وصف و معنى و تعريف كلمة بداني:


بداني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و دال (د) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح بداني في معاجم اللغة العربية:



بداني

جذر [بدن]

  1. بدَأَ : (فعل)
    • بدَأَ / بدَأَ بـ يَبدَأ ، بَدْءًا وبَدْأةً وبِدَايةً ، فهو بادِئ ، والمفعول مبدوء - للمتعدِّي
    • بَدَأَتْ سَاعَةُ العَمَلِ : اِنْطَلَقَتْ
    • بَدَأَ العَمَلُ : حَدَثَ، حَصَلَ
    • بَدَأَ بِالعَمَلِ مُبَكِّراً : أَيْ شَرَعَ فِيهِ قَبْلَ غَيْرِهِ
    • كانَ أوَّلَ مَنْ بَدَأَ القِراءةَ : أوَّلَ مَنْ شَرَعَ يَقْرَأُ
    • بَدَأَ يَكْتُبُ فِي دَفْتَرِهِ : أخَذَ بَدَأ يُنْجِزُ أشْغالَهُ
    • بدَأ اللهُ الخلقَ: أوجدَهم، خَلَقَهم
    • بَدَأ يفعل كذا أخذ وشَرَع
  2. بدّأَ : (فعل)
    • بدَّأَ يُبدِّئ ، تبديئًا ، فهو مُبدِّئ ، والمفعول مُبدَّأ
    • بَدَّأ الشَّخصُ ضَيْفَه :قدّمه وفَضَّله ،بدّأ أستاذَه في الدخول
  3. دُنَاة: (اسم)
    • دُنَاة : جمع دان
  4. دُنَاة: (اسم)
    • دُنَاة : جمع داني


  5. دانَى: (فعل)
    • دانى يُداني ، دَانِ ، مُداناةً ، فهو مُدانٍ ، والمفعول مُدَانًى - للمتعدِّي
    • دانى الأمرَ: قاربه
    • دَانَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ: قَارَبَ بَيْنَهُمَا
    • عَمَلٌ لاَ يُدَانَى : شَيْءٌ صَعْبُ الْمَنَالِ
    • دَانَى القَيْدَ عَلَى السَّجِينِ : ضَيَّقَهُ
  6. دَنُؤَ: (فعل)
    • دنُؤَ يَدنُؤ ، دَناءَةً ودُنُوءًا ودُنُوءةً ، فهو دَنِيء
    • دَنُؤَ الرَّجُلُ : صارَ مُنْحَطّاً، خَسيساً، سَفُلَ، مَجُنَ صار دنيئًا
    • رَجُل دَنِيء: خسيسٌ دُون
  7. تَدَنَّى: (فعل)
    • تدنَّى يتدَنَّى ، تَدَنَّ ، تَدَنّيًا ، فهو مُتَدَنٍّ
    • (فعل: خماسي لازم) تَدَنَّيْتُ، أَتَدَنَّى، تَدَنَّ مصدر تَدَنٍّ
    • تَدَنَّى الرَّجُلُ : اِقْتَرَبَ شَيْئاً فَشَيْئاً، دَنَا
    • تَدَنَّتِ الحَرَارَةُ : اِنْخَفَضَتْ، هَبَطَتْ
  8. دُنُوّ: (اسم)
    • دُنُوّ : مصدر دَنا
  9. دُنوّ: (اسم)
    • دُنُوَّ أَجَلِهِ : أَيْ قُرْبَهُ
    • مصدر دنا
  10. اِستدنى: (فعل)


    • استدنى يستَدْني ، اسْتَدْنِ ، استدناءً ، فهو مستدنٍ ، والمفعول مستدنًى
    • استدنى الشَّخصَ :طلب منه أن يقترب
    • استدنى فلانًا: قرَّبه إلى مجلسه
    • اسْتدناهُ : طلب منه أَن يدنو
  11. أَدْنَأَ: (فعل)
    • أَدْنَأَ، يُدْنِئُ، مصدر إِدْنَاءٌ
    • أَدْنَأَ الرَّجُلُ : رَكِبَ أَمْراً دَنِيئاً
    • أَدْنَأَ الرَّاكِبُ : رَكِبَ مَطِيَّةً دَنِيئَةً
  12. دُنيَويّ: (اسم)
    • نِسْبَةٌ إلى الدُّنْيا
    • رَجُلٌ دُنْيَوِيٌّ: يُحِبُّ أَمورَ الدُّنْيا وَلايَهْتَمُّ إِلاَّ بِها
    • الحياةُ الدُّنْيَوِيَّةُ : عَكْسُ الْحَياةِ الأُخْرَوِيَّةِ
  13. متدانٍ: (اسم)
    • متدانٍ : فاعل من تدانَى
  14. دَنيّة: (اسم)
    • الجمع : دَنايا و دنيَّات
    • مؤنَّث دَنيّ
    • دَنيّة:دَنيئة، نقيصة
    • المنيَّة ولا الدَّنيَّة: دعوة إلى عزّة النفس والتحذير من الخِسّة
  15. مُدَانى: (اسم)
    • مُدَانى : اسم المفعول من دانَى
  16. مُداناة: (اسم)


    • مُداناة : مصدر دانَى
  17. متداني: (اسم)
    • متداني : فاعل من تدانَى
  18. دانية: (اسم)
    • الدَّانيةُ : مؤَنَّثُ الداني
    • فلانٌ في دنيا دانيةٍ: ناعمة
  19. دنيّة: (اسم)
    • الدّنِيّةُ : الدنيئةُ
  20. اِستدناء: (اسم)
    • اِستدناء : مصدر إِستدنى
  21. دُنيَويّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى دُنْيا
    • مصدر صناعيّ من دُنْيا: تشكيك في الدِّين، واللاّمبالاة بتعاليمه أو أصوله نزعة الدّنيويَّة في عقيدته
  22. اِستدِناء: (اسم)


    • مصدر استدنى
  23. دناوة: (اسم)
    • مصدر دنا
    • دناوة:مذلَّة، ضِعة، صَغار
    • دناوة:قرابة
  24. مستدنى: (اسم)
    • مستدنى : اسم المفعول من إِستدنى
  25. أَدْنَأَ: (اسم)
    • أَدْنَأَ : فاعل من دَنِئَ
,
  1. بدا
    • "بَدا الشيءُ يَبْدُو بَدْواً وبُدُوّاً وبَداءً وبَداً؛ الأَخيرة عن سيبويه: ظهر.
      وأَبْدَيْته أَنا: أَظهرته.
      وبُدَاوَةُ الأَمر: أَوَّلُ ما يبدو منه؛ هذه عن اللحياني، وقد ذكر عامةُ ذلك في الهمزة.
      وبادي الرأْي: ظاهرُه؛ عن ثعلب، وقد ذكر في الهمز.
      وأَنت بادِيَ الرأْي تَفْعَلُ كذا،حكاه اللحياني بغير همز، ومعناه أَنت فيما بَدَا من الرأْي وظهر.
      وقوله عز وجل: ما نراك اتَّبَعَك إلا الذين هم أَراذلنا بادِيَ الرأْي؛ أَي في ظاهر الرأْي، قرأَ أَبو عمرو وحده بادىَ الرأْي، بالهمز، وسائر القراء قرؤوا بادِيَ، بغير همز، وقال الفراء: لا يهمز بادِيَ الرأْي لأَن المعنى فيما يظهر لنا ويَبْدُو، ولو أَراد ابتداء الرأْي فهَمَز كان صواباً؛

      وأَنشد: ‏أَضْحَى لِخالي شَبَهِي بادِي بَدِي،وصار َ للفَحْلِ لِساني ويَدِي أَراد به: ظاهري في الشبه لخالي.
      قال الزجاج: نصب بادِيَ الرأْي على اتبعوك في ظاهر الرأْي وباطنُهم على خلاف ذلك، ويجوز أَن يكون اتبعوك في ظاهر الرأْي ولم يَتَدَبَّرُوا ما قلتَ ولم يفكروا فيه؛ وتفسير قوله: أَضحى لخالي شبهي بادي بدي معناه: خرجت عن شَرْخ الشباب إلى حدّ الكُهُولة التي معها الرأْيُ والحِجا، فصرت كالفحولة التي بها يقع الاختيار ولها بالفضل تكثر الأَوصاف؛ قال الجوهري: من همزه جعله من بَدَأْتُ معناه أَوَّلَ الرَّأْيِ.
      وبادَى فلانٌ بالعداوة أَي جاهر بها، وتَبادَوْا بالعداوة أَي جاهَرُوا بها.
      وبَدَا له في الأَمر بَدْواً وبَداً وبَدَاءً؛ قال الشَّمَّاخ: لَعَلَّك، والمَوْعُودُ حقُّ لقاؤه،بَدَا لكَ في تلك القَلُوص بَداءُ (* في نسخة: وفاؤه).
      وقال سيبويه في قوله عز وجل: ثم بدا لهم من بعد ما رأَوا الآيات ليَسْجُنُنَّه؛ أَراد بدا لهم بَداءٌ وقالوا ليسجننه، ذهب إلى أَن موضع ليسجننه لا يكون فاعلَ بَدَا لأَنه جملة والفاعل لا يكون جملة.
      قال أَبو منصور: ومن هذا أَخذ ما يكتبه الكاتب في أَعقاب الكُتُب.
      وبَداءَاتُ عَوارِضك، على فَعَالاتٍ، واحدتها بَدَاءَةٌ بوزن فَعَالَة: تأنيث بَدَاءٍ أَي ما يبدو من عوارضك؛ قال: وهذا مثل السَّمَاءة لِمَا سَمَا وعَلاك من سقف أَو غيره، وبعضهم يقول سَمَاوَةٌ، قال: ولو قيل بَدَواتٌ في بَدَآت الحَوائج كان جائزاً.
      وقال أَبو بكر في قولهم أَبو البَدَوَاتِ، قال: معناه أَبو الآراء التي تظهر له، قال: وواحدة البَدَوَات بَدَاةٌ، يقال بَداة وبَدَوات كما يقال قَطاة وقَطَوات، قال: وكانت العرب تمدح بهذه اللفظة فيقولون للرجل الحازم ذو بَدَوات أَي ذو آراء تظهر له فيختار بعضاً ويُسْقطُ بعضاً؛ أَنشد الفراء: من أَمْرِ ذي بَدَاوتٍ مَا يَزالُ له بَزْلاءُ، يَعْيا بها الجَثَّامةُ اللُّبَد؟

      ‏قال: وبَدا لي بَدَاءٌ أَي تَغَيَّر رأْي على ما كان عليه.
      ويقال: بَدا لي من أَمرك بَداءٌ أَي ظهر لي.
      وفي حديث سلمة بن الأَكْوَع: خرجت أَنا وربَاحٌ مولى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ومعي فرسُ أَبي طلحة أُبَدّيه مع الإبل أَي أُبْرزُه معها إلى موضع الكَلإ.
      وكل شيء أَظهرته فقد أَبديته وبَدَّيته؛ ومنه الحديث: أَنه أَمر أَن يُبادِيَ الناسَ بأَمره أَي يظهره لهم؛ ومنه الحديث: من يُبْدِ لنا صَفْحَتَه نُقِمْ عليه كتابَ الله أَي من يظهر لنا فعله الذي كان يخفيه أَقمنا عليه الحد.
      وفي حديث الأَقْرع والأَبْرص والأَعمى: بَدَا اللهُ عز وجل أَن يبتليهم أَي قضى بذلك؛ قال ابن الأَثير: وهو معنى البَداء ههنا لأَن القضاء سابق، والبداءُ استصواب شيء عُلم بعد أَن لم يَعْلم، وذلك على الله غير جائز.
      وقال الفراء: بَدا لي بَداءٌ أَي ظهر لي رأْيٌ آخر؛

      وأَنشد: لو على العَهْدِ لم يَخُنه لَدُمْنا،ثم لم يَبْدُ لي سواه بَدَاء؟

      ‏قال الجوهري: وبدا له في الأَمر بداءً، ممدودة، أَي نشأَ له فيه رأْيٌ،وهو ذو بَدَواتٍ، قال ابن بري: صوابه بَداءٌ، بالرفع، لأَنه الفاعل وتفسيره بنَشَأَ له فيه رأْيٌ يدلك على ذلك؛ وقول الشاعر: لعَلَّكَ، والموعودُ حَقٌّ لِقاؤه،بَدَا لك في تلك القَلُوصِ بَدَاءُ وبَداني بكذا يَبْدوني: كَبَدأَني.
      وافعَل ذلك بادِيَ بَدٍ وبادِيَ بَدِيٍّ، غير مهموز؛

      قال: وقد عَلَتْني ذُرْأَةٌ بادِي بَدِي وقد ذكر في الهمزة، وحكى سيبويه: بادِيَ بَدَا، وقال: لا ينوّن ولا يَمْنَعُ القياسُ تنوينَه.
      وقال الفراء: يقال افعلْ هذا بادِيَ بَدِيٍّ كقولك أَوَّل شيء، وكذلك بَدْأَةَ ذي بَدِيٍّ، قال: ومن كلام العرب بادِيَ بَدِيٍّ بهذا المعنى إلا أَنه لم يهمز، الجوهري: افعلْ ذلك بادِيَ بَدٍ وبادِيَ بَدِيٍّ أَي أَوَّلاً، قال: وأَصله الهمز وإنما ترك لكثرة الاستعمال؛ وربما جعلوه اسماً للداهية كما، قال أَبو نُخَيلة: وقد عَلَتْني ذُرْأَةٌ بادِي بَدِي،ورَيْثَةٌ تَنْهَضُ بالتَّشَدُّدِ،وصار للفَحْلِ لساني ويدِ؟

      ‏قال: وهما إسمان جعلا اسماً واحداً مثل معد يكرب وقالي قَلا.
      وفي حديث سعد بن أَبي وقاص:، قال يوم الشُّورَى الحمد لله بَدِيّاً؛ البَدِيُّ،بالتشديد: الأَول؛ ومنه قولهم: افْعَلْ هذا بادِيَ بَدِيٍّ أَي أَوَّل كل شيء.
      وبَدِئْتُ بالشيء وبَدِيتُ: ابْتَدَأْتُ، وهي لغة الأَنصار؛ قال ابن رواحَةَ: باسمِ الإله وبه بَدِينَا،ولو عَبَدْنا غيرَه شَقِينا،وحَبَّذا رَبّاً وحُبَّ دِين؟

      ‏قال ابن بري:، قال ابن خالويه ليس أَحد يقول بَدِيتُ بمعنى بَدَأْتُ إلا الأَنصار، والناس كلهم بَدَيْتُ وبَدَأْتُ، لما خففت الهمزة كسرت الدال فانقلبت الهمزة ياء، قال: وليس هو من بنات الياء.
      ويقال: أَبْدَيْتَ في منطقك أَي جُرْتَ مثل أَعْدَيْت؛ ومنه قولهم في الحديث: السُّلْطانُ ذو عَدَوان وذو بَدَوانٍ، بالتحريك فيهما، أَي لا يزال يَبْدُو له رأْيٌ جديد،وأَهل المدينة يقولون بدَينا بمعنى بَدأْنا.
      والبَدْوُ والبادِيةُ والبَداةُ والبَداوَة والبِداوَةُ: خلاف الحَضَرِ، والنسب إليه بدَويٌّ، نادر، وبَداويّ وبِداوِيٌّ، وهو على القياس لأَنه حينئذ منسوب إلى البَداوة والبِداوة؛ قال ابن سيده: وإنما ذكرته (* كذا بياض في جميع الأصول المعتمدة بأيدينا)..‏.
      ‏.‏.
      ‏لا يعرفون غير بَدَوِيٍّ، فإن قلت إن البَداوِيّ قد يكون منسوباً إلى البَدْوِ والباديةِ فيكون نادراً، قيل: إذا أَمكن في الشيء المنسوب أَن يكون قياساً وشاذّاً كان حمله على القياس أَولى لأَن القياس أَشيع وأَوسع.
      وبَدَا القومُ بَدْواً أَي خرجوا إلى باديتهم مثل قتل قتلاً.
      ابن سيده: وبَدا القومُ بداءً خرجوا إلى البادية، وقيل للبادية بادِيَةٌ لبروزها وظهورها؛ وقيل للبَرِّيَّة بادِيةَ لأَنها ظاهرة بارزة، وقد بَدَوْتُ أَنا وأَبْدَيْتُ غيري.
      وكل شيء أَظهرته فقد أَبْدَيْتَه.
      ويقال: بَدا لي شيءٌ أَي ظهر.
      وقال الليث: البادية اسم للأَرض التي لا حَضَر فيها، وإذا خرج الناسُ من الحَضَر إلى المراعي في الصَّحارِي قيل: قد بَدَوْا، والإسم البَدْوُ.
      قال أَبو منصور: البادية خلاف الحاضرة، والحاضرة القوم الذين يَحْضُرون المياهَ وينزلون عليها في حَمْراء القيظ، فإذا بَرَدَ الزمان ظَعَنُوا عن أَعْدادِ المياه وبَدَوْا طلباً للقُرْب من الكَلإ، فالقوم حينئذ بادِيَةٌ بعدما كانوا حاضرة، وهي مَبادِيهم جمع مَبْدىً، وهي المَناجِع ضِدُّ المَحاضر، ويقال لهذه المواضع التي يَبْتَدِي إليها البادُونَ بادية أَيضاً، وهي البَوادِي، والقوم أَيضاً بوادٍ جمع بادِيةٍ.
      وفي الحديث: من بَدَا جَفَا أَي من نَزَلَ البادية صار فيه جَفاءُ الأَعرابِ.
      وتَبَدَّى الرجلُ: أَقام بالبادية.
      وتَبادَى: تَشَبَّه بأَهل البادية.
      وفي الحديث: لا تجوز شهادةُ بَدَوِيّ على صاحب قَرْية؛ قال ابن الأَثير: إنما كره شهادة البَدَوِيّ لما فيه من الجَفاء في الدين والجَهالة بأَحكام الشرع،ولأَنهم في الغالب لا يَضْبِطُون الشهادةَ على وَجْهِها، قال: وإليه ذهب مالك، والناسُ على خلافه.
      وفي الحديث: كان إذا اهْتَمَّ لشيءٍ بَدَا أَي خرج إلى البَدْوِ؛ قال ابن الأَثير: يُشْبِهُ أَن يكون يَفْعَل ذلك ليَبْعُدَ عن الناس ويَخْلُوا بنفسه؛ ومنه الحديث: أَنه كان يَبْدُو إلى هذه التِّلاع.
      والمَبْدَى: خلاف المَحْضر.
      وفي الحديث: أَنه أَراد البَدَاوَةَ مرة أَي الخروجَ إلى البادية، وتفتح باؤها وتكسر.
      وقوله في الدعاء: فإنَّ جارَ البادِي يَتَحَوَّلُ؛ قال: هو الذي يكون في البادية ومَسْكنه المَضارِبُ والخيام، وهو غير مقيم في موضعه بخلاف جارِ المُقامِ في المُدُن،ويروى النادِي بالنون.
      وفي الحديث: لا يَبِعْ حاضِرٌ لبادٍ، وهو مذكور مُسْتَوْفى في حضر.
      وقوله في التنزيل العزيز: وإنْ يأْتِ الأَحْزابُ يَوَدُّوا لو أَنهم بادُون في الأَعْراب؛ أَي إذا جاءَت الجنود والأَحْزاب وَدُّوا أَنهم في البادية؛ وقال ابن الأَعرابي: إنما يكون ذلك في ربيعهم، والاَّ فهم حُضَّارٌ على مياههم.
      وقوم بُدَّاءٌ: بادونَ؛

      قال: بحَضَرِيٍّ شاقَه بُدَّاؤُه،لم تُلْهه السُّوقُ ولا كلاؤُ؟

      ‏قال ابن سيده: فأَما قول ابن أَحمر: جَزَى اللهُ قومي بالأُبُلَّةِ نُصْرَةً،وبَدْواً لهم حَوْلَ الفِراضِ وحُضَّرَا فقد يكون إسماً لجمع بادٍ كراكب ورَكْبٍ، قال: وقد يجوز أَن يُعْنى به البَداوَة التي هي خلاف الحَضارة كأَنه، قال وأَهْلَ بَدْوٍ.
      قال الأَصمعي: هي البداوة والحَضارة بكسر الباء وفتح الحاء؛

      وأَنشد: فمَن تكُنِ الحَضارةُ أَعْجَبَتْه،فأَيَّ رجالِ بادِيةٍ تَرانا؟ وقال أَبو زيد: هي البَداوة والحِضارة، بفتح الباء وكسر الحاء.
      والبداوة: الإقامة في البادية، تفتح وتكسر، وهي خلاف الحِضارة.
      قال ثعلب: لا أَعرف البَداوة، بالفتح، إلا عن أَبي زيد وحده، والنسبة إليها بَداوِيّ.
      أَبو حنيفة: بَدْوَتا الوادي جانباه.
      والبئر البَدِيُّ: التي حفرها فحفرت حَديثَةً وليست بعاديَّة، وترك فيها الهمز في أَكثر كلامهم.
      والبَدَا، مقصور: ما يخرج من دبر الرجل؛ وبَدَا الرجلُ: أَنْجَى فظهر ذلك منه.
      ويقال للرجل إذا تغَوَّط وأَحدث: قد أَبْدَى، فهو مُبْدٍ، لأَنه إذا أَحدث بَرَزَ من البيوت وهو مُتَبَرِّز أَيضاً.
      والبَدَا مَفْصِلُ الإنسان، وجمعه أَبْداءٌ، وقد ذكر في الهمز.
      أَبو عمرو: الأَبْداءُ المَفاصِل، واحدها بَداً، مقصور، وهو أَيضاً بِدْءٌ، مهموز، تقديره بِدْعٌ، وجمعه بُدُوءٌ على وزن بُدُوع.
      والبَدَا: السيد، وقد ذكر في الهمز.
      والبَدِيُّ ووادِي البَدِيُّ: موضعان.
      غيره: والبَدِيُّ اسم واد؛ قال لبيد: جَعَلْنَ جراجَ القُرْنَتَيْن وعالجاً يميناً، ونَكَّبْنَ البَدِيَّ شَمائلا وبَدْوَةُ: ماءٌ لبني العَجْلانِ.
      قال: وبداً إسم موضع.
      يقال: بين شَغْبٍ وبَداً، مقصور يكتب بالأَلف؛ قال كثيِّر: وأَنْتِ التي حَبَّبتِ شَغباً إلى بَداً إليَّ، وأَوطاني بلادٌ سواهما ويروي: بَدَا، غير منون.
      وفي الحديث ذكر بَدَا بفتح الباء وتخفيف الدال: موضع بالشام قرب وادي القُرَى، كان به منزل عليّ بن عبد الله بن العباس وأَولاده، رضي الله عنه.
      والبَدِيُّ: العجب؛

      وأَنشد: عَجِبَتْ جارَتي لشَيْبٍ عَلاني،عَمْرَكِ اللهُ هل رأَيتِ بَدِيَّا؟"

    المعجم: لسان العرب

  2. تدنَّى

    • تدنَّى يتدَنَّى ، تَدَنَّ ، تَدَنّيًا ، فهو مُتَدَنٍّ :-
      تدنَّى الشَّخصُ
      1 - اقترب قليلاً قليلاً :-بعيدٌ يتدنَّى خيرٌ من قريب يتبعَّد.
      2 - تدنَّأ وأسَفَّ :-تدنَّى الخسيسُ، - الذليل يتدنَّى حتى يحصل على ما يريد.
      تدنَّى الشَّيءُ: هبَط :-تدنَّى مستواه، - تدنِّي الأخلاق: انحطاطها، - حدث تدنٍّ في الأسعار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. دانى
    • دانى يُداني ، دَانِ ، مُداناةً ، فهو مُدانٍ ، والمفعول مُدَانًى (للمتعدِّي) :-
      دانَى بين العملَيْن قارب بينهما :-دانى بين الأمرين، - دانى بين المتخاصمَيْن:-
      • شيءٌ لا يُدانَى: لا مثيل له.
      دانى الأمرَ: قاربه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. استدنى
    • استدنى يستَدْني ، اسْتَدْنِ ، استدناءً ، فهو مستدنٍ ، والمفعول مستدنًى :-
      استدنى الشَّخصَ طلب منه أن يقترب :-استدنى طفلَه ولاطَفَه.
      استدنى فلانًا: قرَّبه إلى مجلسه :-الحاكم العادل يستدني الصَّالحين والعلماء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. دَانَى
    • [د ن و]. (فعل: رباعي لازم متعد، متعد بحرف). دَانَيْتُ، أُدَانِي، دَانِ، مصدر مُدَانَاةٌ.
      1. :-دَانَاهُ :- : قَارَبَهُ.
      2. :-دَانَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ :-: قَارَبَ بَيْنَهُمَا. :-يُدَانِي مَا لا يُدَانَى :- : يُقَارِبُ.
      2. :-عَمَلٌ لاَ يُدَانَى :- : شَيْءٌ صَعْبُ الْمَنَالِ.
      3. :-دَانَى القَيْدَ عَلَى السَّجِينِ :- : ضَيَّقَهُ. :-دَانَى القَيْدَ فِي الدَّابَّةِ.


    المعجم: الغني

  6. دُنْيَوِيٌّ
    • [د ن و]. (نِسْبَةٌ إلى الدُّنْيا). :-رَجُلٌ دُنْيَوِيٌّ :-: يُحِبُّ أَمورَ الدُّنْيا وَلايَهْتَمُّ إِلاَّ بِها. :-الحياةُ الدُّنْيَوِيَّةُ :- : عَكْسُ الْحَياةِ الأُخْرَوِيَّةِ.

    المعجم: الغني

  7. دانَى
    • دانى - مداناة
      1- داناه : قاربه. 2- دانى بين الأمرين : قارب بينهما. 3- دانى القيد : ضيقه.

    المعجم: الرائد

  8. الدَّانيةُ
    • الدَّانيةُ : مؤَنَّثُ الداني.
      ويقال: فلانٌ في دنيا دانيةٍ: ناعمة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَدَنَّى
    • [د ن و]. (فعل: خماسي لازم). تَدَنَّيْتُ، أَتَدَنَّى، تَدَنَّ مصدر تَدَنٍّ.
      1. :-تَدَنَّى الرَّجُلُ :- : اِقْتَرَبَ شَيْئاً فَشَيْئاً، دَنَا.
      2. :-تَدَنَّتِ الحَرَارَةُ :- : اِنْخَفَضَتْ، هَبَطَتْ. :-تَدَنِّي مُسْتَوَاهُ الدِّرَاسِيِّ.

    المعجم: الغني

  10. دانى بين العمليْن
    • قارب بينهما :-دانى بين الأمرين- دانى بين المتخاصمَيْن :- ° شيءٌ لا يُدانَى

    المعجم: عربي عامة

  11. الدُّنْيا
    • الدُّنْيا : مؤَنَّث الأدنى.
      ويقال: هو ابن عمِّي دُنْيا (منوّن وغير منون) : قريبٌ لاصَقُ النسب.
      و الدُّنْيا الحياةُ الحاضرة.
      ويقال: هو يعيش في دنيا الأحلام، ودنيا السرور.
      وشاع مثل هذا الاستعمال. والجمع : دُنّى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَدْنَأَ
    • [د ن أ]. (فعل: رباعي لازم). أَدْنَأَ، يُدْنِئُ، مصدر إِدْنَاءٌ.
      1. :-أَدْنَأَ الرَّجُلُ :- : رَكِبَ أَمْراً دَنِيئاً.
      2. :-أَدْنَأَ الرَّاكِبُ :- : رَكِبَ مَطِيَّةً دَنِيئَةً.

    المعجم: الغني

  13. دَنِيَّة
    • دَنِيَّة :-
      جمع دَنايا ودنيَّات:
      1 - مؤنَّث دَنيّ.
      2 - دَنيئة، نقيصة :-فعل الاحتلال كلَّ دنيَّةٍ في المواطنين:-
      • المنيَّة ولا الدَّنيَّة: دعوة إلى عزّة النفس والتحذير من الخِسّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. دُنْيَويَّة
    • دُنْيَويَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى دُنْيا: :-علوم دنيويَّة.
      2 - مصدر صناعيّ من دُنْيا: تشكيك في الدِّين، واللاّمبالاة بتعاليمه أو أصوله :-نزعة الدّنيويَّة في عقيدته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. إِستدنى
    • إستدنى - استدناء
      1-إستدنىه : طلب منهان يقترب

    المعجم: الرائد

  16. الدّنيا
    • الحياة الحاضرة، عكسها الآخرة :-لَوْ كَانَتِ الدُّنْيَا تَعْدِلُ عِنْدَ اللهِ جَنَاحَ بَعُوضَةٍ مَا سَقَى كَافِرًا مِنْهَا شَرْبَةَ مَاءٍ [حديث] :- ° أقام الدُّنيا وأقعَدها

    المعجم: عربي عامة

  17. الدّنِيّةُ
    • الدّنِيّةُ :-بلا همز :-: الدنيئةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. دَنُؤَ
    • دَنُؤَ دَنُؤَ ُ دُنُوءا، ودَناءةً: صَار دنيئًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. دَنُؤَ
    • [د ن أ]. (فعل: ثلاثي لازم). دَنُؤَ، يَدْنُؤُ، مصدر دَناءةٌ. :-دَنُؤَ الرَّجُلُ :- : صارَ مُنْحَطّاً، خَسيساً، سَفُلَ، مَجُنَ.

    المعجم: الغني

  20. دُنُوٌّ
    • [د ن و]. :-إِنِّي لأَرَى دُنُوَّ أَجَلِهِ :- : أَيْ قُرْبَهُ. :-يَشْعُرُ بِدُنُوِّ الخَطَرِ.

    المعجم: الغني

  21. دنُؤَ
    • دنُؤَ يَدنُؤ ، دَناءَةً ودُنُوءًا ودُنُوءةً ، فهو دَنِيء :-
      دنُؤ الشَّخصُ دنَأ، لَؤُمَ فِعْلُه وخَبُث، صار دنيئًا :-رَجُل دَنِيء: خسيسٌ دُون.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. استدِناء
    • استدِناء :-
      مصدر استدنى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. دُنْيَوِيّ
    • دُنْيَوِيّ :-
      اسم منسوب إلى دُنْيا: :-متاع/ نفع دنيويّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. دناوة
    • دناوة :-
      1 - مصدر دنا1/ دنا إلى/ دنا لـ/ دنا من ودنا2.
      2 - مذلَّة، ضِعة، صَغار.
      3 - قرابة :-بينهما دناوة في الاهتمام العلميّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. أَدْنَأ
    • أدنأ - إدناء
      1-أدنأ : ركب مطية دنيئة .2- قام بعمل دنيء.

    المعجم: الرائد



معنى بداني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَدَّنَ** - [ب د ن]. (ف: ربا. لازمتع).** بَدَّنْتُ**،** أُبَدِّنُ**،** بَدِّنْ**، مص. تَبْدِينٌ. 1. "بَدَّنَ الرَّجُلُ" : ضَخُمَ، سَمِنَ. 2. "بَدَّنَ الشَّيْخُ" : شَاخَ، ضَعُفَ. 3. "بَدَّنَ الحَيَوَانَ" : ضَخَّمَهُ، سَمَّنَهُ. 4. "بَدَّنَ الْمُحَارِبَ" : أَلْبَسَهُ الدِّرْعَ.
معجم الغني
**بَدِنٌ** - [ب د ن]. (صيغَةُ فَعِل. "رَجُلٌ بَدِنٌ" : سمينٌ مُكْتَنِزٌ.
معجم الغني
**بَدَنٌ** - ج:** أبدانٌ**. [ب د ن]. 1. "كانَ بَدَنُهُ نَحِيفاً" : جِسْمُهُ، جَسَدُهُ. 2. "رَجُلٌ بَدَنٌ" : مُسِنٌّ.
معجم الغني
**بَدَنَ** - [ب د ن]. (ف: ثلا. لازم).** بَدَنَ**،** يَبْدُنُ**، مص. بَدْنٌ، بُدْنٌ. "بَدَنَ الرَّجُلُ" : ضَخُمَ جِسْمُهُ، سَمِنَ.
معجم الغني
**بَدُنَ** - [ب د ن]. (ف: ثلا. لازم).** بَدُنْتُ**،** أَبْدُنُ**، مص. بَدَانَةٌ، بَدَانٌ. "بَدُنَ الرَّجُلُ" : بَدَنَ، سَمِنَ، ضَخُمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بادن [مفرد]: ج بُدْن وبُدَّن، مؤ بادنة وبادن، ج مؤ بُدَّن وبوادنُ: سمين، جسيم، ضخم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَدانة [مفرد]: مصدر بدُنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَدَنَة [مفرد]: ج بَدَنات وبُدْن وبُدُن: 1- ناقة أو بقرة سُمِّنت لتُنحر أو لتُنذر "{وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللهِ}: وقرئ (والبُدُن)". 2- جمل يصلح للأُضْحية.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَدَنيَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى بَدَن| عقوبة بدنيّة. • تربية بدنيَّة: (رض) نوع من التعليم يُعنى برعاية جسم الإنسان وتطويره مع التركيز على الرياضات والصحة. • رياضة بَدَنيَّة: (رض) تمارين تخص جسم الإنسان، وتكسبه قوّة ومرونة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَدين [مفرد]: ج بُدُن، مؤ بدين، ج مؤ بُدُن: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بدُنَ.
المعجم الوسيط
ـُ بَدْناً، وبُدْناً، وبُدُوناً: سَمِنَ. و ـ ضَخُمَ. فهو بادنٌ، وهي بَادِنةٌ. ( ج ) بُدْن، وبُدَّن. وهي أيضاً بادِنٌ. ( ج ) بُدَّن، وبَوَادِن.بَدُنَ ـُ بَدَانَةً، وبَدَاناً: بَدَن. فهو وهي بَدِين. ( ج ) بُدُن.بَدَّنَ: بَدَنَ. و ـ أَسَنَّ وضعف. و ـ الحيوانَ: سَمَّنَهُ وضَخَّمَهُ. و ـ فلاناً: أَلْبَسَهُ دِرْعاً.البَدَن: ما سِوَى الرَّأْسِ والأطرافِ من الجِسم. و ـ الدِّرْعُ أوِ القَصِيرة من الدُّرُوع. و ـ من الثَّوْب: ما يَقَعُ على الظَّهْرِ والبَطْنِ دون الكُمَّيْنِ والجانبين. ( ج ) أَبْدَانٌ.البَدَنَةُ: ناقةٌ أَو بقرة، تُنحر بمكة قُرْباناً، وكانوا يسمِّنونها لذلك. و ـ الثوبُ يُشقُّ فتلبسه المرأة من غير جيب ولا كُمَّيْن. ( ج ) بُدُنٌ، وبُدْنٌ. "ـُ بَدْناً، وبُدْناً، وبُدُوناً: سَمِنَ. و ـ ضَخُمَ. فهو بادنٌ، وهي بَادِنةٌ. ( ج ) بُدْن، وبُدَّن. وهي أيضاً بادِنٌ. ( ج ) بُدَّن، وبَوَادِن.بَدُنَ ـُ بَدَانَةً، وبَدَاناً: بَدَن. فهو وهي بَدِين. ( ج ) بُدُن.بَدَّنَ: بَدَنَ. و ـ أَسَنَّ وضعف. و ـ الحيوانَ: سَمَّنَهُ وضَخَّمَهُ. و ـ فلاناً: أَلْبَسَهُ دِرْعاً.البَدَن: ما سِوَى الرَّأْسِ والأطرافِ من الجِسم. و ـ الدِّرْعُ أوِ القَصِيرة من الدُّرُوع. و ـ من الثَّوْب: ما يَقَعُ على الظَّهْرِ والبَطْنِ دون الكُمَّيْنِ والجانبين. ( ج ) أَبْدَانٌ.البَدَنَةُ: ناقةٌ أَو بقرة، تُنحر بمكة قُرْباناً، وكانوا يسمِّنونها لذلك.( ج ) بُدُنٌ، وبُدْنٌ. وفي التنزيل العزيز: {وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاها لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللهِ}. و- الثَّوبُ يُشَقّ فتلبَسُهُ المرأَةُ من غير جيب ولا كُمَّيْن.المِبْدانُ: السريع إلى السِّمَنِ على قلة أَكْلِهِ."المِبْدانُ: السريع إلى السِّمَنِ على قلة أَكْلِهِ.
مختار الصحاح
ب د ن : بَدَنُ الإنسان جسده وقوله تعالى { فاليوم ننجيك ببدنك } قيل معناه بجسد لا روح فيه قال الأخفش وأما قول من قال بدرعك ليس بشيء و البَدَنُ أيضا الدرع القصيرة و البَدَنَةُ ناقة أو بقرة تنحر بمكة سميت بذلك لأنهم كانوا يسمنونها والجمع بُدْنٌ بالضم و بَدُنَ الرجل من باب ظرف و بُدْنَاً أيضا بوزن قفل أي سمن وضخم فهو بَادِن و البُدُن بضمتين مثل البدن وهو السمن و بدَّنَ تبديناً أسن وفي الحديث { إني قد بدنت فلا تبادلوني بالركوع والسجود }
الصحاح في اللغة
بَدَنُ الإنسان: جسَدُه. وقوله تعالى: " فاليومَ نُنَجّيِكَ بِبَدَنِكَ" قالوا: بجسدٍ لا روحَ فيه. ورجلٌ بَدَنٌ، أي مُسِنٌّ. قال الأسود ابن يعفر: هل لشبابٍ فاتَ من مَطْلَبِ   أم ما بُكاءُ البَدَنِ الأشـيبِ ووَعِلٌ بَدَنٌ مثله. والَبدَنُ: الدرعُ القصيرة. والبَدَنَةُ: ناقة أو بقرة تُنحَر بمكة، سمِّيت بذلك لأنَّهم كانوا يُسَمِّنُونَها، والجمع بُدُنٌ. والبُدُنُ أيضاً: السِمَنُ والاكتِناز، وكذلك البُدْنُ، مثل عُسُرٍ وعُسْرٍ. تقول منه: بَدَنَ الرجل بالفتح يَبْدُنُ بُدْناً، إذا ضَخُمَ. وكذلك بَدُنَ بالضم يَبْدُنُ بَدانَةً، فهو بادِنٌ، وامرأةٌ بادِنٌ أيضاً وبَدينٌ. وبَدَّنَ، أي أَسَنَّ. قال حُمَيدٌ الأرقط: وكنتُ خِلْتُ الشَيبَ والتَبْدينا   والهَمَّ مما يُذْهِلُ القَرينـا وفي الحديث: "إني قد بَدُنْتُ فلا تبادروني بالركوع والسجود"، أي كبِرتُ وأسنَنْتُ.
لسان العرب
بَدَنُ الإنسان جسدُه والبدنُ من الجسدِ ما سِوَى الرأْس والشَّوَى وقيل هو العضوُ عن كراع وخص مَرّةً به أَعضاءَ الجَزور والجمع أَبْدانٌ وحكى اللحياني إِنها لحَسنةُ الأَبدانِ قال أَبو الحسن كأَنهم جعلو كل جُزْءٍ منه بَدَناً ثم جمعوه على هذا قال حُمَيد بن ثور الهلالي إنّ سُلَيْمى واضِحٌ لَبَّاتُها لَيِّنة الأَبدانِ من تحتِ السُّبَجْ ورجل بادنٌ سمين جسيم والأُنثى بادنٌ وبادنةٌ والجمعُ بُدْنٌ وبُدَّنٌ أَنشد ثعلب فلا تَرْهَبي أَن يَقْطَع النَّأْيُ بيننا ولَمّا يُلَوِّحْ بُدْنَهُنَّ شُروبُ وقال زهير غَزَتْ سِماناً فآبَتْ ضُمَّراً خُدُجاً من بَعْدِ ما جَنَّبوها بُدَّناً عُقُقا وقد بَدُنَتْ وبَدَنَتْ تَبْدُن بَدْناً وبُدْناً وبَداناً وبدانةً قال وانْضَمَّ بُدْنُ الشيخ واسمَأَلاً إنما عنى بالبُدن هنا الجوهرَ الذي هو الشحم لا يكون إلا على هذا لأَنك إن جعلت البُدْنَ عرَضاً جعلته محلاًّ للعرض والمُبَدَّنُ والمُبَدّنةُ كالبادِنِ والبادنةِ إلا أَن المُبَدَّنةَ صيغةُ مفعول والمِبْدانُ الشَّكورُ السَّريعُ السَّمَن قال وإني لَمِبْدانٌ إذا القومُ أَخْمصُوا وفيٌّ إذا اشتدَّ الزَّمانُ شحُوب وبَدَّنَ الرجلُ أَسَنَّ وضعف وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال لا تُبادروني بالركوع ولا بالسجودِ فإنه مهْما أَسْبِقكم به إذا ركعتُ تُدْرِكوني إذا رَفَعْتُ ومهما أَسْبقْكم إذا سجدت تُدْرِكوني إذا رفعتُ إني قد بَدُنْتُ هكذا روي بالتخفيف بَدُنْت قال الأُموي إنما هو بَدَّنْت بالتشديد يعني كَبِرْتُ وأَسْنَنْتُ والتخفيفُ من البدانة وهي كثرةُ اللحم وبَدُنْتُ أَي سَمِنْتُ وضَخُمْتُ ويقال بَدَّنَ الرجلُ تَبْديناً إذا أَسَنَّ قال حُمَيد الأَرقط وكنْتُ خِلْتُ الشَّيْبَ والتَّبْدينا والهَمَّ مما يُذْهِلُ القَرينا قال وأَما قولُه قد بَدُنْتُ فليس له معنىً إلا كثرة اللحم ولم يكن صلى الله عليه وسلم سَميناً قال ابن الأَثير وقد جاء في صفته في حديث ابن أَبي هالةَ بادِنٌ مُتمَاسِك والبادنُ الضخمُ فلما قال بادِنٌ أَرْدَفَه بمُتماسِكٍ وهو الذي يُمْسِكُ بعضُ أَعْضائِه بعضاً فهو مُعْتَدِلُ الخَلْقِ ومنه الحديث أَتُحِبُّ أَنّ رجلاً بادِناً في يوم حارٍّ غَسَلَ ما تَحتَ إزارِه ثم أَعْطاكَه فشَرِبْتَه ؟ وبَدَنَ الرجلُ بالفتح يَبْدُنُ بُدْناً وبَدانةً فهو بادِنٌ إذا ضخُمَ وكذلك بَدُنَ بالضم يَبْدُن بَدانةً ورجل بادِنٌ ومُبَدَّنٌ وامرأَة مُبَدَّنةٌ وهما السَّمينانِ والمُبَدِّنُ المُسِنُّ أَبو زيد بَدُنَت المرأَةُ وبَدَنَت بُدْناً قال أَبو منصور وغيره بُدْناً وبَدانةً على فَعالة قال الجوهري وامرأَةٌ بادِنٌ أَيضاً وبَدين ورجل بَدَنٌ مُسِنٌّ كبير قال الأَسود بن يعفر هل لِشَبابٍ فاتَ من مَطْلَبِ أَمْ ما بكاءُ البَدَنِ الأَشْيَبِ ؟ والبَدَنُ الوعِلُ المُسِنُّ قال يصفَ وعِلاً وكَلْبة قد قُلْتُ لما بَدَتِ العُقابُ وضَمّها والبَدَنَ الحِقابُ جِدِّي لكلِّ عاملٍ ثَوابُ والرأْسُ والأَكْرُعُ والإهابُ العُقابُ اسمُ كلبة والحِقابُ جبل بعينه والبَدَنُ المُسِنُّ من الوُعول يقول اصْطادي هذا التيْسَ وأَجعلُ ثوابَك الرأْسَ والأَكْرُعَ والإهابَ وبيتُ الاستشهاد أَورده الجوهري قد ضمَّها وصوابه وضمَّها كما أَوردناه ذكره ابن بري والجمع أَبْدُنٌ قال كُثَيّر عزّة كأَنّ قُتودَ الرَّحْلِ منها تُبِينُها قُرونٌ تَحَنَّتْ في جَماجِمِ أَبْدُنِ وبُدونٌ نادر عن ابن الأَعرابي والبَدنةُ من الإبلِ والبقر كالأُضْحِيَة من الغنم تُهْدَى إلى مكة الذكر والأُنثى في ذلك سواء الجوهري البَدْنةُ ناقةٌ أَو بقرةٌ تُنْحَرُ بمكة سُمِّيت بذلك لأَنهم كانوا يُسَمِّنونَها والجمع بُدُنٌ وبُدْنٌ ولا يقال في الجمع بَدَنٌ وإن كانوا قد قالوا خَشَبٌ وأَجَمٌ ورَخَمٌ وأَكَمٌ استثناه اللحياني من هذه وقال أَبو بكر في قولهم قد ساقَ بَدَنةً يجوز أَن تكون سُمِّيَتْ بَدَنةً لِعِظَمِها وضَخامتِها ويقال سمِّيت بدَنةً لسِنِّها والبُدْنُ السِّمَنُ والاكتنازُ وكذلك البُدُن مثل عُسْر وعُسُر قال شَبيب بن البَرْصاء كأَنها من بُدُنٍ وإيفارْ دَبَّت عليها ذَرِباتُ الأَنبارْ وروي من سِمَنٍ وإيغار وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَنه أُتِيَ ببَدَناتٍ خَمْسٍ فطَفِقْنَ يَزْدَلِفْنَ إليه بأَيَّتِهِنَّ يَبْدأُ البَدَنةُ بالهاء تقع على الناقة والبقرة والبعير الذَّكر مما يجوز في الهدْي والأَضاحي وهي بالبُدْن أَشْبَه ولا تقع على الشاة سمِّيت بَدَنةً لِعِظَمِها وسِمَنِها وجمع البَدَنةِ البُدْن وفي التنزيل العزيز والبُدْنَ جعَلْناها لكم من شعائِرِ الله قال الزجاج بَدَنة وبُدْن وإنما سُمِّيت بَدَنةً لأَنها تَبْدُنُ أَي تَسْمَنُ وفي حديث الشعبي قيل له إن أَهلَ العِراق يقولون إذا أَعْتَقَ الرجلُ أَمَتَه ثم تَزوَّجها كان كمَنْ يَرْكَبُ بدَنتَه أَي مَنْ أَعْتَقَ أَمتَه فقد جعلها مُحرَّرة لله فهي بمنزلة البَدَنةِ التي تُهْدَى إلى بيت الله في الحجّ فلا تُرْكبُ إلا عن ضرورةٍ فإذا تزَوَّجَ أَمتَه المُعْتَقة كان كمن قد رَكِبَ بدَنتَه المُهْداةَ والبَدَنُ شِبْهُ دِرْعٍ إلا أَنه قصير قدر ما يكون على الجسد فقط قصير الكُمَّينِ ابن سيده البَدَنُ الدِّرعُ القصيرة على قدر الجسد وقيل هي الدرع عامَّة وبه فسر ثعلب قوله تعالى فاليومَ نُنَجِّيكَ ببدَنِك قال بِدِرْعِك وذلك أَنهم شكُّوا في غَرَقِه فأَمرَ اللهُ عز وجل البحرَ أَن يَقْذِفَه على دَكَّةٍ في البحر بِبَدنه أَي بِدرْعِهِ فاستيقنوا حينئذ أَنه قد غَرِقَ الجوهري قالوا بجَسَدٍ لا رُوحَ فيه قال الأَخفش وقولُ مَن قالَ بِدرْعِك فليس بشيء والجمع أَبْدانٌ وفي حديث عليّ كرم الله وجهَه لما خطَب فاطمةَ رضوان الله عليها قيل ما عندكَ ؟ قال فَرَسي وبَدَني البَدَنُ الدِّرْع من الزَّرَدِ وقيل هي القصيرةُ منها وفي حديث سَطيح أَبْيَضُ فَضْفاضُ الرِّداءِ والبَدَنِ أَي واسعُ الدِّرْعِ يريد كثرةَ العطاء وفي حديث مَسْح الخُفَّين فأَخْرجَ يدَه من تحتِ بدَنِه اسْتعارَ البَدَنَ ههنا للجُبَّةِ الصغيرةِ تشبيهاً بالدِّرع ويحتمل أَن يريد من أَسفَل بدَنِ الجُبَّة ويشهد له ما جاء في الرواية الأُخرى فأَخرجَ يده من تحتِ البَدَنِ وبدَنُ الرجلِ نَسَبُه وحسبُه قال لها بدَنٌ عاسٍ ونارٌ كريمةٌ بمُعْتَركِ الآريّ بين الضَّرائِم
الرائد
* بدن يبدن: بدنا وبدنا وبدونا. ضخم وسمن.
الرائد
* بدن يبدن: بدانة وبدانا. ضخم وسمن.
الرائد
* بدن تبدينا. 1-ضخم وسمن. 2-شاخ وضعف. 3-ه: ألبسه «بدنا»، أي درعا.
الرائد
* بدن. 1-جسد، ج أبدان. 2-درع قصيرة، ج بدون. 3-«بدن الرجل»: أصله، نسبه، ج أبدان وأبدن وبدون.ا
الرائد
* بدن. سمن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: