-
خَسَرَ
- ـ خَسَرَ وخَسِرَ خَسْراً وخَسَراً وخُسْراً وخُسُراً وخُسْراناً وخَسارَةً وخَساراً : ضَلَّ ، فهو خاسِرٌ وخَسِيرٌ وخَيْسَرَى ،
ـ خَسَرَ التاجِرُ : وُضِعَ في تِجارَتِهِ أو غُبِنَ .
ـ خَسْرُ : النَّقْصُ ، كالإِخْسارِ والخُسْرانِ .
ـ { كَرَّةٌ خاسِرَةٌ }: غيرُ نافِعةٍ .
ـ خَنْسَرَى : الضَّلالُ ، والهلاكُ ، والغَدْرُ ، واللُّؤْمُ ، كالخَسارِ والخَسارَةِ والخَناسِيرِ .
ـ خُسْرَوانِيُّ : شَرابٌ ، ونوعٌ من الثيابِ .
ـ خُسْراوِيَّةُ : قرية بواسِطَ .
ـ خَسَّرَه تَخْسِيراً : أهْلَكَهُ .
ـ خاسِرَةُ : الضِّعافُ من الناسِ ، وأهلُ الخِيانَةِ .
ـ خِنْسِيرُ : اللئيمُ .
ـ خَنْسَرُ وخَنْسَرِيُّ : من هو في موضعِ الخُسْرانِ .
ـ خَناسِيرُ : أبوالُ الوُعولِ على الكَلأ والشجرِ ، وسَلْمُ بنُ عَمْرٍو الخاسِرُ ، لأنه باعَ مُصْحَفاً ، واشْتَرَى بثَمَنِهِ دِيوانَ شِعْرٍ ، أو لأنه حَصَلَتْ له أمْوالٌ فَبَذَّرَها .
المعجم: القاموس المحيط
-
استخسرَ
- استخسرَ يستخسر ، استخسارًا ، فهو مُستخسِر ، والمفعول مُستخسَر :-
• استخسر التَّعبَ ندم على ما بذل من جهد .
• استخسر عليه الشَّيءَ : أعطاه إيّاه وهو آسف .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَخْسَر
- أخسر - إخسارا
1 - أخسره : جعله يخسر . 2 - أخسر نفسه : وقع في الخسران . 3 - أخسر الميزان : نقصه .
المعجم: الرائد
-
أخسرَ
- أخسرَ يُخسر ، إخسارًا ، فهو مخسِر ، والمفعول مخسَر :-
• أخسر الميزانَ أو الكيلَ نقصه :- { أَوْفُوا الْكَيْلَ وَلاَ تَكُونُوا مِنَ الْمُخْسِرِينَ } .
• أخسر فلانًا : سبَّب له الخَسارةَ ، جعله يخسر في تجارة أو في بيع أو شراء ، عكسه أربحه :- أَخْسَره في تجارته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
استخسر التّعب
المعجم: عربي عامة
-
استخسر عليه الشّيء
المعجم: عربي عامة
-
أخسر الميزان أو الكيل
- نقصه :- { أَوْفُوا الْكَيْلَ وَلاَ تَكُونُوا مِنَ الْمُخْسِرِينَ }.
المعجم: عربي عامة
-
أخسر فلانا
- سبَّب له الخَسارةَ ، جعله يخسر في تجارة أو في بيع أو شراء ، عكسه أربحه :- أَخْسَره في تجارته .
المعجم: عربي عامة
-
أَخْسَرَ
- أَخْسَرَ فلانٌ : وقع في الخُسْرَان والكَسَاد .
و أَخْسَرَ الشيءَ : نقَصَهُ .
وفي التنزيل العزيز : المطففين آية 3 وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ ) ) .
ويقال : أَخْسَرَهُ في تجارته : نَقِيضُ أَرْبَحَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَخْسِيرٌ
- [ خ س ر ]. ( مصدر خَسَّرَ ). :- حَاوَلَ تَخْسِيرَ عَمَلِهِ :- : جَعْلَهُ خَاسِراً .
المعجم: الغني
-
تخسير
- خسرانٍ إن عصيته
سورة : هود ، آية رقم : 63
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
خسر
- خسر - تخسيرا
1 - خسره : جعله يخسر . 2 - خسر الشيء : نقصه . 3 - خسره : أهلكه . 4 - خسره : أبعده عن الخير .
المعجم: الرائد
-
خسَّرَ
- خسَّرَ يخسِّر ، تخسيرًا ، فهو مخسِّر ، والمفعول مخسَّر :-
• خسَّره في تجارته سبّب له خَسارة .
• خسَّر الميزانَ : نقصه .
• خسَّر فلانًا : أبعده عن الخير ، أضلّه ، أهلكه ، أفسد أخلاقَه :- { فَمَا تَزِيدُونَنِي غَيْرَ تَخْسِيرٍ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
خسر
- " خِسِرَ خَسْراً (* قوله : « خسر خسراً إلخ » ترك مصدرين خسراً ، بضم فسكون ، وخسراً ، بضمتين كما في القاموس ).
وخَسَراً وخُسْراناً وخَسَارَةً وخَسَاراً ، فهو خاسِر وخَسِرٌ ، كله : ضَلَّ .
والخَسَار والخَسارة والخَيْسَرَى : الضلال والهلاك ، والياء فيه زائدة .
وفي التنزيل العزيز : والعصرِ إِن الإِنسان لفي خُسْر ؛ الفراء : لفي عقوبة بذنبه وأَن يَخْسَر أَهله ومنزله في الجنة .
وقال عز وجل : خَسِرَ الدنيا والآخرة ذلك هو الخُسْران المبين .
وفي الحديث : ليس من مؤمن ولا كافر إِلا وله منزل في الجنة وأَهل وأَزواج ، فمن أَسلم سَعِدَ وصار إِلى منزله ، ومن كفر صار منزله وأَزواجه إِلى من أَسلم وسعد ، وذلك قوله : الذين يرثون الفردوس ؛ يقول : يرثون منازل الكفار ، وهو قوله : الذين خسروا أَنفسهم وأَهليهم يوم القيامة ؛ يقول : أَهلكوهما ؛ الفراء : يقول غَبِنُوهما .
ابن الأَعرابي : الخاسر الذي ذهب ماله وعقله أَي خسرهما .
وخَسِرَ التاجر : وُضِعَ في تجارته أَو غَبِنَ ، والأَوّل هو الأَصل .
وأَخْسَرَ الرجلُ إِاذ وافق خُسْراً في تجارته .
وقوله عز وجل : قل هل ننبئكم بالأَخْسَرِينَ أَعمالاً ؛ قال الأَخفش : واحدهم الأَخْسَرُ مثل الأَكْبَرِ .
وقوله تعالى : فما زادوهم غير تَخْسِيرٍ ؛ ابن الأَعرابي : أَي غير إِبعاد من الخير أَي غير تخسير لكم لا لي .
ورجل خَيْسَرَى : خاسِرٌ ، وفي بعض الأَسجاع : بفِيهِ البَرَى ، وحُمَّى خَيْبَرَى ، وشَرُّ ما يُرَى ، فإِنه خَيْسَرَى ؛ وقيل : أَراد خَيْسَرٌ فزاد للإِتباع ؛ وقيل : لا يقال خَيْسَرَى إِلا في هذا السجع ؛ وفي حديث عمر ذكر الخَيْسَرَى ، وهو الذي لا يجيب إِلى الطعام لئلا يحتاج إِلى المكافأَة ، وهو من الخَسَارِ .
والخَسْرُ والخُسْرانُ : النَّقْصُ ، وهو مثل الفَرْقِ والفُرْقانِ ، خَسِرَ يَخْسَرُ (* قوله : « خسر يخسر » من باب فرح ، وقوله وخسرت الشيء إلخ من باب ضرب ، كما في القاموس ).
خُسْراناً وخَسَرْتُ الشيءَ ، بالفتح ، وأَخْسَرْتُه : نَقَصْتُه .
وخَسَرَ الوَزْنَ والكيلَ خَسْراً وأَخْسَرَهُ : نقصه .
ويقال : كِلْتُه ووَزَنْتُه فأَخْسَرْته أَي نقصته .
قال الله تعالى : وإِذا كالوهم أَو وزنوهم يُخْسِرُونَ ؛ الزجاج : أَي يَنْقُصُون في الكيل والوزن .
قال : ويجوز في اللغة يَخْسِرُون ، تقول : أَخْسَرْتُ الميزانَ وخَسَرْتُه ، قال : ولا أَعلم أَحداً قرأَ يَخْسِرُونَ .
أَبو عمرو : الخاسر الذي ينقص المكيال والميزان إِذا أَعطى ، ويستزيد إِذا أَخذ .
ابن الأَعرابي : خَسَرَ إِذا نقص ميزاناً أَو غيره ، وخَسِرَ إِذا هلك .
أَبو عبيد : خَسَرْتُ الميزان وأَخْسَرْتُه أَي نقصته .
الليث : الخاسِرُ الذي وُضِعَ في تجارته ، ومصدره الخَسَارَةُ والخَسْرُ ، ويقال : خَسِرَتْ تجارته أَي خَسِرَ فيها ، ورَبِحَتْ أَي ربح فيها .
وصَفْقَةٌ خاسرة : غير رابحة ، وكَرَّةٌ خاسرة : غير نافعة .
وفي التهذيب : وصَفَقَ صَفْقَةً خاسِرَةً أَي غير مُرْبِحَةٍ ، وكَرَّ كَرَّةً خاسِرَةً أَي غير نافعة .
وفي التنزيل : تلك إِذاً كَرَّةٌ خاسِرَةٌ .
وقوله عزل وجل : وخَسِرَ هنالك المُبْطِلُونَ .
وخَسِرَ هنالك الكافرون ؛ المعنى : تبين لهم خُسْرانُهم لما رأَوا العذاب وإِلاَّ فهم كانوا خاسرين في كل وقت .
والتَّخْسِيرُ : الإِهلاك .
والخَنَاسِيرُ : الهُلاَّكُ ، ولا واحد له ؛ قال كعب بن زهير : إِذا ما نُتِجْنا أَرْبَعاً عامَ كَفْأَةٍ ، بَغَاها خَنَاسِيراً ، فأَهْلَكَ أَرْبَعا وفي بغاها ضمير من الجَدِّ هو الفاعل ، يقول : إِنه شَقِيُّ الجَدِّ إِذا نُتِجَتْ أَربعٌ من إِبله أَربعَةَ أَولادٍ هلكت من إِبله الكِبار أَربع غير هذه ، فيكون ما هلك أَكثر مما أَصاب .
"
المعجم: لسان العرب