وصف و معنى و تعريف كلمة بدشنا:


بدشنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و دال (د) و شين (ش) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح بدشنا في معاجم اللغة العربية:



بدشنا

جذر [بدش]

  1. دَشت : (اسم)
    • الدَّشْتُ : الصَّحراءُ
    • الدَّشْتُ: جملةُ الورق غير المرتَّب
    • المهملُ منه
    • الدَّشْتُ :قدر مُهْمَل من الورقِ
,
  1. بادَرَهُ
    • ـ بادَرَهُ مُبادَرَةً وبِداراً ، وابْتَدَرَهُ ، وبَدَرَ غيرَهُ إليه : عاجَلَهُ .
      ـ بَدَرَهُ الأَمْرُ ، وإليه : عَجِلَ إليه ، واسْتَبَقَ .
      ـ اسْتَبَقْنا البَدَرَى : مُبادِرينَ .
      ـ بادِرَةُ : ما يَبْدُرُ من حِدَّتِكَ في الغَضَبِ من قولٍ أو فِعْلٍ ، وشَباةُ السَّيْفِ ، والبَديهَةُ ، ووَرَقُ الحُوَّاءَةِ ، وأوَّلُ ما يَتَفَطَّرُ من النَّباتِ ، وأجْوَدُ الوَرْسِ ، وأحْدَثُهُ ، واللَّحْمَةُ بينَ المَنْكِبِ والعُنُقِ ،
      ـ بادِرَةُ من الإِنْسانِ : اللَّحْمتانِ فَوْقَ الرُّغَثاوَيْنِ وأسْفَلَ الثُّنْدُوَةِ ، ج : البَوادِرُ .
      ـ بَدْرُ : القَمَرُ المُمْتَلِئُ ، كالبادِرِ ، والسَّيِّدُ ، والغُلامُ المُبادِرُ ، والطَّبَقُ .
      ـ بَدْرٌ : موضع بينَ الحَرَمَيْنِ مَعْرِفَةٌ ، ويُذَكَّرُ ، أو اسمُ بِئْرٍ هناكَ حَفَرَها بَدْرُ بنُ قُرَيْشٍ ، ومِخْلافٌ باليَمَنِ ، وجَبَلٌ لِباهِلَةَ ، وآخَرُ قُرْبَ الوارِدَةِ ، وموْضِعٌ بالبادِيَةِ ، وجَبَلٌ بِبِلادِ مُعاوِيَةَ بنِ حَفْصٍ ، وصَحابِيَّانِ .
      ـ بَدْرِيُّ : من شَهِدَ بَدْراً . وأبو مَسْعودٍ عُقْبَةُ بنُ عَمْرٍو البَدْرِيُّ : لم يَشْهَدْها ، وإنما نَزَلَ ماءٌ يقالُ له : بَدْرٌ .
      ـ بَدْرُ بنُ عَمْرٍو : بَطْنٌ من فَزارَةَ ، إليه نُسِبَ للعَلاَّمَةُ تاجُ الدينِ عبدُ الرحمنِ بنُ إبراهيمَ بنِ سِباعٍ البَدْرِيُّ الفَزارِيُّ .
      ـ بَدْرُ وبَدْرَةُ : جِلْدَةُ السَّخْلَةِ ، ج : بُدُورٌ وبِدَرٌ ، وكيسٌ فيه ألْفٌ أو عَشَرَةُ آلافِ دِرْهَمٍ ، أو سَبْعَةُ آلافِ دينارٍ ، وموضع .
      ـ عَيْنٌ بَدْرَةٌ : تَبْدُرُ بالنَّظَرِ ، أو تامَّةٌ ، كالبَدْرِ .
      ـ بَيْدَرُ : الكُدْسُ .
      ـ أبْدَرْنا : طَلَعَ لنا البَدْرُ ، أو سِرْنا في لَيْلَتِهِ ،
      ـ أبْدَرَ الوَصِيُّ في مالِ اليَتِيمِ : بادَرَ كِبَرَهُ .
      ـ بَيْدَرَ الطَّعامَ : كَوَّمَهُ .
      ـ البَيْدَرُ : مَوْضِعُهُ الذي يُداسُ فيه .
      ـ لِسانٌ بَيْدَرَى : مُسْتَوِيَةٌ .
      ـ بَدْرِيُّ من الغَيْثِ : ما كانَ قُبَيْلَ الشِّتاءِ ،
      ـ بَدْرِيُّ من الفُصْلانِ : السَّمينُ ،
      ـ بَدْرِيَّةُ : مَحَلَّةٌ ببَغْدادَ ، منها : يَحْيَى بن المُظَفَّرِ اللاَّمِيُّ البَدْرِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَمْرُ
    • ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
      ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
      ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
      ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
      ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
      ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
      ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
      ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
      ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
      ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
      ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
      ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
      ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
      ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
      ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
      ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
      ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
      ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
      ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
      ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
      ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
      ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
      ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
      ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
      ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
      ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
      ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
      ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
      ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. بدسكان
    • وبداسقان وبداسكان ابن سرانيون : قيل أنه دواء مدر يجلب من أذربيجان الرازي : هي الحشيشة التي يتخذ منها القبط الأسورة ابن سينا : حشيشة يتخذ منها الزنج اسورة

    المعجم: الأعشاب

  4. ‏ البدريون ‏
    • ‏ هم الصحابة الذين شهدوا غزوة بدر الكبرى . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  5. بدريَّة
    • بدريَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى بَدْر .
      2 - صبيحة من الفجر إلى الظهر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. بَدَرَى
    • بدرى
      1 - سباق

    المعجم: الرائد

  7. البَدَرَى
    • البَدَرَى يُقال : استبقْنا البَدَرَى : مُبادِرين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. بَدْرِيّ
    • بَدْرِيّ :-
      جمع بداري :
      1 - اسم منسوب إلى بَدْر .
      2 - من شهِد وقعة بدر .
      3 - باكورة ، ما جاء مبكّرًا .
      • البَدريّ من الزَّرع : ما بدَر به الزَّارع أوّل الموسم .
      • البَدريّ من الغَيْث : ما كان أوّل الشِّتاء .
      • البَدريّ من الماشية : ما بدَرت أمُّه في النّتاج فجاءت به أوَّل الزَّمان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. بَدريّ
    • بدري
      1 - البدري من المطر : ما كان قبيل الشتاء

    المعجم: الرائد

  10. البدريّ من الزّرع
    • ما بدَر به الزَّارع أوّل الموسم .

    المعجم: عربي عامة

  11. البدريّ من الغيْث
    • ما كان أوّل الشِّتاء .

    المعجم: عربي عامة

  12. البدريّ من الماشية
    • ما بدَرت أمُّه في النّتاج فجاءت به أوَّل الزَّمان .


    المعجم: عربي عامة

  13. البَدْريّ
    • البَدْريّ : من شَهِدَ وقعة بَدْر .
      و البَدْريّ من الغيث : ما كان قُبُلَ الشِّتاء .
      و البَدْريّ من الماشية : ما بدَرت أُمُّه في النتاج فجاءَت به أولَ الزمان .
      و البَدْريّ من الزَّرع : ما بَدَر به الزارع أول الزمان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الأمرُ
    • التدبير والتصرف فيها كما يشاء
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 54

    المعجم: كلمات القران

  15. الأَمَرُ
    • الأَمَرُ : يقال : ما في الدار أَمَرٌ : أَحَدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الأَمَرُّ
    • الأَمَرُّ الأَمَرُّ يقال : فلان أَمَرُّ عَقْدًا من فلان : أحكمُ أَمْرًا منه وأَوفى ذِمَّةً .
      وهي مُرَّى .
      و الأَمَرُّ المَصَارين يجتمع فيها الفَرْثُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الأَمَّر
    • الأَمَّر الأَمَّر الإِمَّرُ : الذي يوافق كلّ أَحد على ما يريد من أمره كله ، لضعف رأْيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الأَمْر
    • الأَمْر : الحال والشأْن .
      وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 128 لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ ) ) .
      و الأَمْر الحادثة . والجمع : أمور .
      و الأَمْر الطَّلَب أو المأْمور به ، وفي التنزيل العزيز : هود آية 44 وَقُضِيَ الأَمْرُ ) ) . والجمع : أوامر .
      وأولو الأمر : الرؤساء والعلماء .
      وأمر الوفاء ( أَمْر الأَداء ) : أَمْرٌ يُصْدره القاضي ، تعويلاً على مستند بوفاء دين من الديون الصغيرة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  19. عزم الأمر
    • جدّ و لزم الجهاد
      سورة : محمد ، آية رقم : 21

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. يتنزّل الأمر
    • يَجْري قضاؤه و قـَـدَره أو تدبيره
      سورة : الطلاق ، آية رقم : 12

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. يدبِّر الأمر
    • يصرّف العوالم كلها بقدرته و حكمته
      سورة : الرعد ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. شريعة من الأمر
    • طريقة و منهاج من أمر الدين
      سورة : الجاثية ، آية رقم : 18

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. الأمر بالتوبة ‏
    • ‏ أي الحث على المسارعة إليها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. الأمر بالصلاة ‏
    • ‏ الحث على فعلها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. أمسى 1
    • أمسى 1 يُمسي ، إمساءً ، فهو مُمْسٍ فعل ناقص من أخوات كان يرفع الاسم وينصب الخبر ، ويفيد اتّصافَ المبتدأ بالخبر في وقت المساء ، وقد يُتوسَّع فيه فيُستعمل بمعنى صار :- أمسى الجوُّ حارًّا - أَمْسى الأمرُ واضحًا . :-

    المعجم: اللغة العربية المعاصر





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: