المعجم: القاموس المحيط
المعجم: الرائد
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: الرائد
المعجم: لسان العرب
البَخَصُ مُحَرَّكَةً : لَحْمُ القَدَمِ ولَحْمُ فِرْسِنِ البَعِيرِ وقالَ المُبَرِّدُ : البَخَصُ : اللَّحْمُ الَّذِي يَرْكَبُ القَدَمَ وهُوَ قَوْلُ الأَصْمَعِيّ وقالَ غَيْرُه : هُوَ لَحْمُ بَاطِنِ القَدَمِ وقِيلَ : البَخَصُ : ما وَلِىَ الأَرْضَ من تَحْتِ أَصابِعِ الرِّجْلَيْنِ وتَحْت مَنَاسِم البَعِير والنَّعامِ وقيل هُوَ لَحْمُ أَسْفَلِ خُفِّ البَعِيرِ والأَظَلُّ ما تَحْتَ المَنَاسِمِ والبَخَصُ أَيْضاً : لَحْمُ أُصُول الأَصَابع مِمَّا يَلي الرَّاحَةَ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وقِيلَ : هُوَ لَحْمٌ يُخَالِطُه بَياضٌ مِنْ فَسادٍ يَحُلُّ فيهِ ويَدُلُّ عَلَيْه قَوْلُ أَبِي شُرَاعَةَ مِنْ بَنِي قَيْسِ بنِ ثَعْلَبَةَ :
يا قَدَمَيَّ ما أَرَى لِي مَخْلَصَاً ... مِمّا أَراهُ أَو أَعُودَ أَبْخَصَا
والبَخَصُ أَيْضاً : لَحْمٌ ناتِئٌ فَوْقَ العَيْنَيْنِ أَو تَحْتَهُمَا كهَيْئَةِ النَّفْخَةِ تَقُولُ منه : بَخِصَ كفَرِحَ فَهُوَ أَبْخَصُ إِذا نَتَأَ ذلِكَ مِنْهُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وفي المُحْكَمِ : البَخَصَةُ : شَحْمَةُ العَيْنِ من أَعْلَى وأَسْفَلَ وفي التَّهْذِيبِ : البَخَصُ في العَيْنِ : لَحْمٌ عِنْدَ الجَفْنِ الأَسْفلِ كاللَّخَصِ عند الجَفْنِ الأَعْلَى . ورَجُلٌ مَبْخُوصُ القَدَمَيْنِ أَيْ قَلِيلُ لَحْمِهِمَا كَأَنَّهُ قَدْ نِيلَ منهُ فعَرِىَ مَكَانُهُ وقد جَاءَ ذلِكَ في صِفَتِه صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلّمَ أَنّهُ كانَ مَبْخُوصَ العَقْبَيْنِ أَيْ قَلِيل لَحْمِهِمَا قالَ الهَرَوِيُّ : وإِنْ رُوِى بالنُّونِ والحاءِ والضادِ فهُوَ من نَحَضْتُ العَظْمَ إِذا أَخَذْتَ عَنْهُ لَحْمَه . وبَخَصَ عَيْنَه كمَنَعَ : قَلَعَهَا بِشَحْمِها قالَ يَعْقُوب : ولا تَقُلْ بَخَسَ كَمَا نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ ورَوَى أَبُو تُرَابٍ عَنِ الأَصْمَعِيّ : بَخَصَ عَيْنَه وبَخَزَها وبَخَسَهَا كُلُّه بِمَعْنَى فَقَأَهَا وقِيلَ : بَخَصَهَا بَخْصاً : عارَها . قالَ اللَّحْيَانِيُّ : هذا كَلامُ العَرَبِ والسِّينُ لُغَةٌ . والبَخِصُ ككَتِفٍ من الضُّرُوع : الكَثِيرُ اللَّحْمِ والعُرُوقِ وما لا يَخْرُجُ لَبَنُه إِلاّ بِشِدَّةٍ عن ابنِ عَبّادٍ . والتَّبَخُّصُ : التَّحْدِيقُ بالنَّظَرِ وشُخُوصُ البَصَرِ وانْقِلاَبُ الأَجْفَانِ ومنه حَدِيثُ القَرَظِيِّ في قَوْله عَزّ وجَلَ قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ الله الصَّمَدُ لوْ سَكَتَ عَنْهَا لتَبَخَّصَ لَهَا رِجَال فَقَالُوا : ما صَمَد يَعْنِي لَوْلاَ أَنْ البَيَانَ اقْتَرَنَ في السُّورَةِ بِهذا الاسْمِ لِتَحَيَّرُوا فِيهِ حَتّى تَنْقَلِبَ أَبْصَارُهم . وبُخِصَتِ النّاقَةُ كعُنِىَ فهِيَ مَبْخُوصَةٌ : أَصابَهَا دَاءٌ في بَخَصِها فظَلَعَتْ مِنْهُ يُقَال : نَاقَة مَبْخُوصَةٌ : تَشْتَكِي بَخَصَها . ومِما يُسْتَدْرَك عليه : البَخَصُ مُحَرَّكَةً : سُقُوطُ بَاطِنِ الحَجَاجِ على العَيْنِ . والبَخَصُ : لَحْمُ الذِّراعِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