وصف و معنى و تعريف كلمة بخنكن:


بخنكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و خاء (خ) و نون (ن) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح بخنكن في معاجم اللغة العربية:



بخنكن

جذر [بخن]

  1. نَبَخَ : (فعل)
    • نَبَخَ نُبوخًا فهو نَبَّاخ
    • نَبَخَ العَجينُ : انتفخ واختمر،
  2. أَباخَ : (فعل)
    • أَباخَ النارَ ونحوَها: أَخْمدها
    • وأَباخ عن نفسه من الظَّهيرة: أَقام حتى فتر الحَرّ
  3. أَخْوِنة : (اسم)
    • أَخْوِنة : جمع خوان
  4. بَخ : (حرف/اداة)
    • اسم فعل للمدح والإعجاب والرِّضا بشيء، ويكرّر للمبالغة، وفي حالة الوصل تُكسر الخاءُ وتُنوّن فتقول: بَخٍ بَخٍ بَخْ بَخْ بأعمالك الحسنة،


  5. بخَّ : (فعل)
    • بخَّ بَخَخْتُ ، يَبُخّ ، ابخُخْ / بُخَّ ، بَخًّا ، فهو باخّ ، والمفعول مَبْخوخ
    • بخَّ السَّائلَ رشَّه بخَّ الماءَ على الزّرع،
    • بخّ البستانيّ أشجارهَ بمبيد الحشرات
,
  1. بخنك (المعجم لسان العرب)
    • البُخْنُك: لغة في البُخْنُقِ.
  2. بُخْنُكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بُخْنُكُ: البُخْنُقُ.
  3. بخن (المعجم لسان العرب)
    • "رجل بَخْنٌ: طويلٌ مثل مَخْن؛ قال ابن سيده: وأُراه بدلاً.
      ابن بري: بَخَنَ، فهو باخِنٌ،طال؛:، قال الشاعر: في باخِنٍ منْ نهارِ الصيف مُحْتَدِم التهذيب: ويقال للناقة إذا تمدَّدَت للحالب قد ابْخَأَنَّت، ويقال للميت أَيضاً ابْخَأَنَّ؛ قال الراجز فترك الهمزة: مُرْبَّة بالنَّقْرِ والإبْساسِ،ولابْخِنانِ الدَّرِّ والنُّعاسِ ‏

      يقال: ‏قد ابْخأَنَّتْ وابْخانَّت، مهموز وغير مهموز.
      "
  4. البَخْنُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ البَخْنُ: الطَّويلُ مِنَّا.
      ـ ابْخأَنَّ: ماتَ.
      ـ ابْخَنَّ: نام، وانْتَصَبَ، ضِدٌّ،
      ـ ابْخَنَّتْ الناقةُ: تَمَدَّدَتْ للحالِبِ، كابْخَانَّتْ.
,
  1. نبخ (المعجم لسان العرب)
    • "رجل نابِخَة: جَبَّار؛ قال ساعدة الهذلي: تُخْشَى عليه من الأَمْلاكِ نَابِخَةٌ من النَّوابِخِ، مثلُ الحادِرِ الرَّزِم ويروى نَابِجَةٌ (* قوله «نابجة إلخ» كذا في الأصل، وهو المناسب لقوله من النبجة إلخ.
      وفي الصحاح ويروى بائجة من البوائج اهـ وهو الأولى، فان؟

      ‏قال في القاموس: والنابجة الداهية.
      قال شارحه والصواب انه البائجة، وقد تقدم في الموحدة فاني لم أجده في الامهات.) من النَّوابِجِ من النَّبَجة،وهي الرابية؛ قال ابن بري: صواب إِنشاده بالياء لأَن فيه ضميراً يعود على ابن جُعْشُم في بيت قبله وهو: يَهْدي ابنُ جُعْشُمٍ الأَنْباءَ نحوَهُم،لا مُنْتَأَى عن حِياضِ الموتِ والحُمَم ابن جُعْشُم هذا: هو سراقة بن مالك بن جعشم من بني مدلج.
      والحمم جمع حُمَّة، وهي القَدَر.
      والحادِر: الغَلِيظ وأَراد به الأَسد.
      والرزم: الذي قد رزم بمكانه.
      ورجل أَنْبَخُ إِذا كان جافياً.
      ونَبَخَ العجينُ ينبُخُ نُبُوخاً: انتَفَخَ واخْتَمَرَ؛ وعجين أَنْبَخانٌ وأَنْبَخانيٌّ: منتفخ مختمر؛ وقيل: هو الفاسد الحامض.
      وأَنْبَخَ: عَجَن عجيناً أَنْبَخانيًّا، وهو المسترخي؛ وخُبْز أَنْبَخَانيَّة كأَنها كُوَرُ الزنابير؛ وقيل: خُبْزَة أَنْبَخَانِيَّة؛ وقيل: الاينْبَخَانُ العجين النَّبَّاخُ يعني الفاسدَ الحامض.
      أَبو مالك: ثَرِيدٌ أَنْبَخَانِيٌّ إِذا كان له بخار وسخونة؛ وقال غيره: ثريد أَنبخانيّ إِذا سُوِّيَ من الكعك والزيت فانتفخ حين صب عليه الماء واسترخى؛ وفي حديث عبد الملك بن عمير: خبزة أَنبخانية أَي لينة هشة.
      يقال: نَبَخَ العجينُ ينبُخُ إِذا اختمر.
      وعجين أَنبخان: لين مختمر، وقيل: حامض، والهمزة زائدة.
      والنَّبْخُ: ما نفَطَ من اليد عن العمل فخرج عليه شبه قرح ممتلئ ماء، فإِذا تَفَقَّأَ أَو يبس مجَلَت اليَدُ فصلبت على العمل، وكذلك من الجُدَريّ، وقيل: هو الجُدَريّ، وقيل: هو جُدَريُّ الغنم، وقيل: النَّبْخُ الجدريّ وكل ما يتنفط ويمتلئ ماء؛ قال كعب بن زهير: تحَطَّمَ عنها قَيْضُها عن خَراطِمٍ،وعن حَدَقٍ كالنَّبْخِ لم تَتَفَتَّقِ يصف حدقة الرأْلِ أَو حدقة فرخ القطا، الواحدة من كل ذلك نبْخة؛ قال ابن بري: البيت لزهير بن أَبي سُلمى يصف فراخ النعام وقد تحطَّم عنها بيضها وظهرت خراطمها وظهرت أَعينها كالنَّبْخِ وهي غير مفتحة؛ وقيل: النَّبْخُ،بسكون الباء: الجدري؛ والنَّبَخُ، بفتح الباء: ما نَفِطَ من اليد عن العمل؛ والنَّبَخُ: آثار النار في الجسد.
      والنَّبْخَة والنَّبَخَة: بَرْدِيّ يجعل بين كل لوحين من أَلواح السفينة؛ الفتح عن كراع.
      ابن الأَعرابي: أَنْبَخَ الرجلُ إِذا أَكلَ النَّبْخَ، وهو أَصل البَرْدِيّ يؤْكل في القحط؛ ويقال للكبريتة التي تثقب بها النار: النَّبَخَة والنَّبْخَة والنُّبْخَة كالنكتة.
      وتراب أَنْبَخ: أَكدر اللون كثير.
      والنَّبْخَاء: الأَكمة أَو الأَرض المرتفعة؛ ومنه قول ابنة الخُسّ حين قيل لها: ما أَحسنُ شيءٍ؟ فقالت: غَادِيَةٌ في إِثْرِ سَارِيَةٍ في نَبْخاءَ قَاوِيَة؛ وإِنما اختارت النبخاء لأَن المعروف أَن النبات في الموضع المشرف أَحسن.
      وقد قيل: في نفخاء رابية أَي ليس فيها رمل ولا حِجارة،وسيأْتي ذكره.
      وروى اللحياني: في مَيْثَاءَ رابية؛ والمَيْثاء: الأَرض السهلة اللَّيِّنة.
      وأَنْبَخَ: زَرَعَ في أَرض نَبْخاءَ، وهي الرخوة؛ والنَّبْخاءُ من الأَرض: المكان الرخو، وليس من الرمل وهو من جلد الأَرض ذي الحجارة.
      "
  2. نَبْخُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَبْخُ: جُدَرِيُّ الغَنَمِ وغيرُهُ، وأصلُ البَرْدِيِّ.
      ـ نَبْخُ ونَبَخُ: وما نَفِطَ من اليَدِ عن العَمَلِ،
      ـ نابِخَةُ: المُتَكَلِّمُ، والمُتَكَبِّرُ، والأرضُ البعيدةُ.
      ـ نَبْخاءُ: الأرضُ المُرْتَفِعَةُ، والرِّخْوَةُ من الرَّمْلِ، بل من جَلَدِ الأرضِ ذاتِ الحِجارةِ، الجمع: نَباخَى.
      ـ أنْبَخَ: زَرَعَ فيها، وأكَلَ النَّبْخَ، وعجَنَ عجيناً أنْبَخاناً.
      ـ نَبَخَ العجينُ يَنْبخُ نُبوخاً: حَمُضَ، وفَسَدَ. وهو نَبَّاخٌ وأنْبَخانٌ.
      ـ ثَريدٌ أَنْبَخانِيٌّ: له بُخارٌ وسُكونَةٌ، أو هو يُسَوَّى من الكَعْكِ والزَّيْتِ، فَيَنْتَفِخُ، فَيُصَبُّ عليه الماءُ، فَيَسْتَرْخِي.
      ـ خُبْزَةٌ أنْبَخانِيَّةٌ: ضَخْمَةٌ، أو كأَنَّها كُورُ الزَّنابير.
      ـ نَبْخَةُ، ونُبْخَةُ: النُّكْتَة، والكِبْريتَةُ التي تُثْقَبْ بها النار، وبَرْدِيٌّ يُجْعَل بينَ ألْواحِ السَّفينة، ويُحرَّك.
      ـ أَنْبَخُ: الجافي الغليظُ، والأَكْدَرُ اللَّوْنِ الكثيرُ من التُّرابِ.
  3. نَبَخ (المعجم الرائد)
    • نبخ - ينبخ وينبخ ، نبوخا
      1-نبخ العجين : انتفخ واختمر.


  4. النَّبْخَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّبْخَةُ : البَثْرةُ المتلئة ماءً تظهر على الوجه من أَثر العمل أَو النار. والجمع : نِبَاخ.
  5. أنبخ (المعجم الرائد)
    • أنبخ - إنباخا
      1- أنبخ العجان : عجن عجينا مختمرا. 2- أنبخ : زرع في أرض «نبخاء»، أي مرتفعة أو رخوة.
  6. نابخة (المعجم الرائد)
    • نابخة - ج، نوابخ
      1- نابخة : أرض بعيدة. 2- نابخة : متكلم، كثير الكلام. 3- نابخة : متكبر.
  7. نبخاء (المعجم الرائد)
    • نبخاء - ج، نباخى
      1- نبخاء : تلة، أرض مرتفعة. 2- نبخاء : «أرض نبخاء» : رخوة
  8. نَبَخَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • نَبَخَ العَجينُ نَبَخَ نُبوخًا: انتفخ واختمر، فهو نَبَّاخ.
  9. أنبخ (المعجم الرائد)
    • أنبخ
      1- أنبخ : غليظ. 2- أنبخ : تراب الكثير. 3- أنبخ : ما مال لونه إلى السواد والغبرة.
  10. أنبخان (المعجم الرائد)
    • أنبخان
      1-الأنبخان من العجين : المختمر
  11. نَبَّاخ (المعجم الرائد)
    • نباخ
      1-النباخ من العجين : المنتفخ المختمر
  12. نَبخة (المعجم الرائد)
    • نبخة
      1- نبخة : نبات كالقصب يجعل بين ألواح السفينة. 2- نبخة : كبريتة تشعل بها النار.


  13. نبخ (المعجم الرائد)
    • نبخ
      1- نبخ : ما نشأ في اليد عن العمل من البثور المملوءة ماء. 2- نبخ : آثار لحرق في الجسد.
  14. سنبخ (المعجم لسان العرب)
    • في النوادر: ظَلِلْتُ اليومَ مُسَرْبَخاً ومُسنَبخاً أَي ظَلِلْتُ أَمشي في الظهيرة.


معنى بخنكن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


تاج العروس

البُخْنُكُ بِالضمِّ أَهمَلَه الجوهرِيُّ والصّاغانِي وهي لُغةٌ في البُخْنُق بالقاف وقد ذكَرَه في موضعه

Advertisements
لسان العرب
رجل بَخْنٌ طويلٌ مثل مَخْن قال ابن سيده وأُراه بدلاً ابن بري بَخَنَ فهو باخِنٌ طال قال الشاعر في باخِنٍ منْ نهارِ الصيف مُحْتَدِم التهذيب ويقال للناقة إذا تمدَّدَت للحالب قد ابْخَأَنَّت ويقال للميت أَيضاً ابْخَأَنَّ قال الراجز فترك الهمزة مُرْبَّة بالنَّقْرِ والإبْساسِ ولابْخِنانِ الدَّرِّ والنُّعاسِ يقال قد ابْخأَنَّتْ وابْخانَّت مهموز وغير مهموز
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: