-
الخَطُّ
- ـ الخَطُّ : الطَّريقةُ المُسْتَطِيلَةُ في الشيء ، أو الطَّريقُ الخفيفُ في السَّهْلِ ، ج : خُطوطٌ وأخْطَاطٌ ، والكَتْبُ بالقَلَمِ وغيرِهِ ، وضَرْبٌ من الجِماعِ ، وقد خَطَّهَا ، والأكْلُ القليلُ ، كالتَّخْطِيطِ ، والطريقُ ، وسِيفُ البَحْرَيْنِ ، أو كلُّ سِيفٍ ، وموضع باليمامةِ ، ومَرْفَأُ السُّفُنِ بالبَحْرَيْنِ ، وإليه نُسِبَتِ الرِّماحُ ، لأنها تُباعُ به لا أنَّهُ مَنْبِتُها ،
ـ خُطُّ : أحدُ الأخْشَبَيْنِ بمكةَ ، ومَوْضِعُ الحَيِّ ،
ـ خُطُّ وخَطُّ : الطريقُ الشارِعُ ،
ـ خِطُّ : الأرضُ لم تُمْطَرْ ، والتي تنْزِلُها ، ولم يَنْزِلْها نازِلٌ قَبْلَكَ ، كالخِطَّةِ ، وقد خَطَّهَا لنفسِهِ واخْتَطَّهَا . وكلُّ ما حَظَرْتَه فقد خَطَطْتَ عليه .
ـ خَطِيطَةُ : الأرضُ لم تُمْطَرْ بينَ مَمْطُورَتَيْنِ ، أو التي مُطِرَ بعضُهَا .
ـ خُطَّةُ : شِبْهُ القِصَّةِ ، والأمرُ ، والجَهْلُ ، ولُعْبَةٌ للأَعْرابِ ، والإِقْدامُ على الأُمورِ ،
ـ خُطَّةُ من الخَطِّ : كالنُّقْطَةِ من النَّقْطِ
ـ وبلا لام : اسْمُ عَنْزٍ سَوْءٍ ، ومنه المَثَلُ : ‘‘ قَبَّحَ اللُّه مِعْزَى خَيْرُها خُطَّةُ ’‘.
ـ مُخَطِّطُ : موضع .
ـ مُخَطَّطُ : الجميلُ ، وكلُّ ما فيه خُطوطٌ .
ـ خَطَّ وجْهُهُ واخْتَطَّ : صارَ فيه خُطوطٌ ،
ـ خَطَّ الغُلامُ : نَبَتَ عِذَارُهُ ،
ـ خَطَّ الخِطَّةَ : اتَّخَذَهَا لنفسهِ ، وأعْلَمَ عليها .
ـ مِخَطُّ : العودُ يَخُطُّ به الحائِكُ الثوبَ .
ـ خَطْخَطَ في سَيْرِهِ : تمايَلَ كلاَلاً ،
ـ خَطْخَطَ بِبَوْلِهِ : رَمَى .
المعجم: القاموس المحيط
-
تخطيطي
- هو المستوى المتوسط من ثلاثة مستويات للتخطيط و التوصيل ( سياسي ، تخطيطي ، تشغيلي ). و الأنشطة التخطيطية تشتمل على الخطط المتوسطة المدى الضرورية لتحقيق أهداف معينة ، عادةً على مدى أسابيع أو شهور .---( المجال : حاسوب )
المعجم: عربي عامة
-
تخطيطيّ
- تخطيطيّ :-
اسم منسوب إلى تخطيط : :- رسم تخطيطيّ للقلب :-
• رسم تخطيطيّ : تصوُّر مبدئيّ ، - فنون تخطيطيّة : فنون متّسمة بالتأكيد على الخطوط كالتصوير والزخرفة والطباعة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَخَطٍّ
- [ خ ط و ]. ( مصدر تَخَطَّى ).
1 . :- تَخَطِّي الحُدُودِ :- : تَجَاوُزُهَا ، تَعَدِّيهَا .
2 . :- حَاوَلَ تَخَطِّي أَقْرَانِهِ فِي دِرَاسَتِهِ :- : التَّقَدُّمُ وَالتَّفَوُّقُ عَلَيْهِمْ .
3 . :- لَهُ القُدْرَةُ عَلَى تَخَطِّي الصِّعَابِ :- : التَّغَلُّبُ عَلَيْهَا .
المعجم: الغني
-
خطّ
- خط - ج ، أخطاط
1 - خط : ما يخطه الإنسان ويحفره لنفسه من الأرض ونحوها . 2 - خط : أرض لم يصبها المطر . 3 - خط : أرض تنزلها ولم ينزلها أحد قبلك .
المعجم: الرائد
-
خطّ
- خط - ج ، خطوط وأخطاط
1 - خط : طريق مستطيل . 2 - خط : شارع . 3 - خط : موضع الحي في المدينة .
المعجم: الرائد
-
تخطَّى
- تخطَّى يتخطَّى ، تَخَطَّ ، تخطّيًا ، فهو متخطٍّ ، والمفعول متخطًّى :-
• تخطَّى الموظَّفُ زميلَه تعدَّاه ، تجاوزه وسبقه في الترقية .
• تخطََّى البائعُ الرَّجلَ : تجاهل دورَه وأعطى من بَعْده .
• تخطَّى الشَّخصُ التُّرْعَةَ : عبرَها إلى الجانب الآخر
• تخطَّته الأحداثُ : صار قديمًا ، - تخطَّى الحدودَ : تجاوزها ، - تخطَّى الصُّعوبات / تخطَّى المتاعبَ : تغلَّب عليها ، اجتازها ، - تخطَّى حدودَ الأدب / تخطَّى حدودَ المعقول ، - تخطَّى رقابَ النَّاس : جاوزهم وتعدّاهم ، - تخطَّى سنَّ الشَّباب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تخطيط إقليميّ
- تدابير متَّخذة لإحلال توازن اقتصاديّ في مختلف أقاليم البلد .
المعجم: عربي عامة
-
تخطيط إقليميّ
- تدابير مُتَّخذة لإحلال التوازن الاقتصاديّ في مختلف أقاليم البلد .
المعجم: عربي عامة
-
تخطيط السعة
- ( تصميم الخدمة ) هو نشاط في إدارة السعة مسئول عن إنشاء خطة السعة .---( المجال : حاسوب )
المعجم: عربي عامة
-
تخطيط الموقع الثابت
- إجراء الذي يمكن إن يكون لمصنع أو لتقيم في موقع واحد
المعجم: عربي عامة
-
تخطيط الموقع الثابت
- إجراء الذي يمكن إن يكون لمصنع أو لتقيم في موقع واحد .
المعجم: عربي عامة
-
تخطيط و دعم الانتقال
- ( انتقال الخدمة ) هي العملية المسئولة عن تخطيط جميع عمليات انتقال الخدمة ، و تنسيق الموارد الضرورية لذلك . و عمليات انتقال الخدمة هي إدارة التغيير ، و إدارة أصول و تهيئة الخدمة ، و إدارة الإطلاق و التدشين ، و الاختبار و التثبت من الخدمة ، و التقييم ، و إدارة المعرفة .---( المجال : حاسوب )
المعجم: عربي عامة
-
تَخْطِيطٌ
- [ خ ط ط ]. ( مصدر خَطَّطَ ).
1 . :- قَدَّمَ تَخْطِيطاً اقْتِصَادِيّاً لِلْمَرْحَلَةِ القَادِمَةِ :- : بَرْنَامَجاً اِقْتِصَادِيّاً يَتَضَمَّنُ كَيْفِيَّةَ التَّمْوِيلِ وَالإِنْجَازِ وَطُرُقِ التَّنْفِيذِ .
2 . :- وِزَارَةُ التَّخْطِيطِ :- : الوِزَارَةُ الْمَسْؤُولَةُ عَلَى وَضْعِ البَرَامِجِ الوَطَنِيَّةِ وَالْمَشَارِيعِ الاِقْتِصَادِيَّةِ مَعَ أَخْذِ الأَهْدافِ وَمَرَاحِلِ التَّطْبِيقِ وَالتَّنْفِيذِ بِعَيْنِ الاِعْتِبارِ .
المعجم: الغني
-
تخطيط
- تخطيط :-
1 - مصدر خطَّطَ / خطَّطَ لـ
• تخطيط القلب : تسجيل حركاته ونبضاته بطريقةٍ آليَّةٍ وبيانيَّة .
2 - وضع خطَُّة مدروسة للنواحي الاقتصاديَّة والتعليميَّة والإنتاجيَّة وغيرها تنفَّذ في أجلٍ محدودٍ :- تخطيط اقتصاديّ / تربويّ / لغويّ .
3 - ( الثقافة والفنون ) فكرة مثبتة بالرسم أو الكتابة في حالة الخط ، تدلّ دلالة تامّة على ما يقصد في الصورة أو الرسم أو اللوح المكتوب من المعنى والموضوع ، ولا يشترط فيها إتقان .
4 - وضع التصميم لتقسيم المكان على هيئة مخصوصة
• تخطيط الطَّريق : تحديد موضعه بخطوط وشواخص ، - تخطيط مدنيّ : رسم خريطة مفصّلة للمدن .
5 - ( سك ) إعداد وإيضاح طريقة سَيْر الحرب وإدارتها .
• تخطيط إقليميّ : تدابير مُتَّخذة لإحلال التوازن الاقتصاديّ في مختلف أقاليم البلد .
• عِلم التَّخطيط : ( الاقتصاد ) علم يحدِّد للاقتصاد أهدافَه ، ويعيِّن البرامجَ وطرقَ التمويل والتنفيذ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تخطيط
- تخطيط
1 - مصدر خطط . 2 - علم يحدد للبلد برامجه الاقتصادية ومراميها ومراحلها وطرق تمويلها وما إلى ذلك : « وزارة التخطيط ».
المعجم: الرائد
-
تخطيط مالي
- تقييم بدائل الاستثمار والتمويل المتاحة لشركة أو أفراد ومحاولة صُنْع قرارات مُثْلى وَتَوقُّع نتائج هذه القرارات على شكل خطّة مالية ثم مقارنة الأداء المستقبلي بالخطّة . ، وتعني بالانجليزية : financial planning
المعجم: مالية
-
التخطيط
- هو نشاط مسئول عن إنتاج خطة واحدة أو أكثر . على سبيل المثال تخطيط السعة .---( المجال : حاسوب )
المعجم: عربي عامة
-
التخطيط
- وضع الأهداف المطلوب تحقيقها ورسم سياسة تنفيذها في ضوء الإمكانيات المتاحة وفق برنامج زمنى .
المجال : الادارة
المعجم: عربي عامة
-
التخطيط
- وضع الأهداف المطلوب تحقيقها ورسم سياسة تنفيذها في ضوء الإمكانيات المتاحة وفق برنامج زمنى
( مصطلحات عمل )
المعجم: عربي عامة
-
التَّخْطِيطُ
- التَّخْطِيطُ : ( في عِلم الرسم والتصوير ) : فكرةٌ مُثبتة بالرسم ، أو الكتابة في حالة الخطّ .
تدلّ دلالةً تامَّة على ما يُقصد في الصُّورة أو الرسم أَو اللَّوح المكتوب من المعنى والموضوع ، ولا يشترط فيها إتقان .
و التَّخْطِيطُ وضْعُ خطة مدروسة للنَّواحي الاقتصاديَّة والتعليميَّة والإِنتاجية وغيرها للدولة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
خَطَّط
- خطط - تخطيطا
1 - خطط الشيء : سطره . 2 - خطط الخط : رسمه . 3 - خطط البلاد : جعل لها خطوطا . 4 - خطط الاقتصاد أو له : وضع له تخطيطا ومنهجا .
المعجم: الرائد
-
التخطيط الضريبي
- تنظيم شؤون المُكَلَّف لتلبّي متطلّبات التشريعات الضريبية ، وتعني بالانجليزية : tax planning
المعجم: مالية
-
خطَّطَ
- خطَّطَ / خطَّطَ لـ يُخطِّط ، تخطيطًا ، فهو مخطِّط ، والمفعول مخطَّط :-
• خطَّط الكتابَ سطَّره .
• خطَّط البلادَ / خطَّط الأرضَ : جعل لها خطوطًا وحدودًا وهيَّأها للعمارة :- قام بتخطيط أرضه استعدادًا لبنائها .
• خطَّطتِ المرأةُ حواجبَها : طلتها بالخُطوط ، وهو طلاء الحواجب .
• خطَّط للهروب من السِّجن : وضع خُطَّته ورسم منهجه :- خطّط للحرب :-
• خطَّط لمستقبله : أعدَّ خُطَّة لأعماله ومشاريعه في المستقبل .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
خطط
- " الخَطُّ : الطريقةُ المُسْتَطِيلةُ في الشيء ، والجمع خُطُوطٌ ؛ وقد جمعه العجّاج على أَخْطاطٍ فقال : وشِمْنَ في الغُبارِ كالأَخْطاطِ
ويقال : الكَلأُ خُطوطٌ في الأَرض أَي طَرائقُ لم يَعُمَّ الغَيْثُ البلادَ كُلَّها .
وفي حديث عبد اللّه بن عَمرو في صفة الأَرض الخامسةِ : فيها حيّاتٌ كسلاسِلِ الرَّمْلِ وكالخطائط بين الشَّقائِق ؛ واحدتها خَطِيطةٌ ، وهي طرائقُ تُفارِقُ الشَّقائق في غِلَظِها ولِينِها .
والخَطُّ : الطريق ،
يقال : الزَمْ ذلك الخَطَّ ولا تَظْلِمْ عنه شيئاً ؛ قال أَبو صخر الهذلي : صُدُود القِلاصِ الأُدْمِ في ليلةِ الدُّجَى ، عن الخَطِّ لم يَسْرُبْ لها الخَطِّ سارِبُ وخَطَّ القلَمُ أَي كتب .
وخَطَّ الشيءَ يَخُطُّه خَطّاً : كتبه بقلم أَو غيره ؛ وقوله : فأَصْبَحَتْ بَعْدَ ، خَطَّ ، بَهْجَتِها كأَنَّ ، قَفْراً ، رُسُومَها ، قَلَما أَراد فأَصبحت بعد بهجتها قفراً كأَنَّ قلماً خَطَّ رُسومَها .
والتَّخْطِيطُ : التَّسْطِيرُ ، التهذيب : التخْطيطُ كالتَّسْطِير ، تقول : خُطِّطَت عليه ذنوبُه أَي سُطِّرت .
وفي حديث معاوية بن الحكم : أَنه سأَل النبيَّ ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، عن الخَطِّ فقال : كان نبيٌّ من الأَنبياء يَخُطُّ فمن وافَقَ خَطَّه عَلِمَ مثل عِلْمِه ، وفي رواية : فمن وافَق خطَّه فذاكَ .
والخَطُّ : الكتابة ونحوها مما يُخَطُّ .
وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أَنه ، قال في الطَّرْقِ :، قال ابن عباس هو الخَطُّ الذي يَخُطُّه الحازِي ، وهو عِلْم قديم تركه الناس ، قال : يأْتي صاحِبُ الحاجةِ إِلى الحازِي فيُعْطِيه حُلْواناً فيقول له : اقْعُدْ حتى أَخُطَّ لك ، وبين يدي الحازي غُلام له معَه مِيلٌ له ، ثم يأْتي إِلى أَرْضٍ رخْوَةٍ فيَخُطُّ الأُسْتاذ خُطوطاً كثيرة بالعجلة لئلا يَلْحَقها العدَدُ ، ثم يرجِعُ فيمحو منها على مَهَلٍ خَطَّيْنِ خطين ، فإِن بقي من الخُطوط خَطَّانِ فهما علامة قضاء الحاجة والنُّجْح ، قال : والحازِي يمحو وغلامه يقول للتفاؤل : ابْنَيْ عِيان ، أَسْرِعا البَيان ؛ قال ابن عباس : فإِذا مَحا الحازِي الخُطوطَ فبقي منها خَطٌّ واحد فهي علامة الخَيْبةِ في قضاء الحاجة ؛ قال : وكانت العرب تسمي ذلك الخطّ الذي يبقى من خطوط الحازي الأَسْحَم ، وكان هذا الخط عندهم مشْؤُوماً .
وقال الحَرْبيُّ : الخطُّ هو أَن يخُطّ ثلاثة خُطوط ثم يَضْرِب عليهن بشعِير أَو نَوىً ويقول : يكون كذا وكذا ، وهو ضَرْبٌ من الكَهانة ؛ قال ابن الأَثير : الخَطُّ المشار إِليه علم معروف وللناس فيه تَصانِيفُ كثيرة وهو معمول به إِلى الآن ، ولهم فيه أَوْضاعٌ واصْطلاحٌ وأَسامٍ ، ويستخرجون به الضمير وغيره ، وكثيراً ما يُصِيبُون فيه .
وفي حديث ابن أُنَيْسٍ : ذهَب بي رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، إِلى منزله فدَعا بطعام قليل فجعلت أُخَطِّطُ حتى يَشْبَعَ رسولُ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، أَي أَخُطُّ في الطعام أُرِيهِ أَني آكُل ولست بآكِلٍ .
وأَتانا بطعام فخَطَطْنا فيه أَي أَكَلْناه ، وقيل : فحطَطْنا ، بالحاء المهملة غير معجمة ، عَذَّرْنا .
ووصف أَبو المَكارم مَدْعاةً دُعِيَ إِليها ، قال : فحَطَطْنا ثم خَطَطْنا أَي اعتمدنا على الأَكل فأَخذنا ، قال : وأَما حَطَطْنا فمعناه التَّعْذِيرُ في الأَكل .
والحَطُّ : ضِدُّ الخَطِّ ، والماشي يَخُطُّ برجله الأَرضَ على التشبيه بذلك ؛ قال أَبو النجم : أَقْبَلْتُ مِنْ عندِ زِيادٍ كالخَرِفْ ، تَخطُّ رِجْلايَ بِخَطٍّ مُخْتَلِفْ ، تُكَتِّبانِ في الطَّرِيقِ لامَ أَلِفْ والخَطُوط ، بفتح الخاء ، من بقر الوحش : التي تخُطُّ الأَرض بأَظْلافِها ، وكذلك كل دابّة .
ويقال : فلان يخُطّ في الأَرض إِذا كان يفكِّر في أَمره ويدبّره .
والخَطُّ : خَطُّ الزاجر ، وهو أَن يخُطّ بإِصْبَعِه في الرمل ويَزْجُر .
وخَطَّ الزاجِرُ في الأَرض يخُطُّ خطّاً : عَمِلَ فيها خَطّاً بإِصْبَعِه ثم زَجَر ؛ قال ذو الرمة : عَشِيّةَ ما لي حِيلةٌ غَيْرَ أَنَّنِي ، بَلَقْطِ الحصى والخَطِّ في التُّرْبِ ، مولَعُ وثوب مُخَطَّطٌ وكِساء مُخَطَّط : فيه خُطوط ، وكذلك تمر مُخَطَّط ووَحْشٌ مُخَطَّطٌ .
وخَطَّ وجْهُه واخْتَطَّ : صارَتْ فيه خُطوط .
واخْتَطَّ الغلامُ أَي نبتَ عِذارُه .
والخُطَّةُ : كالخَطِّ كأَنها اسم للطريقة .
والمِخَطُّ ، بالكسر : العود الذي يَخُطّ به الحائكُ الثوبَ .
والمِخْطاطُ : عُود تُسَوَّى عليه الخُطوطُ .
والخَطُّ : الطَّرِيقُ ؛ عن ثعلب ؛ قال سلامةُ بن جَنْدل : حتى تركْنا وما تُثْنَى ظَعائننا ، يأْخُذْنَ بينَ سَوادِ الخَطِّ فاللُّوبِ والخَطُّ : ضَربٌ من البَضْعِ (* قوله « البضع » بالفتح والضم بمعنى الجماع .)، خَطَّها يَخُطُّها خَطّاً .
وفي التهذيب : ويقال خَطَّ بها قُساحاً .
والخِطُّ والخِطَّةُ : الأَرض تُنْزَلُ من غير أَن ينزِلها نازِلٌ قبل ذلك .
وقد خَطَّها لنَفْسِه خَطّاً واخْتَطَّها : وهو أَن يُعَلِّم عليها عَلامةً بالخَطِّ ليُعلم أَنه قد احْتازَها (* قوله « احتازها » في النهاية : اختارها .) ليَبْنِيَها داراً ، ومنه خِطَطُ الكوفةِ والبصرةِ .
واخْتَطَّ فلان خِطَّةً إِذا تحَجَّر موضعاً وخَطَّ عليه بِجِدار ، وجمعها الخِطَطُ .
وكلُّ ما حَظَرْتَه ، فقد خطَطْتَ عليه .
والخِطّةُ ، بالكسر : الأَرضُ .
والدار يَخْتَطُّها الرَّجل في أَرض غير مملوكةٍ ليَتَحجَّرها ويَبْنيَ فيها ، وذلك إِذا أَذِن السلطان لجماعة من المسلمين أَنْ يَخْتَطُّوا الدُّورَ في موضع بعينه ويتخذوا فيه مَساكِنَ لهم كما فعلوا بالكوفة والبصرة وبغداد ، وإِنما كسرت الخاء من الخِطَّة لأَنها أُخرجت على مصدر بُني على فعله (* قوله « على فعله » كذا في الأصل وشرح القاموس بدون نقط لما بعد اللام ، وعبارة المصباح : وإنما كسرت الخاء لأَنها أُخرجت على مصدر افتعل مثل اختطب خطبة وارتد ردّة وافترى فرية .)، وجمع الخِطَّةِ خِطَطٌ .
وسئل إِبراهيمُ الحَربيّ عن حديث النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم : أَنه وَرَّث النساء خِطَطَهُنَّ دون الرِّجال ، فقال : نَعَم كان النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، أَعْطَى نِساء خِطَطاً يَسْكُنَّها في المدينة شبْه القَطائِع ، منهنَّ أُمُّ عبد ، فجعلها لهنَّ دون الرِّجال لا حَظَّ فيها للرجال .
وحكى ابن بري عن ابن دريد أَنه يقال خِطٌّ للمكَان الذي يَخْتَطُّه لنفسه ، من غير هاء ،
يقال : هذا خِطُّ بني فلان .
قال : والخُطُّ الطريق ، يقال : الزَمْ هذا الخُطَّ ، قال : ورأَيته في نسخة بفتح الخاء .
ابن شميل : الأَرضُ الخَطيطةُ التي يُمْطَرُ ما حَوْلَها ولا تُمْطَر هي ، وقيل : الخَطِيطةُ الأَرض التي لم تمطر بين أَرْضَين مَمْطورَتَين ، وقيل : هي التي مُطِر بعضُها .
وروي عن ابن عباس أَنه سئل عن رجل جعل أَمْرَ امْرأَتِه بيدِها فقالت له : أَنتَ طالق ثلاثاً ، فقال ابن عباس : خطَّ اللّه نَوْءَها أَلاَّ طَلَّقَتْ نفسَها ثلاثاً وروي : خَطَّأَ اللّهُ نَوْءَها ، بالهمز ، أَي أَخْطأَها المطر ؛ قال أَبو عبيد : من رواه خَطَّ اللّه نوْءَها جعله من الخَطِيطةِ ، وهي الأَرض التي لم تمطر بين أَرضين ممطورتين ، وجمعها خَطائطُ .
وفي حديث أَبي ذرّ في الخَطائطِ : تَرْعَى الخَطائطَ ونَرِدُ المَطائطَ ؛
وأَنشد أَبو عبيدة لهميان بن قُحافةَ : على قِلاصٍ تَخْتَطِي الخَطائطَا ، يَتْبَعْنَ مَوَّارَ المِلاطِ مائطا وقال البَعِيثُ : أَلا إِنَّما أَزْرَى بحَارَك عامِداً سُوَيْعٌ ، كخطَّافِ الخَطِيطةِ ، أَسْحَمُ وقال الكميت : قِلاتٌ بالخَطِيطةِ جاوَرَتْها ، فَنَضَّ سِمالُها ، العَيْنُ الذَّرُورُ القِلاتُ : جمع قَلْتِ للنُّقْرة في الجبل ، والسِّمالُ : جمع سَمَلةٍ وهي البقِيَّةُ من الماء ، وكذلك النَّضِيضةُ البقيةُ من الماء ، وسمالُها مرتفع بنَضَّ ، والعينُ مرتفع بجاورَتْها ، قال ابن سيده : وأَما ما حكاه ابن الأَعرابي من قول بعض العرب لابنه : يا يُنَيَّ الزم خَطِيطةَ الذُّلِّ مَخافةَ ما هو أَشدُّ منه ، فإِنَّ أَصل الخَطِيطةِ الأَرضُ التي لم تمطر ، فاستعارها للذلِّ لأَن الخطيطة من الأَرضين ذليلة بما بُخِسَتْه من حقّها .
وقال أَبو حنيفة : أَرض خِطٌّ لم تُمْطَر وقد مُطر ما حولَها .
والخُطَّةُ ، بالضم : شِبْه القِصَّة والأَمْرُ .
يقال : سُمْتُه خُطَّةَ خَسْفٍ وخُطَّة سَوْء ؛ قال تأَبَّط شَرّاً : هُما خُطَّتا : إِمَّا إِسارٌ ومِنَّةٌ ، وإِمَّا دَمٌ ، والقَتْلُ بالحُرِّ أَجْدَرُ أَراد خُطَّتانِ فحذف النون اسْتِخْفافاً .
وفي حديث الحديبية : لا يَسْأَلوني خُطَّةً يُعَظّمون فيها حُرُماتِ اللّه إِلاَّ أَعطَيتهم إِيَّاها ، وفي حديثها أَيضاً : إِنه قد عرَض عليكم خُطَّة رُشْدٍ فاقبلوها أَي أَمراً واضحاً في الهُدَى والاسْتِقامةِ .
وفي رأْسِه خُطَّةٌ أَي أَمْرٌ مّا ، وقيل : في رأْسه خُطَّةٌ أَي جَهْلٌ وإِقدامٌ على الأُمور .
وفي حديث قيْلةَ : أَيُلامُ ابن هذه أَن يَفْصِلَ الخُطَّةَ ويَنْتَصِرَ من وراء الحَجَزة ؟ أَي أَنه إِذا نزل به أَمْرٌ مُلْتَبِسٌ مُشْكِلٌ لا يُهْتَدى له إِنه لا يَعْيا به ولكنه يَفْصِلُه حتى يُبْرِمَه ويخرُجَ منه برأْيِه .
والخُطَّةُ : الحالُ والأَمْرُ والخَطْبُ .
الأَصمعي : من أَمْثالهم في الاعْتزام على الحاجة : جاءَ فلان وفي رأْسه خُطَّةٌ إِذا جاءَ وفي نفسه حاجةٌ وقد عزَم عليها ، والعامَّةُ تقول : في رأْسه خُطْيَةٌ ، وكلام العرب هو الأَول .
وخَطَّ وجهُ فلان واخْتَطَّ .
ابن الأَعرابي : الأَخَطُّ الدَّقِيقُ المَحاسِنِ .
واخْتَطَّ الغُلامُ أَي نبتَ عِذارُه .
ورجل مُخطَّطٌ : جَمِيلٌ .
وخَطَطْتُ بالسيفِ وسطَه ، ويقال : خَطَّه بالسيف نِصفين .
وخُطَّةُ : اسم عَنْز ، وفي المثل : قَبَّحَ اللّه عَنْزاً خَيْرُها خُطَّةُ .
قال الأَصمعي : إِذا كان لبعض القوم على بعض فَضِيلةٌ إِلاَّ أَنها خَسيسةٌ قيل : قَبَّحَ اللّهُ مِعْزَى خيْرُها خُطَّةُ ، وخُطةُ اسم عنز كانت عَنز سَوْء ؛
وأَنشد : يا قَومِ ، مَنْ يَحْلُبُ شاةً مَيِّتهْ ؟ قد حُلِبَت خُطَّةُ جَنْباً مُسْفَتهْ ميتة ساكنةٌ عند الحَلب ، وجَنْباً عُلْبةٌ ، ومُسْفَتةٌ مَدْبوغة .
يقال : أَسْفَت الزقّ دَبَغَه .
الليث : الخَطُّ أَرض ينسب إِليها الرِّماحُ الخَطِّيَّةُ ، فإِذا جعلت النسبةَ اسماً لازماً قلت خَطِّيَّة ، ولم تذكر الرماحَ ، وهو خَطُّ عُمانَ .
قال أَبو منصور : وذلك السِّيفُ كلُّه يسمى الخَطَّ ، ومن قُرى الخَطِّ القَطِيفُ والعُقَيْرُ وقَطَرُ .
قال ابن سيده : والخَطُّ سِيفُ البَحْرَينِ وعُمانَ ، وقيل : بل كلُّ سِيفٍ خَطٌّ ، وقيل : الخَطُّ مَرْفَأُ السفُن بالبحرين تُنْسب إِليه الرماح .
يقال : رُمْح خَطِّيٌّ ، ورِماح خَطِّيَّة وخِطِّيَّةٌ ، على القياس وعلى غير القياس ، وليست الخطّ بمنْبِتٍ للرِّماح ، ولكنها مَرْفَأُ السفُن التي تحْمِلُ القَنا من الهِنْدِ كما ، قالوا مِسْكُ دارِينَ وليس هنالك مسك ولكنها مرفأُ السفن التي تحمل المِسك من الهِند .
وقال أَبو حنيفة : الخَطِّيُّ الرِّماح ، وهو نِسْبةٌ قد جرَى مَجْرى الاسم العلم ، ونِسْبته إِلى الخَطّ خَطِّ البحرين وإِليه ترفأُ الشفن إِذا جاءَت من أََرض الهند ، وليس الخَطِّيّ الذي هو الرماح من نبات أَرض العرب ، وقد كثر مجيئه في أَشْعارها ؛ قال الشاعر في نباته : وهَل يُنْبِتُ الخَطِّيَّ إِلاّ وشِيجهُ ، وتُغْرَسُ ، إلاَّ في مَنابِتِها ، النَّخْلُ ؟ وفي حديث أُمِّ زَرْع : فأَخذ خَطِّيّاً ؛ الخَطِّيّ ، بالفتح : الرمح المنسوب إِلى الخَطّ .
الجوهري : الخَط موضع باليمامة ، وهو خَطُّ هَجَرَ تُنْسب إِليه الرِّماحُ الخَطِّيَّةُ لأَنها تحمل من بلاد الهند فتُقوّم به .
وقوله في الحديث : إِنه نام حتى تُسمع غَطِيطُه أَو خَطِيطُه ؛ الخَطِيطُ : قريب من الغَطِيطِ وهو صوت النائم ، والغين والخاء متقاربتان .
وحِلْسُ الخِطاط : اسم رجل زاجر .
ومُخَطِّطٌ : موضع ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : إِلاَّ أَكُنْ لاقَيْتُ يَوْمَ مُخَطِّطٍ ، فقد خَبَّرَ الرُّكْبانُ ما أَتَوَدَّدُ وفي النوادر : يقال أَقم على هذا الأَمْرِ بخُطَّةٍ وبحُجَّةٍ معناهما واحد .
وقولهم : خُطَّةٌ نائيةٌ أَي مَقْصِدٌ بعيد .
وقولهم : خذ خُطّةً أَي خذ خُطة الانْتِصاف ، ومعناه انتصف .
والخُطَّةُ أَيضاً من الخَطِّ : كالنُّقْطة من النَّقْطِ اسم ذلك .
وقولهم : ما خَطَّ غُبارَه أَي ما شَقَّه .
"
المعجم: لسان العرب