-
خبب
- "الخَبَبُ: ضَرْبٌ من العَدْوِ؛ وقيل: هو مِثْلُ الرَّمَلِ؛ وقيل: هو أَن يَنْقُل الفَرَسُ أَيامِنَه جميعاً، وأَياسِرَه جميعاً؛ وقيل: هو أَن يُراوِحَ بين يديهِ ورجليهِ، وكذلك البعيرُ؛ وقيل: الخَبَب السُّرْعَة؛ وقد خَبَّت الدَّابَّة تَخُبُّ، بالضَّمِّ، خَبّاً وخَبَباً وخَبِيباً،واخْتَبَّتْ، حكاه ثعلب؛
وأَنشد: مُذَكَّرَة الثُّنْيَا، مُسانَدَة القَرَى، * جُمَالِيَّة تَخْتَبُّ ثم تُنِيبُ وقد أَخَبَّها صاحِبُها، ويقال: جاؤُوا مُخِبِّينَ تَخُبُّ بهم دَوَابُّهم.
وفي الحديث: أَنه كان إِذا طافَ، خَبَّ ثَلاثاً، وهو ضرب من العَدْوِ.
وفي الحديث: وسُئِلَ عن السَّيرِ بالجَنَازَة، فقال: ما دونَ الخَبَبِ.
وفي حديث مُفاخَرَةِ رعاءِ الإِبلِ والغَنَمِ: هل تَخُبُّون أَو تَصِيدون؟ أَراد أَنَّ رعاءَ الغَنَم لا يَحْتاجونَ أَن يَخُبُّوا في آثارِها، ورِعاء الإِبلِ يَحْتاجُون إِليه إِذا ساقُوها إِلى الماءِ.
(* قوله «ورعاء الابل يحتاجون إِليه إِذا ساقوها إِلى الماء» اي ويعزبون بها في المرعى فيصيدون الظباء والرثال وأولئك لا يبعدون عن المياه والناس فلا يصيدون.
من هامش النهاية.).
والخِبُّ: الخِدَاعُ والخُبْثُ والغِشُّ، ورجلٌ مُخابٌّ مُدْغِلٌ، كأَنه على خابَّ.
ورجلٌ خَبٌّ وخِبٌّ: خَدَّاع جُرْبُزٌ، خَبيثٌ مُنْكَرٌ، وهو الخِبُّ والخَبُّ؛ قال الشاعر: وما أَنتَ بالخَبِّ الخَتُورِ ولا الذي * إِذا اسْتُودِعَ الأَسْرارَ يوماً أَذاعَها والأُنثى: خَبَّة.
وقد خَبَّ يَخَبُّ خِبّاً، وهو بَيِّنُ الخِبِّ، وقد خَبِبْتَ يارجُلُ تَخَبُّ خِبّاً، مثلُ عَلِمْتَ تَعْلم عِلْماً؛ ابن الأَعرابي في قوله: لا أُحْسِنُ قَتْوَ الـمُلوكِ والخَبَبا.
(* قوله «لا أحسن إلخ» هو عجز بيت، وصدره: اني امرؤ من بني فزارة؟
قال: الخَبَبُ الخُبْثُ، وقال غيره: أَراد بالخَبَبِ مصدَر خَبَّ يَخُبُّ إِذا عَدَا.
وفي الحديث: لا يدخُلُ الجنَّةَ خَبٌّ ولا خائنٌ.
الخَبُّ، بالفتْح: الخَدَّاعُ وهو الجُرْبُزُ الذي يَسْعَى بينَ الناسِ بالفَساد؛ ورجلٌ خَبٌّ وامرأَةٌ خَبَّةٌ، وقد تُكْسَرُ خاؤُه، فأَمـَّا المصدر فبالكسر لا غير.
والتَّخبِيبُ: إِفْسادُ الرجُل عَبْداً أَو أَمَةً لغيرهِ؛ يقال: خَبَّبَها فأَفسَدَها.
وخَبَّبَ فلانٌ غُلامي أَي خَدَعَه.
