-
بَدَّدَهُ
- ـ بَدَّدَهُ تَبْديداً : فَرَّقَهُ فَتَبَدَّدَ ،
ـ بَدَّدَ زَيْدٌ : أعْيَا ، أو نَعِسَ وهو قاعِدٌ لا يَرْقُدُ .
ـ جاءَتِ الخَيْلُ بَدادِ بَدادِ ، وبَدَادَ بَدَادَ ، وبَدَدَ بَدَدَ ، وبَدَدَاً بَدَدَاً : مُتَفَرِّقَةً .
ـ بَدَّ رِجْلَيْه : فَرَّقَهُما .
ـ ذَهَبوا تَباديدَ وأباديدَ : مُتَبَدِّدين .
ـ رجُلٌ أَبَدُّ : مُتَبَاعِدُ اليَدَيْنِ ، أو عظيم الخَلْقِ ، المُتَباعِدُ بعضُه من بعضٍ ، والمُتَباعِدُ ما بينَ الفَخِذَيْنِ . وقد بَدِدَتْ ، بَدَداً .
ـ بَدُّ : التَّعَبُ ،
ـ بِدُّ : المِثْلُ ، والنَّظيرُ ، كالبَديدِ والبَديدَةِ ،
ـ بُدُّ : البَعوضُ ، والصَّنَمُ ، مُعَرَّبُ : بُتْ ، الجمع : بِدَدَةٌ وأبْدادٌ ، وبيتُ الصنَمِ ، والنَّصيبُ من كُلِّ شيءٍ ، كالبِدادِ ، والبُدادِ والبُدَّةِ ، وخُطِّئَ الجوهريُّ في كسرِها .
ـ لا بُدَّ : لا فِراقَ ، ولا مَحالةَ .
ـ بدادُ السَّرْجِ والقَتَبِ ، وبَديدُهُما : ذلك المُحْشُوُّ الذي تَحْتَهُما لِئَلاَّ يُدْبِرَ الفَرَسَ .
ـ بَديدُ : الخُرْجُ ، والمَفازةُ الواسِعةُ .
ـ بِدادُ : لِبْدٌ يُشَدُّ على الدَّابةِ الدَّبِرَةِ .
ـ بِدادُ وبِدادَةُ ومُبادَّةُ : أن يُخْرِجَ كلُّ إنْسانٍ شيئاً ، ثم يُجْمَعَ ، فَيُبْقونَه بينهم .
ـ بايَعَه بَدَداً ، وبادَّهُ مُبادَّةً وبِداداً : باعَه مُعارَضةً .
ـ بَدَّه : أبْعده وكَفَّه ، وتَجافَى به .
ـ بادُّ : باطِنُ الفَخِذِ .
ـ بَدَّاءُ : الضَّخْمَةُ الإِسْكَتَيْنِ .
ـ بُدَّةُ : الغايةُ .
ـ طَيْرٌ أباديدُ وتَباديدُ : مُتَفَرِّقَةٌ ، وتَصَحَّفَ على الجوهريِّ فقال : طَيْرٌ يَبادِيدُ ، وأنشدَ : يَرَوْنَنِي خارِجاً طيرٌ يَباديدُ ، وإنما هو : طيْرُ اليَناديدِ ، بالنونِ والإِضافَةِ ، والقافيةُ مَكسورةٌ ، والبيتُ لعُطارِدِ بن قُرَّانَ ، وقولهُ : ألَدُّ يَمْشِي مِشْيَةَ الأَبَدِّ ، غَلَطٌ ، والصَّوابُ : بَدَّاءُ تَمْشي مِشْيَةَ الأَبَدِّ
ـ ابْتَدَّاهُ ابْتداداً : أخَذاه من جانبَيْهِ ، أو أتَياه منهما .
ـ مالَه به بَدَدٌ وبَدَّةٌ : طاقَةٌ .
ـ بَديدةُ : الداهِيةُ .
ـ أَبَدُّ : الحائكُ ، والفرَسُ بعيدُ ما بين اليدَيْنِ .
ـ الأَبَدُّ الزَّنِيمُ : الأَسَدُ .
ـ تَبدَّدوا الشيءَ : اقْتَسموه
ـ بِدَداً : حِصَصاً ،
ـ تَبدَّد الحَلْيُ صَدْرَ الجاريةِ : أخَذَه كُلَّه .
ـ بَدْبَدْ : بَخْ بَخْ .
ـ تَبادُّوا ، ولَقُوا بَدادَهُم ، بمعْنًى : أخَذوا أقْرانَهُم لكُلِّ رجلٍ رجلٌ .
ـ أَبَادُ : ليَأخذْ كُلُّ رجلٍ قِرْنَه .
ـ اسْتَبَدَّ به : تَفَرَّدَ .
ـ بَدادُ : المُبارَزَةُ .
ـ لو كان البَدادُ لما أطاقونا : لو بارَزْناهُم رجلٌ رجلٌ .
ـ أبَدَّ يَدَهُ : مَدَّها إلى الأرضِ ،
ـ أبَدَّ العَطاءَ بينهم : أعْطَى كُلاًّ منهم بُدَّتَه .
ـ بَدَدُ : الحاجةُ .
ـ بَدْبَدٌ : موضع .
ـ بُدَيْدٌ : جَدُّ حِلِّزَةَ بنِ مَكْروهٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
بَدَا
- ـ بَدَا وبُدُوّاً وبَداءً وبَدَاءَةً وبُدُوّاً : ظَهَرَ ، وأَبْدَيْتُه .
ـ بَداوَةُ الشيء : أَوَّلُ ما يَبْدُو منه .
ـ بادِي الرَّأْيِ : ظاهِرُهُ .
ـ وبَدَا له في الأمرِ بَدْواً وبَدَاءً وبَداةً : نَشَأَ له فيه رَأْيٌ ، وهو ذُو بَدَواتٍ . وفَعَلَهُ بادِيَ بَدِيٍّ ، وبادِيَ بَدٍّ ، وبادِيَ بَداً : أَصْلُها الهَمْزَةُ ، وذُكِرَتْ بلُغاتِها .
ـ يَحْيَى بنُ أَيُّوبَ بنِ بادِي ، وأَحْمَدُ بنُ علِيِّ بنِ البادي ، ولا تَقُل البادَا : مُحَدِّثانِ .
ـ بَدْوُ وبادِيَةُ وباداةُ وبَداوةُ : خِلافُ الحَضَرِ .
ـ تَبَدَّى : أَقامَ بها .
ـ تَبادَى : تَشَبَّهَ بأَهْلِها ، والنِّسْبَةُ : بَداوِيٌّ ، وبِداوِيٌّ ، وبَدَوِيّ ، نادِرَةٌ .
ـ بَدَا القومُ بَداً : خَرَجُوا إلى البادِيَةِ .
ـ قَوْمٌ بُدًى وبُدّاً : بادُونَ .
ـ بَدْوَتَا الوادِي : جانِبَاهُ .
ـ بَدَا : السَّلْحُ .
ـ بَدَا : أَنْجَى فَظَهَرَ نَجْوُهُ من دُبُرِهِ ، كأَبْدَى .
ـ بَدَا الإِنْسانِ : مَفْصِلُهُ , ج : أَبْداءٌ .
ـ بَدِيُّ ، ووادِي بَدِيِّ ، وبَدْوَةُ ، وبَدَا ، ودارَةُ بَدْوَتَيْنِ : مواضِعُ .
ـ بادَى بالعداوَةِ : جاهَرَ ، كَتَبادَى .
ـ بَداةُ : الكَمْأَةُ ، وبَدَأَتْ وقد بَدِيَتِ الأرضُ فيهما .
ـ بادِيَةُ بنتُ غَيْلاَنَ الثَّقَفِيَّةُ : صَحَابِيَّةُ ، أَو بادِنُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
بَدَحَ
- ـ بَدَحَ : قَطَعَ ، وشَقَّ ، وضَرَبَ ،
ـ بَدَحَ فلاناً بالأَمْرِ : بَدَهَهُ ،
ـ بَدَحَ بالسِّرِّ : باحَ ،
ـ بَدَحَتِ المرأةُ : مَشَتْ مِشْيَةً حَسَنَةً فيها تَفَكُّكٌ ، كتَبدَّحَتْ ،
ـ بَدَحَتِ البعيرُ : عَجَزَ عنِ الحِمْلِ ،
ـ بَدَحَ الأَمْرُ : فَدَحَ .
ـ بَدَاحٌ : المُتَّسِعُ من الأرضِ ، أو اللَّيِّنَةُ الواسِعَةُ .
ـ بُدْحَةُ : الساحةُ .
ـ بِدْحُ : الفَضاءُ الواسعُ ، كالمَبْدوحِ والأَبْدَحِ ،
ـ بَدْحُ : نوْعٌ من السَّمَكِ .
ـ امرأةٌ بَيْدَحٌ : بادِنٌ .
ـ أبو البَدَّاحِ ، ابنُ عاصمٍ : تابِعيٌّ .
ـ بُدّيْحٌ : مَولىً لعبدِ اللّهِ بنِ جعفرِ بنِ أبي طالِبٍ ، ومُغَنٍّ كان إذا غَنَّى قَطَعَ غِناءَ غيرِهِ لِحُسْنِ صوتِهِ .
ـ أَبْدَحُ : الرجلُ الطويلُ ، والعريضُ الجَنْبَيْنِ من الدَّوابِّ .
ـ بَدْحاءُ : الواسعةُ الرُّفْغِ .
ـ تَبادُحُ : التَّرامِي بشيءٍ رِخْوٍ ، " وكان الصحابةُ يتمازَحونَ حتى يَتبادَحونَ بالبِطِّيخِ ، فإذا حَزَبَهُمْ أمْرٌ كانوا هُمُ الرِّجالَ أصحابَ الأَمْرِ ".
ـ " أكَلَ مالَهُ بأبْدَحَ ودُبَيْدَحَ ": بالباطِلِ . وقال الحَجَّاجُ لِجَبَلَةَ : قُلْ لفلان : أكَلْتَ مالَ اللّهِ بأبْدَحَ ودُبَيْدَحَ ، فقال له جَبَلَةُ : خُواسْتَه إِيْزَدْ بِخْوَرْدي بَلاشْ ماشْ .
المعجم: القاموس المحيط
-
بِدَاح
- بداح
1 - متسع من الأرض ، جمع : بدح
المعجم: الرائد
-
بِدَاح
المعجم: الرائد
-
البَدَاة
- البَدَاة : الكَمْأَة .
و البَدَاة الرأي يسنح . والجمع : بَدًا .
وبَدَوَات ، ويُقال : فلانٌ ذو بَدَواتٍ ، وأبو البَدَوات : إذا كانت تظهر له آراء فيختار أحزمَها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَداة
- بداة - جمع بدا وبدوات
1 - بداة : كمأة . 2 - بداة : رأي شخصي . 3 - بداة بادية ، صحراء . 4 - بداة : تراب .
المعجم: الرائد
-
بَدارِ
- بَدارِ :-
اسم فعل أمر بمعنى : بادِر أي أسرِع :- بَدارِ إلى نصرة المظلوم ، - بَدارِ إلى الصّلاة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بَدارِ
- بدار
1 - اسم فعل للأمر بمعنى « أسرع »
المعجم: الرائد
-
بُدائيَّة
- بُدائيَّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى بُداءَة .
2 - مصدر صناعيّ من بُداءَة .
• البُدائيَّة : الطَّور الأوَّل مِن أطوار النُّشوء :- لا تزال بعض شعوب أفريقيا تعيش في حالة من البُدائيّة .
• عادات بدائيّة : عادات تتعلّق بحياة البداءة وما هو عائد إلى الطور الأول للنشوء من دون تقدم أو تطور فطري .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بِدائيَّة
- بِدائيَّة :-
اسم مؤنَّث منسوب إلى بِداية .
• بِدائيَّات : أوّليَّات ، أساسيّات ، مبادئ :- تعلَّم بدائيّات الكمبيوتر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بدارًا أن يكبَروا
- مُبادرين كبرَهم و رُشدهم
سورة : النساء ، آية رقم : 6
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
بادَر
- بادر - مبادرة وبدارا
1 - بادر الى الشيء : أسرع إليه . 2 - بادره الشيء أو إليه : سبقه إليه . 3 - بادر الشيء : عاجله .
المعجم: الرائد
-
البدائيّة
- الطَّور الأوَّل مِن أطوار النُّشوء :- لا تزال بعض شعوب أفريقيا تعيش في حالة من البُدائيّة .
المعجم: عربي عامة
-
البَدائية
- البَدائية : ( انظر : بدو ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
البَدَائيَّة
- البَدَائيَّة : قومٌ جوَّزوا البَدَاءَ على الله .
المعجم: المعجم الوسيط
-
البُدائيّة
- البُدائيّة : ( في علم الاجتماع ) : الطَّور الأول من أطوار النُّشوء .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَدائِيٌّ
- [ ب د أ ].
1 . :- رَجُلٌ بَدَائِيٌّ :- : فِطْرِيٌّ ، أوَّلِيٌّ .
2 . :- أعْمالُهُ بَدائيَّةٌ :- : ساذَجَةٌ ، مُتَخلِّفَةٌ .
3 . :- الشُّعُوبُ البَدَائِيَّةُ :- : الشُّعُوبُ فِي أوَّلِ نَشْأتِها .
المعجم: الغني
-
بَدادِ
- بَدادِ : أمر بالمبارزة .
يقال : يا قومُ بَدادِ بَدادِ : لِيَأخذْ كلُّ رَجُلٍ منكم رَجُلاً .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَداد
- بداد - و بداد
1 - البداد من كل شيء : نصيب ، حصة ، جمع : بدد
المعجم: الرائد
-
بداد
- بداد
1 - بداد : « بداد »، أو « بداد بداد » : ليبارز كل منكم رجلا . 2 - بداد : « جاءت الخيل بداد بداد » : أي متفرقة . `
المعجم: الرائد
-
بداد
- بداد
1 - بداد : مبارزة ، 2 - بداد : متقاتلون مشاوون في العدو .
المعجم: الرائد
-
بادرَ
- بادرَ / بادرَ إلى / بادرَ بـ / بادرَ لـ يُبادر ، مُبادرةً وبِدارًا ، فهو مُبادِر ، والمفعول مُبادَر :-
• بادره بالأمر عاجَله به :- بادره بالمُفاجأة / بضربة سيف / بسؤال ، - بَادِرُوا بِالأَعْمَالِ الصَّالِحَةِ [ حديث ] .
• بادر إلى الأمر / بادر للأمر : أَسْرَع وعَاجَل إليه :- بادَر إلى تهنئته ، - بادر لنجدة صديقه ، - { وَلاَ تَأْكُلُوهَا إِسْرَافًا وَبِدَارًا } :-
• البِدار البِدار : أسْرِع ، هلُمَّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
البَداد
- البَداد : المبارزة .
ويُقال : لَقُوا بَدادَهم : أخذوا أقرانهم ، كل رجل رجلاً .
المعجم: المعجم الوسيط
-
البُدادُ
- البُدادُ : النصيبُ من كل شيء .
المعجم: المعجم الوسيط