"الخِدْنُوالخَدِين: الصديقُ، وفي المحكم: الصاحبُ المُحدِّثُ، والجمع أَخْدانٌ وخُدَناء. والخِدْنُوالخَدِينُ: الذي يُخَادِنُك فيكون معك في كل أَمر ظاهر وباطن. وخِدْنُ الجارية: مُحَدِّثُها، وكانوا في الجاهلية لا يمتنعون من خِدْنٍ يُحَدِّثُ الجارية فجاء الإسلامُ بهدمه. والمُخادَنة: المُصاحبة، يقال: خادَنْتُ الرجلَ. وفي حديث عليّ، عليه السلام: إن احْتاجَ إلى مَعُونتهم فشَرُّ خليلٍ وأَلأَمُ خَدِينٍ؛ الخِدْنُوالخَدِينُ: الصديق. والأَخْدَنُ: ذو الأَخْدانِ؛ قال رؤبة: وانْصَعْنَ أَخْداناً لذاكَ الأَخْدَنِ. ومن ذلك خِدْنُ الجارية. وفي التنزيل العزيز: مُحْصَناتٍ غيرَ مُسافحاتٍ ولا مُتَّخِذاتِ أَخْدانٍ؛ يعني أَن يَتِّخِذْنَ أَصدقاء. ورجل خُدَنةٌ: يُخادِنُ الناسَ كثيراً. "
خادنَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
خادنَيخادن ، مخادنةً ، فهو مخادِن ، والمفعول مخادَن :- • خادن فلانًا صادقه وصاحبه في أموره ظاهرها وباطنها :-خادن أستاذَه طوال أربعين عامًا. • خادن امرأةً: بادلها الحُبَّ، وأكثر ما يكون مع توفُّر الشّهْوة.
خِدْنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ خِدْنُ، وخَدينٌ: الصاحِبُ، ومَن يُخادِنُكَ في كلِّ أمْرٍ ظاهِرٍ وباطِنٍ. ـ خُدَنَةٌ: مَنْ يُخادِنُ الناسَ كثيراً. ـ خَدَّانٌ: خَدَّانُ بنُ عامِرٍ في أسَدِ بنِ خُزَيْمَةَ.
صادقه وصاحبه في أموره ظاهرها وباطنها :-خادن أستاذَه طوال أربعين عامًا.
خدن(المعجم مصطلحات فقهية)
الخدن هو الصديق
خَدين(المعجم الرائد)
خدين 1-صديق
خادن امرأة(المعجم عربي عامة)
بادلها الحُبَّ، وأكثر ما يكون مع توفُّر الشّهْوة.
مُتخذي أخدان(المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
مُصاحبي خليلات للزنى سرا سورة :المائدة، آية رقم :5
متّخِذات أخدان(المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
مُصاحبات أصدقاء الزّنى سرًّا سورة :النساء، آية رقم :25
وخد(المعجم لسان العرب)
"الوَخْدُ: ضرب من سير الإِبل، وهو سعة الخَطْو في المشي، ومثله الخَدْيُ لغتان. يقال: وخَدَتِ الناقةُ تَخِدُ وخْداً؛ قال النابغة: فَما وَخَدَتْ بِمِثْلِكِ ذاتُ غَرْبٍ،حَطُوطٌ في الزِّمامِ، ولا لَحُونُ وأَنشد أَبو عبيدة في الناقة: وَخُود من اللاَّئي تَسَمَّعْنَ، بالضُّحَى،قَرِيضَ الرُّدافَى بالغِناءِ المُهَوِّدِ ووخَدَ البعير يَخِدُ وَخْداً وَوَخَداناً: أَسْرَعَ ووَسَّع الخَطْو؛ وقيل: رمى بقوائمه كمشي النعام؛ وبعير واخِدٌ ووخّاد وظليم وَخّاد. ووَخْدُ الفرسِ: ضرْبٌ من سيره؛ حكاه كراع ولم يَحُدَّه. وفي حديث وفاة أَبي ذر: رأَى قوماً تَخِدُ بهم رَواحِلُهم؛ الوَخْدُ ضرب من سير الإِبل سريع. وفي حديث خيبر ذكر وخْدةَ، هو بفتح الواو وسكون الخاء: قرية من قرى خَيْبَر الحَصِينة بها نخل. "
البَخْدَنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ البَخْدَنُ: الجاريَةُ الناعِمَةُ، واسْمُ امْرأةٍ.
معنى بخدن في قاموس معاجم اللغة
لسان العرب
امرأَة
بَخْدَنٌ رَخصةٌ ناعمة تارَّةً وبَخْدَن وبِخْدِن والبِخْدِنُ كلُّ ذلك اسمُ
امرأَة قال يا دارَ عَفْراءَ ودارَ البِخْدِنِ