وقال أَبو بكر في قولهم، خَبَّبَ فلانٌ على فلانٍ صَديقَه: معناه أَفسده عليه؛
وأَنشد: أُمَيْمة أَمْ صارتْ لقَوْلِ الـمُخَبِّبِ والخِبُّ: الفسادُ.
وفي الحديث: من خَبَّبَ امرَأَةً ومَمْلوكاً على مُسْلِمٍ فلَيس منَّا، أَي خدَعَه وأَفسده؛ ورجل خَبٌّ ضَبٌّ، وفي الحديث: الـمُؤْمِنُ غِرٌّ كَرِيمٌ، والكافِرُ خَـِبٌّ لَئيمٌ؛ فالغِرُّ الذي لا يَفْطُن للشَّرّ، والخِـَبُّ: ضِدُّ الغِرِّ، وهو الخَدَّاعُ الـمُفْسِدُ.
يقال: ما كنْت خَبّاً، ولقد خَبِبْتَ تَخَبُّ خِبًّا.
وقال ابنُ سيرين: إِني لَسْت بِخِـَبٍّ، ولكِنِ الخِـَبُّ لا يَخْدَعُني.
والخِبُّ: هَيَجانُ البَحْرِ واضْطِرابُه؛ يقال أَصَابَهُم خِبٌّ إِذا هَاجَ بِهِمُ البَحْر؛ خَبَّ يَخِبُّ.
التهذيب: يقال أَصابهم الخِبُّ إِذا اضطربت أَمواج البحر، والْتَوَتِ الرياحُ في وَقْتٍ مَعْلُومٍ، تُلْجَأُ السُّفُنُ فيه إِلى الشَّط، أَو يُلْقَى الأَنجَر.
ابن الأَعرابي: الخِبابُ ثَوَرانُ البَحْر.
وفي الحديث: أَنَّ يونس، على نَبِيِّنا وعَلَيه الصلاة والسلامُ، لـمَّا رَكِبَ البَحْر أَخَذَهم خِبٌّ شدِيدٌ.
يقال: خَبَّ البَحرُ إِذا اضطرب.
والخَبُّ: حَبْلٌ من الرَّمْلِ، لاطِئٌ بالأَرض.
والخُبَّةُ: مُسْتَنْقَعُ الماءِ.
قال أَبو حنيفة: الخُبَّة من الرمْلِ، كَهَيْئَةِ الفَالِقِ،غير أَنـَّها أَوْسع وأَشَدُّ انتِشاراً، ولَيْسَتْ لها جِرَفَة، وهي الخِبَّة والخَبِيبة؛ وقيل الخِبَّة والخَبَّة والخُبَّة: طَريقٌ من رَمْلٍ، أَو سَحابٍ، أَو خِرْقَةٌ كالعِصابة، والخَبِيبَة مثْلُه.
قال أَبو عبيدة: الخَبِيبَة كلُّ ما اجْتَمَع فطَالَ من اللَّحْمِ؛
قال: وكلُّ خَبِيبَةٍ من لَحْمٍ، فهو خَصيلَةٌ، في ذِراعٍ كانَتْ أَو غَيرِها.
ويقال: أَخَذَ خَبِيبَةَ الفَخِذ.
ولَحْمُ الـمَتْنِ يقال لهُ الخَبِيبَةُ، وهنَّ الخَبائِبُ.
والخُبُّ: الغامِضُ من الأَرض، والجمع أَخْباب وخُبُوب.
والمَخَبَّة: بَطْنُ الوادي.
(* قوله «والمخبة بطن الوادي» هكذا في الأصل والمحكم وفي القاموس والخبة بالضم مستنقع الماء وموضع وبطن الوادي.)،وهي الخَبِيبَةُ والخُبَّةُ والخَبِيبُ. والخُبَّةُ والخَبِيبُ: الخَدُّ في الأَرض.
والخَبِيبةُ والخَبَّة والخِبَّةُ: الطريقَة من الرَّمْلِ والسَّحابِ، وهي من الثوب شِبْه الطُّرّة؛ أَنشد ثعلب: يَطِرْنَ عن ظَهْري ومَتني خِبَبا الأَصمعي:الخِبَّةُ والطِّبَّة والخَبِيبَةُ والطِّبَابَة: كل هذا طَرائِقُ من رَمْلٍ وسَحاب؛
وأَنشد قول ذي الرمة: من عُجْمَةِ الرَّمْلِ أَنْقَاء لهَا خِبَب؟
قال ورواه غيره: «لها حِبَبُ» وهي الطَّرائِقُ أَيضاً.
أَبو عمرو: الخَبُّ سَهْلٌ بينَ حَزْنَينِ يكونُ فِيه الكَمْأَةُ؛
وأَنشد قول عَدِيِّ بنِ زيد: تُجْنى لَكَ الكَمْأَةُ، رِبْعِيَّةً، * بالخَبِّ، تَنْدى في أُصُول القَصِيصْ وقال شمر: خَبَّة الثَّوْبِ طُرَّته.
وثَوْبٌ خِبَب وأَخبابٌ: خَلَقٌ مُتَقَطِّع، عن اللحياني، وخَبائِبُ أَيضاً، مثلُ هَبائبَ إِذا تَمَزَّقَ.
والخَبِيبَة: الشَّرِيحَة من اللَّحْمِ؛ وقيل: الخُصْلة من اللَّحمِ يَخْلِطها عَقَبٌ؛ وقيل: كلُّ خَصِيلة خَبِيبة.
وخَبائِب الـمَتْنَين: لحم طَوَارِهما؛ قال النابغة: فأَرْسَلَ غُضْفاً، قد طَوَاهُنَّ ليلةً، * تَقَيَّظْنَ، حَتى لَحْمُهُنّ خَبائِبُ والخَبَائِبُ: خَبائِبُ اللَّحْمِ، طَرَائِقُ تُرَى في الجِلْدِ مِن ذَهابِ اللَّحْمِ؛ يقال للَّحْمِ: خَبائِبُ أَي كُتَلٌ وزِيَمٌ وقِطَعُ ونَحْوُه.
وقال أَوس ابنُ حَجَر: صَدىً غائر العَيْنَينِ، خَبَّبَ لَحْمَه * سَمَائِمُ قَيْظٍ، فَهْو أَسْوَدُ شاسِ؟
قال: خَبَّبَ لحمُه، وخدَّدَ لَحْمُه أَي ذَهَبَ لحمُه، فَرِيئَتْ له طَرَائِقُ في جِلْدِه.
والخبيبة: صُوفُ الثَّنِيِّ، وهو أَفضل من العقيقة، وهي صُوفُ الجَذَع، وأَبْقَى وأَكْثر.
والخبِيبة والخُبُّ: الخِرْقة تُخْرِجُها من الثَّوْب، فَتَعْصِبُ بها يدك.
واخْتَبَّ من ثَوْبه خُبَّةً أَي أَخْرَج.
وقال اللحياني: الخُبُّ الخِرْقة الطويلة مثل العِصابة؛
وأَنشد: لها رِجْلٌ مُجَبَّرَةٌ بخُبٍّ، * وأُخْرَى ما يُسَتِّرها أُجَاحُ الأَزهري في ترجمة حنن، قال الليث: الحَنَّةُ خِرْقة تَلْبَسُها المرأَة فتُغَطِّي رأْسَها؛ قال الأَزهري: هذا حاقُّ التصحيف، والذي أُراه الخَبَّة بالخاءِ والباءِ.
الفرَّاءُ: الخَبيبة القِطْعة من الثَّوْب، والخُبَّةُ الخِرْقة تُخْرِجُها من الثوب، فتَعْصِبُ بها يدَكَ؛ قال الأَزهري: وأَما الحَنَّة، بالحاء والنون، فلا أَصلَ له في باب الثِّياب.
أَبو حنيفة: الخُبَّة أَرض بين أَرْضَين، لا مُخصِبَة ولا مُجْدِبة؛ قال الراعي: حتى تَنالَ خُبَّةً من الخُبَبْ ابن شميل: الخُبَّة من الأَرض طريقة لَيِّنة مَيْثاءُ، ليست بحَزْنةٍ ولا سَهْلةٍ، وهي إِلى السُّهولة أَدنى.
<ص: ؟
قال: وأَنكره أَبو الدُّقَيْش.
قال: وزعموا أَن ذا الرُّمَّة لَقِيَ رؤْبة فقال له ما معنى قول الراعي: أَناخُوا بأَشوالٍ إِلى أَهلِ خُبَّةٍ، * طُروقاً، وقد أَقْعَى سُهَيْلٌ، فعَرَّدا؟
قال: فجعل رؤْبةُ يذهَب مرَّة ههنا، ومرَّةً ههنا إِلى أَن، قال: هي أَرض بين الـمُكْلِئَة والـمُجْدِبة.
قال: وكذلك هي.
وقيل: أَهل خُبَّة، في بيت الراعي: أَبياتٌ قليلة، والخُبَّة من المَرَاعي ولم يفسر لنا.
وقال ابن نُجَيمٍ: الخَبيبة والخُبَّة كلُّه واحدٌ، وهي الشَّقِيقة بين حَبْلَين من الرَّمْل، وأَنشد بيت الراعي.
قال وقال أَبو عمرو: خُبَّة كَلأ، والخُبَّة: مكان يَسْتَنْقع فيه الماء، فَتَنْبُت حواليه البُقُول.
وخُبَّة: اسم أَرض؛ قال الأَخطل: فَتنَهْنَهَتْ عنه، وَوَلَّى يَقْتَرِي * رَمْلاً بِخُبَّةَ، تارةً، ويَصُومُ وخَبَّ النباتُ والسَّفَى: ارتَفع وطال.
وخَبَّ السَّفَى: جَرَى.
وخَبَّ الرجلُ خَبّاً: مَنَع ما عنده.
وخَبَّ: نزل الـمُنْهَبِطَ من الأَرض لئلا يُشْعَرَ بموضعه بُخلاً ولُؤْماً.
والخَوابُّ: القَراباتُ، واحدها خابٌّ؛ يقال: لي من فلان خَوابُّ؛
ويقال: لي فيهم خَوابُّ، واحِدُها خابٌّ، وهي القَراباتُ والصِّهْر.
والخَبْخابُ والخَبْخَبَة: رَخاوةُ الشيءِ الـمُضْطَرِب واضْطِرابُه.
وقد تَخَبْخَبَ بَدنُ الرجل إِذا سَمِنَ ثم هُزِلَ، حتى يَسْتَرْخِيَ جلدُه، فتسمع له صوتاً من الهُزال.
أَبو عمرو: خَبْخَبَ ووَخْوَخَ إِذا اسْتَرْخَى بطنُه، وخَبْخَب إِذا غَدَرَ، وتَخَبْخَب الحَرُّ: سكَن بعضُ فَوْرته.
وخَبْخِبُوا عنكم من الظَّهِيرة: أَبْرِدُوا، وأَصله خَبِّبُوا بثلاث باءات، أَبدلوا من الباءِ الوُسْطَى خاءً للفرق بين فَعْلَل وفَعَّلَ، وإِنما زادوا الخاءَ من سائر الحروف، لأَن في الكلمة خاءً، وهذه عِلَّة جميع ما يُشْبهُه من الكلمات.
وإِبل مُخَبْخَبة: عظيمة الأَجواف، وهي الـمُبَخْبَخَة، مقلوبٌ، مأْخوذٌ من بَخْ بَخْ؛ فأَما قوله: حتى تَجِيءَ الخَطَبهْ * بِإِبِلٍ مُخَبْخَبَهْ فليس على وجْهِه، إِنما هو مُبَخْبَخَة أَي يقال لها بَخْ بَخْ إِعْجاباً بها، فَقَلَب؛ وأَحسنُ من ذلك مُجَبْجَبَة، بالجيم أَي عظيمة الجُنُوب، وقد مضى ذكره.
وخَبَّابٌ: اسم.
وخُبَيْبٌ:ابنُ عبداللّه بن الزبير، وكان عبداللّه يكنى بأَبي خُبَيْب؛ قال الراعي: ما إِن أَتَيْتُ، أَبا خُبَيْبٍ، وافِداً، * يَوْماً، أُريدُ، لبَيْعَتي، تَبْديلا وقيل: الخُبَيْبَانِ عبداللّه بن الزبير وابنه؛ وقيل: هما عبداللّه وأَخوه مُصْعَب؛ قال حُمَيدٌ الأَرقط: قَدْني من نَصْرِ الخُبَيْبَينِ قَدِي فمن روى الخُبَيْبِينَ على الجمع، يريد ثلاثتهم.
وقال ابن السكيت: يريد أَبا خُبَيْبٍ ومَن كان على رأْيه. "
المعجم: لسان العرب
-
خبَّبَ
- خبَّبَ يخبِّب ، تخبيبًا ، فهو مُخبِّب ، والمفعول مخَبَّب :-
• خبَّب الشَّخصُ الشَّخصَ خدعه وأفسده، غرَّر به :-من خبَّب قاصرًا جعل نفسه تحت طائلة القانون.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خبيبة
- خبيبة - ج، خبائب
1- خبيبة : خرقة تعصب بها اليد. 2- خبيبة : كل ما اجتمع وطال من اللحم. 3- خبيبة : شريحة من اللحم. 4- خبيبة : لحم الظهر. 5- خبيبة : لحم الفخذ. 6- خبيبة بطن الوادي.
المعجم: الرائد
-
الخبِيبَةُ
- الخبِيبَةُ : الخِبَّةُ.
و الخبِيبَةُ بطنُ الوادي.
و الخبِيبَةُ الشَّريحة من اللَّحم.
و الخبِيبَةُ كل ما اجتمع فطالَ من اللحم. والجمع : خبائب.
ويقال ثوبٌ خبائِبُ: متقطِّع.
المعجم: المعجم الوسيط
-
اختبأَ
- اختبأَ يختبئ ، اختباءً ، فهو مختبِئ ، والمفعول مُختبَأ (للمتعدِّي) :-
• اختبأ الحيوانُ أقام في جُحْرٍ.
• اختبأ الرَّجلُ: استتر واحتجب :-اختبأ وراء شجرة، - اختبأ من رجال الأمن:-
• اختبأ بظلِّ فلان: عاش في حمايته.
• اختبأ الشَّخصُ الشَّيءَ:
1 - ستره.
2 - ادّخره :-اخْتَبَأْتُ دَعْوَتِي شَفَاعَةً لأُمَّتِي [حديث] .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الخُبَّةُ
- الخُبَّةُ : الخَبَّةُ.
و الخُبَّةُ بطْن الوادي.
و الخُبَّةُ أرضٌ وسط لا مُخصبة ولا مُجدبة.
و الخُبَّةُ مكان يستَنْقِعُ فيه الماءُ فتنبت حواليه البقول. والجمع : خُبَبٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
خَبَّبَهُ
- خَبَّبَهُ : خَدَعَهُ وأَفْسَدَهُ.
يقال: خَبَّبَ عبْدًا أو أَمَةً لِغيرِهِ، وخَبَّبَ على فلان زوْجَه: أَفسدها عليه.
وفي الحديث: حديث شريف من خَبَّبَ امرَأَةً أو ممْلوكا على مسلِمٍ فليس مِنَّا //.
المعجم: المعجم الوسيط
-
خَبَب
- خبب - تخبيبا
1- خببه : خدعه. 2- خبب عليه صديقه : أفسده عليه.
المعجم: الرائد
-
اخْتَبَأَ
- اخْتَبَأَ : اسْتَتَرَ.
و اخْتَبَأَ الشيءَ: سَتَرَه.
و اخْتَبَأَ ادَّخَرَهُ.
وفي حديث عثمان: حديث شريف اخْتَبَات عند الله خِصالاً: إني لرابع الإسلاَم، وكذا وكذا //.
و اخْتَبَأَ له خبيئًا: عَمَّى له شيئًا ثم سأَله عنه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِخْتَبَأَ
- [خ ب أ]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِخْتَبَأَتُ، أَخْتَبِئُ، اِخْتَبِئْ، مصدر اِخْتِبَاءٌ.
1. :-اِخْتَبَأَ الوَلَدُ :- : اِسْتَتَرَ، اِخْتَفَى عَنِ الأَنْظَارِ. :-تَخْتَبِئُ فِي مَغَاوِرِ الظُّلْمَةِ. (جبران خ. جبران) :-اِخْتَبَأَتِ السَّمَاءُ تَحْتَ حِجَابِ اللَّيْلِ.
2. :-اِخْتَبَأَ الطَّعَامَ :- : سَتَرَهُ.
3. :-اِخْتَبَأَ مِنْهُ :- : اِسْتَتَرَ.
4. :-اِخْتَبَأَ لَهُ خبيئاً :- : أَي عَمَّى لَهُ شيئاً ثُمَّ سَأَلَهُ عَنْهُ.
المعجم: الغني
-
اختبأ الرّجل
- استتر واحتجب :-اختبأ وراء شجرة- اختبأ من رجال الأمن :- ° اختبأ بظلِّ فلان
المعجم: عربي عامة
-
خبب
- خ ب ب: الخَبُّ بالفتح والكسر الرجل الخداع تقول منه خَبِبْتَ يا رجل بالكسر خِبّاً بالكسر أيضا و الخَبَبُ ضرب من العدو وبابه رد و خَبَيّاً و خَبِيباً أيضا
المعجم: مختار الصحاح
-
الخَبِيبُ
- الخَبِيبُ : بطنُ الوادي.
و الخَبِيبُ الحفْرةُ المسْتطيلةُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الخِبَّةُ
- الخِبَّةُ : الخَبَّة. والجمع : خِبَبٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الخِبَّةُ
- الخِبَّةُ : خرقة طويلة كالعِصابة تعصِب بها اليد. والجمع : خِبَبٌ.
ويقال: ثوبٌ خِبَبٌ: خَلَقٌ متقطع.
المعجم: المعجم الوسيط
-
خَبَب
- خَبَب :-
1 - مصدر خبَّ1/ خبَّ في.
2 - نوع من أنواع سير الفرس بحيث تمسّ أقدامُها الأرضَ بشكل متتابع :-مشَى خَبَبًا.
• الخَبَب: (العروض) أحد بحور الشِّعر العربيّ، ويُسمّى المتدارَك، ووزنه: فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ، في كلِّ شطر.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِختبأ
- إختبأ - اختباء
1- إختبأ منه : استتر. 2- إختبأ الشيء : ستره، خبأه.
المعجم: الرائد
-
خبيب
- خبيب
1- خبيب بطن الوادي. 2- خبيب : حفرة مستطيلة.
المعجم: الرائد
-
المَخَبَّةُ
- المَخَبَّةُ : بطْن الوادي.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَخَبَّأَ
- [خ ب أ]. (فعل: خماسي لازم). تَخَبَّأْتُ ، أَتَخَبَّأُ، تَخَبَّأْ مصدر تَخَبُّؤٌ. :-تَخَبَّأَ الوَلَدُ :- : اِخْتَفَى، اِسْتَتَرَ .
المعجم: الغني
-
خَبَبٌ
- [خ ب ب].
1. :- مَشَى خَبَباً :- : ضَرْبٌ مِنْ عَدْوِ الْفَرَسِ عِنْدَمَا يَنْقلُ أيَامِنَهُ وَأيَاسِرَهُ جَمِيعاً.
2. :-بَحْرُ الْخَبَبِ :- : بَحْرٌ مِنْ بُحُورِ الشِّعْرِ وَزْنُهُ :
فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ ... ... فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ
وَيُسَمَّى الْمُتَدَارَكَ أيْضاً .
المعجم: الغني
-
أخباب
- أخباب
1-متقطع : «ثوب أخباب».
المعجم: الرائد
-
مَخَبّة
- مخبة
1-مخبة بطن الوادي، وسطه، جمع : مخاب
المعجم: الرائد
-
الخبب
- (عر) أحد بحور الشِّعر العربيّ، ويُسمّى المتدارَك، ووزنه
المعجم: عربي عامة
-
خبّب الشّخص الشّخص
- خدعه وأفسده، غرَّر به :-من خبَّب قاصرًا جعل نفسه تحت طائلة القانون.
المعجم: عربي عامة