وصف و معنى و تعريف كلمة بخدنا:


بخدنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و خاء (خ) و دال (د) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح بخدنا في معاجم اللغة العربية:



بخدنا

جذر [بخد]

  1. خَود : (اسم)
    • الجمع : خَوْدات و خَوَدات و خُود
    • الخَوْدُ : الشابَّةُ النَّاعِمَةُ الحَسَنَةُ الخَلْقِ
  2. خُود : (اسم)
    • خُود : جمع خَود
  3. خِدن : (اسم)
    • الجمع : أخدان
    • خِدن: صديق وصاحب، صديق في السِّرّ، وأكثر مايستعمل للصَّداقة بين الرجَّل والمرأة لشهوة (للذكر والأنثى)
  4. خوَّدَ : (فعل)
    • خوَّدَ : نال شيئًا من الطعام
    • خوَّدَ البعيرُ وغيرُه: أَسْرَعَ في سيرهِ


,
  1. البَخْدَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البَخْدَنُ: الجاريَةُ الناعِمَةُ، واسْمُ امْرأةٍ.
,
  1. خذع (المعجم لسان العرب)
    • "الخَذَعُ: القَطْعُ.
      خَذَّعْته بالسيف تَخْذِيعاً إِذا قطَعْته.
      والخَذْع: قَطعٌ وتَحْزِيزٌ في اللحم أَو في شيء لا صَلابةَ له مثل القَرْعة تُخْذَعُ بالسّكين، ولا يكون قَطعاً في عَظم أَو في شيء صُلب.
      وخَذعَ اللحمَ خذْعاً: شَرَّحَه، وقيل: خذعَ اللحمَ والشحْمَ يخذَعُه خَذْعاً وخَذَّعه حَزَّز مواضع منه في غير عَظْم ولا صلابة كما يُفعل بالجَنْب عند الشِّواء، وكذلك القِثّاء والقَرْعُ ونحوهما.
      والمُخَذَّعُ: المُقَطَّعُ.
      وفي الحديث: فخَذَعه بالسيف؛ الخَذْعُ: تَحزيزُ اللحم وتَقْطيعُه من غير بَيْنونة كالتشريح، وقد تَخَذَّع.
      والخَذْعة والخُذْعونة: القِطْعةُ من القرع ونحوه؛ ومن روى بيت أَبي ذؤيب: وكلاهُما بطَلُ اللِّقاء مُخَذَّع بالذال المعجمة أَي مضروب بالسيف، أَراد أَنه قد قُطِع في مواضعَ منه لطول اعتيادِه الحربَ ومعاودَته لها قد جُرحَ فيها جَرْحاً بعد جَرْح كأَنه مُشَطَّب بالسيوف، ومن رواه مُخَدَّعٌ، بالدال المهملة، فقد تقدّم.
      وقيل: المُخَذَّع المقطَّع بالسيوف؛ وقول رؤبة: كأَنه حامِلُ جَنْبٍ أَخْذَعا معناه أَنه خُذِعَ لحمُ جنبه فتَدَلَّى عنه.
      ابن الأَعرابي: يقال للشواء المُخَذَّعُ والمُغَلَّس (* قوله «المغلس» كذا في الأصل بالغين المعجمة،وفي شرح القاموس بالفاء، ولعل الصواب معلس بالعين المهملة.) والوَزِيمُ.
      والخَذَعُ: المَيَلُ.
      قال أَبو حنيفة: المُخَذَّعُ من النبات ما أُكل أَعلاه.
      والخَذِيعةُ: طعام يُتَّخذ من اللحم بالشام.
      "
  2. خَذَعَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَذَعَ اللحمَ وما لا صَلاَبَةَ فيه: حَزَّزَهُ وقطَعهُ في مواضعَ، ومنه الخَذَيعَة لطَعامٍ بالشام من اللحم.
      ـ مِخْدَعَةُ: السِّكِّينُ.
      ـ خَيْذَعُ: العَيبُ.
      ـ ذهبوا خِذَعَ مذَعَ: مُتَفَرِّقينَ.
      ـ مُخَذَّعُ: الشِّواءُ، وما أُكِلَ، أو قُطِعَ أعْلاَهُ من الشجرِ، أو ما قُطِعَ أطْرَافُه.
      ـ تَّخْذيعُ: التَّقْطيعُ، أو من غيرِ إبانةٍ، والضربُ لا يَنْفُذُ ولا يحيك.
  3. خَذّعَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَذّعَهُ : خَذَعه.
      ويقال: فلان خَذَّعتهُ السيوف: كثرت جرَاحُهَا فيه لطُول اعتِياده الحربَ.
      و خَذّعَهُ الشيءَ: قطع أطرَافه.
      يقال خَذَّعَ الشجرةَ: قصَّ ذوائبها.


  4. خَذَع (المعجم الرائد)
    • خذع - يخذع ، خذعا
      1-خذع اللحم أو نحوه : قطعه وشرحه
  5. خَذّع (المعجم الرائد)
    • خذع - تخذيعا
      1-خذع اللحم : أو نحوه : قطعه وشرحه
  6. المِخْذَعة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِخْذَعة : السكين. والجمع : مَخاذِعُ.
  7. خَذَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَذَعَ اللحمَ وما لا صلابةَ فيه خَذَعَ َ خَذْعًا حَزَّزهُ وقطعه في مواضع ولم يَفصِل بعضه عن بعض.


  8. تَخذَّع (المعجم الرائد)
    • تخذع - تخذعا
      1-تخذع اللحم أو نحوه : تشقق ولم ينفصل بعضه عن بعضه الآخر
  9. خدج (المعجم لسان العرب)
    • "خَدَجَتِ الناقةُ وكلُّ ذات ظِلْفٍ وحافِرٍ تَخْدُجُ وتَخدِجُ خِداجاً، وهي خَدُوجٌ وخادِجٌ، وخَدَجَتْ وخَدَّجَتْ، كلاهما: أَلقت ولدها قبل أَوانه لغير تمام الأَيام، وإِن كان تامَّ الخَلْق؛ قال الحسين‎ ‎بن‎ مطير:لَمَّا لَقِحْنَ لِماءِ الفحْلِ أَعْجَلَها،وقْتَ النكاحِ، فلم يُتْمِمْنَ تَخْديجُ وقد يكون الخِداجُ لغير الناقة؛

      أَنشد ثعلب: يَومَ تَرَى مُرْضِعَةً خَلُوجا،وكلَّ أُنْثَى حَمَلَتْ خَدُوجا أَفلا تراه عَمَّ به؟ وفي الحديث: كلُّ صَلاةٍ لا يُقْرَأَ فيها بفاتحة الكتاب، فهي خِداجٌ أَي نُقصانٌ.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: كلُّ صَلاةٍ ليست فيها قراءَةٌ، فهي خِداجٌ أَي ذات خِداجٍ، وهو النقصان.
      قال: وهذا مذهبهم في الاختصار للكلام كما، قالوا: عبدُ الله إِقبالٌ وإِدْبارٌ أَي مُقْبِلٌ ومُدْبِرٌ؛ أَحَلُّوا المصدر محلَّ الفعل.
      ويقال: أَخْدَجَ الرجلُ صلاتَه، فهو مُخْدِجٌ وهي مُخْدَجَةٌ، ويقال: أَخْدَجَ فلانٌ أَمره إِذا لم يُحْكِمْه، وأَنْضَجَ أَمْرَهُ إِذا أَحكمه، والأَصلُ في ذلك إِخْداجُ الناقةِ ولدَها وإِنضاجُها إِياه.
      الأَصمعي: الخِداجُ النقصان، وأَصل ذلك من خِداجِ الناقةِ إِذا ولدت ولداً ناقص الخَلْقِ، أَو لغير تمام.
      وفي حديث الزكاة: في كل ثلاثين بقرةً خَديج أَي ناقصُ الخَلْقِ في الأَصل؛ يريد تَبِيعٌ كالخَديجِ في صِغَرِ أَعْضائه ونقص قوَّتِه عن الثَنِيِّ والرَّباعِيِّ.
      وخَديجٌ، فعيل بمعنى مُفْعَل، أَي مُخْدَجٌ.
      وفي حديث سعد: أَنه أَتى النبي، صلى الله عليه وسلم، بِمُخْدَجٍ مقيم أَي ناقصِ الخَلْقِ.
      وفي حديث عليّ، رضوان الله عليه: ولا تُخْدِجِ التَّحِيَّةَ أَي لا تَنْقُصْها.
      قال ابن الأَثير: وإِنما، قال في الصلاة: فهي خِداجٌ، أَو يكون قد وصفها بالمصدر نفسه مبالغةً، كما، قالوا: فإِنما هي إِقبال وإِدبار.
      والولدُ خَديجٌ.
      وشاةٌ خَدُوجٌ، وجمعها خُدوجٌ وخِداجٌ وخَدائِجُ.
      وأَخْدَجَتْ، فهي مَخْدِجٌ ومُخْدِجَةٌ: جاءَت بولدها ناقصَ الخَلْقِ، وقد تَمَّ وقتُ حملها، والولد خَدُوجٌ وخِدْجٌ ومُخْدَجٌ ومَخْدُوجٌ وخَديجٌ: ومنه قول عليّ، رضوان الله عليه، في ذي الثُّدَيَّةِ: مُخْدَجُ اليد أَي ناقصُ اليد.
      وقيل: إِذا أَلقت الناقة ولدها تامَّ الخَلْق قبلَ وقت النَّتاج، قيل: أَخْدَجَتْ، وهي مُخْدِجٌ؛ فإِن رمته ناقصاً قبل الوقت قيل: خَدَجَتْ، وهي خادِجٌ؛ فإِن كان عادةً لها، فهي مِخْداجٌ فيهما.
      وقوم يجعلون الخِداجَ ما كان دماً، وبعضهم جعله ما كان أَمْلَطَ ولم يَنْبُت عليه شَعَرٌ، وحكى ثابتٌ ذلك في الإِنسان.
      وقال أَبو خَيْرةَ: خَدَجَت المرأَةُ ولدَها وأَخْدَجَتْه، بمعنى واحد، قال الأَزهري: وذلك إِذا أَلقته وقد استبان خَلْقُه، قال: ويقال إِذا أَلقته دماً؛ قد خَدَجَتْ، وهو خِداجٌ؛ وإِذا أَلقته قبل أَن ينبتَ شعره قيل: قد غَضَّنَتْ، وهو الغِضانُ؛ وأَنشد:فَهُنَّ لا يَحْمِلْنَ إِلاَّ خِدْجا والخِداجُ: الاسم من ذلك.
      قال: وناقة ذاتُ خِداجٍ: تَخْدُجُ وتَخْدِجُ كثيراً.
      وخَدَجَتِ الزَّنْدةُ: لم تُورِ ناراً.
      وفي التهذيب: أَخْدَجَتِ الزَّنْدَةُ.
      وخَديجَةُ: اسْمُ امرأَة.
      وخَدْجِ خَدْجِ:زَجْرٌ للغنم.
      ابن الأَعرابي: أَخْدَجَتِ الشَّتْوَةُ إِذا قلَّ مَطَرُها.
      "
  10. الخِذْعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخِذْعَةُ : القطعة من اللحم ونحوه.
  11. المخذع (المعجم المعجم الوسيط)
    • المخذع : الشواءُ.


  12. خِذَع (المعجم المعجم الوسيط)
    • خِذَع : يقال: ذَهبوا خِذَعَ مِذَعَ: متفرِّقيْن.
  13. خِذعة (المعجم الرائد)
    • خذعة
      1-الخذعة من الشيء : القطعة
  14. مِخذَعة (المعجم الرائد)
    • مخذعة
      1-سكين، جمع : مخاذع
  15. بخذع (المعجم لسان العرب)
    • بخذَعه بالسيف وخَذْعَبَه: ضربه.
  16. خِدَاجُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ خِدَاجُ: إلقَاءُ النَّاقَةِ وَلَدَها قَبْلَ تَمامِ الأَيَّامِ، والفِعْلُ: خَدَجَ، وهي خادجٌ، والولَدُ: خَدِيجٌ.
      ـ أَخْدَجَتِ الصَّيْفَةُ: قَلَّ مَطَرُها،
      ـ أَخْدَجَتِ النَّاقَةُ: جاءَتْ بِوَلَدٍ ناقِصٍ، وإنْ كانَتْ أيامُهُ تامَّةً، فهي مُخْدِجٌ، الوَلَدُ: مُخدَجٌ.
      ـ "صَلاَتُهُ خِدَاجٌ": نُقْصانٌ.
      ـ رَجُلٌ مُخْدَجٌ اليَدِ: ناقِصُها.
      ـ مُخْدَجُ بنُ الحارِثِ: أبو بَطْنٍ منهم: رَفيعٌ المُخْدَجِيُّ.
  17. خُذْعُونَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خُذْعُونَةُ: القِطْعَةُ من القَرْعَة.
  18. بَخْذَعَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَخْذَعَهُ: قَطَعَهُ بالسَّيْف، كخَذْعَبَه
  19. أخْدَجَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أخْدَجَتِ الحاملُ: خَدَجَتْ.
      فهي مُخدِجٌ، ومُخدِجَةٌ.
      والولد مُخْدَجٌ.
      و أخْدَجَتِ الزَّندُ: خَدَجَ.
      و أخْدَجَتِ الشتوَةُ: قل مطرُها.
      و أخْدَجَتِ الشيء: نقصَه.
      قال: أخدج التحية.
      وفي حديث عَليٍّ: حديث شريف لا تُخْدِج التحِيَّةَ //.
      وأخدج الصلاة، وأخدج أمرَه: لم يُحْكِمْهُ.
  20. خَدَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَدَجَ خَدَجَ ِ ُ خِدَاجا: نقص.
      و خَدَجَ الحاملُ: ألقت ولدَها قبل تمام أيامه، وإن كان تامَ الخلْقِ.
      فهي خادِجٌ. والجمع : خَوَادِجُ، وهي: خَدُوجٌ أيضًا. والجمع : خدائجُ.
      والوَلَدُ مَخدوجٌ، وخَدُوج، وخَدِيج، وخِدْج.
      و خَدَجَ الزَّنْدُ: لم يُخرجْ نارًا.


  21. أخدجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أخدجَ يُخدج ، إخداجًا ، فهو مُخْدِج ، والمفعول مُخْدَج (للمتعدِّي) :-
      • أخدجَتِ الحامِلُ خدَجت، ألقت ولدَها قبل أوانه.
      • أخدجَتِ الحامِلُ ولدَها: خدَجته، ألقته قبل أوانه.
  22. خَدج (المعجم الرائد)
    • خدج - يخدج ويخدج ، خداجا ، و خدج تخديجا
      1- خدج الشيء : نقص. 2- خدجت الحامل : وضعت ولدها قبل أوانه. 3- خدجت الحامل : وضعت ولدها ناقص الخلق.
  23. خدج (المعجم مختار الصحاح)
    • خ د ج: خَدَجَتِ الناقة تَخْدِجُ بالكسر خِدَاجا بالكسر فهي خَادِجٌ والولد خَدِيجٌ بوزن قتيل إذا ألقته قبل تمام الأيام وإن كان تام الخلق وفي الحديث {كل صلاة لا يقرأ فيها بأم الكتاب فهي خِدَاجٌ} أي نقصان و أخْدَجَتِ الناقة إذا جاءت بولدها ناقص الخلق وإن كانت أيامه تامة فهي مُخْدِجٌ والولد مُخْدَجٌ
  24. خدَّجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خدَّجَ يُخَدِّج ، تخديجًا ، فهو مُخَدِّج ، والمفعول مُخَدَّج :-
      • خدَّجَتِ الحامِلُ ولدَها خدَجته، ألقته قبل أوانه.
  25. أَخدج (المعجم الرائد)
    • أخدج - إخداجا
      1- أخدجت الحامل القت ولدها قبل تمامه. 2- أخدج الشيء : نقصه. 3- أخدجت الشتوة : قل مطرها. 4- أخدج : صلاته : أنقص بعض أركانها.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: