-
بَدِيعُ
- ـ بَدِيعُ : المُبْتَدِعُ والمُبْتَدَعُ ، وحبْلٌ ابْتُدئَ فَتْلُهُ ، ولم يكن حَبْلاً ، فَنُكِثَ ثم غُزِلَ ثم أعيدَ فَتْلُهُ ، والزِّقُّ الجَديدُ ، ومنه الحديثُ : '' إنَّ تهَامَةَ كبدِيعِ العَسَلِ ''،
ـ بَدِيعُ : الرَّجُلُ السمينُ ، ج : بُدعٌ ، وبِنَاءٌ عظيمٌ للمُتَوَكِّلِ بِسُرَّ من رَأى ، وماءٌ عليه نَخِيلٌ قُرْبَ وادِي القُرَى ، ويقالُ : يَدِيعٌ .
ـ بَدِيعَةٌ : ماءٌ بِحِسْمَى .
ـ بِدْعُ : الأَمْرُ الذي يكونُ أوَّلاً ، والغُمْرُ من الرِّجالِ ، والبَدَنُ المُمْتَلِئُ ، والغايَةُ في كُلِّ شيءٍ ، وذلك إذا كانَ عالِماً أو شُجاعاً أو شَرِيفاً ، ج : أبدَاعٌ وبُدُعٌ ، وهي بِدْعَةٌ ، ج : بِدَعٌ ، وقد بَدُعَ بَدَاعَةُ وبُدُوعاً .
ـ بِدْعَةُ : الحَدَثُ في الدين بعدَ الإِكْمَالِ ، أو ما اسْتُحْدِثَ بعد النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، من الأَهْواءِ والأَعْمالِ ، ج : بِدَعٌ .
ـ مَبْدوعٌ : فَرَسُ الحَارِثِ بن ضِرارٍ الضَّبِّيِّ .
ـ بَدِعَ : سَمِنَ ،
ـ بَدَعَهُ : أنشأهُ كابْتَدَعَهُ ،
ـ بَدَعَ الرَّكِيَّةَ : اسْتَنْبَطَهَا .
ـ أبْدَعَ : أبْدَأ ،
ـ أبْدَعَ الشاعِرُ : أتَى بالبَدِيعِ ،
ـ أبْدَعَ الراحِلَةُ : كَلَّتْ ، وعَطِبَتْ ، أو ظَلَعَتْ ، أو لا يكونُ الإِبْداعُ إلاَّ بِظَلْعٍ ،
ـ أبْدَعَ فلانٌ بفلانٍ : فَظَعَ به ، وخَذَلَهُ ، ولم يَقُمْ بحاجَتِه ،
ـ أبْدَعَ حُجَّتُهُ : بَطَلَتْ ،
ـ أبْدَعَ بِرُّهُ بِشُكْرِي ، وقَصْدُه بوَصْفِي : إذا شَكَرَه على إحسانِهِ إليه مُعْتَرِفاً بأن شُكْرَه لا يَفِي بِإحْسانِهِ .
ـ أُبْدِعَ : أُبْطِلَ ،
ـ أُبْدِعَ بفلانٍ : عَطِبَتْ رِكَابُهُ ، وبَقِيَ مُنْقَطَعَاً به .
ـ بَدَّعَهُ تَبْدِيعاً : نَسَبَهُ إلى البِدْعَةِ .
ـ اسْتَبْدَعَه : عَدَّه بَدِيعاً .
ـ تَبَدَّعَ : تَحَوَّلَ مُبْتَدِعاً .
المعجم: القاموس المحيط
-
بادَرَهُ
- ـ بادَرَهُ مُبادَرَةً وبِداراً ، وابْتَدَرَهُ ، وبَدَرَ غيرَهُ إليه : عاجَلَهُ .
ـ بَدَرَهُ الأَمْرُ ، وإليه : عَجِلَ إليه ، واسْتَبَقَ .
ـ اسْتَبَقْنا البَدَرَى : مُبادِرينَ .
ـ بادِرَةُ : ما يَبْدُرُ من حِدَّتِكَ في الغَضَبِ من قولٍ أو فِعْلٍ ، وشَباةُ السَّيْفِ ، والبَديهَةُ ، ووَرَقُ الحُوَّاءَةِ ، وأوَّلُ ما يَتَفَطَّرُ من النَّباتِ ، وأجْوَدُ الوَرْسِ ، وأحْدَثُهُ ، واللَّحْمَةُ بينَ المَنْكِبِ والعُنُقِ ،
ـ بادِرَةُ من الإِنْسانِ : اللَّحْمتانِ فَوْقَ الرُّغَثاوَيْنِ وأسْفَلَ الثُّنْدُوَةِ ، ج : البَوادِرُ .
ـ بَدْرُ : القَمَرُ المُمْتَلِئُ ، كالبادِرِ ، والسَّيِّدُ ، والغُلامُ المُبادِرُ ، والطَّبَقُ .
ـ بَدْرٌ : موضع بينَ الحَرَمَيْنِ مَعْرِفَةٌ ، ويُذَكَّرُ ، أو اسمُ بِئْرٍ هناكَ حَفَرَها بَدْرُ بنُ قُرَيْشٍ ، ومِخْلافٌ باليَمَنِ ، وجَبَلٌ لِباهِلَةَ ، وآخَرُ قُرْبَ الوارِدَةِ ، وموْضِعٌ بالبادِيَةِ ، وجَبَلٌ بِبِلادِ مُعاوِيَةَ بنِ حَفْصٍ ، وصَحابِيَّانِ .
ـ بَدْرِيُّ : من شَهِدَ بَدْراً . وأبو مَسْعودٍ عُقْبَةُ بنُ عَمْرٍو البَدْرِيُّ : لم يَشْهَدْها ، وإنما نَزَلَ ماءٌ يقالُ له : بَدْرٌ .
ـ بَدْرُ بنُ عَمْرٍو : بَطْنٌ من فَزارَةَ ، إليه نُسِبَ للعَلاَّمَةُ تاجُ الدينِ عبدُ الرحمنِ بنُ إبراهيمَ بنِ سِباعٍ البَدْرِيُّ الفَزارِيُّ .
ـ بَدْرُ وبَدْرَةُ : جِلْدَةُ السَّخْلَةِ ، ج : بُدُورٌ وبِدَرٌ ، وكيسٌ فيه ألْفٌ أو عَشَرَةُ آلافِ دِرْهَمٍ ، أو سَبْعَةُ آلافِ دينارٍ ، وموضع .
ـ عَيْنٌ بَدْرَةٌ : تَبْدُرُ بالنَّظَرِ ، أو تامَّةٌ ، كالبَدْرِ .
ـ بَيْدَرُ : الكُدْسُ .
ـ أبْدَرْنا : طَلَعَ لنا البَدْرُ ، أو سِرْنا في لَيْلَتِهِ ،
ـ أبْدَرَ الوَصِيُّ في مالِ اليَتِيمِ : بادَرَ كِبَرَهُ .
ـ بَيْدَرَ الطَّعامَ : كَوَّمَهُ .
ـ البَيْدَرُ : مَوْضِعُهُ الذي يُداسُ فيه .
ـ لِسانٌ بَيْدَرَى : مُسْتَوِيَةٌ .
ـ بَدْرِيُّ من الغَيْثِ : ما كانَ قُبَيْلَ الشِّتاءِ ،
ـ بَدْرِيُّ من الفُصْلانِ : السَّمينُ ،
ـ بَدْرِيَّةُ : مَحَلَّةٌ ببَغْدادَ ، منها : يَحْيَى بن المُظَفَّرِ اللاَّمِيُّ البَدْرِيُّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
بِدعة
- بدعة - جمع بدع
1 - بدعة : كل ما أحدث واخترع وخلق . 2 - بدعة في الدين : ما يؤتى به مخالفا للإيمان التقليدي .
المعجم: الرائد
-
بدسكان
- وبداسقان وبداسكان ابن سرانيون : قيل أنه دواء مدر يجلب من أذربيجان الرازي : هي الحشيشة التي يتخذ منها القبط الأسورة ابن سينا : حشيشة يتخذ منها الزنج اسورة
المعجم: الأعشاب
-
البدريون
- هم الصحابة الذين شهدوا غزوة بدر الكبرى .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
بدريَّة
- بدريَّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى بَدْر .
2 - صبيحة من الفجر إلى الظهر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بدعة
- موضة أو تصميم جديد يشتهر سريعا ثم سرعان ما يضمحل سريعا
المعجم: عربي عامة
-
بدعة
- موضة أو تصميم جديد يشتهر سريعا ثم سرعان ما يضمحل سريعا .
المعجم: عربي عامة
-
بِدْعَةٌ
- جمع : بِدَعٌ . [ ب د ع ].
1 . :- هَذِه بِدْعَةٌ لَمْ نَرَ لَها مَثِيلاً :- : ما اسْتُحْدِثَ فِي الدِّينِ . كُلُّ بِدْعَةٍ ضَلاَلَةٌ . ( حديث ) :- اِعْتِقادٌ صَحِيحٌ لاَ يَكُونُ فِيهِ بِدْعَةٌ . ( الغزالي ).
2 . :- اِحْذَرُوا أَهْلَ البِدَعِ :- : جَماعَةٌ تَعْمَلُ عَلَى إحْداثِ عادَاتٍ جَدِيدَةٍ عَلَى غَيْرِ مِثالٍ .
المعجم: الغني
-
بِدْعَة
- بِدْعَة :-
جمع بِدْعات وبِدَع :
1 - شيء جديد قصير الأمد .
2 - كلّ مُحدَثة جديدة :- جاء التطوُّر والابتكار ببدَع جديدة ، - بِدْعة علميّة / تقنيّة : إحداث جديد / ابتكار ، اختراع ، - { قُلْ مَا كُنْتُ بِدَعًا مِنَ الرُّسُلِ } [ قرآن ]: ما كنت صاحبَ بِدَعٍ ولا معروفة مِنّي البِدَع .
3 - نزعة جديدة تُطلق غالبًا على الخروج الشاذّ أو الانحراف عن الدين :- عُني العلماء المسلمون بمحاربة البدع والخرافات ، - وَكُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلاَلَةٌ [ حديث ] :-
• أهل البِدَع : الخارجون على التَّعاليم الدينيّة المتَّبعة .
• طلاق البِدْعَة : ( الفقه ) أن يطلِّق الرجلُ امرأتَه ثلاثًا بكلمة واحدة أو ثلاثًا في طُهْر واحد ، أو يطلِّقها أثناءَ الحيضِ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بدعة
- هي إحداث أمر جديد في الدين لم يفعله النبي ولا الصحابة ولا التابعين .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
بدعة
- هي كل محدث جديد على غير مثال سابق
المعجم: مصطلحات فقهية
-
البِدْعَة
- البِدْعَة : ما استُحْدِث في الدِّين وغيره . والجمع : بِدَعٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
طلاق البدعة
- وهو أن يطلق الزوج زوجته طلقة واحدة أو أكثر بلفظ واحد أو بألفاظ متعددة لكن في طهر واحد أو يطلقها واحدة في طهر جامعها فيه
المعجم: مصطلحات فقهية
-
بدع الأمر
- ابتكره ؛ أَنْشَأه على غير مثالٍ سابقٍ :- بدع اللهُ الكونَ - بدَع الزِّيَّ الجديدَ لروّاد الفضاء .
المعجم: عربي عامة
-
بدع الأمر
- صار غايةً في صِفتِه ، خيرًا كان أو شرًّا :- بدُع شِعْرُه في وصف الطبيعة .
المعجم: عربي عامة
-
بدّع الشّخص
- أجاد وتميَّز في عمله ، بلغ الغايةَ فيه :- بدّع العالِم زويل في أبحاثه .
المعجم: عربي عامة
-
بدّع الشّخص
- اتهمه بالبِدعَة ونسبه إليها :- بدّع الخوارجُ مُخالفيهم في الاعتقاد .
المعجم: عربي عامة
-
بدع
- ب د ع : أبْدَعَ الشيء اخترعه لا على مثال والله بديع السماوات والأرض أي مُبْدعهُما و البديعُ المبتدع و المُبْتَدَعُ أيضا و البديعُ أيضا الزق وفي الحديث { إن تهامة كبديع العسل حلو أوله حلو آخره } شبهها بزق العسل لأنه لا يتغير بخلاف اللبن و أبْدَعَ الشاعر جاء بالبديع وشيء بِدْعٌ بالكسر أي مبتدع وفلان بِدْعٌ في هذا الأمر أي بديع ومنه قوله تعالى قل ما كنت بدعا من الرسل { و البِدْعةُ الحدث في الدين بعد الإكمال و استَبْدَعَهُ عده بديعا و بَدَّعَهُ تبْدِيعَاً نسبه إلى البدعة
المعجم: مختار الصحاح
-
بَدُعَ
- بَدُعَ بَدُعَ ُ بَدَاعة ، وبُدُوعاً : صار غاية في ص
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَدَعَ
- [ ب د ع ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). بَدَعْتُ ، أَبْدَعُ ، مصدر بَدْعٌ .
1 . :- بَدَعَ عادَاتٍ لَمْ تَكُنْ شائِعَةً :- : أَنْشأَها عَلَى غَيْرِ مِثَالٍ .
2 . :- بَدَعَ أُسْلُوباً جَدِيداً :- : خَلَقَهُ ، اِبْتَكَرَهُ عَلى غَيْرِ مِثَالٍ .
المعجم: الغني
-
بِدْعٌ
- جمع : أبْداعٌ ، بُدُعٌ . [ ب د ع ].
1 . :- عَالِمٌ بِدْعٌ فِي عِلْمِهِ :- : يَأتِي بِالعَجَبِ ، أيْ بِالْمُحدَثِ وَالمُبْتَكَرِ .
2 . :- لَم يَكُنِ اخْتِراعُهُ بِدْعاً فِي هذا الأمْرِ :- : أيْ لَمْ يَكُنْ أوَّلَ اخْتِراعٍ .
3 . :- لاَ بِدْعَ مِنْ ذَلِكَ :- : أيْ لاَ عَجَبَ . الأحقاف آية 9 قُلْ ما كُنْتُ بِدْعاً مِنَ الرُّسُلِ (. قرآن ).
المعجم: الغني
-
بَدْع
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بِدْع
- بِدْع :-
جمع أبْداع وبُدُع :
1 - أوَّل لا نظيرَ له :- هذا الشعر بِدْعٌ في بابه ، - { قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ }: مخالفًا لمن تقدَّمني من الرُّسُل ، أو مبتدعًا فيما أقول :-
• ما كان فلانٌ بِدْعًا في هذا الأمر : ليس أوَّلَ مَن فَعَلَهُ .
2 - مُحْدَث جديد يُفْعَل لأول مرة :- أتى بأمرٍ بِدْع .
3 - عَجَب :- لا بِدْعَ مِن / في ذلك : لا عَجَب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بدْعًا
- بديعا منفردًا فيما جئتُ به
سورة : الاحقاف ، آية رقم : 9
المعجم: كلمات القران