ مِن الباحَة ، ولم يجعله من المضاعف . ويقال : القوم في ابْتِحاحٍ أَي في سَعَةٍ وخِصْب . والأَبَحُّ : من شُعراء هُذَيْل ودُهاتهم . والبُحْبوحةُ : وَسَطُ المَحَلَّةِ . وبُحْبوحةُ الدار : وسطها ؛ قال جرير : قَوْمِي تَمِيمٌ ، هُمُ القومُ الذين هُمُ ، يَنْفُونَ تَغْلِبَ عن بُحْبوحةِ الدارِ وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، قال : مَن سَرَّه أَن يَسْكُن بُحْبُوحة الجنة فَلْيَلْزَمِ الجماعَةَ ، فإِن الشيطان مع الواحد ، وهو من الاثنين أَبعد ؛ قال أَبو عبيد : أَراد بحبوحة الجنة وسطها . قال : وبُحْبُوحة كل شيء وسطه وخياره . ويقال : قد تَبَحْبَحْتُ في الدار إِذا تَوَسَّطْتَها وتمكنت منها . والتَّبَحْبُح : التمكن في الحلول والمُقامِ . وقد بَحْبَحَ وتَبَحْبَحَ إِذا تمكن وتوسط المنزل والمقام ؛ قال : ومنه حديث غناء الأَنصارية : وأَهْدة لها أَكْبُشاً ، * تَبَحْبَحُ في المِرْبَدِ وزَوْجُكِ في النادي ، * ويَعْلَمُ ما في غَدِ (* قوله « وزوجك في النادي » كذا بالأصل .) أَي متكمنة في المِربَد ، وهو الموضع . وفي حديث خزيمة : تََفَطَّرَ اللِّحاءُ وتَبَحْبَحَ الحَياءُ أَي اتسع الغيث وتمكن من الأَرض . قال الأَزهري : وقال أَعرابي في امرأَة ضربها الطلق : تركتها تَبَحْبَحُ على أَيدي القوابل . وقال اللحياني : زعم الكسائي أَنه سمع رجلاً من بني عامر يقول : إِذا قيل لنا أَبَقِيَ عِندكم شيء ؟ قلنا : بَحْباحِ أَي لم يَبْقَ . وذكر الأَزهري : والبَحَّاءُ في البادية رابيةٌ تُعرف برابية البَحَّاءِ ؛ قال كعب : وظَلَّ سَراةُ القومِ تُبْرِم أَمرَه ، بِرابِيَةِ البَحَّاءِ ، ذاتِ الأَيايِلِ "
المعجم: لسان العرب
بحت
" البَحْتُ : الخالِصُ من كل شيءٍ ؛ يقال : عَرَبيٌّ بَحْتٌ ، وأَعْرابيّ بَحْتٌ ، وعَرَبيةٌ بَحْتةٌ ، كقولك مَحْضٌ . وخَمْرٌ بحْتٌ ، وخُمُورٌ بَحْتةٌ ، والتذكير بَحْتٌ . الجوهري : عَرَبيٌّ بَحْت أَي مَحْضٌ ، وكذلك المؤَنث والاثنان والجمع ؛ وإِن شئت قلت : امرأَة عربية بَحْتة ، وثَنَّيْتَ ، وجَمَعْتَ ؛ وقال بعضهم : لا يثنى ، ولا يجمع ، ولا يُحْقَّر . وأَكلَ الخُبزَ بَحْتاً : بغير أُدْم . وأَكل اللَّحْم بَحْتاً : بغير خُبز ؛ وقال أَحمد بن يحيى : كلُّ ما أُكِلَ وحْدَه ، مما يُؤْدَمُ ، فهو بَحْتٌ ، وكذلك الأُدْم دون الخُبز ، والبَحْتُ : الصِّرْفُ . وشَرابٌ بَحْتٌ : غير ممزوج . وقد بَحُتَ الشيءُ ، بالضم ، أَي صار بَحْتاً . ويقال : بَرْدٌ بَحْتٌ لَحْتٌ أَي شديد . ويقال : باحَتَ فلانٌ القِتالَ إِذا صَدَقَ القِتالَ وجَدَّ فيه ؛ وقيل : البَراكاءُ مُباحَتةُ القِتال . وباحَتَه الوُدَّ أَي خالَصَه ؛ ابن سيده : وباحَتَه الوُدَّ ، أَخْلَصَه له . وباحَتَ الرجلُ الرجلَ : كاشَفَه . وفي حديث أَنس : اختضب عمر بالحِنَّاءِ بَحْتاً ؛ البَحْتُ : الخالص الذي لا يُخالِطُه شيءٌ . وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه : أَنه كتب إِليه أَحَدُ عُمَّاله من كُورةٍ ، ذَكَرَ فيها غَلاءَ العَسل ، وكَرِهَ للمسلمين مُباحَتةً الماءِ أَي شُرْبه بَحْتاً ، غير ممزوج بعَسَلٍ أَو غيره ؛ قيل : أَراد بذلك ليكونَ أَقوى لهم . "
المعجم: لسان العرب
بحث
" البَحْثُ : طَلَبُكَ الشيءَ في التُّراب ؛ بَحَثَه يَبْحَثُه بَحْثاً ، وابْتَحَثَه . وفي المثل : كالباحِثِ عن الشَّفْرة . وفي آخر : كباحِثةٍ عن حَتْفها بظِلْفها ؛ وذلك أَن شاةً بَحَثَتْ عن سِكِّين في التراب بظِلْفِها ثم ذُبِحَتْ به . الأَزهري : البَحُوثُ من الإِبل التي إِذا سارتْ بحثت الترابَ بأَيديها أُخُراً أَي ترمِي إِلى خَلْفِها ؛ قاله أَبو عمرو . والبَحوثُ : الإِبلُ تَبْتَحثُ الترابَ بأَخْفافِها ، أُخُراً في سَيرها . والبَحْثُ : أَن تَسْأَل عن شيء ، وتَسْتَخْبر . وبَحَثَ عن الخَبر وبَحَثَه يَبْحَثُه بَحْثاً : سأَل ، وكذلك اسْتَبْحَثَه ، واسْتَبْحَثَ عنه . الأَزهري : اسْتَبْحَثْتُ وابْتَحَثْتُ وتَبَحَّثْتُ عن الشيء ، بمعنى واحد أَي فَتَّشْتُ عنه . والبَحْث : الحَيَّةُ العظيمة لأَنها تَبْحَثُ التُّرابَ . وتَرَكْتُه بمباحِثِ البَقَر أَي بالمكان القَفْر ؛ يعني بحيثُ لا يُدْرى أَين هو . والباحِثاء ، من جِحرَة اليرابيع : تُرابٌ يُخَيَّلُ إِليكَ أَنه القاصِعاء ، وليس بها ، والجمعُ باحِثاواتُ . وسُورةُ بَراءةَ كان يقال لها : البُحُوثُ ، سمِّيت بذلك لأَنها بَحَثَتْ عن المنافقين وأَسرارهم أَي اسْتَثارتْها وفَتَشَتْ عنها . وفي حديث المِقداد : أَبَتْ علينا سُورةُ البُحوثِ ، انْفِرُوا خِفافاً وثِقالاً ؛ يعني سورةَ التوبة . والبُحوثُ : جمع بَحْثٍ . قال ابن الأَثير : ورأَيت في الفائق سورة البَحُوث ، بفتح الباء ، قال : فإِن صحت ، فهي فَعُول من أَبنية المبالغة ، ويقع على الذكر والأُنثى ، كامرأَة صَبور ، ويكون في باب إِضافة الموصوف إِلى الصفة . وقال ابن شميل : البُحَّيْثى مثال خُلَّيْطَى : لُعْبة يَلْعَبون بها بالتراب كالبُحْثَة . وقال شمر : جاء في الحديث أَن غُلامين كانا يَلْعَبانِ البُحْثَةَ (* قوله « يلعبان البحثة » ضبطت البحثة ، بضم الموحدة ، بالأَصل كالنهاية وضبطت في القاموس كالتكملة والتهذيب بفتحها .)، وهو لعبٌ بالتراب . قال : البَحْثُ المَعْدِنُ يُبْحَثُ فيه عن الذَّهَبِ والفِضَّةِ . قال : والبُحاثَة التُّراب الذي يُبْحَثُ عما يُطْلَبُ فيه . "