وصف و معنى و تعريف كلمة بخرتكم:


بخرتكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و خاء (خ) و راء (ر) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح بخرتكم في معاجم اللغة العربية:



بخرتكم

جذر [بخر]

  1. آخَرُ : (اسم)
    • الجمع : آخَرُون و أُخَّر و أواخِرُ ، المؤنث : أُخْرى ، الجمع : المؤنث أُخْرَيات و أُخَرُ
    • أحد شيئين يكونان من جنس واحد ،
  2. آخِر : (اسم)
    • الآخِر : مقابل الأَول
    • الآخِر من أسماءِ الله تعالى: الباقي بعد فناء خلقه
    • وَصَلَ آخِرُ الْمُتَسَابِقِينَ : مَنْ كَانَ بَعْدَ غَيْرِهِ مِنَ الْمُتَسَابِقِينَ
    • وَصَلَ في آخِرِ الأمْرِ : فِي نِهَايَةِ الأمْرِ فِي آخِرِ الزَّمَانِ
    • قَرَأ القُرآن إِلَى آخِرِه : أيْ بكَامِلِهِ
    • لاَ أفْعَلُهُ آخِرَ الدَّهْرِ : أيْ لاَ أفْعَلُهُ أبَدَاً
    • إلَى آخِرِهِ: هَلُمَّ جَرًّا
    • اليوم الآخِر: يوم القيامة
,
  1. أخر (المعجم لسان العرب)
    • "في أَسماء الله تعالى: الآخِرُ والمؤخَّرُ، فالآخِرُ هو الباقي بعد فناء خلقِه كله ناطقِه وصامتِه، والمؤخِّرُ هو الذي يؤخر الأَشياءَ فَيضعُها في مواضِعها، وهو ضدّ المُقَدَّمِ، والأُخُرُ ضد القُدُمِ.
      تقول: مضى قُدُماً وتَأَخَّرَ أُخُراً، والتأَخر ضدّ التقدّم؛ وقد تَأَخَّرَ عنه تَأَخُّراً وتَأَخُّرَةً واحدةً؛ عن اللحياني؛ وهذا مطرد، وإِنما ذكرناه لأَن اطِّراد مثل هذا مما يجهله من لا دُرْبَة له بالعربية.
      وأَخَّرْتُه فتأَخَّرَ، واستأْخَرَ كتأَخَّر.
      وفي التنزيل: لا يستأْخرون ساعة ولا يستقدمون؛ وفيه أَيضاً: ولقد عَلِمنا المستقدمين منكم ولقد علمنا المستأْخرينَ؛ يقول: علمنا من يَستقدِم منكم إِلى الموت ومن يَستأْخرُ عنه، وقيل: عَلِمنا مُستقدمي الأُمم ومُسْتأْخِريها، وقال ثعلبٌ: عَلمنا من يأْتي منكم إِلى المسجد متقدِّماً ومن يأْتي متأَخِّراً، وقيل: إِنها كانت امرأَةٌ حَسْنَاءُ تُصلي خَلْفَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم،فيمن يصلي في النساء، فكان بعضُ من يُصلي يَتأَخَّرُ في أَواخِرِ الصفوف،فإِذا سجد اطلع إليها من تحت إِبطه، والذين لا يقصِدون هذا المقصِدَ إِنما كانوا يطلبون التقدّم في الصفوف لما فيه من الفضل.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال له: أَخِّرْ عني يا عمرُ؛‏

      يقال: ‏أَخَّرَ وتأَخَّرَ وقَدَّمَ وتقَدَّمَ بمعنًى؛ كقوله تعالى: لا تُقَدِّموا بين يَدَي الله ورسوله؛ أَي لا تتقدموا، وقيل: معناهُ أَخَّر عني رَأْيَكَ فاختُصِر إِيجازاً وبلاغة.
      والتأْخيرُ: ضدُّ التقديم.
      ومُؤَخَّرُ كل شيء، بالتشديد: خلاف مُقَدَّمِه.
      يقال: ضرب مُقَدَّمَ رأْسه ومؤَخَّره.
      وآخِرَةُ العينَ ومُؤْخِرُها ومؤْخِرَتُها: ما وَليَ اللِّحاظَ، ولا يقالُ كذلك إِلا في مؤَخَّرِ العين.
      ومُؤْخِرُ العين مثل مُؤمِنٍ: الذي يلي الصُّدْغَ، ومُقْدِمُها: الذي يلي الأَنفَ؛ يقال: نظر إِليه بِمُؤْخِرِ عينه وبمُقْدِمِ عينه؛ ومُؤْخِرُ العين ومقدِمُها: جاء في العين بالتخفيف خاصة.
      ومُؤْخِرَةُ الرَّحْل ومُؤَخَّرَتُه وآخِرَته وآخِره، كله: خلاف قادِمته، وهي التي يَسْتنِدُ إِليها الراكب.
      وفي الحديث: إِذا وضَعَ أَحدكُم بين يديه مِثلَ آخِرة الرحلِ فلا يبالي مَنْ مرَّ وراءَه؛ هي بالمدّ الخشبة التي يَسْتنِدُ إِليها الراكب من كور البعير.
      وفي حديث آخَرَ: مِثْلَ مؤْخرة؛ وهي بالهمز والسكون لغة قليلة في آخِرَتِه، وقد منع منها بعضهم ولا يشدّد.
      ومُؤْخِرَة السرج: خلافُ قادِمتِه.
      والعرب تقول: واسِطُ الرحل للذي جعله الليث قادِمَه.
      ويقولون: مُؤْخِرَةُ الرحل وآخِرَة الرحل؛ قال يعقوب: ولا تقل مُؤْخِرَة.
      وللناقة آخِرَان وقادمان: فخِلْفاها المقدَّمانِ قادماها، وخِلْفاها المؤَخَّران آخِراها، والآخِران من الأَخْلاف: اللذان يليان الفخِذَين؛ والآخِرُ: خلافُ الأَوَّل، والأُنثَى آخِرَةٌ.
      حكى ثعلبٌ: هنَّ الأَوَّلاتُ دخولاً والآخِراتُ خروجاً.
      الأَزهري: وأَمَّا الآخِرُ، بكسر الخاء، قال الله عز وجل: هو الأَوَّل والآخِر والظاهر والباطن.
      روي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال وهو يُمَجِّد الله: أنت الأَوَّلُ فليس قبلك شيءٌ وأَنت الآخِرُ فليس بعدَك شيء.
      الليث: الآخِرُ والآخرة نقيض المتقدّم والمتقدِّمة، والمستأْخِرُ نقيض المستقدم، والآخَر،بالفتح: أَحد الشيئين وهو اسم على أَفْعَلَ، والأُنثى أُخْرَى، إِلاَّ أَنَّ فيه معنى الصفة لأَنَّ أَفعل من كذا لا يكون إِلا في الصفة.
      والآخَرُ بمعنى غَير كقولك رجلٌ آخَرُ وثوب آخَرُ، وأَصله أَفْعَلُ من التَّأَخُّر، فلما اجتمعت همزتان في حرف واحد استُثْقِلتا فأُبدلت الثانية أَلفاً لسكونها وانفتاح الأُولى قبلها.
      قال الأَخفش: لو جعلْتَ في الشعر آخِر مع جابر لجاز؛ قال ابن جني: هذا هو الوجه القوي لأَنه لا يحققُ أَحدٌ همزة آخِر، ولو كان تحقيقها حسناً لكان التحقيقُ حقيقاً بأَن يُسمع فيها، وإِذا كان بدلاً البتة وجب أَن يُجْرى على ما أَجرته عليه العربُ من مراعاة لفظه وتنزيل هذه الهمزة منزلةَ الأَلِفِ الزائدة التي لا حظَّ فيها للهمز نحو عالِم وصابِرٍ، أَلا تراهم لما كسَّروا، قالوا آخِرٌ وأَواخِرُ، كما، قالوا جابِرٌ وجوابِرُ؛ وقد جمع امرؤ القيس بين آخَرَ وقَيصرَ توهَّمَ الأَلِفَ همزةً، قال: إِذا نحنُ صِرْنا خَمْسَ عَشْرَةَ ليلةً،وراءَ الحِساءِ مِنْ مَدَافِعِ قَيْصَرَا إِذا قُلتُ: هذا صاحبٌ قد رَضِيتُه،وقَرَّتْ به العينانِ، بُدّلْتُ آخَرا وتصغيرُ آخَر أُوَيْخِرٌ جَرَتِ الأَلِفُ المخففةُ عن الهمزة مَجْرَى أَلِفِ ضَارِبٍ.
      وقوله تعالى: فآخَرَان يقومانِ مقامَهما؛ فسَّره ثعلبٌ فقال: فمسلمان يقومانِ مقامَ النصرانيينِ يحلفان أَنهما اخْتَانا ثم يُرْتجَعُ على النصرانِيِّيْن، وقال الفراء: معناه أَو آخَرانِ من غير دِينِكُمْ من النصارى واليهودِ وهذا للسفر والضرورة لأَنه لا تجوزُ شهادةُ كافرٍ على مسلمٍ في غير هذا، والجمع بالواو والنون، والأُنثى أُخرى.
      وقوله عز وجل: وليَ فيها مآربُ أُخرى؛ جاء على لفظ صفةِ الواحدِ لأَن مآربَ في معنى جماعةٍ أُخرى من الحاجاتِ ولأَنه رأُس آية، والجمع أُخْرَياتٌ وأُخَرُ.
      وقولهم: جاء في أُخْرَيَاتِ الناسِ وأُخرى القومِ أَي في أَخِرهِم؛ وأَنشد:أَنا الذي وُلِدْتُ في أُخرى الإِبلْ وقال الفراءُ في قوله تعالى: والرسولُ يدعوكم في أُخراكم؛ مِنَ العربِ مَنْ يَقولُ في أُخَراتِكُمْ ولا يجوزُ في القراءةِ.
      الليث: يقال هذا آخَرُ وهذه أُخْرَى في التذكير والتأْنيثِ، قال: وأُخَرُ جماعة أُخْرَى.
      قال الزجاج في قوله تعالى: وأُخَرُ من شكله أَزواجٌ؛ أُخَرُ لا ينصرِفُ لأَن وحدانَها لا تنصرِفُ، وهو أُخْرًى وآخَرُ، وكذلك كلُّ جمع على فُعَل لا ينصرِفُ إِذا كانت وُحدانُه لا تنصرِفُ مِثلُ كُبَرَ وصُغَرَ؛ وإذا كان فُعَلٌ جمعاً لِفُعْلةٍ فإِنه ينصرِفُ نحو سُتْرَةٍ وسُتَرٍ وحُفْرَةٍ وحُفْرٍ، وإذا كان فُعَلٌ اسماً مصروفاً عن فاعِلٍ لم ينصرِفْ في المعرفة ويَنْصَرِفُ في النَّكِرَةِ، وإذا كان اسماً لِطائِرٍ أَو غيره فإِنه ينصرفُ نحو سُبَدٍ ومُرّعٍ، وما أَشبههما.
      وقرئ: وآخَرُ من شكلِه أَزواجٌ؛ على الواحدِ.
      وقوله: ومَنَاةَ الثالِثَةَ الأُخرى؛ تأْنيث الآخَر، ومعنى آخَرُ شيءٌ غيرُ الأَوّلِ؛ وقولُ أَبي العِيالِ: إِذا سَنَنُ الكَتِيبَة صَدَّ، عن أُخْراتِها، العُصَب؟

      ‏قال السُّكَّريُّ: أَراد أُخْرَياتِها فحذف؛ ومثله ما أَنشده ابن الأَعرابي: ويتَّقي السَّيفَ بأُخْراتِه،مِنْ دونِ كَفَّ الجارِ والمِعْصَم؟

      ‏قال ابن جني: وهذا مذهبُ البَغدادِيينَ، أَلا تَراهم يُجيزُون في تثنية قِرْ قِرَّى قِرْ قِرَّانِ، وفي نحو صَلَخْدَى صَلَخْدانِ؟ إَلاَّ أَنَّ هذا إِنَّما هو فيما طال من الكلام، وأُخْرَى ليست بطويلةٍ.
      قال: وقد يمكنُ أَن تكون أُخْراتُه واحدةً إِلاَّ أَنَّ الأَلِفَ مع الهاءُ تكونُ لغير التأْنيثِ، فإِذا زالت الهاءُ صارتِ الأَلفُ حينئذ للتأْنيثِ، ومثلُهُ بُهْمَاةٌ، ولا يُنكرُ أَن تقدَّرَ الأَلِفُ الواحدةُ في حالَتَيْنِ ثِنْتَيْنِ تقديرينِ اثنينِ، أَلاَ ترى إِلى قولهم عَلْقَاةٌ بالتاء؟ ثم، قال العجاج: فَحَطَّ في عَلْقَى وفي مُكُور فجعلها للتأْنيث ولم يصرِفْ.
      قال ابن سيده: وحكى أَصحابُنا أَنَّ أَبا عبيدة، قال في بعض كلامه: أُراهم كأَصحابِ التصريفِ يقولون إِنَّ علامة التأْنيثِ لا تدخلُ على علامة التأْنيثِ؛ وقد، قال العجاج: فحط في علقى وفي مكور فلم يصرِفْ، وهم مع هذا يقولون عَلْقَاة، فبلغ ذلك أَبا عثمانَ فقال: إنَّ أَبا عبيدة أَخفى مِن أَن يَعرِف مثل هذا؛ يريد ما تقدَّم ذكرهُ من اختلافِ التقديرين في حالَيْنِ مختلِفينِ.
      وقولُهُم: لا أَفْعلهُ أُخْرَى الليالي أَي أَبداً، وأُخْرَى المنونِ أَي آخِرَ الدهرِ؛

      قال: وما القومُ إِلاَّ خمسةٌ أَو ثلاثةٌ،يَخُوتونَ أُخْرَى القومِ خَوْتَ الأَجادلِ أَي مَنْ كان في آخِرهم.
      والأَجادلُ: جمع أَجْدلٍ الصَّقْر.
      وخَوْتُ البازِي: انقضاضُهُ للصيدِ؛ قال ابنُ بَرِّي: وفي الحاشية شاهدٌ على أُخْرَى المنونِ ليس من كلام الجوهريّ، وهو لكعب بن مالِكٍ الأَنصارِيّ، وهو: أَن لا تزالوا، ما تَغَرَّدَ طائِرٌ أُخْرَى المنونِ، مَوالياً إِخوان؟

      ‏قال ابن بري: وقبله: أَنَسيِتُمُ عَهْدَ النَّبيِّ إِليكُمُ،ولقد أَلَظَّ وأَكَّدَ الأَيْمانا؟ وأُخَرُ: جمع أُخْرَى، وأُخْرَى: تأْنيثُ آخَرَ، وهو غيرُ مصروفٍ.
      وقال تعالى: قِعدَّةٌ من أَيامٍ أُخَرَ، لأَن أَفْعَلَ الذي معه مِنْ لا يُجْمَعُ ولا يؤنَّثُ ما دامَ نَكِرَةً، تقولُ: مررتُ برجلٍ أَفضلَ منك وبامرأَةٍ أَفضل منك، فإِن أَدْخَلْتَ عليه الأَلِفَ واللاَم أَو أَضفتَه ثَنْيَّتَ وجَمَعَتَ وأَنَّثْت، تقولُ: مررتُ بالرجلِ الأَفضلِ وبالرجال الأَفضلِينَ وبالمرأَة الفُضْلى وبالنساءِ الفُضَلِ، ومررتُ بأَفضَلهِم وبأَفضَلِيهِم وبِفُضْلاهُنَّ وبفُضَلِهِنَّ؛ وقالت امرأَةٌ من العرب: صُغْراها مُرَّاها؛ ولا يجوز أَن تقول: مررتُ برجلٍ أَفضلَ ولا برجالٍ أَفضَلَ ولا بامرأَةٍ فُضْلَى حتى تصلَه بمنْ أَو تُدْخِلَ عليه الأَلفَ واللامَ وهما يتعاقبان عليه، وليس كذلك آخَرُ لأَنه يؤنَّثُ ويُجْمَعُ بغيرِ مِنْ،وبغير الأَلف واللامِ، وبغير الإِضافةِ، تقولُ: مررتُ برجل آخر وبرجال وآخَرِين، وبامرأَة أُخْرَى وبنسوة أُخَرَ، فلما جاء معدولاً، وهو صفة،مُنِعَ الصرفَ وهو مع ذلك جمعٌ، فإِن سَمَّيْتَ به رجلاً صرفتَه في النَّكِرَة عند الأَخفشِ، ولم تَصرفْه عند سيبويه؛ وقول الأَعشى: وعُلِّقَتْني أُخَيْرَى ما تُلائِمُني،فاجْتَمَعَ الحُبُّ حُبٌّ كلُّه خَبَلُ تصغيرُ أُخْرَى.
      والأُخْرَى والآخِرَةُ: دارُ البقاءِ، صفةٌ غالبة.
      والآخِرُ بعدَ الأَوَّلِ، وهو صفة، يقال: جاء أَخَرَةً وبِأَخَرَةٍ، بفتح الخاءِ، وأُخَرَةً وبأُخَرةٍ؛ هذه عن اللحياني بحرفٍ وبغير حرفٍ أَي آخرَ كلِّ شيءٍ.
      وفي الحديث: كان رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، يقولُ: بِأَخَرَةٍ إِذا أَراد أَن يقومَ من المجلِسِ كذا وكذا أَي في آخِر جلوسه.
      قال ابن الأَثير: ويجوز أَن يكون في آخِرِ عمرِه، وهو بفتح الهمزة والخاءُ؛ ومنه حديث أَبي هريرة: لما كان بِأَخَرَةٍ وما عَرَفْتُهُ إِلاَّ بأَخَرَةٍ أَي أَخيراً.
      ويقال: لقيتُه أَخيراً وجاء أُخُراً وأَخيراً وأُخْرِيّاً وإِخرِيّاً وآخِرِيّاً وبآخِرَةٍ، بالمدّ، أَي آخِرَ كلِّ شيء، والأُنثى آخِرَةٌ، والجمع أَواخِرُ.
      وأَتيتُكَ آخَر مرتينِ وآخِرَةَ مرتينِ؛ عن ابن الأَعرابي،ولم يفسر آخَر مرتين ولا آخرَةَ مرتين؛ قال ابن سيده: وعندي أَنها المرَّةُ الثانيةُ من المرَّتين.
      وسْقَّ ثوبَه أُخُراً ومن أُخُرٍ أَي من خلف؛ وقال امرؤ القيس يصفُ فرساً حِجْراً: وعينٌ لها حَدْرَةٌ بَدْرَةٌ،شقَّتْ مآقِيهِما مِنْ أُخُرْ وعين حَدْرَةٌ أَي مُكْتَنِزَةٌ صُلْبة.
      والبَدْرَةُ: التي تَبْدُر بالنظر، ويقال: هي التامة كالبَدْرِ.
      ومعنى شُقَّتْ من أُخُرٍ: يعني أَنها مفتوحة كأَنها شُقَّتْ من مُؤْخِرِها.
      وبعتُه سِلْعَة بِأَخِرَةٍ أَي بنَظِرَةٍ وتأْخيرٍ ونسيئة، ولا يقالُ: بِعْتُه المتاعَ إِخْرِيّاً.
      ويقال في الشتم: أَبْعَدَ اللهُ الأَخِرَ،بكسر الخاء وقصر الأَلِف، والأَخِيرَ ولا تقولُه للأُنثى.
      وحكى بعضهم: أَبْعَدَ اللهُ الآخِرَ، بالمد، والآخِرُ والأَخِيرُ الغائبُ.
      شمر في قولهم: إِنّ الأَخِرَ فَعَلَ كذا وكذا، قال ابن شميل: الأَخِرُ المؤُخَّرُِ المطروحُ؛ وقال شمر: معنى المؤُخَّرِ الأَبْعَدُ؛ قال: أُراهم أَرادوا الأَخِيرَ فأَنْدَروا الياء.
      وفي حديث ماعِزٍ: إِنَّ الأَخِرَ قد زنى؛ الأَخِرُ، بوزن الكِبِد، هو الأَبعدُ المتأَخِّرُ عن الخير.
      ويقال: لا مرحباً بالأَخِر أَي بالأَبعد؛ ابن السكيت: يقال نظر إِليَّ بِمُؤُخِرِ عينِه.
      وضَرَبَ مُؤُخَّرَ رأْسِه،وهي آخِرَةُ الرحلِ.
      والمِئخارُ: النخلةُ التي يبقى حملُها إلى آخِرِ الصِّرام:، قال: ترى الغَضِيضَ المُوقَرَ المِئخارا،مِن وَقْعِه، يَنْتَثِرُ انتثاراً ويروى: ترى العَضِيدَ والعَضِيضَ.
      وقال أَبو حنيفة: المئخارُ التي يبقى حَمْلُها أَلى آخِرِ الشتاء، وأَنشد البيت أَيضاً.
      وفي الحديث: المسأَلةُ أَخِرُ كَسْبِ المرءِ أَي أَرذَلُه وأَدناهُ؛ ويروى بالمدّ، أَي أَنّ السؤالَ آخِرُ ما يَكْتَسِبُ به المرءُ عند العجز عن الكسب.
      "
  2. أُخُرُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ أُخُرُ: ضِدُّ القُدُمِ.
      ـ تأخَّرَ وأخَّرَ تأخيراً: اسْتَأخَرَ، وأخَّرْتُهُ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
      ـ آخِرَةُ العينِ، ومُؤْخِرَتُها: ما وَلِيَ اللِّحاظَ، كمْؤْخِرِها،
      ـ آخِرُ من الرَّحْلِ: خِلافُ قادِمَتِهِ، كآخِرِهِ ومُؤَخَّرِهِ ومُؤَخَّرَتِهِ ومُؤَخِّرِهِ ومُؤَخِّرَتِهِ ومُؤَخِرِهِ ومُؤَخِرَتِهِ.
      ـ آخِرانِ من الأَخْلافِ: يَلِيانِ الفَخِذَيْنِ.
      ـ آخِرُ: خِلافُ الأَوَّلِ، وهي الآخِرَةُ، والغائِبُ، كالأَخير،
      ـ آخَرُ: بمعنَى غيرٍ، ج: الآخَرُون وأُخَرُ، والأُنْثَى أُخْرَى وأُخْراةٌ، ج: أُخْرَياتٌ وأُخَرُ.
      ـ آخِرَةُ والأُخْرَى: دارُ البَقاءِ.
      ـ جاءَ أخَرَةً وبأخَرَةٍ، وأخَرَةً وبأخَرَةٍ، وأُخَرَةً وبأُخَرَةٍ، وأخيراً وأُخُراً، وأُخْرِّياً.
      ـ أُخْرِيّاً: آخِرَ كُلِّ شيءٍ.
      ـ أتَيْتُكَ آخِرَ مَرَّتَيْنِ، وآخِرَةَ مَرَّتَيْنِ: المَرَّةَ الثانيةَ.
      ـ شَقَّهُ أُخُراً، ومن أُخُرٍ: من خَلْفٍ.
      ـ بِعْتُهُ بأَخِرَةٍ: بِنَظِرَةٍ.
      ـ مِئْخارُ: نَخْلَةٌ يَبْقَى حَمْلُها إلى آخِرِ الشِّتاءِ والصِّرامِ.
      ـ آخُرُ: بلد بِدُهُسْتانَ، منه: إسماعيلُ بنُ أحمدَ، والعباسُ بنُ أحمدَ بنِ الفَضْلِ.
      ـ لا أفْعَلُهُ أُخْرى اللَّيالي، أو أخرى المَنُونِ: أبداً.
      ـ أُخْرى القومِ: مَنْ كان في آخِرِهم.
      ـ قد جاءَ في أُخْرَياتِهم: أواخِرِهِم.
  3. أخر (المعجم مختار الصحاح)
    • أ خ ر: أخّره فتأخَّر و استأخَر أيضا و الآخِرُ بكسر الخاء بعد الأول وهو صفة تقول جاء آخِرا أي أخيرا وتقديره فاعل والأنثى آخِرة والجمع أواخر و الآخَر بفتح الخاء أحد الشيئين وهو اسم على أفعل والأنثى أخْرَى إلا أن فيه معنى الصفة لأن أفعل من كذا لا يكون إلا في الصفة وجاء في أُخْرَيات الناس أي في أواخِرهم ولا أفعله أُخْرَى الليالي أي أبدا وباعه بأَخِرةٍ بكسر الخاء أي بنسيئة وعرفه بأَخَرَةٍ بفتح الخاء أي أخيرا وجاءنا أُخُراً بالضم أي أخيرا و مُؤْخِرُ العين بوزن مؤمن ما يلي الصدغ ومقدمها ما يلي الأنف و مُؤْخِرَةُ الرجل أيضا لغة قليلة في آخِرةِ الرحل وهي التي يستند إليها الراكب ولا تقل مُؤَخِّرةُ الرحل و مُؤَخَّرُ الشيء بالتشديد ضد مقدمه و أُخَرُ جمع أخرى و أُخْرى تأنيث آخر وهو غير مصروف قال الله تعالى {فعدة من أيام أخر} [ ص 10 ] لأن أفعل الذي معه من لا يجمع ولا يؤنث ما دام نكرة تقول مررت برجل أفضل منك وبرجال أفضل منك وبامرأة أفضل منك فإن أدخلت عليه الألف واللام أو أضفته ثنيت وجمعت وأنثت تقول مررت بالرجل الأفضل وبالرجلين الأفضلين وبالرجال الأفضلين وبالمرأة الفضلى وبالنساء الفضل ومررت بأفضلهم وبأفضليهم وبفضلاهن وبفضلهن ولا يجوز أن تقول مررت برجل أفضل ولا برجال أفاضل ولا بامرأة فضلى حتى تصله بمن أو تدخل عليه الألف واللام وهما يتعاقبان عليه وليس كذلك آخر لأنه يؤنث ويجمع بغير من وبغير الألف واللام وبغير الإضافة تقول مررت برجل آخر وبرجال أخر وآخرين وبامرأة أخرى وبنسوة أخر فلما جاء معدولا وهو صفة منع الصرف وهو مع ذلك جمع فإن سميت به رجلا صرفته في النكرة عند الأخفش ولم تصرفه عند سيبويه
  4. آخِر (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • آخِر :-
      جمع آخِرون وأواخِرُ: عكس أوَّل في الرُّتبة أو الزمن :-كان في آخِر كشوف الناجحين، - آخِر الدَّواء الكيّ [مثل]: يُضرب في آخِر ما يُعالج به الأمر بعد اليأس منه، - مَنْ كَانَ آخِرُ كَلاَمِهِ لاَ إِلَهَ إلاَّ اللهُ دَخَلَ الْجَنَّةَ [حديث]، - {وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخِرِينَ} :-
      آخِر الأمر: أخيرًا، - آخِر صَيْحة: حديث جدًّا، - آخِر طراز: أحدث طراز، - أتَى على آخِره: أتَّمه، - أخيرًا وليس آخِرًا: وفي النّهاية، وليس أقل قيمة ممّا أو ممّن سبقه، - إلى آخِره: وغير ذلك، أو ما شابه ذلك، وتكتب أحيانًا مختزلة بلفظ إلخ، - أواخر الشَّهر: القسم الأخير منه، - أوَّلاً وآخِرًا: في جميع الحالات، - جاءوا عن آخِرهم: جميعًا، - في آخِر الدُّنيا: ناءٍ أو في أقاصي المعمورة، - في آخر لحظة، - ما رأيت له أوّلاً ولا آخِرًا: ما رأيتُ له قديمًا ولا حديثًا، - ما له آخِر: طويل لا ينتهي، - مِنْ أوَّله إلى آخِره: من بدايته إلى نهايته.
      الآخِر: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الباقي بعد فناء خَلْقه، الدّائم بلا نهاية :- {هُوَ الأَوَّلُ وَالآخِرُ} .
      • ربيع الآخِر: الشهر الرابع من شهور السنة الهجريَّة، يلي ربيع الأوّل ويأتي بعده جمادى الأولى.
      • اليوم الآخِر: يوم القيامة :- {إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللهِ مَنْ ءَامَنَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ} .
  5. أخَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أخَّرَ يؤخِّر ، تأخيرًا ، فهو مُؤخِّر ، والمفعول مُؤخَّر :-
      أخَّر الاجتماعَ أجَّله وأرجأه، وعكسه قدَّم :-لا تؤخِّر عمل اليوم إلى الغد، - {إِنَّ أَجَلَ اللهِ إِذَا جَاءَ لاَ يُؤَخَّرُ} :-
      أخَّر عقارب السَّاعة: جعل التاسعة ثامنة مثلاً، - أمرٌ لا يقدِّم ولا يؤخِّر: لا أهمّيَّة له، - يُقدِّم رِجْلاً ويؤخِّر أخْرى: يتردَّد في أمره بين الإقدام عليه والإحجام عنه.
      أخَّر الرَّجلَ عن عمله: أمهلَه، عوَّقه وبطَّأه :- {لَوْلاَ أَخَّرْتَنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ} .


  6. تأخَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تأخَّرَ / تأخَّرَ على / تأخَّرَ عن يتأخَّر ، تأخُّرًا ، فهو مُتأخِّر ، والمفعول مُتأخَّر عليه :-
      تأخَّرَ الشَّخصُ أبطأ، توانى :- {فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ} .
      تأخَّر عليه/ تأخَّر عنه: جاء بعده في المكان أو الزَّمان :-تأخَّر القطارُ عن موعد وصوله، - {لِيَغْفِرَ لَكَ اللهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ} .
      تأخَّر العربُ كثيرًا عن الشعوب الأخرى: تخلَّفوا :-تأخَّر في الحصول على الشهادة العلميّة.
  7. أخير (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أخير :-
      عكس أوَّل، ليس بعده شيء :-كان في الصفّ الأخير، - الفرصة الأخيرة، - القلق بشأن التطوّرات الأخيرة:-
      • الاسم الأخير: اسم العائلة، - الرَّمق الأخير: آخر لحظة في الحياة، - الكلمة الأخيرة: القرار النهائيّ، - المَثْوَى الأخير: القَبْر، - في المدَّة الأخيرة/ في الفترة الأخيرة: حديثًا، - للمرّة الأخيرة، - لمسة أخيرة: آخر إضافة لعمل ما، - محاولة أخيرة: يُقام بها لآخر مرَّة.
      • أخيرًا:
      1 - في النِّهاية أو الختام :-وأخيرًا صدر القرار:-
      • أخيرًا وليس آخِرًا: وفي النّهاية، وليس أقل قيمة ممّا أو ممّن سبقه، - أوَّلاً وأخيرًا: في جميع الحالات، دائمًا.
      2 - حديثًا منذ عهد قريب :-وصلتنا أخيرًا الآلات الجديدة.
  8. آخَرُ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • آخَرُ :-
      جمع آخَرُون (للعاقل) وأُخَّر وأواخِرُ، مؤ أُخْرى، جمع مؤ أُخْرَيات وأُخَرُ:
      1 - أحد شيئين يكونان من جنس واحد :-وَدَعْ كلّ صوت غير صوتي فإنّني ... أنا الصائح المحكيّ والآخر الصَّدى، - {أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الآخَرُ فَيُصْلَبُ} :-
      • الوجه الآخَرُ للعملة، - بين آونة وأخرى/ بين فترة وأخرى: بصورة متقطِّعة، - بين حين وآخر/ من آن لآخر: أحيانًا، - مرَّة أخرى: مرَّة ثانية، - مِنْ ناحية أخرى، - مِنْ وقتٍ إلى آخر: مِنْ وقت إلى وقت غيره، - هو الآخر: هو أيضًا.
      2 - مختلف، مغاير أو بمعنى غيره :- {ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا ءَاخَرَ} .
  9. مُؤَخَّرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [أ خ ر]. (مفعول مِنْ أَخَّرَ).
      1. :-مُؤَخَّرٌ فِي عَمَلِهِ :- : مُعَوَّقٌ.
      2. :-فِي مُؤَخَّرِ العَرَبَةِ :- : فيِ خَلْفِهَا. :-فِي مُؤَخَّرِ السَّفِينَةِ.
      3. :-مُؤَخَّرُ صَدَاقِ الْمَرْأَةِ :-: مَا أُخِّرَ وَأُجِّلَ دَفْعُهُ. :-لاَ مُؤَخَّرَ وَلاَ مُقَدَّمَ.
      4. :-مُؤَخَّرَةُ الْجَيْشِ :- : جُزْءٌ مِنَ القُوَّةِ العَسْكَرِيَّةِ يَبْقَى لِحِرَاسَةِ الخُطُوطِ الخَلْفِيَّةِ.
      5. :-مُؤَخَّرَةُ الرَّجُلِ :- : عَجُزُهُ، دُبُرُهُ.
      6. :- مُؤَخَّرَةُ الْحَيَوَانِ :- : مَا يَجُرُّهُ خَلْفَهُ.
      7. :-أُعْلِنَ مُؤَخَّراً عَنْ مَشْرُوعِ دُسْتُورٍ جَدِيدٍ :- : أَخِيراً، حَدِيثاً.
  10. تَأَخَّرَ (المعجم الغني)

    • [أ خ ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَأَخَّرْتُ، أَتَأَخَّرُ، تَأَخَّرْ، مصدر تَأَخُّرٌ.
      1. :-تَأَخَّرَ الوَلَدُ :- : تَخَلَّفَ، تَقَهْقَرَ، تَرَاجَعَ. :-يَتَأَخَّرُ فِي أَعْمَالِهِ.
      2. :-تَأَخَّرَ الزَّائِرُ :- : أَبْطَأَ. :-تَأَخَّرَ القِطَارُ :- :-تَأَخَّرَ أَبِي عَنِ العَوْدَةِ إِلَى مُنْتَصَفِ اللَّيْلِ :- (ع. بنجلون)البقرة آية 203 وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ (قرآن).
      3. :-تَأَخَّرَ عَنْهُ :- : جَاءَ بَعْدَهُ، وَلَمْ يَصِلْ إِلَيْهِ.
  11. أَخَّرَ (المعجم الغني)
    • [أ خ ر]. (فعل: رباعي متعد). أخَّرْتُ، أُؤَخِّرُ، أخِّرْ، مصدر تَأخِيرٌ.
      1. :-أَخَّرَ العَمَلَ :- : أَجَّلَهُ. :-لاَ تُؤَخِّرْ عَمَلَ اليَوْمِ إِلَى غَد :- :-أخَّرَهُ عَنْ مَوْعِدِهِ :- :-أخَّرَ دَفْعَ دُيُونِهِ.
      2. :-أَخَّرَهُ عَن قَصْدٍ :- : جَعَلَهُ فِي الْمُؤَخِّرَةِ.
      3. :-يُقَدِّمُ رِجْلاً وَيُؤَخرُ أُخْرَى :- : يَتَرَدَّدُ.
  12. آخِرة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • آخِرة :-
      جمع أواخِرُ: مؤنَّث آخِر: :-هو في السنة الآخِرة من الدراسة الثانويّة، - {لَهُ الْحَمْدُ فِي الأُولَى وَالآخِرَةِ} .
      الآخِرة: الآجِلة، دار البقاء بعد الموت :-اعمل لدنياك كأنّك تعيش أبدًا واعمل لآخِرتك كأنّك تموت غدا: من كلام الإمام علي رضي الله عنه، - {وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الأُولَى} :-
      • الدَّار الآخِرة: دار البقاء بعد الموت.
      آخِرة العين: طرفها الذي يلي الصّدغ :-أرى احمرارًا في آخِرة عينك.
      • جمادى الآخِرة: الشَّهر الخامس من شهور السَّنة الهجريِّة يلي جمادى الأولى ويسبق شهر رجب.
  13. مُؤخَّر (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مُؤخَّر :-
      1 - اسم مفعول من أخَّرَ
      مُؤخَّر الصَّداق/ مُؤخَّر الدَّيْن: ما أُجِّل منه.
      2 - نهاية الشّيء من الخلف، وعكسه مقدَّم :-مُؤخَّر السفينة:-
      مُؤخَّر الفم: القسم الخلفيّ منه.
      مُؤخَّرًا: حديثًا، أخيرًا :-وصلت الحوالة البريديّة مُؤخَّرًا.
      مُؤخَّر العين: (التشريح) طرفُها الذي يلي الصَّدغ :-نظر إليَّ بمُؤخَّر عينه.• مُؤخَّر الغدَّة النُّخاميَّة: (التشريح) فصّ النُّخامة الخلفيّ.
  14. أخر (المعجم الرائد)
    • أخر - تأخيرا
      1- أخر الشيء : أجله إلى وقت لاحق «أخر الميعاد». 2- أخره : لم يبلغه الغاية إلا بعد فوات الأوان المعين «أخر وصول الطائرة». 3- أخره : جعله متأخرا. 4- أخره : جعله في المؤخر.


  15. مُتأخِّر (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مُتأخِّر :-
      1 - اسم فاعل من تأخَّرَ/ تأخَّرَ على/ تأخَّرَ عن
      • أفكار مُتأخِّرة: مُتخلّفة عن ركب الحضارة، رجعيَّة، - المتأخِّرون: الأدباء والعلماء الذين ظهروا حديثًا، المحدثون، - مُتأخِّر عقليًّا: متخلِّف عقليًّا.
      2 - حادث بعد فترة طويلة :-جاء في وقت مُتأخِّر من الليل.
      3 - ما فات موعده :-وصل مُتأخِّرًا، - دفع ما عليه من مُتأخِّرات ماليَّة.
  16. أخِر (المعجم الرائد)
    • أخر - ج، آخرون ، -مؤ، أخرى وأخراة ج، أخريات وأخر
      1- أخر : غير : «جاءني صديق وآخر معه». 2- أخر : شبيه : «هذا أرسطو آخر».
  17. الأُخْرَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُخْرَى : مؤنّث الآخَر.
      و الأُخْرَى الحياة الآخرة.
      ويقال: لا أفعله أخرى الليالي: أبداً. والجمع : أُخَرٌّ، وأُخْرَيات.
      ويقال: جاءَ في أُخْريات الناس.
      وفعل ذلك في أُخريات أيامه.
  18. مِئخار (المعجم الرائد)
    • مئخار - ج، مآخير
      1- مئخار : شجرة يتأخر نضج ثمرها إلى آخر الموسم. 2- مئخار : كثير التأخر.


  19. الأخِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأخِرُ : الأخير.
      و الأخِرُ المتأَخِّر عن الخير.
      و الأخِرُ المُؤْخَّر المطروح.
  20. المِئْخار (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِئْخار : الكثير التأَخُّر.
      و المِئْخار من الشجر: ما يتأَخَّرُ نُضْجُ ثمره إلى آخِر المَوْسِم. والجمع : مآخير.
  21. أُخْرَى (المعجم الغني)
    • جمع: أُخَرٌ، أُخْرَيَاتٌ. مؤنث آخَر. [ أ خ ر ].
      1. :-مِنَ الصَّعْبِ أنْ يَعُودَ مَرَّةً أُخْرَى :- : مَرَّةً ثانِيَةً. :-أنْتَظِرُ فُرْصَةً أُخْرَى.
      2.
      طه آية 18هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِي فِيهَا مآرِبُ أُخْرَى (قرآن) : أشياءُ مُشَابِهَة.
      3. :-اِنْتَقَلَ إِلَى الدُّنْيَا الأُخْرَى :- : الآخِرَةُ، دَارُ البَقَاءِ.
  22. آخَرُ (المعجم الغني)
    • جمع: آخَرُونَ. مؤ: أُخْرَى. جمع: أخْرَيَاتٌ. [أ خ ر].
      1. :-كَانَ هُوَ الآخَرُ مُتَغَيِّبًا :- : هُوَ أيْضاً. :-أنَا الآخَرُ لَمْ آتِ فِي الْمَوْعِدِ.
      2. :-يَأْتِي مِن آنٍ إلَى آخَرَ :- : مِنْ حِينٍ إِلَى حِينٍ.
      3. :-وَقَعَتْ حَادِثَةٌ أُخْرَى فِي مَكَانٍ آخَرَ :- : حَادِثَةٌ ثَانِيَةٌ فِي مَكَانٍ ثانٍ .
  23. استأخرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • استأخرَ يستأخر ، استئخارًا ، فهو مُستأخِر ، والمفعول مُستأخَر (للمتعدِّي) :-
      استأخر القِطارُ أبطأ وتأخَّر :- {وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ} .
      استأخر الزَّائرَ:
      1 - استبطأه.
      2 - أبطأه وأخّرَه.
  24. أُخْرى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أُخْرى :-
      جمع أُخْرَيات وأُخَرُ: مؤنَّث آخَرُ: أحد شيئين يكونان من جنس واحد :- {أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى} :-
      • في أُخْرياتِ أيَّامه: في آخرها.
      الأُخْرى: الآخرة، الحياة بعد الموت.
  25. أَخِيرٌ (المعجم الغني)
    • [أ خ ر].
      1. :-اِحْتَلَّ الصَّفَّ الأخِيرَ :- : ضِدُّ الأَوَّلِ، أي آخِر واحد في الصَّفِّ. :-هُوَ الأخِيرُ فِي الصَّفِّ.
      2. :-وَأَخِيرًا حَضَرَ الغَائِبُ :- : فِي آخِرِ الأَمْرِ، فِي نِهَايَةِ الأمْرِ، فِي الخِتَامِ.
      3. :-أَخِيرًا وَلَيْسَ آخِراً :- : أيْ أنَّ هُنَاكَ أَشْيَاءَ أُخْرَى يُمْكِنُ ذِكْرُهَا غَيْرَ التي وَرَدَتْ فِي خِتَام الحَدِيثِ.
      4. :-صَعدَ النَّفَسُ الأَخِيرُ :- : مَاتَ.


معنى بخرتكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَخَّرَ** \- [ب خ ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** بَخَّرْتُ**،** أُبَخِّرُ**،** بَخِّرْ**، مص. تَبْخِيرٌ. 1. "بَخَّرَ ما فِي الإِناءِ مِنْ سائِلٍ" : أخْرَجَ بُخارَهُ أو حوَّلَهُ إلَى بُخارٍ بوضْعِهِ فوقَ النَّارِ. 2. "بَخَّرَ الثِّيابَ" : طَهَّرَها مِنَ الجَراثِيمِ. 3. "بَخَّرَ الْمَكانَ بِبُخُورٍ عاطِرَةٍ" : أحْرَقَ فِيهِ البُخورَ، طَيَّبَهُ.   "إذا قامَ لَهُمْ إلاَهاً، عَبَدُوهُ وَبَخَّروا لَهُ وَسبَّحوهُ".(ميخائيل نعيمة). 4. " بَخَّرَ لَهُ" : طَيَّبَ.
معجم الغني
**بَخِرَ** \- [ب خ ر]. (ف: ثلا. لازم).** بَخِرَ**،** يَبْخَرُ**، مص. بَخَرٌ. "بَخِرَ الفَمُ" : تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ، فَسَدَتْ.
معجم الغني
**بَخَرَ** \- [ب خ ر]. (ف: ثلا. لازم).** بَخَرَ**،** يَبْخَرُ**، مص. بَخْرٌ، بُخَارٌ. "بَخَرَتِ القِدْرُ" : تَصَاعَدَ بُخَارُهَا. "تُرِكَ الإبْرِيقُ فَوْقَ النَّارِ فَبَخَرَ مَاؤُهُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَخور/ بُخور [مفرد]: ج بَخُورات وبُخُورات وأَبْخِرَة: ما يُتبخَّر به مِن عُودٍ ونحوِه، ويُعطي رائحةً طيِّبةً عند إحراقِهِ، ما تُستنشق رائحته الزكيَّة عند إحراقه من عود ونحوه "أحرق بَخُورًا في مَتجره". • بخور البرّ: بخور مشهور في مصر يبخرون به المنازل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَبْخَرُ [مفرد]: ج بُخْر، مؤ بَخْراء، ج مؤ بُخْر: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بخَرَ وبخِرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
باخِرة [مفرد]: ج باخِرات وبَواخِرُ: سَفينةٌ كبيرةٌ تُسيَّرُ بقُوّة البُخار "تَحْمِلُ الباخرة أعدادًا كبيرةً من المسافرين". • باخرة ديزل: اسم يطلق على البواخر التجاريّة المُدارة بمحرِّك ديزل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُخَار [مفرد]: ج أَبْخِرَة (لغير المصدر): 1- مصدر بخَرَ. 2- كُلُّ ما يُشبِهُ الدخانَ صاعِدًا من السَّوائل الحارّة في حالة غليانها أو ما يتكاثف منها على سطح بارد "بُخار على جُدران الحمَّام- يتكاثف البخار على جدران كوب الماء المثلّج"| حمَّام بخار: تعريض الجسم لأبخرة ساخنة لإسالة العرق وإزالة الشحوم. 3- كلّ رائحة ساطعة من نَتن أو غيره. 4- ندى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُخاريّ [مفرد]: اسم منسوب إلى بُخَار: "رحلت في سفينة بخاريَّة". • مركب بُخاريّ/ محرِّك بُخارِيّ/ قاطرة بُخاريّة/ آلة بُخاريَّة: ما يعمل بقوَّة البخار المضغوط. • غلاّية بُخاريّة: مِرْجل بخاريّ. • حصان بخاريّ: وحدة اصطلاحيَّة تُستخدم لتقريب قوَّة المحرِّكات. • مِكْواة بخاريَّة: مكواة تحتفظ بالماء وتسخّنه ليتمّ إخراجه على صورة بخار عند كيّ الملابس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تبخَّرَ/ تبخَّرَ بـ يتبخَّر، تَبَخُّرًا، فهو مُتبخِّر، والمفعول مُتبخَّر به • تبخَّر السَّائلُ: مُطاوع بخَّرَ: تحوّل إلى بُخار ببطء دون رفع حرارته إلى درجة الغليان "تَبخَّر الماءُ بالتسخين"| تبخَّر العدد الأوَّل/ تبخَّر الإصدار/ تبخَّر الكتاب: نفد، تلاشى كالبُخار. • تبخَّر الشَّخصُ وغيرُه بالبَخورِ ونحوِه: تطيَّب بدخانه "تبخّر المكانُ". II تَبَخُّر [مفرد]: 1- مصدر تبخَّرَ/ تبخَّرَ بـ. 2- (كم) تحوّل السائل إلى بخار ببطء دون رفع حرارته إلى درجة الغليان. • درجة التَّبخُّر: (كم) درجة الغليان في المقاييس الحراريّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبخير [مفرد]: 1- مصدر بخَّرَ. 2- (طب) استعمال الرذاذ أو الغبار أو الغاز لقتل الكائنات المسبِّبة للأمراض ولا سيِّما في الحجرات الملوثة أو على الملابس. 3- (كم) تحويل السائل إلى بخار بالغليان.
المعجم الوسيط
الماءُ ـَ بَخْراً، وبُخاراً: صعِد بُخاره. ويقال: بَخَر الإِناءُ.بخِرَ: الفَمُ ـَ بَخَراً: أَنتنت ريحُه. فهو أَبْخَرُ، وهي بخراءُ. ( ج ) بُخْرٌ.أَبْخَرَهُ: صيّره أَبْخرَ. و ـ الماءَ: جعله يَبْخَرُ. ( مج ).بخَّر له: طيَّب. و ـ عليه: نَتَّنَ. و ـ الشيءَ: استخرج بخارَه. و ـ طيّبه بالبَخُور. و ـ ثيابَ المريض والأشجارَ ونحوها: طهّرها مما عسى أن يكون قد علق بها من جراثيم. (مح). و ـ السائلَ: حَوَّله إلى بخار بالغلَيان. ( مج ).تَبَخّر: مطاوع بَخَّره. و ـ بالبَخُور: تطيّب. و ـ السائلُ: تحوَّل إلى بُخارٍ دون أن يتطلَّب ذلك رفع درجة الحرارة إلى درجة الغليان. ( مج ).الباخرةُ: سفينة كبيرة تسير بالبُخَار. ( ج ) بواخِرُ. ( مج ).البُخار: كل ما يصعد كالدُّخان من السَّوائل الحارَّة. و ـ الرائحة. ( ج ) أَبْخِرَةٌ.البَخْر بنات بَخْر: سحائبُ رقاق بيضٌ يأْتينَ قُبُلَ الصَّيف.البَخَر: الرائحة الكريهة من الفم.البَخُور: ما يتبخَّر به من عُودٍ ونحوه. وبَخُور مريم: نبات عشبي مُعَمَّر، ينبت في أوربة، وغربي آسيا، وشمالي إفريقية، وفي المناطق الجبلية في أواسط أوربة وجنوبها، له درنات إلى السواد في شكل اللفت. وساقه قصيرة. وأوراقه كبيرة، على شكل القَلْب، وأزهاره حمر، لكل منها عُنق طويل. تستعمل درناته في مُداواة الحيوان، ويُزرع للزِّينة.المَبْخرة: ما يسبب بخَرَ الفم. و ـ مكان التبْخير. ( ج ) مَباخِرُ.المِبْخَرَة: أداة التبخير. ( ج ) مباخِر.
مختار الصحاح
ب خ ر : بُخَارُ الماء ما يرتفع منه كالدخان و البَخُورُ بالفتح ما يُتَبَخَّرُ به و البَخَرُ بفتحتين تتن الفم وبابه طرب فهو أَبْخَرُ
الصحاح في اللغة
بُخارُ الماء: ما يرتفع منه كالدخان. والبَخورُ بالفتح: ما يُتَبَخَّرُ به. والبَخَرُ: نَتْنُ الفَمِ. وقد بَخِرَ فهو أَبْخَرُ. وبناتُ بَخْرٍ: سحائبٌ بيضٌ رِقاقٌ، وبالحاء أيضاً.
تاج العروس

البَخءر بفتحٍ فسكونٍ : فِعْلُ البُخَارِ . وبُخَارُ القِدْرِ : ما ارتفعَ منها

بَخَرَتِ القِدْرُ كمنَع تَبْخَر بَخْراً وبُخَاراً إذا ارتفعَ بُخَارُهَا

البَخَر بالتَّحْرِيك : النَّتْنُ في الفَمِ وغيرِه قاله أبو حَنِيفَةَ . وقد بَخِرَ كفَرِحَ بَخَراً فهو أبَخرُ وهي بَخْرَاءُ . وأبخرَه الشَّيءُ : صَيَّره أبخرَ

قال شيخُنَا : والمعروفُ في البَخَر التَّقْيِيدُ بالفَمِ دُونَ غيرِه كما جَزَم به الجوهريُّ والزَّمخشريُّ والفَيُّومِيُّ وأكثرُ الفقهاءِ . وفي اللِّسَان : بَخِرَ أي نَتُنَ من بخَرِ الفَمِ الخَبِيثِ

وفي الأساس : بَخَّرْتَ علينا : نَتَّنْتَ وأرَدْنا أن تُبَخَّرَ لنا فبَخَّرْتَ علينا . وكلُّ رائحةٍ ساطعةٍ بَخَرٌ وبُخَارٌ من نَتْنٍ أو غيرِه وكذلك بُخَار الدُّخَان وكلُّ دُخَانٍ يسَطَعُ من ماءٍ حارٍّ فهو بُخَارٌ وكذلك من النَّدَى وبُخَارُ الماءِ يَرْتفعُ منه كالدُّخان

والمَبْخُور : المَخْورُ عن الصّغانيّ . عن ابن الأعرابيِّ : الباخِرُ : ساقِي الزَّرْعِ . قال أبو منصورٍ : المعروفُ الماخِرُ بالميم فأُبدِل من الميم كقولك : سَمَّدَ رأْسَه وسَبَّدَه . وبناتُ بَخْرٍ كبَحْرٍ . ومَخْرٍ : سحائبُ يأتِينَ قُبُلَ الصَّيْفِ منتصبةٌ رقاقٌ بِيضٌ حِسانٌ وقد تقدَّم في الحاءِ المُهْمَلة

البخُور كصَبُور : ما يُتَبخَّر به . وثِيابٌ مُبَخَّرَةٌ : مطيَّبَةٌ . وتَبَخَّر بالطِّيبِ ونَحْوهِ : تَدَخَّنَ وفلانٌ يَتَبَخَّر ويَتبخَترُ . وبَخُورُ مَرْيَمَ : نَبَاتٌ وأصلُه العَرْطَنِيثَا وهو حارٌّ يابسٌ جَلاءٌ مفتِّحٌ مُدِرٌّ محلِّلٌ نَفّاعٌ ويُسْهِلُ الطَّبْعَ إذا تُحمِّل به بصُوفه أو طُلِيَ به أسفل السُّرَّةِ

والبَخْرَاءُ : أرضٌ بالشام لنَتْنِها بِعُفُونَةِ تُربِهَا

البَخرَاءُ أيضا : ماءَةٌ مُنْتِنَة قُرْبَ القُلَيْعَةِ بالحِجَاز . على مِيلَيْن منها وهي في طَرَفِ الحِجاز : نقلَه الصَّغانيّ . البَخْرَاءُ : نباتٌ مثلُ الكُشْنَا وحَبُّه كحَبِّه سَواءٌ سُمِّي بذلك لأنه إذا أُكِلَ أبْخَر الفمَ حَكاه أبو حنيفةَ قال : وهو مَرْعىً وتُعْلَفُه المَواشِي فيسمِّنُها ومَنابِتُه القِيعانُ

وبُخاراءُ بالضمِّ والمدّ : د من أعظمِ مُدُنِ ما وراءَ النهرِ بينها وبين سَمَرْقَنْدَ ثمانيةُ أيامٍ أو سبعة وهو ممدود في شعر الكُمَيت قال :

ويومَ بِيكَنْدَ لا تُقْضَى عَجائِبُه ... وما بخاراءُ ممَّا أخْطَأَ العَدَدُ . ويُرْوَى : ويومَ قِنْدِيدَ ويُقْصَرُ وهو المشهورُ الراجحُ وبه جَزَم غيرُ واحدٍ من الحُفّاظ وأنكروا المدّ خَرجَ منها جماعة من العلماءِ في كلّ فنّ ولها تاريخٌ عجيبٌ مشهور

والبُخَارِيَّةُ : سِكَّةٌ بالبَصْرة أسكنَها زِياد بنُ أبِيه ألفَ عَبد من بُخَاراءَ فسمِّيت بهم ولم تُسَمَّ به وذلك حين مَلَكَهَا من خاتون ملكةِ بُخَارَا وكان السَّبْيُ ألْفَيْن وكلُّهم جَيِّدُو الرَّمْيَ بالنُّشّاب ففَرَض لهم العَظائمَ وأسكنَهم بها

وعليُّ بنُ بُخَارٍ الرازيُّ كغُرابٍ

أبو المَعالِي أحمدُ بنُ أبي نَصْرٍ محمّدِ بنِ عليّ بنِ أحمدَ بنِ عليِّ بن البُخَارِيّ البغداديُّ المنسوبُ إلى بُخار العُودِ لأنه كان يُبَخِّر به في الخاناتِ والذي في المُعْجَم : أنه كان يَحْرِقُ البَخُورَ في جامع المنصور حِسْبَةً وعُرِفَ بيتُه ببيتِ ابنِ البُخَاريّ قاله أبو سعدٍ وأخوه أبو البَرَكاتِ هِبَةُ الله سَمعَ مع أخيه من أبي غَيلانَ والجوهريِّ وغيرِهما كذا في التَّكْملة للمنذريّ وحَدَّث عن الثاني يحيَى بنُ بَوْش وغيرُه : محدِّثان . وأحمدُ بنُ بُخَارٍ وعليٌّ البُخاريُّ : محدِّثان

وبَقِيَ عليه : الفقيهُ أبو الفضلِ عبدُ الرحمنِ بن محمّدِ بنِ حَمْدُون بنِ بُخَارٍ البخاريُّ ونُسِبَ إلى جَدِّه الأعلَى من أهل نَيْسَابُور

وممّا يُستدرَك عليه : " إيّاكم ونَوْمةَ الغَدَاةِ فإنها مَبْخَرَةٌ مَجْفَرَةٌ مَجْعَرَةٌ " أي مَظنَّةٌ للبَخَرِ وهو تُغيُّرُ ريحِ الفَمِ وهو من حديث عُمَرَ وجعلَه القُتَيْبِيُّ من حديث عليٍّ رضي اللهُ عنهما . قلتُ : وقد رُوِيَ عن كُلٍّ منهما . فحديثُ عليٍّ : " رأَى رجلاً في الشَّمْس فقال : قُمْ عنّا فإنها مَبْخَرَةٌ مَجْفَرَةٌ تُنْقِل الرِّيحَ وتُبْلِى الثَّوْبَ وتُظْهِرُ الدَّاءَ الدَّفِينَ "

وفي حديث المُغِيرَة : " إيّاكَ وكلَّ مَجْفَرَةٍ مَبْخَرَةٍ " يَعْنِي من النِّسَاءِ . وبُخَارُ الفَسْوِ : رِيحُه قال الفَرَزْدَقُ :

أشارِبُ قَهْوَةٍ وحَلِيفُ زِيرٍ ... وصَرّاءٌ لِفَسْوَتِه بُخارُ . ويُقَال : هذه بَخْرَةُ السِّمَاكِ إذا أصابَكَ المطرُ عند سُقُوطِه . ورجلٌ مُبْخِرٌ : ذو بَخَرٍ . وامرأَةٌ مُبْخِرَةٌ

لسان العرب
البَخَرُ الرائحة المتغيرة من الفم قال أَبو حنيفة البَخَرُ النَّتْنُ يكون في الفم وغيره بَخِرَ بَخَراً وهو أَبْخَرُ وهي بَخْرَاءُ وأَبْخَرهُ الشيءُ صَيَّرَه أَبْخَرَ وبَخِرَ أَي نَتُنَ من بَخَرِ الفَم الخبيث وفي حديث عمر رضي الله عنه إِياكم ونَوْمَةَ الغَداةِ فإِنها مَبْخَرَةٌ مَجْفَرَةٌ مَجْعَرَةٌ وجعله القتيبي من حديث علي رضي الله عنه قوله مبخرة أَي مَظِنَّةٌ للبَخَرِ وهو تغير ريح الفم وفي حديث المغيرة إِيَّاكَ وكلَّ مَجْفَرَةٍ مَبْخَرَةٍ يعني من النساء والبَخْرَاءُ والبَخْرَةُ عُشْبَةٌ تشبه نباتَ الكُشْنَى ولها حب مثل حبه سوداء سميت بذلك لأَنها إِذا أُكِلت أَبْخَرَتِ الفَم حكاها أَبو حنيفة قال وهي مَرْعًى وتعلِفُها المواشي فتسمنها ومنابتها القِيعانُ والبَخْراءُ أَرض بالشام لنَتْنِها بعُفونة تُرْبِها وبُخارُ الفَسْوِ رِيحُه قال الفرزدق أَشارِبُ قَهْوَةٍ وحَلِيفُ زِيرٍ وصَرَّاءٌ لِفَسْوَتِهِ بُخارُ وكلُّ رائحة سطعت من نَتْنٍ أَو غيره بَخَرٌ وبُخارٌ والبَخْرُ مجزوم فِعْلُ البُخارِ وبُخارُ القِدر ما ارتفع منها بَخَرَتْ تَبْخَرُ بَخْراً وبُخاراً وكذلك بُخارُ الدُّخان وكلُّ دخان يسطع من ماءٍ حار فهو بُخار وكذلك من النَّدَى وبُخارُ الماء ما يرتفع منه كالدخان وفي حديث معاوية أَنه كتب إِلى ملك الروم لأَجْعَلنَّ القُسْطَنْطِينِيَّةَ البَخْراءَ حُمَمَةً سَوْداءَ وصفها بذلك لبُخار البحر وتَبَخَّر بالطيب ونحوه تَدَخَّنَ والبَخُورُ بالفتح ما يتبخر به ويقال يَخَّرَ علينا من بَخُور العُود أَي طَيَّبَ وبَناتُ بَخْرٍ وبَناتُ مَخْرٍ سحابٌ يأْتين قبل الصيف منتصبةٌ رِقاقٌ بيضٌ حسانٌ وقد ورد بالحاء المهملة أَيضاً فقيل بنات بحر وقد تقدم والمَبْخُورُ المَخْمُورُ ابن الأَعرابي الباخِرُ ساقي الزرع قال أَبو منصور المعروف الماخِر فأَبدَل من الميم باءً كقولك سَمَدَ رأْسَه وسَبَدَهُ والله أَعلم
الرائد
* بخر يبخر: بخرا وبخارا. ت القدر أو نحوها: تصاعد بخارها.
الرائد
* بخر يبخر: بخرا. الفم: تغيرت رائحته وفسدت.
الرائد
* بخر تبخيرا. 1-ه أو عليه: طيبه بالبخور. 2-الشيء: استخرج بخاره. 3-السائل: جعله بخارا. 4-الثياب أو نحوها: طهرها من الجراثيم.
الرائد
* بخر. 1-مص. بخر. 2- رائحة الفم المتغيرة الفاسدة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: