وصف و معنى و تعريف كلمة بدجاي:


بدجاي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و دال (د) و جيم (ج) و ألف (ا) و ياء (ي) .




معنى و شرح بدجاي في معاجم اللغة العربية:



بدجاي

جذر [بدج]

  1. دَجَنَ : (فعل)
    • دجَنَ / دجَنَ بـ يَدجُن ، دَجْنًا ودُجونًا ، فهو داجِن ، والمفعول مَدجون به
    • دَجَنَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
    • دَجَنَ السَّحابُ : أمْطَرَ أمْطَاراً
    • دَجَنَ اللَّيْلُ: دَجَمَ، دَجا، اِسْوَدَّ
    • دَجَنَ الحَيَوَانُ : اِسْتأْنَسَ بِالمسَاكِنِ وألِفَهَا
  2. دَجْن : (اسم)
    • دَجْن : مصدر دَجَنَ
  3. دَجَّنَ : (فعل)
    • دجَّنَ يُدجِّن ، تدجينًا ، فهو مُدجِّن ، والمفعول مُدجَّن
    • دَجَّنَ الحَيَوَانَاتِ : جَعَلَهَا ألِيفَةً دَاجِنَةً، خَاضِعَةً، رَوَّضَهَا
  4. دَجن : (اسم)
    • الجمع : أَدْجانٌ ، و دُجُونٌ ، و دِجانٌ
    • الدَّجْنُ : إِلباسُ الغيمِ الأَرضَ وأَقطارَ السماء، يومُ دَجْنٍ، ويوصف به، ف يومٌ دَجْنٌ
    • مصدر دجَنَ/ دجَنَ بـ


  5. دُجَن : (اسم)
    • دُجَن : جمع دُجنة
  6. دُجْن : (اسم)
    • دُجْن : جمع أَدْجَن
  7. دُجْن : (اسم)
    • دُجْن : جمع دَّجْنُ
,
  1. بدج
    • "في حديث ابن الزبير: أَنه حَمَلَ يوم الخَنْدَقِ على نَوْفَلِ‎ ‎بن‎ عبد الله بالسيف حتى قطع أُبْدُوجَ سَرْجه، يعني لِبْدَهُ؛ قال ابن الأَثير:، قال الخطابي هكذا فسره أَحد رواته، قال: ولست أَدْري ما صحته.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أُبْدوجُ
    • ـ أُبْدوجُ السَّرْجِ: لِبْدُ بِدادَيْهِ، مُعَرَّبُ: أُبْدُودَ.


    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. الدَّجْنُ
    • ـ الدَّجْنُ : إلْبَاسُ الغَيْمِ الأرضَ وأقْطارَ السماء ، والمَطَرُ الكثيرُ , ج : أدْجانٌ ودُجُونٌ ودُجْنٌ ودِجَانٌ .
      ـ أدْجَنُوا : دَخَلُوا فيه ،
      ـ أدْجَنُوا المَطَرُ والحُمَّى : دَاما ،
      ـ أدْجَنَتْ السماءُ : دَاَمَ مَطَرُها ،
      ـ أدْجَنَ اليوْمُ : صارَ ذَا دَجْنٍ ، كادْجَوْجَنَ .
      ـ يَوْمُ دَجْنٍ ، على الإِضافَةِ ، وعلى النَّعْتِ ، وَيوْمُ دُجُنَّةٍ ، كحُزُقَّةٍ ، وكذلك الليلةُ تُضافُ وتُنْعَتُ . والدُّجُنُّ ، والدُّجُنَّةُ ، والدِّجِنَّةُ : الظُّلْمَةُ ، والغيمُ المُطْبِقُ الرَّيَّانُ المُظْلِمُ لا مَطَرَ فيه , ج : دُجُنٌّ ،
      ـ دُّجُنَّةُ : الظُّلْمَةُ , وإلْبَاسُ الغَيْمِ وتَكاثُفُه .
      ـ دُّجُنُّ : الدَّجْنُ .
      ـ ليلَةٌ مِدْجانٌ : مُظْلِمَةٌ .
      ـ دَجَنَ بالمكانِ دُجُوناً : أقامَ ،
      ـ دَجَنَ الحَمامُ والشاةُ وغيرُهُما : ألِفَتِ البُيُوتَ . وهي داجِنٌ , ج : دَوَاجِنُ .
      ـ جَمَلٌ دَجُونٌ وداجِنٌ : سانٍ .
      ـ مَدْجُونَةُ : الناقَةُ عُوِّدَتِ السِناوَةَ .
      ـ دَّجَّانَةُ : الإِبِلُ التي تَحْمِلُ المَتَاعَ ، كالدَّيْدَجانِ .
      ـ دُّجْنَةُ : أقبحُ السَّوادِ ، وهو أدْجَنُ ، وهي دَجْناءُ .
      ـ داجَنَهُ : داهَنَهُ .
      ـ دَّاجِنَةُ : المَطْرَةُ المُطْبِقَةُ كالدِّيمَةِ .
      ـ داجُونُ : قرية بالرَّمْلَةِ ، منها أبو بكرٍ المُقْرِئُ .
      ـ أبو دُجانَةَ : سِماكُ بنُ خَرْشَةَ ، صحابِيٌّ .
      ـ دُجْنَى ، أو دِجْنَى ودُجْنا : أرضٌ خُلِقَ منها آدَمُ ، عليه السلامُ .
      ـ دُجَيْنُ بنُ ثابِتٍ : أبو الغُصْنِ جُحَى ، أو جُحَى غيرُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الحِيُّ
    • ـ الحِيُّ ، وحَيَوانُ ، وحَياةُ وحَيَوْةُ : نَقِيضُ المَوْتِ . حَيِيَ ، حَيَاةً ، وحَيَّ يَحَيُّ ويَحْيَا .
      ـ حَياة الطَّيِّبَةُ : الرِّزْقُ الحَلالُ ، أَو الجَنَّةُ .
      ـ حَيُّ : ضِدُّ المَيِّتِ , ج : أحْياءٌ ، وفَرْجُ المرأةِ .
      ـ ضُرِبَ ضَرْبَةً ليس بحاءٍ منها ، أَليس يَحْيَا ، كقولِك : لا تَأْكُلْ كذا فإنَّكَ مارِضٌ ، أَتَمْرَضُ إن أكَلْتَهُ .
      ـ أحْياهُ : جَعَلَهُ حَيًّا .
      ـ اسْتَحْياهُ : اسْتَبْقاهُ ، قيل : ومنهُ : { إنَّ اللّهَ لا يَسْتَحْيِي أن يَضْرِبَ مَثَلاً }.
      ـ طَريقٌ حَيٌّ : بَيِّنٌ .
      ـ حَيِيَ : اسْتَبانَ .
      ـ أرضٌ حَيَّةٌ : مُخْصِبَةٌ .
      ـ وأحْيَيْنَا الأرضَ : وجَدْناها حَيَّة غَضَّةَ النَّباتِ .
      ـ حَيَوانُ : جِنْسُ الحَيِّ ، أصْلُهُ حَيَيانٌ .
      ـ مُحاياةُ : الغِذاءُ للصبِيِّ .
      ـ حَيُّ : البَطْنُ من بُطُونِهِمْ , ج : أحْياءٌ .
      ـ حَيَا : الخِصْبُ ، والمَطَرُ ، وحَيَاءُ ، واسْمُ امْرَأةٍ ،
      ـ حَيَاءُ : التُّؤبةُ ، والحِشْمَةُ ، حَيِيَ منه حَياءً ، واسْتَحْيا منه ، واسْتَحَى منه ، واسْتَحْياهُ ،
      ـ هو حَيِيٌّ : ذُو حَياءٍ ، والفَرْجُ من ذَواتِ الخُفِّ والظِّلْفِ والسِّباعِ ، وقد يُقْصَرُ , ج : أحْياءٌ وأحْيِيَةٌ وحَيٌّ ، وحِيُّ .
      ـ تَّحِيَّةُ : السلامُ ، وحَيَّاهُ تَحِيَّةً ، والبَقاءُ ، والمُلْكُ .
      ـ حَيَّاكَ الله : أبقاكَ ، أَو مَلَّكَكَ .
      ـ حَيَّا الخَمْسينَ : دَنا منها .
      ـ مُحَيَّا : جماعةُ الوَجْهِ ، أَو حُرُّهُ .
      ـ حَيَّةُ : معروف ، يقالُ : لا تَمُوتُ إلا بِعَرَضٍ , ج : حَيَّاتٌ وحَيْواتٌ . وكَواكِبُ ما بَيْنَ الفَرْقَدَيْنِ وبَناتِ نَعْشٍ .
      ـ حَيُّوتُ : ذَكَرُ الحَيَّاتِ .
      ـ رجلٌ حَوَّاءٌ وحاوٍ : يَجْمَعُ الحَيَّاتِ .
      ـ حَيٌّ : قَبيلَةٌ ، والنِّسْبَةُ : حَيَوِيٌّ وحَيَيِيُّ .
      ـ بنو حِيٍّ : بَطْنانِ .
      ـ مَحْياةُ : موضع .
      ـ أحْيَتِ الناقَةُ : حَيِيَ وَلَدُها ،
      ـ أحْيَتِ القومُ : حَيِيَتْ ماشِيَتُهُم ، أَو حَسُنَتْ حالُها ، أَو صارُوا في الخِصْبِ ، وسَمَّوا : حَيَّةَ وحَيْوانَ ، وحَيِيَّةَ وحَيُّويَةَ وحَيُّونَ .
      ـ أبو تِحْيَى : صَحابِيٌّ ، شَبَّهَ ، صلى الله عليه وسلم ، عَيْنَ الدَّجَّالِ بعَيْنِهِ ، وتابِعِيَّانِ .
      ـ مُعاوِيَةُ بنُ أبي تِحْيَى : تابِعِيٌّ .
      ـ حَمَّادُ بنُ تُحْيَى : محدِّثٌ .
      ـ بنُ محمدِ بنِ تُحَيَّا : فقيهٌ .
      ـ تَحِيَّةُ الرَّاسِبِيَّةُ ، وبِنْتُ سُلَيْمانَ : محدِّثَتانِ .
      ـ يعقوبُ بنُ إِسْحاقَ بن تَحِيَّةَ : عن يزيدَ بنِ هارونَ .
      ـ ذُو حَيَّاتِ : سيْفٌ .
      ـ فُلانٌ حَيَّةُ الوادِي أَو الأرض أَو البَلَدِ أَو الحَماطِ ، أَداهٍ خبيثٌ .
      ـ حايَيْتُ النارَ بالنَّفْخِ : أحْيَيْتُها .
      ـ حَيَّ على الصلاةِ ، أهَلُمَّ وأقْبِلْ .
      ـ حَيَّ هَلاَ ، وحَيَّ هَلاً على كذا ، حَيَّ إلى كذا ، وحَيَّ هَلَ ، وحَيْ هَلْ ، وحَيَّهْلَ : حَيَّ ، أَاعْجَلْ ، وهَلاً ، أَصِلْهُ ،
      ـ حَيَّ ، أَهَلمَّ ، وهَلاً ، أحَثِيثاً ، أَو أسْرِعْ ، أَو هَلاً ، أَاسْكُنْ ، ومعناهُ : أسْرِعْ عند ذِكْرِهِ ، واسْكُنْ حتى تَنْقَضِيَ .
      ـ حَيَّ هَلاً بفُلانٍ ، أَعليكَ به ، وادْعُهُ . إذا قلتَ حَيَّ هَلاً مُنَوَّنَةً ، فَكَأَنَّكَ قلتَ : حَثًّا . وإذا لم تُنَوِّنْ ، فكأنَّكَ : قلتَ : الحَثَّ ، جعلُوا التنوينَ عَلَماً على النَّكِرَةِ ، وتَرْكَهُ عَلَماً لِلْمَعْرِفَةِ ، وكذا في جميع ما هذا حالُهُ من المَبْنِيَّاتِ .
      ـ لا حَيَّ عنه : لا مَنْعَ .
      ـ لا يَعْرِفُ الحَيَّ من اللَّيِّ : الحَقَّ من الباطِلِ ، أَو لا يَعْرِفُ الحَوِيَّةَ من فَتْلِ الحَبْلِ .
      ـ تَّحابِكواكِبُ ثلاثةٌ حِذَاءَ الهَنْعَةِ .
      ـ حَيَّةُ الوادِالأسَدُ .
      ـ ذُو الحَيَّةِ : مَلِكٌ مَلَكَ ألْفَ عامٍ .
      ـ أحْياءُ : ماءٌ غَزاهُ عُبَيْدَةُ بنُ الحَارِثِ ، سَيَّرَهُ النبِيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، وموضع قُرْبَ مِصْرَ يُضافُ إلى بَني الخَزْرَجِ .
      ـ أَبو عُمَرَ بنُ حَيَّوَيْهِ : مُحَدِّثٌ .
      ـ إمامُ حَرَمَيْنِ : عبدُ الملِكِ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ يوسفَ بنِ محمدِ بن حَيَّوَيْهِ .
      ـ حُيَيَّةُ : والِدَةُ عَمْرِو بنِ شُعَيْبٍ .
      ـ مُعَمَّرُ بنُ أبي حُيَيَّةَ : مُحَدِّثٌ .
      ـ صالِحُ بنُ حَيْوانَ ، وحَيْوانُ بنُ خالِدٍ ، أو خَيْوانَ : مُحَدِّثانِ .
      ـ سَعْدُ اللّهِ بنُ نَصْرٍ حَيَوانِيُّ ، وابْنُهُ محمدٌ ، وابنُ أخيهِ عبدُ الحَقِّ : مُحَدِّثونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أدجن
    • أدجن - إدجانا
      1 - أدجن : دخل في « الدجن »، وهو المطر الكثير . 2 - أدجن : أصبح في الدجن . 3 - أدجن الليل : أسود . 4 - أدجنت السماء : دام مطرها . 5 - أدجن المطر أو الحمى : دام .

    المعجم: الرائد

  4. أدجنَ
    • أدجنَ يُدجن ، إدجانًا ، فهو مُدجِن ، والمفعول مُدجَن ( للمتعدِّي ) :-
      أدجَن اللَّيلُ اشتدّ ظلامه .
      أدجَن اليومُ : كان فيه غيمٌ كثيف .
      • أدجنتِ السَّماءُ : كثر سحابُها ودام مطرُها . • أدجَن الحيوانَ : جعله راضيًا أليفا :- أدجن أسدًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تَدْجِينٌ
    • [ د ج ن ]. ( مصدر دَجَّنَ ). :- لَهُ مَهَارَةٌ عَلَى تَدْجِينِ الحَيَوَانَاتِ :- : عَلَى تَلْيِينِ طَبَائِعِهَا وَتطْوِيعِهَا ، إِخْضَاعِهَا . :- ثَارَ ضِدَّ سِيَاسَةِ تَدْجِينِ الشَّعْبِ .

    المعجم: الغني

  6. دجَّنَ
    • دجَّنَ يُدجِّن ، تدجينًا ، فهو مُدجِّن ، والمفعول مُدجَّن :-
      دجَّن المدرِّبُ الحيوانَ البرِّيَّ دَرّبه أو كيَّفه ليعيش في بيئة منزليّة للاستفادة منه ، جعله أليفًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أدجن اللّيل
    • اشتدّ ظلامه .

    المعجم: عربي عامة

  8. أدجن اليوم
    • كان فيه غيمٌ كثيف .

    المعجم: عربي عامة

  9. أَدْجَنَ
    • أَدْجَنَ : دَخَلَ في الدَّجْنِ .
      و أَدْجَنَ اليومُ والسحابُ : دَجَنَ .
      و أَدْجَنَ المَطرُ : دام .
      و أَدْجَنَ السماءُ : دام مطرُها .
      و أَدْجَنَ بالمكان : دَجَنَ .
      و أَدْجَنَ عليه الحمَّى : لزمَتْه ولم تبْرحْه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. أَدْجَن
    • أدجن - ج ، دجن ، - مؤ ، دجناء
      1 - أدجن : أسود . 2 - أدجن : ذو « الدجنة »، أي الظلمة .

    المعجم: الرائد

  11. حيوان أعصم
    • في ذراعيه أو إحداهما بياض وسائره أسود أو أحمر :- ظبيٌ / فرسٌ أعصمُ - بقرةٌ عصماءُ :- ° قصيدة عَصْماءُ

    المعجم: عربي عامة

  12. حيوان برّيّ
    • ( حن ) حيوان يعيش في البَرّ ، مُتوحِّش ليس أليفًا ، كالأرنب البَرّي .

    المعجم: عربي عامة

  13. حيوان ذو دم حار
    • الحيوان الذي تبقى درجة حرارة جسمه ثابتة في الاحوال العادية كالطيور والثدييات .


    المعجم: عربي عامة

  14. حيوان لبون حي
    • حيوان يلد ويرضع صغاره اللبن من الاثدية .

    المعجم: عربي عامة

  15. حيوان مجترّ
    • حيوان له معدة مركبة تحتفظ بغذائه غير المهضوم في كرشه ليعيده إلى الفم لمضغه فيما بعد .

    المعجم: عربي عامة

  16. حَيَوَانٌ
    • جمع : ـات . [ ح ي ي ].
      1 .: كُلُّ حَيٍّ نَاطِقٍ أوْ غَيْرِ نَاطِقٍ .
      2 . :- الحَيَوَانُ النَّبَاتِيُّ :- : حَيَوَانٌ يُشْبِهُ شَكْلَ النَّبَاتِ كَالإِسْفَنْجِ .
      3 . :- الحَيَوَانُ النُّخَاعِيُّ :- : حَيَوَانٌ فِقَرِيٌّ ، لَهُ حَبْلٌ شَوْكِيٌّ وَلَيْسَ لَهُ مُخٌّ .
      4 . :- الحَيَوَانُ الْمَنَوِيُّ :- : النُّطْفَةُ .

    المعجم: الغني

  17. حَيَوان
    • حَيَوان :-
      1 - مصدر حيِيَ .
      2 - حياة ، جسم نامٍ حسّاس متحرِّك بالإرادة :- { وَإِنَّ الدَّارَ الآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ } .
      3 - ما عدا الإنسان من أنواع الحيوانات :- حيوان بريّ / مفترس / بحريّ / أليف / طفيليّ ، - جمعية الرفق بالحيوان ، - حيوانات مجترَّة / ثدييّة / فقاريّة / قشريّة / قاضمة / داجنة :-
      • الحيوانات الأهليّة : هي ما دُجِّن من الحيوانات ، - الحيوانات الشَّرسة : هي التي تعيش في الغابات البرّيّة كالأسد والنمر ، - حديقة الحيوان : تشتمل على أصناف من الحيوانات الحيَّة للعرض .
      4 - حياة دائمة باقية ، حياة لا يعقبها موت :- { وَإِنَّ الدَّارَ الآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ }: وقيل مبالغة في الحياة .
      5 - من به غلظة وغباء وبلادة :- كيف تتعامل مع هذا الحيوان ؟ .
      • علم الحيوان : ( الحيوان ) فرع من علم الأحياء المسمَّى التّاريخ الطّبيعيّ ، وهو يبحث في الحيوان من حيث بنيانه ونموّه وتصنيفه .
      • الحيوان المَنَوِيّ : ( التشريح ) الخليّة التَّناسليّة الذَّكريّة التي تتَّحد بالبويضة أي بالخليّة التَّناسليّة الأنثويّة لتكوّن الزّيجوت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. حيوان
    • كل ذي روح من إنسان وبهائم وغير ذلك .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. حيوان
    • حيوان
      1 - كائن حي يمتاز بالحياة والحس والحركة ، جمع : حيوانات : « الإنسان حيوان ناطق ، الكلب حيوان أليف »

    المعجم: الرائد

  20. الحيوان المنويّ
    • ( حي ) الخليّة التَّناسليّة الذَّكريّة التي تتَّحد بالبيضة أي

    المعجم: عربي عامة

  21. الحيوان المنويّ
    • ( شر ) الخليّة التَّناسليّة الذَّكريّة التي تتَّحد بالبويضة أي بالخليّة التَّناسليّة الأنثويّة لتكوّن الزّيجوت .

    المعجم: عربي عامة

  22. الحَيوانُ
    • الحَيوانُ : الحياة .
      وفي التنزيل العزيز : العنكبوت آية 64 وَإِنَّ الدَّارَ الآخِرةَ لَهِيَ الحَيَوَانُ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. ثقوب الحيوان
    • هي بيوت الحيوانات التي تكون أبوابها ظاهرة في الأرض ، كبيوت النمل .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. إستبراء الحيوان الجلال
    • منعه عن الإغتذاء من النجاسات التي إغتداء على أكلها حتى يزول الجلل ، أي أثر ذلك الطعام النجس الذي أكله .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. حيِيَ
    • حيِيَ حَيِيتُ ، يَحيَا ، احْيَ ، حياةً وحيوانًا ، فهو حيّ :-
      حيِي فلانٌ
      1 - عاش وصار ذا حياة ، كان ذا نماء ، سرت فيه الرُّوح ، عكسه مات :- كان يريد أن يحيا حياة حرّة كريمة ، - { وَيَحْيَا مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَةٍ } - { وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ } :-
      يحيا الشّعب : هتاف يقال في المظاهرات السياسيّة تأييدًا للشعب .
      2 - كان ذا نماء وقدرة على التطوّر :- { قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى بدجاي في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

" أُبدُوجُ السَّرْجِ بالضَّمّ " والدّال المهملة " : لِبْدُ بِدَادَيْهِ " بكسر الموحّدة وفتح الدّالين هكذا في نسختنا وفي النّهاية والنّاموس . أُبْدُوجُ السَّرْج : لِبْدُه وزاد ي الأَخير : ورُوِىَ بالنّون وهو " مُعَرَّبُ أُبْدُود " . وفي التَّكْمِلة : أُبْدُوجُ السَّرْج لِبْدُه و كأَنّه كلِمَةٌ أَعجَميّة وقيل : هو أُبْدُودٌ . وقد جاءَ في حديث الزُّبير : " أَنّه حَمَلَ يومَ الخَنْدَقِ على نَوْفلِ بنِ عبْدِ الله بالسَّيْفِ حتّى قَطَع أُبْدُود سَرْجِه " يعني لِبْدَه قال الخَطّابِيّ : هكذا فَسَّره أَحدُ رُواتهِ قال : ولَسْتُ أَدْرِي ما صِحَّتُه كذا في النهاية

لسان العرب
في حديث ابن الزبير أَنه حَمَلَ يوم الخَنْدَقِ على نَوْفَلِ بن عبد الله بالسيف حتى قطع أُبْدُوجَ سَرْجه يعني لِبْدَهُ قال ابن الأَثير قال الخطابي هكذا فسره أَحد رواته قال ولست أَدْري ما صحته


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: