وصف و معنى و تعريف كلمة بخشنتك:


بخشنتك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و خاء (خ) و شين (ش) و نون (ن) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح بخشنتك في معاجم اللغة العربية:



بخشنتك

جذر [خشنت]

  1. خَشْيَة : (اسم)
    • خَشْيَة : مصدر خَشيَ
  2. خَشا : (اسم)
    • الخَشَا : الزرع يَسْوَدُّ من البرد
  3. خَشانة : (اسم)
    • مصدر خشُنَ
  4. خَشية : (اسم)
    • الجمع : خَشَيات و خَشْيات
    • خَشْيَةَ أَنْ : مَخَافَةَ أَنْ، خَوْفاً أَنْ المعارج آية 27 وَالَّذِينَ هُمْ مِنْ خَشْيَةِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ (قرآن)
    • مصدر خشِيَ/ خشِيَ من
    • (علوم النفس) انفعال يمتزج فيه الخوفُ مع الإعجاب بالمخُوف، أو هي تألُّم القلب بسبب توقُّع مكروه في المستقبل، يكون تارة بكثرة الجناية من البعد، وتارة بمعرفة جلال الله عزّ وجلّ وهيبته


  5. خِشية : (اسم)
    • الجمع : خِشْيات
    • اسم هيئة من خشِيَ/ خشِيَ من
    • خَشْيَة: خوف
    • خِشْيَةً مِنْهُ : خَوْفاً مِنْهُ
,
  1. خَشِيَهُ
    • ـ خَشِيَهُ ، خَشْياً ، وخِشْياً ، وخَشْيَةً وخَشاةً ومَخْشاةً ومَخْشِيَةً وخَشَيَاناً ،
      ـ تَخَشَّاهُ : خافَهُ ، وهو خاشٍ وخَشٍ ، وهي خَشْياءُ , ج : خَشَايَا ,
      ـ تَخْشِيَةً : خَوَّفَهُ .
      ـ خاشانِي فَخَشَيْتُه : كنتُ أشَدَّ منه خَشْيَةً .
      ـ هذا المكانُ أخْشَى ، أأَخْوَفُ ، نادِرٌ .
      ـ خَشِيٌّ : يابِسُ النَّبْتِ .
      ـ خَشاءُ : الجَهادُ من الأرض .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَيْشُ
    • ـ خَيْشُ : ثيابٌ في نَسْجِها رِقَّةٌ ، وخُيوطُها غِلاظٌ ، من مُشاقَةِ الكَتَّانِ ، أو من أغْلَظِ العَصْبِ ، وإليه يُنْسَبُ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ دَلاَّنَ ، ومحمدُ بنُ محمدِ بنِ عيسَى النَّحْويُّ الخَيْشِيَّانِ ج : أخْياشٌ وخُيوشٌ ، والرجلُ الدنيءُ ، وجبلٌ .
      ـ خَيْشانُ : قرية بِخُراسانَ ، منها أبو الحَسنِ الخَيْشانِيُّ ، أو مَنْسوبٌ إلى جَدٍّ له .
      ـ ذو الخَيْشَةِ : زاهِدٌ كان بمكةَ مُقْتَصِراً على إزارٍ يَسْتُرُ عَوْرَتَه ، ساكِناً بالحَجون إلى أن ماتَ ، كان أشْعَثَ أغْبَر ، خَشُنَ جِلْدُهُ حتى صارَ كأَنه خَيْشٌ خَشِنٌ ، فَلُقِّبَ به .
      ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ سَلَمَةَ الخَيَّاشُ : محدّثٌ ، له جُزْءٌ رَوَيْناهُ .
      ـ رجلٌ خَيْشُ العَمَلِ : سَريعُه .
      ـ فيه خُيوشةٌ : دِقَّةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خَشى
    • خشى - تخشية وخشاء
      1 - خشاه : خوفه . 2 - خشاه إياه أو الأمر : جعله يخشاه . ...

    المعجم: الرائد

  4. خشَّى
    • خشَّى يخشّي ، خَشِّ ، تخشيةً ، فهو مُخَشٍّ ، والمفعول مُخَشًّى :-
      خشَّى الرَّجلَ من الشَّيءِ خوَّفه منه :- كان يُخشِّيه من عواقب أعماله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تخشية
    • تخشية :-
      مصدر خشَّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تخشّى الشّخص
    • خاف .

    المعجم: عربي عامة



  7. تخشّى المرض وغيره
    • خافه ، فزع منه .

    المعجم: عربي عامة

  8. خشّى الرّجل من الشّيء
    • خوَّفه منه :- كان يُخشِّيه من عواقب أعماله .

    المعجم: عربي عامة

  9. تَخَشَّى
    • تَخَشَّى فلانٌ : خاف .
      و تَخَشَّى فلانًا خافه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. خَشَّى

    • [ خ ش ي ]. ( فعل : رباعي متعد ). خَشَّيْتُ ، أُخَشِّي ، خَشِّ ، مصدر تَخْشِيَةٌ .
      1 . :- خَشَّاهُ بِكُلِّ مَا رَوَاهُ مِنْ رُعْبٍ :- : خَوَّفَهُ ، أرْعَبَهُ .
      2 . :- خَشَّاهُ دُخُولَ الْكَهْفِ :- : جَعَلَهُ يَخْشَاهُ .

    المعجم: الغني

  11. خَشاهُ
    • خَشاهُ خَشاهُ ِ خَشْيًا : كان أَشَدَّ خَشْيَةً منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. خَشَّاهُ
    • خَشَّاهُ : خَوَّفَهُ .
      وفي المثل : :- لقد كنت وما أُخَشَّى بالذئب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. لا تخشى
    • الغرق من الأمام
      سورة : طه ، آية رقم : 77


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. تَخَشَّى
    • تخشى - تخشيا
      1 - تخشى : خاف . 2 - تخشاه : خافه .

    المعجم: الرائد

  15. تخشَّى
    • تخشَّى يتخشَّى ، تَخَشَّ ، تخشّيًا ، فهو متخشٍّ ، والمفعول مُتخشًّى ( للمتعدِّي ) :-
      تخشَّى الشَّخصُ خاف .
      تخشَّى المرضَ وغيرَه : خافه ، فزع منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. خشي
    • " الخَشْيَة : الخَوْف .
      خَشِيَ الرجل يخْشى خَشْية أَي خاف .
      قال ابن بري : ويقال في الخَشْية الخَشَاةُ ؛ قال الشاعر : كأَغْلَبَ من أُسُودِ كِرَاءَ وَرْدٍ ، يَرُدُّ خَشايَةَ الرَّجُل الظَّلوم كِراءُ : ثَنِيَّة بِيشَةَ .
      ابن سيده : خَشِيَه يَخْشاه خَشْياً وخَشْيَة وخَشاةً ومَخْشاةً ومَخْشِيةً وخِشياناً وتَخَشَّاه كلاهما خافَهُ ، وهو خاشٍ وخَشٍ وخَشْيانُ ، والأُنثى خَشْيا ، وجمعهما معاً خَشايا ، أَجروه مُجْرى الأَدْواء كحَباطَى وحَباجَى ونحوهما لأَن ال خَشْية كالدَّاء .
      ويقال : هذا المكان أَخْشى من ذلك أَي أَشدُّ خوفاً ؛ قال العجاج : قَطَعْت أَخْشاهُ إِذا ما أَحْبَجا وفي حديث خالد : أَنه لما أَخَذ الراية يومَ مُوته دَافَع الناسَ وخاشى بهم أَي أَبْقى عليهم وحَذِر فانْحازَ ؛ خاشى : فاعَلَ من الخَشْية .
      خاشَيْت فلاناً : تارَكْته .
      وقوله عز وجل : فَخَشِينا أَن يُرْهِقَهما طُغياناً وكُفراً ؛ قال الفرّاء : معنى فَخَشِينا أَن يُرْهِقَهما طُغياناً وكُفراً ؛ قال الفرّاء : معنى فَخَشينا أَي فعَلِمْنا ، وقال الزجاج : فَخَشِينا من كلام الخَضِر ، ومعناه كَرِهْنا ، ولا يجوز أَن يكون فَخَشِينا عن الله ، والدليل على أَنه من كلام الخَضِر قوله : فأَرَدْنا أَن يُبْدِلَهُما ربُّهما ، وقد يجوز أَن يكون فَخَشِينا عن الله عز وجل ، لأَنّ الخَشْية من الله معناها الكَراهة ، ومن الآدَمِيِّين الخوفُ ، ويكون قوله حينئذ فأَرَدْنا بمعنى أَراد الله .
      وفي حديث ابن عمر :، قال له ابن عباس لقَد أَكْثَرْتَ من الدعاء بالموت حتى خَشِيتُ أَن يكونَ ذلك أَسْهَلَ لك عند نُزُوله ؛ خَشِيت هنا بمعنى : رَجَوْت .
      وحكى ابن الأَعرابي : فَعَلْت ذلك خَشاةَ أَن يكون كذا ؛

      وأَنشد : فتَعَدَّيْتُ خَشاةً أَنْ يَرَى ظالمٌ أَني كما كان زََعَمْ وما حَمَلَه على ذلك إِلاَّ خِشْيُ فلان (* قوله « الا خشي فلان » ضبط في المحكم بفتح الخاء وكسرها مع سكون الشين فيهما ).
      وخَشَّاهُ بالأَمْر تَخْشِيَة أَي خَوَّفَه .
      وفي المثل : لقد كُنْت وما أُخَشَّى بالذِّئْبِ .
      ويقال : خَشّ ذُؤَالَةَ بالحِبالة ، يعني الذئب .
      وخاشاني فَخَشَيْتُه أَخْشِيهِ : كنتُ أَشَدَّ منه خَشْيَةً .
      وهذا المكانُ أَخْشى من هذا أَي أَخْوَفُ ، جاء فيه التعجبُ من المفعول ، وهذا نادر ، وقد حكى سيبويه منه أَشياء .
      والخَشِيُّ ، على فَعِيلٍ ، مثل الحَشِيِّ : اليابسُ من النَّبْتِ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : كأَنَّ صَوْتَ شُخْبِها ، إِذا خَمى ، صَوْتُ أَفاعٍ في خَشِيٍّ أَعْشَما يَحْسَبُه الجاهلُ ، ما كان عَما ، شَيْخاً على كُرْسيِّه مُعَمَّما لو أَنَّه أَبانَ أَو تَكَلَّما ، لكان إِيَّاه ، ولكن أَحْجَم ؟

      ‏ قال : الخَشِيُّ اليابس العَفِنُ ، قال : وخَمى بمعنى خَمَّ ، وقوله : ما كان عَمَا ، يقول نظر إِليه من بُعْدٍ ، شَبَّهَ اللبن بالشَّيْخِ ؛ قال المنذري : اسْتَثْبتُّ فيه أَبا العباس فقال يقال خَشِيّ وحَشِيّ ؛ قال ابن سيده : ويروى في حَشِيٍّ وهو ما فسد أََصله وعَفِنَ وهو في موضعه .
      ويقال : نَبْتٌ خَشِيٌّ وحَشِيٌّ أَي يابس .
      ابن الأَعرابي : الخَشَا الزرع الأَسْود من البَرْد ، والخَشْوُ الحَشَفُ من التَّمْر .
      وخَشَت النخلةُ تَخْشُو خَشْواً : أَحْشَفَتْ ، وهي لغة بَلْحرث بن كعب ؛ وقول الشاعر : إِنَّ بَني الأَسْودِ أََخْوالُ أَبي فإِنَّ عندِي ، لو رَكِبتُ مِسْحَلي ، سَمَّ ذَرارِىحَ رِطابٍ وخَشِي أَراد : وخَشِيّ فحذَف إِحدى الياءين للضرورة ، فمن حذف الأُولى اعتلَّ بالزياد ة وقال : حذفُ الزائد أَخف منْ حذف الأَصل ، ومن حَذف الأَخيرة فلأَنَّ الوزن إِنما ارتدع هنالك ؛

      وأَنشد ابن بري : كأَنَّ صوتَ خِلْفِِها والخِلْفِ ، والقادِمَيْن عند قَبْضِ الكَفِّ ، صوتُ أَفاعٍ في خَشِيِّ القُف ؟

      ‏ قال : قوله صوت خلِفها ؛ والخلف مثل قول الآخر : بَيْن فَكِّها والفَكِّ وقول الشاعر : ولقد خَشِيتُ بأَنَّ مَنْ تَبِعَ الهُدى سَكَنَ الجنانَ مع النبيِّ مُحَمَّدِ صلى الله عليه وسلم .
      قالوا : معناه علمت ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. خيش
    • " الخَيْش : ثِيابٌ رِقاقُ النسج غِلاظُ الخُيُوطِ تُتَّخَذُ من مُشَاقةِ الكَتَّان ومن أَرْدَئْه ، وربما اتخذت من العَصْبِ ، والجمع أَخياش ؛

      قال : وأَبصرْتُ لَيلى بين بُرْدَي مَراجِلٍ ، وأَخْياشِ عَصْبٍ من مُهَلْهَلةِ اليمَن وفيه خُيُوشةٌ أَي رقّة .
      وخاشَ ما في الوِعاء : أَخْرَجَه .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: