وصف و معنى و تعريف كلمة بخملي:


بخملي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و خاء (خ) و ميم (م) و لام (ل) و ياء (ي) .




معنى و شرح بخملي في معاجم اللغة العربية:



بخملي

جذر [خمل]

  1. خَلَص: (اسم)
    • خَلَص : مصدر خَلِصَ
  2. خَلَصَ: (فعل)
    • خلَصَ / خلَصَ إلى / خلَصَ من يَخلُص ، خُلُوصًا وخَلاصًا ، فهو خالِصٌ والجمع : خُلَّص، والمفعول مَخْلُوص إليه
    • خلَص السَّائلُ : صَارَ صَافِياً
    • خلَص إلى هدفه : بلغه، وصله، انتهى إليه
    • خلَصت المهمَّةُ: انتهت
    • خلصَ إلى القول: انتهى إليه
  3. خَلِصَ: (فعل)
    • خَلِصَ، يَخْلَصُ، مصدر خَلَصٌ
    • خَلِصَ العَظْمُ : تَشَظَّى فِي اللَّحْمِ
  4. خَلَّصَ: (فعل)
    • خلَّصَ / خلَّصَ على يخلِّص ، تخليصًا ، فهو مُخلِّص ، والمفعول مُخلَّص
    • خلَّص السَّائلَ من الشَّوائب: صفّاه ونقّاه منها
    • خَلَّصَ حِسَابَاتِهِ : أَنْهَاهَا
    • خَلَّصَهُ مِنْ خَطَرٍ دَاهِمٍ : أَنْقَذَهُ، نَجَّاهُ خَلَّصَهُ اللهُ مِنْ وَرْطَتِهِ
    • خَلَّصَهُ مِنْ مَتَاعِبِهِ : أَرَاحَهُ
    • خَلَّصَ الشَّيْءَ : أَخَذَ خُلاَصَتَهُ
    • خَلَّصَ الشَّيْءَ : مَيَّزَهُ عَنْ غَيْرِهِ
    • خَلَّصَ بَضَائِعَهُ مِنَ الْجُمْرُكِ : دَفعَ مَا عَلَيْهَا مِنْ رُسُومٍ
    • خَلَّصَ الشيءَ: صفَّاه ونقَّاه من شوبه
    • خلَّصه الله من الضَّلال: هداه
    • خلَّص حَقَّه: استرجعه واستعاده
    • خلَّص ذمتَه: أبرأ ضميره وأراحه
    • خلَص لا له ولا عليه: ترك الأمر قبل الخُسران


  5. خُلَّص: (اسم)
    • خُلَّص : جمع خالِصة
  6. خُلَّص: (اسم)
    • خُلَّص : جمع خالِص
  7. خِلص: (اسم)
    • الجمع : خُلَصَاءُ
    • هُوَ مِنْ خُلَصَائِهِ : مِنْ أصْدِقَائِهِ الأوْفِيَاءِ الخَالِصِينَ لَهُ
  8. اِستَخلَصَ: (فعل)
    • استخلصَ يستخلص ، استخلاصًا ، فهو مستخلِص ، والمفعول مستخلَص
    • استخلص صديقًا :اختاره واختصه بدخيلة نفسه، جعله من خاصَّته
    • استخلص الشَّيءَ من الشَّيء: استخرجه استخلص الزُّبدة من اللبن،
    • اِسْتَخْلَصَ أَفْكَارَ النَّصِّ : اِسْتَنْتَجَهَا
    • اِسْتَخْلَصَ الشَّيْءَ بِنَفْسِهِ : اِخْتَارَهُ
    • اِسْتَخْلَصَ صَاحِبَهُ : اِخْتَصَّهُ
    • استخلص منه وَعْدًا: استحصله
    • استخلص الفكرةَ الأساسيَّةَ من النَّصّ: استنتجها وتوصّل إليها استخلص العِبَر/ معلومات من شخص
    • استخلص البضاعةَ: استخرجها من الجمارك بعد إجراء المعاملات القانونيّة
  9. أَخلَصَ: (فعل)
    • أخلصَ / أخلصَ في / أخلصَ لـ يُخلص ، إخلاصًا ، فهو مُخلِص ، والمفعول مُخلَص
    • أَخْلَصَ في العَمَل : تَفانَى فِيهِ مِنْ عَادَاتِهِ أنْ يُخْلِصَ فِي كُلِّ عَمَلٍ يَقُومُ بِهِ
    • أخلصَه النَّصيحةَ/ أخلص له النَّصيحةَ: أصفاها، نقَّاها من الغِشّ أخلص له المودّة،
    • : مَحَّصوه له خالصًا من شوائب الشرك والرياء
    • أَخْلَصَ العَظْمُ : كَثُرَ نُخَاعُهُ
    • أَخْلَصَ الشيءَ: أَصْفَاه ونقَّاه من شَوْبه
    • وأَخْلَصَ للهِ دِينَهُ: ترك الرِّياءَ فيه
    • أَخْلَصَ فلانًا: اختارَهُ واخْتَصَّهُ بدخيلة نفسه
  10. تَخَلَّصَ: (فعل)


    • تخلَّصَ من يتخلَّص ، تخلُّصًا ، فهو متخلِّص ، والمفعول مُتَخَلَّص منه
    • تَخَلَّصَ مِنْ قُيُودِهِ : تَحَرَّرَ مِنْهَا
    • يَتَخَلَّصُ شَيْئاً فَشَيْئاً مِنْ دُيُونِهِ : تَحَرَّرَ مِنْهَا
    • تَخَلَّصَ مِنْ وَرْطَةٍ تُثْقِلُ كَاهِلَهُ : نَجَا مِنْهَا، خَرَجَ مِنْهَا سَالِماً
    • تَخَلَّصَ مِنْهُ : اِنْفَصَلَ عَنْهُ
    • تَخَلَّصَ : مطاوع خَلَّصَه
  11. خَلاَص: (اسم)
    • مصدر خلَصَ/ خلَصَ إلى/ خلَصَ من
    • نجاة وسلامة من الخطر، إنقاذ،
    • أَمَلُهُ فِي الخَلاَصِ الأَبَدِيِّ : فِي الفَوْزِ بِآخِرَةٍ صَالحَةٍ
    • الخَلاَصُ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ : النِّهَايَةُ السَّعِيدَةُ لِلْمُؤْمِنِينَ
    • خَلاَصُ الأَجِيرِ : أُجْرَتُهُ
    • الخَلاَصُ : ما يُتَخَلَّصُ به من الخُصومَةِ
    • الخَلاَصُ :مِثل الشيء ومنه حديث شريح: حديث شريف أَنَّه قَضَى في قوس كسرها رجلٌ بالخَلاص /
    • كل حيّ يعرف خلاصه: ما ينفعه
    • (طب) حبل السُّرَّة وغيره من المخلَّفات التي تنزل مع المولود، مشيمة، أغشية جنينيَّة مطروحة من الرحم بعد الولادة
  12. خَلاص: (اسم)
    • خَلاص : مصدر خَلَصَ
  13. خالَصَ: (فعل)
    • خالصَ يُخالص ، مُخالصةً ، فهو مُخالِص ، والمفعول مُخالَص
    • خَالَصَهُ الْوِدَّ : صَافَاهُ
    • خَالَصَ الدَّائِنُ الْمَدِينَ : أَبْرَأَهُ مِنْ دَيْنِهِ
    • خالَصَهُ : صافاهُ
  14. خالِص: (اسم)
    • الجمع : خالصون و خُلَّص ، المؤنث : خالِصة ، و الجمع للمؤنث : خالصات و خُلَّص و خوالصُ
    • هو خالِصٌ لك: حَلاَل
    • الخالِصُ من الأَلوان: ما صَفَا ونَصَع
    • اسم فاعل من خلَصَ/ خلَصَ إلى/ خلَصَ من
    • خالص من الدَّيْن: مُبرَّأ الذّمَّة منه
    • خالِص:مَحْض، صافٍ، صِرْف
    • ذهب/ صوف خالص: غير مخلوط، لا يحوي عنصرًا غريبًا،
    • نيته خالصة: سليمة، لا عيب فيها،
    • خالص: كلمة تقال عند أداء المستحقات الماليّة،
    • خالص الأُجْرة: مدفوع النفقات،
    • خالص الضَّريبة: خال منها، مُعفًى منها،
    • خالص النَّسب: محض، لا تشوبه شائبة ولا دَخَل فيه،
    • لَوْنٌ خالص: صاف ناصع،
    • هو خالصٌ لك: حلال
    • ( الطبيعة والفيزياء) عنصر يوجد في الطبيعة خالصًا غير متّحد بالعناصر الأخرى
    • العلوم الخالصة: العلوم والرياضة البحتة
    • تَلْبَسُ ثَوْباً خَالِصاً : أَيْ شَدِيدَ البَيَاضِ، نَاصِعَ اللَّوْنِ
  15. إِخلاص: (اسم)
    • إخلاص : مصدر أَخلَصَ
  16. تَخَلُّص: (اسم)


    • مصدر تَخَلَّصَ
    • التَّخَلَّصُ مِنَ القَيْدِ : التَّحَرُّرُ مِنْهُ
    • سَاعَدَهُ عَلَى التَّخَلُّصِ مِنْ وَرْطَتِهِ : عَلَى النَّجَاةِ مِنْهَا
    • التَّخَلُّصُ مِنَ الدُّيُونِ : تَسْدِيدُهَا
    • (آداب) خروج من كلام إلى آخر بطريقة تلائم بين السابق واللاحق
    • بَراعَة التَّخلُّص/ حُسْن التَّخلُّص: (دب، بغ) انتقال الشاعر مما بدأ به قصيدته إلى الغرض منها ببراعة وعدم تكلُّف، الانتقال من موضوع إلى آخر من غير انقطاع محسوس
  17. تخلُّص: (اسم)
    • تخلُّص : مصدر تَخَلَّصَ
  18. خِلاَص: (اسم)
    • الخِلاَص : رُبٌّ يتخذ من تَمْر
    • الخِلاَص: ما خلَص من السَّمْن إِذا طُبخ
    • الخِلاَص: ما أَخلَصَتْهُ النارُ من الذهب والفِضَّة وغيرهما
  19. خالِص: (اسم)
    • خالِص : فاعل من خَلَصَ
  20. مَخلَص: (اسم)
    • مصدر ميميّ من خلَصَ/ خلَصَ إلى/ خلَصَ من
    • مهرب، مخرج
    • (بلاغة) انتقال الشاعر من مقدمة قصيدته إلى موضوع القصيدة
  21. مُخَلِّص: (اسم)
    • اسم فاعل من خلَّصَ/ خلَّصَ على
    • شخص يقوم بإنجاز معاملات الغير في الإدارات الحكومية (وبخاصة في إدارات الجمارك)
    • مُخَلِّص جمركيّ: وسيط يقوم بعمل إجراءات الجمارك والتخليص على السلعة
    • قَالَ الْمُخَلِّصُ : لَقَبُ السَّيِّدِ الْمَسِيحِ
    • جَاءَ مُخَلِّصاً لَهُ مِنَ العَذَابِ : مُنْقِذاً، مُنَجِّياً لَهُ
  22. مُخلَص: (اسم)


    • مُخلَص : اسم المفعول من أَخلَصَ
  23. مُخلِص: (اسم)
    • فاعل مِنْ أَخْلَصَ
    • مُخْلِصٌ فِي عَمَلِهِ : صَادِقٌ، مُجِدٌّ
    • مُخْلِصٌ لِأَصْدِقَائِهِ : وَفِيٌّ لَهُمْ
  24. مُخلِص: (اسم)
    • مُخلِص : فاعل من أَخلَصَ
  25. مُخلَّص: (اسم)
    • مُخلَّص : اسم المفعول من خَلَّصَ
,
  1. خلص (المعجم لسان العرب)
    • "خَلَص الشيء، بالفتح، يَخْلُص خُلُوصاً وخَلاصاً إِذا كان قد نَشِبَ ثم نَجا وسَلِم.
      وأَخْلَصه وخَلَّصه وأَخْلَص للّه دِينَه: أَمْحَضَه.
      وأَخْلَصَ الشيءَ: اختاره، وقرئ: إِلاَّ عبادَك منهم المُخْلِصين، والمُخْلَصِين؛ قال ثعلب: يعني بالمُخْلِصين الذين أَخْلَصوا العبادة للّه تعالى، وبالمُخْلَصِين الذين أَخْلَصهم اللّهُ عزّ وجلّ.
      الزجاج: وقوله: واذْكُرْ في الكتاب موسى إِنه كان مُخْلَصاً، وقرئ مُخْلِصاً، والمُخْلَص: الذي أَخْلَصه اللّهُ جعله مُختاراً خالصاً من الدنس، والمُخْلِص: الذي وحّد اللّه تعالى خالصاً ولذلك قيل لسورة: قل هو اللّه أَحد، سورة الإِخلاص؛ قال ابن الأَثير: سميت بذلك لأَنها خالصة في صفة اللّه تعالى وتقدّس،أَو لأَن اللافظ بها قد أَخْلَصَ التوحيدَ للّه عزّ وجلّ، وكلمة الإِخلاص كلمة التوحيد، وقوله تعالى: من عبادنا المُخْلَصِين، وقرئ المُخْلِصين،فالمُخْلَصُون المُخْتارون، والمُخْلِصون المُوَحِّدُون.
      والتخليص: التَّنْجِيَة من كل مَنْشَبٍ، تقول: خَلَّصْته من كذا تَخْلِيصاً أَي نَجَّيْته تَنْجِيَة فتخلّص، وتَخلّصَه تخَلُّصاً كما يُتخلّصُ الغَزْلُ إِذا الْتَبَس.
      والإِخْلاصُ في الطاعة: تَرْكُ الرِّياءِ، وقد أَخْلَصْت للّه الدِّينَ.
      واسْتَخْلَصَ الشيء: كأَخْلَصَه.
      والخالِصةُ: الإِخْلاصُ.
      وخَلَص إِليه الشيءُ: وَصَلَ.
      وخَلَصَ الشيءُ، بالفتح، يَخْلُصُ خُلوصاً أَي صار خالِصاً.
      وخَلَصَ الشيء خَلاصاً، والخَلاصُ يكون مصدراً للشيء الخالِص.
      وفي حديث الإِسراء: فلما خَلَصْت بمُسْتَوىً من الأَرض أَي وَصَلْتُ وبلَغْت.
      يقال: خَلَصَ فلان إِلى فلان أَي وصل إِليه،وخَلَصَ إِذا سَلِم ونَجا؛ ومنه حديث هِرَقْلَ: إِني أَخْلُص إِليه.
      وفي حديث عليّ، رضي اللّه عنه: أَنه قَضَى في حكومة بالخَلاصِ أَي الرجوعِ بالثَّمن على البائع إِذا كانت العينُ مُسْتَحِقَّةً وقد قَبَضَ ثمَنَها أَي قضى بما يُتَخَلّص به من الخصومة.
      وخلَص فلانٌ إِلى فلان أَي وَصَل إِليه.
      ويقال: هذا الشيء خالِصةٌ لك أَي خالِصٌ لك خاصّة.
      وقوله عزّ وجلّ: وقالوا ما في بُطونِ هذه الأَنْعامِ خالصةٌ لذكورنا؛ أَنَّثَ الخالصةَ لأَنه جعل معنى ما التأْنيثَ لأَنها في معنى الجماعة كأَنهم، قالوا: جماعةُ ما في بطون هذه الأَنعامِ خالصةٌ لذكورنا.
      وقوله: ومُحَرَّمٌ، مَرْدُودٌ على لفظ ما، ويجوز أَن يكون أَنَّثَه لتأْنيث الأَنْعامِ، والذي في بطون الأَنعام ليس بمنزلة بعض الشيء لأَن قولك سقَطَتْ بعضُ أَصابِعه، بَعْضُ الأَصابِع أُصبعٌ، وهي واحدة منها، وما في بطن كل واحدة من الأَنعام هو غيرها،ومن، قال يجوز على أَن الجملة أَنعام فكأَنه، قال وقالوا: الأَنعامُ التي في بطون الأَنعام خالصةٌ لذكورنا، قال ابن سيده: والقولُ الأَول أَبْبَنُ لقوله ومُحَرَّمٌ، لأَنه دليل على الحَمْلِ على المعنى في ما، وقرأَ بعضهم خالصةً لذكورنا يعني ما خلَص حَيّاً، وأَما قوله عزّ وجلّ: قل هي للذين آمَنُوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة، قُرئَ خالصةٌ وخالصةً،المعنى أَنها حَلال للمؤمنين وقد يَشْرَكُهم فيها الكافرون، فإِذا كان يومُ القيامة خَلَصت للمؤمنين في الآخرة ولا يَشْرَكُهم فيها كافر، وأَما إِعْراب خالصةٌ يوم القيامة فهو على أَنه خبر بعد خبر كما تقول زيدٌ عاقلٌ لبيبٌ، المعنى قل هي ثابتةٌ للذين آمنوا في الحياة الدنيا في تأْويل الحال،كأَنك قلت قل هي ثابتة مستقرة في الحياة الدنيا خالصةٌ يوم القيامة.
      وقوله عزّ وجلّ: إِنَّا أَخْلَصْناهم بِخالِصةٍ ذِكْرى الدار؛ يُقْرَأُ بخالصةِ ذِكْرى الدار على إِضافة خالصة إِلى ذِكْرى، فمن قرأَ بالتنوين جعل ذِكْرى الدار بَدَلاً من خالصة، ويكون المعنى إِنا أَخْلَصْناهم بذكرى الدار، ومعنى الدار ههنا دارُ الآخرة، ومعنى أَخلصناهم جعلناهم لها خالصين بأَن جعلناهم يُذَكِّرون بدار الآخرة ويُزَهِّدون فيها الدُّنْيا، وذلك شأْن الأَنبياء، ويجوز أَن يكون يُكْثِرُون ذِكْرَ الآخرة والرُّجوعِ إِلى اللّه، وأَما قوله خلَصُوا نَجِيّاً فمعناه تَميّزوا عن الناس يَتَناجَوْن فيما أَهَمَّهم.
      وفي الحديث: أَنه ذَكَر يومَ الخلاصِ فقالوا: وما يومُ الخَلاصِ؟، قال: يوم يَخْرج إِلى الدجّال من أَهل المدينة كلُّ مُنافِقٍ ومُنافقة فيتميَّز المؤمنون منهم ويَخْلُص بعضُهم من بعض.
      وفي حديث الاستسقاء: فَلْيَخْلُصْ هو وولدُه أَي ليتميّزْ من الناس.
      وخالَصَهُ في العِشْرة أَي صافاه.
      وأَخْلَصَه النَّصِيحةَ والحُبَّ وأَخْلَصه له وهم يَتَخالَصُون: يُخْلِصُ بعضُهم بَعضاً.
      والخالصُ من الأَلوان: ما صَفا ونَصَعَ أَيَّ لَوْنٍ كان؛ عن اللحياني.
      والخِلاصُ والخِلاصةُ والخُلاصةُ والخُلُوصُ: رُبٌّ يُتَّخَذُ من تمر.
      والخِلاصةُ والخُلاصةُ والخِلاصُ: التمرُ والسويقُ يُلْقى في السَّمْن،وأَخْلَصَه: فَعَل به ذلك.
      والخِلاصُ: ما خَلَصَ من السَّمْن إِذا طُبِخَ.
      والخِلاصُ والإِخْلاصُ والإِخْلاصةُ: الزُّبْدُ إِذا خَلَصَ من الثُّفْل.
      والخُلوصُ: الثُّفْلُ الذي يكون أَسفل اللبَنِ.
      ويقول الرجل لصاحبةِ السَّمْنِ: أَخْلِصي لنا، لم يفسره أَبو حنيفة، قال ابن سيده: وعندي أَن معناه الخِلاصة والخُلاصة أَو الخِلاصُ.غيره:وخِلاصةُ وخُلاصةُ السمن ما خَلَصَ منه لأَنهم إِذا طَبَخُوا الزُّبدَ ليتَّخذوه سَمْناً طرَحُوا فيه شيئاً من سويقٍ وتمرٍ أَو أَبْعارِ غِزْلانٍ، فإِذا جادَ وخلَصَ من الثُّفْل فذلك السمنُ هو الخِلاصة والخُلاصة والخِلاص أَيضاً، بكسر الخاء، وهو الإِثْر، والثُّفْلُ الذي يَبْقى أَسفلَ هو الخُلوصُ والقِلْدَةُ والقِشْدَةُ والكُدادةُ، والمصدر منه الإِخْلاصُ، وقد أَخْلَصْت السَّمْنَ.
      أَبو زيد: الزُّبْدُ حين يجعل في البُرْمةِ لِيُطبخ سمناً فهو الإِذْوابُ والإِذْوابةُ، فإِذا جادَ وخَلَصَ اللبنُ من الثُّفْل فذلك اللبن الإِثْرُ والإِخْلاصُ، والثُّفْلُ الذي يكون أَسفلَ هو الخُلوصُ.
      قال الأَزهري: سمعت العرب تقول لما يُخْلَصُ به السمنُ في البُرْمة من اللبن والماء والثُّفْل: الخِلاصُ، وذلك إِذا ارْتَجَنَ واخْتَلَط اللبَنُ بالزُّبْدِ فيُؤْخذُ تمرٌ أَو دقيقٌ أَو سَوِيقٌ فيُطْرَح فيه ليَخْلُصَ السمنُ من بَقيّة اللبن المختلط به، وذلك الذي يَخْلُص هو الخِلاص، بكسر الخاء، وأَما الخِلاصة والخُلاصة فهو ما بقي في أَسفل البُرْمة من الخِلاص وغيرِه من ثُفْلٍ أَو لبَنٍ وغيرِه.
      أَبو الدقيش: الزُّبْدُ خِلاصُ اللَّبنِ أَي منه يُسْتَخْلَصُ أَي يُسْتَخْرَج؛ حَدّث الأَصمعي، قال: مَرَّ الفرزدق برجل من باهلة يقال له حُمامٌ ومعه نِحْيٌ من سَمْنٍ، فقال له الفرزدق: أَتَشْتري أَغْراضَ الناسِ قَيْسٍ مِنِّي بهذا النِّحْي؟ فقال: أَللّهِ عليك لتَفْعَلَنّ إِن فَعَلْتُ، فقال: أَللّهِ لأَفْعَلَنَّ، فأَلْقى النِّحْيَ بين يديه وخرج يَعْدُوة فأَخذه الفرزدق وقال: لَعَمْرِي لَنِعْمَ النِّحْيُ كانَ لِقَوْمِه،عَشِيّةَ غِبّ البَيْعِ، نِحْيُ حُمامِ من السَّمْنِ رِبْعيٌّ يكون خِلاصُه،بأبْعارِ آرامٍ وعُودِ بَشَامِ فأَصْبَحْتُ عن أَعْراض قَيْس كمُحرِمٍ،أَهَلَّ بِحَجٍّ في أَصَمَّ حَرامِ الفراء: أَخْلَصَ الرجلُ إِذا أَخذ الخِلاصةَ والخُلاصة، وخَلَّصَ إِذا أَعطى الخَلاص، وهو مِثْل الشيء؛ ومنه حديث شريح: أَنه قضى في قَوْس كسَرَها رجل بالخَلاصِ أَي بمثلها.
      والخِلاص، بالكسر: ما أَخْلَصَته النارُ من الذهب والفضة وغيره، وكذلك الخِلاصة والخُلاصة؛ ومنه حديث سلمان: أَنه كاتَبَ أَهلَه على كذا وكذا وعلى أَربعين أُوقِيَّةَ خِلاص.
      والخِلاصة والخُلاصة: كالخِلاص، قال: حكاه الهروي في الغريبين.
      واسْتَخْلَصَ الرجلَ إِذا اخْتَصّه بدُخْلُلِه، وهو خالِصَتي وخُلْصاني.
      وفلان خِلْصي كما تقول خِدْني وخُلْصاني أَي خالِصَتي إِذا خَلَصَت مَوَدّتُهما، وهم خُلْصاني، يستوي فيه الواحد والجماعة.
      وتقول: هؤلاء خُلْصاني وخُلَصائي، وقال أَبو حنيفة: أَخْلَصَ العظمُ كثُرَ مُخُّه، وأَخْلَصَ البعيرُ سَمِن، وكذلك الناقة؛

      قال: وأَرْهَقَت عِظامُه وأَخْلَصا والخَلَصُ: شجرٌ طيّبُ الريح له وَرْدٌ كوَرد المَرْوِ طيّبٌ زكيٌّ.
      قال أَبو حنيفة: أَخبرني أَعرابي أَن الخَلَص شجر ينبت نبات الكَرْم يتعلق بالشجر فيعْلق، وله ورق أَغبر رِقاقٌ مُدَوَّرةٌ واسعةٌ، وله وَرْدةٌ كوَرْدة المَرْوِ، وأُصولهُ مُشْرَبةٌ، وهو طيّبُ الريح، وله حبّ كحبّ عِنَبِ الثَّعْلبِ يجتمع الثلاثُ والأَربعُ معاً، وهو أَحمر كغَرز العقيق لا يؤكل ولكنه يُرْعَى؛ ابن السكيت في قوله: بِخالِصةِ الأَرْدانِ خُضْرِ المَناكِبِ الأَصمعي: هو لِباس يلبَسُه أَهل الشام وهو ثوب مُجَبَّل أَخْضرُ المَنْكِبين وسائرُه أَبْيَضُ والأَردانُ أَكمامُه.
      ويقال لكل شيء أَبيضَ: خالِصٌ؛ قال العجاج: مِنْ خالِص الماء وما قد طَحْلَبا يريد خَلَص من الطُّحْلُب فابْيَضَّ.
      الليث: بَعِيرٌ مُخْلِصٌ إِذا كان قَصِيداً سَميناً؛

      وأَنشد: مُخْلِصة الأَنْقاءِ أَو رَعُوما والخالصُ: الأَبْيَضُ من الأَلوان.
      ثوب خالصٌ: أَبْيَضُ.
      وماءٌ خالص: أَبيض.
      وإِذا تَشَظَّى العظامُ في اللحم، فذلك الخَلَصُ.
      قال: وذلك في قَصَب العظام في اليد والرجل.
      يقال: خَلِصَ العظمُ يَخْلَصُ خَلَصاً إِذا بَرَأَ وفي خَلَلِه شيءٌ من اللحم.
      والخَلْصاءُ: ماءٌ بالبادية، وقيل موضع، وقيل موضع فيه عين ماء؛ قال الشاعر: أَشْبَهْنَ مِنْ بَقَر الخَلْصاءِ أَعْيُنَها،وهُنَّ أَحْسَنُ من صِيرانِها صِوَرَا وقيل: هو الموضع بالدهناء معروف.
      وذو الخَلَصة: موضع يقال إِنه بيت لِخَثْعَم كان يُدْعَى كَعْبةَ اليَمامةِ وكان فيه صنمٌ يُدْعى الخَلَصةَ فَهُدِم.
      وفي الحديث: لا تقوم الساعة حتى تضطرب أَلْياتُ نِساءِ دَوْسٍ على ذي الخَلَصة؛ هو بيتٌ كان فيه صنم لدَوْسٍ وخَثْعَم وبَجِيلةَ وغيرِهم،وقيل: ذو الخَلَصة الكعبةُ اليمانيَّةُ التي كانت باليمن فأَنْفَذَ إِليها رسول اللّه، صلَى اللّه عليه وسلّم، جَرِيرَ بنَ عبد اللّه يُخَرِّبُها،وقيل: ذو الخَلَصة الصنم نفسه، قال ابن الأَثير: وفيه نظر (* قوله «وفيه نظر» أَي في قول من زعم انه بيت كان فيه صنم يسمى الخلصة لأن ذو لا تضاف الا إلخ، كذا بهامش النهاية.) لأَن ذو لا تُضاف إِلاَّ إِلى أَسماء الأَجناس، والمعنى أَنهم يَرْتَدُّون ويعُودون إِلى جاهليّتهم في عبادة الأَوثان فتسعى نساءُ بني دَوْسٍ طائفاتٍ حول ذي الخَلَصة فتَرْتَجُّ أَعجازُهن.
      وخالصةُ: اسم امرأَة، واللّه أَعلم.
      "
  2. خَلَصَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ خَلَصَ خلُوصاً وخالِصةً: صارَ خالِصاً،
      ـ خَلَصَ إليه خلُوصاً: وصَلَ، وخَلَصَ العَظْمُ،
      ـ خَلِصَ: نَشِطَ في اللَّحْمِ، وذلك في قَصَبِ عِظامِ اليدِ والرِّجْلِ.
      ـ خَلَصُ: شجرٌ كالكَرْمِ، يَتَعَلّقُ بالشجر، فَيَعْلُو، طَيِّبُ الريحِ، وحَبُّه كخَرَزِ العَقيقِ، واحدتهُ: الخَلَصَةُ.
      ـ خالصُ: كلُّ شيءٍ أبيضَ، ونَهْرٌ شَرْقِيَّ بَغْدادَ، عليه كُورةٌ كبيرةٌ تُسَمَّى الخالِصَ.
      ـ خالِصةُ: بلد بجَزيرَةِ صِقِلِّيَةَ، وبِرْكَةٌ بينَ الأجْفَرِ والخُزَيْمِيَّةِ.
      ـ خَلْصاءُ: موضع بالدَّهْناءِ.
      ـ {أخْلَصْناهم بخالِصَةٍ}: خَلَّةٍ، خَلَّصْناها لهم.
      ـ خَلْصٌ: موضع بآرَةَ.
      ـ خُلَيْصٌ: حِصْنٌ بين عُسْفانَ وقُدَيدٍ، وكلُّ أبيضَ.
      ـ خَلْصَا الشَّنَّةِ: عِرقاها، وهو ما خَلَصَ من الماءِ من خَلَلِ سُيورِها.
      ـ خِلْصُكَ: خِدْنُكَ، ج: خُلَصاءُ.
      ـ خِـلاصَةُ السَّمْنِ، وخُـلاصَةُ: ما خَلَصَ منه.
      ـ خِلاصُ: الإِثْرُ، وما أخْلَصَتْه النارُ من الذَّهَبِ والفِضَّةِ والزُّبْدِ.
      ـ خُلَّاصُ: الخَلَلُ في البَيْتِ.
      ـ خُلوصُ: القِشْدَةُ، والثُّفْلُ يَبْقَى في أسْفَلِ خُلاصَة السَّمْنِ.
      ـ ذُو الخَلَصَةِ، وذُو الخُلُصَةِ: بَيْتٌ كان يُدْعَى الكَعْبَةَ اليمَانِيَّةَ لخَثْعَمٍ، كان فيه صَنَمٌ اسْمُه الخَلَصَةُ، أو لأِنَّهُ كان مَنْبِتَ الخَلَصةِ.
      ـ أخْلَصَ للهِ: تَرَكَ الرِّياءَ،
      ـ أخْلَصَ السَّمْنَ: أخَذَ خُلاصَتَه،
      ـ أخْلَصَ البعيرُ: صارَ مُخُّه قَصيداً سَميناً.
      ـ خَلَّصَ تَخْليصاً: أعْطَى الخَلاصَ، وأخَذَ الخُلاصةَ،
      ـ خَلَّصَ فلاناً: نَجَّاهُ فَتَخَلَّصَ.
      ـ خالَصهُ: صَافاهُ.
      ـ اسْتَخْلَصَه لنفسه: اسْتَخَصَّه.
  3. خلَصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خلَصَ / خلَصَ إلى / خلَصَ من يَخلُص ، خُلُوصًا وخَلاصًا ، فهو خالِص ، والمفعول مَخْلُوص إليه :-
      خلَصت المهمَّةُ انتهت.
      خلَص السَّائلُ من الكَدر: صفا مما يشوبه :-خلَص الماءُ من العُكارة، - {مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ} .
      خلَص الرَّجلُ من القوم: فارقهم واعتزلهم، انفصل عنهم وانفرد :- {فَلَمَّا اسْتَيْئَسُوا مِنْهُ خَلَصُوا نَجِيًّا} .
      خلَص إلى هدفه بعد جهد كبير: بلغه، وصله، انتهى إليه :-خلَص إلى المدينة بعد سَيْر كبير، - خلصَ إلى القول: انتهى إليه:-
      خلَص من المقدِّمة إلى النَّتيجة: وصل إليها.
      خلَص من الورطة: سلم ونجا منها :-خلص من الهلاك:-? خلَص لا له ولا عليه: ترك الأمر قبل الخُسران.
  4. استخلصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استخلصَ يستخلص ، استخلاصًا ، فهو مستخلِص ، والمفعول مستخلَص :-
      استخلص صديقًا اختاره واختصه بدخيلة نفسه، جعله من خاصَّته :- {وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي} .
      استخلص الشَّيءَ من الشَّيء: استخرجه :-استخلص الزُّبدة من اللبن، - استخلص الزيوت من البذور:-
      استخلص منه وَعْدًا: استحصله.
      استخلص الفكرةَ الأساسيَّةَ من النَّصّ: استنتجها وتوصّل إليها :-استخلص العِبَر/ معلومات من شخص.
      استخلص البضاعةَ: (التجارة) استخرجها من الجمارك بعد إجراء المعاملات القانونيّة.
  5. أخلصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أخلصَ / أخلصَ في / أخلصَ لـ يُخلص ، إخلاصًا ، فهو مُخلِص ، والمفعول مُخلَص :-
      أخلص الشَّيءَ أصفاه ونقّاه من الشوائب.
      أخلص فلانًا: اختاره واختصَّه بدخيلة نفسه :- {إِنَّا أَخْلَصْنَاهُمْ بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ} .
      أخلصَه النَّصيحةَ/ أخلص له النَّصيحةَ: أصفاها، نقَّاها من الغِشّ :-أخلص له المودّة، - {إلاَّ الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَاعْتَصَمُوا بِاللهِ وَأَخْلَصُوا دِينَهُمْ لِلَّهِ}: مَحَّصوه له خالصًا من شوائب الشرك والرياء:-
      أَخْلصه النَّصيحةَ: نقَّاها من الغشِّ.
      أخلص في عمله: أدّاه على الوجه الأمثل.
      أخلص لصاحبه: كان ذا علاقة نقيَّة به وترك الرِّياء في معاملته :-لك تحياتي المخلِصة، - أخلص لله في جهاده، - أخلص له المودة/ الحبّ/ القول:-? المُخلِص: كلمة تُختم بها الرسائل الأخوية، - كلمة الإخلاص: كلمة التوحيد (لا إله إلا الله).
  6. خالصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خالصَ يُخالص ، مُخالصةً ، فهو مُخالِص ، والمفعول مُخالَص :-
      خالص الدَّائنُ المدينَ أبرأه من دَيْنِه.
      خالص صديقَه الوُدَّ: صافاه.


  7. خلَّصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خلَّصَ / خلَّصَ على يخلِّص ، تخليصًا ، فهو مُخلِّص ، والمفعول مُخلَّص :-
      خلَّص السَّائلَ من الشَّوائب صفّاه ونقّاه منها :-خلَّص الزَّيتَ مما علق به بعد عصر الزَّيتون، - خلّص الحبَّ من الحصَى.
      خلَّص الشَّخصَ من الخطر: أنقذه ونجّاه منه، أخرجه من شِدَّته :-خلَّصه الله من العذاب، - خلَّصه من التُّهْمة، - خلّص الشعب من المجاعة:-
      خلَّصه الله من الضَّلال: هداه.
      خلَّص التَّاجرُ بضاعتَه/ خلَّص التَّاجرُ على بضاعته: دفع ماترتب عليها من رسوم جمركيَّةَ :-خلَّص الحِسابَ: سَدَّده:-? تخليص البَّضائع: إخراجها بعد دفع الرسوم المطلوبة.
      خلَّص حَقَّه: استرجعه واستعاده.
      خلَّص ذمتَه: أبرأ ضميره وأراحه.
  8. خَلَص (المعجم الرائد)
    • خلص - يخلص ، خلوصا وخلاصا
      1- خلص الشيء : صار خالصا صافيا. 2- خلص من الخطر أو نحوه : نجا منه . 3- خلص الى الشيء : وصل إليه. 4- خلص منه : انفصل عنه .
  9. أخلصه النّصيحة/ أخلص له النّصيحة (المعجم عربي عامة)
    • أصفاها، نقَّاها من الغِشّ :-أخلص له المودّة- {إلاَّ الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَاعْتَصَمُوا بِاللهِ وَأَخْلَصُوا دِينَهُمْ لِلَّهِ}
  10. تخالصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تخالصَ يتخالص ، تخالُصًا ، فهو متخالِص :-
      تخالص الشَّخصان تصافيا :-صاروا متخالصيْن بعد عداوة.
      تخالص الدَّائنُ والمدينُ: أبرأ كلٌّ منهما ذِمَّةَ الآخر.
  11. تخلَّصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تخلَّصَ من يتخلَّص ، تخلُّصًا ، فهو متخلِّص ، والمفعول مُتَخَلَّص منه :-
      تخلَّص من الشَّيء
      1 - أفلت منه وهرب :-تخلّص الجندي من الأسر، - تخلّص الطائرُ من الحِبالة.
      2 - ألقاه ورماه.
      تخلَّص من الأمرِ: نجا منه وبعد عنه :-تخلّص من الموت بأعجوبة، - تخلّص من عادة قبيحة.
  12. أخلصناهم بخالصة (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • خَصصناهم بخصْـلـَـة لا شَوْب فيها
      سورة :ص، آية رقم :46
  13. التخلّص من الأسهم (المعجم مالية)
    • الاضطرار للتخلّص من الأسهم بعرضها للبيع في السوق ، وتعني بالانجليزية: spilling stock
  14. الإخلاص (المعجم عربي عامة)
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 112 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربع آيات ° سورتا الإخلاص
  15. خلّص التّاجر بضاعته/ خلّص التّاجر على بضاعته (المعجم عربي عامة)
    • دفع ماترتب عليها من رسوم جمركيَّةَ :-خلَّص الحِسابَ
  16. اسْتَخْلَصهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَخْلَصهُ : أَخْلَصه.
      و اسْتَخْلَصهُ اختارَهُ.
      و اسْتَخْلَصهُ اخْتَصَّه.
  17. الإِخْلاصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِخْلاصُ : كَلِمَةُ الإِخلاص: كلمة التوحيد، وسورة الإِخلاص: الإخلاص آية 1قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ ) ) .
  18. الخالِصَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخالِصَةُ : يقال: هذا الشيءُ خالِصَةٌ لك: خاصٌّ بك.
      وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 139وَقَالُوا مَا فِي بُطُونِ هَذِهِ الأَنْعَامِ خَالِصَةٌ لِذُكُورِنَا ) ) .
  19. الخالِصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخالِصُ : يُقال هو خالِصٌ لك: حَلاَل.
      و الخالِصُ من الأَلوان: ما صَفَا ونَصَع.
  20. الخَلاَصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَلاَصُ : ما يُتَخَلَّصُ به من الخُصومَةِ.
      و الخَلاَصُ مِثل الشيء.
      ومنه حديث شريح: حديث شريف أَنَّه قَضَى في قوس كسرها رجلٌ بالخَلاص //.
      و الخَلاَصُ أجرة
  21. الخَلَصةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَلَصةُ : ذو الخَلَصَة: بيتٌ كان يُدْعى الكعْبة اليمانيَّةَ لبني خثعم؛ وسُمِّي كذلك لصنم كان فيه يسمى: الخَلَصة.
  22. الخَلِيصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَلِيصُ : من الأَلوان ونحوها: الخَالص.
  23. الخُلاَصةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُلاَصةُ : زُبْدَةُ الشيءِ.
      وخُلاَصة الكلام: ما استُخْلِصَ فيه معنى العبارة مُجَرَّدًا عن الزوائد والفُضول.
      و الخُلاَصةُ ما يُسْتَخْرَجُ من المادة حاوِيًا لخصائِصِها.
  24. الخُلُوص (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُلُوص : رُبٌّ يُتَّخذ من التَّمر.
      و الخُلُوص الثُّفل يبقى في أَسفل السَّمن واللَّبَن.
  25. الخُلْصان (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُلْصان : الخَالصُ من الأَخْدان.
      (يستوي فيه الواحِد والجَمْع) .


معنى بخملي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**خَمَلَ** \- [خ م ل]. (ف: ثلا. لازم).** خَمَلَ**، **يَخْمُلُ**، مص. خُمُولٌ. 1. "خَمَلَ الرَّجُلُ" : خَفِيَ فَلَمْ يُعْرَفْ وَلَمْ يُذْكَرْ. "خَمَلَ ذِكْرُهُ وَصِيتُهُ". 2. "خَمَلَ الصَّوْتُ" : اِنْخَفَضَ. 3. "خَمَلَ البَيْتُ" : زَالَتْ آثَارُهُ.
Advertisements
معجم الغني
**خَمْلٌ** \- [خ م ل]. 1. "حَشَا الْمِخَدَّةَ بِالخَمْلِ" : بِرِيشِ النَّعَامِ وَمَا شَابَهَ ذَلكَ. 2. : هَدْبُ الْقَطِيفَةِ وَنَحْوِهَا مِمَّا يُنْسَجُ وَتَفْضُلُ لَهُ فُضُولٌ. 3. "خَمْلُ الْمَعِدَةِ" : أَلْيَافٌ كَأَهْدَابِ القَطِيفَةِ تُغَطِّي سَطْحَهَا البَاطِنَ.
معجم الغني
**خَمَلَ** \- [خ م ل]. (ف: ثلا. متعد).** خَمَلْتُ**،   **أَخْمُلُ**،** اُخْمُلْ**، مص. خَمْلٌ. 1 ."خَمَلَ المتكَلِّمُ صَوْتَهُ" : خَفَضَهُ. 2. "خَمَلَهُ اللهُ" : أَوْقَعَهُ فِي مَأْزِقٍ. 3. "خَمَلَ البَلَحَ" : وَضَعَهُ فِي جَرَّةٍ لِيَلِينَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خَميلة1 [جمع]: جج خمائلُ: شجر مجتمع كثير، وكلُّ موضع كثُر فيه الشَّجر "يتنزّه بين الخمائل". II خَميلة2 [مفرد]: ج خميل: 1- قطيفة (نسيج له وَبَرٌ). 2- ريش النَّعام.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أخملَ يُخمِل، إخمالاً، فهو مُخمِل، والمفعول مُخمَل (للمتعدِّي) • أخملتِ الأرضُ: كثُرت فيها الخمائلُ. • أخمله الكسلُ: أضعفه، أوهنه، أفقده النشاطَ والهمَّة. • أخمل اللهُ ذِكْرَه: أخفاه فلم يُعرَف ولم يُذكر بين الناس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خامِل [مفرد]: ج خامِلون وخُمُل وخَمَلة، مؤ خامِلة، ج مؤ خاملات وخواملُ: 1- اسم فاعل من خمَلَ. 2- خفيّ ساقط لا نباهة له ولا شهرة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خامِلة [مفرد]: صيغة المؤنَّث لفاعل خمَلَ. • مادَّة خاملة: (كم) لا فاعليَّة لها، فاقدة النشاط الكيميائيّ أو البيولوجيَّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خُمُول [مفرد]: مصدر خمَلَ| خمول الذِّكر: ضعة الشأن وسفالة المنزلة- خمول الصَّوت: انخفاضه.
المعجم الوسيط
المنزلُ ـُ خُمُولاً: زالت آثاره. وـ الرجل: خَفِيَ فلم يُعرف ولم يُذكر. ويقال: خَمَل ذِكْره وصيته: خفي. وـ الصوت: انخفض، فهو خامل. وفي الحديث: ( اذكروا الله ذكراً خاملاً ): خافضاً. وـ الرجل صوته خملاً: خفضه وأخفاه ولم يرفعه. وـ البُسر: وضعه في الجِرَار ونحوها ليلِينَ.( خُمِلَ ): أصابه داء الخُمَال.( أخْمَلَتِ ) الأرض: كثُرَت خمائلها. وـ الحائك الثوب: جعل له خَمْلاً. وـ الله فلاناً: أخفاه فلم يعرف ولم يذكر.( اخْتَمَلَ ): رعى الخَمَائِل.( الخَامِلُ ): الخفيُّ الساقط الذي لا نباهَة له. ( ج ) خَمَلَة، وخُمُل.( الخُمَالُ ): داء يُصيب مفاصلَ الإنسانِ وقوائمَ الحيوان يَعْرَجُ منه.( الخَمَالةُ ): ريش النَّعَام.( الخَمْلُ ): الخَمَالَة. وـ هُدْب القطِيفَة ونحوها مما يُنْسَجُ وتَفضُلُ له فُضولٌ. وـ القطيفة نَفسُها. وخَمْل المعدة: ألياف كأهداب القطيفة تغطِّي سطحها الباطن.( الخُِمْلُ ): الخَليل المُصافي.( الخَمْلَةُ ): القطيفة.( الخِمْلَةُ ): القطيفة. وـ من الرَّجُل: باطن أمرِه وسريرته.( الخَميلُ ): القطيفة. وـ من الطَّعام: الثَّريد. وـ من السحاب: الكثيف. وـ من الثياب: ذات الخَمْل. وـ الأسود منها.( الخَمِيلَةُ ): الخَمَالة. وـ القطيفة. ( ج ) خَمِيل. وـ الشجر المُجْتمِع الكثير الملتَفّ الذي لا يُرَى فيه الشيء إذا وقع في وسطه. وـ كلُّ مَوضع كثُر فيه الشجر. وـ الأرض السهلة الطيِّبة يُشبه نبتها خَمْلَ القطيفة. ( ج ) خَمَائِل.
مختار الصحاح
خ م ل : الخَمْلُ الهدب والخمل أيضا الطنفسة و الخَمِيلةُ الشجر المجتمع الكثيف وقيل هي رملة تُنبت الشجر و الخَامِلُ الساقط الذي لا نباهة له وبابه دخل
الصحاح في اللغة
الخَمْلُ: الهُدبُ. والخَمْلُ: الطِنفَسةُ. قال أبو صاعد: الخَميلَةُ: الشجرُ المجتمعُ الكثيفُ. وقال الأصمعي: الخَميلَةُ: رملةٌ تُنبت الشجرَ. والخُمالُ: العَرَجُ. قال الكميت: إذا نسيتْ عُرْجُ الضباعِ خُمالَها والخامِلُ: الساقطُ الذي لا نباهَة له. وقد خَمَلَ يَخْمُلُ خُمولاً. واَخْمَلْتُهُ أنا.
تاج العروس

خَمَلَ ذِكْرُه وصوتُه خُمُولاً : خَفي قال المُتَنخِّلُ :

هل تَعْرِفُ المَنْزِلَ بالأَهْيَلِ ... كالوَشْمِ في المِعْصَمِ لم يُخْمَلِ

أراد : لم يَدْرُس فيَخْفى هو مِن حَدِّ نَصَر هكذا صرَّح به الأزهريّ وابنُ سيده والجوهريُّ والصاغاني وابنُ القَطَّاع وابنُ القُوطِيَّة . ونقلَ جماعةٌ مِن أئمّة اللّغةِ الأندلُسِيِّين من أرباب الأفعال وغيرِهم : خَمُلَ خَمالَةً ككَرُمَ كَرامَةً كما قالوا في ضِدِّه : نَباهَةً وقد جاء في وَصفِه صلى الله عليه وسلم : " هُدِيَ به بعدَ الضَّلالة وعُلِّمَ به بعدَ الجَهالة ورُفِعَ به بعدَ الخَمالَة " . ونقله عِياضٌ وهو من أئمّةِ اللِّسان وسَلَّمَه وأَقرَّه وزَعم بعضُ شُزرَّاح الشِّفاء أنه للمُشاكَلَة كما في نَسِيم الرِّياض وغيرِه نقله شيخُنا . قلت : والصَّوابُ أنه علَى المُشاكلَة لإطْباقِهم على أنه مِن حَدِّ نَصَر لا غَيرُ . وأَخْمَلَه اللَّهُ تعالَى ضِدُّ نَوَّهَهُ فهو خامِلٌ : أي ساقِطٌ لا نَباهَةَ له . وفي التهذيب : لا يُعرَفُ ولا يُذْكَر . ويقال أيضاً : هو خامِنٌ بالنُّون على البَدَلِ كما سيأتي . ج : خَمَلٌ مُحرَّكةً . وفي الحديث : " اذْكُروا اللَّهَ ذِكْراً خامِلاً " أي اخْفِضُوا الصَّوتَ بذِكْرِه توقيراً لجَلالِه . والقولُ الخامِلُ : هو الخَفِيضُ نقلَه الأزهري . والخَمِيلَةُ كسَفِينةٍ : المُنْهَبَطُ الغامِضُ مِن الأرضِ وفي المحكَم : من الرَّمْل . وفي التهذيب : مَفْرَجٌ بينَ هَبطَةٍ وصَلاَبَةٍ . وهي مَكْرَمَةٌ للنَّبات . وقيل : هي الأرضُ السَّهْلَةُ التي تُنْبِتُ شُبِّه نَبتُها بخَمَلِ القَطِيفة . وقيل : هي مَنْقَعُ ماءٍ ومَنْبِتُ شَجَرٍ ولا تكون إلّا في وَطِيءٍ مِن الأرض . أو رَمْلَةٌ تُنْبِتُ الشَّجَر قاله الأصمَعِيّ وأنشد لطَرَفة :

خَذُولٌ تُراعِى رَبْرَباً بخَمِيلَةٍ ... تَناوَلُ أَطْرافَ البَرِيرِ وتَرتَدِي وقيل : هي مُستَرَقّ الرَّملَةِ حيث يَذهَبُ مُعظَمُها ويَبقَى شيء مِن لَيِّنِها . والجَمعُ : الخَمائِلُ قال لَبِيدٌ :

باتَتْ وأَسْبَلَ واكِفٌ مِن دِيمَةٍ ... يُروِي الخَمائِلَ دائماً تَسْجامُها الخَمِيلَةُ : القَطِيفَة ذاتُ الخَمْلِ والجَمعُ : الخَمِيلُ قال أبو خِراش :

وظَلَّتْ تُراعِي الشَّمْسَ حتَّى كأنها ... فُوَيْقَ البَضِيعِ في الشُّعاعِ خَمِيلُ شَبَّه الأَتانَ في شُعاعِ الشَّمْسِ بها . ويُروَى : جميل بالجيم شَبَّه الشَّمسَ بالإِهالَةِ في بَياضِها . كالخَمْلَة بالفتح والخِمْلَةِ بالكسرِ . الخَميلَةُ : الشَّجَرُ الكثيرُ المُلْتَفُّ الذي لا تَرَى فيه الشيء إذا وَقَع في وسَطِه . وفي العُباب : الشَّجَرُ المُلتَفُّ الكثيفُ . قيل : هو المَوْضِعُ الكثيرُ الشَّجَرِ حيثُ كان قال الأزهريّ : ولا يكون إلّا في وَطِيءٍ مِن الأرض . الخَمِيلَةُ : رِيش النَّعامِ والجَمعُ : خَمِيلٌ . كالخَمْلِ والخَمالَةِ بفتحهما كما في المحكم والتهذيب . وخَمَلَ البُسرَ : وَضَعه في الحرِّ أو نَحْوِه لِيَلِينَ كذا في النسَخ وهو غَلطٌ والصّواب : في الجَرِّ ونَحوِه لِيَلِين كما هو نَصُّ العُباب وهو قولُ ابنِ دُرَيد . ونَصُّ المُحكَم : في الجِرارِ ونَحوِها . والخَمْلُ بالفتح : هُدْبُ القَطِيفةِ ونَحوِها ممَّا يُنْسَجُ ويَفْضُلُ له فُضُولٌ . قد أَخْمَلَها : جَعلَها ذاتَ خَملٍ أي هُدْب . الخَمْلُ أيضاً : الطِّنْفِسَةُ قال عَمرو بن شَأْس :

ومِن ظُعُنٍ كالدَّوْمِ أَشْرفَ فَوْقَها ... ظِباءُ السُّلَيِّ واكناتٍ على الخَمْلِأي جالساتٍ على الطَّنافِس . الخَمْلُ أيضاً : سَمَكٌ وقال اللَّيثُ : ضَربٌ مِن السَّمَك مِثْلُ اللُّخْمِ . أو الصَّوابُ بالجيم مُحَرَّكةً . قال الأزهري : لا أعرِفُه بالخاء في باب السَّمَك وأعرِفُ الجَمَلَ فإن صَحَّ الخَمَلُ لِثِقَةٍ وإلّا فلا يُعْبأُ به . الخُمْلُ بالكسرِ والضمّ وكغُرابٍ وغُرابِيٍّ : الحَبِيبُ المُصافي كما في العُباب وكأنه مَقْلُوب الخِلْمُ الذي هو الصَّديقُ الخالِصُ . والخَملَةُ : الثَّوْبُ المُخْمَلُ مِن صُوفٍ كالكِساءِ ونحوِه له خَمْلٌ قاله اللَّيث . وقال الأزهري : الخَمْلَةُ : العَباءَةُ القَطَوانِيَّةُ وهي البِيضُ القَصِيرةُ الخَمْلِ . ويُكْسَرُ وقد تقدَّم قريباً فهو تَكرارٌ . الخِمْلَةُ بالكسرِ : بِطانَةُ الرَّجُلِ وسَرِيرَتُه يقال : سأَلْ عن خِمْلاتِه : أي عن أَسْرارِه ومَخازِيه قال الفَرَّاءُ : يقال : هو لَئِيمُ الخِمْلَةِ وكَرِيمُها هكذا رَواه سَلَمَةُ عنه . أو خاصٌّ باللُّؤْم يقال : هو خَبِيثُ الخِمْلَةِ ولَئيمُها قاله أبو زيد قال : ولم يُسْمَع : حَسَنُ الخِمْلةِ . الخُمالُ كغُرابٍ : داءٌ في مَفاصِلِ الإنسانِ وهو شِبهُ العَرَج قال الكُمَيت :

ونِسيانهم ما أُشْرِبُوا مِن عَداوَةٍ ... إذا نَسِيَتْ عُرْجُ الضِّباعِ خُمالَها يأخُذُ في قَوائِم الحَيوانِ : الخَيلِ والشّاءِ والإبِلِ تَظْلَعُ منه قال الأعشَى يَصِفُ نَجِيبَةً :

لم تُعَطَّفْ على حُوارٍ ولم يَقْ ... طعْ عُبَيدٌ عُروقَها مِن خُمالِ قال أبو عبيد : هو ظَلْعٌ يكونُ في قَوائمِ الإبِل فيُداوَى بقَطْعِ العِرق . وفي التهذيب : داءٌ يأخُذُ الفَرَسَ فلا يَبرَحُ حتَّى يُقْطَعَ منه عِرقٌ أو يَهلِكَ . وأيضاً : داءٌ يأخُذُ في قائمةِ الشَّاءِ ثم يَتحوَّلُ في القَوائِم يَدُورُ بَينَهُنَّ . وقد خُمِلَ كعُنِىَ فهو مَخْمُولٌ . وبَنُو خُمَالَةَ كثُمامَة : بَطْنٌ قال ابنُ دُرَيد : أحْسَبُهم مِن عَبد القَيس . الخَمِيلُ كأَمِيرٍ : ما لانَ مِن الطَّعامِ يعني الثَّرِيدَ نقله ابنُ سِيدَه وهو مَجازٌ . أيضاً السَّحابُ الكَثِيفُ عن ابنُ دُرَيد وهو مَجازٌ أيضاً . أيضاً : الثِّيابُ المُخْمَلَةُ وبه فُسِّر قولُ الأعشى :

وإنّ لنَا دُرْنَى فكُلَّ عَشِيَّةٍ ... يُحَطُّ إلينا خَمْرُها وخَمِيلُها وسَمَّوْا خُمْلاً بالضمّ خَمِيلاً كأَمِيرٍ وَسفِينةٍ وجُهَينَةَ مِنها خَمِيلَةُ بنتُ عَوْف الأنصاريّة لها صُحْبةٌ وهي بالفَتح . وخُمَيلَةُ بنت أبي صَعْصَعَةَ زوجُ عُبادَةَ بنِ الصامِت صَحابِيَّةٌ أيضاً وهي بالضمّ . خُمَيلٌ كزُبَيرٍ شَيخٌ لحَبِيبِ بن أبي ثابِت الزَّيّاتِ . قلت : وهو تابِعِيٌ ثِقَةٌ يروِي عن نافِعِ بن عبدِ الوارِث قاله ابنُ حِبَّان . وفاتَهُ حَمَّادُ بنُ خُمَيلٍ رَوى عبدُ اللّه ابن شَبِيبٍ عن أبيه عنه حكاياتٍ . وأما خَمِيلُ بن أبي عُمَير قال الأمير : ضَبَطَهُ الحَضْرَمِيّ بفَتْح أوّلِه . واخْتَمَل : رَعَى الخَمائِلَ أي الرياضَ بَينَهُم . والتركيبُ يَدُلًّ على انخِفاضٍ واسْتِرسالٍ وسُقُوطٍ

ومما يُسْتَدرَك عليه : الخَمَلُ بالتَّحريك : الذي يَنْضَجُ في البَيت بعدَ ما يُقْطَعُ . قال : والتَّخْمِيلُ : أن يُقْطَعَ الثَّمرُ الذي قَرُبَ نضْجُه فيُجْعَلَ على الحَبلِ . وثَوبٌ مُخْمَلٌ كمُكْرَمٍ : له خَمْلٌ قال ذو الرمَة :

هَجَنَّعٌ راحَ في سَوْداءَ مُخْمَلَةٍ ... مِن القَطائِفِ أَعْلَى ثَوْبهِ الهُدَبُ والخَمَلَةُ محرَّكةً : السَّفِلَةُ مِن الناسِ الواحِدُ : خامِلٌ . وخُمْلُ بنُ شِقٍّ بالضمّ : بَطْنٌ مِن كِنانَةَ مِن وَلَدِه الزَّرْقاءُ والِدةُ مَروانَ بن الحَكَم الأمَوِيّ . والخِمالُ ككِتابٍ : مَوضِعٌ بِحِمَى ضَرِيَّةَ مِن دِيارِ نُفاثَةَ قاله نَصْرٌ

لسان العرب
الخامِل الخَفِيُّ الساقط الذي لا نَباهة له يقال هو خامل الذِّكْرِ والصوتِ خَمَل يَخْمُل خُمولاً وأَخْمَله الله وحكى يعقوب إِنَّه لَخامِل الذِّكر وخامِنُ الذِّكْرِ على البدل بمعنى واحد لا يُعْرَف ولا يُذْكَر وقول المتنخل الهذلي هل تَعْرِف المنزل بالأَهْيَل كالوَشْم في المِعْصَم لم يَخْمُل ؟ أَراد لم يَدْرُس فيخفى ويروى يجمل والقول الخامل الخَفِيض وفي الحديث اذكروا الله ذكراً خاملاً أَي خَفِّضوا الصوت بذكره توقيراً لجلاله وهيبة لعظمته ويقال خَمَل صوتَه إِذا وضعه وأَخفاه ولم يرفعه والخَمِيلة المُنْهَبَط الغامض من الرّمْل وقيل الخَمِيلة مَفْرَج بين هَبْطة وصلابة وهي مَكْرَمة للنبات وقيل الخَمِيلة رمل ينبت الشجر وقيل هي مُسْتَرَقُّ الرَّمْلة حيث يذهب مُعْظَمها ويبقى شيء من لَيِّنها والخَمِيلة الشجر الكثير المجتمع الملتفُّ الذي لا يرى فيه الشيء إِذا وقع في وَسَطه وقيل الخَمِيلة كل موضع كثر فيه الشجر حيثما كان قال زهير يصف بقرة وتَنْفُض عنها غَيْبَ كل خَمِيلة وتَخْشَى رُماةَ الغوث من كل مَرْصَد والخَمِيلة الأَرض السَّهْلة التي تُنْبِت شُبِّه نَبْتها بخَمْل القَطِيفة ويقال الخَمِيلة مَنْقَعة ماء ومَنْبِت شجر ولا تكون الخَمِيلة إِلا في وَطِيءٍ من الأَرض والخَمْل والخَمَالة والخَمِيلة ريش النَّعام والجمع الخَمِيل والخَمْلة والخِمْلة والخَمِيلة القَطِيفة وقول أَبي خراش وظَلَّت تُرَاعِي الشمسَ حتى كأَنها فُوَيْقَ البَضِيع في الشُّعاع خَمِيل ويقال لريش النَّعام خَمْل وقال السكري الخَمِيل القَطِيفة ذات الخَمْل شبه الأَتان في شعاع الشمس بها ويروى جَمِيل شَبَّه الشمس بالإِهَالةِ في بياضها والخَمْل مجزوم هُدْب القطيفة ونحوها مما ينسج وتَفْضُل له فضول كخَمْل الطِّنْفِسة وقد أَخمله والخَمْلة ثوب مُخْمَل من صوف كالكساء ونحوه له خَمْل والخَمْل الطِّنْفِسة ومنه قول عمرو ابن شاس ومن ظُعُن كالدَّوْم أَشرف فوقها ظِباءُ السُّلَيِّ واكناتٍ على الخَمْل أَي جالسات على الطنافس والخَمْلة العَباءُ القَطَوانيَّة وهي البِيض القصيرةُ الخَمْل والخَمِيل الثِّياب المُخْمَلة وأَنشد وإِنَّ لنا دُرْنَى فكُلَّ عَشيَّة يُحَطُّ إِلينا خَمْرُها وخَمِيلُها خَمِيلها ثيابُها والخَمْلة شبه الشَّمْلة وفي الحديث أَنه جَهَّز فاطمة رضي الله عنها في خَمِيل وقِرْبة ووِسادة أَدَم الخَمِيل والخَمِيلة القَطِيفة وهي كل ثوب له خَمْل من أَيّ شيء كان وقيل الخمِيل الأَسود من الثياب ومنه حديث أُم سلمة أَدخلني معه في الخَمِيلة وفي حديث فَضالة أَنه مَرَّ ومعه جارية على خَمْلة بين أَشجار فأَصاب منها قال ابن الأَثير أَراد بالخَمْلة الثوب الذي له خَمْل قال وقيل الصحيح على خَمِيل وهي الأَرض السهلة اللينة وخِمْلةُ الرجل بِطانتُه يقال هو خَبِيث الخِمْلة أَي خبيث البطانة والسريرة ولم يُسمع حَسَن الخِمْلة واسأَلْ عن خِمْلاته أَي أَسراره ومَخازيه قال الفراء الخِمْلة باطن أَمر الرجل يقال فلان كريم الخِمْلة ولئيم الخِمْلة والخَمَلة السَّفِلة من الناس واحدهم خامل وخَمَلَ البُسْرَ وضعه في الجِرَار ونحوها ليَلِين والخَمِيل بغير هاء ما لان من الطعام يعني الثريد والخُمَال داء يأْخذ في مفاصل الإِنسان وقوائم الخيل والشاء والإِبل تَظْلَع منه ويُداوَى بقطع العِرْق ولا يَبْرَح حتى يُقْطع منه عِرْق أَو يَهْلِك قال الأَعشى لم تُعَطَّفْ على حُوارٍ ولم يَقْ طَعْ عُبَيْدٌ عُرُوقها من خُمَال أَي لم يكن لها لبن فَتُعَطَّفَ على حُوارٍ لتُرْضِعه وعُبَيْدٌ بَيْطار وقد خُمِل على صيغة ما لم يسم فاعله وقيل هو العَرَج قال الكميت إِذا نَسِيَتْ عُرْجُ الضِّباع خُمَالَها والخُمَال داء يأْخذ في قائمة الشاة ثم يتحول في قوائمها يدور بينهن يقال خُمِلت الشَّاةُ فهي مخمولة والخَمْل ضَرْب من السمك مثل اللُّخْم قال أَبو منصور لا أَعرف الخَمْل بالخاء في باب السمك وأَعرف الجَمَل فإِن صح لِثقة وإِلا فلا يُعْبَأ به
الرائد
* خمل يخمل: خمولا. 1-الذكر أو الصوت: خفي. 2-خفي ذكره. 3-المكان: زالت آثاره.
الرائد
* خمل يخمل: خملا. 1-الصوت أو نحوه: خفضه، لم يرفعه. 2-ه الله: أوقعه في مأزق. 3-البلح: وضعه في جرة أو نحوها لكي يلين.
الرائد
* خمل. كان به «خمال»، وهو داء في مفاصل الإنسان أو قوائم الحيوان يعرج منه.
الرائد
* خمل. 1-ريش النعام. 2-شيء كالزغب يكون من أصل النسيج. 3-جمل.
الرائد
* خمل. *ر.*©خمالي©.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: