وصف و معنى و تعريف كلمة بخدتي:


بخدتي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و خاء (خ) و دال (د) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح بخدتي في معاجم اللغة العربية:



بخدتي

جذر [بخد]

  1. خَود : (اسم)
    • الجمع : خَوْدات و خَوَدات و خُود
    • الخَوْدُ : الشابَّةُ النَّاعِمَةُ الحَسَنَةُ الخَلْقِ
  2. خُود : (اسم)
    • خُود : جمع خَود
  3. خِدن : (اسم)
    • الجمع : أخدان
    • خِدن: صديق وصاحب، صديق في السِّرّ، وأكثر مايستعمل للصَّداقة بين الرجَّل والمرأة لشهوة (للذكر والأنثى)
  4. خوَّدَ : (فعل)
    • خوَّدَ : نال شيئًا من الطعام
    • خوَّدَ البعيرُ وغيرُه: أَسْرَعَ في سيرهِ


,
  1. البَخْدَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البَخْدَنُ: الجاريَةُ الناعِمَةُ، واسْمُ امْرأةٍ.
,
  1. بَخّاخ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَخّاخ :-
      جمع بَخّاخات:
      1 - صيغة مبالغة من بخَّ.
      2 - اسم آلة من بخَّ: آلة رشّ تستعمل في الطبّ والعطور والمبيدات الحشريّة ونحوها :-بخّاخات وقائيّة، - بخّاخات لمزيل العرق، - بخّاخات لقتل الذباب.
  2. بخت (المعجم لسان العرب)
    • "البُخْت والبُخْتِيَّة: دَخِيل في العربية، أَعجمي مُعَرَّبٌ، وهي الإِبل الخُراسانِيَّة، تُنْتَجُ من بين عربيةٍ وفالِجٍ؛ وبعضهم يقول: إِن البُخْتَ عَرَبيّ؛ ويُنْشِدُ لابنِ قَيس الرُّقَيَّات: لبَنُ البُخْتِ في قِصاعِ الخَلَنْج؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده لبنَ البُخْتِ، بنصب النون؛ والأَبياتُ يَمدَحُ بها مُصْعَبَ بن الزبير: إِنْ يَعِشْ مُصْعَبٌ، فإِنَّا بخَيرٍ،قَدْ أَتَانا مِن عَيْشِنا ما نُرَجِّي يَهَبُ الأَلْفَ والخُيُولَ، ويَسْقِي لَبنَ البُخْتِ، في قِصاع الخَلَنْجِ الواحد: بُخْتيٌّ، وناقة بُخْتِيَّة.
      وفي الحديث: فأُتيَ بسارقٍ قد سَرَقَ بُخْتِيَّةً؛ البُخْتيَّةُ: الأُنثى من الجمال البُخْتِ، وهي جمالٌ طوالُ الأَعْناق، ويُجْمَع على بُختٍ وبَخَاتٍ؛ وقيل: الجمع بَخاتيُّ، غير مصروف؛ ولك أَن تخفف الياءَ، فتقول البَخَاتي، والأَثافي،والمَهارِي وأَما مَساجِدِيٌّ ومَدائِنيٌّ، فمصروفان، لأَِن الياءَ فيهما غير ثابتة في الواحد، كما تَصْرِفُ المَهالبةَ والمَسامِعَة إِذا أَدخلت عليها هاءَ النسب؛ ويقال للذي يقتنيها ويستعملها: البَخَّاتُ؛ وقيل في جمعها: بَخَاتي وبَخَاتٍ.
      والبَخْتُ: الجَدُّ، معروف، فارسيٌّ، وقد تكلمت به العرب؛ قال الأَزهري: لا أَدري أَعربيّ هو أَم لا؟ ورجل بخيتٌ: ذو جَدٍّ؛ قال ابن دريد: ولا أَحسبها فصيحة.
      والمَبْخُوتُ: المَجْدُودُ.
      "
  3. بخخ (المعجم لسان العرب)
    • "بَخٍ: كلمةُ فَخْرٍ.
      ودِرْهَمٌ بَخِّيٌّ: كتب عليه بَخْ.
      ودرهم مَعْمَعِيّ إِذا كتب عليه مع مضاعفاً لأَنه منقوص، وإِنما يضاعف إِذا كان في حال إِفراده مخففاً،لأَنه لا يتمكن في التصريف وفي حال تخفيفه، فيحتمل طُول التضاعف، ومن ذلك ما يُثَقَّل فيكتفى بتثقيله، وإِنما حمل ذلك على ما يجري على أَلسنة الناس فوجدوا بَخ مثقلاً في مستعمل الكلام، ووجدوا مع مخففاً، وجَرْسُ الخاء أَمتن من جَرْس العين فكرهوا تثقيل العين، فافهم ذلك.
      الأَصمعي: درهم بَخِيّ خفيفة لأَنه منسوب إِلى بَخْ، وبَخْ خفيفة الخاء، وهو كقولهم ثوب يَدِيٌّ للواسع ويقال للضَّيِّق، وهو من الأَضداد؛ قال: والعامة تقول: بَخِّيٌّ، بتشديد الخاء، وليس بصواب.
      وبَخْبَخَ الرجلُ:، قال بَخٍ بَخٍ.
      وفي الحديث: أَنه لما قرأَ: وسارِعوا إِلى مغفرةٍ من ربكم وجنة؛ قال: بَخٍ بَخٍ وقال الحجاجُ لأَعْشَى هَمْدانَ في قوله: بينَ الأَشَجِّ وبين قَيْسٍ باذِخٌ،بَخْبِخْ لوالدهِ وللمَوْلودِ والله لا بَخْبَخْتَ بعدها.
      ابن الأَعرابي: إِبل مُخَبْخَبة عظيمة الأَجواف، وهي المُبَخْبَخة مقلوب مأْخوذ من بَخْ بَخْ.
      والعرب تقول للشيء تمدحه: بَخْ بَخْ وبَخٍ بَخ؟

      ‏قال: فكأَنها من عظمها إذا رآها الناس، قالوا: ما أَحسنه؟

      ‏قال: والبَخُّ السَّرِيُّ من الرجال.
      قال ابن الأَنباري: معنى بَخْ بَخْ تعظيم الأَمر وتفخيمه، وسكنت الخاء فيه كما سكنت اللام في هل وبل.
      قال ابن السكيت: بَخٍ بَخٍ وبَهٍْ بَهٍْ بمعنى واحد؛ قال ابن سيده: وإِبل مُبَخْبَخة يقال لها بَخٍ بَخٍ إِعجاباً بها وقد عللنا قوله: حتى تجيء الخَطَبَه بإبلٍ مُخَبْخَبه وذكرنا أَنه أَراد مُبَخْبَخة فقلب.
      وبَخْبَخَةُ البعير وبَخْباخُه: هدير يملأُ فمه بشِقْشِقَته، وهو جمل بَخْباخ الهدير؛

      قال: بَخٍ وبَخْباخُ الهَدِير الزَّغْدِ ‏

      يقال: ‏بَخْبَخَ البعير إِذا هَدَرَ؛ قال: وبَخْبَخَةُ البعير هَدِيرٌ يملأُ الفمَ شِقْشِقَتُه؛ وقيل: بَخْباخُ الجمل أَولُ هَدِيره.
      وتَبَخْبَخَ لحمه: صَوَّتَ من الهُزال وربما شُدِّدت كالاسم؛ وقد جمعهما الشاعر فقال يصف بيتاً: روافِدُه أَكرمُ الرافِداتِ،بَخٍ لكَ بَخٍّ لبحر خِضَمّْ وتَبَخْبَخَ لحمه: هو الذي تسمع له صوتاً من هُزال بعد سِمَن.
      الأَصمعي: رجل وَخْواخ وبَخْباخ إِذا استرخى بطنُه واتسع جلده.
      وتَبَخْبَخَ الحرُّ: كتَخَبْخَبَ.
      وباخَ: سكن بعضُ فَوْرَتِه.
      وبَخْبِخوا عنكم من الظهيرة: أَبْرِدُوا كخَبْخِبُوا، وهو مقلوب منه.
      وتَبَخْبَخَتِ الغَنَمُ: سكنت أَينما كانت.
      وبخْ بَخْ وبَخٍ بَخٍ؛ بالتنوين، وبَخٍ بَخْ: كقولك غاقٍ غاقْ ونحوه: كل ذلك كلمة تقال عند تعظيم الإِنسان، وعند التعجب من الشيء، وعند المدح والرضا بالشيء، وتكرر للمبالغة فيقال بَخْ بَخْ.
      فإِن فصلت خففت ونوِّنت فقلت بَخٍ.
      التهذيب: وبَخ كلمة تقال عند الإِعجاب بالشيء، تخفف وتثقل؛ وقال:بَخْ بَخْ لهذا كَرَماً فوقَ الكَرَمْ.
      أَبو الهيثم: بَخْ بَخْ كلمة تتكلم بها عند تفضيلك الشيء؛ وكذلك بَدَخْ وجَخْ بمعنى بخ؛ قال العجاج: إِذا الأَعادي حَسَبُونا بَخْبَخُوا أَي، قالوا: بَخْ بَخْ وبَخٍ بَخٍ.
      قال أَبو حاتم: لو نسب إِلى بَخٍ على الأَصل قيل: بَخَوِيّ كما إِذا نسب إِلى دَمٍ قيل: دَمَوِيّ.
      أَبو عمرو: بَخَّ إِذا سكن من غضبه، وخَبَّ من الخَبَب.
      "


  4. بَخَّاخَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَخَّاخَة :-
      جمع بَخّاخات: اسم آلة من بخَّ: أداة لرشّ السَّوائل بقوَّة :-رششت الأشجار بالبخّاخة.
      • بخَّاخة الدَّواء: أداة لبخّ الدّواء يستخدمها مريض الرّبو.
  5. بَخْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَخْتُ: الجَدُّ، مُعَرَّبٌ، والإِبِلُ الخُراسانِيَّةُ، كالبُخْتِيَّةِ، الجمع: بَخاتِيُّ وبَخاتى وبَخاتٍ.
      ـ بَخَّاتُ: مُقْتَنيها.
      ـ بَخيتُ ومَبْخوتُ: المَجْدُودُ.
      ـ بُخْتُ نَصَّرَ: معروف
      ـ عَطاءُ بنُ بُخْتٍ: تابِعِيُّ.
      ـ عبدُ الوَهَّابِ بنُ بُخْتٍ، وسَلَمَةُ بنُ بُخْتٍ: مُحَدِّثانِ.
      ـ بُخَيْتٌ: جماعَةٌ.
      ـ بُخْتِيٌّ ابنُ عُمَرَ الكوفِيُّ: عَبَّادٌ،
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ خَلَفِ (بنِ بُخَيْتٍ البُخَيْتِيُّ: له جُزْءٌ).
      ـ بَخَتَهُ: ضرَبَهُ.
  6. خدج (المعجم لسان العرب)
    • "خَدَجَتِ الناقةُ وكلُّ ذات ظِلْفٍ وحافِرٍ تَخْدُجُ وتَخدِجُ خِداجاً، وهي خَدُوجٌ وخادِجٌ، وخَدَجَتْ وخَدَّجَتْ، كلاهما: أَلقت ولدها قبل أَوانه لغير تمام الأَيام، وإِن كان تامَّ الخَلْق؛ قال الحسين‎ ‎بن‎ مطير:لَمَّا لَقِحْنَ لِماءِ الفحْلِ أَعْجَلَها،وقْتَ النكاحِ، فلم يُتْمِمْنَ تَخْديجُ وقد يكون الخِداجُ لغير الناقة؛

      أَنشد ثعلب: يَومَ تَرَى مُرْضِعَةً خَلُوجا،وكلَّ أُنْثَى حَمَلَتْ خَدُوجا أَفلا تراه عَمَّ به؟ وفي الحديث: كلُّ صَلاةٍ لا يُقْرَأَ فيها بفاتحة الكتاب، فهي خِداجٌ أَي نُقصانٌ.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: كلُّ صَلاةٍ ليست فيها قراءَةٌ، فهي خِداجٌ أَي ذات خِداجٍ، وهو النقصان.
      قال: وهذا مذهبهم في الاختصار للكلام كما، قالوا: عبدُ الله إِقبالٌ وإِدْبارٌ أَي مُقْبِلٌ ومُدْبِرٌ؛ أَحَلُّوا المصدر محلَّ الفعل.
      ويقال: أَخْدَجَ الرجلُ صلاتَه، فهو مُخْدِجٌ وهي مُخْدَجَةٌ، ويقال: أَخْدَجَ فلانٌ أَمره إِذا لم يُحْكِمْه، وأَنْضَجَ أَمْرَهُ إِذا أَحكمه، والأَصلُ في ذلك إِخْداجُ الناقةِ ولدَها وإِنضاجُها إِياه.
      الأَصمعي: الخِداجُ النقصان، وأَصل ذلك من خِداجِ الناقةِ إِذا ولدت ولداً ناقص الخَلْقِ، أَو لغير تمام.
      وفي حديث الزكاة: في كل ثلاثين بقرةً خَديج أَي ناقصُ الخَلْقِ في الأَصل؛ يريد تَبِيعٌ كالخَديجِ في صِغَرِ أَعْضائه ونقص قوَّتِه عن الثَنِيِّ والرَّباعِيِّ.
      وخَديجٌ، فعيل بمعنى مُفْعَل، أَي مُخْدَجٌ.
      وفي حديث سعد: أَنه أَتى النبي، صلى الله عليه وسلم، بِمُخْدَجٍ مقيم أَي ناقصِ الخَلْقِ.
      وفي حديث عليّ، رضوان الله عليه: ولا تُخْدِجِ التَّحِيَّةَ أَي لا تَنْقُصْها.
      قال ابن الأَثير: وإِنما، قال في الصلاة: فهي خِداجٌ، أَو يكون قد وصفها بالمصدر نفسه مبالغةً، كما، قالوا: فإِنما هي إِقبال وإِدبار.
      والولدُ خَديجٌ.
      وشاةٌ خَدُوجٌ، وجمعها خُدوجٌ وخِداجٌ وخَدائِجُ.
      وأَخْدَجَتْ، فهي مَخْدِجٌ ومُخْدِجَةٌ: جاءَت بولدها ناقصَ الخَلْقِ، وقد تَمَّ وقتُ حملها، والولد خَدُوجٌ وخِدْجٌ ومُخْدَجٌ ومَخْدُوجٌ وخَديجٌ: ومنه قول عليّ، رضوان الله عليه، في ذي الثُّدَيَّةِ: مُخْدَجُ اليد أَي ناقصُ اليد.
      وقيل: إِذا أَلقت الناقة ولدها تامَّ الخَلْق قبلَ وقت النَّتاج، قيل: أَخْدَجَتْ، وهي مُخْدِجٌ؛ فإِن رمته ناقصاً قبل الوقت قيل: خَدَجَتْ، وهي خادِجٌ؛ فإِن كان عادةً لها، فهي مِخْداجٌ فيهما.
      وقوم يجعلون الخِداجَ ما كان دماً، وبعضهم جعله ما كان أَمْلَطَ ولم يَنْبُت عليه شَعَرٌ، وحكى ثابتٌ ذلك في الإِنسان.
      وقال أَبو خَيْرةَ: خَدَجَت المرأَةُ ولدَها وأَخْدَجَتْه، بمعنى واحد، قال الأَزهري: وذلك إِذا أَلقته وقد استبان خَلْقُه، قال: ويقال إِذا أَلقته دماً؛ قد خَدَجَتْ، وهو خِداجٌ؛ وإِذا أَلقته قبل أَن ينبتَ شعره قيل: قد غَضَّنَتْ، وهو الغِضانُ؛ وأَنشد:فَهُنَّ لا يَحْمِلْنَ إِلاَّ خِدْجا والخِداجُ: الاسم من ذلك.
      قال: وناقة ذاتُ خِداجٍ: تَخْدُجُ وتَخْدِجُ كثيراً.
      وخَدَجَتِ الزَّنْدةُ: لم تُورِ ناراً.
      وفي التهذيب: أَخْدَجَتِ الزَّنْدَةُ.
      وخَديجَةُ: اسْمُ امرأَة.
      وخَدْجِ خَدْجِ:زَجْرٌ للغنم.
      ابن الأَعرابي: أَخْدَجَتِ الشَّتْوَةُ إِذا قلَّ مَطَرُها.
      "
  7. بَخْت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَخْت :-
      جمع بُخوت: حَظٌّ، نَصيب، فأل :-هذا سُوء بَخْت:-
      • سُوء البخْت: سوء الطالع، سوء الحظّ، - فتَح البخْت: حالة التنبّؤ بالمستقبل، - قليل البَخْت/ سَيِّئ البَخْت: غير محظوظ.


  8. خِدَاجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خِدَاجُ: إلقَاءُ النَّاقَةِ وَلَدَها قَبْلَ تَمامِ الأَيَّامِ، والفِعْلُ: خَدَجَ، وهي خادجٌ، والولَدُ: خَدِيجٌ.
      ـ أَخْدَجَتِ الصَّيْفَةُ: قَلَّ مَطَرُها،
      ـ أَخْدَجَتِ النَّاقَةُ: جاءَتْ بِوَلَدٍ ناقِصٍ، وإنْ كانَتْ أيامُهُ تامَّةً، فهي مُخْدِجٌ، الوَلَدُ: مُخدَجٌ.
      ـ "صَلاَتُهُ خِدَاجٌ": نُقْصانٌ.
      ـ رَجُلٌ مُخْدَجٌ اليَدِ: ناقِصُها.
      ـ مُخْدَجُ بنُ الحارِثِ: أبو بَطْنٍ منهم: رَفيعٌ المُخْدَجِيُّ.
  9. أخْدَجَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أخْدَجَتِ الحاملُ: خَدَجَتْ.
      فهي مُخدِجٌ، ومُخدِجَةٌ.
      والولد مُخْدَجٌ.
      و أخْدَجَتِ الزَّندُ: خَدَجَ.
      و أخْدَجَتِ الشتوَةُ: قل مطرُها.
      و أخْدَجَتِ الشيء: نقصَه.
      قال: أخدج التحية.
      وفي حديث عَليٍّ: حديث شريف لا تُخْدِج التحِيَّةَ //.
      وأخدج الصلاة، وأخدج أمرَه: لم يُحْكِمْهُ.
  10. البَخَّات (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَخَّات : مقتنى البُخْت.
      و البَخَّات المتَّجر و البَخَّات العامل عليها.
  11. خَدَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَدَجَ خَدَجَ ِ ُ خِدَاجا: نقص.
      و خَدَجَ الحاملُ: ألقت ولدَها قبل تمام أيامه، وإن كان تامَ الخلْقِ.
      فهي خادِجٌ. والجمع : خَوَادِجُ، وهي: خَدُوجٌ أيضًا. والجمع : خدائجُ.
      والوَلَدُ مَخدوجٌ، وخَدُوج، وخَدِيج، وخِدْج.
      و خَدَجَ الزَّنْدُ: لم يُخرجْ نارًا.


  12. أخدجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أخدجَ يُخدج ، إخداجًا ، فهو مُخْدِج ، والمفعول مُخْدَج (للمتعدِّي) :-
      • أخدجَتِ الحامِلُ خدَجت، ألقت ولدَها قبل أوانه.
      • أخدجَتِ الحامِلُ ولدَها: خدَجته، ألقته قبل أوانه.
  13. خَدج (المعجم الرائد)
    • خدج - يخدج ويخدج ، خداجا ، و خدج تخديجا
      1- خدج الشيء : نقص. 2- خدجت الحامل : وضعت ولدها قبل أوانه. 3- خدجت الحامل : وضعت ولدها ناقص الخلق.
  14. خدج (المعجم مختار الصحاح)
    • خ د ج: خَدَجَتِ الناقة تَخْدِجُ بالكسر خِدَاجا بالكسر فهي خَادِجٌ والولد خَدِيجٌ بوزن قتيل إذا ألقته قبل تمام الأيام وإن كان تام الخلق وفي الحديث {كل صلاة لا يقرأ فيها بأم الكتاب فهي خِدَاجٌ} أي نقصان و أخْدَجَتِ الناقة إذا جاءت بولدها ناقص الخلق وإن كانت أيامه تامة فهي مُخْدِجٌ والولد مُخْدَجٌ
  15. البُخْت (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُخْت : الإبل الخراسانية واحدها: بُخْني. والجمع : بَخَاتيّ، وكَخاتَى، وبَخَاتٍ.
  16. خدَّجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • خدَّجَ يُخَدِّج ، تخديجًا ، فهو مُخَدِّج ، والمفعول مُخَدَّج :-
      • خدَّجَتِ الحامِلُ ولدَها خدَجته، ألقته قبل أوانه.
  17. بَخت (المعجم الرائد)
    • بخت - يبخت ، بختا
      1-بخته : ضربه
  18. البخاخ (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت النائم مسترخي اللسان
  19. أَخدج (المعجم الرائد)
    • أخدج - إخداجا
      1- أخدجت الحامل القت ولدها قبل تمامه. 2- أخدج الشيء : نقصه. 3- أخدجت الشتوة : قل مطرها. 4- أخدج : صلاته : أنقص بعض أركانها.
  20. لابِخ (المعجم الرائد)
    • لابخ - ملابخة ولباخا
      1-لابخه : ضاربه ولاطمه


  21. بخت (المعجم مختار الصحاح)
    • ب خ ت: البَخْتُ الجد و المَبْخُوتُ المجدود و البُخْتِيُّ من الإبل جمعه بَخَاتِيُّ غير مصروف ولك أن تخفف الياء في الجمع والأنثى بُخْيِتةٌ
  22. البَخْت (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَخْت : الحظُّ . والجمع : بُخُوتٌ.
  23. المَبْخُوت (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَبْخُوت : البخيت.
  24. بَخْتٌ (المعجم الغني)
    • جمع: بُخُوتٌ. :-سُوءُ البَخْتِ :- : سُوءُ الحَظِّ، السَّعْدُ. :-أنا قَلِيلُ البَخْتِ.
  25. خَديج (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خَديج :-
      جمع خدائجُ وخِداج وخُدوج: صفة ثابتة للمفعول من خدَجَ2: مخدوج.
      • الخديج: (الأحياء) العضو - من النَّبات أو الحيوان، - الذي لم يكتمل خَلْقه، أو اكتمل خلقه ولا يؤدِّي ما خُلِق له.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: