وصف و معنى و تعريف كلمة بخلوتكن:


بخلوتكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و خاء (خ) و لام (ل) و واو (و) و تاء (ت) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح بخلوتكن في معاجم اللغة العربية:



بخلوتكن

جذر [بخل]

  1. خُلَوّ: (اسم)
    • خُلَوّ : جمع خالي
  2. خُلُوّ: (اسم)
    • خُلُوّ : مصدر خَلاَ
  3. خُلوّ: (اسم)
    • مصدر خلا إلى/ خلا بـ/ خلا لـ وخلا/ خلا عن/ خلا من
    • خُلُوّ صحيفته من السَّوابق: لم يصدر ضده حُكم،
    • فترة خُلُوّ العرش: فترة ممتدَّة بين نهاية حُكْم وتسلُّم الحاكم الجديد سُلطانه
    • خُلُوّ رِجْل: مبلغ يدفع للحصول على سكن دفع المستأجر خُلُوًّا كبيرًا
    • خُلُوّ طَرَف: شهادة تثبت أداء الشَّخص لالتزاماته
  4. خِلْو: (اسم)
    • خِلْو : فاعل من خَلاَ


  5. خِلو: (اسم)
    • الجمع : أَخِلاَّءُ
    • الخِلْو : الفارغ البال من الهموم (يقال للذكر والأُنثى والمثنى والجمع)
    • فلان خِلْوٌ من هذا الأمر: خالٍ
    • الخِلْو :المنفرد
    • الخِلْ:و مَن لا زوجة له والجمع : أخْلاَء
    • جمع أَخْلاء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خلا/ خلا عن/ خلا من: خالٍ فارغ البال من الهموم (للمذكر والمؤنث والمفرد والمثنى والجمع)
    • بَالُهُ خِلْوٌ مِنْ كُلِّ غَمٍّ : خَالٍ
    • أَمْسَى الْمَكَانُ خِلْواً مِنْ سَاكِنِيهِ : فَارِغاً
  6. خَلَويّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى خَلاء
    • منزل خَلوِيّ،
    • اسم منسوب إلى خَلِيَّة: نسيج خلوِي: مكوَّن من خلايا
    • علم الوراثة الخلويّ: (الأحياء) فرع من علم الأحياء، يعني بالوراثة والمكونات الخلويَّة المرتبطة بالوراثة
    • التَّصنيف الخلويّ: (الأحياء) تصنيف الكائنات الحيَّة العضويَّة بناء على البنية والوظيفة الخلويَّة
    • الغشاء الخلويّ: (الأحياء) غشاء شبه مُنفِذ يغلِّف سيتوبلازم خليّة ما
    • الكيمياء الخَلَوِيَّة: فرع من الكيمياء الحيويّة يدرس التَّركيب الكيميائيّ للخلايا ونشاطها
  7. خَلوة: (اسم)
    • الجمع : خَلَوات و خَلْوات
    • الخَلْوة : مكان الانفراد كالنَّفس أو بغيرها
    • و(الخلوة الصحيحة) (في الفقه) : إِغلاق الرجل البابَ على زوجته، وانفرادُه بها
    • مصدر خلا إلى/ خلا بـ/ خلا لـ
    • اسم مرَّة من خلا إلى/ خلا بـ/ خلا لـ وخلا/ خلا عن/ خلا من
    • عَلَى خَلْوَةٍ : عَلَى انْفِرَادٍ
  8. اِستَخلى: (فعل)
    • استخلى / استخلى بـ يستخلى ، استَخْلِ ، استخلاءً ، فهو مُسْتَخْلٍ ، والمفعول مُسْتَخْلًى
    • استَخْلى المكانُ والإناءُ وغيرُهما: خلا
    • استَخْلى فلانٌ: تعبَّدَ
    • استَخْلى فلاناً: سأَله أن يجتمع به في خَلوة
    • استَخْلى فلاناً: قال له أخْلِنِي
    • استخلى فلانًا مَجْلِسَه: سأله أن يُخلِيه له
    • استخلى بفلان: استقلّ به وانفرد
  9. خَلَويّات: (اسم)
    • خَلَويّات: حَيَوَانَاتٌ تَتَضَمَّنُ أَعْضَاءَ مِنْ عِدَّةِ خَلاَيَا مُتَنَوِّعَةٍ
  10. أخلياءُ: (اسم)


    • أخلياءُ : جمع خَليّ
  11. تَخالَى: (فعل)
    • تَخالَى القومُ: كانوا حُلفاءَ ثم تباينوا
  12. خَوال: (اسم)
    • جمع خالية
    • الأمم الخَوالي: البائدة
    • القرون الخَوالي: الماضية
  13. خَلِيُّون: (اسم)
    • خَلِيُّون :جمع خَلِيّ
  14. الخلوة: (مصطلحات)
    • اسم المرة من خلا يخلو: أنفرد ، المكان الذي يختلي فيه الإنسان بنفسه. (فقهية)
  15. الخلوة: (مصطلحات)
    • مكوث الإنسان وحده في مكان ما ، وخلوة الرجل بالمرأة وجودهما وحدهما في مكان ما. (فقهية)
  16. تخلية: (اسم)


    • مصدر خلَّى
  17. الخلوة بالمرأة‏: (مصطلحات)
    • ‏الجلوس معها بمفردها‏. (فقهية)
  18. الخلوة الصحيحة: (مصطلحات)
    • وجود المرأة مع الرجل في مكان لا يمكن أن يطلع عليهما فيه أحد ، كغرفة أغلقت أبوابها ونوافذها وأرخيت ستورها. (فقهية)
  19. الخلو: (مصطلحات)
    • بالضم من خلا الإناء مما فيه: صفر فهو خال. (فقهية)
  20. الخلو: (مصطلحات)
    • تنازل المرء عن الحق بعوض = المال الذي يأخذه من له حق الأخلاء من العقار مقابل تنازله عن حقه في إخلائه المستجر ( بكسر الجيم ) منه عند انتهاء مدة الإجارة. (فقهية)
  21. التخلية: (مصطلحات)
    • رفع اليد عن الشيء وإباحة استلامه من قبل الغير. (فقهية)
  22. خلوة: (مصطلحات)


    • ‏مكوث الإنسان وحده في مكان ما , وخلوة الرجل بالمرأة بمكان خال من الأشخاص‏. (فقهية)
  23. تخليـة: (مصطلحات)
    • الإفراغ، وتخلية المكان إفراغه ورفع اليد عنه. (فقهية)
  24. التَّصنيف الخلويّ: (أحياء)
    • تصنيف الكائنات الحيَّة العضويَّة بناء على البنية والوظيفة الخلويَّة.
  25. علم الوراثة الخلويّ: (أحياء)
    • فرع من علم الأحياء، يعني بالوراثة والمكونات الخلويَّة المرتبطة بالوراثة.
,
  1. خَلَويّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • خَلَويّ :-
      1 - اسم منسوب إلى خَلاء: :-منزل خَلوِيّ، - نزهة خلويّة.
      2 - اسم منسوب إلى خَلِيَّة: :-نسيج خلوِي: مكوَّن من خلايا.
      • علم الوراثة الخلويّ: (الأحياء) فرع من علم الأحياء، يعني بالوراثة والمكونات الخلويَّة المرتبطة بالوراثة.
      • التَّصنيف الخلويّ: (الأحياء) تصنيف الكائنات الحيَّة العضويَّة بناء على البنية والوظيفة الخلويَّة.
      • الغشاء الخلويّ: (الأحياء) غشاء شبه مُنفِذ يغلِّف سيتوبلازم خليّة ما.
      • الكيمياء الخَلَوِيَّة: (الكيمياء والصيدلة) فرع من الكيمياء الحيويّة يدرس التَّركيب الكيميائيّ للخلايا ونشاطها.
  2. استَخْلى (المعجم المعجم الوسيط)


    • استَخْلى المكانُ والإناءُ وغيرُهما: خلا.
      و استَخْلى فلانٌ: تعبَّدَ.
      و استَخْلى فلاناً: سأَله أن يجتمع به في خَلوة.
      ويقال: استخلى به: استقلَّ به وانفرد.
      و استَخْلى فلاناً: قال له أخْلِنِي.
      و استَخْلى فلانًا مجلسَه: سأله أن يُخْلِيَهُ له.
  3. خَلْوة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • خَلْوة :-
      جمع خَلَوات (لغير المصدر) وخَلْوات (لغير المصدر):
      1 - مصدر خلا إلى/ خلا بـ/ خلا لـ.
      2 - اسم مرَّة من خلا إلى/ خلا بـ/ خلا لـ وخلا/ خلا عن/ خلا من.
      3 - مكان الانفراد بالنفس أو بغيرها :-يقضي معظم النهار في إحدى خلوات الريف.
      4 - حجرة صغيرة :-خَلْوَة مُلحقة بالمسجد.
      الخَلْوة الشَّرعيَّة: (الفقه) انفراد الرَّجل بامرأته على وجه لا يمنع من الوطء من جهة العقل أو الدِّين.
      الخَلْوة: (الفقه) انفراد الرَّجل بالمرأة في مكان لا يطّلع عليهما فيه أحد.
  4. خَلْوَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: خَلَوَاتٌ. [خ ل و]. (مصدر خَلاَ).
      1. :-اِعْتَزَلَ فِي خَلْوَتِهِ :-: العُزْلَةُ، مَكَانُ اخْتِلاَءِ الإِنْسَانِ. :-اللَّهُمَّ قَوِّنِي وَاحْفَظْنِي فِي هَذِهِ الخَلْوَةِ :- (المختار السوسي) :-العِبَادَةُ حِرْفَةٌ وَحَانُوتُهَا الخَلْوَةُ :- (التوحيدي).
      2. :-عَلَى خَلْوَةٍ :- : عَلَى انْفِرَادٍ.
  5. استخلى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استخلى / استخلى بـ يستخلى ، استَخْلِ ، استخلاءً ، فهو مُسْتَخْلٍ ، والمفعول مُسْتَخْلًى :-
      استخلى فلانٌ فلانًا سأله أن يجتمع به في خَلْوة.
      استخلى فلانًا مَجْلِسَه: سأله أن يُخلِيه له.
      استخلى بفلان: استقلّ به وانفرد.
  6. خُلُوّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • خُلُوّ :-
      مصدر خلا إلى/ خلا بـ/ خلا لـ وخلا/ خلا عن/ خلا من
      خُلُوّ صحيفته من السَّوابق: لم يصدر ضده حُكم، - فترة خُلُوّ العرش: فترة ممتدَّة بين نهاية حُكْم وتسلُّم الحاكم الجديد سُلطانه.
      خُلُوّ رِجْل: مبلغ يدفع للحصول على سكن :-دفع المستأجر خُلُوًّا كبيرًا.
      خُلُوّ طَرَف: شهادة تثبت أداء الشَّخص لالتزاماته.


  7. الخِلْو (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخِلْو : الفارغ البال من الهموم (يقال للذكر والأُنثى والمثنى والجمع) .
      ويقال: فلان خِلْوٌ من هذا الأمر: خالٍ.
      و الخِلْو المنفرد.
      و الخِلْو مَن لا زوجة له. والجمع : أخْلاَء.
  8. إِستَخلى (المعجم الرائد)
    • إستخلى - استخلاء
      1- إستخلى المكان أو الإناء : خلا، فرغ. 2- إستخلى : إنصرف إلى العبادة. 3- إستخلاه : سأله أن يجتمع به في خلوة. 4- إستخلى بالشيء : إستقل به وانفرد. 5- إستخلاه مجلسه : سأله أن يخليه له.
  9. خَلَويّ (المعجم الرائد)
    • خلوي
      1- خلوي من سوب إلى الخلية. 2- خلوي : «تلفون أو هاتف خلوي» : جهاز اتصال وتراسل لاسلكي يعمل في منطقة متمت خلايا متاخمة يضم كل منها نظام تبديل لاسلكيا كهربائيا.
  10. الخَلْوة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَلْوة : مكان الانفراد كالنَّفس أو بغيرها.
      و(الخلوة الصحيحة) (في الفقه) : إِغلاق الرجل البابَ على زوجته، وانفرادُه بها.
  11. خَوَالٍ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • خَوَالٍ :-
      مفرد خالية
      • الأمم الخَوالي: البائدة.
      • القرون الخَوالي: الماضية.
  12. الخَالي (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَالي من الرجال: العَزَب الذي لا زوْجة له، والأُنثى (بتاء) . والجمع : أخْلاء.
      وفي المثل: :- الذِّئب خاليًا أسَدّ :-: يضرب للمتوحِّد برأْيه، أو بدِينه، أو بسفَره.
  13. خِلْوٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَخِلاَّءُ. [خ ل و]. (لِلْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ وَالْمُثَنَّى وَالجَمْعِ).
      1. :-بَالُهُ خِلْوٌ مِنْ كُلِّ غَمٍّ :- : خَالٍ.
      2. :-أَمْسَى الْمَكَانُ خِلْواً مِنْ سَاكِنِيهِ :- : فَارِغاً.
  14. إنخلى (المعجم الرائد)
    • إنخلى - انخلاء
      1-إنخلى العشب : انقطع
  15. استخلى فلان فلانا (المعجم عربي عامة)
    • سأله أن يجتمع به في خَلْوة.
  16. الخلْوة (المعجم عربي عامة)
    • (فق) انفراد الرَّجل بالمرأة في مكان لا يطّلع عليهما فيه أحد.
  17. الخلْوة الشّرعيّة (المعجم عربي عامة)
    • (فق) انفراد الرَّجل بامرأته على وجه لا يمنع من الوطء من جهة العقل أو الدِّين.
  18. خلوّ رجْل (المعجم عربي عامة)
    • مبلغ يدفع للحصول على سكن :-دفع المستأجر خُلُوًّا كبيرًا.
  19. المُخالِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُخالِي : يقال: عدوٍّ مُخالٍ: ليس له عَهد.
  20. تَخالَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَخالَى القومُ: كانوا حُلفاءَ ثم تباينوا.
  21. خالَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خالَّهُ مُخالَّةً، وخِلالاً: صادقه.
      ويقال: خالَلَه بفَكِّ الإدغام.
  22. خَلاةٌ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَلاةٌ .
      أَخْلاء.
  23. اِخْتِلاَءٌ (المعجم الغني)
    • [خ ل و، خ ل ي]. (مصدر اِخْتَلى). :-حَاوَلَ الاخْتِلاَءَ بِهِ :- : الانْفِرَادَ بهِ، خَلْوَةً. :-يَبْحَث عَنْ مَكَانٍ لِلاخْتِلاءِ.
  24. اختلاء (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • اختلاء :-
      مصدر اختلى بـ.
  25. تخلية (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تخلية :-
      مصدر خلَّى.


معنى بخلوتكن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَخِلَ** \- [ب خ ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** بَخِلْتُ**،** أبْخَلُ**،** يَبْخَلُ**، مص. بُخْلٌ. 1. "بَخِلَ الرَّجُلُ" :‎ضَنَّ بِما عِنْدَهُ مِنْ مالٍ. 2. "يَبْخَلُ عَلَى نَفْسِهِ" : يُقَتِّرُ عَلَيْها. 3. "بَخِلَ عَلَيْهِ بِماَ عِنْدَهُ" : مَنَعَ عَلَيْهِ ما عِنْدَهُ، أمْسَكَ، لَمْ يُعْطِ. "يَبْخَلُ عَنْهُ".
معجم الغني
**بُخْلٌ** \- [ب خ ل]. (مص. بَخِلَ). "ما هَذا البُخْلُ يا رَجُلُ" : ما هَذا  الشُّحُّ والتَّقْتيرُ   "بُخْلُكَ لَم أرَ لَهُ مَثِيلاً"  ![النساء آية 37] **وَيَأْمُرونَ النَّاسَ بالبُخْلِ وَيَكْتُمونَ ما آتاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ**! ( قرآن).                                  
معجم اللغة العربية المعاصرة
استبخلَ يستبخل، استِبخالاً، فهو مُستبخِل، والمفعول مُستبخَل • استبخل الشَّخصَ: عَدَّه بَخيلاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
باخِل [مفرد]: ج باخلون وبُخَّل وبُخّال، مؤ باخلة، ج مؤ باخلات وبُخَّل: اسم فاعل من بخِلَ/ بخِلَ بـ/ بخِلَ على/ بخِلَ عن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَخيل [مفرد]: ج بُخَلاءُ، مؤ بخيلة، ج مؤ بخيلات وبُخَلاءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بخُلَ/ بخُلَ بـ/ بخُلَ على/ بخُلَ عن وبخِلَ/ بخِلَ بـ/ بخِلَ على/ بخِلَ عن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تباخلَ على يتباخل، تباخُلاً، فهو مُتباخِل، والمفعول مُتباخَلٌ عليه • تباخل على أصدقائه: ضنَّ، أمسَك ومنَع "فاق قُرناءه تباخُلاً- لن يتباخل العربُ على أرضهم بأرواحهم".
المعجم الوسيط
ـَ بَخَلاً، وبُخْلاً، وبُخُلاً: ضنَّ بما عنده ولم يَجُدْ. فهو باخلٌ. ( ج ) بُخَّل، وبُخَّال. وهو بَخِيلٌ. ( ج ) بُخَلاء.بَخُلَ ـُ بَخَلاً، وبُخُلاً، وبُخُولاً: بَخِل. فهو بخيل. ( ج ) بُخَلاَء.أَبْخَلهُ: وجده بخيلاً. و ـ جعله بخيلاً.بَخَّلَه: رماه بالبُخْل. و ـ جعله بخيلاً.تَبَخَّل: بَخِل.استبخله: عَدَّه بخيلاً.البَخَال: الشَّديد البُخْل.البَخَّال: البَخَال.البَخَل: مصْدَر. ويوصف به، فيُقال: رجل بَخَلٌ.المَبْخَلَةُ: ما يحمل على البُخْل ويدعو إليه، يقال: ( الولَدُ مَبْخَلَةٌ مَجْبَنَةٌ ).
مختار الصحاح
ب خ ل : البُخْلُ و البَخْلُ بالفتح و البَخَلُ بفتحتين كله بمعنى وقد بَخِلَ بكذا من باب فهم وطرب و بُخُلاً أيضا بالضم فهو باخِلٌ و بَخيلٌ و بَخَّلَهُ نسبه إلى البخل ويقال { الولد مَبْخَلَةٌ مجبنة } قلت هذا حديث عن النبي صلى الله عليه و سلم و البَخّال الشديد البخل
الصحاح في اللغة
البُخْلُ، والبَخْلُ بالفتح، عن الكسائي، والبَخَلُ بالتحريك، كلُّه بمعنىً. وقد بَخِلَ الرجلُ بكذا، فهو باخِلٌ وبَخيلٌ. وأَبْخَلْتُهُ، أي وجدتُه بَخيلاً. وبَخّلْتُهُ، أي نَسَبْتُهُ إلى البُخْلِ. ويقال: الولدُ مَبْخَلَةٌ مَجْبَنَةٌ. والبَخَّالُ: الشديد البُخْلِ.
تاج العروس

البُخْل وهو المشهورُ مِن لُغاتِه . والبُخُولُ بضَمِّهما الأخيرةُ عن الصاغاني . البَخَلُ كجَبَلٍ وبه قرأ الكُوفِيّون غيرَ عاصِم قولَه تعالى : " بالْبَخَلِ " حيث جاء . البَخْلُ مِثْل نَجْمٍ وهذه عن الكِسائي وبه قرأ ابنُ الزُّبَير وقَتادةُ وعُبيد بن عُمَير وأَيوب السَّخْتِيانِي وعبدُ الله بن سُراقَةَ . البخُلُ مِثْل عُنُقٍ وبه قرأ زيدُ بن عليٍّ وعيسى بن عمر كُلُّ ذلك ضِدُّ الكَرَمِ والجُودِ وحَدُّه : إِمساكُ المُقْتَنَياتِ عَمَّا لا يَحِلُّ حَبْسُها عنه وشَرعاً : مَنْعُ الواجِبِ . وقد بَخُلَ بكذا كفَرِحَ وكَرُمَ بُخْلاً بالضَّمِّ والتحْرِيك فهو باخِلٌ مِن قَوْمٍ بُخَّلٍ كرُكَّعٍ وبَخِيلٌ مِن قَوْمٍ بُخَلاءَ يكثُر منه البُخْلُ . ورَجُلٌ بَخَلٌ مُحَرَّكَةً وَصْفٌ بالمصدَر عن أبي العَمَيثَل الأعرابيِّ . رَجُلٌ بَخَالٌ كسَحابٍ وشَدَّادٍ ومُعَظَّمٍ : شَدِيدُ البُخْلِ . قال رُؤْبَةُ :

" فذاكَ بَخَّالٌ أَرُوزُ الأَرْزِ وأَبْخَلَه : وجَدَه بَخِيلاً كأحْمَدَه : وجَدَه مَحمُوداً ومنه قولُ عمرِو بن مَعْدِ يكَرِبَ : يا بني سُلَيم : لَقدْ سألناكُم فما أبْخَلْناكُم . وبَخَّلَهُ تَبخِيلاً : رَماهُ بِه أو نَسَبه إليه أو جَعله بَخِيلاً . ومِن سَجَعات الأساس : المُبَخَّلُ فِداءُ المُخَبَّل والخَبَلُ أَهْوَنُ مِن البَخَل . المَبخَلَةُ كَمَرحَلَةٍ : ما يَحْمِلُكَ عليه ويَدْعُوكَ إليه وبه فُسِّر الحديث : " الوَلَدُ مَبخَلَةٌ مَجْبَنَةٌ " وكذلك حالُ كُلِّ مَفْعَلَة كالمَهْلَكَة والمَعْطَشَة والمَفازَة وغيرِها حَقَّقه الخَفاجِيُّ في شرح الشِّفاء

ومِمّا يُستَدْرَكُ عليه : البَخِلُ ككَتِفٍ : لُغَةٌ في البُخْلِ بالضّمّ وكذلك البِخْلُ بالكَسْر وبهما قرأ أبو رَجاء العُطارِديُّ قولَه تعالى : " بالبخلِ " . والبِخْلَةُ : المَرَّةُ الواحِدَة مِن البُخْلِ . وبُخَّالٌ كَرُمّانٍ : جَمْعُ باخِلٍ . وداود بن باخلا الإسكَندَرِيُّ صُوفي أخذ عنه سيِّدي محمّد بن وَفا

لسان العرب
البُخْل والبَخَل لغتان وقريء بهما ( * قوله « وقريء بهما » يؤخذ من القاموس وشرحه أَنه قريء باللغات الاربع وهي البخل والبخل كقفل وعنق والبخل والبخل كنجم وجبل ) والبَخْل والبُخول ضد الكرم وقد بَخِلَ يَبْخَل بُخْلاً وبَخَلاً فهو باخل ذو بُخْل والجمع بُخَّال وبخيل والجميع بُخَلاء ورَجُل بَخَل وُصِف بالمصدر عن أَبي العَمَيْثل الأَعرابي وكذلك بَخَّال ومُبَخَّل والبَخَّال الشديد البُخْل قال رؤبة فَذَاك بَخَّالٌ أَرُوزُ الأَرْزِ وكُرَّزٌ يَمْشِي بَطِينَ الكُرْزِ ورجال باخلون والبَخْلة بُخْل مَرَّة واحدة وبَخَّله رماه بالبُخل ونسبه إِلى البُخْل وأَبْخَله وجده بَخيلاً ومنه قول عمرو بن مَعْدِ يكرب يا بني سُلَيْم لقد سأَلْناكم فما أَبْخَلناكم وقال الشاعر ولا مُعدّ بُخْله عن إِبْخال ويروى أَبخال فإِن كان كذلك فهو جمع بُخْل أَو بَخَل لأَنه قد جاءت مصادر مجموعة كالحُلوم والعُقول وفسر ابن الأَعرابي وجه جمعه قال معناه بعد بخل منك كثير وعن ههنا بمعنى بعد كما قال وتُصْبح عن غِبِّ الضَّباب كأَنَّما تَرَوَّح قَيْنُ الهَضْبِ عنها بِمصْقَلَه والمَبْخَلة الشيء الذي يَحْمِلك على البخل وفي حديث النبي صفيفيى الله عليه وسلم الوَلَد مَجْبَنَة مَجْهَلة مَبْخَلة هو مفْعَلة من البُخل ومَظِنّة لأَن يَحْمِل أَبويه على البخل ويدعوهما إِليه فَيَبْخَلان بالمال لأَجله ومنه الحديث إِنكم لتُبَخِّلون وتُجَبِّنون
الرائد
* بخل يبخل: بخلا وبخولا. 1-صار بخيلا. 2-عليه أو عنه: لم يعط، أمسك، منع.
الرائد
* بخل يبخل: بخلا وبخلا وبخلا. *ر.*©بعخل©.
الرائد
* بخل تبخيلا. 1-ه: رماه بالبخل. 2-ه: جعله بخيلا.
الرائد
* بخل. 1-مص. بخل. 2-بخل. 3-بخيل.
الرائد
* بخل. البخل.
الرائد
* بخل. 1-مص. بخل. 2-بخل.
الرائد
* بخل. 1-مص. بخل وبخل. 2-تمسك بالخيرات، إمساك، منع، عدم العطاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: