وصف و معنى و تعريف كلمة بخورات:


بخورات: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و خاء (خ) و واو (و) و راء (ر) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح بخورات في معاجم اللغة العربية:



بخورات

جذر [بخر]

  1. بَخُورات: (اسم)
    • بَخُورات : جمع بَخور
  2. بَخور: (اسم)
    • الجمع : بَخُورات و بُخُورات و أَبْخِرَة
    • البَخُور : ما يتبخَّر به من عُودٍ ونحوه
    • وبَخُور مريم: نباتٌ عُشبيّ مُعَمَّر، ينبت في أوربة، وغربيّ آسية، وشماليّ إفريقيَّة، وفي المناطق الجبليَّة في أواسط أوربَّة وجنوبها، له درنات إلى السّواد في شكل اللَّفْت، وساقه قصيرة، وأوراقه كبيرة، على شكل القَلْب، وأَزهاره حمر، لكلّ منها عُنق طويل تُستعمل درناته فى مُداواة الحيوان، ويُزْرع للزينة
    • بخور البرّ: بخور مشهور في مصر يبخرون به المنازل
  3. خَوَر: (اسم)
    • مصدر خَوِرَ
    • أَصَابَهُ الخَوَرُ : الضَّعْفُ، التَّلاَشِي، الانْكِسَارُ عَرَفَتْ قُوَاهُ خَوَرا الحُزْنُ وَالغَمُّ وَالهَمُّ وَالأَسَى وَالجَزَعُ وَالخَوَرُ مِنْ شَجَرَةٍ وَاحِدَةٍ (التوحيدي)
    • مصدر خوِرَ
  4. خَوِرَ: (فعل)
    • خوِرَ يَخْوَر ، خَوَرًا ، فهو خائر
    • خوِر الرَّجلُ :، ضعُف وانكسر


  5. خَوْر: (اسم)
    • خَوْر : فاعل من خارَ
  6. خَوَّرَ: (فعل)
    • خوَّرَ يُخوِّر ، تخويرًا ، فهو مُخوِّر ، والمفعول مُخوَّر - للمتعدِّي
    • خَوَّرَ الرَّجُلُ :ضَعُفَ وَانْكَسَرَ
    • خَوَّرَ الْحَرُّ : سَكَنَ، اِنْخَفَضَ
    • خَوَّرَتِ الأَرْضُ : اِرْتَخَتْ مِنْ كَثْرَةِ الْمَطَرِ
    • خَوَّرَ صَاحِبَهُ : نَسَبَهُ إِلَى الخَوَرِ، الضَّعْفِ، الفُتُورِ
    • خَوَّرَ فلانٌ: خارَ
  7. خَور: (اسم)
    • الجمع : أخوار و خِيران
    • الخَوْرُ : مصبُّ الماء في البحر
    • الخَوْرُ :المنخفض من الأرض بين مرتفَعَيْن
    • الخَوْرُ :الخليج
    • مصدر خارَ
    • لسان من البحر يكون في البَرّ على شكل خليج صغير أرسى زورقه في خَوْرٍ صغير
    • مصبّ الماء في بحر
  8. خُور: (اسم)
    • خُور : جمع خَوّارة
  9. خُورّ: (اسم)
    • خُورّ : جمع خَوّار
  10. خور: (اسم)


    • الخُورُ : من النساء: الكثيرات الرِّيَب لفسادهنَّ وضعف عقولهنَّ
  11. أخوار: (اسم)
    • أخوار : جمع خَور
  12. خارَ: (فعل)
    • خَارَ خَيْرًا، وخَيارة
    • خَارَ الرَّجُلُ : صَارَ ذَا خَيْرٍ
    • خَارَ اللهُ لَكَ فِي أمْرِكَ : جَعَلَ لَكَ فِيهِ الْخَيْرَ
    • خَارَ جَارَهُ : غَلَبَهُ فِي أَمْرٍ وَكَانَ خَيْراً مِنْهُ
  13. خارَ: (فعل)
    • خارَ يَخُور ، خُرْ ، خُوَارًا وخَوْرًا ، فهو خائِر
    • خارَ الثورُ: صاحَ
    • خارَ فلانًا : أَصاب خَوْرَانَهُ
  14. خارَ: (فعل)
    • خارَ يَخُور ، خُرْ ، خُئورًا ، فهو خائر
    • خار الرَّجلُ :ضعُف وانكسر، فتر، وَهَى خار أمام الشدائد،
    • خارت عزيمته: ضعفت هِمّته،
    • خارت قُواه: مرِض أو ضعُف جسمانيًّا
    • خَارَتِ الْحَرَارَةُ : سَكَنَتْ، فَتَرَتْ
  15. خارَ: (فعل)
    • خارَ يَخير ، خِرْ ، خَيْرًا وخِيرةً وخِيَرةً ، فهو خائر ، والمفعول مَخِير
    • خَارَهُ عَلَى صَاحِبِهِ أَوْ خَارَ الشَّيْءَ : فَضَّلَهُ
    • خَارَ تُفَّاحَةً : اِنْتَقَاهَا، اِخْتَارَهَا
    • خار الشَّيءَ على غيره: فضّله عليه خار الموتَ على الدنيّة
  16. الخُوَار: (اسم)


    • صوت البقر والثور
  17. الخُوار: (اسم)
    • صوت الإنسان المستعطف تشبها لخور الغزال لأمه ؛ صوت السهام ؛ صوت الظباء ؛ صوت الغزال لأمه ؛ صوت الغنم
  18. الخوار: (اسم)
    • صوت الغزلانٍ
  19. خَوّار: (اسم)
    • الجمع : خَوَّارات و خُورٌّ
    • الخَوَّارُ من الجمال: الرقيقُ الحَسن
    • فرس خَوَّارُ العِنَانِ: سهل المَعْطِف ليِّنُه كثَير الجرى
    • الخَوَّارُ من الرماح: ما ليس بصُلْب
    • الخَوَّارُ من الزِّناد: القَدَّاح والجمع : خُورٌّ
    • خوار: ضعيف، جبان، خائف، مذعور
    • صيَّاح، يجأر كثيرًا ثورٌ خوَّار
    • فرسٌ خوَّار العِنان: سريع الجري سهل الانقياد
  20. خُوَار: (اسم)
    • خُوَار : مصدر خارَ
  21. خوار: (اسم)
    • مصدر خَارَ
    • الخُوَارُ : من صَوت البقَر والغَنم والظِّباء والسِّهام ِطه آية 88 فأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلاً جَسَداً لَهُ خُوَار (قرآن)
  22. تخاوَرَ: (فعل)


    • تخاورَ يتخاور ، تخاوُرًا ، فهو مُتخاوِر
    • تخاوَرَت الثِّيران: تصايحت
  23. خَوَّارات: (اسم)
    • خَوَّارات : جمع خَوّار
  24. خَوران: (اسم)
    • الجمع : خوارين ، و خَوْرانات
    • الخَوْرَانُ : الدُّبُرُ
    • الخَوْرَانُ :مجْرَى الرَّوث
  25. خَوّارة: (اسم)
    • الجمع : خُورٌ
    • الخَوَّارَةُ : الناقةُ الغزيرة اللَّبَن السهلة الدَّرِّ
    • الخَوَّارَةُ من النخل: الكثيرة الْحَمْل
    • الخَوَّارَةُ من الأرَضين: الليِّنة السهلة والجمع : خُورٌ
,
  1. خور (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: الخُوَارُ صوتُ الثَّوْر وما اشتد من صوت البقرة والعجل.
      ابن سيده: الخُوار من أَصوات البقر والغنم والظباء والسهام.
      وقد خارَ يَخُور خُواراً: صاح؛ ومنه قوله تعالى: فأَخْرَجَ لهم عِجْلاً جَسَداً له خُوارٌ؛ قال طرفة: لَيْتَ لنا، مكانَ المَلْكِ عَمْرو،رَغُوثاً حَوْلَ قُبَّتِنا تَخُورُ وفي حديث الزكاة: يَحْمِلُ بَعِيراً له رُغاءٌ أَو بقرة لها خُوارٌ؛ هو صوت البقر.
      وفي حديث مقتل أُبيِّ ابن خَلَفٍ: فَخَرَّ يخُورُ كما يَخُورُ الثور؛ وقال أَوْسُ بْنُ حَجَرٍ: يَخُرْنَ إِذا أُنْفِذْن في ساقِطِ النَّدى،وإِن كانَ يوماً ذا أَهاضِيبَ مُخْضِلا خُوَارَ المَطَافِيلِ المُلَمَّعَة الشَّوَى وأَطْلائِها، صَادَفْنَ عِرْنَانَ مُبْقِلا يقول: إِذا أُنْفِذَتِ السهام خارَتْ خُوارَ هذه الوحش.
      المطافيل: التي تَثْغُو إِلى أَطلائها وقد أَنشطها المَرْعَى المُخْصِبُ، فأَصواتُ هذه النَّبَالِ كأَصوات تلك الوحوش ذوات الأَطفال، وإِن أُنْفِذَتْ في يوم مطر مُخْضِلٍ، أَي فلهذه النَّبْلِ فَضْلٌ من أَجل إِحكام الصنعة وكرم العيدان.
      والاسْتِخارَةُ: الاستعطافُ.
      واسْتَخَارَ الرجلَ: استعطفه؛ يقال: هو من الخُوَار والصوت، وأَصله أَن الصائد يأْتي ولد الظبية في كناسه فيَعْرُك أُذنه فَيَخُور أَي يصيح، يستعطف بذلك أُمه كي يصيدها؛ وقال الهذلي:لَعَلَّكَ، إِمَّا أُمُّ عَمْرٍو تَبَدَّلَتْ سِواكَ خَلِيلاً، شاتِمِي تَسْتَخِيرُها (* قوله: «شاتمي تستخيرها»، قال السكري شارح الديوان: أي تستعطفها بشتمك إياي).
      وقال الكميت: ولَن يَسْتَخِيرَ رُسُومَ الدِّيار،لِعَوْلَتِهِ، ذو الصِّبا المُعْوِلُ فعين استخرت على هذا واو، وهو مذكور في الياء، لأَنك إِذا استعطفته ودعوته فإِنك إنما تطلب خيره.
      ويقال: أَخَرْنَا المطايا إِلى موضع كذا نُخِيرُها إِخارَةً صرفناها وعطفناها.
      والخَوَرُ، بالتحريك: الضعف.
      وخارَ الرجلُ والحَرُّ يَخُور خُؤوراً وخَوِرَ خَوَراً وخَوَّرَ: ضَعُفَ وانكسر؛ ورجل خَوَّارٌ: ضعيف.
      وَرُمْحٌ خَوَّارٌ وسهم خَوَّار؛ وكل ما ضعف، فقد خار.
      الليث: الخَوَّار الضعيف الذي لا بقاء له على الشدّة.
      وفي حديث عمر: لن تَخُورَ قُوًى ما دام صاحبها يَنْزِعُ ويَنْزُو، خار يَخور إِذا ضعفت قوَّته ووَهَتْ، أَي لن يضعف صاحب قوَّة يقدر أَن ينزع في قوسه ويَثِبَ إِلى دابته؛ ومنه حديث أَبي بكر، قال لعمر، رضي الله عنهما: أَجَبانٌ في الجاهلية وخَوَّارٌ في الإِسلام؟ وفي حديث عمرو بن العاص: ليس أَخو الحَرْبِ من يضع خُوَرَ الحَشايا عن يمينه وشماله أَي يضع لِيَانَ الفُرُشِ والأَوْطِيَة وضِعافَها عنده، وهي التي لا تُحْشَى بالأَشْياء الصُّلْبَةِ.
      وخَوَّرَه: نسبه إِلى الخَوَرِ؛ قال:لقد عَلِمْت، فاعْذُليني أَوْذَرِي،أَنَّ صُرُوفَ الدَّهْرِ، من لا يَصْبرِ على المُلِمَّات، بها يُخَوَّرِ وخارَ الرجلُ يَخُور، فهو خائر.
      والخُوَارُ في كل شيء عيب إِلاَّ في هذه الأَشياء: ناقة خَوَّارة وشاة خَوَّارة إِذا كانتا غزيرتين باللبن،وبعير خَوَّار رَقِيقٌ حَسَنٌ، وفرس خَوَّار لَيِّنُ العَطْف، والجمع خُورٌ في جميع ذلك، والعَدَدُ خَوَّاراتٌ.
      والخَوَّارَةُ: الاستُ لضعفها.
      وسهمٌ خَوَّار وخَؤورٌ: ضعيف.
      والخُورُ من النساء: الكثيرات الرِّيَبِ لفسادهن وضعف أَحلامهن، لا واحد له؛ قال الأَخطل: يَبِيتُ يَسُوفُ الخُورَ، وهْيَ رَواكِدٌ،كما سَافَ أَبْكَارَ الهِجَانِ فَنِيقُ وناقة خَوَّارة: غزيرة اللبن، وكذلك الشاة، والجمع خُورٌ على غير قياس؛ قال القطامي: رَشُوفٌ وَرَاءَ الخُورِ، لو تَنْدَرِئ لها صَباً وشَمالٌ حَرْجَفٌ، لم تقَلَّبِ وأَرض خَوَّارة: لينة سهلة، والجمع خُورٌ؛ قال عمر بن لَجَإٍ يهجو جريراً مجاوباً له على قوله فيه: أَحِينَ كنتُ سَمَاماً يا بَني لَجَإٍ،وخاطَرَتْ بِيَ عن أَحْسابِها مُضَرُ،تَعَرَّضَتْ تَيْمُ عَمْداً لي لأَهْجُوَها،كما تَعَرَّضَ لاسْتِ الخَارِئ الحَجَرُ؟ فقال عمر بن لجإٍ يجاوبه: لقد كَذَبْتَ، وشَرُّ القَوْلِ أَكْذَبُهُ،ما خاطَرَتْ بك عن أَحْسابِها مُضَرُ،بل أَنتَ نَزْوَة خَوَّارٍ على أَمَةٍ،لا يَسْبِقُ الحَلَبَاتِ اللُّؤْمُ والخَوَر؟

      ‏قال ابن بري: وشاهدُ الخُور جمع خَوَّارٍ قول الطرماح: أَنا ابنُ حُماةِ المَجْدِ من آلِ مالِكٍ،إِذا جَعَلَتْ خُورُ الرِّجالِ تَهِيع؟

      ‏قال: ومثله لغَسَّانَ السَّلِيطِيِّ: قَبَحَ الإِلَهُ بَني كُلَيْبٍ إِنَّهُمْ خُورُ القُلُوبِ، أَخِفَّةُ الأَحْلامِ ونخلة خَوَّارة: غزيرة الحمل؛ قال الأَنصاري: أَدِينُ وما دَيني عليكم بِمَغْرَمٍ،ولكنْ على الجُرْدِ الجِلادِ القَرَاوِحِ على كُلِّ خَوَّارٍ، كأَنَّ جُذُوعَهُ طُلِينَ بِقارٍ، أَو بِحَمْأَةِ مائِحِ وبَكْرَةٌ خَوَّارَةٌ إِذا كانت سهلة جَرْيِ المِحْوَرِ في القَعْرِ؛

      وأَنشد: ‏عَلِّقْ على بَكْرِكَ ما تُعَلِّقُ،بَكْرُكَ خَوَّارٌ، وبَكْرِي أَوْرَق؟

      ‏قال: احتجاجه بهذا الرجز للبَكْرَةِ الخَوَّارَةِ غلط لأَن البَكْرَ في الرجز بكر الإِبل، وهو الذكر منها الفَتِيُّ.
      وفرس خَوَّارُ العِنانِ: سَهْلُ المَعْطِفِ لَيِّنُه كثير الجَرْيِ؛ وخَيْلٌ خُورٌ؛ قال ابن مقبل:مُلِحٌّ إِذا الخُورُ اللَّهامِيمُ هَرْوَلَتْ،تَوَثَّبَ أَوْسَاطَ الخَبَارِ على الفَتَرْ وجمل خَوَّار: رقيق حَسَنٌ، والجمع خَوَّاراتٌ، ونظيره ما حكاه سيبويه من قولهم جَمَلٌ سِبَحْلٌ وجِمالٌ سِبَحْلاتٌ أَي أَنه لا يجمع إلاَّ بالأَلف والتاء.
      وناقة خَوَّارة: سِبَطَةُ اللحم هَشَّةُ العَظْمِ.
      ويقال: إِن في بَعِيرِكَ هذا لَشَارِبَ خَوَرٍ، يكون مدحاً ويكون ذمّاً: فالمدح أَن يكون صبوراً على العطش والتعب، والذم أَن يكون غير صبور عليهما.
      وقال ابن السكيت: الخُورُ الإِبل الحُمْرُ إِلى الغُبْرَةِ رقيقاتُ الجلود طِوالُ الأَوْبارِ، لها شعر ينفذ ووبرها أَطول من سائر الوبر.
      والخُورُ: أَضعف من الجَلَدِ، وإِذا كانت كذلك فهي غِزارٌ.
      أَبو الهيثم: رجل خَوَّار وقوم خَوَّارون ورجل خَؤُورٌ وقوم خَوَرَةٌ وناقة خَوَّارة رقيقة الجلد غَزِيرَة.
      وزَنْدٌ خَوَّار: قَدَّاحٌ.
      وخَوَّارُ الصَّفَا: الذي له صوت من صلابته؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: يَتْرُكُ خَوَّارَ الصَّفَا رَكُوبَا والخَوْرُ: مَصَبُّ الماء في البحر، وقيل: هو مصبّ المياه الجارية في البحر إِذا اتسع وعَرُضَ.
      وقال شمر: الخَوْرُ عُنُقٌ من البحر يدخل في الأَرض، وقيل: هو خليج من البحر، وجمعه خُؤُورٌ؛ قال العجاج يصف السفينة:إِذا انْتَحَى بِجُؤْجُؤٍ مَسْمُورِ،وتارَةً يَنْقَضُّ في الخُؤُورِ،تَقَضِّيَ البازِي من الصُّقُورِ والخَوْرُ، مثل الغَوْرِ: المنخفضُ المُطمَئِنُّ من الأَرض بين النَّشْْزَيْنِ، ولذلك قيل للدُّبُرِ: خَوْرانُ لأَنه كالهَبْطَةِ بين رَبْوَتَيْنِ، ويقال للدبر الخَوْرانُ والخَوَّارَةُ، لضَعْفِ فَقْحَتِها سميت به، والخَوْرانُ: مَجْرَى الرَّوْثِ، وقيل: الخَوْرانُ المَبْعَرُ الذي يشتمل عليه حَتارُ الصُّلْب من الإِنسان وغيره، وقيل: رأْس المبعرِ، وقيل: الخَوْرانُ الذي فيه الدبر، والجمع من كل ذلك خَوْراناتٌ وخَوَارِينُ، قال في جمعه على خَوْرانات: وكذلك كل اسم كان مذكراً لغير الناس جمعه على لفظ تاءات الجمع جائز نحو حَمَّامات وسُرادِقاتٍ وما أَشبههما.
      وطَعَنَه فخارَه خَوْراً: أَصاب خَوْرانَهُ، وهو الهواء الذي فيه الدبر من الرجل، والقبل من المرأَة.
      وخارَ البَرْدُ يَخُورُ خُؤُوراً إِذا فَتَر وسَكَنَ.
      والخَوَّارُ العُذْرِيُّ: رجل كان عالماً بالنسب.
      والخُوَارُ: اسم موضع؛ قال النَّمِرُ بن تَوْلَبٍ: خَرَجْنَ من الخُوَارِ وعُدْنَ فيه،وقَدْ وَازَنَّ مِنْ أَجَلَى بِرَعْنِ ابن الأَعرابي: يقال نَحَرَ خِيرَةَ إِبله وخُورَةَ إِبله، وكذلك الخُورَى والخُورَةُ.
      الفراء: يقال لك خَوَّارُها أَي خيارها، وفي بني فلان خُورَى من الإِبل الكرام.
      وفي الحديث ذِكْرُ خُوزِ كِرْمانَ، والخُوزُ: جبل معروف في العجم، ويروى بالراء، وهو من أَرض فارس، وصوّبه الدارقطني وقيل: إِذا أَردت الإِضافة فبالراء، وإِذا عطفت فبالزاي"
  2. خُوارُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ خُوارُ: من صَوْتِ البَقَرِ والغنمِ والظباءِ والسِهامِ.
      ـ خَوْرُ: المُنْخَفِضُ من الأرضِ، والخَليجُ من البَحرِ، ومَصَبُّ الماءِ في البَحْرِ، وموضع بأرضِ نَجْدٍ، أو وَادٍ وَراءَ بِرْجِيلٍ، وإصابَةُ الخَوْرانِ للمَبْعَرِ يَجْتَمِعُ عليه حِتارُ الصُّلْبِ، أو رأسُ المَبْعَرَةِ، أو الذي فيه الدُّبُرُ، ج: الخَوْراناتُ والخَوارِينُ.
      ـ خُورُ: النِّساءُ الكثيراتُ الرَّيْبِ لِفَسادِهِنَّ، بلا واحدٍ، والنُّوقُ الغُزُرُ، جَمْعُ خَوَّارَةٍ،
      ـ خَوَرُ: الضَّعْفُ، كالخُؤُورِ والتَّخْوِيرِ.
      ـ خَوَّارُ: الضَّعيفُ، كالخائِرِ،
      ـ خَوَّارُ من الزِّنادِ: القَدَّاحُ،
      ـ خَوَّارُ من الجِمالِ: الرَّقيقُ الحَسَنُ، ج: خَوَّاراتٌ، ورجُلٌ نَسَّابَةٌ.
      ـ خَوَّارُ العِنانِ: سهلُ المَعْطِفِ، كثيرُ الجَرْيِ.
      ـ خَوَّارَةُ: الاسْتُ، والنَّخْلَةُ الغَزيرةُ الحَمْلِ.
      ـ اسْتَخارَهُ: اسْتَعْطَفَه،
      ـ اسْتَخارَ الضَّبُعَ: جَعَلَ خَشَبَةً في ثَقْبِ بَيْتِها حتى تَخْرُجَ من مكانٍ آخَرَ،
      ـ اسْتَخارَ المَنْزِلَ: اسْتَنْظَفَهُ.
      ـ أخارَهُ: صَرَفَهُ وعَطَفَهُ.
      ـ خُورُ: قرية بِبَلْخَ، منها محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ عبدِ الحَكَمِ، وقرية بإِسْتِراباذَ تُضافُ إلى سَفْلَقَ، منها أبو سعيدٍ محمدُ بنُ أحمدَ الخُورسَفْلَقِي،
      ـ خَوْرُ السِّيفِ، والدَّيْبُلِ، وفَوْفَلٍ، وفُكَّانٍ، وبَرْوَصَ أو بَرْوَجَ: مواضِعُ.
      ـ خُوارُ: قرية بالرَّيِّ، منها: عبدُ الجبارِ بنُ محمدٍ، وزكريا بنُ مَسْعودٍ الخُوارِيَّانِ، وابنُ الصَّدَفِ: قَيْلٌ من حِمْيَرَ.
      ـ نَحَرْنا خُورَةَ إِبِلِنا: أي: خِيرَتَها.
  3. تخاورَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تخاورَ يتخاور ، تخاوُرًا ، فهو مُتخاوِر :-
      تخاور البقرُ صاح بعضه على بعض.
  4. خوَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خوَّرَ يُخوِّر ، تخويرًا ، فهو مُخوِّر ، والمفعول مُخوَّر (للمتعدِّي) :-
      خوَّر الرَّجلُ خار2، ضعُف وانكسر :-خوَّر المصابُ من هول الصدمة.
      خوَّر فلانًا: نسبه إلى الخَوَر :-خوَّر زميلَه لضعفه وميوعته.
  5. خار (المعجم الرائد)
    • خار - يخور ، خؤورا
      1- خار الحر أو نحوه : ضعف، سكن، فتر. 2- خار الشيء : انكسر. 3- خارت القوة : سقطت، تلاشت.
  6. الخَوَّارَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَوَّارَةُ : الناقةُ الغزيرة اللَّبَن السهلة الدَّرِّ.
      و الخَوَّارَةُ من النخل: الكثيرة الْحَمْل.
      و الخَوَّارَةُ من الأرَضين: الليِّنة السهلة. والجمع : خُورٌ.


  7. الخَوَّارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَوَّارُ من الجمال: الرقيقُ الحَسن. والجمع : خَوَّارات.
      وفرس خَوَّارُ العِنَانِ: سهل المَعْطِف ليِّنُه كثَير الجرى.
      و الخَوَّارُ من الرماح: ما ليس بصُلْب.
      و الخَوَّارُ من الزِّناد: القَدَّاح. والجمع : خُورٌّ.
  8. الخَوْرَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَوْرَانُ : الدُّبُرُ.
      و الخَوْرَانُ مَجْرَى الرَّوث. والجمع : خوارين،وخَوْرانات.
  9. الخَوْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَوْرُ : مصبُّ الماء في البحر.
      و الخَوْرُ المنخفض من الأرض بين مرتفَعَيْن.
      و الخَوْرُ الخليج.
  10. الخُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُورُ : من النساء: الكثيرات الرِّيَب لفسادهنَّ وضعف عقولهنَّ، :- بلا واحدة.
  11. الخُوَارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُوَارُ : من صَوت البقَر والغَنم والظِّباء والسِّهام.
  12. اليَمْخُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَمْخُورُ اليَمْخُورُ رجلٌ يَمْخورٌ، وعُنُقٌ يَمْخورٌ: طويلٌ.
  13. تخاوَرَت (المعجم المعجم الوسيط)
    • تخاوَرَت الثِّيران: تصايحت.
  14. خوِرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خوِرَ يَخْوَر ، خَوَرًا ، فهو خائر :-
      خوِر الرَّجلُ خار2، ضعُف وانكسر :-خوِر من الكَدِّ والإجهاد/ الكِبَر.
  15. الخُوار (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الإنسان المستعطف تشبها لخور الغزال لأمه
  16. الخُوَار (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت البقر والثور
  17. الخُوار (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت السهام
  18. الخُوار (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الظباء
  19. الخُوار (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الغزال لأمه
  20. الخوار (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الغزلانٍ
  21. الخُوار (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الغنم
  22. خَوّارة (المعجم الرائد)
    • خوارة - ج، خور
      1- خوارة : ناقة غزيرة اللبن. 2- خوارة من النخل : كثيرة الحمل. 3- خوارة من الأراضي اللينة.
  23. خوار (المعجم الرائد)
    • خوار - ج، خور
      1- خوار : ضعيف رخو. 2- خوار : جبان. 3- خوار من الجمال الرقيق الحسن. 4- خوار من «الزناد»، وهي عيدان تقدح بها النار القداح. 5- خوار من الرماح : ما ليس صلبا. 6- خوار : «فرس خوار العنان» : سهل المنعطف كثير الجري.
  24. خور (المعجم الرائد)
    • خور - يخور ، خورا
      1-ضعف
  25. خور (المعجم الرائد)
    • خور - تخويرا
      1- خور : ضعف. 2- خوره : نسبه إلى «الخور»، أي الضعف. 3- خور الحر أو نحوه : ضعف، سكن. 4- خورت الأرض : ارتخت من كثرة المطر.


معنى بخورات في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**بَخَّرَ** \- [ب خ ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** بَخَّرْتُ**،** أُبَخِّرُ**،** بَخِّرْ**، مص. تَبْخِيرٌ. 1. "بَخَّرَ ما فِي الإِناءِ مِنْ سائِلٍ" : أخْرَجَ بُخارَهُ أو حوَّلَهُ إلَى بُخارٍ بوضْعِهِ فوقَ النَّارِ. 2. "بَخَّرَ الثِّيابَ" : طَهَّرَها مِنَ الجَراثِيمِ. 3. "بَخَّرَ الْمَكانَ بِبُخُورٍ عاطِرَةٍ" : أحْرَقَ فِيهِ البُخورَ، طَيَّبَهُ.   "إذا قامَ لَهُمْ إلاَهاً، عَبَدُوهُ وَبَخَّروا لَهُ وَسبَّحوهُ".(ميخائيل نعيمة). 4. " بَخَّرَ لَهُ" : طَيَّبَ.
Advertisements
معجم الغني
**بَخِرَ** \- [ب خ ر]. (ف: ثلا. لازم).** بَخِرَ**،** يَبْخَرُ**، مص. بَخَرٌ. "بَخِرَ الفَمُ" : تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ، فَسَدَتْ.
معجم الغني
**بَخَرَ** \- [ب خ ر]. (ف: ثلا. لازم).** بَخَرَ**،** يَبْخَرُ**، مص. بَخْرٌ، بُخَارٌ. "بَخَرَتِ القِدْرُ" : تَصَاعَدَ بُخَارُهَا. "تُرِكَ الإبْرِيقُ فَوْقَ النَّارِ فَبَخَرَ مَاؤُهُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَخور/ بُخور [مفرد]: ج بَخُورات وبُخُورات وأَبْخِرَة: ما يُتبخَّر به مِن عُودٍ ونحوِه، ويُعطي رائحةً طيِّبةً عند إحراقِهِ، ما تُستنشق رائحته الزكيَّة عند إحراقه من عود ونحوه "أحرق بَخُورًا في مَتجره". • بخور البرّ: بخور مشهور في مصر يبخرون به المنازل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَبْخَرُ [مفرد]: ج بُخْر، مؤ بَخْراء، ج مؤ بُخْر: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بخَرَ وبخِرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
باخِرة [مفرد]: ج باخِرات وبَواخِرُ: سَفينةٌ كبيرةٌ تُسيَّرُ بقُوّة البُخار "تَحْمِلُ الباخرة أعدادًا كبيرةً من المسافرين". • باخرة ديزل: اسم يطلق على البواخر التجاريّة المُدارة بمحرِّك ديزل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُخَار [مفرد]: ج أَبْخِرَة (لغير المصدر): 1- مصدر بخَرَ. 2- كُلُّ ما يُشبِهُ الدخانَ صاعِدًا من السَّوائل الحارّة في حالة غليانها أو ما يتكاثف منها على سطح بارد "بُخار على جُدران الحمَّام- يتكاثف البخار على جدران كوب الماء المثلّج"| حمَّام بخار: تعريض الجسم لأبخرة ساخنة لإسالة العرق وإزالة الشحوم. 3- كلّ رائحة ساطعة من نَتن أو غيره. 4- ندى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُخاريّ [مفرد]: اسم منسوب إلى بُخَار: "رحلت في سفينة بخاريَّة". • مركب بُخاريّ/ محرِّك بُخارِيّ/ قاطرة بُخاريّة/ آلة بُخاريَّة: ما يعمل بقوَّة البخار المضغوط. • غلاّية بُخاريّة: مِرْجل بخاريّ. • حصان بخاريّ: وحدة اصطلاحيَّة تُستخدم لتقريب قوَّة المحرِّكات. • مِكْواة بخاريَّة: مكواة تحتفظ بالماء وتسخّنه ليتمّ إخراجه على صورة بخار عند كيّ الملابس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تبخَّرَ/ تبخَّرَ بـ يتبخَّر، تَبَخُّرًا، فهو مُتبخِّر، والمفعول مُتبخَّر به • تبخَّر السَّائلُ: مُطاوع بخَّرَ: تحوّل إلى بُخار ببطء دون رفع حرارته إلى درجة الغليان "تَبخَّر الماءُ بالتسخين"| تبخَّر العدد الأوَّل/ تبخَّر الإصدار/ تبخَّر الكتاب: نفد، تلاشى كالبُخار. • تبخَّر الشَّخصُ وغيرُه بالبَخورِ ونحوِه: تطيَّب بدخانه "تبخّر المكانُ". II تَبَخُّر [مفرد]: 1- مصدر تبخَّرَ/ تبخَّرَ بـ. 2- (كم) تحوّل السائل إلى بخار ببطء دون رفع حرارته إلى درجة الغليان. • درجة التَّبخُّر: (كم) درجة الغليان في المقاييس الحراريّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبخير [مفرد]: 1- مصدر بخَّرَ. 2- (طب) استعمال الرذاذ أو الغبار أو الغاز لقتل الكائنات المسبِّبة للأمراض ولا سيِّما في الحجرات الملوثة أو على الملابس. 3- (كم) تحويل السائل إلى بخار بالغليان.
المعجم الوسيط
الماءُ ـَ بَخْراً، وبُخاراً: صعِد بُخاره. ويقال: بَخَر الإِناءُ.بخِرَ: الفَمُ ـَ بَخَراً: أَنتنت ريحُه. فهو أَبْخَرُ، وهي بخراءُ. ( ج ) بُخْرٌ.أَبْخَرَهُ: صيّره أَبْخرَ. و ـ الماءَ: جعله يَبْخَرُ. ( مج ).بخَّر له: طيَّب. و ـ عليه: نَتَّنَ. و ـ الشيءَ: استخرج بخارَه. و ـ طيّبه بالبَخُور. و ـ ثيابَ المريض والأشجارَ ونحوها: طهّرها مما عسى أن يكون قد علق بها من جراثيم. (مح). و ـ السائلَ: حَوَّله إلى بخار بالغلَيان. ( مج ).تَبَخّر: مطاوع بَخَّره. و ـ بالبَخُور: تطيّب. و ـ السائلُ: تحوَّل إلى بُخارٍ دون أن يتطلَّب ذلك رفع درجة الحرارة إلى درجة الغليان. ( مج ).الباخرةُ: سفينة كبيرة تسير بالبُخَار. ( ج ) بواخِرُ. ( مج ).البُخار: كل ما يصعد كالدُّخان من السَّوائل الحارَّة. و ـ الرائحة. ( ج ) أَبْخِرَةٌ.البَخْر بنات بَخْر: سحائبُ رقاق بيضٌ يأْتينَ قُبُلَ الصَّيف.البَخَر: الرائحة الكريهة من الفم.البَخُور: ما يتبخَّر به من عُودٍ ونحوه. وبَخُور مريم: نبات عشبي مُعَمَّر، ينبت في أوربة، وغربي آسيا، وشمالي إفريقية، وفي المناطق الجبلية في أواسط أوربة وجنوبها، له درنات إلى السواد في شكل اللفت. وساقه قصيرة. وأوراقه كبيرة، على شكل القَلْب، وأزهاره حمر، لكل منها عُنق طويل. تستعمل درناته في مُداواة الحيوان، ويُزرع للزِّينة.المَبْخرة: ما يسبب بخَرَ الفم. و ـ مكان التبْخير. ( ج ) مَباخِرُ.المِبْخَرَة: أداة التبخير. ( ج ) مباخِر.
مختار الصحاح
ب خ ر : بُخَارُ الماء ما يرتفع منه كالدخان و البَخُورُ بالفتح ما يُتَبَخَّرُ به و البَخَرُ بفتحتين تتن الفم وبابه طرب فهو أَبْخَرُ
الصحاح في اللغة
بُخارُ الماء: ما يرتفع منه كالدخان. والبَخورُ بالفتح: ما يُتَبَخَّرُ به. والبَخَرُ: نَتْنُ الفَمِ. وقد بَخِرَ فهو أَبْخَرُ. وبناتُ بَخْرٍ: سحائبٌ بيضٌ رِقاقٌ، وبالحاء أيضاً.
تاج العروس

البَخءر بفتحٍ فسكونٍ : فِعْلُ البُخَارِ . وبُخَارُ القِدْرِ : ما ارتفعَ منها

بَخَرَتِ القِدْرُ كمنَع تَبْخَر بَخْراً وبُخَاراً إذا ارتفعَ بُخَارُهَا

البَخَر بالتَّحْرِيك : النَّتْنُ في الفَمِ وغيرِه قاله أبو حَنِيفَةَ . وقد بَخِرَ كفَرِحَ بَخَراً فهو أبَخرُ وهي بَخْرَاءُ . وأبخرَه الشَّيءُ : صَيَّره أبخرَ

قال شيخُنَا : والمعروفُ في البَخَر التَّقْيِيدُ بالفَمِ دُونَ غيرِه كما جَزَم به الجوهريُّ والزَّمخشريُّ والفَيُّومِيُّ وأكثرُ الفقهاءِ . وفي اللِّسَان : بَخِرَ أي نَتُنَ من بخَرِ الفَمِ الخَبِيثِ

وفي الأساس : بَخَّرْتَ علينا : نَتَّنْتَ وأرَدْنا أن تُبَخَّرَ لنا فبَخَّرْتَ علينا . وكلُّ رائحةٍ ساطعةٍ بَخَرٌ وبُخَارٌ من نَتْنٍ أو غيرِه وكذلك بُخَار الدُّخَان وكلُّ دُخَانٍ يسَطَعُ من ماءٍ حارٍّ فهو بُخَارٌ وكذلك من النَّدَى وبُخَارُ الماءِ يَرْتفعُ منه كالدُّخان

والمَبْخُور : المَخْورُ عن الصّغانيّ . عن ابن الأعرابيِّ : الباخِرُ : ساقِي الزَّرْعِ . قال أبو منصورٍ : المعروفُ الماخِرُ بالميم فأُبدِل من الميم كقولك : سَمَّدَ رأْسَه وسَبَّدَه . وبناتُ بَخْرٍ كبَحْرٍ . ومَخْرٍ : سحائبُ يأتِينَ قُبُلَ الصَّيْفِ منتصبةٌ رقاقٌ بِيضٌ حِسانٌ وقد تقدَّم في الحاءِ المُهْمَلة

البخُور كصَبُور : ما يُتَبخَّر به . وثِيابٌ مُبَخَّرَةٌ : مطيَّبَةٌ . وتَبَخَّر بالطِّيبِ ونَحْوهِ : تَدَخَّنَ وفلانٌ يَتَبَخَّر ويَتبخَترُ . وبَخُورُ مَرْيَمَ : نَبَاتٌ وأصلُه العَرْطَنِيثَا وهو حارٌّ يابسٌ جَلاءٌ مفتِّحٌ مُدِرٌّ محلِّلٌ نَفّاعٌ ويُسْهِلُ الطَّبْعَ إذا تُحمِّل به بصُوفه أو طُلِيَ به أسفل السُّرَّةِ

والبَخْرَاءُ : أرضٌ بالشام لنَتْنِها بِعُفُونَةِ تُربِهَا

البَخرَاءُ أيضا : ماءَةٌ مُنْتِنَة قُرْبَ القُلَيْعَةِ بالحِجَاز . على مِيلَيْن منها وهي في طَرَفِ الحِجاز : نقلَه الصَّغانيّ . البَخْرَاءُ : نباتٌ مثلُ الكُشْنَا وحَبُّه كحَبِّه سَواءٌ سُمِّي بذلك لأنه إذا أُكِلَ أبْخَر الفمَ حَكاه أبو حنيفةَ قال : وهو مَرْعىً وتُعْلَفُه المَواشِي فيسمِّنُها ومَنابِتُه القِيعانُ

وبُخاراءُ بالضمِّ والمدّ : د من أعظمِ مُدُنِ ما وراءَ النهرِ بينها وبين سَمَرْقَنْدَ ثمانيةُ أيامٍ أو سبعة وهو ممدود في شعر الكُمَيت قال :

ويومَ بِيكَنْدَ لا تُقْضَى عَجائِبُه ... وما بخاراءُ ممَّا أخْطَأَ العَدَدُ . ويُرْوَى : ويومَ قِنْدِيدَ ويُقْصَرُ وهو المشهورُ الراجحُ وبه جَزَم غيرُ واحدٍ من الحُفّاظ وأنكروا المدّ خَرجَ منها جماعة من العلماءِ في كلّ فنّ ولها تاريخٌ عجيبٌ مشهور

والبُخَارِيَّةُ : سِكَّةٌ بالبَصْرة أسكنَها زِياد بنُ أبِيه ألفَ عَبد من بُخَاراءَ فسمِّيت بهم ولم تُسَمَّ به وذلك حين مَلَكَهَا من خاتون ملكةِ بُخَارَا وكان السَّبْيُ ألْفَيْن وكلُّهم جَيِّدُو الرَّمْيَ بالنُّشّاب ففَرَض لهم العَظائمَ وأسكنَهم بها

وعليُّ بنُ بُخَارٍ الرازيُّ كغُرابٍ

أبو المَعالِي أحمدُ بنُ أبي نَصْرٍ محمّدِ بنِ عليّ بنِ أحمدَ بنِ عليِّ بن البُخَارِيّ البغداديُّ المنسوبُ إلى بُخار العُودِ لأنه كان يُبَخِّر به في الخاناتِ والذي في المُعْجَم : أنه كان يَحْرِقُ البَخُورَ في جامع المنصور حِسْبَةً وعُرِفَ بيتُه ببيتِ ابنِ البُخَاريّ قاله أبو سعدٍ وأخوه أبو البَرَكاتِ هِبَةُ الله سَمعَ مع أخيه من أبي غَيلانَ والجوهريِّ وغيرِهما كذا في التَّكْملة للمنذريّ وحَدَّث عن الثاني يحيَى بنُ بَوْش وغيرُه : محدِّثان . وأحمدُ بنُ بُخَارٍ وعليٌّ البُخاريُّ : محدِّثان

وبَقِيَ عليه : الفقيهُ أبو الفضلِ عبدُ الرحمنِ بن محمّدِ بنِ حَمْدُون بنِ بُخَارٍ البخاريُّ ونُسِبَ إلى جَدِّه الأعلَى من أهل نَيْسَابُور

وممّا يُستدرَك عليه : " إيّاكم ونَوْمةَ الغَدَاةِ فإنها مَبْخَرَةٌ مَجْفَرَةٌ مَجْعَرَةٌ " أي مَظنَّةٌ للبَخَرِ وهو تُغيُّرُ ريحِ الفَمِ وهو من حديث عُمَرَ وجعلَه القُتَيْبِيُّ من حديث عليٍّ رضي اللهُ عنهما . قلتُ : وقد رُوِيَ عن كُلٍّ منهما . فحديثُ عليٍّ : " رأَى رجلاً في الشَّمْس فقال : قُمْ عنّا فإنها مَبْخَرَةٌ مَجْفَرَةٌ تُنْقِل الرِّيحَ وتُبْلِى الثَّوْبَ وتُظْهِرُ الدَّاءَ الدَّفِينَ "

وفي حديث المُغِيرَة : " إيّاكَ وكلَّ مَجْفَرَةٍ مَبْخَرَةٍ " يَعْنِي من النِّسَاءِ . وبُخَارُ الفَسْوِ : رِيحُه قال الفَرَزْدَقُ :

أشارِبُ قَهْوَةٍ وحَلِيفُ زِيرٍ ... وصَرّاءٌ لِفَسْوَتِه بُخارُ . ويُقَال : هذه بَخْرَةُ السِّمَاكِ إذا أصابَكَ المطرُ عند سُقُوطِه . ورجلٌ مُبْخِرٌ : ذو بَخَرٍ . وامرأَةٌ مُبْخِرَةٌ

لسان العرب
البَخَرُ الرائحة المتغيرة من الفم قال أَبو حنيفة البَخَرُ النَّتْنُ يكون في الفم وغيره بَخِرَ بَخَراً وهو أَبْخَرُ وهي بَخْرَاءُ وأَبْخَرهُ الشيءُ صَيَّرَه أَبْخَرَ وبَخِرَ أَي نَتُنَ من بَخَرِ الفَم الخبيث وفي حديث عمر رضي الله عنه إِياكم ونَوْمَةَ الغَداةِ فإِنها مَبْخَرَةٌ مَجْفَرَةٌ مَجْعَرَةٌ وجعله القتيبي من حديث علي رضي الله عنه قوله مبخرة أَي مَظِنَّةٌ للبَخَرِ وهو تغير ريح الفم وفي حديث المغيرة إِيَّاكَ وكلَّ مَجْفَرَةٍ مَبْخَرَةٍ يعني من النساء والبَخْرَاءُ والبَخْرَةُ عُشْبَةٌ تشبه نباتَ الكُشْنَى ولها حب مثل حبه سوداء سميت بذلك لأَنها إِذا أُكِلت أَبْخَرَتِ الفَم حكاها أَبو حنيفة قال وهي مَرْعًى وتعلِفُها المواشي فتسمنها ومنابتها القِيعانُ والبَخْراءُ أَرض بالشام لنَتْنِها بعُفونة تُرْبِها وبُخارُ الفَسْوِ رِيحُه قال الفرزدق أَشارِبُ قَهْوَةٍ وحَلِيفُ زِيرٍ وصَرَّاءٌ لِفَسْوَتِهِ بُخارُ وكلُّ رائحة سطعت من نَتْنٍ أَو غيره بَخَرٌ وبُخارٌ والبَخْرُ مجزوم فِعْلُ البُخارِ وبُخارُ القِدر ما ارتفع منها بَخَرَتْ تَبْخَرُ بَخْراً وبُخاراً وكذلك بُخارُ الدُّخان وكلُّ دخان يسطع من ماءٍ حار فهو بُخار وكذلك من النَّدَى وبُخارُ الماء ما يرتفع منه كالدخان وفي حديث معاوية أَنه كتب إِلى ملك الروم لأَجْعَلنَّ القُسْطَنْطِينِيَّةَ البَخْراءَ حُمَمَةً سَوْداءَ وصفها بذلك لبُخار البحر وتَبَخَّر بالطيب ونحوه تَدَخَّنَ والبَخُورُ بالفتح ما يتبخر به ويقال يَخَّرَ علينا من بَخُور العُود أَي طَيَّبَ وبَناتُ بَخْرٍ وبَناتُ مَخْرٍ سحابٌ يأْتين قبل الصيف منتصبةٌ رِقاقٌ بيضٌ حسانٌ وقد ورد بالحاء المهملة أَيضاً فقيل بنات بحر وقد تقدم والمَبْخُورُ المَخْمُورُ ابن الأَعرابي الباخِرُ ساقي الزرع قال أَبو منصور المعروف الماخِر فأَبدَل من الميم باءً كقولك سَمَدَ رأْسَه وسَبَدَهُ والله أَعلم
الرائد
* بخر يبخر: بخرا وبخارا. ت القدر أو نحوها: تصاعد بخارها.
الرائد
* بخر يبخر: بخرا. الفم: تغيرت رائحته وفسدت.
الرائد
* بخر تبخيرا. 1-ه أو عليه: طيبه بالبخور. 2-الشيء: استخرج بخاره. 3-السائل: جعله بخارا. 4-الثياب أو نحوها: طهرها من الجراثيم.
الرائد
* بخر. 1-مص. بخر. 2- رائحة الفم المتغيرة الفاسدة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: