-
خَبأَهٌ
- ـ خَبأَهٌ : سَتَرَهُ ، كَخَبَّأَهُ واخْتَبَأَهُ .
ـ امْرَأةٌ خُبَأَةٌ : لازِمَةٌ بَيْتَها .
ـ خَبْءُ : ما خُبِئَ وغابَ ، كالخَبِيءِ والخَبِيئَةِ ،
ـ الخَبْءُ من الأرْضِ : النَّباتُ ،
ـ خَبْءُ منَ السَّماءِ : القَطْرُ ، موضع بِمَدْيَنَ ، وواد بالمَدِينَة ،
ـ خَبْأَةُ : البِنْتُ .
ـ الخِباءُ : سِمَةٌ في مَوْضِعٍ خَفِيٍّ من النَّاقَةِ النَّجِيبَةِ ، الجمع : أخْبِئَةٌ ،
ـ خِباءُ من الأَبْنِيَةِ : معروف ، أو هي يائِيَّةٌ .
ـ خَبِيئَةُ بِنْتُ رِياحِ بنِ يَرْبُوعٍ ، وأبو خَبِيئَةَ الكُوفيٌّ يُلَقَّبُ : سُؤْرَ الأَسَدِ .
ـ مُخْبَأَةُ : الجارِيَةُ المُخَدَّرَةُ لم تَتَزَوَّجْ بعدُ .
ـ خِبْأَةُ بنُ كَنَّازٍ : ولِيَ زَمَنَ عُمَرَ الأُبُلَّةَ ، فقال عُمَرُ : لا حاجَةَ لنا فيه ، هُوَ يَخْبَأُ وأبوهُ يَكْنِزُ ،
ـ كَيْدٌ خابئٌ : خائِبٌ .
ـ خابَأْتُهُ ما كذا : حاجَيْتُهُ .
ـ اخْتَبَأَ له خَبِيئاً : عَمَّ له شَيْئاً ، ثم سألهُ عنه .
ـ خَابِيَةُ : الحُبُّ ، تركوا هَمْزَتَها .
المعجم: القاموس المحيط
-
أخبأَ
- أخبأَ يُخبئ ، إخباءً ، فهو مُخبِئ ، والمفعول مُخبَأ :-
• أخبأ الوثائقَ في مكان أمين خبأها ، سترها ، أخفاها :- أخبأ جزءًا من المال لوقت الشدّة : حفظه ، ادّخره .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اختبأَ
- اختبأَ يختبئ ، اختباءً ، فهو مختبِئ ، والمفعول مُختبَأ ( للمتعدِّي ) :-
• اختبأ الحيوانُ أقام في جُحْرٍ .
• اختبأ الرَّجلُ : استتر واحتجب :- اختبأ وراء شجرة ، - اختبأ من رجال الأمن :-
• اختبأ بظلِّ فلان : عاش في حمايته .
• اختبأ الشَّخصُ الشَّيءَ :
1 - ستره .
2 - ادّخره :- اخْتَبَأْتُ دَعْوَتِي شَفَاعَةً لأُمَّتِي [ حديث ] .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
خِباء
- خباء - ج ، أخبئة وأخبية
1 - مصدر خابأ . 2 - خيمة من صوف أو شعر تكون على عمودين أو ثلاثة . 3 - منزل . 4 - غطاء حبة القمح أو الشعير في السنبلة . 5 - أغطية الزهر وغلفه .
المعجم: الرائد
-
أخبأ الوثائق في مكان أمين
- خبأها ، سترها ، أخفاها :- أخبأ جزءًا من المال لوقت الشدّة
المعجم: عربي عامة
-
اِخْتِبَاءٌ
- [ خ ب أ ]. ( مصدر اِخْتَبَأ ).
1 . :- اِخْتِبَاؤُهُ فِي الْمَغَارَةِ أَثَارَ الاسْتِغْرَابَ :- : اِسْتِتَارُهُ ، تَخَفِّيهِ .
2 . :- اِخْتِبَاؤُهُ عَنِ الأَنْظَارِ :-: اِخْتِفَاؤُهُ .
المعجم: الغني
-
أَخْبَأهُ
- أَخْبَأهُ : خَبَأهُ .
ويقال : أَخْبَأَ الجاريَةَ : ألزمها البيتَ حتى تتزوج .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِختبأ
- إختبأ - اختباء
1 - إختبأ منه : استتر . 2 - إختبأ الشيء : ستره ، خبأه .
المعجم: الرائد
-
إِخْبَاءٌ
- [ خ ب و ]. ( مصدر أَخْبَى ).
1 . :- إِخْبَاءُ الخَيْمَةِ :- : نَصْبُهَا ، رَفْعُهَا .
2 . :- إِخْبَاءُ النَّارِ :- : إِخْمَادُهَا ، إِطْفاؤُهَا .
المعجم: الغني
-
إخباء
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَخْبَى
- أخبى - إخباء
1 - أخبى النار : أطفأها . 2 - أخبى الخباء : نصبه .
المعجم: الرائد
-
اختبأ الحيوان
المعجم: عربي عامة
-
اختبأ الرّجل
- استتر واحتجب :- اختبأ وراء شجرة - اختبأ من رجال الأمن :- ° اختبأ بظلِّ فلان
المعجم: عربي عامة
-
اختبأ الشّخص الشّيء
المعجم: عربي عامة
-
اخْتَبَأَ
- اخْتَبَأَ : اسْتَتَرَ .
و اخْتَبَأَ الشيءَ : سَتَرَه .
و اخْتَبَأَ ادَّخَرَهُ .
وفي حديث عثمان : حديث شريف اخْتَبَات عند الله خِصالاً : إني لرابع الإسلاَم ، وكذا وكذا //.
و اخْتَبَأَ له خبيئًا : عَمَّى له شيئًا ثم سأَله عنه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِخْتَبَأَ
- [ خ ب أ ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِخْتَبَأَتُ ، أَخْتَبِئُ ، اِخْتَبِئْ ، مصدر اِخْتِبَاءٌ .
1 . :- اِخْتَبَأَ الوَلَدُ :- : اِسْتَتَرَ ، اِخْتَفَى عَنِ الأَنْظَارِ . :- تَخْتَبِئُ فِي مَغَاوِرِ الظُّلْمَةِ . ( جبران خ . جبران ) :- اِخْتَبَأَتِ السَّمَاءُ تَحْتَ حِجَابِ اللَّيْلِ .
2 . :- اِخْتَبَأَ الطَّعَامَ :- : سَتَرَهُ .
3 . :- اِخْتَبَأَ مِنْهُ :- : اِسْتَتَرَ .
4 . :- اِخْتَبَأَ لَهُ خبيئاً :- : أَي عَمَّى لَهُ شيئاً ثُمَّ سَأَلَهُ عَنْهُ .
المعجم: الغني
-
أخبى
- أخبى يُخبي ، أخْبِ ، إخباءً ، فهو مُخْبٍ ، والمفعول مُخْبًى :-
• أخبى النَّارَ أهمدها ، أطفأها وأخمدها :- أخبى رجالُ الإطفاء النارَ المشتعلة في المنزل .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
خبأ
- " خَبَأَ الشيءَ يَخْبَؤُه خَبْأً : سَتَرَه ، ومنه الخابِيةُ وهي الحُبُّ ، أَصلها الهمزة ، من خَبَأْتُ ، إِلاَّ أَن العرب تركت همزه ؛ قال أَبو منصور : تركت العرب الهمز في أَخْبَيْتُ وخَبَّيْتُ وفي الخابيةِ لأَنها كثرت في كلامهم ، فاستثقلوا الهمز فيها .
واخْتَبأَتْ : اسْتَتَرتْ .
وجارية مُخْبَأَةٌ أَي مُسْتَتِرة ؛ وقال الليث : امرأَة مُخَبَّأَةُ ، وهي الـمُعْصِرُ قبل ان تَتَزَوَّج ، وقيل : الـمُخَبَّأَةُ من الجَواري هي الـمُخَدَّرة التي لا بُروزَ لها ؛ في حديث أَبي أُمامةَ : لم أَرَ كاليَوْمِ ولا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ .
الـمُخَبَّأَة : الجاريةُ التي في خِدْرها لَم تَتَزَوَّج بعدُ لأَنَّ صِيانتها أَبلغ مـمن قد تَزَوَّجَتْ .
وامرأة خُبَأَةٌ مثل هُمَزة : تلزم بيتَها وتسْتَتِرُ .
والخُبَأَةُ : المرأَةُ تَطَّلِعُ ثم تَخْتَبِئُ ؛ وقول الزِّبْرقان بن بدرٍ : إنّ أَبْغَض كَنائِنِي إليَّ الطُّلَعةُ الخُبَأَةُ : يعني التي تَطَّلِعُ ثم تَخْبأُ رأْسها ؛ ويروى : الطُّلَعةُ القُبَعةُ ؛ وهي التي تَقْبَعُ رأْسها أَي تُدْخِله ، وقيل : تَخْبَؤُه ؛ والعرب تقول : خُبَأَةٌ خيرٌ من يَفَعةِ سَوْءٍ ، أَي بنت تلزم البيت ، تَخْبَؤُ نَفسها فيه ، خير من غلام سَوْءٍ لا خير فيه .
والخَبْءُ : ما خُبِئَ ، سُمِّيَ بالمصدر ، وكذلك الخَبِيءُ ، على فَعِيل ؛ وفي التنزيل : الذي يُخْرِج الخَبْءَ في السموات والأَرضِ ؛ الخَبْءُ الذي في السموات هو المطَر ، والخَبْءُ الذي في الأَرض هو النَّبات ، قال : والصحيح ، واللّه أَعلم : أَنَّ الخَبْءَ كلُّ ما غاب ، فيكون المعنى يعلم الغيبَ في السموات والأَرض ، كما ، قال تعالى : ويَعلَم ما تُخْفُون وما تُعْلِنون .
وفي حديث ابن صَيَّادٍ : خَبَأْتُ لك خَبْأً ؛ الخَبْءُ : كُلُّ شيء غائِبٍ مستور ، يقال : خَبَأْتُ الشيءَ خَبْأً إِذا أَخفَيْته ، والخَبْءُ والخَبِيءُ والخَبِيئةُ : الشيءُ الـمَخْبُؤءُ .
وفي حديث عائشةَ تَصِفُ عُمَرَ : ولَفَظَت خَبِيئَها أَي ما كان مَخْبُوءاً فيها من النبات ، تعني الأَرض ، وفَعِيلٌ بمعنى مفعول .
والخَبْءُ : ما خَبَأْتَ من ذَخيرة ليومٍ ما .
قال الفرَّاء : الخَبْءُ ، مهموز ، هو الغَيْب غَيْبُ السموات والأَرض ، والخُبْأَةُ والخَبِيئةُ ، جميعاً : ما خُبِئَ .
وفي الحديث : اطْلُبوا الرِّزقَ في خَبايا الأَرض ، قيل معناه : الحَرْثُ وإِثارةُ الأَرضِ للزراعة ، وأَصله من الخَبْء الذي ، قال اللّه عزَّ وجلَّ : يُخْرِجُ الخَبْءَ .
وواحد الخَبايا : خَبِيئةٌ ، مثل خَطِيئة وخَطايا ، وأَراد بالخَبايا : الزَّرعَ لأَنه إِذا أَلقَى البذر في الأَرض ، فقد خَبأَه فيها .
قال عروة بن الزبير : ازْرَعْ ، فان العرب كانت تتمثل بهذا البيت : تَتَبَّعْ خَبايا الأَرضِ ، وادْعُ مَلِيكَها ، * لَعَلَّكَ يَوْماً أَن تُجابَ وتُرْزَقا ويجوز أَن يكون ما خَبأَه اللّه في مَعادن الأَرض .
وفي حديث عثمان رضي اللّه عنه ، قال : اخْتَبَأْتُ عند اللّه خِصالاً : إنِّي لَرابِعُ الإِسلام وكذا وكذا ، أَي ادَّخَرْتها وجَعَلْتُها عنده لي .
والخِباءُ ، مَدَّته همزة : وهو سِمَةٌ توضع في موضع خفي من الناقة النَّجِيبة ، وانما هي لُذَيْعةٌ بالنار ، والجمع أَخبِئَةٌ ، مهموز .
وقد خَبِئَت النارُ وأَخْبَأَها الـمُخْبِئُ إِذا أَخْمَدَها .
والخِباء : من الأَبنية ، والجمع كالجمع ؛ قال ابن دريد : أَصله من خَبَأْت .
وقد تَخَبَّأْت خِباءً ، ولم يقل أَحد إِنَّ خِباء أَصله الهمز الا هو ، بل قد صُرِّح بخلاف ذلك .
والخَبِيءُ : ما عُمِّيَ من شيء ثم حُوجِيَ به .
وقد اخْتَبَأَه .
وخَبِيئَةُ : اسم امرأَة ؛ قال ابن الأَعرابي : هي خَبِيئةُ بنت رِياح بن يَرْبوع بن ثَعْلَبَةَ .
"
المعجم: لسان العرب
-
خبا
- " الخِباءُ من الأَبنية : واحد الأَخْبية ، وهو ما كان من وَبَر أَو صوف ولا يكون من شَعَر ، وهو على عمودين أَو ثلاثة ، وما فوقَ ذلك فهو بَيْت .
وقال ابن الأَعرابي : الخِباءُ من شعرٍ أَو صوف ، وهو دون المَظَلَّة ؛ كذلك حكاها ههنا بفتح الميم ، وقال ثعلب عن يعقوب : من الصوف خاصة .
والخِباءُ : من بُيوت الأَعراب ، جمعه أَخْبِية بلا همز .
وفي حديث الاعتكاف : فأَمَرَ بِخبائه فقُوِّضَ ؛ الخِباءُ : أَحد بيوت العرب من وَبَر أَو صوف .
وفي حديث هندٍ : أَهْل خِباءٍ أَو أَخْباء ، على الشك ، وقد يُسْتَعْمل في المنازل والمساكن ؛ ومنه الحديث : لأَنه أَتى خِباءَ فاطمة وهي في المدينة ؛ يريد منزلها .
وأَصل الخِباء الهمز إَنه يُخْتَبَأُ فيه .
وأَخْبَيْت خِباءً وخَبَّيْته وتَخَبَّيته : عملته ونَصَبته .
واسْتَخْبَيْته : نَصَبْته ودخلت فيه .
والتَّخْبِية : من قولك خَبَّيته وتَخَبِّيته .
وتَخَبَّيت كسائي تَخَبِّياً وأَخْبَيْت كسائي إِذا جَعَلْتَه خِباءً .
الكسائي : يقال من الخباء أَخْبَيْت إِخباءً إِذا أَردت المصدر إِذا عَمِلْته وتَخَبَّيْت أَيضاً .
والخِباءُ : غِشاءُ البُرَّةِ والشَّعيرة في السُّنْبُلة ، وخِباءُ النَّوْرِ : كِمَامُه ، وكِلاهما على المَثَل .
وخَبَتِ النارُ والحَرْبُ والحِدّةُ تَخْبُو خَبْواً وخُبُوّاً : سَكَنت وطَفِئَت وخَمَدَ لَهَبُها ، وهي خابِية ، وأَخْبَيْتها أَنا : أَخْمَدْتها ؛ قال الكميت : ومِنَّا ضِرارٌ وابْنَماهُ وحاجِبٌ مُؤَجِّجُ نِيرانِ المَكارِمِ ، لا المُخْبي وقوله تعالى : كُلَّما خَبَت زِدْناهم سَعِيراً ؛ قيل : معناه سَكَن لَهَبُها ، وقيل : معناه كلَّما تَمَنَّوا أَن تَخْبُوَ وأَرادوا أَن تَخْبُوَ .
والخَابِية : الحبُّ ، وأَصله الهمز ، لأَنه من خَبَأْت إِلاَّ أَن العرب تركت همزها .
"
المعجم: لسان العرب
-
ختأ
- " خَتَأَ الرجُلَ يَخْتَؤُه خَتْأً : كَفَّه عن الأَمر .
واخْتَتأَ منه : فَرِقَ .
واختَتأَ له اختِتاءً : خَتَلَه ؛ قال أَعرابي : رأَيت نَمِراً فاخْتَتَأَ لي ؛ وقال الأَصمعي : اخْتَتَأَ : ذَلَّ ؛ وقال مرة : اخْتَتَأَ : اخْتَبَأَ ، وأَنشد : كُنَّا ، ومَن عَزَّ بَزَّ ، نَخْتَبس * الناسَ ، ولا نَخْتَتِي لِمُخْتَبِسِ أَي لـمُغتَنِم ، من الخُباسةِ وهو الغَنِيمةُ .
أَبو زيد : اخْتَتَأْت اخْتِتاءً إِذا ما خِفْتَ أَن يَلْحَقَكَ من الـمَسَبَّة شيء ، أَو من السلطان .
واخْتَتأَ : انْقَمَعَ وذَلَّ ؛ وإِذا تَغيَّر لَوْنُ الرجل من مَخافةِ شيء نحو السلطانِ وغيره فقد اخْتَتَأَ ؛ واخْتَتَأَ الشيءَ : اخْتَطَفَه ، عن ابن الأَعرابي .
ومَفازة مُختَتِئَةُ : لا يُسمع فيها صَوْت ولا يُهتدَى فيها .
واخْتَتَأَ من فلان : اختَبأَ منه ، واسْتَتَر خَوفاً أَو حَياءً ؛
وأَنشد الأَخفش لعامر بن الطفيل : ولا يُرْهِبُ ، ابنَ العَمِّ ، مِنِّيَ صَوْلةٌ ، * ولا أَخْتَتِي مِنْ صَوْلةِ الـمُتَهَدِّدِ وإِنِّي ، إِنْ أَوْعَدْتُه ، أَوْ وَعَدْتُه ، * لَيَأْمَنُ مِيعادِي ، ومُنْجِزُ مَوْعِدِي ويروى : لمُخْلِفُ مِيعادي ومنجز موعد ؟
قال : إنما ترك همزه ضرورة .
ويقال : أَراكَ اختَتَأْت من فلان فَرَقاً ؛ وقال العجاج : مُخْتَتِئاً لشَيِّئانَ مِرْجَم ؟
قال ابن بري : أَصل اختَتَأَ من خَتَا لونه يَخْتُو خُتُوًّا إِذا تغير من فَزَع أَو مرض ، فعلى هذا كان حقه أَن يُذكر في خَتا من المعتل .
"
المعجم: لسان العرب