وصف و معنى و تعريف كلمة بخيسهم:


بخيسهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و خاء (خ) و ياء (ي) و سين (س) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح بخيسهم في معاجم اللغة العربية:



بخيسهم

جذر [بخس]

  1. تَخَيَّسَ : (فعل)
    • تَخَيَّسَ : ظهَر شحمُهُ ولحمُه من السِّمَن
  2. خَيْس : (اسم)
    • خَيْس : مصدر خاسَ
  3. خَيَّسَ : (فعل)
    • خَيَّسَ : بلَغ شِدَّة الذُّل والأذى
    • خَيَّسَ الشيءَ: لَيَّنَه
    • خَيَّسَ الإبلَ ونحوَها: حبَسَهَا للنحْرِ أو القَسْم
    • خَيَّسَ فلانًا: حَبَسه وألزمه مكانه
  4. خَيس : (اسم)
    • الخَيْسُ : الخَيْرُ


  5. خِيَس : (اسم)
    • خِيَس : جمع خيسة
  6. خيس : (اسم)
    • الجمع : أخْيَاس
    • الخبس : الشَّجَرُ الكثيرُ المُلتَفّ: الأجمة
    • الخِيسُ :موضع الأسد
,
  1. خيس (المعجم لسان العرب)
    • "الخَيْسُ، بالفتح: مصدر خاسَ الشيءُ يَخِيسُ خَيْساً تَغَيَّرَ وفَسَد وأَنْتَن.
      وخاسَتِ الجيفة أَي أَرْوَحَتْ.
      وخاسَ الطعامُ والبيع خَيْساً: كَسَدَ حتى فسد، وهو من ذلك كأَنه كَسَدَ حتى فسد.
      قال الليث: يقال للشيء يبقى في موضع فيَفْسُد ويتغير كالجوز والتمر: خائسٌ، وقد خاسَ يَخِيسُ، فإِذا أَنتن، فهو مَغِلٌ، قال: والزاي في الجوز واللحم أَحسن من السين.
      وخَيَّسَ الشيءَ: لَيَّنَه.
      وخيَّسَ الرجلَ والدابة تَخْيِيساً وخاسَهما: ذللهما.
      وخاسَ هو: ذَلَّ ويقال: إِنْ فعل فلان كذا فإِنه يُخاسُ أَنْفُه أَي يُذَلُّ أَنفه.
      والتَّخْيِيس: التذليل.
      الليث: خُوسَ المُتَخَيِّسُ وهو الذي قد ظهر لحمه وشحمه من السمن.
      وقال الليث: الإِنسان يُخَيَّسُ في المُخَيَّسِ حتى يبلغ شدّة الغمّ والأَذَى ويذلّ ويهان، يقال: قد خاسَ فيه.
      وفي الحديث: أَن رجلاً سار معه على جمل قد نَوَّقَه وخَيَّسه؛ أَي راضه وذلله بالركوب.
      وفي حديث معاوية: أَنه كتب إِلى الحسين بن علي، رضوان اللَّه عليه: إِني لم أَكِسْك ولم أَخِسْك أَي لم أُذِلَّكَ ولم أُهِنْكَ ولم أُخْلِفْكَ وَعْداً.
      ومنه المُخَيَّسُ وهو سِجْنٌ كان بالعراق؛ قال ابن سيده: والمُخَيَّسُ السجن لأَنه يُخَيِّسُ المحبوسين وهو موضع التذليل، وبه سمي سجن الحجاجك مُخَيَِّساً، وقيل: هو سجن بالكوفة بناه أَمير المؤمنين علي بن أَبي طالب، رضوان اللَّه عليه.
      وفي حديث علي: أَنه بنى حَبْساً وسماه المُخَيَّسَ؛

      وقال: أَما تَراني كَيِّساً مُكَيّسا،بَنَيْتُ بعد نافِعٍ مُخَيَّسا باباً كبيراً وأَمِيناً كُيِّسا نافع: سجن بالكوفة كان غير مستوثق البناء، وكان من قَصَب فكان المحبوسون يَهْرُبُون منه، وقيل: إِنه نقب وأُفْلِتَ منه المُحَبَّسون فهدمه علي،رضي اللَّه عنه، وبنى المُخَيَّسُ لهم من مَدَرٍ.
      وكل سجن مُخَيَّسٌ ومُخَيَّسٌ أَيضاً؛ قال الفرزدق: فلم يَبْقَ إِلا داخِرٌ في مُخَيَّسٍ،ومُنْجَحِرٌ في غيرِ أَرْضِكَ في جُحْرِ والإِبل المُخَيَّسَةُ: التي لم تُسَرَّحْ، ولكنها خُيِّسَتْ للنحر أَو القَسْم؛

      وأَنشد للنابغة: والأُدْمُ قد خُيِّسَتْ فُتْلاً مَرافِقُها،مَشدودةً برحالِ الحِيرَةِ الجُدُدِ وقال أَبو بكر في قولهم: دَعْ فلاناً يَخِيسُ، معناه دعه يلزم موضعه الذي يلازمه، والسجن يسمى مُخَيَّساً لأَنه يُخَيَّسُ فيه الناس ويُلْزَمُون نزوله.
      والمُخَيَّسُ، بالفتح: موضع التخييس، وبالكسر: فاعله.
      وخاس الرجلَ خَيْساً: أَعطاه بسِلْعَتِه ثمناً مّا ثم أَعطاه أَنقص منه،وكذلك إِذا وعده بشيء ثم أَعطاه أَنقص مما وعده به.
      وخاسَ عَهْدَه وبعهده: نقضه وخانه.
      وخاسَ فلانٌ ما كان عليه أَي غَدَرَ به.
      وقال الليث: خاسَ فلانٌ بوعده يَخِيسُ إِذا أَخلف، وخاسَ بعهده إِذا غَدَر ونَكَثَ.
      الجوهري: خاسَ به يَخِيسُ ويَخُوس أَي غدر به، وفي الحديث: لا أَخِيسُ بالعهد؛ أَي لا أَنقضه.
      والخَيْسُ: الخير.
      يقال: ما لَه قَلَّ خَيْسُه.
      والخَيْسُ: الغم، يقال للصبي: ما أَظرفه قَلَّ خَيْسُه أَي قل غمه؛ وقال ثعلب: معنى قَلَّ خَيْسُه قلت حركته، قال: وليست بالعالية.
      والخِيْسُ: الدَّرُّ، قال أَبو منصور: وروى عمرو عن أَبيه في قول العرب أَقَلَّ اللَّهُ خِيسَه أَي دَرَّه، وعُرِضَ على الرياشي يدعو العربُ بعضُهم لبعض فيقول: أَقَلَّ اللَّه خِيسَكَ أَي لَبَنَكَ، فقال: نعم العرب تقول هذا إِلا أَن الأَصمعي لم يعرفه.
      وروي عن أَبي سعيد أَنه، قال: قَلَّ خَيسُ فلان أَي قَلَّ خَطَؤُه.
      ويقال: أَقْلِلْ من خَيسِك أَي من كذبك.
      والخِيسُ،.
      بالكسر، والخِيسَةُ: الشجر الكثير الملتف.
      وقال أَبو حنيفة: الخِيسُ والخِيسَةُ المجتمع من كل الشجر.
      وقال مرة: هو الملتف من القَصَبِ والأَشاء والنَخْلِ؛ هذا تعبير أَبي حنيفة، وقيل: لا يكون خيْساً حتى تكون فيه حَلْفاء.
      والخِيسُ: مَنْبِتُ الطَّرْفاء واَنواع الشجر.
      وخِيسٌ أَخْيَسُ: مستحكِم؛

      قال: أَلْجأَهُ لَفْحُ الصِّبا وأَدْمَسا، والطَّلُّ في خِيسِ أَراطى أَخْيَسا وجَمْعُ الخِيسِ أَخْياسٌ.
      وموضع الأَسد أَيضاً: خِيسٌ، قال الصَّيْداويُّ: سأَلت الرِّياشي عن الخِيسة فقال: الأَجَمَة؛

      وأَنشد: لِحاهُمُ كأَنها أَخْياسُ

      ويقال: فلان في عِيصٍ أَخْيَسَ أو عددٍ أَخْيَسَ أَي كثير العدد؛ وقال جَنْدَل: وإِنَّ عِيصي عِيصُ عِزٍّ أَخْيَسُ،أَلَفُّ تَحْمِيهِ صَفاةٌ عِرْمِسُ أَبو عبيد: الخِيسُ الأَجَمَة، والخِيسُ: ما تَجَمَّع في أُصول النخلة مع الأَرض، وما فوق ذلك الركائب.
      ومُخَيَّس: اسم صنم لبني القَيْنِ.
      "
  2. خِيسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خِيسُ: الشجرُ المُلْتَفُّ، أو ما كانَ حَلْفاءَ وقَصَباً، وموضِعُ الأسَدِ، كالخِيسَةِ، ج: أخْياسٌ وخِيَسٌ، واللبنُ، والدَّرُّ، يقالُ: أقَلَّ اللّهُ خِيسَهُ، وموضع باليمامة،
      ـ خَيْسُ: الغَمُّ والخطأُ، والضلالُ، وموضع بالحَوْفِ الغَرْبِيِّ بِمِصْرَ، ولَعَلَ منه محمدَ بنَ أيُّوبَ الخَيْسِيَّ المحدِّثَ، والكَذِبُ،
      ـ قد خاسَ بالعَهْدِ يَخِيسُ خَيْساً وخَيَساناً: غَدَرَ، ونَكَث،
      ـ خاسَ فلانٌ: لَزِمَ مَوْضِعَهُ،
      ـ خاسَ الجِيفَةُ: أرْوَحَتْ.
      ـ هو في عِيصٍ أخْيَسَ، أو عَدَدٍ أخْيَسَ: كثيرُ العَدَدِ.
      ـ يُخَاسُ أنْفُهُ: يُرْغَمُ، ويُذَلُّ.
      ـ خَيَّسَهُ تَخْيِيساً: ذَلَّلَهُ.
      ـ مُخَيَّسُ ومُخَيِّسُ: السِّجْنُ، وسِجْنٌ بناه عليٌّ، رضي الله تعالى عنه، وكان أوَّلاً جَعَلَهُ من قَصَبٍ، وسمَّاهُ نافِعاً، فَنَقَبَهُ اللُّصُوصُ، فقال:أما تَرانِي كيِّساً مُكَيِّساً
      بَنَيْتُ بعدَ نافِعٍ مُخَيِّساً
      باباً حَصيناً وأميناً كَيِّساً
      ـ سِنَانُ بنُ المُخَيِّسِ: قاتِلُ سَهْمِ بنِ بُرْدَةَ.
      ـ أبو المُخَيِّسِ السَّكونِيُّ، ومُخَيّسُ بنُ ظِبْيَانَ الأوَّابِيُّ: تابِعِيَّانِ.
      ـ مُخَيِّسُ بنُ تَمِيمٍ: من أتْبَاعِ التابِعِينَ، أو هو بِزِنَةِ مِجْلَزٍ.
      ـ الإِبِلُ المُخَيَّسَةُ: التي لم تُسَرَّحْ، ولكنَّها حُبِسَتْ للنَّحْرِ أو القَسْمِ.
  3. خاس (المعجم الرائد)
    • خاس - يخيس ، خيسا وخيسانا
      1- خاس بالوعد : أخلف، لم يف به. 2- خاس بالعهد : غدر.


  4. خاس (المعجم الرائد)
    • خاس - يخيس ، خيسا
      1- خاس الشيء : نقص. 2- خاس الشيء : فسد وتغيرت رائحته. 3- خاست البضاعة : كسدت. 4- خاس : كذب. 5- خاس : ذل. 6- خاسه : أذله. 7- خاس الدابة : ذلـلها.
  5. الأَخْيَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَخْيَسُ : يقال: خِيسٌ أَخْيَس: مستحكم.
      وجاءَ في عددٍ أَخْيَسَ: كثير.
  6. الخَيْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَيْسُ : الخَيْرُ.
      يقال: ما لَهُ قَلَّ خَيْسُه؟.
  7. الخِيسُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الخِيسُ : الشَّجَرُ الكثيرُ المُلتَفّ: الأجمة.
      و الخِيسُ موضع الأسد. والجمع : أخْيَاس.
  8. المُخَيَّسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُخَيَّسُ : موضعُ التخْيِيس.
      و المُخَيَّسُ السِّجْنُ.
  9. المُخَيِّسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُخَيِّسُ : السِّجْن؛ لأنه يُخَيِّسُ المحْبوسِين: يُذَلِّلُهم.
  10. خَسّ (المعجم الرائد)
    • خس - يخس ويخس ، خساسة وخسوسة وخسة
      1- خس الشيء : صار خسيسا. 2- خس الشيء : خف وزنه ونقص.
  11. خس (المعجم الرائد)
    • خس - يخس ، خسة وخساسة
      1-حقر


  12. خيس (المعجم الرائد)
    • خيس - ج، أخياس
      1- خيس : شجر كثير ملتف. 2- خيس : موضع الأسد.
  13. خيس (المعجم الرائد)
    • خيس - تخييسا
      1- خيسه أو الدابة : ذلـله. 2- خيسه : سجنه. 3- خيس الشيء : لينه.
  14. خوس (المعجم لسان العرب)
    • "التَخْوِيسُ: التنقيص.
      وهو أَيضاً ضُمُر البطن.
      والمُتَخَوِّسُ من الإِبل: الذي ظهر شَحْمُه من السِّمَنِ.
      ابن الأَعرابي: الخَوْسُ طعن الرماح وِلاءً وِلاء، يقال: خاسَه يَخُوسُه خَوْساً.
      "
  15. استخسّ الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • عدَّه خَسِيسًا حقيرًا :-استخسَّه حين رآه يسعى لجمع المال بأيّ سبيل كان.


  16. خسّ الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • تَفُه، رذُل وحقُر وهان :-خسَّ سلُوكهُ وفعلُه ورأيُه.
  17. خسّ الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • حقُر وتَفُه :-خسَّ فِعْلُه وقَوْلُه.
  18. خسّ الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • فعل الخسيس، أتى بخسيس من الأفعال.
  19. خسّ الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • نقص، خفَّ وزنُه أو قدرُه فلم يُساوِ ما يُقابله :-خسَّ إنتاجُ الحبوب هذا العام.
  20. خسّ النّصيب (المعجم عربي عامة)

    • قلَّ :-خسَّت حصَّتُه من الأرباح.
  21. خسّ نصيب فلان (المعجم عربي عامة)
    • قلَّله.
  22. خيس (المعجم مختار الصحاح)
    • خ ي س: الخِيسُ بالكسر موضع الأسد
  23. تَخَيَّسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَخَيَّسَ : ظهَر شحمُهُ ولحمُه من السِّمَن.
  24. خَسَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَسَّ الرجُلُ خَسَّ ِ خِسَّةً، وخَسَاسَةً: حَقُرَ.
      ويقال: خَسَّ فِعْلُهُ وقولُه ورأْيُه.
      و خَسَّ الشيءُ، خَسَاسَةً: خَفَّ وَزْنُه، فَلَمْ يَعْدِلْ ما يقابله.
      و خَسَّ رَذُل.
      فهو خَسِيسٌ. والجمع : أَخِسَّاءُ، وخِسَاس، وهي خَسِيسَةٌ. والجمع : خَسَائسُ، وخِسَاسٌ.
  25. خَسَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَسَّ الرَّجُلُ خَسَّ ُ خَسًّا: فَعَل الخسيسَ.
      و خَسَّ النَّصِيبُ: قَلَّ.
      و خَسَّ نَصيبَه: قَلَّلَه.


معنى بخيسهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**بَخْسٌ** \- [ب خ س]. (مص. بَخَسَ). 1. "اِشْتَرَى مِعْطَفاً بِثَمَنٍ بَخْسٍ" : بَسِيطٍ جِدّاً، زَهِيدٍ.**![يوسف آية 20]**** وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ**! ( قرآن). 2. **![الجن آية 13]**** فَلا يَخافُ بَخْساً وَلا رَهَقاً**! . (قرآن) : فَلاَ يَخافُ نُقْصان الحَقِّ.
Advertisements
معجم الغني
**بَخَسَ** \- [ب خ س]. (ف: ثلا. متعد).** بَخَسْتُ**،** أبْخَسُ**، مص. بَخْسٌ. 1. "بَخَسَهُ حَقَّهُ" : لم يُنْصِفْهُ حَسَبَ ما يَسْتَحِقُّ، ظَلَمَهُ**![الأعراف آية 85]**** وَلاَ تَبْخَسُوا النَّاسَ أشْياءهُمْ**! (قرآن). 2. "بَخَسَ الكَيْلَ أو المِيزانَ" : نَقَصَهُ، غَشَّ فِيهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تباخسَ يتباخس، تباخُسًا، فهو مُتباخِس • تباخس النَّاسُ: غشَّ بعضُهم بعضًا في البيع والشّراء، نقص بعضُهم حقوقَ بعض.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أبخسَ يُبخس، إبخاسًا، فهو مُبخِس، والمفعول مُبخَس • أبخس فلانًا: ازدراه، عابه. • أبخس فلانًا حقَّه: بخسَه إيّاه؛ ظلمه ولم يُعطه إيّاه كاملاً "يجب عدم إبخاس حقوق الآخرين". II أبْخَسُ [مفرد]: ج أباخس، مؤ بخساء، ج مؤ بَخْساوات وبُخْس: اسم تفضيل من بخَسَ| بأبخس ثمن: بأقل ثمن وأرخصه.
المعجم الوسيط
الكيلَ والميزانَ ـ بَخْساً: نقَصَه. وفي التنزل العزيز: {وَلاَ تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ}. و ـ فلاناً: ظلمه. و ـ عابه. و ـ عينَه: فقأَها. و ـ فلاناً حقَّه: لم يُوَفِّه إياه. فهو باخس، وهي باخسٌ أيضاً، وباخِسَةٌ.بَخَّسَ: مُخُّ العظم: نقص من الهزال، ولم يبق إلا في السُّلامى والعين، وهو آخر ما يبقى.تباخس القومُ: بَخَس بعضُهم بعضاً.الأَباخس الأصابع.البَخْس: النَّقْص، يقال: ثَمَنٌ بَخْسٌ. وفي التنزيل العزيز: {وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ}. و ـ المبيع الخَسِيسُ الذي غُبِنَ فيه المشتري. و ـ من الزُّروع: ما يسقيه المطر ولا يُسقَى. ( ج ) بُخُوس.
مختار الصحاح
ب خ س : البَخْسُ الناقص يقال شراه بثمن بخس وقد بَخَسَهُ حقه أي نقصه وبابه قطع ويقال للبيع إذا كان قصدا لا بَخْسَ فيه ولا شطط
الصحاح في اللغة
البَخْسُ: الناقص. يقال: شَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ. وقد بَخَسَهُ حقَّه يَبْخَسُهُ بَخْساً، إذا نقَصَه. يقال للبيع إذا كان قَصْداً: لا بَخْسَ فيه ولا شَطَط. وفي المثل: تَحْسَبُها حمقاءَ وهي باخِسٌ. والبَخْسُ أيضاً: أرض تُنْبِتُ من غير سَقْي. قال الأمويّ: يقال بَخَّسَ المُخُّ تَبْخيساً، أي نقص ولم يَبْقَ إلا في السُلامى والعين، وهو آخر ما يبقَى.
تاج العروس

البَخْسُ : النَّقْصُ والظُّلْمُ وقد بخسَه بَخْساً كمنعَه وقولُه تعالى : " ولا تَبْخَسُوا النَّاسَ " أَي لا تَظْلِمُوهُم وقوله تعالى : " فلا يَخافُ بَخْساً ولا رَهَقَاً " أَي لا يُنْقَصُ من ثَوابِ عملِه ولا رَهَقاً أّي ظُلْماً . وقوله تعالى : " وشَرَوْهُ بثَمَنٍ بَخْسٍ " وقال الزَّجّاجُ : بَخْسٍ أَي ظُلْمٍ لأَنَّ الإنسانَ المَوجودَ لا يَجوزُ بيعُه وقيل : إنَّه ناقِصٌ دونَ ما يَجِب وقيل : دونَ ثمَنِه وجاءَ في التَّفسير : أَنَّه بِيعَ بعِشرينَ دِرهَماً وقيل باثنين وعشرينَ دِرْهَماً أَخَذَ كلُّ واحدٍ من إخوَتِه دِرهَمَيْنِ وقيل : بأَربَعين دِرْهَماً . قال الليثُ : البَخْسُ : فَقْءُ العَيْنِ بالإصْبَعِ وغيرِها قاله الأَصمعيُّ وهو لُغَةٌ في البَخْصِ وقال ابن السِّكِّيت : بَخَصَ عينَه بالصَّادِ ولا تَقُل : بَخَسَها وإنَّما البَخْسُ : نُقصانُ الحَقِّ كما نقله الأَزْهَرِيُّ وسيأْتي في الصَّادِ والجَمعُ بُخوسٌ . البَخْسُ من الزَّرْعِ : ما لم يُسْقَ بماءٍ عِدٍّ إنَّما سقاه ماءُ السَّماءِ قاله أَبو مالِكٍ قال رَجُلٌ من كِنْدَةَ يُقال له العُذافِرُ وقد رأَيْتُه :

قالتْ لُبَيْنَى اشْتَرْ لَنا سَوِيقَا ... وهَاتِ بُرَّ البَخْسِ أَو دَقِيقا

" واعْجَلْ بشَحْمٍ نَتَّخِذْ خُرْدِيقا

قال : البَخْسُ : الذي يُزرَع بماءِ السَّماءِ . البَخْسُ : المَكْسُ وهو ما يأْخذُه الوُلاةُ باسمِ العُشْرِ يتأَوَّلونَ فيه أَنَّه الزَّكاةُ والصَّدَقاتُ ومنه ما رُويَ عن الأَوزاعِيِّ في حديث : " أَنَّه يأْتي على النَّاسِ زَمانٌ يُسْتَحَلُّ فيه الرِّبا بالبيعِ والخَمْرُ بالنَّبيذ والبَخْسُ بالزَّكاةِ والسُّحْتُ بالهَدِيَّة والقَتْلُ بالمَوعِظَةِ " وكُلُّ ظالمٍ باخِسٌ . من أَمثالهم : تَحسِبُها حَمقاءَ وهي بَاخِسٌ أَي ذاتُ بَخْسٍ أَو باخِسَةٌ يُضْرَبُ لِمَنْ يَتبَالَهُ وفيه دَهاءٌ ونُكْرٌ . قيل : أَصْلُ المَثلِ : خَلَطَ رَجُلٌ من بني العَنْبَر من تميمٍ مالَه بمال امْرأَةٍ طامعاً غيها ظانَّاً أَنَّها حَمْقاءُ مُغَفَّلَةٌ لا تَعْقِلُ ولا تَحفَظُ ولا تَعرِفُ مالَها فقاسمَها بعدَ ما خَلَطَ فلم تَرْضَ عند المُقاسَمةِ حتَّى أَخذَت مالَها واسْتَوْفَتْ وشَكَتْهُ عند الوُلاةِ حتَّى افْتَدى منها بما أَرادَتْ من المالِ فعُوتِبَ الرجلُ في ذلكَ وقيل له بأَنَّكَ تَخدَعُ امْرأَةً وليس ذلك بحسَنٍ فقال الرَّجُل عند ذلكَ : تَحْسَبُها حمقاءَ وهي باخِسٌ فذهب المَثَلُ أَي وهي ظالِمَةٌ قاله ثعلبٌ . والأَباخِسُ : الأَصابِعُ نفسُها قال الكُمَيْتُ :

جَمَعْتُ نِزاراً وهْيَ شَتَّى شُعوبُها ... كما جمَعَتْ كَفٌّ إليها الأَباخِسا قيل : ما بين الأَصابِع وأُصولِها . يُقال : إنَّه لّشديدُ الأَباخِسِ : أَي لَحمِ العَصَب . يقال : بَخَّسَ المُخُّ تَبْخيساً كذا تَبَخَّسَ وهذه عن الصَّاغانِيِّ : نقَصَ ولم يبقَ إلاّ في السُّلامَى والعَيْنِ وهو آخِرُ ما بقِيَ وقال الأُمَوِيُّ : إذا دخلَ في السُّلامَى والعَيْنِ فذهَبَ وهو آخِرُ ما يَبْقَى وقد رُويَ بالجيم وقد تقدَّم وبخَطِّ أَبي سَهْلٍ : قلتُ : هذا يُروَى بالباءِ والنُّون . وتَباخَسوا : تَغابَنوا . ومما يُستدرَك عليه : يقال للبيع إذا كان قَصْداً : لا بَخْسَ فيه ولا شَطَطَ وفي التهذيبِ : ولا شُطُوطَ . والبَخِيسُ كأَميرٍ : نِياطُ القَلْبِ هكذا في اللسان ولعلَّ الصوابَ فيه بالنُّونِ كما سيأْتي . والبَخيسُ من ذي الخُفِّ : اللَّحمُ الدَّاخِلُ في خُفِّه

لسان العرب
البَخْسُ النَّقْصُ بَخَسَه حَقَّه يَبْخَسُه بَخْساً إِذا نقصه وامرأَة باخِسٌ وباخِسَةٌ وفي المثل في الرجل تَحْسَبُه مغفلاً وهو ذو نَكْراءَ تَحسَبُها حمقاءَ وهي باخِسٌ أَو باخِسَةٌ أَبو العباس باخِسٌ بمعنى ظالم ولا تَبْخَسُوا الناس لا تظلموهم والبَخْسُ من الظلم أَنْ تَبْخَسَ أَخاك حَقَّه فتنقصه كا يَبْخَسُ الكيالُ مكياله فينقصه وقوله عز وجل فلا يَخافُ بَخْساً ولا رَهَقاً أَي لا ينقص من ثواب عمله ولا رهقاً أَي ظلماً وثَمَنٌ بَخْسٌ دونَ ما يُحَبُّ وقوله عز وجل وشَرَوْه بثمن بَخْسٍ أَي ناقص دون ثمنه والبَخْسُ الخَسِيسُ الذي بَخَس به البائعُ قال الزجاج بَخْس أَي ظُلْم لأَن الإِنسان الموجود لا يحل بيعه قال وقيل بَخْسٌ ناقص وأَكثر التفسير على أَن بَخْساً ظلم وجاءَ في التفسير أَنه بيع بعشرين درهماً وقيل باثنين وعشرين أَخذ كل واحد من إِخوته درهمين وقيل بأَربعين درهماً ويقال للبيع إِذا كان قَصْداً لا بَخْسَ فيه ولا شطط وفي التهذيب لا بَخْس ولا شُطُوط وبَخَسَ الميزانً نَقَصَه وتَباخَسَ القومُ تغابنوا وروي عن الأَوزاعي في حديث أَنه يأْتي على الناس زمانٌ يُستحلُّ فيه الربا بالبيع والخمرُ بالنبيذ والبَخْسُ بالزكاة أَراد بالبَخْس ما يأْخذه الولاة باسم العُشْر يتأَوّلون فيه أَنه الزكاة والصدقات والبَخْسُ فَقْءُ العين بالإِصبع وغيرها وبَخَسَ عينه يَبْخَسُها بخساً فقأَها لغة في بَخَصَها والصاد أَعلى قال ابن السكيت يقال بَخَصْتُ عينَه بالصاد ولا تقل بَخَسْتُها إِنما البَخْسُ نقصانُ الحق والبَخْسُ أَرض تُنْبِتُ بغير سَقْي والجمع بُخُوسٌ والبَخْسُ من الزرع ما لم يُسْقَ بماءٍ عِدٍّ إِنما سقاه ماء السماء قال أَبو مالك قال رجل من كندة يقال له العُذافَة وقد رأَيته قالتْ لُبَيْنَى اشْتَرْ لنا سَويقَا وهاتِ بُرَّ البَخْسِ أَو دَقِيقا واعْجَلْ بِشَحْمٍ نَتَّخِذْ حُرْذِيقا واشْتَرْ فَعَجِّلْ خادِماً لَبِيقا واصْبُغْ ثيابي صِبَغاً تَحْقِيقا من جَيِّدِ العُصْفُرِ لا تَشْرِيقا بِزَعْفَرَانٍ صِبَغاً رَقيقا قال البَخْسُ الذي يزرع بماء السماء تشريقاً أَي صُفِّرَ شيئاً يسيراً والأَباخِسُ الأَصابعُ قال الكُمَيْتُ جَمَعْتَ نِزَاراً وهي شَتَّى شُعُوبُها كما جَمَعَتْ كَفُّ إليها الأَباخِسا وإِنه لشديد الأَباخِسِ وهي لحم العَصَب وقيل الأَباخِسُ ما بين الأَصابع وأُصولها والبَخِيسُ من ذي الخُفِّ اللحم الداخل في خُفِّه والبَخِيسُ نِياطُ القلب ويقال بَخَّسَ المُخُّ تَبْخِيساً أَي نقص ولم يبق إِلا في السُّلامَى والعين وهو آخر ما يبقى وقال الأُموي إِذا دخل في السُّلامَى والعين فذهب وهو آخر ما يبقى
الرائد
* بخس يبخس: بخسا. 1-ه حقه: نقصه، لم يعطه إياه كاملا. 2-الكيل أو الميزان: نقصه، غش فيه. 3-ه: ظلمه. 4-ه: عابه. 5-عينه: فقأها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: