وصف و معنى و تعريف كلمة بدبكن:


بدبكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و دال (د) و باء (ب) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح بدبكن في معاجم اللغة العربية:



بدبكن

جذر [بدب]

  1. أَدَب : (اسم)
    • أَدَب : جمع أُدْبة
  2. أَدَبَ : (فعل)
    • أدَبَ يَأدِب ، أَدْبًا ، فهو آدِب ، والمفعول مأدوب - للمتعدِّي
    • أَدَبَ الكَرِيمُ: أقامَ مَأْدُبَةً
    • أَدَبَ أَصْحَابَهُ : دَعَاهُمْ إلى مَأْدُبَةً
    • أَدَبَ الوَلَدَ: وَجَّهَهُ إلى مَحاسِن الأَخْلاَقِ والعاداتِ الحميدةِ
    • أدَبَ القومَ على الأمر: جمعهم عليه وندَبهم إليه
    • أَدَبَ فلاناً: راضه على محاسن الأَخلاق والعادات
  3. أَدَبَّ : (فعل)
    • أَدَبَّهُ : جعله يَدِبّ، أدَبَّ إلى أرضه جَدْوَلاً،
    • أَدَبَّ الحاكمُ البلادَ: جعل أهلها يَدِبُّون آمنينَ لعدله
  4. أَدُبَ : (فعل)
    • أدُبَ يَأدُب ، أَدَبًا ، فهو أَديب
    • أَدُبَ فلان : راض نفسه على المحاسن
    • أَدُبَ الْمُتَحَدِّثُ : كان ظرِيفاً
    • أدُبَ الرَّجلُ: حسُنت أخلاقُه وعاداتُه الفضل بالعقل والأدب لا بالأصل والحسب،
    • أدُبَ الكاتبُ: حذَق فنون الأدب وأجادها أدُب المتحدِّث في حديثه


  5. أَدْب : (اسم)
    • أَدْب : مصدر أَدَبَ
  6. أَدَّبَ : (فعل)
    • أَدَّ أَدًّا، وأدِيدً
    • أدَّبَ أَبْنَاءهُ فَأحْسَنَ تَأدِيبَهُمْ: هَذَّبَهُمْ، رَبَّاهُمْ تَرْبيَةً حَسَنَةً مَنْ أَدَّبَ وَلَدَهُ صَغِيرًا سُرّ بِهِ كَبِيراً l أَدَّبَنِي رَبِّي فَأَحْسَنَ تَأْدِينِي
    • أدَّبَهُ الْمُعَلِّمُ لِتَصَرُّفِهِ السَّيِّءِ : عَاقَبَهُ عَلَى تَصَرُّفِهِ
    • أدَّبَ الغلامَ : علّمه فنون الأدب
  7. أدَبُ : (اسم)
    • الجمع : آداب
    • الأدَبُ : رياضة النَّفس بالتعليم والتَّهذيب على ما ينبغي
    • الأدَبُ : جُملة ما ينْبَغي لذي الصِّناعة أَو الفن أن يتمسك به، كأَدب القاضي، وأَدب الكاتب
    • الأدَبُ الجميلُ من النَّظم والنَّثر
    • الأدَبُ : كل ما أنتجه العقل الإنْسَاني من ضُروب المعرفة وعلوم الأَدب عند المتقدَّمين تشمل: اللغة والصّرف، والاشتقاق، والنَّحو، والمعاني، والبيان والبديع، والعَروض، والقَافِيِة، والخَطّ، والإنشاء، والمحاضرات والجمع : آداب، وتطلق الآداب حديثاً على الأَدب بالمعنَى الخاصّ، والتاريخِ والجغرافية، وعلوم اللسان، والفلسفة
    • والآدابُ العامة: العُرْف المقرَّر المَرْضِيّ
    • وآداب البحث والمناظرة: قواعد تبين وتنظِّم كيفية المناظرة وشرائطها
    • بَيْتُ الأَدَب: الحمّام أو المرحاض،
    • قليل الأَدَب: غير مهذَّب
    • أَدَب المناسبات: ما يُلقى في المناسبات من خطب وقصائد،
    • الأدب العالميّ: الأدب الَّذي لا يعرف حدًّا للأمم، والذَّي يمكن اعتباره جزءًا من تراث الإنسانيّة بأسرها
    • رجال الأَدَب/ أهل الأَدَب: رجال الفكر
    • الأدب القصصيّ: الأدب الَّذي يكون موضوعه قصّ حوادث أو مغامرات حقيقيّة أو خياليّة
    • الأدبُ المقارن: (آداب) الأدب الَّذي يُعنى بدراسة التأثيرات الأدبيّة المتبادلة التَّي تتعدّى الحدود اللُّغويّة والجنسيّة والسِّياسيّة كأن يدرس آداب بلدين فيقابل بينها، ويربط الواحدة بالأخرى، مستخلصًا أوجه الشَّبه والتأثيرات المتبادلة
    • أدب الرِّحلات: (آداب) مجموعة الآثار الأدبيّة التي تتناول انطباعات المؤلّف عن رحلاته في بلاد مختلفة، وقد يتعرّض فيها لوصف ما يراه من عادات وسلوك وأخلاق
    • علوم الأَدَب: علوم يُحترَز بها من الخطأ والخلل في كلام العرب لفظًا وكتابةً كعلوم اللغة والنحو والصرف والبلاغة وغيرها
    • اللاَّأدب: ما يجرح الحياء ولا يُلتزم فيه بحدود اللِّياقة والأخلاق
    • الأدب الرِّوائيّ: النوع الأدبي المتمثِّل في القصص الطويلة
  8. دَأَب : (اسم)
    • دَأَب : مصدر دأبَ
  9. دأب : (اسم)
    • مصدر دَأبَ
    • الدَّأَب : العادة والشأْن
    • اُتْرُكْهُ وَدَأْبَهُ : وَشَأْنَهُ
    • كُن على دَأْبِكَ: على عادتِك، كما اعتدتَ
  10. دأبَ : (فعل)
    • دأَبَ / دأَبَ على / دأَبَ في يَدأَب ، دَأْبًا ودَأَبًا ودُءوبًا ، فهو دائِب ودَئِب ودَءوب ، والمفعول مَدْءوب
    • دأَب فلانٌ الشَّيءَ/ دأب فلانٌ على الشَّيءِ: لازمه واعتاده دون فتور، استمرّ وواظب عليه : مستمرّان في الحركة لا يتوقَّفان،
    • دَأبَتِ النَّاقَةُ دُؤُوباً : تَعِبَتْ
    • دَأَبَ الدابّةَ: ساقها شديداً فهو دائبٌ، وهو، وهي دَءُوبٌ
    • دَأبَ الخَيْمَةَ : نَصَبَهَا


  11. مُدأَب : (اسم)
    • مُدأَب : اسم المفعول من أَدْأَب
  12. أَدبيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى أَدَب
    • ما يتَّصل بالأدب من شعر وقصة ومسرح ونحو ذلك ناقد/ إنتاج أَدَبيّ،
    • يعمل في الحقل الأَدَبيّ
    • قيمة أدبيِّة: تقدير معنوي غير ماديّ؛ ومنه: مركز أَدبي، وشجاعة أدبية، وكسب أَدبي، وموت أَدبي خُلُقيّ أو معنويّ غير مادّيّ شجاعة/ قيمةٌ أَدَبيَّة،
    • ضغط أَدَبيّ
    • مادّيًّا وأدبيًّا: من النَّاحيتين المادِّيّة والمعنويّة
    • الجنس الأدبيّ: (آداب) أحد القوالب التي تُصبّ فيها الآثار الأدبيّة كالمسرحيّة والقصَّة، والمقامة ونحوها
    • النَّقد الأدبيّ: (بلاغة) الأساليب المتَّبعة لفحص الآثار الأدبيّة، بقصد كشف الغامض وتفسير النصّ الأدبيّ والإدلاء بحكم عليه في ضوء مبادئ أو مناهج بحث يختصّ بها ناقد من النُّقّاد
  13. أَديب : (اسم)
    • أَديب : فاعل من أَدُبَ
  14. أديب : (اسم)
    • الجمع : أُدَبَاءُ ، أَدِيبَاتٌ
    • من يُبدِع في مجال الأدب من شعر ونثر طه حسين أديب عربيّ مشهور
    • وَلَدٌ أَدِيبٌ : مُهَذَّبٌ
    • الأديب: الآخذ بمحاسن الأخلاق
    • الأديب : الحاذق بالأَدب وفنونه
    • الأديب من الحيوان: المُرَوَّض المُذَلَّل والجمع : أُدباء
  15. دابّة : (اسم)
    • الجمع : دوابُّ
    • الدَّابَّةُ : كلُ ما يَدِبُّ على الأرض، وقد غلب على ما يُركَبُ من الحيوان (للمذ كر والمؤنث) والجمع : دوابُّ
,
  1. بَدَّدَهُ


    • ـ بَدَّدَهُ تَبْديداً : فَرَّقَهُ فَتَبَدَّدَ ،
      ـ بَدَّدَ زَيْدٌ : أعْيَا ، أو نَعِسَ وهو قاعِدٌ لا يَرْقُدُ .
      ـ جاءَتِ الخَيْلُ بَدادِ بَدادِ ، وبَدَادَ بَدَادَ ، وبَدَدَ بَدَدَ ، وبَدَدَاً بَدَدَاً : مُتَفَرِّقَةً .
      ـ بَدَّ رِجْلَيْه : فَرَّقَهُما .
      ـ ذَهَبوا تَباديدَ وأباديدَ : مُتَبَدِّدين .
      ـ رجُلٌ أَبَدُّ : مُتَبَاعِدُ اليَدَيْنِ ، أو عظيم الخَلْقِ ، المُتَباعِدُ بعضُه من بعضٍ ، والمُتَباعِدُ ما بينَ الفَخِذَيْنِ . وقد بَدِدَتْ ، بَدَداً .
      ـ بَدُّ : التَّعَبُ ،
      ـ بِدُّ : المِثْلُ ، والنَّظيرُ ، كالبَديدِ والبَديدَةِ ،
      ـ بُدُّ : البَعوضُ ، والصَّنَمُ ، مُعَرَّبُ : بُتْ ، الجمع : بِدَدَةٌ وأبْدادٌ ، وبيتُ الصنَمِ ، والنَّصيبُ من كُلِّ شيءٍ ، كالبِدادِ ، والبُدادِ والبُدَّةِ ، وخُطِّئَ الجوهريُّ في كسرِها .
      ـ لا بُدَّ : لا فِراقَ ، ولا مَحالةَ .
      ـ بدادُ السَّرْجِ والقَتَبِ ، وبَديدُهُما : ذلك المُحْشُوُّ الذي تَحْتَهُما لِئَلاَّ يُدْبِرَ الفَرَسَ .
      ـ بَديدُ : الخُرْجُ ، والمَفازةُ الواسِعةُ .
      ـ بِدادُ : لِبْدٌ يُشَدُّ على الدَّابةِ الدَّبِرَةِ .
      ـ بِدادُ وبِدادَةُ ومُبادَّةُ : أن يُخْرِجَ كلُّ إنْسانٍ شيئاً ، ثم يُجْمَعَ ، فَيُبْقونَه بينهم .
      ـ بايَعَه بَدَداً ، وبادَّهُ مُبادَّةً وبِداداً : باعَه مُعارَضةً .
      ـ بَدَّه : أبْعده وكَفَّه ، وتَجافَى به .
      ـ بادُّ : باطِنُ الفَخِذِ .
      ـ بَدَّاءُ : الضَّخْمَةُ الإِسْكَتَيْنِ .
      ـ بُدَّةُ : الغايةُ .
      ـ طَيْرٌ أباديدُ وتَباديدُ : مُتَفَرِّقَةٌ ، وتَصَحَّفَ على الجوهريِّ فقال : طَيْرٌ يَبادِيدُ ، وأنشدَ : يَرَوْنَنِي خارِجاً طيرٌ يَباديدُ ، وإنما هو : طيْرُ اليَناديدِ ، بالنونِ والإِضافَةِ ، والقافيةُ مَكسورةٌ ، والبيتُ لعُطارِدِ بن قُرَّانَ ، وقولهُ : ألَدُّ يَمْشِي مِشْيَةَ الأَبَدِّ ، غَلَطٌ ، والصَّوابُ : بَدَّاءُ تَمْشي مِشْيَةَ الأَبَدِّ
      ـ ابْتَدَّاهُ ابْتداداً : أخَذاه من جانبَيْهِ ، أو أتَياه منهما .
      ـ مالَه به بَدَدٌ وبَدَّةٌ : طاقَةٌ .
      ـ بَديدةُ : الداهِيةُ .
      ـ أَبَدُّ : الحائكُ ، والفرَسُ بعيدُ ما بين اليدَيْنِ .
      ـ الأَبَدُّ الزَّنِيمُ : الأَسَدُ .
      ـ تَبدَّدوا الشيءَ : اقْتَسموه
      ـ بِدَداً : حِصَصاً ،
      ـ تَبدَّد الحَلْيُ صَدْرَ الجاريةِ : أخَذَه كُلَّه .
      ـ بَدْبَدْ : بَخْ بَخْ .
      ـ تَبادُّوا ، ولَقُوا بَدادَهُم ، بمعْنًى : أخَذوا أقْرانَهُم لكُلِّ رجلٍ رجلٌ .
      ـ أَبَادُ : ليَأخذْ كُلُّ رجلٍ قِرْنَه .
      ـ اسْتَبَدَّ به : تَفَرَّدَ .
      ـ بَدادُ : المُبارَزَةُ .
      ـ لو كان البَدادُ لما أطاقونا : لو بارَزْناهُم رجلٌ رجلٌ .
      ـ أبَدَّ يَدَهُ : مَدَّها إلى الأرضِ ،
      ـ أبَدَّ العَطاءَ بينهم : أعْطَى كُلاًّ منهم بُدَّتَه .
      ـ بَدَدُ : الحاجةُ .
      ـ بَدْبَدٌ : موضع .
      ـ بُدَيْدٌ : جَدُّ حِلِّزَةَ بنِ مَكْروهٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الدَّبَى
    • ـ الدَّبَى : المَشْيُ الرُّوَيْدُ ، وأصْغَرُ الجَرادِ والنَّمْلِ .
      ـ أرضٌ مُدْبِيَةٌ : كثيرَتُهُما .
      ـ مَدْبِيَّةٌ ، ومَدْبُوَّةُ : أكَلَ الدَّبَى نَبْتَها .
      ـ أَدْبَى العَرْفَجُ : خَرَجَ منه مثلُ الدَّبَى .
      ـ دَبَى : سُوقٌ للعَرَبِ .
      ـ دُبَيٌّ : موضع لَيِّنٌ بالدَّهْناءِ ، يَأْلَفُهُ الجَرادُ .
      ـ جاءَ بِدَبَى دُبَيّ ، وبِدَبَى دُبَيَّيْنِ : بمالٍ كَثيرٍ ، وغَلِطَ الجوهرِيُّ .
      ـ أبو دُبَيَّةَ : شاعِرٌ .
      ـ دُّبَّاءُ : في الباءِ ، ووَهِمَ الجوهرِيُّ .
      ـ تَّدْبِيَةُ : الصَّنْعَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَلِمَهُ
    • ـ عَلِمَهُ ، عِلْماً : عَرَفَهُ ، وعَلِمَ هو في نفسِه ، ورَجُلٌ عالِمٌ وعَلِيمٌ , ج : عُلَماءُ وعُلاَّمٌ ، وعَلَّمَهُ العِلْمَ تَعْليماً وعِلاَّماً ، وأعْلَمَهُ إياهُ فَتَعَلَّمَهُ .
      ـ العَلاَّمَةُ ، وعَلَّامٌ وعُلِّامٌ ، والتِّعْلِمَةُ ، والتِّعْلامَةُ : العالِمُ جِدّاً ، والنَّسَّابَةُ .
      ـ عالَمَهُ فَعَلَمَهُ : غَلَبَهُ عِلْماً .
      ـ عَلِمَ به : شَعَرَ ،
      ـ عَلِمَ الأَمْرَ : أتْقَنَهُ ، كتَعَلَّمَهُ .
      ـ العُلْمَةُ ، والعَلَمَةُ والعَلَمُ : شَقٌّ في الشَّفَةِ العُلْيا ، أو في إحْدَى جانِبَيْها . عَلِم ، فهو أعْلَمُ .
      ـ عَلَمَهُ : وسَمَهُ ،
      ـ عَلَمَ شَفَتَهُ يَعْلِمُها : شَقَّها .
      ـ أعْلَمَ الفَرَسَ : عَلَّقَ عليه صُوفاً مُلَوَّناً في الحَرْبِ ،
      ـ أعْلَمَ نفسَهُ : وسَمَها بِسِيما الحَرْبِ ، كعَلَّمَها .
      ـ العَلامَةُ : السِّمَةُ ، كالأُعْلومةِ ، ج : أعْلامٌ ، والفصلُ بينَ الأَرْضَيْنِ ، ومَنْصوبٌ في الطَّريقِ يُهْتَدى به ، كالعَلَمِ فيهما .
      ـ العَلَمُ : الجَبَلُ الطويلُ ، أو عامٌّ , ج : أعْلامٌ وعِلامٌ ، ورَسْمُ الثَّوْب ورَقْمُهُ ، والرَّايَةُ ، وما يُعْقَدُ على الرُّمْحِ ، وسَيِّدُ القومِ ,
      ـ مَعْلَمُ الشيءِ : مَظِنَّتُه ، وما يُسْتَدَلُّ به ، كالعُلاَّمَةِ ، والعَلْمِ .
      ـ العالَمُ : الخَلْقُ كُلُّهُ ، أو ما حَواهُ بَطْنُ الفَلَكِ ، ولا يَجْمَعُ فاعَلٌ بالواوِ والنونِ غَيْرُهُ وغَيْرُ باسَمٍ .
      ـ تَعالَمَهُ الجَميعُ : عَلِموهُ ،
      ـ الأَيَّامُ المَعْلُوماتُ : عَشْرُ ذي الحِجَّةِ .
      ـ العُلامُ , والعُلَّامُ : الصَّقْرُ ، والباشِقُ .
      ـ العُلامِيُّ : الخَفِيفُ الذَّكيُّ .
      ـ العُلَّامُ : الحِنَّاءُ .
      ـ عَلَّامٌ : اسْمٌ .
      ـ العَيْلَمُ : البَحْرُ ، والماءُ الذي عليه الأرضُ ، والتارُّ الناعِمُ ، والضِّفْدِعُ ، والبِئْرُ الكَثيرَةُ الماءِ ، أو المِلْحَةُ ، واسْمٌ ، والضَّبُعُ الذَّكَرُ ، كالعَيْلامِ .
      ـ العَلْماءُ : الدَّرْعُ .
      ـ اعْتَلَمَهُ : عَلِمَهُ ،
      ـ اعْتَلَمَ الماءُ : سالَ .
      ـ عُلَيْمٌ : اسمٌ .
      ـ عَلَمَيْنُ العُلماءِ : أرْضٌ بالشأْمِ .
      ـ عَلَمُ السَّعْدِ : جبلٌ قُرْبَ دومةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. التّأثير
    • ( نف ) إحساس قويّ مُلْحَق بعواقب فعّالة .



    المعجم: عربي عامة

  5. بَديئة
    • بديئة - جمع بدايا
      1 - بديئة : أول الحال . 2 - بديئة : نشأة . 3 - بديئة بديهة . 4 - : : : : : : : : : : :

    المعجم: الرائد

  6. بُدّة
    • بدة
      1 - بدة : حاجة . 2 - بدة : طاقة ، قوة .

    المعجم: الرائد

  7. البَدَّةُ
    • البَدَّةُ : الطاقة والقوَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. البُدَّةُ
    • البُدَّةُ : النَّصيبُ من كل شيء .
      و البُدَّةُ الغايةُ والمدَّة ، والجمع بُدَد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. البِدَّةُ
    • البِدَّةُ : البَدُّ . والجمع : بدَد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. بَدّة
    • بدة - جمع بدد
      1 - بدة من كل شيء : نصيب ، حصة . 2 - بدة : غاية ، هدف .

    المعجم: الرائد

  11. بداية التأثير


    • الحقيقة التي يتعرض لها المستهلك من خلال كمية معينة من الدعايات قبل ان يبدأ تأثيرها

    المعجم: عربي عامة

  12. بداية التأثير
    • الحقيقة التي يتعرض لها المستهلك من خلال كمية معينة من الدعايات قبل ان يبدأ تأثيرها .

    المعجم: عربي عامة

  13. بِدَايَةٌ
    • جمع : ـات . [ ب د ا ].
      1 . :- في بِدَايَةِ الأمْرِ كانَ مُهَذَّباً :- : فِي أوّلِهِ .
      2 . :- البِدَايَةُ وَالنِّهايَةُ :- : الابْتِدَاءُ ، أَوَّلُ شَيْءٍ .

    المعجم: الغني

  14. بِداية
    • بِداية :-
      1 - مصدر بدَأَ / بدَأَ بـ
      • البداية والنِّهاية : المبتدأ والمنتهى ، - في البداية / في بداية الأمر : أول الأمر قبل كلّ شيء .
      2 - زمان البداية .
      3 - مكان البداية
      بداية العالم : بدء العالم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. بداية مشروع
    • أوّل خطوة نحو إقامة مشروع جديد ، وتعني بالانجليزية : start - up

    المعجم: مالية

  16. منحنى البداية
    • منحنى في رسم بياني يوضح الفترة التي تسبق بدء شركة جديدة في توليد دخل والتي تجد خلالها صعوبة في الحصول على التمويل اللازم ، وتعني بالانجليزية : death valley curve

    المعجم: مالية

  17. العالم
    • اسم من أسماء الله الحُسنى ، ومعناه

    المعجم: عربي عامة

  18. العالم الثّالث
    • الدُّول النامية التي لديها معدلات عالية من الفقر والأميّة والجهل والنِّسب العالية لزيادة السُّكان والمرض ومشاكل التَّغذية والفقيرة في التِّكنولوجيا واستخداماتها ، وقيل هي الدُّول المحايدة التي لم تكن تنتمي إلى المعسكرين الشرقيّ والغربيّ زمن الحرب الباردة .

    المعجم: عربي عامة

  19. العالم الحرّ
    • ( سة ) جزء من العالم مشهور بالأنظمة الديمقراطيَّة والرَّأسماليّة أو الاشتراكيَّة غير المتشدِّدة أكثر منه بالأنظمة الشّيوعيَّة أو الاستبداديّة .

    المعجم: عربي عامة

  20. العالم السّفليّ
    • مقرُّ الموتى .

    المعجم: عربي عامة

  21. العَالَمُ
    • العَالَمُ : الخلق كله ، وقيل : كل ما حَواه بطنُ الفلك .
      و العَالَمُ كل صِنف من أَصَناف الخلْق ، كعالم الحيوان ، وعالم النبات . والجمع : عوالِمُ ، وعالَمُون .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. حي العالم
    • ديسقوريدوس في المقالة الرابعة : إيرون الكبير ومعنى إيرون الحي أبداً

    المعجم: الأعشاب

  23. العالم الثالث
    • الدول الأقل نموًّا في آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية ، وتعني بالانجليزية : third world

    المعجم: مالية

  24. العالم الثاني
    • إسم أطلق على الدول ذات الاقتصاد المُوجَّه والمُخطَّط مركزياً لتمييزها عن الدول ذات الاقتصاد الحرّ ، وتعني بالانجليزية : second world

    المعجم: مالية

  25. العالم الرابع
    • الدول الأقل نموًّا و ، وتعني بالانجليزية : fourth world

    المعجم: مالية





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: