وصف و معنى و تعريف كلمة بد:


بد: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على باء (ب) و دال (د) .




معنى و شرح بد في معاجم اللغة العربية:



بد

جذر [بد]

  1. بَدّ: (اسم)
    • البَدُّ : التَّعَب
    • البَدُّ النَّصيب من كل شيء
  2. بَدّ: (اسم)
    • بَدّ : مصدر بَدَّ
  3. بَدَّ: (فعل)
    • بَدَّهُ بَدَّهُ بَدًّا فهو أبَدُّ ، وهي بَدَّاءُ والجمع : بُدٌّ
    • بَدَّ ( كَمَل ) بَدَداً : يَعُد ما لين فخذيه من كثرة اللَّحم
    • بَدَّ : عَظُمَ خَلْفُه وتباعد بعضُه من بعضَ
    • بَدَّهُ : فرَّقه
    • بَدَّهُ : تجافى به
    • بَدَّهُ فلاناً وبه عن الشيء : كفَّه وأبعده عنه
    • بَدَّهُ السَّرْجَ أَو القَتَبَ : اتَّخذ تحته حَشِيَّة لئلا يَقْرَجَ ظهرُ الفرس أو البعير
  4. بُدّ: (اسم)

    • الجمع : أبْدادٌ ، و بِدَدَة
    • البُدُّ : النَّصيبُ من كل شيء
    • البِدُّ المِثل والنَّظير
    • البُدُّ الفِراق
    • البُدُّ الصَّنَم ، أَو بيته
    • مفرّ ، مهرب ، ويغلب استعماله مسبقًا بنفي الموت لابُدَّ منه ،
    • هذا شرّ لابدَّ منه : لا غنى عنه
    • لا بُدَّ أنْ / لا بُدَّ أنَّ / لا بُدَّ وأن : حتمًا أو مِن الضروريّ ،
    • لا بُدَّ منه : لا مهربَ ولا مفرَّ منه ، لا محالة ،
    • مِنْ كلِّ بُدٍّ : لا محالة ، لا مناص ولا محيد ، على أي وجه كان
    • شَيْءٌ لاَ بُدَّ مِنْهُ : لاَ مَناصَ مِنْهُ ، لاَ مفَرَّ ، لاَ مَهْرَبَ إذا كانَ لاَ بُدَّ ، فَمِنَ الأحْسَنِ أنْ تَحْضُرَ لاَ بُدَّ مِمَّا لَيْسَ مِنْهُ بُدٌّ
    • لاَ بُدَّ مِنْ حُضُورِكَ : حُضُورُكَ ضَرُورِيٌّ
    • مِنْ كُلِّ بُدٍّ : فِي كُلِّ حَالٍ
  5. بُدّ: (اسم)
    • بُدّ : جمع أَبَدُّ
  6. إِلباد: (اسم)
    • إلباد : مصدر أَلْبَدَ
  7. أَبَدُ: (اسم)
    • الجمع : آبَادٌ ، و أُبود
    • الأَبَدُ : الدهر
    • سَأحْتَفِظُ بِذِكْرَاكَ إِلَى الأبَدِ : عَلَى الدَّوامِ ، دَائِماً
    • رحل إلى الأَبَد : مات ،
    • لا أفعل ذلك أَبَد الآباد / لا أفعل ذلك أَبَد الآبدين / لا أفعل ذلك أَبَد الأَبَديْن / لا أفعل ذلك أَبَد الدَّهْر / لا أفعل ذلك إلى الأَبَد / لا أفعل ذلك للأَبَد : دومًا ، مدى الدَّهْر ، ما دام الزمان ، إلى ما لا نهاية
    • ( الفلسفة والتصوُّف ) استمرار الوجود في المستقبل
    • ( البيئة والجيولوجيا ) أطول مرحلة من مراحل الزَّمن الجيولوجيّ ، ولا يقلّ مداها عن مئات الملايين من السِّنين
  8. أَبَدِيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى أَبَد
    • ما لا نهاية له ، باقٍ بلا نهاية هلاك / حُبّ أَبَديّ
    • الحياة الأَبَديَّة : الحياة الآخرة


  9. أَبَديَّة: (اسم)
    • الجمع : أبديات
    • مصدر صناعيّ من أَبَد : دوام لا نهاية له الحياة الأُخْرويَّة تتَّسم بالخلود والأَبَدِيَّة ،
  10. أُبَّد: (اسم)
    • أُبَّد : جمع آبِدُ
  11. أُبَّد: (اسم)
    • أُبَّد : جمع آبِدةُ
  12. أبَدِيٌّ: (اسم)
    • الَّلهُ الأبَدِيُّ : الخَالِدُ ، الدَّائِمُ ، مَا لاَ نِهَايَةَ لَهُ
    • يَأْمُلُ الْمُؤمِنُ فِي أبَدِيَّةٍ خَالِدَةٍ : الآخِرَةُ
  13. أبَدُّ: (اسم)
    • الأبَدُّ : النَّسَّاج ، لتباعد ما بيْن رجليْه


  14. أبَدُّ: (اسم)
    • أبَدُّ : فاعل من بَدَّ
  15. أبَداً: (اسم)
    • ظرف زمان لتأكيد المستقبل ويدلّ على الاستمرار ويستعمل مع الإثبات والنفي ، مدى الدَّهْر لا أفعله أَبَدًا ،
    • دائمًا أَبَدًا : باستمرار
  16. أبْداد: (اسم)
    • أبْداد : جمع بُدّ
  17. آبَاد: (اسم)
    • آبَاد : جمع أَبَدُ
  18. بَادٍ: (اسم)
    • بَادٍ : فاعل من بَدا


  19. بَدًا: (اسم)
    • بَدًا : جمع بَدَاةُ
  20. بَدَاء: (اسم)
    • بَدَاء : مصدر بَدا
  21. بَدَد: (اسم)
    • البَدَدُ : الحاجة
    • البَدَدُ الطَّاقة
  22. بَدَّاءُ: (اسم)
    • بَدَّاءُ : فاعل من بَدَّ
  23. بَدَّدَ: (فعل)
    • بدَّدَ يبدِّد ، تَبْديدًا ، فهو مُبدِّد ، والمفعول مُبدَّد
    • بَدَّدَ أمْوَالَهُ هَباءً : صَرَفَها
    • بَدَّدَ الأعْدَاءَ عَنْ آخِرِهِمْ : فَرَّقَهُمْ ، شَتَّتَهُمْ
    • بَدَّدَ الشيءَ : فَرَّقه
    • بدّد مخاوفه / بدّد ظنونه : أزالها ، أبعدها


  24. بَدّة: (اسم)
    • البَدَّةُ : الطاقة والقوَّة
  25. بَدا: (فعل)
    • بدا / بدا لـ يَبدُو ، ابْدُ ، بَدَاءً وبُدُوًّا ، فهو بَادٍ ، والمفعول مبدوّ له
    • بدَا الشَّخصُ خرج إلى البادية ، أو أقام بها بدا الرّجلُ بعد أن اكتظَّت المدينةُ بالسُّكّان ،
    • بدَا الأمرُ : ظَهَر ، وَضَح ، لاح يَبدُو أنّ الأمرَ خطير ،
,
  1. بَدَّ
    • بَدَّ بَدَّ َ ( كَمَل ) بَدَداً : يَعُد ما لين فخذيه من كثرة اللَّحم .
      و بَدَّ عَظُمَ خَلْفُه وتباعد بعضُه من بعضَ .
      فهو أبَدُّ ، وهي بَدَّاءُ . والجمع : بُدٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. بُدٌّ
    • 1 . :- شَيْءٌ لاَ بُدَّ مِنْهُ :- : لاَ مَناصَ مِنْهُ ، لاَ مفَرَّ ، لاَ مَهْرَبَ . :- إذا كانَ لاَ بُدَّ ، فَمِنَ الأحْسَنِ أنْ تَحْضُرَ :- :- لاَ بُدَّ مِمَّا لَيْسَ مِنْهُ بُدٌّ .
      2 . :- لاَ بُدَّ مِنْ حُضُورِكَ :- : حُضُورُكَ ضَرُورِيٌّ .
      3 . :- مِنْ كُلِّ بُدٍّ :- : فِي كُلِّ حَالٍ .

    المعجم: الغني

  3. بُدّ
    • بُدّ :-
      جمع أبداد : مفرّ ، مهرب ، ويغلب استعماله مسبقًا بنفي :- الموت لابُدَّ منه ، - هذا شرّ لابدَّ منه : لا غنى عنه :-
      • لا بُدَّ أنْ / لا بُدَّ أنَّ / لا بُدَّ وأن : حتمًا أو مِن الضروريّ ، - لا بُدَّ منه : لا مهربَ ولا مفرَّ منه ، لا محالة ، - مِنْ كلِّ بُدٍّ : لا محالة ، لا مناص ولا محيد ، على أي وجه كان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. بد
    • بد
      1 - بد من كل شيء : نصيب ، حصة . 2 - بد : مثيل ، نظير .

    المعجم: الرائد

  5. بده الشّخص بالأمر
    • فاجَأه به ، بَدَأَه به ، استقبله به مفاجأةً :- بده أخاه بنجاحه - بدهني صديقي بخبر سفره .

    المعجم: عربي عامة

  6. البَدُّ
    • البَدُّ : التَّعَب .
      و البَدُّ النَّصيب من كل شيء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. البُدُّ
    • البُدُّ : النَّصيبُ من كل شيء .
      و البُدُّ العِوَض .
      و البُدُّ الفِراق .
      ويُقال : لا بُدَّ منه : لا مفرَّ .
      و البُدُّ الصَّنَم ، أَو بيته . والجمع : أبْدادٌ ، وبِدَدَة

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. البِدُّ
    • البِدُّ : النَّصيبُ من كل شيء .
      و البِدُّ المِثل والنَّظير .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. بَدَّهَ
    • بَدَّهَ : أجاد وأحْسَنَ القولَ على البديهة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. بَدَّهُ
    • بَدَّهُ بَدَّهُ ُ بَدًّا : فرَّقه .
      و بَدَّهُ تجافى به .
      و بَدَّهُ فلاناً وبه عن الشيء : كفَّه وأبعده عنه .
      و بَدَّهُ السَّرْجَ أَو القَتَبَ : اتَّخذ تحته حَشِيَّة لئلا يَقْرَجَ ظهرُ الفرس أو البعير .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. بَدّ
    • بد - يبد بدا
      1 - بد الشيء : فرقه . 2 - بده أو به عن الشيء : أبعده عنه . 3 - بد : ثروته : بذرها ، أتلفها .

    المعجم: الرائد

  12. بَداة
    • بداة - جمع بدا وبدوات
      1 - بداة : كمأة . 2 - بداة : رأي شخصي . 3 - بداة بادية ، صحراء . 4 - بداة : تراب .

    المعجم: الرائد

  13. بد
    • بد - يبد ، بددا
      1 - بعد ما بين فخذيه من كثرة لحمهما

    المعجم: الرائد

  14. بادَ
    • بادَ يَبيد ، بِدْ ، بَيْدًا وبُيودًا وبَيادًا وبَيْدُودةً ، فهو بائد :-
      باد الشَّخصُ وغيرُه هَلَكَ وانقرض ، فنِي وتلِف :- لن تبيد أمّةٌ شعارُها الإيمان ، - ما بادت حضارة تمسّك أهلُها بها ، - جنس / عهد بائد : زائل ومنقرض ، - بادوا عن بكرة أبيهم ، - { قَالَ مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. بدا
    • " بَدا الشيءُ يَبْدُو بَدْواً وبُدُوّاً وبَداءً وبَداً ؛ الأَخيرة عن سيبويه : ظهر .
      وأَبْدَيْته أَنا : أَظهرته .
      وبُدَاوَةُ الأَمر : أَوَّلُ ما يبدو منه ؛ هذه عن اللحياني ، وقد ذكر عامةُ ذلك في الهمزة .
      وبادي الرأْي : ظاهرُه ؛ عن ثعلب ، وقد ذكر في الهمز .
      وأَنت بادِيَ الرأْي تَفْعَلُ كذا ، حكاه اللحياني بغير همز ، ومعناه أَنت فيما بَدَا من الرأْي وظهر .
      وقوله عز وجل : ما نراك اتَّبَعَك إلا الذين هم أَراذلنا بادِيَ الرأْي ؛ أَي في ظاهر الرأْي ، قرأَ أَبو عمرو وحده بادىَ الرأْي ، بالهمز ، وسائر القراء قرؤوا بادِيَ ، بغير همز ، وقال الفراء : لا يهمز بادِيَ الرأْي لأَن المعنى فيما يظهر لنا ويَبْدُو ، ولو أَراد ابتداء الرأْي فهَمَز كان صواباً ؛

      وأَنشد : ‏ أَضْحَى لِخالي شَبَهِي بادِي بَدِي ، وصار َ للفَحْلِ لِساني ويَدِي أَراد به : ظاهري في الشبه لخالي .
      قال الزجاج : نصب بادِيَ الرأْي على اتبعوك في ظاهر الرأْي وباطنُهم على خلاف ذلك ، ويجوز أَن يكون اتبعوك في ظاهر الرأْي ولم يَتَدَبَّرُوا ما قلتَ ولم يفكروا فيه ؛ وتفسير قوله : أَضحى لخالي شبهي بادي بدي معناه : خرجت عن شَرْخ الشباب إلى حدّ الكُهُولة التي معها الرأْيُ والحِجا ، فصرت كالفحولة التي بها يقع الاختيار ولها بالفضل تكثر الأَوصاف ؛ قال الجوهري : من همزه جعله من بَدَأْتُ معناه أَوَّلَ الرَّأْيِ .
      وبادَى فلانٌ بالعداوة أَي جاهر بها ، وتَبادَوْا بالعداوة أَي جاهَرُوا بها .
      وبَدَا له في الأَمر بَدْواً وبَداً وبَدَاءً ؛ قال الشَّمَّاخ : لَعَلَّك ، والمَوْعُودُ حقُّ لقاؤه ، بَدَا لكَ في تلك القَلُوص بَداءُ (* في نسخة : وفاؤه ).
      وقال سيبويه في قوله عز وجل : ثم بدا لهم من بعد ما رأَوا الآيات ليَسْجُنُنَّه ؛ أَراد بدا لهم بَداءٌ وقالوا ليسجننه ، ذهب إلى أَن موضع ليسجننه لا يكون فاعلَ بَدَا لأَنه جملة والفاعل لا يكون جملة .
      قال أَبو منصور : ومن هذا أَخذ ما يكتبه الكاتب في أَعقاب الكُتُب .
      وبَداءَاتُ عَوارِضك ، على فَعَالاتٍ ، واحدتها بَدَاءَةٌ بوزن فَعَالَة : تأنيث بَدَاءٍ أَي ما يبدو من عوارضك ؛ قال : وهذا مثل السَّمَاءة لِمَا سَمَا وعَلاك من سقف أَو غيره ، وبعضهم يقول سَمَاوَةٌ ، قال : ولو قيل بَدَواتٌ في بَدَآت الحَوائج كان جائزاً .
      وقال أَبو بكر في قولهم أَبو البَدَوَاتِ ، قال : معناه أَبو الآراء التي تظهر له ، قال : وواحدة البَدَوَات بَدَاةٌ ، يقال بَداة وبَدَوات كما يقال قَطاة وقَطَوات ، قال : وكانت العرب تمدح بهذه اللفظة فيقولون للرجل الحازم ذو بَدَوات أَي ذو آراء تظهر له فيختار بعضاً ويُسْقطُ بعضاً ؛ أَنشد الفراء : من أَمْرِ ذي بَدَاوتٍ مَا يَزالُ له بَزْلاءُ ، يَعْيا بها الجَثَّامةُ اللُّبَد ؟

      ‏ قال : وبَدا لي بَدَاءٌ أَي تَغَيَّر رأْي على ما كان عليه .
      ويقال : بَدا لي من أَمرك بَداءٌ أَي ظهر لي .
      وفي حديث سلمة بن الأَكْوَع : خرجت أَنا وربَاحٌ مولى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ومعي فرسُ أَبي طلحة أُبَدّيه مع الإبل أَي أُبْرزُه معها إلى موضع الكَلإ .
      وكل شيء أَظهرته فقد أَبديته وبَدَّيته ؛ ومنه الحديث : أَنه أَمر أَن يُبادِيَ الناسَ بأَمره أَي يظهره لهم ؛ ومنه الحديث : من يُبْدِ لنا صَفْحَتَه نُقِمْ عليه كتابَ الله أَي من يظهر لنا فعله الذي كان يخفيه أَقمنا عليه الحد .
      وفي حديث الأَقْرع والأَبْرص والأَعمى : بَدَا اللهُ عز وجل أَن يبتليهم أَي قضى بذلك ؛ قال ابن الأَثير : وهو معنى البَداء ههنا لأَن القضاء سابق ، والبداءُ استصواب شيء عُلم بعد أَن لم يَعْلم ، وذلك على الله غير جائز .
      وقال الفراء : بَدا لي بَداءٌ أَي ظهر لي رأْيٌ آخر ؛

      وأَنشد : لو على العَهْدِ لم يَخُنه لَدُمْنا ، ثم لم يَبْدُ لي سواه بَدَاء ؟

      ‏ قال الجوهري : وبدا له في الأَمر بداءً ، ممدودة ، أَي نشأَ له فيه رأْيٌ ، وهو ذو بَدَواتٍ ، قال ابن بري : صوابه بَداءٌ ، بالرفع ، لأَنه الفاعل وتفسيره بنَشَأَ له فيه رأْيٌ يدلك على ذلك ؛ وقول الشاعر : لعَلَّكَ ، والموعودُ حَقٌّ لِقاؤه ، بَدَا لك في تلك القَلُوصِ بَدَاءُ وبَداني بكذا يَبْدوني : كَبَدأَني .
      وافعَل ذلك بادِيَ بَدٍ وبادِيَ بَدِيٍّ ، غير مهموز ؛

      قال : وقد عَلَتْني ذُرْأَةٌ بادِي بَدِي وقد ذكر في الهمزة ، وحكى سيبويه : بادِيَ بَدَا ، وقال : لا ينوّن ولا يَمْنَعُ القياسُ تنوينَه .
      وقال الفراء : يقال افعلْ هذا بادِيَ بَدِيٍّ كقولك أَوَّل شيء ، وكذلك بَدْأَةَ ذي بَدِيٍّ ، قال : ومن كلام العرب بادِيَ بَدِيٍّ بهذا المعنى إلا أَنه لم يهمز ، الجوهري : افعلْ ذلك بادِيَ بَدٍ وبادِيَ بَدِيٍّ أَي أَوَّلاً ، قال : وأَصله الهمز وإنما ترك لكثرة الاستعمال ؛ وربما جعلوه اسماً للداهية كما ، قال أَبو نُخَيلة : وقد عَلَتْني ذُرْأَةٌ بادِي بَدِي ، ورَيْثَةٌ تَنْهَضُ بالتَّشَدُّدِ ، وصار للفَحْلِ لساني ويدِ ؟

      ‏ قال : وهما إسمان جعلا اسماً واحداً مثل معد يكرب وقالي قَلا .
      وفي حديث سعد بن أَبي وقاص :، قال يوم الشُّورَى الحمد لله بَدِيّاً ؛ البَدِيُّ ، بالتشديد : الأَول ؛ ومنه قولهم : افْعَلْ هذا بادِيَ بَدِيٍّ أَي أَوَّل كل شيء .
      وبَدِئْتُ بالشيء وبَدِيتُ : ابْتَدَأْتُ ، وهي لغة الأَنصار ؛ قال ابن رواحَةَ : باسمِ الإله وبه بَدِينَا ، ولو عَبَدْنا غيرَه شَقِينا ، وحَبَّذا رَبّاً وحُبَّ دِين ؟

      ‏ قال ابن بري :، قال ابن خالويه ليس أَحد يقول بَدِيتُ بمعنى بَدَأْتُ إلا الأَنصار ، والناس كلهم بَدَيْتُ وبَدَأْتُ ، لما خففت الهمزة كسرت الدال فانقلبت الهمزة ياء ، قال : وليس هو من بنات الياء .
      ويقال : أَبْدَيْتَ في منطقك أَي جُرْتَ مثل أَعْدَيْت ؛ ومنه قولهم في الحديث : السُّلْطانُ ذو عَدَوان وذو بَدَوانٍ ، بالتحريك فيهما ، أَي لا يزال يَبْدُو له رأْيٌ جديد ، وأَهل المدينة يقولون بدَينا بمعنى بَدأْنا .
      والبَدْوُ والبادِيةُ والبَداةُ والبَداوَة والبِداوَةُ : خلاف الحَضَرِ ، والنسب إليه بدَويٌّ ، نادر ، وبَداويّ وبِداوِيٌّ ، وهو على القياس لأَنه حينئذ منسوب إلى البَداوة والبِداوة ؛ قال ابن سيده : وإنما ذكرته (* كذا بياض في جميع الأصول المعتمدة بأيدينا ).. ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ لا يعرفون غير بَدَوِيٍّ ، فإن قلت إن البَداوِيّ قد يكون منسوباً إلى البَدْوِ والباديةِ فيكون نادراً ، قيل : إذا أَمكن في الشيء المنسوب أَن يكون قياساً وشاذّاً كان حمله على القياس أَولى لأَن القياس أَشيع وأَوسع .
      وبَدَا القومُ بَدْواً أَي خرجوا إلى باديتهم مثل قتل قتلاً .
      ابن سيده : وبَدا القومُ بداءً خرجوا إلى البادية ، وقيل للبادية بادِيَةٌ لبروزها وظهورها ؛ وقيل للبَرِّيَّة بادِيةَ لأَنها ظاهرة بارزة ، وقد بَدَوْتُ أَنا وأَبْدَيْتُ غيري .
      وكل شيء أَظهرته فقد أَبْدَيْتَه .
      ويقال : بَدا لي شيءٌ أَي ظهر .
      وقال الليث : البادية اسم للأَرض التي لا حَضَر فيها ، وإذا خرج الناسُ من الحَضَر إلى المراعي في الصَّحارِي قيل : قد بَدَوْا ، والإسم البَدْوُ .
      قال أَبو منصور : البادية خلاف الحاضرة ، والحاضرة القوم الذين يَحْضُرون المياهَ وينزلون عليها في حَمْراء القيظ ، فإذا بَرَدَ الزمان ظَعَنُوا عن أَعْدادِ المياه وبَدَوْا طلباً للقُرْب من الكَلإ ، فالقوم حينئذ بادِيَةٌ بعدما كانوا حاضرة ، وهي مَبادِيهم جمع مَبْدىً ، وهي المَناجِع ضِدُّ المَحاضر ، ويقال لهذه المواضع التي يَبْتَدِي إليها البادُونَ بادية أَيضاً ، وهي البَوادِي ، والقوم أَيضاً بوادٍ جمع بادِيةٍ .
      وفي الحديث : من بَدَا جَفَا أَي من نَزَلَ البادية صار فيه جَفاءُ الأَعرابِ .
      وتَبَدَّى الرجلُ : أَقام بالبادية .
      وتَبادَى : تَشَبَّه بأَهل البادية .
      وفي الحديث : لا تجوز شهادةُ بَدَوِيّ على صاحب قَرْية ؛ قال ابن الأَثير : إنما كره شهادة البَدَوِيّ لما فيه من الجَفاء في الدين والجَهالة بأَحكام الشرع ، ولأَنهم في الغالب لا يَضْبِطُون الشهادةَ على وَجْهِها ، قال : وإليه ذهب مالك ، والناسُ على خلافه .
      وفي الحديث : كان إذا اهْتَمَّ لشيءٍ بَدَا أَي خرج إلى البَدْوِ ؛ قال ابن الأَثير : يُشْبِهُ أَن يكون يَفْعَل ذلك ليَبْعُدَ عن الناس ويَخْلُوا بنفسه ؛ ومنه الحديث : أَنه كان يَبْدُو إلى هذه التِّلاع .
      والمَبْدَى : خلاف المَحْضر .
      وفي الحديث : أَنه أَراد البَدَاوَةَ مرة أَي الخروجَ إلى البادية ، وتفتح باؤها وتكسر .
      وقوله في الدعاء : فإنَّ جارَ البادِي يَتَحَوَّلُ ؛ قال : هو الذي يكون في البادية ومَسْكنه المَضارِبُ والخيام ، وهو غير مقيم في موضعه بخلاف جارِ المُقامِ في المُدُن ، ويروى النادِي بالنون .
      وفي الحديث : لا يَبِعْ حاضِرٌ لبادٍ ، وهو مذكور مُسْتَوْفى في حضر .
      وقوله في التنزيل العزيز : وإنْ يأْتِ الأَحْزابُ يَوَدُّوا لو أَنهم بادُون في الأَعْراب ؛ أَي إذا جاءَت الجنود والأَحْزاب وَدُّوا أَنهم في البادية ؛ وقال ابن الأَعرابي : إنما يكون ذلك في ربيعهم ، والاَّ فهم حُضَّارٌ على مياههم .
      وقوم بُدَّاءٌ : بادونَ ؛

      قال : بحَضَرِيٍّ شاقَه بُدَّاؤُه ، لم تُلْهه السُّوقُ ولا كلاؤُ ؟

      ‏ قال ابن سيده : فأَما قول ابن أَحمر : جَزَى اللهُ قومي بالأُبُلَّةِ نُصْرَةً ، وبَدْواً لهم حَوْلَ الفِراضِ وحُضَّرَا فقد يكون إسماً لجمع بادٍ كراكب ورَكْبٍ ، قال : وقد يجوز أَن يُعْنى به البَداوَة التي هي خلاف الحَضارة كأَنه ، قال وأَهْلَ بَدْوٍ .
      قال الأَصمعي : هي البداوة والحَضارة بكسر الباء وفتح الحاء ؛

      وأَنشد : فمَن تكُنِ الحَضارةُ أَعْجَبَتْه ، فأَيَّ رجالِ بادِيةٍ تَرانا ؟ وقال أَبو زيد : هي البَداوة والحِضارة ، بفتح الباء وكسر الحاء .
      والبداوة : الإقامة في البادية ، تفتح وتكسر ، وهي خلاف الحِضارة .
      قال ثعلب : لا أَعرف البَداوة ، بالفتح ، إلا عن أَبي زيد وحده ، والنسبة إليها بَداوِيّ .
      أَبو حنيفة : بَدْوَتا الوادي جانباه .
      والبئر البَدِيُّ : التي حفرها فحفرت حَديثَةً وليست بعاديَّة ، وترك فيها الهمز في أَكثر كلامهم .
      والبَدَا ، مقصور : ما يخرج من دبر الرجل ؛ وبَدَا الرجلُ : أَنْجَى فظهر ذلك منه .
      ويقال للرجل إذا تغَوَّط وأَحدث : قد أَبْدَى ، فهو مُبْدٍ ، لأَنه إذا أَحدث بَرَزَ من البيوت وهو مُتَبَرِّز أَيضاً .
      والبَدَا مَفْصِلُ الإنسان ، وجمعه أَبْداءٌ ، وقد ذكر في الهمز .
      أَبو عمرو : الأَبْداءُ المَفاصِل ، واحدها بَداً ، مقصور ، وهو أَيضاً بِدْءٌ ، مهموز ، تقديره بِدْعٌ ، وجمعه بُدُوءٌ على وزن بُدُوع .
      والبَدَا : السيد ، وقد ذكر في الهمز .
      والبَدِيُّ ووادِي البَدِيُّ : موضعان .
      غيره : والبَدِيُّ اسم واد ؛ قال لبيد : جَعَلْنَ جراجَ القُرْنَتَيْن وعالجاً يميناً ، ونَكَّبْنَ البَدِيَّ شَمائلا وبَدْوَةُ : ماءٌ لبني العَجْلانِ .
      قال : وبداً إسم موضع .
      يقال : بين شَغْبٍ وبَداً ، مقصور يكتب بالأَلف ؛ قال كثيِّر : وأَنْتِ التي حَبَّبتِ شَغباً إلى بَداً إليَّ ، وأَوطاني بلادٌ سواهما ويروي : بَدَا ، غير منون .
      وفي الحديث ذكر بَدَا بفتح الباء وتخفيف الدال : موضع بالشام قرب وادي القُرَى ، كان به منزل عليّ بن عبد الله بن العباس وأَولاده ، رضي الله عنه .
      والبَدِيُّ : العجب ؛

      وأَنشد : عَجِبَتْ جارَتي لشَيْبٍ عَلاني ، عَمْرَكِ اللهُ هل رأَيتِ بَدِيَّا ؟"

    المعجم: لسان العرب

  16. بدد
    • " التبديد : التفريق ؛ يقال : شَملٌ مُبَدَّد .
      وبَدَّد الشيءَ فتَبَدَّدَ : فرّقه فتفرّق .
      وتبدّد القوم إِذا تفرّقوا .
      وتبدّد الشيءُ : تفرّق .
      وبَدَّه يَبُدُّه بدّاً : فرّقه .
      وجاءَت الخيل بَدادِ أَي متفرقة متبدّدة ؛ قال حسان بن ثابت ، وكان عيينة بن حصن بن حذيفة أَغار على سَرْح المدينة فركب في طلبه ناس من الأَنصار ، منهم أَبو قتادة الأَنصاريّ والمقداد بن الأَسود الكِندي حليف بني زهرة ، فردّوا السرح ، وقتل رجل من بني فزارة يقال له الحَكَمُ بن أُم قِرْفَةَ جد عبدالله بن مَسعَدَةَ ؛ فقال حسان : هلْ سَرَّ أَولادَ اللقِيطةِ أَننا سِلمٌ ، غَداةَ فوارِسِ المِقدادِ ؟ كنا ثمانيةً ، وكانوا جَحْفَلاً لَجِباً ، فَشُلُّوا بالرماحِ بَدادِ أَي متبدّدين .
      وذهب القوم بَدادِ بَدادِ أَي واحداً واحداً ، مبني على الكسر لأَنه معدول عن المصدر ، وهو البَدَدُ .
      قال عوف بن الخَرِع التيميّ ، واسم الخرع عطية ، يخاطب لَقيطَ بن زُرارةَ وكان بنو عامر أَسروا معبداً أَخا لقيط وطلبوا منه الفداء بأَلف بعير ، فأَبى لقيط أَن يفديه وكان لقيط قد هجا تيماً وعدياً ؛ فقال عوف بن عطية التيميّ يعيره بموت أَخيه معبد في الأَسر : هلاَّ فوارسَ رَحْرَحانَ هجوتَهُمْ عَشْراً ، تَناوَحُ في شَرارةِ وادي أَي لهم مَنْظَر وليس لهم مَخْبَر .
      أَلاّ كرَرتَ على ابن أُمِّك مَعْبَدٍ ، والعامريُّ يقودُه بِصِفاد وذكرتَ من لبنِ المُحَلّق شربةً ، والخيلُ تغدو في الصعيد بَدادِ وتفرَّق القوم بَدادِ أَي متبددة ؛

      وأَنشد أَيضاً : فَشُلُّوا بالرِّماحِ بَداد ؟

      ‏ قال الجوهري : وإِنما بني للعدل والتأْنيث والصفة فلما منع بعلتين من الصرف بني بثلاث لأَنه ليس بعد المنع من الصرف إِلا منع الإِعراب ؛ وحكى اللحياني : جاءت الخيل بَدادِ بَدَادِ يا هذا ، وبَدادَ بَدادَ ، وبَدَدَ بَدَدَ كخمسة عشر ، وبَدَداً بَدَداً على المصدر ، وتَفرَّقوا بَدَداً .
      وفي الدعاء : اللهم أَحصهم عدداً واقتلهم بَدَداً ؛ قال ابن الأَثير : يروى بكسر الباء ، جمع بِدَّة وهي الحصة والنصيب ، أَي اقتلهم حصصاً مقسمة لكل واحد حصته ونصيبه ، ويروى بالفتح ، أَي متفرقين في القتل واحداً بعد واحد من التبديد .
      وفي حديث خالد بن سنان : أَنه انتهى إِلى النار وعليه مِدرَعَةُ صوف فجعل يفرّقها بعصاه ويقول : بَدّاً بَدّاً أَي تبدّدي وتفرَّقي ؛ يقال : بَدَدْتُ بدّاً وبَدَّدْتُ تبديداً ؛ وهذا خالد هو الذي ، قال فيه النبيّ ، صلى الله عليه وسلم : نبيّ ضيعه قومه .
      والعرب تقول : لو كان البَدادُ لما أَطاقونا ، البَداد ، بالفتح : البراز ؛ يقول : لو بارزونا ، رجل لرجل ؛ قال : فإِذا طرحوا الأَلف واللام خفضوا فقالوا يا قوم بَدادِ بَدَادِ مرتين أَي ليأْخذ كل رجل رجلاً .
      وقد تبادّ القوم يتبادّون إِذا أَخذوا أَقرانهم .
      ويقال أَيضاً : لقوا قوماً أَبْدَادَهُمْ ، ولقيهم قوم أَبدادُهم أَي أَعدادهم لكل رجل رجل .
      الجوهري : قولهم في الحرب يا قوم بَدادِ بَدادِ أَي ليأْخذ كل رجل قِرنه ، وإِنما بني هذا على الكسر لأَنه اسم لفعل الأَمر وهو مبني ، ويقال إِنما كسر لاجتماع الساكنين لأَنه واقع موقع الأَمر .
      والبَدِيدة : التفرق ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : بلِّغ بني عَجَبٍ ، وبَلِّغْ مَأْرِباً قَوْلاً يُبِدُّهُمُ ، وقولاً يَجْمَعُ فسره فقال : يبدُّهم يفرِّق القول فيهم ؛ قال ابن سيده : ولا أَعرف في الكلام إِبددته فرَّقته .
      وبدَّ رجليه في المِقطَرة : فرَّقهما .
      وكل من فرَّج رجليه ، فقد بَدَّهما ؛

      قال : جاريةٌ ، أَعظُمُها أَجَمُّها ، قد سَمَّنَتْها بالسَّويق أُمُّها ، فبَدَّتِ الرجْلَ ، فما تَضُمُّها وهذا البيت في التهذيب : جاريةٌ يَبُدّها أَجمها وذهبوا عَبَادِيدَ يَبادِيدَ وأَباديد أَي فرقاً متبدِّدين .
      الفراء : طير أَبادِيد ويَبَادِيد أَي مفترق ؛

      وأَنشد (* قوله « وأنشد إلخ » تبع في ذلك الجوهري .
      وقال في القاموس : وتصحف على الجوهري فقال طير يباديد ، وأَنشد يرونني إلخ وانما هو طير اليناديد ، بالنون والاضافة ، والقافية مكسورة والبيت لعطارد بن قران ): كأَنما أَهلُ حُجْرٍ ، ينظرون متى يرونني خارجاً ، طيرٌ يَبَادِيدُ

      ويقال : لقي فلان وفلان فلاناً فابتدّاه بالضرب أَي أَخذاه من ناحيتيه .
      والسبعان يَبْتَدَّان الرجل إِذا أَتياه من جانبيه .
      والرضيعان التوأَمان يَبْتَدّان أُمهما : يرضع هذا من ثدي وهذا من ثدي .
      ويقال : لو أَنهما لقياه بخلاء فابْتَدّاه لما أَطاقاه ؛ ويقال : لما أَطاقه أَحدهما ، وهي المُبادّة ، ولا تقل : ابْتَدّها ابنها ولكن ابْتَدّها ابناها .
      ويقال : إِن رضاعها لا يقع منهما موقعاً فَأَبِدَّهما تلك النعجةَ الأُخرى ؛ فيقال : قد أَبْدَدْتُهما .
      ويقال في السخلتين : إِبِدَّهما نعجتين أَي اجعل لكل واحد منهما نعجة تُرضعه إِذا لم تكفهما نعجة واحدة ؛ وفي حديث وفاة النبيّ ، صلى الله عليه وسلم : فأَبَدَّ بصره إِلى السواك أَي أَعطاه بُدَّته من النظر أَي حظه ؛ ومنه حديث ابن عباس : دخلت على عمر وهو يُبدُّني النظر استعجالاً بخبر ما بعثني إِليه .
      وفي حديث عكرمة : فَتَبَدَّدوه بينهم أَي اقتسموه حصصاً على السواء .
      والبَدَدُ : تباعد ما بين الفخذين في الناس من كثرة لحمهما ، وفي ذوات الأَربع في اليدين .
      ويقال للمصلي : أَبِدَّ ضَبْعَيْك ؛ وإِبدادهما تفريجهما في السجود ، ويقال : أَبَدَّ يده إِذا مدَّها ؛ الجوهري : أَبَدَّ يده إِلى الأَرض مدَّها ؛ وفي الحديث : أَنه كان يُبِدُّ ضَبْعَيْه في السجود أَي يمدُّهما ويجافيهما .
      ابن السكيت : البَدَدُ في الناس تباعد ما بين الفخذين من كثرة لحمهما ، تقول منه : بدِدتَ يا رجل ، بالكسر ، فأَنت أَبَدُّ ؛ وبقرة بَدَّاء .
      والأَبَدُّ : الرجل العظيم الخَلق ؛ والمرأَة بَدَّاءُ ؛ قال أَبو نخيلة السعدي : من كلِّ ذاتِ طائفٍ وزُؤْدِ ، بدَّاءَ ، تمشي مشْيةَ الأَبَدِّ والطائف : الجنون .
      والزؤد : الفزع .
      ورجل أَبدُّ : متباعد اليدين عن الجنبين ؛ وقيل : بعيد ما بين الفخذين مع كثرة لحم ؛ وقيل : عريض ما بين المنكبين ؛ وقيل : العظيم الخلق متباعد بعضه من بعض ، وقد بَدَّ يَبَدُّ بَدَداً .
      والبَدَّاءُ من النساء : الضخمة الإِسْكَتَين المتباعدة الشفرين ؛ وقيل : البَدّاء المرأَة الكثيرة لحم الفخذين ؛ قال الأَصمعي : قيل لامرأَة من العرب : علام تمنعين زوجك القِضَّة ؟، قالت : كذب والله إِني لأُطأْطئ له الوساد وأُرخي له البادّ ؛ تريد أَنها لا تضم فخذيها ؛ وقال الشاعر : جاريةٌ يَبُدُّها أَجَمُّها ، قد سَمَّنَتْها بالسويق أُمُّها وقيل للحائك إبَِدُّ لتباعد ما بين فخذيه ، والحائك أَبَدُّ أَبَداً .
      ورجل أَبَدُّ وفي فخذيه بَدَدٌ أَي طول مفرط .
      قال ابن الكلبي : كان دُريد بن الصِّمَّة قد بَرِصَ بادّاه من كثرة ركوبه الخيل أَعراء ؛ وبادّاه : ما يلي السرج من فخذيه ؛ وقال القتيبي : يقال لذلك الموضع من الفرس بادّ .
      وفرس أَبَدُّ بَيِّنُ البَدَد أَي بعيد ما بين اليدين ؛ وقيل : هو الذي في يديه تباعد عن جنبيه ، وهو البَدَدُ .
      وبعير أَبَدُّ : وهو الذي في يديه فَتَل ؛ وقال أَبو مالك : الأَبَدُّ الواسع الصدر .
      والأَبَدُّ الزنيمُ : الأَسَدُ ، وصفوه بالأَبَدِّ لتباعد في يديه ، وبالزنيم لانفراده .
      وكتف بَدَّاء : عريضة متباعدة الأَقطار .
      والبادّان : باطنا الفخذين .
      وكل من فرَّج بين رجليه ، فقد بَدَّهما ؛ ومنه اشتقاق بِدادِ السرج والقتب ، بكسر الباء ، وهما بِدادان وبَدِيدان ، والجمع بدائدُ وأَبِدَّةٌ ؛ تقول : بَدَّ قَتَبَهُ يَبُدُّه وهو أَن يتخذ خريطتين فيحشوهما فيجعلهما تحت الأَحناء لئلا يُدْبِر الخشبُ البعيرَ .
      والبَدِيدانِ : الخُرْجان .
      ابن سيده : البادّ باطن الفخذ ؛ وقيل : البادّ ما يلي السرج من فخذ الفارس ؛ وقيل : هو ما بين الرجلين ؛ ومنه قول الدهناءِ بنت مِسحل : إِني لأُرْخِي له بادّي ؛ قال ابن الأَعرابي : سمي بادّاً لأَن السرج بَدَّهما أَي فرَّقهما ، فهو على هذا فاعل في معنى مفعول وقد يكون على النسب ؛ وقد ابْتَدَّاه .
      وفي حديث ابن الزبير : أَنه كان حسن البادِّ إِذا ركب ؛ البادُّ أَصل الفخذ ؛ والبادَّانِ أَيضاً من ظهر الفرس : ما وقع عليه فخذا الراكب ، وهو من البَدَدِ تباعد ما بين الفخذين من كثرة لحمهما .
      والبِدَادان للقتب : كالكَرِّ للرحل غير أَن البِدادين لا يظهران من قدّام الظَّلِفَة ، إِنما هما من باطن .
      والبِدادُ للسرج : مثله للقتب .
      والبِدادُ : بطانة تحشى وتجعل تحت القتب وقاية للبعير أَن لا يصيب ظهره القتب ، ومن الشق الآخر مثله ، وهما محيطان مع القتب والجَدَيات من الرحل شبيه بالمِصْدَعة ، يبطن به أَعالي الظَّلِفات إِلى وسط الحِنْوِ ؛ قال أَبو منصور : البِدادانِ في القتب شبه مخلاتين يحشيان ويشدّان بالخيوط إِلى ظلِفات القتب وأَحْنائه ، ويقال لها الأَبِدَّة ، واحدها بِدٌّ والاثنان بِدَّان ، فإِذا شدت إِلى القتب ، فهي مع القتب حِداجَةٌ حينئذ .
      والبِداد : لِبد يُشدُّ مَبْدوداً على الدابة الدَّبِرَة .
      وبَدَّ عن دَبَرِها أَي شق ، وبَدَّ صاحبه عن الشيء : أَبعده وكفه .
      وبَدَّ الشيءَ يَبُدُّه بَدّاً : تجافى به .
      وامرأَة متبدّدة : مهزولة بعيدة بعضها من بعض .
      واسْتَبَدَّ فلان بكذا أَي انفرد به ؛ وفي حديث عليّ ، رضوان الله عليه : كنا نُرَى أَن لنا في هذا الأَمر حقّاً فاسْتَبْدَدتم علينا ؛ يقال : استبَدَّ بالأَمر يستبدُّ به استبداداً إِذا انفرد به دون غيره .
      واستبدَّ برأْيه : انفرد به .
      وما لك بهذا بَدَدٌ ولا بِدَّة ولا بَدَّة أَي ما لك به طاقة ولا يدان .
      ولابُدَّ منه أَي لا محالة ، وليس لهذا الأَمر بُدٌّ أَي لا محالة .
      أَبو عمرو : البُدُّ الفراق ، تقول : لابُدَّ اليوم من قضاء حاجتي أَي لا فراق منه ؛ ومنه قول أُم سلمة : إِنّ مساكين سأَلوها فقالت : يا جارية أَبِدِّيهم تَمْرَةً تمرة أَي فرقي فيهم وأَعطيهم .
      والبِدَّة ، بالكسر (* قوله « والبدة بالكسر إلخ » عبارة القاموس وشرحه والبدة ، بالضم ، وخطئ الجوهري في كسرها .
      قال الصاغاني : البدة ، بالضم ، النصيب ؛ عن ابن الأَعرابي ، وبالكسر خطأ ): القوة .
      والبَدُّ والبِدُّ والبِدَّة ، بالكسر ، والبُدَّة ، بالضم ، والبِدَاد : النصيب من كل شيء ؛ الأَخيرتان عن ابن الأَعرابي ؛ وروى بيت النَّمِر بن تولب : فَمَنَحْتُ بُدَّتَها رقيباً جانِحا ؟

      ‏ قال ابن سيده : والمعروف بُدْأَتَها ، وجمع البُدَّةِ بُدَدٌ وجمع البِدَادِ بُدد ؛ كل ذلك عن ابن الأَعرابي .
      وأَبَدَّ بينهم العطاءَ وأَبَدَّهم إِياه : أَعطى كل واحد منهم بُدَّته أَي نصيبه على حدة ، ولم يجمع بين اثنين يكون ذلك في الطعام والمال وكل شيء ؛ قال أَبو ذؤيب يصف الكلاب والثور ؛ فَأَبَدَّهُنَّ حُتُوفَهُنَّ : فَهارِبٌ بذَمائِه ، أَو بارِكٌ مُتَجَعْجِعُ قيل : إِنه يصف صياداً فرّق سهامه في حمر الوحش ، وقيل : أَي أَعطى هذا من الطعن مثل ما أَعطى هذا حتى عمهم .
      أَبو عبيد : الإِبْدادُ في الهبة أَن تعطي واحداً واحداً ، والقرانُ أَن تعطي اثنين اثنين .
      وقال رجل من العرب : إِنَّ لي صِرْمَةً أُبِدُّ منها وأَقرُنُ .
      الأَصمعي : يقال أَبِدَّ هذا الجزور في الحيّ ، فأَعط كل إِنسان بُدَّته أَي نصيبه ؛ وقال ابن الأَعرابي : البُدَّة القسم ؛

      وأَنشد : فَمَنَحْتُ بُدَّتَها رفيقاً جامحاً ، والنارُ تَلْفَحُ وجْهَهُ بِأُوارها أَي أَطعمته بعضها أَي قطعة منها .
      ابن الأَعرابي : البِدادُ أَن يُبِدَّ المالَ القومَ فيَقْسِمَ بينهم ، وقد أَبْدَدْتهم المالَ والطعام ، والاسم البُدَّة والبِدادُ .
      والبُدَدُ جمع البُدَّة ، والبُدُد جمع البِدادِ ؛ وقول عمر بن أَبي ربيعة : أَمُبدٌّ سؤَالَكَ العالمينا قيل : معناه أَمقسم أَنت سؤَالك على الناس واحداً واحداً حتى تعمهم ؛ وقيل : معناه أَملزم أَنت سؤَالك الناس من قولك ما لك منه بُدٌّ .
      والمُبادَّة في السفر : أَن يخرج كل إِنسان شيئاً من النفقة ثم يجمع فينفقونه بينهم ، والاسم منه البِدادُ ، والبَدادُ لغة ؛ قال القطامي : فَثَمَّ كَفيناه البَدادَ ، ولم نَكُنْ لِنُنْكِدَهُ عما يَضِنُّ به الصَّدْرُ ويروى البِداد ، بالكسر .
      وأَنا أَبُدُّ بك عن ذلك الأَمر أَي أَدفعه عنك .
      وتبادّ القوم : مروا اثنين اثنين يَبُدُّ كل واحد منهما صاحبه .
      والبَدُّ : التعب .
      وبَدَّدَ الرجلُ : أَعيا وكلَّ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : لما رأَيت مِحْجَماً قد بَدَّدَا ، وأَوَّلَ الإِبْلِ دَنا فاسْتَوْرَدا ، دعوتُ عَوْني ، وأَخَذتُ المَسَدا وبيني وبينك بُدَّة أَي غاية ومُدّة .
      وبايعه بَدَداً وبادَّهُ مُبَادَّةً : كلاهما عارضه بالبيع ؛ وهو من قولك : هذا بِدُّهُ وبَدِيدُه أَي مثله .
      والبُدُّ : العوض .
      ابن الأَعرابي : البِداد والعِدادُ المناهدة .
      وبَدَّدَ : تعب .
      وبَدَّدَ إِذا أَخرج نَهْدَهُ .
      والبَديد : النظير ؛ يقال : ما أَنت بِبَديد لي فتكلمني .
      والبِدّانِ : المثلان .
      يقال : أَضعف فلان على فلان بَدَّ الحصى أَي زاد عليه عدد الحصى ؛ ومنه قول الكميت : مَن ، قال : أَضْعَفْتَ أَضعافاً على هَرِمٍ ، في الجودِ ، بَدَّ الحصى ، قِيلت له : أَجلُ وقال ابن الخطيم : كأَنَّ لَبَّاتها تَبَدَّدَها هَزْلى جَوادٍ ، أَجْوافُه جَلَف يقال : تَبَدَّد الحلى صدر الجارية إِذا أَخذه كله .
      ويقال : بَدَّد فلان تبديداً إِذا نَعَسَ وهو قاعد لا يرقد .
      والبَديدة : المفازة الواسعة .
      والبُدُّ : بيت فيه أَصنام وتصاوير ، وهو إِعراب بُت بالفارسية ؛

      قال : لقد علمَتْ تكاتِرَةُ ابنِ تِيرِي ، غَداةَ البُدِّ ، أَني هِبْرِزِيُّ وقال ابن دريد : البُدُّ الصنم نفسه الذي يعبد ، لا أَصل له في اللغة ، فارسي معرّب ، والجمع البدَدَةُ .
      وفلاة بَديد : لا أَحد فيها .
      والرجل إِذا رأَى ما يستنكره فأَدام النظر إِليه يقال : أَبَدَّهُ بصره .
      ويقال : أَبَدَّ فلانٌ نظره إِذا مدّه ، وأَبْدَتْته بصري .
      وأَبددت يدي إِلى الأَرض فأَخذت منها شيئاً أَي مددتها .
      وفي حديث يوم حنين : أَن سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَبَدَّ يده إِلى الأَرض فأَخذ قبضة أَي مدّها .
      وبَدْبَدُ : موضع ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بُدٌّ** - 1. "شَيْءٌ لاَ بُدَّ مِنْهُ" : لاَ مَناصَ مِنْهُ، لاَ مفَرَّ، لاَ مَهْرَبَ. "إذا كانَ لاَ بُدَّ، فَمِنَ الأحْسَنِ أنْ تَحْضُرَ" "لاَ بُدَّ مِمَّا لَيْسَ مِنْهُ بُدٌّ". 2. "لاَ بُدَّ مِنْ حُضُورِكَ" : حُضُورُكَ ضَرُورِيٌّ. 3. "مِنْ كُلِّ بُدٍّ" : فِي كُلِّ حَالٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُدّ [مفرد]: ج أبداد: مفرّ، مهرب، ويغلب استعماله مسبقًا بنفي "الموت لابُدَّ منه- هذا شرّ لابدَّ منه: لا غنى عنه"| لا بُدَّ أنْ/ لا بُدَّ أنَّ/ لا بُدَّ وأن: حتمًا أو مِن الضروريّ- لا بُدَّ منه: لا مهربَ ولا مفرَّ منه، لا محالة- مِنْ كلِّ بُدٍّ: لا محالة، لا مناص ولا محيد، على أي وجه كان.
الرائد
* بد يبد: بدا. 1-الشيء: فرقه. 2-ه أو به عن الشيء: أبعده عنه. 3-ثروته: بذرها، أتلفها.
الرائد
* بد يبد: بددا. بعد ما بين فخذيه من كثرة لحمهما.
الرائد
* بد. 1-مص. بد يبد. 2-تعب. 3-من كل شيء: نصيب، حصة.
الرائد
* بد. ج أبداد وبددة. 1-مهرب، مخرج: «لا بد من كذا». 2-من كل شيء: نصيب، حصة. 3-عوض. 4-صنم. 5-بيت الصنم.
الرائد
* بد. 1-من كل شيء: نصيب، حصة. 2-مثيل، نظير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: