وصف و معنى و تعريف كلمة بخربق:


بخربق: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على باء (ب) و خاء (خ) و راء (ر) و باء (ب) و قاف (ق) .




معنى و شرح بخربق في معاجم اللغة العربية:



بخربق

جذر [خربق]

  1. خَربَقَ: (فعل)
    • خَربَقَ خَرْبَقةً، وخِرْبَاقًا
    • خَرْبَقَ في مَشْيِهِ: أسرع فيه
    • خَرْبَقَ النَّبْتُ: اتَّصَل بعضُه ببعض
    • خَرْبَقَ الشيءَ: قطَّعه
    • خَرْبَقَه: شَقَّه
    • خَرْبَقَ العملَ: أفْسَدَهُ
  2. خِربق: (اسم)
    • الخِرْبقُ : حَوْضٌ أوْ شِبْهُ صِهْرِيجٍ يُجْمَعُ فيه الماء
  3. خَرْبَقة: (اسم)
    • خَرْبَقة : مصدر خَربَقَ
  4. خَرْبَقَ الشيءَ:
    • قطَّعه.


  5. خَرْبَقَ العملَ:
    • أفْسَدَهُ.
  6. خَرْبَقَ النَّبْتُ:
    • اتَّصَل بعضُه ببعض.
  7. خَرْبَقَ في مَشْيِهِ:
    • أسرع فيه.
,
  1. خَرْبَقُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَرْبَقُ: نباتٌ ورقُهُ كلِسانِ الحَمَلِ، أبيضُ وأسودُ، وكِلاهُما يَجْلو ويُسَخِّنُ، ويَنْفَعُ الصَّرْعَ والجُنونَ والمَفاصِلَ والبَهَقَ والفالِجَ، ويُسْهِلُ الفُضولَ اللَّزِجَةَ، وربما أوْرَثَ تَشَنُّجاً، وإفْراطُه مُهْلِكٌ، وهو سَمٌّ للكلابِ والخَنازيرِ، وإن نَبَتَ بجَنْبِ كَرْمَةٍ أسْهَلَتْ خَمْرَةُ عِنَبِهَا.
      ـ أبو خَرْبَقٍ سَلامُ بنُ رَوْحٍ: محدِّثٌ.
      ـ خِرْبِقُ: مَصْعَدُ الماءِ، واسمُ حَوْضٍ.
      ـ حِرْباقُ: المرأةُ الطويلةُ العظيمةُ، أو السريعَةُ المَشْيِ، واسمُ ذي اليَدَينِ الصحابيِّ في قولٍ، وسُرعةُ المَشْيِ، كالخَرْبَقَة، والضَّرِطُ.
      ـ خَرْبَقَهُ: شَقَّهُ وَقَطَعَهُ،
      ـ خَرْبَقَ العَمَلَ: أفْسَدَه،
      ـ خَرْبَقَ الغَيْثُ الأرضَ: شَقَّقَها.
      ـ مُخَرْبَقَةُ: المرأةُ الرَّبوخُ.
      ـ خَرْبَقَةُ: من زَجْرِ العَنْزِ.
      ـ اخْرِنْباق: انْقِماعُ المُريبِ، واللُّصوقُ بالأرضِ،
      ـ في المَثَلِ: ''مُخْرَنْبِقٌ ليَنْبَاعَ'': ساكِتٌ لداهيةٍ يُريدُها.
  2. خربق (المعجم لسان العرب)


    • "الخَرْبَقُ (* قوله «الخربق» في القاموس الخربق كجعفر.
      وقوله «ولا يقتله» في ابن البيطار: الافراط منه يقتل).
      نبت كالسمِّ يُغْشَى على آكله ولا يقتله.
      وامرأة مُخْرَبقةٌ: رَبوخ، وخِرْباقٌ.
      سريعة المشي.
      ابن الأَعرابي: يقال للمرأة الطويلة العظيمة خِرْباق وغِلْفاقٌ ومُزَنَّرة ولُباخِيَّةٌ.
      وخَرْبَقَ الشيء: قطَّعه مثل خَرْدَلَه، وربما، قالوا خَبْرَقْت مثل جذَب وجَبَذَ.
      وخَرْبَقْت الثوب أَي شقَقْته.
      وخَرْبَق عَمَله: أَفسده.
      وجدَّ في خِرْباق أَي في ضَرِطٍ.
      ورجل خِرْباق: كثير الضَّرِط.
      وخَرْبَق النبتُ: اتصل بعضه ببعض.
      والخِرْباقُ: اسم رجل من الصحابة يقال له ذو اليدين.
      والمُخْرَنْبِق: المُطْرِقُ الساكت الكافُّ.
      وفي المثل: مُخْرَنْبِقٌ ليَنْباعَ أَي ليَثِب أَو ليَسْطُو إذا أصاب فُرْصة، فمعناه أَنه سكت لداهية يريدها.
      الأَصمعي: من أَمثالهم في الرجل يُطيل الصْمت حتى يُحْسَب مُغَفّلاً وهو ذو نَكْراء: مُخْرَنْبِقٌ لِينباع، ولينباع ليَنْبَسط، وقيل: هو المُطْرِق المُتَرَبِّص بالفُرْصة يَثِب على عدوّه أَو حاجته إذا أَمكنه الوثوب، ومثله مُخْرَنْطِمٌ لينباع، وقيل: المخرنبق الذي لا يُجِيب إذا كُلِّم.
      ويقال: اخْرنبق الرجل وهو انْقماعُ المُرِيب؛

      وأَنشد: صاحب حانُوتٍ، إذا ما اخْرنْبقا فيه، عَلاه سُكرهُ فَخَذْرَقا ‏

      يقال: ‏رجل مُخَذْرِقٌ وخِذراق أَي سَلاَّح.
      واخْرنْبقَ: مثل اخْرَنْفَقَ إذا انقمع.
      واخْرنبقَ: لَطِئ بالأرض.
      والمُخْرَنْبِق: اللاَّصِق بالأرض.
      والخَرْبَق: ضرب من الأَدْوِية.
      "
  3. خَرْبَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَرْبَقَ في مَشْيِهِ، خَرْبَقةً، وخِرْبَاقًا: أسرع فيه.
      و خَرْبَقَ النَّبْتُ: اتَّصَل بعضُه ببعض.
      و خَرْبَقَ الشيءَ: قطَّعه.
      و خَرْبَقَ شَقَّه.
      و خَرْبَقَ العملَ: أفْسَدَهُ.
  4. الخِرْبقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخِرْبقُ : حَوْضٌ أوْ شِبْهُ صِهْرِيجٍ يُجْمَعُ.
      فيه الماء.
  5. الخربق الأبيض (المعجم الأعشاب)
    • في (معجم أسماء النبات ): بغلة الرماة - خانق الذئب - قاتل الذئب .
  6. الخربق الأسود (المعجم الأعشاب)
    • هو الشيرنج أو الشيرنجشير وهو نبات .


,
  1. بَخْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَخْرُ : فِعْلُ البُخارِ ، بَخَرَتِ القِدْرُ ،
      ـ بَخَرُ : النَّتْنُ في الفَمِ وغيرِهِ ، بَخِرَ فهو أبْخَرُ ، وأبْخَرَهُ الشيءُ ،
      ـ بَخَرٌ : كُلُّ رائِحَةٍ ساطِعَةٍ .
      ـ كُلُّ دُخانٍ من حارٍّ : بُخارٌ .
      ـ مَبْخورُ : المَخْمورُ .
      ـ باخِرُ : ساقِي الزَّرْعِ .
      ـ بَناتُ بَخْر : كبَحْرٍ .
      ـ بَخُورُ : ما يُتَبَخَّرُ به .
      ـ بَخُورُ مَرْيَمَ : نَباتٌ جَلاَّءٌ ، مُفَتِّحٌ ، مُدِرٌّ نَفَّاعٌ .
      ـ بَخْراءُ : أرضٌ ، وماءَةٌ مُنْتِنَةٌ قُرْبَ القُلَيْعَةِ بالحِجازِ ، ونَباتٌ ، كالبَخْرَةِ .
      ـ بُخاراءُ وبُخارى : بلد .
      ـ بُخارِيَّةُ : سِكَّةٌ بالبَصْرَةِ ، أسْكَنَها زِيادٌ ألْفَ عبدٍ من بُخاراءَ ،
      ـ عليُّ بنُ بُخارٍ ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ عليٍّ البخارِيُّ ، المَنْسوبُ إلى بُخارِ العُودِ ، لأِنَّه كان يُبَخِّرُ به في الخاناتِ . محدِّثانَ .
      ـ أحمدُ بنُ بُخارٍ ، وعليٌّ البُخارِيُّ ): محدِّثانِ .
  2. مَرَضُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَرَضُ : إظْلامُ الطَّبيعةِ ، واضْطِرابُها بعدَ صفائِهَا واعْتِدَالِها ، مَرِضَ مَرَضاً ومَرْضاً ، فهو مَرِضٌ ومَريضٌ ومارِضٌ ، ج : مِراضٌ ومَرْضَى ومَراضَى ، أو المَرْضُ : للقَلْبِ خاصَّةً ،
      ـ وبالتحريكِ أو كلاهُما : الشكُّ ، والنِّفاقُ ، والفُتورُ ، والظُّلْمَةُ ، والنُّقْصَانُ .
      ـ أمْرَضَهُ : جَعَلَهُ مَريضاً ، وقارَبَ الإِصابَةَ في رأيِهِ ، وصارَ ذا مَرَضٍ ، ووجَدَهُ مَريضاً .
      ـ تَمْرِيضُ : التَّوْهِينُ وحُسْنُ القِيامِ على المَرِيضِ ، وتَذْرِيةُ الطعامِ .
      ـ ريحٌ وشمسٌ وأرضٌ مَرِيضةٌ : ضَعيفَةُ الحالِ .
      ـ مَراضانِ : واديانِ مُلْتَقاهُمَا واحِدٌ ، أو هُمَا مَوْضِعَانِ ، أحدُهُما لسُلَيْمٍ ، والآخَرُ لِهُذَيْلٍ .
      ـ مَرايِضُ : موضع .
      ـ تَمَرَّضَ : ضَعُفَ في أمرِهِ .
      ـ مِمْرَاضُ : المِسْقَامُ .
      ـ مُراضُ : داءٌ للثِّمَارِ يُهْلِكُها .
      ـ مَراضُ : موضع أو وادٍ .
  3. ثَابَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ثَابَ ثَوْباً وثُؤُوباً : رَجَع ، كثَوَّبَ تَثْوِيباً ،
      ـ ثَابَ جِسْمُهُ ثَوَبَاناً : أَقْبَلَ ،
      ـ ثَابَ الحَوْضُ ثَوْباً وثُؤُوباً : امْتَلأَ أو قارَبَ ، وأَثَبْتُهُ .
      ـ ثَوَابُ : العَسَلُ ، والنَّحْلُ ، والجَزَاءُ ، كالمَثُوبَةِ والمَثْوَبَةِ .
      ـ أَثَابَهُ اللَّهُ ، وأَثْوَبَهُ ، وثَوَّبَهُ مَثُوبَتَهُ : أَعْطَاهُ إيَّاهَا .
      ـ مَثَابُ البِئْرِ : مَقَامُ السَّاقِي ، أو وَسَطُها .
      ـ مَثَابَتُها : مَبْلَغُ جُمُومِ مائِها ، وما أشْرَفَ مِنَ الحِجَارَةِ حَوْلَها ، أو مَوْضِعُ طَيِّها ، ومُجْتَمَعُ النَّاسِ بَعْدَ تَفَرُّقِهِمْ ، كالمَثابِ .
      ـ تَثْوِيبُ : التَّعْوِيضُ ، والدُّعاءُ إلى الصَّلاةِ ، أو تَثْنِيَةُ الدُّعاءِ ، أو أَنْ يَقولَ في أذانِ الفَجْرِ : الصَّلاةُ خَيْرٌ مِنَ النَّوْمِ مَرَّتَيْنِ عَوْداً على بَدْءٍ ، والإِقامَةُ ، والصَّلاةُ بَعْدَ الفَرِيضَةِ .
      ـ تَثَوَّبَ : تَنَفَّلَ بَعْدَ الفَرِيضَةِ ، وكَسَبَ الثَّوابَ .
      ـ ثَوْبُ : اللِّباسُ ، الجمع : أَثْوُبٌ وأَثْؤُبٌ وأَثْوَابٌ وثِيَابٌ ، بائِعُهُ وصاحِبُهُ : ثَوَّابٌ ،
      ـ محمدُ بنُ عُمَرَ الثِّيابِيُّ المُحَدِّثُ : كان يَحْفَظُ الثِّيابَ في الحَمَّامِ .
      ـ ثَوْبُ بنُ شَحْمَةَ : أسَرَ حاتِمَ طَيِّئٍ ، وابنُ النَّارِ : شاعِرٌ جاهِلِيٌّ ، وابنُ تَلْدَةَ : مُعَمَّرٌ ، لَهُ شِعْرٌ يَوْمَ القَادِسِيَّةِ .
      ـ للَّهِ ثَوْبَاهُ : للَّهِ دَرُّهُ .
      ـ ثَوْبُ الماءِ : السَّلَى والغِرْسُ .
      ـ في ثَوْبَيْ أبي أَنْ أَفِيَهُ : في ذِمَّتِي وذِمَّةِ أبي .
      ـ " إنَّ المَيِّتَ ليُبْعَثُ في ثِيَابِهِ ": أعْمالِهِ .
      ـ { وثيابَكَ فَطَهِّر }: قيلَ : قَلْبَكَ .
      ـ وسَمَّوْا : ثَوْباً وثُوَيْباً وثَواباً وثَوَابَةَ .
      ـ مَثْوَبٌ : بلد باليَمَنِ .
      ـ ثُوَبُ : ابنُ مَعْنٍ الطائِي .
      ـ زُرْعَةُ بنُ ثُوَبُ المُقرِئ قاضي دِمَشْقَ ، وعبدُ اللَّهِ بنُ ثُوَبَ أبو مُسْلمٍ الخَوْلانِيُّ ، وجُمَيْح ، أو جُمَيْعُ بنُ ثُوَبَ ، وزيدُ بنُ ثُوَبَ : مُحَدِّثُونَ .
      ـ الحَارِثُ بنُ ثُوَبَ أيضاً ، لا أَثْوَبَ ، ووَهِمَ فيه عبدُ الغنِيّ : تابِعيٌّ ،
      ـ أثْوِبُ بنُ عُتْبَةَ : من رُواةِ حَدِيثِ الدِّيكِ الأبْيَضِ .
      ـ ثَوَابٌ : رجُلٌ غَزَا ، أو سافَرَ فانْقَطَعَ خَبَرُهُ ، فَنَذَرَتِ امْرَأُتُهُ : لَئِن اللَّهُ رَدَّهُ لَتَخْرِمَنَّ أَنْفَهُ ، وتَجْنُبَنَّ به إلى مَكَّةَ ، فَلَمَّا قَدِمَ أخْبَرَتْهُ به ، فقال : دُونَكِ ، فقيلَ : " أطْوَعُ من ثَوَابٍ ".
      ـ ثَائِبُ : الرِّيحُ الشديدَةُ تكونُ في أوَّلِ المَطَرِ ،
      ـ ثَائِبُ من البَحْرِ : ماؤُهُ الفائِضُ بَعْدَ الجَزْرِ .
      ـ ثَوَّابُ بنُ عُتْبَةَ : مُحَدِّثٌ ،
      ـ ثَوَّابُ ابنُ حُزَابَةَ : له ذِكْرٌ ،
      ـ ثَوَابٌ : جَماعةٌ .
      ـ اسْتَثَابَهُ : سَأَلَهُ أن يُثِيبَهُ ،
      ـ اسْتَثَابَ مالاً : اسْتَرْجَعَهُ .
      ـ ثُوَيْبٌ : تابِعِيٌّ مُحَدِّثٌ كَلاعِيٌّ ، وآخَرُ بِكَالِيُّ .
      ـ زيادُ بنُ ثُوَيْبٍ ، وعبدُ الرَّحْمنِ بنُ ثُوَيْبٍ : تابِعيّانِ .
  4. قَدَرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .


  5. الإِنَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِنَاءُ : الوِعاءُ للطعام والشّراب . والجمع : آنية أَوانٍ .
  6. المَرِيضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرِيضُ : من به مَرَضٌ أو نَقْصٌ أو انحراف .
      ويقال : قَلْبٌ مريض : ناقص الدِّين .
      ورأيٌ مريضٌ : ضعيفٌ ، أو فيه انحرافٌ عن الصَّواب .
      وعينٌ مريضةٌ : فيها فُتور .
      وريحٌ مريضةٌ : ساكنةٌ ، أو شديدةُ الحرِّ ، أَو ضعيفَةُ الهُبُوب .
      وليلةٌ مريضةٌ : لا يكون بها ضوء ، إِذا تغيَّمت .
      وأَرضٌ مريضةٌ : إِذا ضاقت بأهلها أَو كثُر بها الهَرْجُ والفِتَنُ والقتل .
      قال أَوس :
  7. ‏ إفطار المريض في رمضان ‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ الشخص المريض له أن يفطر في رمضان ‏
  8. ثياب سندس (المعجم كلمات القران)
    • ثِـيَاب من ديباج رقيق
      سورة : الإنسان ، آية رقم : 21
  9. ثياب الحادة ‏ (المعجم مصطلحات فقهية)

    • ثياب المرأة أثناء فترة العدة ‏
  10. ‏ لبس أحسن الثياب ‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ ارتداء وانتقاء أحسن الثياب ‏
  11. ثَوب (المعجم الرائد)
    • ثوب - ج ، ثياب وأثواب وأثوب
      1 - مصدر ثاب . 2 - لباس . 3 - « هو طاهر الثوب » : أي خال من العيب .
  12. القدْر (المعجم عربي عامة)
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 97 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها خمس آيات .
  13. القدْر الكاتمة (المعجم عربي عامة)


    • وعاء للطّبخ محكم التَّغطية لإنضاج الطَّعام بسرعة ويسمّى كذلك حلّة ضغط .
  14. القدْر الكاتمة (المعجم عربي عامة)
    • وعاء للطّبخ محكم التَّغطية ، لإنضاج الطَّعام بسرعة ويسمّى كذلك حلّة ضغط .
  15. القَدَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَدَرُ : مِقدار الشَّيءِ وحالاته المقدَّرة له .
      وفي التنزيل العزيز : القمر آية 49 إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ) ) .
      و القَدَرُ وقتُ الشيء أَو مكانه المقدَّر له .
      و القَدَرُ القضاءُ الذي يَقضي به الله على عباده . والجمع : أَقْدَارٌ .
  16. القَدْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَدْرُ : المقدارُ .
      يقال : هم قَدْرُ مائة .
      ويقال : جاءَ الشيءُ على قَدْر الشَّيءِ : وافقه وساواه .
      و القَدْرُ مُساوِي الشيءِ من غير زيادة ولا نُقصان .
      يقال : هذا قَدْرُ هذا .
      و القَدْرُ الحُرْمَةُ والوَقارُ .
      يقال : له عندي قَدْرٌ . والجمع : أَقدارٌ .
      وسُورةُ القَدْر : من سُوَرِ القرآن الكريم .
      وليلةُ القَدْر : ليلة مباركة من شهر رمضان ، أُنزل فيها القرآن الكريم .
  17. القِدْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القِدْرُ : إِناءٌ يطبخ فيه [ مؤنثة ، وقد تذكَّر ].
      والقِدْر الكاتمة : وِعاءٌ للطبخ محكم الغطاء ، لإنضاج الطعام في أقصر مدة ، وذلك بكتمك البخار . والجمع : قُدُورٌ .
  18. ليلة القدْر (المعجم كلمات القران)
    • لَيلَةِ الشَّرفِ والعَظَمَة
      سورة : القدر ، آية رقم : 1
  19. ‏ ليلة القدر (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ ويتحراها المسلمون في العشر الأواخر من رمضان , وفيها نزل القرآن ‏
  20. ‏ إحياء ليلة القدر (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ قيامها بالعبادة وذكر الله تعالى ‏
  21. ‏ علامات ليلة القدر (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ ظهور الأشياء والأمارات التي تعرف بها ليلة القدر ‏
  22. ‏ وقت ليلة القدر (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ وهي ليلة مباركة في شهر رمضان أنزل فيها القرآن ‏
  23. ‏ حكمة إخفاء ليلة القدر (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ السبب في عدم تحديد وقتها حتى يجتهد الناس في العبادة أيام الشهر كلها ‏
  24. بخر الإناء (المعجم عربي عامة)
    • ظهر بُخارُه :- بخرت القِدْر بعد أن غلى الماءُ فيها .
  25. بخر السّائل (المعجم عربي عامة)
    • غَلَى وتصاعد بُخارُه :- بخَر الماءُ بالتَّسخين .


معنى بخربق في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
في مَشْيِه، خَرْبَقَة، وخِرْباقاً: أسرع فيه. وـ النَّبْتُ: اتَّصل بعضُه ببعض. وـ الشيءَ: قطَّعه. وـ شَقَّه. وـ العملَ: أفْسَدَه.( اخْرَنْبَقَ ): لَصِق بالأرض. وـ انقمع انقماع المُرِيب. وـ أطرَقَ ساكتاً. ويقال: ( مُخْرَنْبِقٌ لِيَنْباع ): ساكتٌ لداهيةٍ يريدُها: يُضْرَب للرجل يطيل الصَّمت حتى يُحْسَبَ مُغَفَّلاً وهو ذو نَكْرَاء.( الخِرْباقُ ): من النِّساء: الطويلةُ العظيمة. وـ السَّريعة المَشْي.( الخِرْبِقُ ): حوض أو شبه صِهْريج يُجمع فيه الماء.
الصحاح في اللغة
خَرْبَقْتُ الثوبَ، أي شققته، وربَّما قالوا خَبْرَقْتُ. يقال: جَدَّ فلان فيخَرْباقِهِ، أي في ضَرْطِهِ. وخَرْبَقْتُ الشيءَ، أي قطعته. وخَرْبَقَ عملَه، أي أفسَده. والخَريْقُ، من الأدوية. والمُخْرَنبِقُ: المطرِقُ الساكتُ. وفي المثل: مُخْرَنْبِقٌ لِيَنْباعَ أي ليَثِبَ إذا أصابَ فرصةً. ومعناه أنَّه سكت لداهيةٍ يُريدها.
تاج العروس

الخَرْبَقُ كجَعْفَرً : نَبات وَرَقُه كلِسان الحَمَلِ أَبْيضُ وأَسْوَدُ وكِلاهُما يَجْلُو ويسَخَنُ وينْفَعُ الصَّرَعَ والجُنُونَ والمَفاصِلَ والبَهقَ والفالِجَ ويُسْهلُ الفُضُولَ اللَّزِجَةَ ورُبَّما أَوْرَثَ تَشَنُّجاً وإفراطُه مُهْلِكٌ وهو سُمّ للكِلاب والخَنازِيرِ وإِنْ نَبَتَ بجنبِ كَرْمَةِ أًسهلتْ خمْرَةُ عِنبِها كما في القانُون للرَّئِيسِ وقالَ اللَّيْثُ : الخَرْبَقُ : نَبْتٌ كالسمُّ يغْشَى على آكِلِه ولا يَقْتُلُه . وأَبُو خَرْبقٍ : سَلامُ كَذَا في النسَخ والصَّوابُ : سلامَةُ بنُ رَوْح ابن خالِدِ ابنِ أَخي خالِدِ بنِ عُقَيْلِ ابن خالِدِ : مُحَدَثٌ عن عَمِّهِ عُقَيْلٍ . وقا ابن عباد الخربق كزبرج مصعد ونص الليث مصنعة الماء واسم الحوض . وقال ابن الأعرابي الخرباق كسربال المرأة الطويلة العظيمة وكذلك الغلفاق واللباخية أو هي السريعة المشي عن الليث . وخرباق اسم ذي اليدين الصحابي رضي الله عنه في قول وفي آخر هو عمير بن عمرو ابن نضلة السلمى . والخرباق سرعة المشي كالخربقة يقال مرت المرأة الخربقة والخرباق . ويقال جد في خرباقه وهو الضراط نقله الجوهري ومر عن ابن دريد أن لغة أهل الحوف في الضراط الخرباق والخبراق . وخربقه أي الثوب شقه كخبرقه عن الجوهري . وخربق الشيء قطعه مثل خردله . وخَرْبَق العَمَلَ : إذا أَفْسَدَه نَقَلَه الجَوْهَرِي . وقالَ اللَّيْث : خَرْبَقَ الغَيْث الأَرْض : إِذا شَقَّقَها . قال : والمُخَرْبَقَةُ للمَفْعُول : المَرْأَة ا لرَّبُوخ . قالَ والخَرْبَقَةُ : من زَجْرِ العَنْزِ . قال : والاخْرِنْباقُ : الاخْرِنْفاقُ : انقماعُ المُرِيبِ وأَنشد :

" صاحِب حانُوتِ إِذا ما اخْرَنْبَقَا

" فيه علاهُ سكرُه فخَذْرَقَا

" مثلُ الحُبارَى لم تمالك خذَقا والاخرِنْباقُ : اللُّصُوق بالأَرْضَ عن أَبى حاتِمً . والمُخرَنبِقُ : المُطْرِقُ الساكِتُ الكافُّ وفي المَثلِ : مخْرَنْبِقٌ ليَنْباعَ أَي : ساكِتٌ لداهِيَةِ يرِيدُها ومَعْنى ليَنْباعَ أَي : ليَثِب أَو ليسْطُوَ إِذا أَصابَ فُرْصَةً وقالَ الأَصْمعِيُّ : يُضْرَبُ في الرَّجُلِ يُطِيلُ الصَّمْتَ حَتّى يُضرَبَ فغَفَّلاً وهو ذو نَكْراءَ وقالَ غيرُه : المُحرَنْبِقُ : هو المُتَرَبِّصُ بالفُرْصَةِ يَثِبُ عَلَى عَدُوِّهِ أَو حاجَتِه إِذا أَمْكَنَهُ الوُثوب ومثلُه : مخْرَنْطِم ليَنْباع وقيل : المُخْرَنْبقُ : الذي لا يجِيب إِذا كلم

ومما يستدرك عليه : رَجُلٌ خِرْباقٌ : كَثِيرُ الضَّرْطِ . وخَرْبَقَ النَّبْتُ : اتَّصَلَ بَعْضُه ببَعْض . والأَسَدُ يُخَرْبَقُ له وهو مِثْلُ الزُّبْيَةِ يُمْنَعُ به

لسان العرب
الخَرْبَقُ ( * قوله « الخربق » في القاموس الخربق كجعفر وقوله « ولا يقتله » في ابن البيطار الافراط منه يقتل ) نبت كالسمِّ يُغْشَى على آكله ولا يقتله وامرأة مُخْرَبقةٌ رَبوخ وخِرْباقٌ سريعة المشي ابن الأَعرابي يقال للمرأة الطويلة العظيمة خِرْباق وغِلْفاقٌ ومُزَنَّرة ولُباخِيَّةٌ وخَرْبَقَ الشيء قطَّعه مثل خَرْدَلَه وربما قالوا خَبْرَقْت مثل جذَب وجَبَذَ وخَرْبَقْت الثوب أَي شقَقْته وخَرْبَق عَمَله أَفسده وجدَّ في خِرْباق أَي في ضَرِطٍ ورجل خِرْباق كثير الضَّرِط وخَرْبَق النبتُ اتصل بعضه ببعض والخِرْباقُ اسم رجل من الصحابة يقال له ذو اليدين والمُخْرَنْبِق المُطْرِقُ الساكت الكافُّ وفي المثل مُخْرَنْبِقٌ ليَنْباعَ أَي ليَثِب أَو ليَسْطُو إذا أصاب فُرْصة فمعناه أَنه سكت لداهية يريدها الأَصمعي من أَمثالهم في الرجل يُطيل الصْمت حتى يُحْسَب مُغَفّلاً وهو ذو نَكْراء مُخْرَنْبِقٌ لِينباع ولينباع ليَنْبَسط وقيل هو المُطْرِق المُتَرَبِّص بالفُرْصة يَثِب على عدوّه أَو حاجته إذا أَمكنه الوثوب ومثله مُخْرَنْطِمٌ لينباع وقيل المخرنبق الذي لا يُجِيب إذا كُلِّم ويقال اخْرنبق الرجل وهو انْقماعُ المُرِيب وأَنشد صاحب حانُوتٍ إذا ما اخْرنْبقا فيه عَلاه سُكرهُ فَخَذْرَقا يقال رجل مُخَذْرِقٌ وخِذراق أَي سَلاَّح واخْرنْبقَ مثل اخْرَنْفَقَ إذا انقمع واخْرنبقَ لَطِئ بالأرض والمُخْرَنْبِق اللاَّصِق بالأرض والخَرْبَق ضرب من الأَدْوِية


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: