وصف و معنى و تعريف كلمة بخصائه:
بخصائه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و خاء (خ) و صاد (ص) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و هاء (ه) .
معنى و شرح بخصائه في معاجم اللغة العربية:
-
خِصاء : (اسم)
-
بَخَصَ: (فعل)
- بَخَصَ بخْصًا
- بَخَصَ عينَه: فَقَأَهَا
-
بَخِصَ: (فعل)
- بَخِصَ بَخِصَ بَخَصاً فهو أبخَصُ، وهي بَخْصَاءُ والجمع : بُخْص
- بَخِصَ: نَتَأَ فوق عينيه أو تحتهما لحم كهيئة النَّفْخة
-
بَخَص: (اسم)
- البَخَصُ : لحمُ القَدم والخفّ وأصُول الأصَابع مما يلي الرَّاحةَ
- البَخَصُ اللحمُ الناتئ فوق العينين أو تحتهما كهيئة النفخة
- البَخَصُ: لحم الجرح يَبْيَضُّ من فساد
- البَخَصُ :لحم الذِّراعين
- البَخَصُ: لحْم العين
-
بخْص: (اسم)
-
بَخَص: (اسم)
-
بُخْص: (اسم)
-
أبخَصُ: (اسم)
-
بُخْص: (اسم)
-
بَخْصَاءُ: (اسم)
- بَخْصَاءُ : فاعل من بَخِصَ
-
بخاصّةٍ فلانٌ:
-
هَذَا الأمْرُ لَكَ بِخَاصَّةٍ:
-
خاصٍ : (اسم)
-
خاصَ : (فعل)
- خَاصَ خَيْصًا و خَوْصًا فهو خائص
- خَاصَ الشيءُخَيْصًا : قلَّ
- خَاصَ العَطَاءَ خَاصَ خَوْصًا: قلَّله
-
خاصّ : (اسم)
- الجمع : خواصُّ
- اسم فاعل من خَصَّ
- قانون خاصّ: قانون متعلِّق بالحقوق القانونيّة للأفراد وعلاقاتهم، قانون يسري على أفراد أو جهات معيَّنة دون غيرها،
- مبعوث خاصّ: مُوفَد لمهمَّة معيَّنة
- خاصّ:: متفرِّد، مُتميِّز ومتفوِّق على غيره
- خاصّ: ما يصدُق على حالة واحدة أو عدَّة حالات من نوع واحد
- خاصّ:: مُنفَّذ أو مدعوم من قِبَل فرد أو منظمة أو شركة غير حكوميَّة، عكس عامّ أو حكوميّ
- مَدْرسَة خاصَّة: مَدْرسَة تُدار وتُدعم من قبل أشخاص أو شركة خاصَّة وليس من قبل الحكومة أو مؤسّسة عامة،
- مشروع خاصّ: نشاط تجاريّ لا تديره الدولة ولا تمتلكه
- خاصّ: ما يخصّ شخصًا معيّنًا، منفرد به شخص بعينه هذا الرُّكن من الغرفة خاصٌّ بي
- لِبَاسٌ خَاصٌّ بِرِجَالِ الدَّرَكِ: مَحْصُورٌ فِيهِمْ، مَا يُمَيِّزُهُمْ عَنْ غَيْرِهِمْ، مَحْدُودٌ فِيهِمْ
- مُؤسَّسَةٌ خَيْرِيَّةٌ خَاصَّةٌ بِاليَتَامَى : مُعَيَّنَةٌ لَهُمْ
- سَيُنَظِّمُ حَفْلاً خَاصّاً : مَحْدُوداً
- وَجَّهَ لَهُ دَعْوَةً بِوَجْهٍ خَاصٍّ : عَلَى وَجْهِ التَّفْضِيلِ
- الْخَاصُّ وَالْعَامُّ : الْمَحْدُودُ وَالْمُشَاعُ
- يَسْتَشِيرُ طَبِيبَهُ الخَاصَّ: الطَّبِيبُ الَّذِي يَعْتَادُ عَلَى اسْتِشَارَتِهِ عَلَى الدَّوَامِ
-
خَصِيّ : (اسم)
- خَصِيّ : اسم المفعول من خَصَى
-
خَصْي : (اسم)
-
خَصي : (اسم)
- الخَصِي : الذي يَشْتكي خُصاه
- مصدر خصَى
-
خَصيّ : (اسم)
- الجمع : خِصْيان و خِصْيَة
- خَصيّ: مَخْصيّ، الذي سُلَّت خُصْيتاه أو نُزعتا
-
خُصي : (اسم)
- الجمع : خُصًى
- الخُصْيُ : البيضة من أَعضاء التناسل
- الخُصْيُ : الجلدةُ التي فيها البيضةُ
-
خُصيَ : (فعل)
- خُصِيَ : وَجِعَتْهُ خُصيتاه:
- كان جوادًا فخُصِيَ: غَنيًّا فافتقر
-
خَوَص : (اسم)
-
خَوِصَ : (فعل)
- خوِصَ يَخْوص ، خَوَصًا ، فهو أخْوَصُ، وهي خَوْصاءُ
- خوِص الرَّجلُ : غارت عينُه وضاقت
- خوِص الرَّجلُ :صَغُرت إحدى عَيْنَيْه بالنسبة للأخرى
- خَوِصَت البئرُ: بعُد ماؤها فلا تُرْوى الحيوانَ
- خَوِصَت الشاةُ: اسودَّت إِحدى عينيها وابيضت الأُخرى
-
خَوْص : (اسم)
-
خَوَّصَ : (فعل)
- خوَّصَ يُخوِّص ، تخويصًا ، فهو مخوِّص
- خَوَّصَتِ الفَسِيلَةُ: انفتحت سَعَفاتها
- خَوّصَت النَّخلَةُ: أَورقت
- خَوَّصَتِ الأرضُ: كان بها خُوصُ الأرْطَى ونحوه
- خَوَّصَ رَأْسُه: وقع فيه الشَّيْب
- خَوَّصَ: استوى فيه سوادُ الشَّعر وبياضُهُ
- خَوَّصَ فلانٌ: ابتدأ بإكْرام الكِرام ثم اللِّئَام
- خَوَّصَ التَّاجَ: زَيَّنَهُ بصَفائح الذَّهب على قدر عرض الخوص
- خَوَّصَ العَطَاءَ: قَلَّلَه
- خَوِّصْ ما أَعطاك: خُذْه وإِن قَلّ
- إنَّه لَيُخَوِّصُ من ماله: إذا كان يُعطِي الشيءَ بين الجيّد والرَّديء
- خَوَّصَتِ النَّخْلَةُ : أَوْرَقَتْ
- خَوَّصَ الشَّجَرُ : أَوْرَقَ قَلِيلاً قَلِيلاً
- خَوَّصَ رَأْسُهُ : وَقَعَ فِيهِ الشَّيْبُ يُقَالُ أَيْضاً : خَوَّصَ فِيهِ الشَّيْبُ، خَوَّصَهُ، خَوَّصَ بِهِ
- خَوَّصَ الرَّجُلُ : اِبْتَدَأَ بِإِكْرَامِ الكِرَامِ ثُمَّ اللِّئامِ
- خَوَّصَ التَّاجَ : زَيَّنَهُ بِالذَّهَبِ
- خَوَّصَ العَطَاءَ : قَلَّلَهُ خَوَّصَ فِي العَطَاءِ
,
-
بخص
- "البَخْصُ: مصدر بَخَصَ عينَه يَبْخَصُها بَخْصاً أَغارها؛ قال اللحياني: هذا كلام العرب، والسين لغة.
والبَخَصُ: سُقوطُ باطنِ الحجَاجِ على العين.
والبَخَصة: شَحْمةُ العَيْنِ من أَعلى وأَسفل.
التهذيب: والبَخَصُ في العَيْن لحمٌ عند الجفن الأَسفل كاللَّخَصِ عند الجَفْن الأَعْلى.
وفي حديث القُرَظِيِّ في قوله عز وجل: قل هو اللّه أَحد اللّه الصمد، لو سُكِتَ عنها لتَبَخَّص لها رجالٌ فقالوا: ما صَمَدٌ؟ البَخَصُ، بتحريك الخاء: لحمٌ تحت الجفن الأَسفل يظهر عند تَحْدِيق الناظر إِذا أَنكر شيئاً وتعجَّب منه، يعني لولا أَن البيان اقْتَرَنَ في السُّورة بهذا الاسم لتَحَيَّروا فيه حتى تَنْقَلِب أَبصارُهم.غيره:البَخَصُ لحمٌ ناتئٌ فوق العينين أَو تحتهما كهيئة النَّفْخة، تقول منه: بَخِص الرجلُ، بالكسر، فهو أَبْخَصُ إِذا نَتَأَ ذلك منه.
وبَخَصْتُ عَيْنَه أَبْخَصُها بَخْصاً إِذا قَلَعتها مع شَحْمَتِها.
قال يعقوب: ولا تقل بَخَسْتُ.
وروى الأَصمعي: بَخَصَ عَيْنَه وبَخَزَها وبَخَسَها، كله بمعنى فَقَأَها.
والبَخَصُ،بالتحريك: لحمُ القَدَمِ ولحمُ فِرْسِن البعير ولحمُ أُصولِ الأَصابعِ مما يَلي الراحةَ، الواحدةُ بَخَصةٌ.
قال أَبو زيد: الوَجَى في عظْم الساقين وبَخَصِ الفَراسِنِ؛ والوَجى قِيل الحَفا.
وفي صفته، صلّى اللّه عليه وسلّم: أَنه كان مَبْخُوصَ العَقِبَيْن أَي قليلَ لحمِهِما.
قال الهروي: وإِن روي بالنون والحاء والضاد، فهو من النَّحْضِ اللحم.
يقال: نَحَضْتُ العظْمَ إِذا أَخذتَ عنه لحمَهُ.
ابن سيده: والبَخَصةُ لحمُ الكفِّ والقدمِ،وقيل: هي لحمُ باطنِ القدم، وقيل: هي ما وَليَ الأَرضَ من تحتِ أَصابعِ الرجلين وتحت مناسمِ البعير والنِّعام، والجمع بَخَصات وبَخَصٌ؛
قال: وربما أَصابَ الناقةَ داءٌ في بَخَصِها، فهي مَبْخوصة تَظْلَعُ من ذلك.
والبَخَصُ: لحمُ الذراعين.
وناقة مبْخُوصَة: تَشْتكِي بَخَصَتَها.
وبَخَصُ اليدِ: لحمُ أُصول الأَصابع مما يلي الراحة.
والبَخَصةُ: لحمُ أَسفلِ خُفِّ البعير، والأَظَلُّ: ما تحتَ المناسم.
المبرّد: البَخَصُ اللحم الذي يَرْكبُ القدم، قال: وهو قول الأَصمعي، وقال غيره: هو لحمٌ يُخالطُه بياضٌ من فسادٍ يَحُلّ فيه؛ ومما يدل على أَنه اللحم خالَطَهُ الفسادُ قولُ أَبي شُراعةَ من بني قيس بن ثعلبة: يا قَدَمَيّ، ما أَرى لي مَخْلَصا ممّا أَرَاه، أَو تَعُودا بَخَصَا"
المعجم: لسان العرب
-
بَخَصُ
- ـ بَخَصُ: لحمُ القَدَمِ، وفِرْسِنُ البعيرِ، ولحمُ أُصُولِ الأصابعِ مما يَلِي الراحَةَ، ولحمٌ يُخالِطُهُ بَياضٌ من فَسادٍ فيه، ولحمٌ ناتِئٌ فوقَ العَيْنَيْنِ أو تَحْتَهُما كهيئةِ النَّفْخَةِ، بَخِصَ فهو أبْخَصُ.
ـ رجلٌ مَبْخُوصُ القدمينِ: قليلُ لحْمِهما، كأنَّهُ قد نِيلَ منه، فَعَرِيَ مكانُهُ.
ـ بَخَصَ عَيْنَهُ: قَلَعَهَا بشَحْمِها.
ـ بَخِصُ من الضُّروعِ: الكثيرُ اللَّحْمِ والعُروقِ، وما لا يَخْرُجُ لَبَنُهُ إلاَّ بِشِدَّةٍ.
ـ تَبَخُّصُ: التَّحْدِيقُ بالنَّظَرِ، وشُخُوصُ البَصَرِ، وانْقِلاَبُ الأجْفَانِ.
ـ بُخِصَتِ الناقةُ فهي مَبْخُوصَةٌ: أصابَها داءٌ في بَخَصِهَا، فَظَلَعَتْ منه
المعجم: القاموس المحيط
-
بَخِصَ
- بَخِصَ بَخِصَ َ بَخَصاً: نَتَأَ فوق عينيه أو تحتهما لحم كهيئة النَّفْخة.
فهو أبخَصُ، وهي بَخْصَاءُ. والجمع : بُخْص.
ويقال أيضاً: بَخِصت عينُه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
البَخَصُ
- البَخَصُ : لحمُ القَدم والخفّ وأصُول الأصَابع مما يلي الرَّاحةَ.
و البَخَصُ اللحمُ الناتئ فوق العينين أو تحتهما كهيئة النفخة.
و البَخَصُ لحم الجرح يَبْيَضُّ من فساد.
و البَخَصُ لحم الذِّراعين.
و البَخَصُ لحْم العين.
المعجم: المعجم الوسيط
-
بخْص
- بخص - يبخص ، بخصا
1-كان فوق عينيه اوتحتهما لحم ناتىء بارز
المعجم: الرائد
-
بخص
- بخص - يبخص ، بخصا
1-عينه : فقأها
المعجم: الرائد
-
تبخص
- تبخص - تبخصا
1- تبخص : حدق بالنظر. 2- تبخص : إنقلب جفنه.
المعجم: الرائد
-
بَخَصَ
- بَخَصَ عينَه بَخَصَ بخْصًا: فَقَأَهَا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أبخَص
- أبخص
1-من كان تحت عينيه اوفوقهما لحم ناتىء كالنفخة، جمع : بخص، مؤنث بخصاء.
المعجم: الرائد
-
مبخوص
- مبخوص
1-مبخوص : «هو مبخوص القدمين» : أي قليل لحمهما.
المعجم: الرائد
-
بخص
- بخص
1- مصدر بخص. 2- لحم تحت الجفن الأسفل يظهر عند تحديق الناظر. 3- لحم ناتىء بارز فوق العينين أو تحتهما. 4- لحم القدم. 5- لحم أصول الأصابع. 6- لحم الذراعين. 7- لحم العين.
المعجم: الرائد
-
بخصة
المعجم: الرائد
-
بخص
- ب خ ص: بَخَصَ عينه قلعها مع شحمتها وبابه قطع ولا تقل بخس
المعجم: مختار الصحاح
تعليقـات: