وصف و معنى و تعريف كلمة بخشخشته:


بخشخشته: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و خاء (خ) و شين (ش) و خاء (خ) و شين (ش) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح بخشخشته في معاجم اللغة العربية:



بخشخشته

جذر [خشخش]

  1. خَشخَشَ: (فعل)
    • خشخشَ يُخشخش ، خَشْخشةً ، فهو مخشخِش ، والمفعول مخشخَش - للمتعدِّي
    • خَشْخَشَ السِّلاَحُ : أَحْدَثَ صَوْتاً
    • خَشْخَشَ السِّلاَحَ : حَرَّكَهُ فَصَوَّتَ
    • خَشْخَشَ الإِبْرَةَ فِي الثَّوْبِ: أَدْخَلَهَا
    • خَشْخَشَ في الشيءِ: دخَلَ وغابَ
    • خَشْخَشَ الشيءَ في الشيءِ: أَدْخَلَهُ
  2. خشخشَ: (فعل)
    • خشخش السِّلاحُ وغيرُه: أحدث صوتًا عند تحريكه سمعت خشخشة السِّلاح،
    • خشخشة الرَّاديو: مايُسمع له من أصوات متتالية، لا رنين لها،
    • خشخش الحَلْي
  3. مخشخَش: (اسم)
    • مخشخَش : اسم المفعول من خَشخَشَ
  4. مخشخِش: (اسم)
    • مخشخِش : فاعل من خَشخَشَ


  5. تَخَشخَشَ: (فعل)
    • تخشخشَ يتخشخش ، تَخَشْخُشًا ، فهو مُتَخَشْخِش
    • تَخَشْخَشَ : صَوَّتَ
    • تَخَشْخَشَ في الشيءِ: دخَلَ فيه وغابَ
    • تخشْخش الشَّيءُ: خشخش، صوَّت تخشخش ورقُ الشّجر اليابس تحت الأقدام
  6. الخَشْخَشَة: (اسم)
    • صَوتُ السلاح ؛ صَوتُ شجر اليَنْبُوت وهو شجر الخروب
  7. الخشخشة: (اسم)
    • صوت الأشياء اليابسة إذا حك بعضها بعضا ؛ صوت الحلي ؛ صوت القماش الجديد
  8. مُتَخَشْخِش: (اسم)
    • مُتَخَشْخِش : فاعل من تَخَشخَشَ
  9. تَخَشْخُش: (اسم)
    • تَخَشْخُش : مصدر تَخَشخَشَ
  10. خَشْخشة: (اسم)
    • خَشْخشة : مصدر خَشخَشَ


  11. خَشخَشة: (اسم)
    • خَشْخَشَةُ : صَوْتُ
  12. تخشْخش الشَّيءُ:
    • خشخش، صوَّت تخشخش ورقُ الشّجر اليابس تحت الأقدام.
  13. خشخش السّلاح:
    • أحدث صوتًا عند تحريكه ''سمعت خشخشة السِّلاح- خشخشة الرَّاديو.
  14. تَخَشْخَشَ في الشيءِ:
    • دخَلَ فيه وغابَ.
  15. خَشْخَشَ الإِبْرَةَ فِي الثَّوْبِ:
    • أَدْخَلَهَا.
  16. خَشْخَشَ السِّلاَحَ:
    • حَرَّكَهُ فَصَوَّتَ.


  17. خَشْخَشَ الشيءَ في الشيءِ:
    • أَدْخَلَهُ.
  18. خَشْخَشَ فِي الْغَابَةِ:
    • دَخَلَ فِيهَا وَغَابَ.
  19. خَشْخَشَ في الشيءِ:
    • دخَلَ وغابَ.
  20. خشخشة الرَّاديو:
    • مايُسمع له من أصوات متتالية، لا رنين لها.
  21. يُخَشْخِشُ فُسْتَانُهَا الْجَدِيدُ:
    • يُحَفْحِفُ، أَيْ يُحْدِثُ صَوْتاً خَفِيفاً.
  22. خَشاش : (اسم)
    • الجمع : أَخِشَّة
    • خَشاش / خُشاش / خِشاش
    • الخَشَاشُ : حشراتُ الأَرض ، وفي الحديث: حديث شريف دخلت امرأةٌ النار في هِرَّةٍ رَبَطتها، فلا هي أطعمتْها، ولا هي أرسلتها تأكلُ من خَشَاشِ الأَرض /
    • الخَشَاشُ :الطَّيْرُ ونحوُها، الواحدة: خَشاشة
    • الخَشَاشُ :البُرْدَةُ الخفيفةُ اللطيفةُ
    • الخَشَاشُ :الخفيفُ الرُّوح الذَّكِيّ
    • الخَشَاشُ: كلُّ شيءٍ رَقَّ ولَطُفَ ، وفي حديث عائشة تصف أباها: حديث شريف خَشَاشُ المَرْآةِ والمَخبَر /
    • مفرد خَشاشة/ خُشاشة/ خِشاشة:
    • الخَشَاشُ:عودٌ يدخل في أنف البعير يُشدُّ به الزِّمام
    • الخُشَاشُ :المغتلِمُ من الإِبل
    • الخُشَاشُ: الشُّجاعُ
    • الخُشَاشُ: الرديءُ
    • الخِشَاشُ :الثّعبانُ العظيمُ المُنكر
    • الخِشَاشُ :الشِّرار من كل شيءٍ
    • الخِشَاشُ :الجُوالِق والجمع : أَخِشَّة


  23. خَشخاش : (اسم)
    • الجمع : خشاخيشُ
    • الخَشْخاشُ : الجمَاعَةُ عليهم سلاحٌ ودُرُوعٌ
    • الخَشْخاشُ :كلُّ شيءٍ يابس إِذَا حُكَّ بعضُهُ ببعضٍ صَوّت
    • الخَشْخاشُ: نبات حَوْلِيٌّ، من الفَصِيلَةِ الخَشْخاشِيَّة، يُسْتَخرجُ الأَفيون من ثِمَاره
    • واحدته: خَشْخاشة
    • ،خَشْخاشُ:: نبات حَوْليّ من الفصيلة الخشخاشيّة، فيه أنواع بريَّة، وأنواع تزرع للزِّينة ومنه نوع يستخرج من ثماره الأفيون، ويعصر من بذوره زيت يستعمل في صناعة الصابون وفي الرسم بالزيت، له أوراق خضراء مائلة إلى الرماديّ وأزهار ذات ألوان مختلفة خشخاش منوِّم أحمر/ أسود مفرد خشخاشة
    • أَرْض خشخاش: متخلخلة التراب
,
  1. خشخشَ
    • خشخشَ يُخشخش ، خَشْخشةً ، فهو مخشخِش ، والمفعول مخشخَش (للمتعدِّي) :-
      خشخش السِّلاحُ وغيرُه أحدث صوتًا عند تحريكه :-سمعت خشخشة السِّلاح، - خشخشة الرَّاديو: مايُسمع له من أصوات متتالية، لا رنين لها، - خشخش الحَلْي.• خشخش المفاتيحَ وغيرَها: حرَّكها فصوَّتت :-خشخش النقودَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. خَشْخَشَ
    • [خ ش خ ش]. (فعل: رباعي لازم متعد م.بحرف). خَشْخَشْتُ، أُخَشْخِشُ، خَشْخِشْ، مصدر خَشْخَشَةٌ.
      1. :-خَشْخَشَ السِّلاَحُ :- : أَحْدَثَ صَوْتاً.
      2. :-يُخَشْخِشُ فُسْتَانُهَا الْجَدِيدُ :- : يُحَفْحِفُ، أَيْ يُحْدِثُ صَوْتاً خَفِيفاً.
      3. :-خَشْخَشَ السِّلاَحَ :- : حَرَّكَهُ فَصَوَّتَ.
      4. :-خَشْخَشَ فِي الْغَابَةِ :- : دَخَلَ فِيهَا وَغَابَ.
      5. :-خَشْخَشَ الإِبْرَةَ فِي الثَّوْبِ :-: أَدْخَلَهَا.

    المعجم: الغني

  3. تخشخشَ
    • تخشخشَ يتخشخش ، تَخَشْخُشًا ، فهو مُتَخَشْخِش :-
      تخشْخش الشَّيءُ خشخش، صوَّت :-تخشخش ورقُ الشّجر اليابس تحت الأقدام.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. خشخش
    • خشخش - خشخشة
      1- خشخش السلاح أو غيره : حك بعضه بعضه الآخر فسمع له صوت. 2- خشخش السلاح أو غيره : حركه وحك بعضه ببعضه الآخر فصوت. 3- خشخش في الشيء : دخل فيه. 4- خشخش الشيء في الشيء : أدخله فيه.

    المعجم: الرائد

  5. خَشْخَشَ
    • خَشْخَشَ السِّلاَحُ وغَيْرُهُ: صَوَّتَ إِذا حُرِّك.
      يقال: خَشْخَشَ الثَّوْبُ الجديدُ.
      و خَشْخَشَ في الشيءِ: دخَلَ وغابَ.
      و خَشْخَشَ السِّلاحَ وغيرَهُ: حَرَّكَهُ فَصَوَّتَ.
      و خَشْخَشَ الشيءَ في الشيءِ: أَدْخَلَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَخَشخَش
    • تخشخش - تخشخشا
      1- تخشخش : صوت. 2- تخشخش في الشيء : دخل فيه.

    المعجم: الرائد



  7. تَخَشْخَشَ
    • تَخَشْخَشَ : صَوَّتَ.
      و تَخَشْخَشَ في الشيءِ: دخَلَ فيه وغابَ.
      يقال: تَخَشْخَشَ في الشَّجَرِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. خَشْخَشَةٌ
    • [خ ش خ ش]. (مصدر خَشْخَشَ). :-خَشْخَشَةُ السِّلاَحِ :- : صَوْتُهُ. :-لَمْ نَكُنْ نَسْمَعُ إِلاَّ خَشْخَشَةَ الأَوْرَاقِ.

    المعجم: الغني

  9. تخشْخش الشّيء
    • خشخش، صوَّت :-تخشخش ورقُ الشّجر اليابس تحت الأقدام.

    المعجم: عربي عامة

  10. خشخش السّلاح وغيره
    • أحدث صوتًا عند تحريكه :-سمعت خشخشة السِّلاح- خشخشة الرَّاديو

    المعجم: عربي عامة

  11. الخَشْخَشَة
    • صَوتُ السلاح

    المعجم: معجم الاصوات

  12. الخَشْخَشَة
    • صَوتُ شجر اليَنْبُوت وهو شجر الخروب

    المعجم: معجم الاصوات

  13. الخشخشة
    • صوت الأشياء اليابسة إذا حك بعضها بعضا

    المعجم: معجم الاصوات

  14. الخشخشة
    • صوت الحلي

    المعجم: معجم الاصوات

  15. الخشخشة
    • صوت القماش الجديد

    المعجم: معجم الاصوات

  16. خشخاشة
    • خشخاشة
      1-واحدة الخشخاش

    المعجم: الرائد

  17. خشش
    • "خَشَّه يَخُشُّه خَشًّا: طعنه.
      وخَشَّ في الشيء يخُشُّ خَشًّا وانْخَشَّ وخَشْخَشَ: دخل.
      وخَشَّ الرجل: مضى ونفذ.
      ورجل مِخَشٌّ: ماض جريء على هَوَى الليل، ومِخْشفٌ، واشتقه ابنُ دريد من قولك: خَشَّ في الشيء دخل فيه، وخَشَّ: اسم رجل، مشتق منه الأَصمعي: خَشَشْتُ في الشيء دخلت فيه؛ قال زهير: فخَشَّ بها خِلالَ الفَدْفَدِ أَي دخل بها.
      وانْخَشَّ الرجل في القوم انْخِشاشاً إِذا دخل فيهم.
      وفي حديث عبد اللَّه بن أُنيس: فخرد رجل يمشي حتى خشَّ فيهم أَي دخل؛ ومنه يقال لما يُدخَلُ في أَنف البعير خِشَاشٌ لأَنه يُخَشُّ فيه أَي يدخل؛ وقال ابن مقبل: وخَشْخَشْت بالعِيسِ في قَفْرةٍ،مَقِيلِ ظِباء الصَّرِيمِ الحُرُنْ أَي دخلت.
      والخِشَاشُ، بالكسر (* قوله «والخشاش بالكسر إلخ» هو مثلث كما في القاموس.
      الرجل الخفيف.
      وفي حديث عائشة ووصَفَتْ أَباها، رضي اللَّه عنهما، فقالت: خِشَاشُ المَرْآة والمَخْبَر؛ تريد أَنه لطيف الجسم والمعنى.
      يقال: رجل خَسَاشٌ وخَشَاشٌ إِذا كان حادَّ الرأْس لطيفاً ماضياً لطيف المدخل.
      ورجل خَشَاشٌ، بالفتح: وهو الماضي من الرجال.
      ابن سيده: ورجل خِشاشٌ وخَشاشٌ لطيف الرأْس ضَرْبُ الجسم خفيف وقَّادٌ؛ قال طرفة: أَنا الرجلُ الضَّرْبُ الذي تَعْرِفُونه،خَِشَاشٌ كرأْسِ الحيَّةِ المُتَوَقِّدِ وقد يضم.
      ابن الأَعرابي: الخِشَاشُ والخَشَاشُ الخفيف الروح الذكيُّ.
      والخِشَاشُ: الثعبان (* قوله «والخشاش الثعبان» هو مثلث كبقية الحشرات.) العظيم المنكَر، وقيل: هي حية مثل الأَرقم أَصْغَرُ منه، وقيل: هي من الحيات الخفيفة الصغيرة الرأْس، وقيل: الحية، ولم يقيد، وهي بالكسر.
      الفَقْعَسيّ: الخِشَاشُ حية الجبل لا تُطْني، قال: والأَفعى حية السهل؛ وأَنشد:قد سالَمَ الأَفعى مع الخِشاشِ وقال ابن شميل: الخِشَاشُ حية صغيرة سمراء أَصغر من الأَرقم.
      وقال أَبو خيرة: الخِشَاشُ حية بيضاء قلما تؤذي، وهي بين الحُفَّاثِ والأَرقم، والجمع الخِشَّاءُ.
      ويقال للحية خَشْخاشٌ أَيضاً؛ ومنه قوله: أَسْمر مثل الحيةِ الخَشْخَاشِ والخِشْاشُ: الشِّرارُ من كل شيء، وخص بعضهم به شِرارَ الطير وما لا يصيد منها، وقيل: هي من الطير ومن جميع دواب الأَرض ما لا دِماغَ له كالنعامة والحبارى والكَرْوانِ ومُلاعِبِ ظِلِّه.
      قال الأَصمعي: الخَشَاشُ شِرارُ الطير، هذا وحده بالفتح.
      قال: وقال ابن الأَعرابي الرجل الخفيف خَشَاشٌ أَيضاً، رواه شمر عنه، قال: وإِنما سمي به خَشاشُ الرأْسِ من العظام وهو ما رقَّ منه.
      وكلُّ شيء رقَّ ولطُفَ، فهو خَشاشٌ.
      وقال الليث: رجل خَشَاشُ الرأْسِ، فإِذا لم تذكر الرأْس فقل: رجل خِشَاشٌ، بالكسر.
      والخِشَاشُ،بالكسر: الحشراتُ، وقد يفتح.
      وفي الحديث: أَن امرأَة ربطت هرّة فلم تُطْعِمْها ولم تَدَعْها تأْكلُ من خَشَاش الأَرض:، قال أَبو عبيد: يعني من هوامِّ الأَرض وحشراتها ودوابِّها وما أَشبهها، وفي رواية: من خَشِيشِها،وهو بمعناه، ويروى بالحاء المهملة، وهو يابس النبات وهو وهَم، وقيل: إِنما هو خُشَيْشٌ، بضم الخاء المعجمة، تصغير خَشَاشٍ على الحذف أَو خُشَيِّشٌ من غير حذف.
      والخِشاشُ من دواب الأَرض والطير: ما لا دماغ له، قال: والحية لا دماغ لها والنعامة لا دماغ لها والكَرْوانُ لا دماغ له، قال: كَروانٌ خِشَاشٌ وحبارى خَشاشٌ سواء.
      َبو مسلم: الخَشاشُ والخِشاشُ من الدواب الصغيرُ الرأْس اللطيف، قال: والحِدَأُ ومُلاعِبُ ظِلِّه خِشاشٌ.
      وفي حديث العُصفورِ: لم يَنْتَفعْ بي ولم يَدَعْني أَخْتشُّ من الأَرض أَي آكُلُ من خَشاشِها.
      وفي حديث ابن الزبير ومعاوية: هو أَقلُّ في أَعْيُنِنا (* قوله «في أَعيننا» في النهاية في أَنفسنا.) من خَشاشةٍ.
      ابن سيده:، قال ابن الأَعرابي هو الخِشاشُ، بالكسر، فخالف جماعةَ اللُّغوِيِّين، وقيل: إِنما سمي به لانْخِشاشِه في الأَرض واسْتِتارِه بها، قال: وليس بقَوِيّ.
      والخِشاشُ والخِشاشةٌ: العودُ الذي يجعل في أَنف البعير؛

      قال: يَتُوقُ إِلى النَّجاءِ بفضْلِ غَرْبٍ،وتَقْدَعُه الخِشاشةُ والفِقارُ

      وجمعه أَخِشَّةٌ.
      والخَشُّ: جعْلُك الخِشاشَ في أَنف البعير.
      وقال اللحياني: الخِشاشُ ما وضع في عظْم الأَنف، وأَما ما وضع في اللحم فهي البُرَةُ، خَشَّه يَخُشُّه خشًّا وأَخَشّه؛ عن اللحياني.
      الأَصمعي: الخِشاشُ ما كان في العَظم إِذا كان عُوداً، والعِرانُ ما كان في اللحم فوق الأَنف.
      وخَشَشْت البعيرَ، فهو مَخْشوش.
      وفي حديث جابر: فانقادت معه الشجرةُ كالبعير المَخْشُوش؛ هو الذي يُجعل في أَنفه الخِشاشُ.
      والخِشاش مشتق من خَشَّ في الشيء إِذا دَخل فيه لأَنه يُدْخَل في أَنف البعير؛ ومنه الحديث: خُشُّوا بين كلامكم لا إِله إِلا اللَّه أَي أَدْخِلوا.
      وخَشَشْت البعير أَخُشُّه خَشّاً إِذا جعلت في أَنفه الخِشاشَ.
      الجوهري.
      الخِشاشُ، بالكسر،الذي يُدخل في عظم أَنف البعير وهو من خَشب، والبُرةُ من صُفْرٍ، والخِزامةُ من شَعر.
      وفي حديث الحُديبية: أَنه أَهْدى في عُمرتِها جملاً كان لأَبي جهل في أَنفه خِشاشٌ من ذهب، قال: الخِشاشُ عُوَيدٌ يجعل في أَنف البعير يُشدّ به الزِّمامُ ليكون أَسرعَ لانقياده.
      والخُشّاءُ والخُشُشاءُ: العظْمُ الدَّقيق العاري من الشعر الناتئُ خلف الأُذن؛ قال العجاج: في خُشَشاوَيْ حُرَّةِ التَحْريرِ وهما خُشَشاوانِ.
      ونظيرُها من الكلام القُوْباءُ وأَصلُه القُوَباءُ،بالتحريك، فسكَنت استثقالاً للحركة على الواو ولأَنّ فُعْلاءَ، بالتسكين،ليس من أَبْنِيَتِهم، قال: وهو وزنٌ قليلٌ في العربية.
      وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه، أَن قَبيصةَ بن جابر، قال لعُمر: إِني رَمَيْتُ ظَبْياً وأَنا مُحْرِمٌ فأَصَبْتُ خُشَشاءَه فأَسِن فمات؛ قال أَبو عبيد: الخُشَشاءُ هو العظْمُ الناشِزُ خلف الأُذن وهمْزتُه منقلبة عن أَلف التأَنيث.
      الليث: الخُشَشاوان عظْمان ناتئان خلف الأُذنين، وأَصل الخُشَشاء (* قوله «وأَصل الخششاء إلخ» كذا بالأصل ولعل فيه سقطاً وحق العبارة وأصل الخشاء الخششاء.) على فُعَلاءَ.
      والخَشَّاءُ، بالفتح: الأَرض التي فيها رمل، وقيل: طين.
      والخَشَّاءُ أَيضاً: أَرض فيها طين وحصًى؛ وقال ثعلب: هي الأَرض الخَشِنةُ الصلبة، وجمع ذلك كلّه خَشَّاواتٌ وخَشاشِيّ.
      ويقال: أَنْبَطَ في خَشَّاءَ.
      وقيل: الخَشُّ أَرض غليظة فيها طين وحَصْباءُ.
      والخَشُّ: القليلُ من المطر؛ قال الشاعر: يسائلني بالمُنْحَنى عن بِلادِه،فقلت: أَصابَ الناس خَشٌّ من القَطْرِ والخَشْخَشَةُ: صَوتُ السلاح واليَنْبُوتِ، وفي لغة ضعيفة شَخْشَخَةٌ.
      وكلُّ شيء يابسٍ يحُكُّ بعضه بعضاً: خَشْخاشٌ.
      وفي الحديث أَنه، قال لبلال: ما دخلتُ الجنة إِلا وسمِعتُ خَشْخَشَةً، فقلتُ: من هذا؟ فقالوا: بلالٌ؛ الخَشْخَشَةُ: حركة لها صوت كصوت السلاح.
      ويقال للرجَّالة: الخَشُّ والحَشُّ والصف والبت (* قوله «والحش والبت» كذا بالأصل وفي الشارح بدل الثاني بث بالمثلثة.)، قال: وواحد الخَشّ خاشٌّ.
      ابن الأَعرابي: الخِشاشُ الغضب.
      يقال: قد حرّك خِشاشَه إِذا أَغضبه والخُشاشُ: الشجاع، بضم الخاء.
      قال: والخُشَيشُ الغزال الصغير.
      والخُشَيشُ: تصغير خُشٍّ وهو التلُّ.
      والخِشاشُ: الجوالقُ؛

      وأَنشد: بينَ خِشاشٍ بازِلٍ جِوَرِّ ورواه أَبو مالك: بين خِشاشَيْ بازلٍ.
      قال: وخشاشاً كل شيء جَنْباه؛ وقال شمر في قول جرير: من كلّ شَوْشاءَِ لمَّا خُشَّ ناظرُها،أَدْنَتْ مُذَمِّرَها من واسط الكُور؟

      ‏قال: والخِشاشُ يقع على عِرْق الناظر، وعِرْقا الناظطرَينِ يكْتَنِفان الأَنف، فإِذا خُشَّتْ لانَ رأَسها، فإِذا جُذِبت أَلْقت مُذَمِّرُها على الرحل من شدة الخِشاشِ عليها.
      والمُذَمَّرُ: العِلْباوان في العُنق يُشْرِفان على الأَخدَعَين.
      وقوله في الحديث: عليه خُشاشانِ أَي بُرْدنان؛ قال ابن الأَثير: إِن كانت الروايةُ بالتخفيف فيريد خفَّتهما ولُطْفَهُما،وإِن كانت بالتشديد فيريد به حركَتهما كأَنهما كانتا مصقُولتين كالثياب الجدُد المصقولة.
      والخَشْخاشُ: الجماعةُ الكثيرة من الناس، وفي المحْكم: الجماعة؛ قال الكميت: في حَوْمةِ الفَيْلَقِ الجَأْواءِ، إِذْ ركِبَتْ قَيْسٌ، وهَيْضَلُها الخَشْخاشُ إِذ نَزَلُوا وفي الصحاح: الخَشْخاشُ الجماعةُ عليهم سلاح ودروع، وقد خَشْخَشْتُه فَتَخَشْخَش؛ قال علقمة: تَخَشْخَشَ أَبْدانُ الحَديدِ عليهمُ،كما خَشْخَشَتْ يبسَ الحصادِ جَنُوبُ ابن الأَعرابي: يقال لصوت الثوب الجديد إِذا حرّك الخَشْخَشَةُ والنَّشْنَشَةُ.
      والخَشُّ: الشيء الأَسود.
      والخَشُّ: الشيء الأَخْشن.
      والخَشْخاشُ: نبتٌ ثمرتُه حمراءُ، وهو ضربان: أَسود وأَبيض، واحدته خَشْخاشةٌ.
      والخَشَّاءُ: موضع النَّحْل والدَّبْر؛ قال ذو الأُصْبَع العَدْوانيُّ يصف نَبْلاً: قَوّمَ أَفْواقَها، وتَرَّصَها أَنْبَلُ عَدْوان كلِّها صَنَعا إِمَّا تَرى نَبْلَه فَخَشْرمُ خَشْـ ْشاءَ، إِذا مُسَّ دَبْرُه لكَعا تَرَّصَها: أَحكمها.
      وأَنبلُ عدوان: أَحذقُهم بعمل النبلِ؛ قال ابن بري: والذي في شعره مكان إِما ترى: فنَبْلُه صِيغَةٌ كخَشْرَمِ خششاءَ، إِذا مُشَّ دَبْرُه لكَعا لأَن إِما ليس له جواب في هذا البيت ولا فيما بعده؛ قال: وإِنما ذكر الشاعر إِما في بيت يلي هذا وهو: إِمَّا تَرى قَوسَه فنابِيَةُ الـ أَرْزِ هَتُوفٌ، بِحالها ضَلَعا وقوله فنابية، الفاء جواب إِما، ونابية خبر مبتدأ أَي هي ما نبا من الأَرْزِ وارتفع.
      وهتوفُ: ذات صوت.
      وقوله لكَعا بمعنى لسع.
      وخُشْ: الطيبُ، بالفارسية، عرَّبَتْه العرب.
      وقالوا في المرأَة خَشَّة كأَنَّ هذا اسم لها؛ قال ابن سيده: أَنشدني بعض من لقيته لمطيع بن إِياس يهجو حماداً الراوية: نَحِّ السَوْءةَ السَّوْآ ءَ يا حَمَّادُ، عن خُشّه (* قوله «عن خشه» هكذا ضبط في الأصل بضم الخاء في البيت وبالفتح فيما قبله.) عن التُّفَّاحةِ الصَّفْرا ءِ، والأُتْرُجّةِ الهَشّة وخُشَاخِشٌ (* قوله «وخشاخش»، قال متن القاموس بالضم ونقل شارحه عن الصاغاني الفتح.
      رمل بالدَّهْناءِ؛ قال جرير: أَوْقَدْتَ نارَك واسْتَضَأْتَ بحزنَةٍ،ومن الشُّهودِ خُشَاخِشٌ والأَجْرَعُ"

    المعجم: لسان العرب

  18. خِشَاشُ
    • ـ خِشَاشُ: ما يُدْخَلُ في عَظْمِ أنْفِ البعيرِ من خَشَبٍ، والجُوالِقُ، والغَضَبُ، والجانِبُ، والماضي من الرجالِ، ويُثَلَّثُ، وحَيَّةُ الجبلِ، والأفْعَى حَيَّةُ السَّهْلِ لا تُطْنِيانِ، وما لا دِمَاغَ له من دوابِّ الأرضِ ومن الطيرِ، وجَبَلانِ قُرْبَ المدينَةِ وهما الخِشاشانِ،
      ـ خَشَاشُ وخُشَاشُ وخِشَاشُ: حَشَرَاتُ الأرضِ، والعَصافِيرُ ونحوُها،
      ـ خُشَاشُ: الرديء، والمُغْتَلِمُ من الإِبِلِ.
      ـ خَشَشْتُ فيه: دَخَلْتُ،
      ـ خَشَشْتُ البعيرَ: جَعَلْتُ في أنْفِهِ الخِشاشَ، كأخْشَشْتُ،
      ـ خَشَشْتُ فُلاناً: شَنَأْتُهُ، ولُمْتُهُ في خَفاءٍ.
      ـ خَشَّاءُ: أرضٌ فيها طينٌ وحَصًى، ومَوْضِعُ النَّحْلِ والدَّبْرِ،
      ـ خِشَّاءُ: التَّخْوِيفُ،
      ـ خُشَّاءُ: العَظْمُ الناتِئُ خَلْفَ الأُذُنِ، وأصْلُهَا: الخُشَشاء، وهما خُشَشاوانِ.
      ـ مِخَشُّ: الذَّكَرُ، والجَرِيء على العَمَلِ في الليلِ، والفرسُ الجَسُورُ.
      ـ خَشُّ: الشيءُ الأخْشَنُ، والأسْوَدُ، والرَّجَّالَةُ، الواحِدُ: خاشٌّ، والبعيرُ المَخْشُوشُ، والشَّقُّ في الشيءِ، والقليلُ من المَطَرِ،
      ـ خَشَّ السَّحابُ: جاءَ به،
      ـ خُشُّ: التَّلُّ.
      ـ خَشَّانُ بنُ لأْيِ بنِ عُصْمٍ، وجَدُّ جَدِّ عبدِ العزيزِ بنِ بَدْرِ بنِ زَيْدِ بنِ مُعَاويَةَ، وكان اسْمُهُ عبدَ العُزَّى، فَغَيَّرَهُ النَبِيُّ، صلى الله عليه وسلم.
      ـ خُشَيْشُ: الغَزَالُ الصغيرُ، كالخَشَشِ.
      ـ محمدُ بنُ خُشَيْشِ بن خُشَيَّةَ، وكذا خُشَّةُ بنتُ مَرْزوقٍ: من الرُّواةِ.
      ـ أبو خُشَّةَ الغِفَارِيُّ: تابِعِيٌّ.
      ـ محمدُ بنُ أسَدٍ الخُشِّيُّ، ويقالُ: الخُوشِيُّ: محدِّثٌ.
      ـ خَشْخاشُ: معروف أصْنَافٌ: بُسْتَانِيٌّ، ومَنْثورٌ، ومُقَرَّنٌ، وزَبَدِيٌّ، والكُلُّ مُنَوِّمٌ مُخَدِّرٌ مُبَرِّدٌ، وقِشْرُهُ من نِصْفِ دِرْهَمٍ غُدْوَةً، ومثْلُهُ عنْدَ النَّوْمِ سَقْياً بماءٍ بارِدٍ عجيبٌ جِدّاً لِقَطْعِ الإِسْهَالِ الخِلْطِيِّ والدَّمَوِيِّ إذا كان مَعَ حَرارةٍ والْتِهَابٍ.
      ـ خَشْخَاشُ: الجماعَةُ في سِلاحٍ ودُروعٍ، وابنُ الحارِثِ، أو ابنُ مالِكِ بنِ الحَارِثِ، أو ابنُ جَنابِ بنِ الحَارِثِ: صَحَابِيٌّ.
      ـ أبو الخَشْخاشِ: شاعِرٌ.
      ـ خُشَاخِشٌ: أعْظَمُ جَبَلٍ بالدَّهْنَاءِ.
      ـ تَخَشْخَشَ: صَوَّتَ،
      ـ تَخَشْخَشَ في الشَّجَرِ: دَخَلَ، وغابَ.
      ـ خُشْخَشَةُ: صَوْتُ السِّلاَحِ، وكُلُّ شيءٍ يابِسٍ إذا حُكَّ بعضُهُ ببعضٍ، والدُّخُولُ في الشيءِ، كالانْخِشَاشِ

    المعجم: القاموس المحيط

  19. شخخ
    • "شَخَّ ببوله يَشُخُّ شَخّاً: مَدّ به وصَوّت؛ وقيل: دَفَع.
      وشَخَّ الشيخُ ببوله يَشُخُّ شَخّاً: لم يقدر أَن يحبسه فغلبه؛ عن ابن الأَعرابي، وعَمَّ به كُراعٌ فقال: شَخَّ ببوله شَخّاً إذا لم يقدر على حبسه.
      والشَّخُّ: صوت الشُّخْب إِذا خرج من الضَّرْع.
      والشَّخْشَخة: صوت السلاح واليَنْبُوتِ كالخَشْخَشة، وهي لغة ضعيفة.
      والشَّخْشَخة والخَشْخَشة: حركة القِرْطاسِ والثوب الجديد.
      وشَخْشَختِ الناقةُ: رفعت صدرها وهي باركة.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بخشخشته في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَشْخَشَ** \- [خ ش خ ش]. (ف: ربا. لازمتع. م.بحرف).** خَشْخَشْتُ**،** أُخَشْخِشُ**،** خَشْخِشْ**، مص. خَشْخَشَةٌ. 1. "خَشْخَشَ السِّلاَحُ" : أَحْدَثَ صَوْتاً. 2. "يُخَشْخِشُ فُسْتَانُهَا الْجَدِيدُ" : يُحَفْحِفُ، أَيْ يُحْدِثُ صَوْتاً خَفِيفاً. 3. "خَشْخَشَ السِّلاَحَ" : حَرَّكَهُ فَصَوَّتَ. 4. "خَشْخَشَ فِي الْغَابَةِ" : دَخَلَ فِيهَا وَغَابَ. 5. "خَشْخَشَ الإِبْرَةَ فِي الثَّوْبِ": أَدْخَلَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخشخشَ يتخشخش، تَخَشْخُشًا، فهو مُتَخَشْخِش • تخشْخش الشَّيءُ: خشخش، صوَّت "تخشخش ورقُ الشّجر اليابس تحت الأقدام".
المعجم الوسيط
السِّلاحُ وغيْرُه: صَوَّتَ إذا حُرِّك. يقال: خَشْخَش الثَّوْب الجديد. وـ في الشيء: دخل وغاب. وـ السِّلاح َوغيرَه: حَرَّكه فَصَوَّت. وـ الشيءَ في الشيء: أدْخَلَه.( تَخَشْخَشَ ): صَوَّت. وـ في الشيءِ: دخلَ فيه وغابَ. يقال: تَخَشْخَشَ في الشَّجَر.( الخَشْخَاشُ ): الجماعةُ عليهم سلاح ودُرُوع. وـ الجماعة الكثيرة من الناس. وـ كلُّ شيء يابس إذا حُكَّ بعضه ببعض صَوَّت. وـ نبات حَوْليّ من الفَصِيلَة الخشْخاشِيَّة، يُستَخرج الأفيون من ثِمَاره. واحدته: خَشْخاشة.
الصحاح في اللغة
الخَشْخَشَةُ صوت السلاح ونحوِه. وقد خَشْخَشْتُهُ فَتَخَشْخَشَ. قال عَلقمة بن عَبَدة: تَخَشْخَشُ أَبْدانُ الحَديدِ عـلـيهـمُ   كما خَشْخَشَتْ يَبْسَ الحصادِ جَنوبُ والخَشْخاشُ: نبتٌ معروفٌ. والخَشْخاشُ أيضاً: الجماعة عليهم سلاحٌ ودروع. قال الكميت: في حَوْمةِ الفَيْلَقِ الجأْواءِ إذْ رَكِبَتْ   قَيْسٌ وهَيْضَلُها الخَشْخاشُ إذْ نَزلوا
الرائد
* خشخش خشخشة. 1-السلاح أو غيره: حك بعضه بعضه الآخر فسمع له صوت. 2-السلاح أو غيره: حركه وحك بعضه ببعضه الآخر فصوت. 3-في الشيء: دخل فيه. 4-الشيء في الشيء: أدخله فيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: