وصف و معنى و تعريف كلمة بخولة:


بخولة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و خاء (خ) و واو (و) و لام (ل) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بخولة في معاجم اللغة العربية:



بخولة

جذر [بخل]

  1. خَوَل: (اسم)
    • الخَوَلُ : عطيّة الله من النِّعَم والعبيد والإماءِ وغيرهم من الأتباع والحشم
  2. خَوَل: (اسم)
    • خَوَل : جمع خائِل
  3. خَوَل: (اسم)
    • خَوَل : جمع خَوليّ
  4. خَوْل: (اسم)
    • خَوْل : مصدر خالَ


  5. خَوَّلَ: (فعل)
    • خوَّلَ يخوِّل ، تخويلاً ، فهو مخوِّل ، والمفعول مخوَّل
    • خَوَّلهُ حَقّاً : أَكْسَبَهُ إِيَّاه، مَنَحَهُ إِيَّاهُ، أَعْطَاهُ إِيَّاهُ مُتَفضِّلاً
    • خوَّل إليه إدارة أعمال الشركة: منحه السلطة عليها والتصرف بشأنها،
    • خوّلت له اللائحةُ الحقّ في الاعتراض: أجازت له وسمحت
  6. خُوَّل: (اسم)
    • خُوَّل : جمع خَالُ
  7. بَخُلَ : (فعل)
    • بخُلَ / بخُلَ بـ / بخُلَ على / بخُلَ عن يَبخُل ، بُخْلاً وبَخَلاً ، فهو بَخيل ، والمفعول مبخول به
    • بخُل الشَّخصُ/ بخُل الشَّخصُ بالمال ونحوه ضنَّ بما عنده، أمسك عن العطاء كَرُم في شبابه وبخُل في شيخوخته،
    • بخُل على الشَّخص/ بخُل عن الشَّخص: ضنَّ عليه بما عنده بخُل عليه بالمعلومات المتوافرة لديه،
  8. بَخِلَ : (فعل)
    • بخِلَ / بخِلَ بـ / بخِلَ على / بخِلَ عن يَبخَل ، بُخْلاً وبَخَلاً ، فهو بَخيل وباخل ، والمفعول مبخول به
    • بخِل على الشَّخص/ بخِل عن الشَّخص: بخُل، ضنَّ عليه بما عنده، أمسك ومنع
    • بَخِلَ الرَّجُلُ : ضَنَّ بِما عِنْدَهُ مِنْ مالٍ
    • يَبْخَلُ عَلَى نَفْسِهِ : يُقَتِّرُ عَلَيْها
    • بَخِلَ عَلَيْهِ بِماَ عِنْدَهُ : مَنَعَ عَلَيْهِ ما عِنْدَهُ، أمْسَكَ، لَمْ يُعْطِ يَبْخَلُ عَنْهُ
  9. خال: (اسم)
    • الجمع : أَخْوال ، و خُؤول و خِيلانٌ ، و أَخْيِلَة
    • الخَالُ : أَخو الأُمّ
    • الخَالُ: ما تَوَسَّمْت فيه خيرًا
    • الخَالُ: لواء الجيش
    • الخَالُ : داءٌ كالظّلْع والغَمْزِ يكون في الدَّابّة
    • الخَالُ: الغَيْمُ
    • الخَالُ :البرقُ
    • الخَالُ: الكِبْرُ
    • ورجل خالٌ: ذو خُيَلاءَ مُعْجَبٌ بنفسه
    • الخَالُ :السَّحاب لا مطر فيه
    • رجل خالٌ: سَمْح
    • ورجل خالُ مالٍ: حَسَنُ القيامِ عليه
    • الخَالُ :بُرْدٌ يمنِيٌّ أحمرُ فيه خطوط سود
    • الخَالُ: الموضع لا أنيسَ فيه
    • الخَالُ :صاحِبُ الشيء
    • الخَالُ :المُلازِم للشيء
    • الخَالُ: شامةٌ أو نكْتَةٌ سوداءُ في البَدن
    • الخَالُ: الرجلُ الضعيفُ القلب والجسم
    • الخَالُ: الأكَمَة الصغيرة
    • الخَالُ الجَبَلُ الضخم
    • الخَالُ :البعير الضَّخم والجمع : خِيلانٌ، وأَخْيِلَة
    • الخالُ والد: يعطف عطف الأب وله ما للأب من الاحترام،
    • جمع أَخْيِلَة وخِيلان: شامة أو نُكْتة سوداء في البدن وغالبًا ما تكون في الوجه
  10. خالٍ: (اسم)


    • الجمع : أَخْلاء خَوَالٍ ، الْخَوَالِي
    • اسم فاعل من خلا إلى/ خلا بـ/ خلا لـ وخلا/ خلا عن/ خلا من
    • خالي البال: لا يَشْغله شاغل، مطمئن القلب،
    • خالي الوِفاض: لا يَمْلك شيئًا،
    • خالي شُغل: لا يعمل
    • عزبٌ لا زوجة له، وكذلك الأنثى
    • خَالٍ: الْخَالِيٌ
    • لاَ يُوجَدُ إِنْسَانٌ خَالٍ مِنَ الْعُيُوبِ : مُنَزَّهٌ عَنْ
    • كِتَابٌ خَالٍ مِنَ الْفَائِدَةِ : لاَ فَائِدَةَ فِيهِ، عَدِيمُهَا
    • الشَّابُّ الْخَالِي : الْعَزَبُ الَّذِي لاَ امْرَأةَ لَهُ
    • اِمْرَأَةٌ خَالِيَةٌ : عَزَبَةٌ، الَّتِي لاَزَوْجَ لَهَا
    • تَبْكِي أَيَّامَهَا الْخَالِيَةَ : الأَيَّامَ الْمَاضِيَةَ الَّتِي لَمْ تَأْتِ بِشَيْءٍ
  11. خالٍ: (اسم)
    • خالٍ : فاعل من خَلاَ
  12. خالَ: (فعل)
    • خالَ / خالَ على يخال ، خَلْ ، خَيْلاً وخَيَلانًا خَوْلاً ، فهو خائل ، والمفعول مَخِيل
    • خَالَ عَلَى أَهْلِهِ: دَبَّرَ أُمُورَهُمْ وَكَفَاهُمْ
    • خَالَ الْمَاشِيَةَ : أحْسَنَ الْعِنَايَةَ بِهَا
    • خَالَ أُمُورَهُ : عُنِيَ بِهَا وَسَهِرَ عَلَيْهَا
    • أخَالُهُ مُجْحِفاً فِي حَقِّهِ : أظُنُّهُ
    • خال خَوْلاً : صَار ذا خَوَلٍ بعد انفراد
    • خال الأمرَ سَهْلا: ظنَّه كذلك،
    • خال الشَّيءُ على الشَّيء: لاق به، لاءمه، طابقه، وافقه، تناسب معه
    • خال: من أخوات (ظنّ) وهي بمعناها وتعمل عملها فتنصب مفعولين أصلهما المبتدأالخبر، ويكثر في المضارع للمتكلِّم (إخال) بكسر الهمزة إنّيّ إِخالك/ أَخالُك صادقًا،
    • خال الشَّخصُ :تكبّر وأُعْجب بنفسه، الَّذِي يَجُرُّ ثَوْبَهُ خُيَلاَءَ لاَ يَنْظُرُ اللهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ(حديث)
    • خَالَ فلانٌ خَيْلاً: تكَبَّرَ
    • خَالَ: تَوَسَّمَ وتَفَرَّسَ
    • خَالَ الفَرَسُ وغيرُه: ظَلَعَ وغمَزَ في مَشْيه
    • خَالَ الشيءَ خَيْلاً، وخَيَلانًا: ظَنَّه
    • من يسمَعْ يَخَلْ : من يسمعْ أخبار الناس ومَعايِبَهُم يَقَعْ في نفسه عليهم المكروه
    • خَالَ الشيءَ: عَلِمَه
    • خَالَ فلان خَوْلا: تكبَّر
  13. خالَّ: (فعل)
    • خالَّ يُخالّ ، خالِلْ / خالَّ ، مُخالَّةً وخِلالاً ، فهو مخالّ ، والمفعول مخالّ
    • خالَلْتُ: الرَّجلَ صادقته واتّخذته خليلاً وأخًا لي ، الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ(حديث)
  14. بَخَل : (اسم)
    • مصدر بخُلَ
    • يوصَف به، فيُقال: رَجُلٌ بَخَلٌ
  15. بَخَل : (اسم)
    • بَخَل : مصدر بَخُلَ
  16. بَخَّلَ : (فعل)


    • بَخَّلَه : رماه بالبُخْل
    • بَخَّلَه جعله بخيلاً
  17. بُخَّل : (اسم)
    • بُخَّل : جمع باخِل
  18. بُخل : (اسم)
    • مصدر بَخِلَ
    • ما هَذا البُخْلُ يا رَجُلُ : ما هَذا الشُّحُّ والتَّقْتيرُ بُخْلُكَ لَم أرَ لَهُ مَثِيلاً النساء آية 37 وَيَأْمُرونَ النَّاسَ بالبُخْلِ وَيَكْتُمونَ ما آتاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ ( قرآن)
    • مصدر بخُلَ/ بخُلَ بـ/ بخُلَ على/ بخُلَ عن وبخِلَ/ بخِلَ بـ/ بخِلَ على/ بخِلَ عن
    • إمساك المال عمّن لا يصحّ حبسه عنه، عكسه الكرَم والجود خَصْلَتَانِ لاَ تَجْتَمِعَانِ فِي مُؤْمِنٍ، الْبُخْلُ وَسُوءُ الْخُلُقِ [حديث]،
  19. اِستبخلَ : (فعل)
    • استبخلَ يستبخل ، استِبخالاً ، فهو مُستبخِل ، والمفعول مُستبخَل
    • استبخل الشَّخصَ عَدَّه بَخيلاً
  20. أَبْخَل : (فعل)
    • أبْخَلهُ : وَجَدَهُ بخيلاً
    • أبْخَلهُ :جعله بخيلاً
  21. بَخيل : (اسم)
    • الجمع : بُخَلاءُ ، المؤنث : بخيلة ، و الجمع للمؤنث : بخيلات و بُخَلاءُ
    • رَوَى نَوادِرَ عَنِ البُخَلاَءِ : رِجالٌ ذُوو بُخْلٍ، يُقتِّرُونَ عَلَى أنْفُسِهِمْ وَعَلَى الآخَرينَ، وَيَكْرَهُونَ صَرْفَ ما عِنْدَهُمْ
    • إن الزَّمانَ بِمِثْلِهِ لَبَخِيلٌ (التوحيدي): لضَنينٌ، أي لا يَجُودُ الزَّمانُ بِمِثْلِهِ
  22. باخِل : (اسم)


    • الجمع : باخلون و بُخَّل و بُخّال ، المؤنث : باخلة ، و الجمع للمؤنث : باخلات و بُخَّل
    • اسم فاعل من بخِلَ/ بخِلَ بـ/ بخِلَ على/ بخِلَ عن
  23. تَبَخَّلَ : (فعل)
    • تَبَخَّلَ : بَخِل
  24. تباخلَ : (فعل)
    • تباخلَ على يتباخل ، تباخُلاً ، فهو مُتباخِل ، والمفعول مُتباخَلٌ عليه
    • تباخل على أصدقائه: ضنَّ، أمسَك ومنَع فاق قُرناءه تباخُلاً،
  25. بَخيل : (اسم)
    • بَخيل : فاعل من بَخُلَ
,
  1. بخل (المعجم لسان العرب)
    • "البُخْل والبَخَل: لغتان وقريء بهما (* قوله «وقريء بهما» يؤخذ من القاموس وشرحه: أَنه قريء باللغات الاربع وهي: البخل والبخل كقفل وعنق والبخل والبخل كنجم وجبل).
      والبَخْل والبُخول: ضد الكرم، وقد بَخِلَ يَبْخَل بُخْلاً وبَخَلاً، فهو باخل: ذو بُخْل، والجمع بُخَّال، وبخيل والجميع بُخَلاء.
      ورَجُل بَخَل: وُصِف بالمصدر؛ عن أَبي العَمَيْثل الأَعرابي،وكذلك بَخَّال ومُبَخَّل.
      والبَخَّال: الشديد البُخْل؛ قال رؤبة: فَذَاك بَخَّالٌ أَرُوزُ الأَرْزِ،وكُرَّزٌ يَمْشِي بَطِينَ الكُرْزِ ورجال باخلون.
      والبَخْلة: بُخْل مَرَّة واحدة.
      وبَخَّله: رماه بالبُخل ونسبه إِلى البُخْل.
      وأَبْخَله: وجده بَخيلاً؛ ومنه قول عمرو بن مَعْدِ يكرب: يا بني سُلَيْم، لقد سأَلْناكم فما أَبْخَلناكم؛ وقال الشاعر: ولا مُعدّ بُخْله عن إِبْخال ويروى أَبخال، فإِن كان كذلك فهو جمع بُخْل أَو بَخَل لأَنه قد جاءت مصادر مجموعة كالحُلوم والعُقول، وفسر ابن الأَعرابي وجه جمعه، قال: معناه بعد بخل منك كثير؛ وعن ههنا بمعنى بعد كما، قال: وتُصْبح عن غِبِّ الضَّباب، كأَنَّما تَرَوَّح قَيْنُ الهَضْبِ عنها بِمصْقَلَه والمَبْخَلة: الشيء الذي يَحْمِلك على البخل.
      وفي حديث النبي، صفيفيى الله عليه وسلم: الوَلَد مَجْبَنَة مَجْهَلة مَبْخَلة: هو مفْعَلة من البُخل،ومَظِنّة لأَن يَحْمِل أَبويه على البخل، ويدعوهما إِليه فَيَبْخَلان بالمال لأَجله.
      ومنه الحديث: إِنكم لتُبَخِّلون وتُجَبِّنون.
      "
  2. بُخْلُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بُخْلُ وبُخُولُ وبَحَلُ وبَحْلُ وبُحُلُ: ضِدُّ الكَرَمِ، بَخِلَ وبَخُلَ، بُخْلاً وبَخَلاً، فهو باخِلٌ من بُخَّلٍ، وبَخيلٌ من بُخَلاءَ.
      ـ رجُلٌ بَخَلٌ: وصْفٌ بالمَصْدَرِ، وبَخالٌ وبَخَّالٌ ومُبَخَّلُ.
      ـ أبْخَلَهُ: وجَدَهُ بَخيلاً.
      ـ بَخَّلَهُ تَبْخيلاً: رَماهُ به.
      ـ مَبْخَلَةُ: ما يَحْمِلُكَ عليه، ويَدْعُوكَ إليه.
  3. خول (المعجم لسان العرب)
    • "الخالُ: أَخو الأُم، والخالة أُخْتُها، يقال: خالٌ بَيِّن الخُؤُولة.
      وبَيْني وبين فلان خُؤُولة، والجمع أَخوال وأَخْوِلة؛ هذه عن اللحياني، وهي شاذة، والكثير خُؤُول وخُؤُولة؛ كلاهما عن اللحياني؛ والأُنثى بالهاء، والعُمُومة: جمع العَمِّ، وهما ابْنا خالةٍ ولا يقال ابْنا عَمَّة،وهما ابْنَا عَمٍّ ولا يقال ابْنا خال، والمصدر الخُؤُولة ولا فعل له.
      وقد تَخَوَّل خالاً وتَعَمَّم عَمًّا إِذا اتخذَ عَمًّا أَو خالاً.
      وتَخَوَّلَتْني المرأَةُ: دَعَتْني خالَها.
      ويقال: اسْتَخِلْ خالاً غير خالك،واسْتَخْوِل خالاً غير خالك أَي اتَّخِذْ.
      والاسْتِخْوال أَيضاً: مثل الاستخبال من أَخْبَلته المال إِذا أَعرته ناقة لينتفع بأَلبانها وأَوبارها أَو فرساً يغزو عليه؛ ومنه قول زهير: هنالك إِن يُسْتَخْوَلوا المالَ يُخْوِلوا،وإِن يُسْأَلوا يُعْصُوا، وإِن يَيْسِروا يَغْلوا وأَخْوَلَ الرجلُ وأُخْوِل إِذا كان ذا أَخوال، فهو مُخْوِل ومُخْوَل.
      ورجل مُعِمٌّ مُخْوِلٌ ومُعَمٌّ مُخْوَل: كريم الأَعمام والأَخوال، لا يكاد يستعمل إِلا مع مُعِمٍّ ومُعَمٍّ.
      الأَصمعي وغيره: غلام مُعَمٌّ مُخْوَل، ولا يقال مُعِمٌّ ولا مُخْوِل.
      واسْتَخْوَل في بني فلان: اتَّخَذهم أَخوالاً.
      وخَوَلُ الرجلِ: حَشَمُه، الواحد خائل، وقد يكوْن الخَوَل واحداً وهو اسم يقع على العبد والأَمة؛ قال الفراء: هو جمع خائل وهو الراعي، وقال‏ ‏.
      غيره: ‏هو مأْخوذ من التخويل وهو التمليك؛ قال ابن سيده: والخَوَل ما أَعطى اللهُ سبحانه وتعالى الإِنسانَ من النِّعَم.
      والخَوَل: العبيد والإِماءُ وغيرهم من الحاشية، الواحد والجمع والمذكر والمؤنث في ذلك سواء، وهو مما جاء شاذّاً عن القياس وإِن اطَّرد في الاستعمال، ولا يكون مثل هذا في الياء أَعني أَنه لا يجيء مثل البَيَعة والسَّيَرة في جمع بائع وسائر، وعلة ذلك قرب الأَلف من الياء وبُعْدُها عن الواو، فإِذا صحت نحو الخَوَل والحَوَكة والخَوَنة كان أَسهل من تصحيح نحو البَيَعة، وذلك أَن الأَلف لما قَرُبت من الياء أَسْرَع انقلابُ الياء إِليها، وكان ذلك أَسْوَغ من انقلاب الواو إِليها لبعد الواو عنها، أَلا ترى إِلى كثرة قلب الياء أَلفاً استحساناً لا وجوباً في طَيِّءٍ طائِيٌّ، وفي الحِيرَة حارِيٌّ، وفي قولهم عَيْعَيْت وحَيحَيْت وهَيْهَيْت عاعَيْت وحاحَيْت وهاهَيْت؟ وقَلَّما يرى في الواو مثل هذا، فإِذا كان مثل هذه القُرْبَى بين الأَلف والياء، كان تصحيح نحو بَيَعة وسَيَرة أَشقَّ عليهم من تصحيح نحو الخَوَل والحَوَكة والخَوَنة لبعد الواو من الأَلف، وبقدر بُعْدها عنها ما يَقِلُّ انقلابها إِليها، ولأَجل هذا الذي ذكرنا ما كثر عنهم نحو اجْتَوروا واعْتَوَنوا واحْتَوَشوا، ولم يأْت عنهم شيء من هذا التصحيح في الياء، لم يقولوا ابْتَيَعوا ولا اشْتَرَيُوا، وإِن كان في معنى تبايعوا وتشاريوا، على أَنه قد جاء حرف واحد من الياء في هذا فلم يأْت إِلاَّ مُعَلاًّ، وهو قولهم اسْتَافوا بمعنى تَسَايفوا، ولم يقولوا اسْتَيَفوا لما ذكرناه من جفاء ترك قلب الياء في هذا الموضع الذي قَوِيَت عنه داعيةُ القلب.
      والخَوَل: ما أَعْطَى اللهُ تعالى الإِنسانَ من العبيد والخَدَم؛ قال أَبو النجم: كُومُ الذُّرى من خَوَل المُخَوَّل

      ويقال: هؤُلاء خَوَل فلان إِذا اتخذهم كالعبيد وقَهَرهم.
      وقال الفراء في قولهم: القوم خَوَل فلان، معناه أَتباعه، وقال: خَوَل الرجل الذي يملك أُمورهم.
      وخَوَّلك اللهُ مالاً أَي مَلَّكك.
      وخالَ يَخَالُ خَوْلاً إِذا صار ذا خَوَل بعد انفراد.
      وفي حديث العبيد: هم إِخوانكم وخَوَلُكم؛ الخَوَل حَشَمُ الرجل وأَتباعُه، ويقع على العبد والأَمة، وهو مأْخوذ من التخويل والتمليك، وقيل من الرِّعاية؛ ومنه حديث أَبي هريرة: إِذا بلغ بَنُو العاص ثلاثين كان عِبَاد الله خَوَلاً أَي خَدَماً وعبيداً، يعني أَنهم يستخدمونهم ويستعبدونهم.
      واسْتَخْوَل في بني فلان: اتخذهم خَوَلاً.
      وخَوَّله المالَ: أَعْطاه إِياه، وقيل أَعطاه إِياه تَفَضُّلاً؛ وقول الهذلي: وخَوَّال لِمَوْلاه، إِذا ما أَتاه عائلاً قَرِع المُراح يدل على أَنهم قد، قالوا خالَه، ولا يكون على النسب لأَنه قد عدّاه باللام، فافْهَمْ.
      وخَوَّله اللهُ نِعْمة: مَلَّكه إِياها.
      والخائل: الحافظ للشيء؛ يقال: فلان يَخُول على أَهله وعياله أَي يَرْعَى عليهم.
      ورَاعِي القوم يَخُول عليهم أَي يَحْلُب ويَسْعَى ويَرْعَى.
      وخال المالَ يَخُوله إِذا ساسه وأَحسن القيام عليه، وكذلك خلته أَخوله.
      والخَوْلِيُّ: القائم بأَمر الناس السائس له.
      والخائل: الراعي للشيء الحافظ له، وقد خال يَخُول خَوْلاً؛

      وأَنشد: فهو لَهُنَّ خائل وفارِ؟

      ‏قال أَبو منصور: والعرب تقول مَنْ خالُ هذا الفرس أَي مَنْ صاحبُها؛ ومنه قول الشاعر: يَصُبُّ لها نِطَافَ القوم سِرًّا،ويَشْهَدُ خالُها أَمْرَ الزَّعِيم يقول: لفارسها قَدْرٌ فالرئيس يشاوره في تدبيره؛

      وأَنشد الأَزهري في مكان آخر: أَلا لا تُبالي الإِبْلُ مَنْ كان خالَها،إِذا شَبِعَتْ من قَرْمَلٍ وأُثال والخُوال: الرِّعاء الحُفَّاظ للمال.
      والخَوَل: الرُّعاة.
      والخَوَلِيُّ: الراعي الحسن القيام على المال والغنم، والجمع خَوَلٌ كَعَرَبِيٍّ وعَرَب.
      وفي حديث ابن عمر: أَنه دعا خَوَلِيّه.
      قال ابن الأَثير: الخَوَلِيُّ عند أَهل الشام القَيِّم بأَمر الإِبل وإِصلاحها، من التَّخَوُّل التعهُّد وحُسْنِ الرِّعاية.
      وإِنه لخالُ مالٍ وخائلُ مالٍ وخَوَلُ مالٍ أَي حَسَنُ القيام على نَعَمه يدبره ويقوم عليه.
      والخَوَل أَيضاً: اسم لجمع خائل كرائح ورَوَح، وليس بجمع خائل، لأَن فاعلاً لا يُكَسَّر على فَعَل، وقد خالَ يَخُولُ خَوْلاً، وخال على أَهله خَوْلاً وخِيَالاً.
      والتَّخَوُّل: التعهد.
      وتَخَوَّل الرجلَ: تَعَهَّدَه.
      وفي الحديث: كان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يَتخوَّلنا بالمَوْعِظة أَي يتعهدنا بها مخافة السآمة علينا، وكان الأَصمعي يقول يَتَخَوَّننا، بالنون، أَي يتعهدنا، وربما، قالوا تَخَوَّلت الريحُ الأَرضَ إِذا تعَهَّدَتْها.
      والخائل: المتعهد للشيء والمصلح له القائم به؛ قال ابن الأَثير:، قال أَبو عمرو: الصواب يَتَحَوَّلنا، بالحاء، أَي يطلب الحال التي يَنْشَطون فيها للموعظة فيَعِظهم فيها ولا يُكْثر عليهم فَيَملُّوا.
      والخَوَل: أَصل فأْس اللِّجام.
      والخالُ: لواءُ الجيش؛

      وأَنشد ابن بري للأَعشى: بأَسيافنا حتى تَوَجَّه خالُها والخالُ: نوع من البُرود؛ قال الشماخ: وبُرْدَانِ من خال وسَبْعُون دِرْهَماً، على ذاك مَقْرُوظٌ من القَدِّ ماعز وقال امرؤ القيس: وأَكرعه وَشْي البُرود من الخال والخالُ: اللِّواء والبُرُود؛ ذكرهما الجوهري هنا وذكرهما في خيل،وسنذكرهما أَيضاً هناك.
      وفي حديث طلحة:، قال لعمر، رضي الله عنهما: إِنَّا لا نَنْبُو في يدك ولا نَخُول عليك أَي لا نتكبر؛ يقال: خالَ الرجلُ يَخُول خَوْلاً واخْتال إِذا تكبر وهو ذو مَخِيلة.
      وتَطايَرَ الشَّرَرُ أَخْوَلَ أَخْوَلَ أَي متفرقاً، وهو الشَّررُ الذي يتطاير من الحديد الحار إِذا ضُرِب.
      وذهب القوم أَخْوَلَ أَخْوَل أَي متفرقين واحداً بعد واحد، وكان الغالب إِنما هو إِذا نَجَل الفرسُ الحصى برجله وشرار النار إِذا تتابع؛ قال ضابئ البُرْجُمي يصف الكلاب والثور: يُسَاقِط عنه رَوْقُه ضارِيَاتِها،سِقَاطَ حديدِ القَيْنِ أَخْوَل أَخْوَل؟

      ‏قال سيبويه: يجوز أَن يكون أَخْوَل أَخْوَل كشَغَر بَغَر، وأَن يكون كيَوْمَ يَوْمَ.
      الجوهري: ذهب القوم أَخْوَلَ أَخْوَلَ إِذا تفرقوا شَتَّى،وهما اسمان جُعِلا اسماً واحداً وبُنِيا على الفتح.
      ابن الأَعرابي: الخَوْلة الظَّبْية.
      وإِنَّه لمَخِيلٌ للخير أَي خَلِيق له.
      والخال: ما تَوَسَّمت فيه من الخير.
      وأَخال فيه خالاً وتَخَوَّل: تَفَرَّس.
      وتَخَوَّلْتُ في بني فلان خالاً من الخير أَي اخْتَلْت وتَوَسَّمت، وتَخَيَّل يُذكر في الياء.
      التهذيب: وخَوَلُ اللِّجامِ أَصلُ فَأْسه؛ قال أَبو منصور: لا أَعرف خَوَل اللِّجام ولا أَدري ما هو.
      والخُوَيْلاء: موضع.
      وخَوَلِيٌّ: اسم.
      وخَوْلانُ: قبيلة من اليمن.
      وكُحْل الخَوْلان: ضرب من الأَكحال، قال: لا أَدري لِمَ سمي ذلك.
      وخَوْلة: اسم امرأَة من كلب شَبَّب بها طَرَفة.
      وخُوَيْلة: اسم امرأَة.
      "
  4. بخِلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بخِلَ / بخِلَ بـ / بخِلَ على / بخِلَ عن يَبخَل ، بُخْلاً وبَخَلاً ، فهو بَخيل وباخل ، والمفعول مبخول به :-
      • بخِل الشَّخصُ/ بخِل الشَّخصُ بالمال ونحوه بخُل، ضنَّ بما عنده، أمسك عن العطاء :- {وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى. وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى. فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى} - {سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} .
      • بخِل على الشَّخص/ بخِل عن الشَّخص: بخُل، ضنَّ عليه بما عنده، أمسك ومنع :- {وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ} .
  5. بخُلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بخُلَ / بخُلَ بـ / بخُلَ على / بخُلَ عن يَبخُل ، بُخْلاً وبَخَلاً ، فهو بَخيل ، والمفعول مبخول به :-
      • بخُل الشَّخصُ/ بخُل الشَّخصُ بالمال ونحوه ضنَّ بما عنده، أمسك عن العطاء :-كَرُم في شبابه وبخُل في شيخوخته، - بخُل بمال الصَّدقة.
      • بخُل على الشَّخص/ بخُل عن الشَّخص: ضنَّ عليه بما عنده :-بخُل عليه بالمعلومات المتوافرة لديه، - بخُل عن أصدقائه بالنَّصيحة.
  6. خالُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خالُ: أخُو الأُمِّ، ج: أخْوالٌ وأخْوِلَةٌ وخُؤولٌ وخُوَّلٌ وخُؤولَةٌ، وهي: خالَةُ، وما تَوَسَّمْتَ من خيرٍ، ولِواءُ الجَيْشِ، وبُرْدٌ معروفُ، والفَحْلُ الأَسْوَدُ من الإِبِلِ.
      ـ أنا خالُ هذا الفرس: صاحبُها.
      ـ أخالَ فيه خالاً من الخيرِ، وتَخَيَّلَ وتَخَوَّلَ: تَفَرَّسَ.
      ـ وهو خالُ مالٍ، وخائِلُهُ: إِزاؤُه قائِمٌ عليه.
      ـ تَخَوَّلَ خالاً: اتَّخَذَه،
      ـ تَخَوَّلَ فلاناً: تَعَهَّده.
      ـ أخْوَلَ وأُخْوِلَ: إذا كان ذا أخْوالٍ.
      ـ رجُلٌ مُعَـمٌّ مُخْوَلٌ ومُخْوِلٌ ومُخالٌ مُعَمٌّ: كَريمُ الأَعْمامِ والأَخْوالِ، لا يُسْتَعْمَلُ إلا مَعَ مُعَمٍّ.
      ـ خَوَلُ: أصْلُ فأْسِ اللِّجامِ، وما أعطاكَ الله تعالى من النَّعَمِ والعَبيدِ والإِماءِ، وغيرِهِم من الحاشِية، للواحِدِ والجَميعِ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ، ويقالُ للواحِدِ: خائِلٌ.
      ـ اسْتَخْوَلَهُم: اتَّخَذَهُم خَولاً،
      ـ اسْتَخْوَلَ فيهم: اتَّخَذَهُم أخْوالاً، (كاسْتَخالَ)، وبَيْني وبَيْنَه خُؤولَةٌ، ويقالُ: خالٌ بَيِّنُ الخُؤولَةِ، وهُما ابْنا خالَةٍ، ولا تَقُل: ابْنا عَمَّةٍ.
      ـ خَوَّلَه اللّهُ تعالى المالَ: أعْطاهُ إيَّاهُ مُتَفَضِّلاً.
      ـ خَوْلِيُّ: الراعِي الحَسنُ القِيامِ على المالِ، ج: خَوَلٌ، وقد خالَ خَوْلاً وخِيالاً.
      ـ ذَهَبوا أخْوَلَ أخْوَلَ: مُتَفَرِّقينَ.
      ـ إنه لَمَخيلٌ للخَيْرِ: خَليقٌ.
      ـ أوسُ بنُ خَوَلِيٍّ، وأوسُ بنُ خَوْلِيٍّ، وخَوْلِيٍّ: خَوْلِيُّ بنُ أبي خَوْلِيٍّ، وخَوْلِيٌّ بنُ أوْسٍ: صحابيُّونَ.
      ـ مُخَوَّلُ: محدِّثٌ، وسَيْفُ بِسْطَامَ بنِ قَيْسٍ.
      ـ خُوَيْلاءُ: موضع.
      ـ خَوْلانُ: قَبيلَةٌ باليمنِ.
      ـ كُحْلُ الخَوْلانِ: عُصارَةُ الحُضُضِ.
      ـ خَوْلَةُ: الظَّبْيَةُ، وبلا لامٍ: عَشْرُ صَحابِيَّاتٍ، أو أربعٌ، منهنَّ: خُوَيْلَةُ، بِنْتُ حَكيمٍ، وبِنتُ ناجي، وبِنْتُ قَيْسٍ، وبِنْتُ ثَعْلَبَةَ المُجادِلَةُ. ****


  7. استبخلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استبخلَ يستبخل ، استِبخالاً ، فهو مُستبخِل ، والمفعول مُستبخَل :-
      • استبخل الشَّخصَ عَدَّه بَخيلاً.
  8. تباخلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تباخلَ على يتباخل ، تباخُلاً ، فهو مُتباخِل ، والمفعول مُتباخَلٌ عليه :-
      • تباخل على أصدقائه ضنَّ، أمسَك ومنَع :-فاق قُرناءه تباخُلاً، - لن يتباخل العربُ على أرضهم بأرواحهم.
  9. بَخَل (المعجم الرائد)
    • بخل - يبخل بخلا وبخولا
      1- بخل : صار بخيلا. 2- بخل عليه أو عنه : لم يعط، أمسك، منع.
  10. تخوَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تخوَّلَ يتخوَّل ، تخوُّلاً ، فهو مُتخوِّل ، والمفعول مُتخَوَّل :-
      تخوَّل الرَّجلَ وغيرَه دعاه خالاً، اتَّخذه خالاً له :-تخوَّل اليتيمُ الرجلَ الذي حنّ عليه، - تخَوَّل خالاً.
      تخوَّله بالرِّعاية: اعتنى به وتعهَّده بها :-تخوَّله بالتربية الحسنة، - إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَتَخَوَّلُنَا بِالْمَوْعِظَةِ [حديث] .
      تخوَّلَ فيه الخيرَ: أخاله، توسَّمه فيه.
  11. بخل الشّخص/ بخل الشّخص بالمال ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • بخُل، ضنَّ بما عنده، أمسك عن العطاء :- {وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى. وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى. فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى} - {سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ}.
  12. بخل الشّخص/ بخل الشّخص بالمال ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • ضنَّ بما عنده، أمسك عن العطاء :-كَرُم في شبابه وبخُل في شيخوخته- بخُل بمال الصَّدقة.
  13. بخل على الشّخص/ بخل عن الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • بخُل، ضنَّ عليه بما عنده، أمسك ومنع :- {وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ}.
  14. بخل على الشّخص/ بخل عن الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • ضنَّ عليه بما عنده :-بخُل عليه بالمعلومات المتوافرة لديه- بخُل عن أصدقائه بالنَّصيحة.
  15. أبْخَلهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أبْخَلهُ : وَجَدَهُ بخيلاً.
      و أبْخَلهُ جعله بخيلاً.
  16. استبخله (المعجم المعجم الوسيط)
    • استبخله : عَدَّه بخيلاً.
  17. البَخَل (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَخَل : مصْدَر.
      ويوصَف به، فيُقال: رَجُلٌ بَخَلٌ.
  18. المَبْخَلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَبْخَلَةُ : ما يَحْمِل على البخل ويدعو إِليه، يقال: :-الولَدُ مَبْخَلةٌ مَجْبَنَةٌ.
  19. بَخَّلَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَخَّلَه : رماه بالبُخْل.
      و بَخَّلَه جعله بخيلاً.
  20. بَخِيلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: بُخَلاَءُ، بَخيلاَتٌ. [ب خ ل]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-رَوَى نَوادِرَ عَنِ البُخَلاَءِ :- : رِجالٌ ذُوو بُخْلٍ، يُقتِّرُونَ عَلَى أنْفُسِهِمْ وَعَلَى الآخَرينَ، وَيَكْرَهُونَ صَرْفَ ما عِنْدَهُمْ.
      2. :-إن الزَّمانَ بِمِثْلِهِ لَبَخِيلٌ :- (التوحيدي): لضَنينٌ، أي لا يَجُودُ الزَّمانُ بِمِثْلِهِ.
  21. أَبْخَل (المعجم الرائد)
    • أبخل - إبخالا
      1-أبخله : وجده بخيلا.
  22. بخل (المعجم الرائد)
    • بخل - تبخيلا
      1- بخله : رماه بالبخل. 2- بخله : جعله بخيلا.
  23. خوّل صديقه فعْل كذا/ خوّل إلى صديقه فعْل كذا/ خوّل لصديقه فعْل كذا (المعجم عربي عامة)
    • فوّضه بشأنه، أوكل إليه، أسند إليه :-خوّل رئيسَ الوزراء توقيع المعاهدة/ تمثيل بلاده- خوَّل إليه إدارة أعمال الشركة
  24. أخولَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أخولَ يُخوِل ، إخوالاً ، فهو مُخوِل :-
      أخول الشَّخصُ كان كثير الأخوال
      • رَجُل مُعِمّ مُخوِل/ رَجُلٌ مُعَمّ مُخوَل: كريم الأعمام والأخوال.
  25. خوَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خوَّلَ يخوِّل ، تخويلاً ، فهو مخوِّل ، والمفعول مخوَّل :-
      خوَّل صديقَه فِعْلَ كذا/ خوَّل إلى صديقه فِعْلَ كذا/ خوَّل لصديقه فِعْلَ كذا فوّضه بشأنه، أوكل إليه، أسند إليه :-خوّل رئيسَ الوزراء توقيع المعاهدة/ تمثيل بلاده، - خوَّل إليه إدارة أعمال الشركة: منحه السلطة عليها والتصرف بشأنها، - خوّلت له اللائحةُ الحقّ في الاعتراض: أجازت له وسمحت.
      خوَّله الشَّيءَ: أعطاه إيَّاه تفضُّلاً ومِنَّةً، ملَّكه إيّاه :-خوَّله جائزة مالية: منحه السلطة عليها والتصرف بشأنها، - {ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِنْهُ نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو إِلَيْهِ} .


معنى بخولة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**بَخِلَ** \- [ب خ ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** بَخِلْتُ**،** أبْخَلُ**،** يَبْخَلُ**، مص. بُخْلٌ. 1. "بَخِلَ الرَّجُلُ" :‎ضَنَّ بِما عِنْدَهُ مِنْ مالٍ. 2. "يَبْخَلُ عَلَى نَفْسِهِ" : يُقَتِّرُ عَلَيْها. 3. "بَخِلَ عَلَيْهِ بِماَ عِنْدَهُ" : مَنَعَ عَلَيْهِ ما عِنْدَهُ، أمْسَكَ، لَمْ يُعْطِ. "يَبْخَلُ عَنْهُ".
Advertisements
معجم الغني
**بُخْلٌ** \- [ب خ ل]. (مص. بَخِلَ). "ما هَذا البُخْلُ يا رَجُلُ" : ما هَذا  الشُّحُّ والتَّقْتيرُ   "بُخْلُكَ لَم أرَ لَهُ مَثِيلاً"  ![النساء آية 37] **وَيَأْمُرونَ النَّاسَ بالبُخْلِ وَيَكْتُمونَ ما آتاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ**! ( قرآن).                                  
معجم اللغة العربية المعاصرة
استبخلَ يستبخل، استِبخالاً، فهو مُستبخِل، والمفعول مُستبخَل • استبخل الشَّخصَ: عَدَّه بَخيلاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
باخِل [مفرد]: ج باخلون وبُخَّل وبُخّال، مؤ باخلة، ج مؤ باخلات وبُخَّل: اسم فاعل من بخِلَ/ بخِلَ بـ/ بخِلَ على/ بخِلَ عن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَخيل [مفرد]: ج بُخَلاءُ، مؤ بخيلة، ج مؤ بخيلات وبُخَلاءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بخُلَ/ بخُلَ بـ/ بخُلَ على/ بخُلَ عن وبخِلَ/ بخِلَ بـ/ بخِلَ على/ بخِلَ عن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تباخلَ على يتباخل، تباخُلاً، فهو مُتباخِل، والمفعول مُتباخَلٌ عليه • تباخل على أصدقائه: ضنَّ، أمسَك ومنَع "فاق قُرناءه تباخُلاً- لن يتباخل العربُ على أرضهم بأرواحهم".
المعجم الوسيط
ـَ بَخَلاً، وبُخْلاً، وبُخُلاً: ضنَّ بما عنده ولم يَجُدْ. فهو باخلٌ. ( ج ) بُخَّل، وبُخَّال. وهو بَخِيلٌ. ( ج ) بُخَلاء.بَخُلَ ـُ بَخَلاً، وبُخُلاً، وبُخُولاً: بَخِل. فهو بخيل. ( ج ) بُخَلاَء.أَبْخَلهُ: وجده بخيلاً. و ـ جعله بخيلاً.بَخَّلَه: رماه بالبُخْل. و ـ جعله بخيلاً.تَبَخَّل: بَخِل.استبخله: عَدَّه بخيلاً.البَخَال: الشَّديد البُخْل.البَخَّال: البَخَال.البَخَل: مصْدَر. ويوصف به، فيُقال: رجل بَخَلٌ.المَبْخَلَةُ: ما يحمل على البُخْل ويدعو إليه، يقال: ( الولَدُ مَبْخَلَةٌ مَجْبَنَةٌ ).
مختار الصحاح
ب خ ل : البُخْلُ و البَخْلُ بالفتح و البَخَلُ بفتحتين كله بمعنى وقد بَخِلَ بكذا من باب فهم وطرب و بُخُلاً أيضا بالضم فهو باخِلٌ و بَخيلٌ و بَخَّلَهُ نسبه إلى البخل ويقال { الولد مَبْخَلَةٌ مجبنة } قلت هذا حديث عن النبي صلى الله عليه و سلم و البَخّال الشديد البخل
الصحاح في اللغة
البُخْلُ، والبَخْلُ بالفتح، عن الكسائي، والبَخَلُ بالتحريك، كلُّه بمعنىً. وقد بَخِلَ الرجلُ بكذا، فهو باخِلٌ وبَخيلٌ. وأَبْخَلْتُهُ، أي وجدتُه بَخيلاً. وبَخّلْتُهُ، أي نَسَبْتُهُ إلى البُخْلِ. ويقال: الولدُ مَبْخَلَةٌ مَجْبَنَةٌ. والبَخَّالُ: الشديد البُخْلِ.
تاج العروس

البُخْل وهو المشهورُ مِن لُغاتِه . والبُخُولُ بضَمِّهما الأخيرةُ عن الصاغاني . البَخَلُ كجَبَلٍ وبه قرأ الكُوفِيّون غيرَ عاصِم قولَه تعالى : " بالْبَخَلِ " حيث جاء . البَخْلُ مِثْل نَجْمٍ وهذه عن الكِسائي وبه قرأ ابنُ الزُّبَير وقَتادةُ وعُبيد بن عُمَير وأَيوب السَّخْتِيانِي وعبدُ الله بن سُراقَةَ . البخُلُ مِثْل عُنُقٍ وبه قرأ زيدُ بن عليٍّ وعيسى بن عمر كُلُّ ذلك ضِدُّ الكَرَمِ والجُودِ وحَدُّه : إِمساكُ المُقْتَنَياتِ عَمَّا لا يَحِلُّ حَبْسُها عنه وشَرعاً : مَنْعُ الواجِبِ . وقد بَخُلَ بكذا كفَرِحَ وكَرُمَ بُخْلاً بالضَّمِّ والتحْرِيك فهو باخِلٌ مِن قَوْمٍ بُخَّلٍ كرُكَّعٍ وبَخِيلٌ مِن قَوْمٍ بُخَلاءَ يكثُر منه البُخْلُ . ورَجُلٌ بَخَلٌ مُحَرَّكَةً وَصْفٌ بالمصدَر عن أبي العَمَيثَل الأعرابيِّ . رَجُلٌ بَخَالٌ كسَحابٍ وشَدَّادٍ ومُعَظَّمٍ : شَدِيدُ البُخْلِ . قال رُؤْبَةُ :

" فذاكَ بَخَّالٌ أَرُوزُ الأَرْزِ وأَبْخَلَه : وجَدَه بَخِيلاً كأحْمَدَه : وجَدَه مَحمُوداً ومنه قولُ عمرِو بن مَعْدِ يكَرِبَ : يا بني سُلَيم : لَقدْ سألناكُم فما أبْخَلْناكُم . وبَخَّلَهُ تَبخِيلاً : رَماهُ بِه أو نَسَبه إليه أو جَعله بَخِيلاً . ومِن سَجَعات الأساس : المُبَخَّلُ فِداءُ المُخَبَّل والخَبَلُ أَهْوَنُ مِن البَخَل . المَبخَلَةُ كَمَرحَلَةٍ : ما يَحْمِلُكَ عليه ويَدْعُوكَ إليه وبه فُسِّر الحديث : " الوَلَدُ مَبخَلَةٌ مَجْبَنَةٌ " وكذلك حالُ كُلِّ مَفْعَلَة كالمَهْلَكَة والمَعْطَشَة والمَفازَة وغيرِها حَقَّقه الخَفاجِيُّ في شرح الشِّفاء

ومِمّا يُستَدْرَكُ عليه : البَخِلُ ككَتِفٍ : لُغَةٌ في البُخْلِ بالضّمّ وكذلك البِخْلُ بالكَسْر وبهما قرأ أبو رَجاء العُطارِديُّ قولَه تعالى : " بالبخلِ " . والبِخْلَةُ : المَرَّةُ الواحِدَة مِن البُخْلِ . وبُخَّالٌ كَرُمّانٍ : جَمْعُ باخِلٍ . وداود بن باخلا الإسكَندَرِيُّ صُوفي أخذ عنه سيِّدي محمّد بن وَفا

لسان العرب
البُخْل والبَخَل لغتان وقريء بهما ( * قوله « وقريء بهما » يؤخذ من القاموس وشرحه أَنه قريء باللغات الاربع وهي البخل والبخل كقفل وعنق والبخل والبخل كنجم وجبل ) والبَخْل والبُخول ضد الكرم وقد بَخِلَ يَبْخَل بُخْلاً وبَخَلاً فهو باخل ذو بُخْل والجمع بُخَّال وبخيل والجميع بُخَلاء ورَجُل بَخَل وُصِف بالمصدر عن أَبي العَمَيْثل الأَعرابي وكذلك بَخَّال ومُبَخَّل والبَخَّال الشديد البُخْل قال رؤبة فَذَاك بَخَّالٌ أَرُوزُ الأَرْزِ وكُرَّزٌ يَمْشِي بَطِينَ الكُرْزِ ورجال باخلون والبَخْلة بُخْل مَرَّة واحدة وبَخَّله رماه بالبُخل ونسبه إِلى البُخْل وأَبْخَله وجده بَخيلاً ومنه قول عمرو بن مَعْدِ يكرب يا بني سُلَيْم لقد سأَلْناكم فما أَبْخَلناكم وقال الشاعر ولا مُعدّ بُخْله عن إِبْخال ويروى أَبخال فإِن كان كذلك فهو جمع بُخْل أَو بَخَل لأَنه قد جاءت مصادر مجموعة كالحُلوم والعُقول وفسر ابن الأَعرابي وجه جمعه قال معناه بعد بخل منك كثير وعن ههنا بمعنى بعد كما قال وتُصْبح عن غِبِّ الضَّباب كأَنَّما تَرَوَّح قَيْنُ الهَضْبِ عنها بِمصْقَلَه والمَبْخَلة الشيء الذي يَحْمِلك على البخل وفي حديث النبي صفيفيى الله عليه وسلم الوَلَد مَجْبَنَة مَجْهَلة مَبْخَلة هو مفْعَلة من البُخل ومَظِنّة لأَن يَحْمِل أَبويه على البخل ويدعوهما إِليه فَيَبْخَلان بالمال لأَجله ومنه الحديث إِنكم لتُبَخِّلون وتُجَبِّنون
الرائد
* بخل يبخل: بخلا وبخولا. 1-صار بخيلا. 2-عليه أو عنه: لم يعط، أمسك، منع.
الرائد
* بخل يبخل: بخلا وبخلا وبخلا. *ر.*©بعخل©.
الرائد
* بخل تبخيلا. 1-ه: رماه بالبخل. 2-ه: جعله بخيلا.
الرائد
* بخل. 1-مص. بخل. 2-بخل. 3-بخيل.
الرائد
* بخل. البخل.
الرائد
* بخل. 1-مص. بخل. 2-بخل.
الرائد
* بخل. 1-مص. بخل وبخل. 2-تمسك بالخيرات، إمساك، منع، عدم العطاء.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: