"دَعِرَ العُودُ، بالكسر، دَعَراً، فهو دَعِرٌ: دَخَّنَ فلمن يَتَّقِدْ وهو الرديء الدخان، ومنه اتُّخِذَتِ الدَّعارَةُ، وهي الفِسْقُ. وعُودٌ دَعِرٌ أَي كثير الدخان، وفي التهذيب: عُودٌ دُعَرٌ، وقيل: الدَّعِرُ ما احترق من حطب أَو غيره فَطَفِئَ قبل أَن يَشْتَدَّ احتراقه، والواحدة دَعِرَةٌ. وقال شمر: العود النَّخِرُ الذي إِذا وضع على النار لم يستوقد ودَخِنَ فهو دَعِرٌ؛
وأَنشد لابن مقبل: باتَتْ حَوَاطِبُ لَيْلَى يَلْتَمِسْنَ لها جَزْلَ الجِذَى، غيرَ خَوَّارٍ ولا دَعِرِ وقيل: الدَّعِرُ من الحطب البالي. قال الأَزهري: وسمعت العرب تقول لكل حطب يَعْثَنُ إِذا اسْتَوْقَدَ: دَعِرٌ. ودَعِرَ العُودُ دَعَراً، فهو دَعِرٌ: نَخِرَ. وحكى الغَنَوِيُّ: عُودٌ دُعَرٌ مثال صُرَدٍ؛
وأَنشد: يَحْمِلْنَ فَحْماً جَيِّداً غَيْرَ دُعَرْ،أَسْوَدَ صَلاَّلاً كأَعيْانِ البَقَرْ وزَنْدٌ دُعَرٌ: قُدِحَ به مراراً حتى احترق طرفه فلم يُور. ويقال: هذا زَنْدٌ دُعَرٌ إِذا لم يور؛
وأَنشد: مُؤْتَشِبٌ يَكْبُوبه زَنْدٌ دُعَرْ وفي الصحاح: زَنْدٌ أَدْعَرُ. ويقال للنخلة إِذا لم تقبل اللِّقَاحَ: نخلة داعِرَةٌ ونخيل مَدَاعِير فتزاد تلقيحاً وتنحق، قال: وتنحيقها أَن يُوطأَ عَسَقُها حتى يَسْتَرخِيَ فذلك دواؤها. ويقال لِلَوْنِ الفيل: المُدَعَّرُ؛ قال ثعلب: والمُدَعَّرُ اللَّوْنُ القبيح من جميع الحيوان. ودَعِرَ الرجل ودَعَرَدَعَارَةً: فَجَر ومَجَرَ، وفيه دَعارَةٌودَعَرَةٌودِعارَةٌ. ورجل دُعَرٌودُعَرَةٌ: خائن يعيب أَصحابه؛ قال الجعدي: فلا أَلْفَيَنْ دُعَراً دَارِيا،قَدِيمَ العَداوَةِ والنَّيْرَبِ يُخْبِرُكُمْ أَنهُ ناصِحٌ،وفي نُصْحِهِ ذَنَبُ العَقْرَبِ وقيل: الدُّعَرُ الذي لا خير فيه. قال ابن شميل: دَعِرَ الرجلُ دَعَراً إِذا كان يسرق ويزني ويؤذي الناس، وهو الدَّاعِرُ. والدَّعَّارُ: المفسد. والدَّعَرُ: الفسادُ. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: اللهم ارزقني الغِلْظَةَ والشّدَّةَ على أَعدائك وأَهل الدَّعارَةِ والنفاق؛ الدَّعارَةُ: الفسادُ والشر. ورجل دَاعِرٌ: خبيث مفسد. وفي الحديث: كان في بني إِسرائيل رجل دَاعِرٌ؛ ويجمع على دُعَّارٍ. وفي حديث عَلِيٍّ: فَأَين دُعَّارُ طَيء، وأَراد بهم قُطَّاعَ الطريق. قال أَبو المِنْهالِ: سأَلت أَبا زيد عن شيء فقال: ما لك ولهذا؟ هو كلام المَداعِيرِ. والدَّعْرَةُ: القادِحُ والعيب. ورجل دُعَرَةٌ: فيه ذلك، وحكاه كراع ذُعْرَة، بالذال المعجمة وسكون العين، وذُعَرَةٌ؛ قال: والجمع ذُعَرَاتٌ، قال: فأَما الداعر، بالدال المهملة، فهو الخبيث. والدَّعارَةُ: الفسق والفجور والخُبْثُ؛ والمرأَة دَاعِرَةٌ. ودَاعِرٌ: اسم فحل مُنْجِبٍ تنسب إِليه الدَّاعِرِيَّةُ من الإِبل. "
دَعَرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ دَعَرُ: الفَسادُ، ومصدرُ دَعِرَ العُودُ، فهو دَعِرٌودُعَرٌ، إذا ادَّخَنَ ولم يَتَّقِدْ، ـ دَعَرَ الزَّنْدُ: لم يُورِ، وهو أدْعَرُ، والفِسْقُ، والخُبْثُ، كالدَّعارَةِوالدِّعارَةِوالدَّعْرَةِ. ـ دَعِرُ: ما احْتَرَقَ من حَطَبٍ وغيرِه، فطَفِئَ قَبْلَ أن يَشْتَدَّ احْتِراقُهُ، ـ دُعَرُ: دُودٌ يأكُلُ الخشبَ. ـ مالِكُ بنُ دُعْرٍ: اسْتَخْرَجَ يوسفَ، صلواتُ اللهِ عليه، من البِئْرِ، وذُعْرُ: تَصْحيفٌ. ـ الإِبِلُ الداعِرِيَّةُ: منسوبةٌ إلى فَحْلٍ مُنْجِبٍ، أو قبيلةٍ من بني الحارِثِ بنِ كعْبٍ، وهو داعِرُ بنُ الحِماسِ. ـ نَخلةٌ داعِرَةٌ: لم تَقْبَل اللِّقاحَ، ج: مداعيرُ. ـ دُعْرورُ: اللئيمُ. ـ مُدَعَّرُ: لَوْنُ الفِيلِ، وكُلُّ لونٍ قبيحٍ. ـ تَدَعَّرَ وجْهُهُ: تَبَقَّعَ بُقَعَاً سَمِجَةً مُتَغَيِّرَةً. ـ في خُلُقِهِ دَعارَّةٌ: سُوءٌ. ـ عُودٌ داعِرٌودَعِرٌ: نَخِرٌ رَدِيءٌ.
دعَرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
دعَرَيَدعَر ، دَعْرًاودَعارةًودِعارةً ، فهو داعِر :- • دعَر الشَّخصُ فَسَدَت أخلاقُه وفَسَقَ وفجَر :-رجلٌ داعِرٌ، - حُكِم عليها في قضيّة دَعارة، - امرأة داعِرة.
دَعِرَ(المعجم المعجم الوسيط)
دَعِرَ العودُ دَعِرَدَعَرًا: دَخَّنَ ولم يتَّقِد. فهو دَعِرٌ، ودُعَرٌ. و دَعِرَ الزَّنْدُ: قُدِحَ به مِرَارًا حتى احْتَرق طَرَفُهُ ولم يُورِ. فهو دَعِرٌ، ودُعَرٌ، وأدْعَرُ. و دَعِرَ الرجلُ: دَعَرَ.
داعِر(المعجم اللغة العربية المعاصر)
داعِر :- جمع داعِرونودُعَّار، مؤ داعِرة، جمع مؤ داعِراتودواعِرُومَداعيرُ: اسم فاعل من دعَرَ.