وصف و معنى و تعريف كلمة بخصوصكم:


بخصوصكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و خاء (خ) و صاد (ص) و واو (و) و صاد (ص) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح بخصوصكم في معاجم اللغة العربية:



بخصوصكم

جذر [خصص]

  1. خَصَّصَ: (فعل)
    • خصَّصَ يُخصِّص ، تخصيصًا ، فهو مخصِّص ، والمفعول مخصَّص
    • خصَّص أوقاتَ فراغه للقراءة: أفردها لها وقصرها عليها خصّص مالاً لهدف معيّن
    • خَصَّصَ الشيءَ: جعله خاصًّا
    • خَصَّصَ فلانًا بالشيءِ: خَصَّهُ به
    • تخصيصًا/ على وجه التخصيص: بصفة خاصّة،
    • تخصيص الأهداف: تحديد المشرِّع في نطاق المصلحة العامة
    • خصَّصتِ الجامعةُ مسكنًا خاصًا للمغتربين: عينته لهم، قَصَرته عليهم، جعلته خاصًّا بهم
    • خصَّص الكلمةَ: خصّ بها معنى معيّنًا، جعلها مصطلحًا لمعنى معيّن
    • خصَّص الشَّركةَ: نقلها إلى مجال العمل الخاصّ، بعد أن كانت من اختصاص الدَّولة، حوَّلها من ملكية أو سيطرة حُكوميّة أو عامّة إلى مشروع خاصّ
  2. أخصاص: (اسم)
    • أخصاص : جمع خُصُّ
  3. تَخَصَّصَ: (فعل)
    • تخصَّصَ بـ / تخصَّصَ في / تخصَّصَ لـ يتخصَّص ، تخصُّصًا ، فهو متخصِّص ، والمفعول متخصَّص به
    • تَخَصَّصَ فِي مَادَّةِ الرِّيَاضِيَّاتِ : اِهْتَمَّ بِهَا وَفَرَدَ لَهَا وَقْتَهُ وَجُهْدَهُ يُقَالُ : تَخَصَّصَ بِهِ وَلَهُ : اِنْفَرَدَ بِهِ سَأَتَخَصَّصُ فِي عِلْمِ الهَنْدَسَةِ
    • تَخَصَّصَ لَكَ هَذَا الإِرْثُ : تَعَيَّنَ وَتَحَدَّدَ لَكَ
    • تَخَصَّصَ : انفرَدَ وصارَ خَاصًّا
    • تخصَّص في الطِّبِّ: قصر عليه بحثَه وجُهدَه فعُرف به، كرَّس نفسَه للقيام به ودراسته متخصِّص في عمليّات زرع القلب،
    • تخصَّص :بأسلوبه امتاز به عن غيره، انفرد به
    • فترة التَّخصُّص: الفترة التي يتلقّى خلالها الطبيبُ تدريبًا طبِّيًّا متخصِّصًا
    • تخصَّص المالُ لإقامة مشروع: تعيَّن له وتحدَّد لقد تخصّص لك هذا المنزل
  4. خُصُوص: (اسم)
    • خُصُوص : مصدر خَصَّ


  5. خُصوص: (اسم)
    • الخُصُوصُ : نقيضُ العموم
    • بِخُصُوصِ مَوْعِدِ الْحَفْلَةِ : فِيمَا يَتَعَلَّقُ
    • عَلَى الْخُصُوصِ : بِالأَخَصِّ وَبِالتَّحْدِيدِ عَلَى وَجْهِ الخُصُوصِ
    • في هَذَا الْخُصُوصِ : مِنْ هَذِهِ النَّاحِيَةِ
    • خُصُوصاً : لاَسِيَّمَا
    • على وَجْه الخصوص: بصفةٍ خاصَّة، بالتحديد،
  6. خُصوص: (اسم)
    • خُصوص : جمع خُصُّ
  7. خاصّة: (اسم)
    • الجمع : خواصُّ
    • الخَاصَّةُ : خِلافُ العامَّة
    • الخَاصَّةُ :الذي تَخُصُّهُ لنفسِك
    • خَاصَّة الشيءِ: ما يَخْتَصُّ به دون غيره والجمع : خَوَاصُّ
    • خَوَاصُّ العقاقير: قُوَاها التي تؤثِّر في الأَجسام
    • بخاصّةٍ فلانٌ: خُصوصًا فلانًا
    • خَاصَّةُ :ضِدّ عامّة : لا تختصّ إصابتها بمن يباشر الظلم منكم بل تعمّه وغيره
    • خَاصَّةُ : بمعنى التفضيل وقِّر الكبير وبخاصّة والداك/ وخاصّةً/ خاصّةً والديك،
    • المال لفلان خاصَّة: مقصور عليه دون غيره،
    • هذا لك خاصّة: على وجه الخصوص
    • (الفلسفة والتصوُّف) صفة عرضيّة تميّز النوع، أو تخصّ بعض أفراد النوع الواحد دون البعض الآخر كالضحك بالنسبة للإنسان الضحك هو خاصّة الإنسان
    • خاصّة النَّاس وعامّتهم: كلُّهم
    • خاصَّة الرَّجُل: المقرّبون إليه أحسن إلى أصدقائه وخاصّته
    • خاصَّة الشَّيء: ما يختصّ به دون غيره، ما يميِّزه عن غيره
    • خاصَّة النَّفْس: ما يهمُّها أوصيك بتقوى الله في خاصَّة نَفْسك
    • ذو الخاصَّة: (طب) دواء يكون تأثيره بصورته فقط موافقًا للطبيعة بأن لا يكون مفسدًا للحياة
    • اللُّغة الخاصَّة: (العلوم اللغوية) أسلوب في الكلام يختصّ به شخص أو طبقة من النَّاس كلغة المحامين مثلاً، والألفاظ والأساليب التي اختصَّت بها القبائل العربيَّة
    • معلومات خاصَّة: معلومات سرِّيَّة لا يمكن إجبار شخص على إفشائها
    • فَعَّالِيَّةٌ خَاصَّةٌ : قُوَّةٌ مُؤَثِّرَةٌ مُعَيَّنَةٌ
    • هُوَ مِنَ الْخَاصَّةِ : مِنْ أكَابِرِ الْقَوْمِ وَأَعْيَانِهِمْ
    • جَلْسَةٌ خَاصَّةٌ : دَاخِلِيَّةٌ وَمَحْدُودَةٌ
    • بِصِفَةٍ خَاصَّةٍ : بِمَعْنَى التَّفْضِيلِ اِحْتَرِمِ الأَبْعَدِينَ وَخَاصَّةً الأَقْرَبِينَ
    • الفَضْلُ لَهُ خَاصَّةً : مقْصُورٌ عَلَيْهِ دُونَ سِوَاهُ
  8. تَخصيص: (اسم)
    • مصدر خَصَّصَ
    • لاَبُدَّ مِنْ تَخْصِيصِ وَقْتٍ لِلرَّاحَةِ وَالاسْتِجْمَامِ : تَعْيِينٌ، تَحْدِيدٌ عَلَى وَجْهِ التَّخْصِيصِ يَنْبَغِي تَخْصِيصُ مَبْلَغٍ مِنَ الْمَالِ
  9. تخصيص: (اسم)
    • تخصيص : مصدر خَصَّصَ
  10. خَصاص: (اسم)


    • مصدر خَصَّ يَخُصُّ
    • خَصَاص البَابِ : خَرْق، ثُقْب أَو فُرْجَة
    • بِهِ خَصَاصٌ : فَقْرٌ، اِحْتِيَاجٌ
    • مصدر خَصَّ
  11. خَصاص: (اسم)
    • خَصاص : فاعل من خَصَّ
  12. خُصاص: (اسم)
    • خُصاص : جمع خُصاصة
  13. تَخَصُّص: (اسم)
    • مصدر تخصَّصَ بـ/ تخصَّصَ في/ تخصَّصَ لـ
    • عِلْمُ الكِيمْيَاءِ مِنْ تَخَصُّصِهِ : أَيْ يَنْفَرِدُ بِمَعْرِفَتِهِ
    • تَخَصُّصُ الإِرْثِ لِلاِبْنِ الْمُتَبَنَّى : تَعْيِينُهُ وَتَحْدِيدُهُ
    • (الأحياء) مواءمة عضو من أعضاء الكائن الحيّ لوظيفة معيّنة، وكذلك مواءمة الكائن الحيّ لبيئته
  14. خُصوصيّة: (اسم)
    • خُصوصيّة الشيء: خاصِّيَّته
    • هذا الموضوع له خصوصيّة: له أهميَّة تميِّزه عن غيره
    • مؤنَّث خُصوصيّ: ما يتعلّق بشخص أو بمجموعة أو بشيء محدّد دون سواه
    • رسائل خصوصيَّة: سريَّة
    • خصوصيَّات الشَّخص: شئونه الخاصّة به
  15. خِصَاص: (اسم)
    • خِصَاص : جمع خُصُّ
  16. خِصّيص: (اسم)


    • الخِصِّيصُ : الأَخَصُّ من الخاصِّ
  17. خواصُّ: (اسم)
    • خواصُّ : جمع خاصّة
  18. مَخصوص: (اسم)
    • مفعول مِنْ خَصَّ
    • رَجُلٌ مَخْصُوصٌ : مُعْوِزٌ، فَقِيرٌ
  19. مُتَخَصِّص: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَخَصَّصَ
    • بَاحِثٌ مُتَخَصِّصٌ فِي عِلْمِ كَذا : مَنْ يَكُونُ اخْتِصَاصُهُ مُنْصَبّاً عَلَى عِلْمٍ مَّا، مُتَفَرِّدٌ فِيهِ دِرَاسَةٌ مُتَخَصِّصَةٌ
  20. مُخَصَّص: (اسم)
    • مفعول مِنْ خَصَّصَ
    • مَكَانٌ مُخَصَّصٌ لِلرَّئِيسِ : وُضِعَ خِصِّيصاً لَهُ
    • مُخَصَّصَاتُ الْمُوَظَّفِينَ : مَا يُخَصَّصُ لَهُمْ مِنْ إِضَافَاتٍ مَالِيَّةٍ عِلاَوَةً عَلَى رَوَاتِبِهِمْ
  21. مُختَصّ: (اسم)
    • فاعل مِن اِخْتَصَّ
    • مُخْتَصٌّ بِالرِّيَاضِيَّاتِ : مُتَخَصِّصُ فِيهَا
    • الجِهَات الْمُخْتَصَّة : الجِهَات الْمَسْؤُولَة
    • مُخْتَصاً بِهِ : مُلاَزِماً لَهُ
  22. متخصَّص: (اسم)


    • متخصَّص : اسم المفعول من تَخَصَّصَ
  23. متخصِّص: (اسم)
    • متخصِّص : فاعل من تَخَصَّصَ
  24. مخصَّص: (اسم)
    • مخصَّص : اسم المفعول من خَصَّصَ
  25. مخصِّص: (اسم)
    • مخصِّص : فاعل من خَصَّصَ
,
  1. خصص (المعجم لسان العرب)
    • "خصّه بالشيء يخُصّه خَصّاً وخُصوصاً وخَصُوصِيّةً وخُصُوصِيّةً، والفتح أَفصح، وخِصِّيصَى وخصّصَه واخْتصّه: أَفْرَدَه به دون غيره.
      ويقال: اخْتصّ فلانٌ بالأَمر وتخصّصَ له إِذا انفرد، وخَصّ غيرَه واخْتصّه بِبِرِّهِ.
      ويقال: فلان مُخِصٌّ بفلان أَي خاصّ به وله به خِصِّيّة؛ فأَما قول أَبي زبيد: إِنّ امرأً خَصّني عَمْداً مَوَدَّتَه، على التَّنائي، لَعِنْدِي غيرُ مَكْفُور فإِنه أَراد خَصَّني بمودّته فحذف الحرف وأَوصَل الفعلَ، وقد يجوز أَن يريد خَصَّني لِمَودّته إِيّايَ فيكون كقوله: وأَغْفِرُ عَوْراءَ الكريمِ ادّخارَ؟

      ‏قال ابن سيده: وإِنما وجّهْناه على هذين الوجهين لأَنا لم نسمع في الكلام خَصَصْته متعدية إِلى مفعولين، والاسم الخَصُوصِيّة والخُصُوصِيّة والخِصِّيّة والخاصّة والخِصِّيصَى، وهي تُمَدُّ وتُقْصر؛ عن كراع، ولا نظير لها إِلا المِكِّيثَى.
      ويقال: خاصٌّ بيّن الخُصُوصِيّة، وفعلت ذلك بك خِصِّيّةً وخاصّة وخَصُوصيّة وخُصُوصيّة.
      والخاصّةُ: خلافُ العامّة.
      والخاصّة: مَنْ تخُصّه لنفسك.
      التهذيب: والخاصّة الذي اخْتَصَصْته لنفسك، قال أَبو منصور: خُوَيْصّة.
      وفي الحديث: بادِروا بالأَعمال سِتّاً الدَّجَّالَ وكذا وكذا وخُوَيصّةَ أَحدِكم، يعني حادثةَ الموتِ التي تَخُصُّ كلَّ إِنسان، وهي تصغير خاصّة وصُغِّرَت لاحتقارها في جَنْب ما بعدها من البَعْث والعَرْض والحِساب، أَي بادِرُوا المَوت واجتهدُوا في العمل، ومعنى المُبادرة بالأَعمال الانْكِماشُ في الأَعمال الصالحة والاهتمامُ بها قبل وقوعها، وفي تأْنيث الست إِشارةٌ إِلى أَنها مصائب.
      وفي حديث أُم سليم: وخُوَيْصَّتُكَ أَنَسٌ أَي الذي يختصّ بخِدْمتِك وصغّرته لصِغَره يومئذ.
      وسمع ثعلب يقول: إِذا ذُكر الصالحون فبِخاصّةٍ أَبو بكر، وإِذا ذُكِرَ الأَشْرافُ فبِخاصّةٍ عليٌّ.
      والخُصَّانُ والخِصَّانُ: كالخاصَّةِ؛ ومنه قولهم: إِنما يفعل هذا خُصّان الناس أَي خواصُّ منهم؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي قِلابة الهذلي: والقوم أَعْلَمُ هل أَرْمِي وراءَهُم،إِذ لا يُقاتِل منهم غيرُ خُصّانِ والإِخْصاصُ: الإِزْراءُ.
      وخَصَّه بكذا: أَعْطاه شيئاً كثيراً؛ عن ابن الأَعرابي.
      والخَصَاصُ: شِبْهُ كَوّةٍ في قُبَّةٍ أَو نحوها إِذا كان واسعاً قدرَ الوَجْه: وإِنْ خَصَاصُ لَيْلِهِنّ اسْتَدّا،رَكِبْنَ من ظَلْمائِه ما اشْتَدّا شبّه القمرَ بالخَصاص الضيّقِ، أَي اسْتَتَر بالغمام، وبعضهم يجعل الخَصَاصَ للواسع والضيّق حتى، قالوا لِخُروق المِصْفاة والمُنْخُلِ خَصَاصٌ.
      وخَصَاصُ المُنْخُل والباب والبُرْقُع وغيرِه: خَلَلُه، واحدته خَصَاصة؛ وكذلك كلُّ خَلَلٍ وخَرْق يكون في السحاب، ويُجْمع خَصاصَاتٍ؛ ومنه قول الشاعر: مِنْ خَصاصاتِ مُنْخُل وربما سمي الغيمُ نفسُه خَصاصةً.
      ويقال للقمر: بَدَا من خَصاصَةِ الغيم.
      والخَصَاصُ: الفُرَجُ بين الأَثافِيّ والأَصابع؛

      وأَنشد ابن بري للأَشعري الجُعْفِيِّ: إِلاَّ رَواكِدَ بَيْنَهُنّ خَصَاصَةٌ،سُفْع المَناكِب، كلّهنّ قد اصْطَلى والخَصَاصُ أَيضاً: الفُرَج التي بين قُذَذِ السهم؛ عن ابن الأَعرابي.
      والخَصَاصةُ والخَصَاصاءُ والخَصَاصُ: الفقرُ وسوءُ الحال والخَلّة والحاجة؛

      وأَنشد ابن بري للكميت: إِليه مَوارِدُ أَهل الخَصَاص،ومنْ عِنْده الصَّدَرُ المُبْجِل وفي حديث فضالة: كان يَخِرُّ رِجالٌ مِنْ قامتِهم في الصلاة من الخَصَاصة أَي الجوع، وأَصلُها الفقر والحاجة إِلى الشيء.
      وفي التنزيل العزيز: ويُؤْثِرُون على أَنْفُسِهم ولو كان بهم خَصَاصةٌ؛ وأَصل ذلك في الفُرْجة أَو الخَلّة لأَن الشيء إِذا انْفرج وَهَى واخْتَلّ.
      وذَوُو الخَصَاصة: ذَوُو الخَلّة والفقر.
      والخَصَاصةُ: الخَلَل والثَّقْبُ الصغير.
      وصدَرَت الإِبل وبها خَصاصةٌ إِذا لم تَرْوَ، وصدَرت بعطشها، وكذلك الرجل إِذا لم يَشْبَع من الطعام، وكلُّ ذلك من معنى الخَصَاصة التي هي الفُرْجة والخَلَّة.
      والخُصَاصةُ من الكَرْم: الغُصْن إِذا لم يَرْوَ وخرج منه الحبّ متفرقاً ضعيفاً.
      والخُصَاصةُ: ما يبقى في الكرم بعد قِطافه العُنَيْقِيدُ الصغيرُ ههنا وآخر ههنا، والجمع الخُصَاصُ، وهو النَّبْذ القليل؛ قال أَبو منصور: ويقال له من عُذوق النخل الشِّمِلُّ والشَّمالِيلُ، وقال أَبو حنيفة: هي الخَصَاصة، والجمع خَصَاصٌ، كلاهما بالفتح.
      وشهرٌ خِصٌ أَي ناقص.
      والخُصُّ: بَيْتٌ من شجر أَو قَصَبٍ، وقيل: الخُصّ البيت الذي يُسَقَّفُ عليه بخشبة على هيئة الأَزَجِ، والجمع أَخْصَاصٌ وخِصَاص، وقيل في جمعه خُصُوص، سمي بذلك لأَنه يُرَى ما فيه من خَصاصةٍ أَي فُرْجةٍ، وفي التهذيب: سمي خُصّاً لما فيه من الخَصَاصِ، وهي التَّفارِيجُ الضيّقة.
      وفي الحديث: أَن أَعرابيّاً أَتى باب النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، فأَلْقَمَ عَينَه خَصَاصةَ الباب أَي فُرجَتَه.
      وحانوتُ الخَمّارِ يُسمى خُصّاً؛ ومنه قول امرئ القيس: كأَنَّ التِّجَارَ أَصْعَدُوا بِسَبِيئةٍ من الخُصِّ، حتى أَنزَلوها على يُسْرِ الجوهري: والخُصُّ البيت من القصب؛ قال الفزاريّ: الخُصُّ فيه تَقَرُّ أَعْيُنُنا خَيرٌ من الآجُرِّ والكَمَدِ وفي الحديث: أَنه مر بعبد اللّه بن عمرو وهو يُصْلِح خُصّاً له.
      "
  2. اختصَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • اختصَّ / اختصَّ بـ / اختصَّ في يختصّ ، اخْتَصِصْ / اخْتَصَّ ، اختصاصًا ، فهو مختصّ ، والمفعول مُختصّ (للمتعدِّي) :-
      اختصَّ الشَّيءُ خصَّ1، تعلّق بشيء معين، تعلّق بالبعض دون البعض، عكسه عمّ :-البحث العلمي العصريّ يستوجب الاختصاص:-
      • أمرٌ لا يختصُّ بك: لا يتعلّق بك.
      اختصَّ صديقَه بنصيب الأسد: خصَّ2، أفرده به، جعله له دون غيره، آثره به على غيره :-اختصَّه بودِّه، - {وَاللهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ} .
      اختصَّ الشَّخصُ بكذا/ اختصَّ الشَّخصُ في كذا:
      1 - كانت له الصَّلاحيَة في إبرام عمل معيَّن وفقا لقواعد معيَّنة :-يختصّ قاضي النَّقض بالنَّظر في الشَّكل لا في الموضوع، - استدعى طبيبًا مختصًّا، - اختصَّ في الفلسفة:-
      • الجهات المختصّة: الجهات المسئولة، الإدارات والمصالح الحكوميَّة.
      2 - انفرد به :-اختصّ بالثروة لنفسه.
  3. خاصَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خاصَّة :-
      جمع خواصُّ:
      1 - ضِدّ عامّة :- {وَاتَّقُوا فِتْنَةً لاَ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً}: لا تختصّ إصابتها بمن يباشر الظلم منكم بل تعمّه وغيره.
      2 - بمعنى التفضيل :-وقِّر الكبير وبخاصّة والداك/ وخاصّةً/ خاصّةً والديك، - سأدعو أصدقائي وبخاصّة محمدٌ/ وخاصّةً/ خاصّةً محمدًا:-
      • المال لفلان خاصَّة: مقصور عليه دون غيره، - هذا لك خاصّة: على وجه الخصوص.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) صفة عرضيّة تميّز النوع، أو تخصّ بعض أفراد النوع الواحد دون البعض الآخر كالضحك بالنسبة للإنسان :-الضحك هو خاصّة الإنسان.
      الخاصَّة: خلاف العامّة، الطَّبقة الاجتماعيَّة العليا، وجهاء القوم وأكابرهم، أشرافهم :-الصفوف الأولى محجوزة للخاصّة:-
      خاصّة النَّاس وعامّتهم: كلُّهم.
      خاصَّة الرَّجُل:
      1 - المقرّبون إليه :-أحسن إلى أصدقائه وخاصّته:-
      خاصَّة المَلِك: المقرَّبون إليه من رجال دولته.
      2 - أشياء تعود ملكيتها إليه.
      خاصَّة الشَّيء: ما يختصّ به دون غيره، ما يميِّزه عن غيره :-من خواص السُكَّر الذوبان في الماء.
      خاصَّة النَّفْس: ما يهمُّها :-أوصيك بتقوى الله في خاصَّة نَفْسك.
      • ذو الخاصَّة: (طب) دواء يكون تأثيره بصورته فقط موافقًا للطبيعة بأن لا يكون مفسدًا للحياة.
      • اللُّغة الخاصَّة: (العلوم اللغوية) أسلوب في الكلام يختصّ به شخص أو طبقة من النَّاس كلغة المحامين مثلاً، والألفاظ والأساليب التي اختصَّت بها القبائل العربيَّة.
      • معلومات خاصَّة: معلومات سرِّيَّة لا يمكن إجبار شخص على إفشائها.
  4. خصَّصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خصَّصَ يُخصِّص ، تخصيصًا ، فهو مخصِّص ، والمفعول مخصَّص :-
      خصَّص أخاه بملكيَّة مزرعته أفرده بها، خصَّه بها :-خصَّص زوجتَه بالبيت:-
      تخصيصًا/ على وجه التخصيص: بصفة خاصّة، - تخصيص الأهداف: تحديد المشرِّع في نطاق المصلحة العامة غرضًا مخصَّصًا للإدارة لا يجوز لصاحب الاختصاص أن يتعداه، كقصر سلطة الشُّرطة على حفظ النِّظام العامّ.
      خصَّصتِ الجامعةُ مسكنًا خاصًا للمغتربين: عينته لهم، قَصَرته عليهم، جعلته خاصًّا بهم :-خصَّص اعتمادًا ماليًّا للمشروع، - خصَّص البيتَ لزوجته.
      خصَّص أوقاتَ فراغه للقراءة: أفردها لها وقصرها عليها :-خصّص مالاً لهدف معيّن.
      خصَّص الكلمةَ: خصّ بها معنى معيّنًا، جعلها مصطلحًا لمعنى معيّن.
      خصَّص الشَّركةَ: نقلها إلى مجال العمل الخاصّ، بعد أن كانت من اختصاص الدَّولة، حوَّلها من ملكية أو سيطرة حُكوميّة أو عامّة إلى مشروع خاصّ :-خصَّص المؤسَّسة.
  5. اختصاص (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اختصاص :-
      جمع اختصاصات (لغير المصدر):
      1 - مصدر اختصَّ/ اختصَّ بـ/ اختصَّ في
      • خارج عن دائرة اختصاصك: ليس من شأنك، - في دائرة الاختصاص/ في حدود الاختصاص: في نطاق التخصُّص، في حدود الصلاحيات الممنوحة له.
      2 - تعيين وتفرُّغ لعمل واحد معيّن أو علم معين.
      3 - (القانون) ما لكلِّ محكمة من المحاكم من سلطة القضاء وهو نوعي إذا اختصّ بالموضوع، ومحليّ إذا اختصّ بالمكان :-هذه القضيّة من اختصاص محكمة الجنايات، - من له اختصاص الحلّ له اختصاص العقد:-
      • أهل الاختصاص/ رجال الاختصاص/ ذوو الاختصاص: المختصّون.
      4 - (النحو والصرف) نصب المفعول به على تقدير (أخُصّ)، أو أن يتقدّم ضمير، يتلوه اسم معرفة منصوب بفعل محذوف وجوبًا تقديره (أخصّ).
      • تنازع الاختصاص: (القانون) الاختلاف بين سلطة قضائيّة وأخرى إداريّة.
  6. تخصَّصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تخصَّصَ بـ / تخصَّصَ في / تخصَّصَ لـ يتخصَّص ، تخصُّصًا ، فهو متخصِّص ، والمفعول متخصَّص به :-
      تخصَّص بأسلوبه امتاز به عن غيره، انفرد به.
      تخصَّص في الطِّبِّ: قصر عليه بحثَه وجُهدَه فعُرف به، كرَّس نفسَه للقيام به ودراسته :-متخصِّص في عمليّات زرع القلب، - وكالات متخصِّصة:-
      • فترة التَّخصُّص: الفترة التي يتلقّى خلالها الطبيبُ تدريبًا طبِّيًّا متخصِّصًا.
      تخصَّص المالُ لإقامة مشروع: تعيَّن له وتحدَّد :-لقد تخصّص لك هذا المنزل.


  7. خاصّة (المعجم الرائد)
    • خاصة - ج، خواص
      1- خاصة : مؤنث خاص. 2- خاصة : ما يعرف به إنسان أو حيوان أو نبات أو شيء من صفة معينة تكون وقفا عليه أو على جنسه ولا تكون عامة. 3- خاصة : ما يخصه الإنسان لنفسه. 4- خاصة من الحاكم أو نحوه المقربون منه من وزراء أو رجال. 5- خاصة من القوم : أعيانهم، أكابرهم. 6- خاصة من النبات : قوته، فاعليته. 7- خاصة : «خواص الأدوية» : قواها التي بها تؤثر في الأجسام.
  8. خَاصَّةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: خَوَاصّ. [خ ص ص].
      1. :-هَذَا الدَّوَاءُ لَهُ فَعَّالِيَّةٌ خَاصَّةٌ :- : قُوَّةٌ مُؤَثِّرَةٌ مُعَيَّنَةٌ.
      2. :-هُوَ مِنْ خَاصَّتِهِ :- : مِنَ الْمُقَرَّبِينَ إِلَيْهِ.
      3. :-خَاصَّةُ الْمَلِكِ :- : حَاشِيَتُهُ.
      4. :-هُوَ مِنَ الْخَاصَّةِ :- : مِنْ أكَابِرِ الْقَوْمِ وَأَعْيَانِهِمْ.
      5. :-الْعَامَّةُ وَالخَاصَّةُ :- : أيِ الأَعْيَانُ وَالنُّبَلاَءُ وَالنُّخْبَةُ.
      6. :-جَلْسَةٌ خَاصَّةٌ :- : دَاخِلِيَّةٌ وَمَحْدُودَةٌ.
      7. :-بِصِفَةٍ خَاصَّةٍ :- : بِمَعْنَى التَّفْضِيلِ. :-اِحْتَرِمِ الأَبْعَدِينَ وَخَاصَّةً الأَقْرَبِينَ.
      8. :-هَذَا الأمْرُ لَكَ بِخَاصَّةٍ :- : عَلَى وَجْهِ الْخُصُوصِ.
      9. :-الفَضْلُ لَهُ خَاصَّةً :- : مقْصُورٌ عَلَيْهِ دُونَ سِوَاهُ .
  9. مُخَصَّصات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُخَصَّصات :-
      مفرد مخصَّص: ما يخصَّص للشَّخص من علاوات ماليّة غير الراتب :-مخصّصات إضافيّة، - مخصَّصات السفر للموظفين:-
      • الوقت المخصَّص: الفترة المحدودة، - مُخَصَّصات العسكريّين: إعانات ماليّة تُعطى لفئة من الناس، - مُخَصَّصات مَلَكِيَّة: مبالغ تُخصَّص من خزانة الدولة لنفقات الملك أو الملِكة الخاصَّة، مخصَّصات ماليّة يقرِّرها البرلمان للملك أو الملكة عند اعتلاء العرش.
  10. الخَاصَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَاصَّةُ : خِلافُ العامَّة.
      و الخَاصَّةُ الذي تَخُصُّهُ لنفسِك.
      وخَاصَّة الشيءِ: ما يَخْتَصُّ به دون غيره. والجمع : خَوَاصُّ.
      وخَوَاصُّ العقاقير: قُوَاها التي تؤثِّر في الأَجسام.
      ويقال: بخاصّةٍ فلانٌ: خُصوصًا فلانًا.
  11. تَخَصَّصَ (المعجم الغني)
    • [خ ص ص]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) . تَخَصَّصْتُ، أَتَخَصَّصُ، تَخَصَّصْ، مصدر تَخَصُّصٌ .
      1. :-تَخَصَّصَ فِي مَادَّةِ الرِّيَاضِيَّاتِ :- : اِهْتَمَّ بِهَا وَفَرَدَ لَهَا وَقْتَهُ وَجُهْدَهُ. يُقَالُ : :-تَخَصَّصَ بِهِ وَلَهُ :- : اِنْفَرَدَ بِهِ. :-سَأَتَخَصَّصُ فِي عِلْمِ الهَنْدَسَةِ.
      2. :-تَخَصَّصَ لَكَ هَذَا الإِرْثُ :- : تَعَيَّنَ وَتَحَدَّدَ لَكَ .
  12. اِخْتَصَّ (المعجم الغني)
    • [خ ص ص]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِخْتَصَصْتُ، أَخْتَصُّ، اِخْتَصَّ، مصدر اِخْتِصَاصٌ.
      1. :-اِخْتَصَّ فِي الكِيمِيَاءِ :- : رَكَّزَ اهْتِمَامَهُ عَلَيْهَا دُونَ غَيْرِهَا، اِنْفَرَدَ بِهَا.
      2. :-اِخْتَصَّهُ بِالأَمْرِ :-: آثرَهُ عَلَى غَيْرِهِ وَأَفْرَدَهُ بِهِ.
      3. :-اِخْتَصَصْتُ الفاكهَةَ لِنَفْسِي :-: اِخْتَرْتُها، اِصْطَفَيْتُها.
      4. :-اِخْتَصَّ الرَّجُلُ :- : اِفْتَقَرَ.
  13. خَصَّصَ (المعجم الغني)
    • [خ ص ص]. (فعل: رباعي متعد بحرف). خَصَّصْتُ، أُخَصِّصُ، خَصِّصْ، مصدر تَخْصِيصٌ.1. :-خَصَّصَهُ مِنْ دُونِ الآخَرِينَ :- : جَعَلَهُ خَاصّاً مُتَمَيِّزاً.
      2. :-خَصَّصَهُ بِالحُبِّ وَالتَّقْدِيرِ :- : آثَرَهُ وَفَضَّلَهُ بِالْحُبِّ عَلَى غَيْرِهِ.
      3. :-خَصَّصَ حَيِّزاً مِنْ وَقْتِهِ لِلُّغَاتِ الأَجْنَبِيَّةِ :- : حَدَّدَ، عَيَّنَ. :-يُخَصِّصُ مَبْلَغاً مِنَ الْمَالِ لِلْمُعْوِزِينَ.
  14. خُصوص (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خُصوص :-
      1 - مصدر خَصَّ1 وخَصَّ2
      بخصوص كذا: فيما يتعلَّق بكذا، بشأن كذا.
      2 - بالتَّحديد، لاسيِّما :-يعجبني فلانٌ خُصوصًا/ وخصوصًا علمَه وأدَبه/ وعلى الخصوص علمه وأدبه:-
      • على وَجْه الخصوص: بصفةٍ خاصَّة، بالتحديد، - في هذا الخصوص: من هذه الناحية.
  15. اخْتَصَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اخْتَصَّ الشيءُ: خَصَّ.
      و اخْتَصَّ فلانٌ: افتقر.
      و اخْتَصَّ به: انفرد.
      و اخْتَصَّ الشيءَ: اصْطفاهُ واخْتارَهُ.
      و اخْتَصَّ فلانًا بكذا: خَصَّهُ به.
      و اخْتَصَّ الشيءَ لنفسِهِ: خَصَّها به.
  16. خُصُوصٌ (المعجم الغني)
    • [خ ص ص].
      1. :-بِخُصُوصِ مَوْعِدِ الْحَفْلَةِ أَوَدُّ إِضَافَةَ رَأْيٍ :- : فِيمَا يَتَعَلَّقُ.
      2. :-وَعَلَى الْخُصُوصِ أنَّهُ يَعْرِفُهُ مَعْرِفَةً جَيِّدَةً :- : بِالأَخَصِّ وَبِالتَّحْدِيدِ. :-عَلَى وَجْهِ الخُصُوصِ.
      3. :-في هَذَا الْخُصُوصِ :- : مِنْ هَذِهِ النَّاحِيَةِ.
      4. :-خُصُوصاً :- : لاَسِيَّمَا. :-يُعْجِبُنِي شِعْرُهُ وَخُصُوصاً صَوتُهُ.
  17. خُصُوصيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خُصُوصيَّة :-
      1 - مصدر خَصَّ2
      • هذا الموضوع له خصوصيّة: له أهميَّة تميِّزه عن غيره.
      2 - مؤنَّث خُصوصيّ: ما يتعلّق بشخص أو بمجموعة أو بشيء محدّد دون سواه :-سيارة خصوصيّة، - رسائل خصوصيَّة: سريَّة:-
      خصوصيَّات الشَّخص: شئونه الخاصّة به.
  18. خصص (المعجم مختار الصحاح)
    • خ ص ص: خَصَّهُ بالشيء خُصُوصا و خَصوصيَّةً بضم الخاء وفتحها والفتح أفصح و اخْتَصَّهُ بكذا خصه به و الخَاصَّةُ ضد العامة و الخُصُّ البيت من القصب و الخَصَاصَةُ و الخَصَاصُ الفقر
  19. الخَصَاصَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَصَاصَةُ : الفَقْر والحاجة وسوء الحال.
      وفي التنزيل العزيز: الحشر آية 9ويُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ ولَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ) ) .
      و الخَصَاصَةُ الفُرجة أَو الخلَلَ أَو الخرْق في بابٍ أَو غيره.
      وفي الحديث: حديث شريف أَنَّ أَعرابيًا أتى باب النبي صلّى الله عليه وسلم فأَلقم عينَه خَصاصةَ الباب //. والجمع : خَصاصٌ، وخَصائصُ.
  20. مُخَصَّصٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [خ ص ص]. (مفعول مِنْ خَصَّصَ).
      1. :-مَكَانٌ مُخَصَّصٌ لِلرَّئِيسِ :- : وُضِعَ خِصِّيصاً لَهُ.
      2. :-مُخَصَّصَاتُ الْمُوَظَّفِينَ :- : مَا يُخَصَّصُ لَهُمْ مِنْ إِضَافَاتٍ مَالِيَّةٍ عِلاَوَةً عَلَى رَوَاتِبِهِمْ.
  21. إختص (المعجم الرائد)
    • إختص - اختصاصا
      1- إختص بالشيء : انفرد به. 2- إختصه بالشيء : آثره على غيره وأفرده به. 3- إختص : إفتقر.
  22. تخصّص (المعجم الرائد)
    • تخصص - تخصصا
      1- تخصص : إنفرد وصار من الخاصة. 2- تخصص بالشيء : انفرد به. 3- تخصص : درس فرعا معينا من العلوم أو المهن وتفرغ إليه.
  23. الاخْتِصَاصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الاخْتِصَاصُ الاخْتِصَاصُ (في القضاء) : ما لكلّ محْكَمةٍ من المحاكم من سُلطة القضاء، تَبعًا لمقرّها، أَو لنوع القضيَّة.
      وهو نَوْعِيٌّ: إِذا اخْتَصَّ بالموضوع، ومَحَلّيٌّ: إِذا اخْتَصَّ بالمكانِ .
  24. خَصَاصٌ (المعجم الغني)
    • [خ ص ص]. (مصدر خَصَّ يَخُصُّ).
      1. :-ظَلَّ يَنْظُرُ مِنْ خَصَاصِ البَابِ :- : خَرْق، ثُقْب أَو فُرْجَة. :-فَاجَأَهُ وَهُوَ يَنْظُرُ مِنْ خَصَاصَةِ البَابِ :- :-بَدَا الْقَمَرُ مِنْ خَصَاصِ الْغَيْمِ.
      2. :-بِهِ خَصَاصٌ :- : فَقْرٌ، اِحْتِيَاجٌ.
  25. مُتَخَصِّصٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [خ ص ص]. (فاعل مِنْ تَخَصَّصَ). :-بَاحِثٌ مُتَخَصِّصٌ فِي عِلْمِ كَذا :- : مَنْ يَكُونُ اخْتِصَاصُهُ مُنْصَبّاً عَلَى عِلْمٍ مَّا، مُتَفَرِّدٌ فِيهِ. :-دِرَاسَةٌ مُتَخَصِّصَةٌ.


معنى بخصوصكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَصَّصَ** \- [خ ص ص]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** خَصَّصْتُ**،** أُخَصِّصُ**،** خَصِّصْ**، مص. تَخْصِيصٌ. 1. "خَصَّصَهُ مِنْ دُونِ الآخَرِينَ" : جَعَلَهُ خَاصّاً مُتَمَيِّزاً. 2. "خَصَّصَهُ بِالحُبِّ وَالتَّقْدِيرِ" : آثَرَهُ وَفَضَّلَهُ بِالْحُبِّ عَلَى غَيْرِهِ. 3. "خَصَّصَ حَيِّزاً مِنْ وَقْتِهِ لِلُّغَاتِ الأَجْنَبِيَّةِ" : حَدَّدَ، عَيَّنَ. "يُخَصِّصُ مَبْلَغاً مِنَ الْمَالِ لِلْمُعْوِزِينَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اختصاص [مفرد]: ج اختصاصات (لغير المصدر): 1- مصدر اختصَّ/ اختصَّ بـ/ اختصَّ في| خارج عن دائرة اختصاصك: ليس من شأنك- في دائرة الاختصاص/ في حدود الاختصاص: في نطاق التخصُّص، في حدود الصلاحيات الممنوحة له. 2- تعيين وتفرُّغ لعمل واحد معيّن أو علم معين. 3- (قن) ما لكلِّ محكمة من المحاكم من سلطة القضاء وهو نوعي إذا اختصّ بالموضوع، ومحليّ إذا اختصّ بالمكان "هذه القضيّة من اختصاص محكمة الجنايات- من له اختصاص الحلّ له اختصاص العقد"| أهل الاختصاص/ رجال الاختصاص/ ذوو الاختصاص: المختصّون. 4- (نح) نصب المفعول به على تقدير (أخُصّ)، أو أن يتقدّم ضمير، يتلوه اسم معرفة منصوب بفعل محذوف وجوبًا تقديره (أخصّ). • تنازع الاختصاص: (قن) الاختلاف بين سلطة قضائيّة وأخرى إداريّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اختصاصيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى اختصاص. 2- إِخصائي، أَخِصّائي، معروف بمهارة في مجال فنِّيّ أو فكريّ معيَّن، متخصّص في فرع معين من العلم "اختصاصيّ في الجراحة/ التَّبريد".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تخصُّص [مفرد]: 1- مصدر تخصَّصَ بـ/ تخصَّصَ في/ تخصَّصَ لـ. 2- (حي) مواءمة عضو من أعضاء الكائن الحيّ لوظيفة معيّنة، وكذلك مواءمة الكائن الحيّ لبيئته. II تخصَّصَ بـ/ تخصَّصَ في/ تخصَّصَ لـ يتخصَّص، تخصُّصًا، فهو متخصِّص، والمفعول متخصَّص به • تخصَّص بأسلوبه: امتاز به عن غيره، انفرد به. • تخصَّص في الطِّبِّ: قصر عليه بحثَه وجُهدَه فعُرف به، كرَّس نفسَه للقيام به ودراسته "متخصِّص في عمليّات زرع القلب- وكالات متخصِّصة"| فترة التَّخصُّص: الفترة التي يتلقّى خلالها الطبيبُ تدريبًا طبِّيًّا متخصِّصًا. • تخصَّص المالُ لإقامة مشروع: تعيَّن له وتحدَّد "لقد تخصّص لك هذا المنزل".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَصَاص [مفرد]: مصدر خَصَّ3.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَصَاصة [مفرد]: مصدر خَصَّ3.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خصَّصَ يُخصِّص، تخصيصًا، فهو مخصِّص، والمفعول مخصَّص • خصَّص أخاه بملكيَّة مزرعته: أفرده بها، خصَّه بها "خصَّص زوجتَه بالبيت"| تخصيصًا/ على وجه التخصيص: بصفة خاصّة- تخصيص الأهداف: تحديد المشرِّع في نطاق المصلحة العامة غرضًا مخصَّصًا للإدارة لا يجوز لصاحب الاختصاص أن يتعداه، كقصر سلطة الشُّرطة على حفظ النِّظام العامّ. • خصَّصتِ الجامعةُ مسكنًا خاصًا للمغتربين: عينته لهم، قَصَرته عليهم، جعلته خاصًّا بهم "خصَّص اعتمادًا ماليًّا للمشروع- خصَّص البيتَ لزوجته". • خصَّص أوقاتَ فراغه للقراءة: أفردها لها وقصرها عليها "خصّص مالاً لهدف معيّن". • خصَّص الكلمةَ: خصّ بها معنى معيّنًا، جعلها مصطلحًا لمعنى معيّن. • خصَّص الشَّركةَ: نقلها إلى مجال العمل الخاصّ، بعد أن كانت من اختصاص الدَّولة، حوَّلها من ملكية أو سيطرة حُكوميّة أو عامّة إلى مشروع خاصّ "خصَّص المؤسَّسة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خُصوص [مفرد]: 1- مصدر خَصَّ1 وخَصَّ2| بخصوص كذا: فيما يتعلَّق بكذا، بشأن كذا. 2- بالتَّحديد، لاسيِّما "يعجبني فلانٌ خُصوصًا/ وخصوصًا علمَه وأدَبه/ وعلى الخصوص علمه وأدبه"| على وَجْه الخصوص: بصفةٍ خاصَّة، بالتحديد- في هذا الخصوص: من هذه الناحية.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خُصوصيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى خُصوص: متعلِّق بشخص دون غيره، أو جماعة دون سواها، خاصٌّ بشخص أو مجموعة أو شيء محدَّد "درس خُصُوصيّ". 2- سِرِّيّ "خطاب خصوصيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خُصُوصيَّة [مفرد]: 1- مصدر خَصَّ2| هذا الموضوع له خصوصيّة: له أهميَّة تميِّزه عن غيره. 2- مؤنَّث خُصوصيّ: ما يتعلّق بشخص أو بمجموعة أو بشيء محدّد دون سواه "سيارة خصوصيّة- رسائل خصوصيَّة: سريَّة"| خصوصيَّات الشَّخص: شئونه الخاصّة به.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَصِيصَة [مفرد]: ج خصائصُ: 1- صفة تميِّز الشَّيء عن غيره وتحدِّده "من خصائص اللَّون القاتم امتصاصه للضَّوء". 2- (حي) صفة في الكائن الحيّ تنقل من جيل إلى آخر بالوراثة. 3- (كم) صفة المادة التي تعين إمكانيّة اتّحادها بموادّ أخرى.
مختار الصحاح
خ ص ص : خَصَّهُ بالشيء خُصُوصا و خَصوصيَّةً بضم الخاء وفتحها والفتح أفصح و اخْتَصَّهُ بكذا خصه به و الخَاصَّةُ ضد العامة و الخُصُّ البيت من القصب و الخَصَاصَةُ و الخَصَاصُ الفقر
الصحاح في اللغة
خَصَّهُ بالشيء خُصوصاً، وخَصوصِيَّةً والفتحُ أفصحُ، وخِصِّيصي. وقولهم: إنَّما يفعل هذا خُصَّانٌ من الناس، أي خَواصُّ منهم. واخْتَصَّهُ بكذا، أي خَصَّهُ به. والخَاصَّةُ: خلاف العامّة. والخُصُّ: البيتُ من القصب. قال الفَزاريّ: الخُصُّ فيه تَقَرُّ أَعْيُنُنـا   خَيْرٌ من الآجُرِّ والكَمَدِ والخَصاصَةُ والخَصاصُ: الفقرُ. والخَصاصةُ: الخَلَلُ، والثَقْبُ الصغيرُ. يقال للقمر: بَدا من خَصاصَة الغَيْمِ. ويقال للفُرجِ التي بين الأثافيِّ: خَصاصٌ.
تاج العروس

خَصَّهُ بالشّيْءِ يَخُصُّه خَصّاً وخُصُوصاً بالفَتْحِ فيهِمَا ويُضَمُّ الثّانِي وخُصُوصِيَّةً بالضَّمِّ ويُفْتَحُ والفَتْحُ أَفْصَحُ كَمَا نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وبِهِ جَزَم الفَنَارِيّ فِي حاشِيَةِ المُطّوَّلِ وهُوَ الَّذِي في الفَصِيحِ وشُرُوحِه وكلامُ المُصَنِّفِ ظاهِرُه أَنَّ الضَّمَّ أَفْصَحُ والفتْح لُغَةٌ ولِذا قال بَعْضُهُم : ولوْ قال : ويُضَمُّ لَوافَقَ كَلامَ الجُمْهُورِ وسَلِمَ مِنَ المُؤَاخَذَةِ ثُمَّ قالُوا : الياءُ فِيهَا إِذا فُتِحَتْ للنِّسْبَةِ فهِيَ ياءُ المَصْدَرِيَّةِ كالفَاعِلِيَّةِ والمَفْعُولِيَّةِ بِنَاءً على خُصُوصِ فَعُولٍ للمُبَالغةِ في التَّخْصِيصِ وإِذا ضُمَّتْ فَهِي للمُبَالغةِ كأَلْمعِيّ وأَحْمَرِيّ قالَ شَيْخُنا : وعِنْدِي فِي ذلِكَ نَظَرٌ ويَقْدَحُ فِيهِ أَنَّهُم حكوْا في الياءِ التّخْفِيفَ بلْ قِيل : هُو الأَكْثرُ لِيُوَافِقَ الياءَاتِ الّلاحِقَةَ بالمَصَادِرِ كالكَرَاهِيَةِ والعَلانِيَةِ وخِصِّيصَي بالكَسْرِ والقَصْرِ وهُوَ الفَصِيحُ المَشْهُورُ وعَلَيْهِ اقْتَصَرَ القَالِي في المَقْصُورِ والمَمْدُودِ ويُمدُّ عَنْ كُرَاع وابنِ الأَعْرَابِيِّ ولا نظِيرَ لها إِلاَّ المِكَّيثَي وهذِه مَسْأَلَةٌ وَقَعَ فِيهَا النِّزَاعُ بَيْنَ الحَافِظَيْنِ : الأَسْيُوطِيِّ والسَّخَاوِيِّ حتّى أَلَّفَ الأَوْلُ فِيها رِسَالَةً مُسْتَقِلّة وخِصِّيَّةً بالفَتْحِ وضَبَطَه الصّاغَانِيُّ بالضَّمِّ وتَخِصَّةً كتَحِلَّةٍ عن ابنِ عَبّادٍ : فَضَّلَهُ دُونَ غَيْرِه ومَيَّزهُ . ويُقَالُ : الخُصُوصِيَّةُ والخَصِّيَّةُ والخاصَةُ أَسْمَاءُ مَصَادِر . وفي البَصَائِر : الخُصُوصُ : التَّفرُدُ ببَعْضِ الشَّيْءِ مِمَّا لا تُشَارِكُهُ فِيهِ الجُمْلَةُ . وخَصّهُ بالوُدِّ كَذلِكَ إِذا فَضَّلَه دُونَ غَيْرِه فأَمّا قولُ أَبِي زُبَيْدٍ :

" إِنَّ امْرَأً خَصَّنِي عَمْداً مَوَدَّتَهُعَلَى التّنَائِي لَعِنْدِي غَيْرُ مَكْفُورِ فإِنَّهُ أَرادَ خَصَّنِي بِمَوَدَّتِه فحَذَفَ الحَرْفَ وأَوْصَلَ الفِعْلَ وقَدْ يَجُوزُ أَنْ يُرِيدَ : خَصَّنِي لِمَوَدَّتِه إِيايَ قالَ ابنُ سِيدَه : وإِنَّمَا وَجَّهْنَاهُ عَلَى هذَيْنِ الوَجْهَيْنِ لأَنّا لَمْ نَسْمَعْ فِي الكلامِ خَصَصْتُه مُتَعَدِّيَةً إِلى مَفْعُولَيْن . والخَاصُّ والخَاصَّةُ : ضِدّ العَامِّ والعَامَّةِ وهُوَ مَنْ تَخُصُّهُ لِنَفْسِكَ وفي التَّهْذِيبِ : والخَاصَّةُ : الَّذِي اخْتَصَصْتَه لِنَفْسِك . وسُمِعَ ثَعْلَبٌ يَقُول : إِذا ذُكِرَ الصّالِحُونَ فبِخَاصَّةٍ أَبُو بَكْرٍ وإِذا ذُكِرَ الأَشْرَافُ فبِخَاصَّةٍ عَلِيٌّ . والخُصّانُ بالكَسْرِ والضَّمِّ : الخَوَاصُّ ومِنْهُ قَوْلُهُم : إِنَّمَا يَفْعَلُ هذا خِصّانُ النّاسِ أَيْ خَوَاصُّ مِنْهُم وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيٍّ لأَبِي قِلاَبَةَ الهُذَلِيّ :

" والقَوْمُ أَعْلَمُ هَلْ أَرْمِي وَرَاءَهُمُإِذْ لا يُقَاتِلُ مِنْهُمْ غَيْرُ خُصَّانِ وفي الحَدِيثِ عَلَيْكَ بخُوَيْصَّةِ نَفْسِك : الخُوَيْصَّةُ : تَصْغِيرُ الخَاصَّة وأَصْلُه خُوَيْصِصَة قال الزَّمَخْشَرِيُّ : ياؤُهَا ساكِنَةٌ لأَنّ ياءَ التّصْغِيرِ لا تَتَحَرَّكُ . ومِثْلُهَا أُصَيْمُّ ومُدَيْقُّ في تَصْغِيرِ أَصَمّ ومُدُقّ والَّذِي جَوّزَ فِيهَا وفي نَظَائِرِهَا الْتِقَاءَ الساكِنَيْنِ أَنَّ الأَوَّلَ حَرْفُ اللِّينِ والثّانِي مُدْغَمٌ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ وفي حَدِيثٍ آخَر : بادِرُوا بالأَعْمَالِ سِتّاً : الدَّجّالَ وكَذَا وكَذَا وخُوَيْصَّةَ أَحَدِكُمْ يعني حادِثَةَ المَوْتِ الَّتِي تَخُصُّ كُلَّ إِنسانٍ . وصُغِّرَتْ لاحْتِقَارِهَا في جَنْبِ ما بَعْدَها مِنَ البَعْثِ والعَرْضِ والحِسَابِ أَيْ بادِرُوا المَوْتَ واجْتَهِدُوا في العَمَلِ . وفِي حَدِيثِ أُمِّ سُلَيْمٍ : وخُوَيْصَّتُكَ أَنَسٌ أَي الَّذِي يَخْتَصُّ بخِدْمَتِكَ . وصَغَّرَتْه لِصِغَرِه يَوْمَئذٍ . والخَصَاصُ والخَصَاصَةُ والخَصَاصَاءُ بفَتْحِهِنَّ الأَخِيرَةُ عن ابْنِ دُرَيْدٍ : الفَقْرُ وسُوءُ الحالِ والخَلَّةُ والحَاجَةُ وهُو مَجَازٌ وأَنْشَدَ ابنُ بَرّيّ للكُمَيْتِ :إِلَيْهِ مَوَارِدُ أَهْلِ الخَصَاصِ ... ومِنْ عِنْدِهِ الصَّدَرُ المُبْجِلُ وفي التَّنْزِيلِ العَزِيز : ويُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِم ولَوْ كانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ . وأَصْلُ ذلِكَ الفُرْجَةُ أَو الخَلَّةُ ؛ لأَن الشَّئَ إِذا انْفَرَج وَهَي واخْتَلَّ وذَوُو الخَصَاصَةِ : ذَوُو الخَلَّةِ والفَقْرِ وقَدْ خَصِصْتَ يا رَجُلُ بالكَسْرِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عن الفَرّاءِ . والخَصَاصُ والخَصَاصَةُ : الخَلَلُ في الثَّغْرِ أَوْ كُلُّ خَلَلٍ وخَرْقٍ في بابٍ ومُنْخُلٍ وبُرْقُعٍ ونَحْوِه كسَحَابٍ ومِصفاةٍ وغيْرِهِمِا والجَمْعُ خَصَاصَاتٌ ومِنْه قَوْلُ الشّاعِرِ : مِنْ خَصَاصاتِ مُنْخُلِ . ويُقَالُ لِلقَمَرِ : بَدَا مِنْ خَصَاصَةِ الغَيْمِ . أَو الخَصَاصَةُ : الثَّقْبُ الصَّغِيرُ ويقال : إِن الخَصَاصَ شِبْهُ كُوَّةٍ في قُبَّةٍ أَو نَحْوِها إِذا كَانَ وَاسِعاً قَدْرَ الوَجْهِ وبعضُهُمْ يَجْعَلُ الخَصَاصَ للوَاسِعِ والضَّيِّقِ . وقيل الخَصَاصُ : الفُرَجُ بينَ الأَثافِيِّ والأَصَابِعِ وأَنْشَدَ ابنُ بَرّيّ للأَسْعَرِ الجُعْفِيّ :

إِلاَّ رَوَاكِدَ بَيْنَهُنَّ خَصَاصَةٌ ... سُفْعَ المَنَاكِبِ كُلّهُنَّ قد اصْطَلَى والخُصَاصَةُ بالضّمِّ : مَا يَبْقَى في الكَرْمِ بَعْدَ قِطَافِه العُنَيْقِيدُ الصَّغِيرُ ها هُنَا وآخَر ها هُنَا وهُوَ النَّبْذُ اليَسِيرُ أَي القَلِيلُ ج خُصَاصٌ . قَالَ أَبُو مَنْصُورِ : يُقَالُ : لَهُ من عُذُوقِ النَّخْلِ الشَّمْلُ والشَّمَالِيلُ وقالَ أَبو حَنِيفَةَ : هِيَ الخَصَاصَةُ والجَمْعُ خَصَاصٌ كِلاهُمَا بالفَتْحِ . والخُصُّ بالضّمِّ : البَيْتُ مِنَ القَصَبِ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ للفَزارِيِّ :

الخُصُّ فيهِ تَقَرُّ أَعْيُنُنَا ... خَيْرٌ من الآجُرِّ والكَمَدِ وزادَ غيرُه : أَو مِنْ شَجَرٍ . وهُوَ البَيْتُ يُسْقَفُ عَلَيْهِ بِخَشَبَة كالأَزَجِ ج : خِصَاصٌ وخُصُوصٌ وأَخْصَاصٌ سُمِّي بذلك لأَنّه يُرَى ما فِيهِ من خَصَاصِه أَي فُرَجِهِ وفِي التَّهْذِيبِ : سُمِّيَ خُصّاً لما فِيه من الخَصَاصِ وهي التَّفَارِيجُ الضَّيِّقَةُ . والخُصُّ : حَانُوتُ الخَمّارِ وإِنْ لَمْ يَكُنْ مِنْ قَصَبٍ ومنه قَوْلُ امرئِ القَيْسِ :

كأَنَّ التِّجَارَ أَصْعَدُوا بسَبِيئَةٍ ... من الخُصِّ حَتّى أَنْزَلُوهَا على يُسُرْ ويُرْوَى : أُسُرْ وقال الأَصْمَعِيّ : الخُصُّ : كُرْبَقٌ مَبنِيٌّ وهُوَ الحَانُوتُ . وقالَ أَبو عُبَيْدَةَ : الخُصُّ : بَلَدٌ جَيِّدُ الخَمْرِ بالشّامِ وأُسُرٌ : بَلَدٌ من الحَزْنِ وكان امرُؤُ القَيْسِ يَكُونُ بالحَزْنِ والحَزْنُ : مِنْ بِلادِ بَنِي يَرْبُوع . وفي عِبارَةِ المُصَنّفِ رحِمَه اللهُ تَعالَى مَحَلُّ تَأَمَّل وكَأَنَّه سَقَط منها لَفْظُ بَلَدٍ فَتَأَمَّلْ . والخِصُّ بالكَسْرِ : النّاقِصُ يُقَال : شَهْرٌ خِصٌّ أَيْ ناقِصٌ . والإِخْصاصُ : الإِزْراءُ بالشَيْءِ . وخُصَّى كرُبَّى : ة كَبِيرَةٌ ببَغْدَادَ في طَرَفِ دُجَيْلٍ مِنْهَا مُحَمَّدُ بنُ عَليِّ بنِ مُحَمّدِ بنِ المُهَنَّدِ الخُصِّيُّ الحَرِيمِيُّ السّقّاءُ عن أَبِي القاسِمِ ابنِ الحُصَيْنِ . وابنُه عليُّ بنُ محمَّدٍ عن سَعِيدِ بنِ البَنّاءِ . وخُصَّي : ة أُخْرَى شَرْقِيَّ المَوْصِلِ أَهْلُهَا جَمّالُونَ والمَشْهُورُ فيها : خُصَّةُ . والخُصُوصُ بالضَّمِّ : ع بالكُوْفَةِ تُنْسَبُ إِلَيْهِ الدِّنَانُ الخُصِّيَّةُ عَلَى غَيْرِ قِياسٍ وقِيلَ : مَوْضِعٌ بالحَيْرَةِ وبِهِ فُسِّرَ قَوْلُ عَدِيِّ بنِ زَيْدٍ العِبَادِيِّ :

أَبْلِغْ خَلِيلِي عَبْدَ هِنْدٍ فَلا ... زِلْتَ قَرِيباً مِنْ سَوَادِ الخُصُوصْوالخُصُوصُ : ة بمِصْرَ بِعَيْنِ شَمْس مِنَ الشَّرْقِيَّةِ ومِنْهَا الشَّرِيفُ الخُصُوصِيُّ المُحَدِّثُ لَهُ ذِكْرٌ في كِتَابِ اسْتِجْلابِ ارْتِقَاءِ الغُرَف لِلسَّخاوِيّ . والخُصُوصُ : ة من كُورَةِ أَسْيُوطَ . والخُصُوصُ : ة أُخْرَى بالشَّرْقِيَّةِ وهي خُصُوصُ السَّعَادَةِ بمِصْرَ ولَهَا عِدَّةُ كُفُورٍ مِنْهَا الرُّومِيَّةُ ومن إِحْداها أَثِيرُ الدِّينِ مُحَمَّدِ بنِ عُمَرَ بن مُحَمَّدِ بنِ أَبِي بَكْرِ بنِ مُحَمَّدُ الشّافِعِيُّ الخُصُوصِيُّ وُلِدَ في نَيِّفٍ وسِتِّينَ وسَبْعِمِائَةٍ وسَمِعَ عَلَى التَنُوخِيِّ وابنِ المُلَقِّنِ والبُلْقَيْنِيِّ والعِرَاقِيِّ والهَيْتَمِيّ وابنِ خلْدُونَ مات بالشامِ سنة 843 . والخُصُوصُ : ع بالبَادِيَةِ وهُوَ الَّذِي مَرَّ ذِكْرُه أَنّه بالحِيرَةِ بالقُرْبِ من الكُوْفَةِ وفُسِّرَ به قَوْلُ عَدِيِّ بن زَيْدٍ . والتَّخْصِيصُ : ضِد التَّعْمِيمِ وهُوَ التَّفَرُّدُ بالشَّيْءِ مِمّا لا تُشَارِكُه فِيه الجُمْلةُ وبِهِ كُنِىَ عَبْدُ الوَهّابِ بنُ يُوسُفَ الوَفائِيّ أَبا التَّخْصِيصِ مِن المُتَأَخِّرِين وهو جَدُّ خاتِمَةِ بَنِي الوَفَاءِ مُحَمَّدِ أَبِي هادِي بنِ عَبْدِ الفَتّاحِ نَفَعَنا اللهُ بهِم . والتَّخْصِيصُ أَيْضاً : أَخْذُ الغُلامِ قَصَبَةً فِيهَا نارٌ يُلَوِّحُ بِها لاعِباً نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ . واخْتَصَّهُ بالشَّيْءِ اخْتِصاصاً : خَصَّهُ بهِ فاخْتَّصَ وتَخَصَّصَ لازِمٌ مُتَعْدٍّ ويُقَالُ : اخْتَصَّ فُلانٌ بالأَمْرِ وتَخَصَّصَ لَهُ إِذا انْفَرَدَ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : يُقَال : أَخَصَّهُ فهُوَ مُخَصُّ بِهِ أي خاصٌّ . وخَصَّصَهُ فتَخَصَّصَ . وخَصَّهُ بِكَذَا : أَعْطَاهُ شَيْئاً كَثِيراً عَنِ ابنِ الأَعْرَابِيِّ . والخَصَاصَةُ : الغَيْمُ نَفْسُه . والخَصَاصَةُ أَيْضاً : الفُرَجُ الَّتِي بينَ قُذَذِ السَّهْمِ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ . والخَصَاصَةُ : العَطَشُ والجُوعُ ويُقَالُ : صَدَرَت الإِبِلُ وبِهَا خَصَاصَةٌ إِذا لَمْ تَرْوَ وصَدَرَتْ بعَطَشِهَا وكَذلِك الرَّجُلُ إِذا لَمْ يَشْبَعْ من الطَّعَامِ وكُلُّ ذلِكَ من المَجَازِ . والخَصَاصَةُ مِن الكَرْمِ : الغصُنْ ُإِذا لَمْ يَرْوَ وخَرَجَ مِنْهُ الحَبُّ مُتَفَرِّقاً ضَعِيفاً . ويُقَالُ : هُوَ يَسْتَخِصُّ فُلاناً ويَسْتَخْلِصُهُ . ومن المَجَازِ : اخْتَصَّ الرّجُلُ : اخْتَلَّ أَي افْتَقَرَ . وسَدَدْتُ خُصَاصَةَ فُلانٍ بالضّمِّ أَيْ جَبَرْتُ فَقْرَه كَمَا فِي الأَسَاسِ . وبَشِيرُ بنُ مَعْبَدِ بنِ شَرَاحِيلَ عُرِفَ بابْنِ الخَصَاصِيَّةِ وهِيَ أُمُّه واسْمُهَا مَارِيَةُ صَحَابِيّ مِنْ أَهْلِ الصُّفَّةِ . قُلْتُ : وهِيَ مَنْسُوبَةٌ إِلَى خَصَاصٍ واسْمُه الَّلاتُ بنُ عَمْرِو بنِ كَعْبِ بن الغِطْرِيفِ الأَصْغَر بَطْن من الأَزْدِ . وقَالَ ابْنُ الأَعْرَابِيّ : هِنْدُ بِنْتُ الخُصِّ وبنتُ الخُسِّ يُقَالانِ مَعَاً وقد تَقَدَّمَ في السِّينِ . وقاسِمٌ الخَصّاصُ : مُحَدِّثٌ رَوَى عَنْ نَصْرِ بنِ عَليٍّ الجَهْضَمِيِّ وعَنْهُ ابنُ مُجَاهِدٍ . وهَارُونُ الخَصّاصُ عن مُصْعَبِ ابنِ سَعْدٍ . ومُحَمَّدُ بنُ عُمَرَ الخَصّاص الواسِطِيّ حَدَّثَ في حُدُودِ العِشْرِينَ والسِّتّمائَةِ . والخَاص وَادٍ من أَوْدِيَةِ خَيْبَرَ . ويَزْد خَاص : مدِينَةٌ بالعَجَمِ . وخَاص مِن قُرَى خُوَارِزْمَ . ومنْها أَبو الفَضْلِ المُؤَيَّدُ بنُ المُوَفَّقِ . والخَاصِّيُّ : شَارِحُ الكَلِمِ النَّوَابِغ للزَّمَخْشَرِيِّ . والأَخْصاصُ بالفَتْحِ : قَرْيَةٌ بمِصْرَ وقَدْ وَرَدْتُهَا . والخَاصَّةُ : لَقَبُ الأَمِيرِ أَبِي الحَسَنِ فائِقِ بنِ عبدِ اللهِ الأَنْدَلُسِيِّ الرُّومِيِّ لاخْتِصاصِه بالسُّلْطَانِ الأَمِيرِ السَّيِّدِ أَبِي صالِحٍ مَنْصُورِ بنِ نُوحٍ وَالِي خُرَاسَانَ سَمِعَ بمَرْوَ وببُخَارَا وبالكُوْفَةِ ورَوَى عنه الحَافِظَانِ : أَبو عَبْدِ اللهِ بنُ البَيِّع وابنُ غُنْجار وتُوُفِّيَ ببُخَارَا سنة 389 . وخَاوُص بضّمِّ الواوِ : قَرْيَةٌ فَوْقَ سَمَرْقَنْدَ مِنْهَا أَبو بَكْرٍ مُحَمّد ابن أَبِي بكر الخَاوُصِيّ الخَطِيبُ حَدَّثَ بسَمَرْقَنْدَ عَنْ أَبِي الحَسَن المُطَهَّرِيِّ وعنهأَبو حَفْصٍ النَّسَفِيُّ . َبو حَفْصٍ النَّسَفِيُّ

لسان العرب
خصّه بالشيء يخُصّه خَصّاً وخُصوصاً وخَصُوصِيّةً وخُصُوصِيّةً والفتح أَفصح وخِصِّيصَى وخصّصَه واخْتصّه أَفْرَدَه به دون غيره ويقال اخْتصّ فلانٌ بالأَمر وتخصّصَ له إِذا انفرد وخَصّ غيرَه واخْتصّه بِبِرِّهِ ويقال فلان مُخِصٌّ بفلان أَي خاصّ به وله به خِصِّيّة فأَما قول أَبي زبيد إِنّ امرأً خَصّني عَمْداً مَوَدَّتَه على التَّنائي لَعِنْدِي غيرُ مَكْفُور فإِنه أَراد خَصَّني بمودّته فحذف الحرف وأَوصَل الفعلَ وقد يجوز أَن يريد خَصَّني لِمَودّته إِيّايَ فيكون كقوله وأَغْفِرُ عَوْراءَ الكريمِ ادّخارَه قال ابن سيده وإِنما وجّهْناه على هذين الوجهين لأَنا لم نسمع في الكلام خَصَصْته متعدية إِلى مفعولين والاسم الخَصُوصِيّة والخُصُوصِيّة والخِصِّيّة والخاصّة والخِصِّيصَى وهي تُمَدُّ وتُقْصر عن كراع ولا نظير لها إِلا المِكِّيثَى ويقال خاصٌّ بيّن الخُصُوصِيّة وفعلت ذلك بك خِصِّيّةً وخاصّة وخَصُوصيّة وخُصُوصيّة والخاصّةُ خلافُ العامّة والخاصّة مَنْ تخُصّه لنفسك التهذيب والخاصّة الذي اخْتَصَصْته لنفسك قال أَبو منصور خُوَيْصّة وفي الحديث بادِروا بالأَعمال سِتّاً الدَّجَّالَ وكذا وكذا وخُوَيصّةَ أَحدِكم يعني حادثةَ الموتِ التي تَخُصُّ كلَّ إِنسان وهي تصغير خاصّة وصُغِّرَت لاحتقارها في جَنْب ما بعدها من البَعْث والعَرْض والحِساب أَي بادِرُوا المَوت واجتهدُوا في العمل ومعنى المُبادرة بالأَعمال الانْكِماشُ في الأَعمال الصالحة والاهتمامُ بها قبل وقوعها وفي تأْنيث الست إِشارةٌ إِلى أَنها مصائب وفي حديث أُم سليم وخُوَيْصَّتُكَ أَنَسٌ أَي الذي يختصّ بخِدْمتِك وصغّرته لصِغَره يومئذ وسمع ثعلب يقول إِذا ذُكر الصالحون فبِخاصّةٍ أَبو بكر وإِذا ذُكِرَ الأَشْرافُ فبِخاصّةٍ عليٌّ والخُصَّانُ والخِصَّانُ كالخاصَّةِ ومنه قولهم إِنما يفعل هذا خُصّان الناس أَي خواصُّ منهم وأَنشد ابن بري لأَبي قِلابة الهذلي والقوم أَعْلَمُ هل أَرْمِي وراءَهُم إِذ لا يُقاتِل منهم غيرُ خُصّانِ والإِخْصاصُ الإِزْراءُ وخَصَّه بكذا أَعْطاه شيئاً كثيراً عن ابن الأَعرابي والخَصَاصُ شِبْهُ كَوّةٍ في قُبَّةٍ أَو نحوها إِذا كان واسعاً قدرَ الوَجْه وإِنْ خَصَاصُ لَيْلِهِنّ اسْتَدّا رَكِبْنَ من ظَلْمائِه ما اشْتَدّا شبّه القمرَ بالخَصاص الضيّقِ أَي اسْتَتَر بالغمام وبعضهم يجعل الخَصَاصَ للواسع والضيّق حتى قالوا لِخُروق المِصْفاة والمُنْخُلِ خَصَاصٌ وخَصَاصُ المُنْخُل والباب والبُرْقُع وغيرِه خَلَلُه واحدته خَصَاصة وكذلك كلُّ خَلَلٍ وخَرْق يكون في السحاب ويُجْمع خَصاصَاتٍ ومنه قول الشاعر مِنْ خَصاصاتِ مُنْخُل وربما سمي الغيمُ نفسُه خَصاصةً ويقال للقمر بَدَا من خَصاصَةِ الغيم والخَصَاصُ الفُرَجُ بين الأَثافِيّ والأَصابع وأَنشد ابن بري للأَشعري الجُعْفِيِّ إِلاَّ رَواكِدَ بَيْنَهُنّ خَصَاصَةٌ سُفْع المَناكِب كلّهنّ قد اصْطَلى والخَصَاصُ أَيضاً الفُرَج التي بين قُذَذِ السهم عن ابن الأَعرابي والخَصَاصةُ والخَصَاصاءُ والخَصَاصُ الفقرُ وسوءُ الحال والخَلّة والحاجة وأَنشد ابن بري للكميت إِليه مَوارِدُ أَهل الخَصَاص ومنْ عِنْده الصَّدَرُ المُبْجِل وفي حديث فضالة كان يَخِرُّ رِجالٌ مِنْ قامتِهم في الصلاة من الخَصَاصة أَي الجوع وأَصلُها الفقر والحاجة إِلى الشيء وفي التنزيل العزيز ويُؤْثِرُون على أَنْفُسِهم ولو كان بهم خَصَاصةٌ وأَصل ذلك في الفُرْجة أَو الخَلّة لأَن الشيء إِذا انْفرج وَهَى واخْتَلّ وذَوُو الخَصَاصة ذَوُو الخَلّة والفقر والخَصَاصةُ الخَلَل والثَّقْبُ الصغير وصدَرَت الإِبل وبها خَصاصةٌ إِذا لم تَرْوَ وصدَرت بعطشها وكذلك الرجل إِذا لم يَشْبَع من الطعام وكلُّ ذلك من معنى الخَصَاصة التي هي الفُرْجة والخَلَّة والخُصَاصةُ من الكَرْم الغُصْن إِذا لم يَرْوَ وخرج منه الحبّ متفرقاً ضعيفاً والخُصَاصةُ ما يبقى في الكرم بعد قِطافه العُنَيْقِيدُ الصغيرُ ههنا وآخر ههنا والجمع الخُصَاصُ وهو النَّبْذ القليل قال أَبو منصور ويقال له من عُذوق النخل الشِّمِلُّ والشَّمالِيلُ وقال أَبو حنيفة هي الخَصَاصة والجمع خَصَاصٌ كلاهما بالفتح وشهرٌ خِصٌ أَي ناقص والخُصُّ بَيْتٌ من شجر أَو قَصَبٍ وقيل الخُصّ البيت الذي يُسَقَّفُ عليه بخشبة على هيئة الأَزَجِ والجمع أَخْصَاصٌ وخِصَاص وقيل في جمعه خُصُوص سمي بذلك لأَنه يُرَى ما فيه من خَصاصةٍ أَي فُرْجةٍ وفي التهذيب سمي خُصّاً لما فيه من الخَصَاصِ وهي التَّفارِيجُ الضيّقة وفي الحديث أَن أَعرابيّاً أَتى باب النبي صلّى اللّه عليه وسلّم فأَلْقَمَ عَينَه خَصَاصةَ الباب أَي فُرجَتَه وحانوتُ الخَمّارِ يُسمى خُصّاً ومنه قول امرئ القيس كأَنَّ التِّجَارَ أَصْعَدُوا بِسَبِيئةٍ من الخُصِّ حتى أَنزَلوها على يُسْرِ الجوهري والخُصُّ البيت من القصب قال الفزاريّ الخُصُّ فيه تَقَرُّ أَعْيُنُنا خَيرٌ من الآجُرِّ والكَمَدِ وفي الحديث أَنه مر بعبد اللّه بن عمرو وهو يُصْلِح خُصّاً له
الرائد
* خصص تخصيصا. 1-الشيء: جعله خاصا. 2-ه بالشيء: خصه به، آثره وفضله به على غيره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: