وصف و معنى و تعريف كلمة بدعايات:


بدعايات: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و دال (د) و عين (ع) و ألف (ا) و ياء (ي) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح بدعايات في معاجم اللغة العربية:



بدعايات

جذر [بدع]

  1. الدُّعاء: (اسم)
    • صوت المنادي
  2. الدعاء: (اسم)
    • صوتَ القطا
  3. دُعَاء: (اسم)
    • دُعَاء : مصدر دَعا
  4. دُعاء: (اسم)
    • الجمع : أَدعية
    • الدُّعاءُ : ما يُدْعَى به الله من القول والجمع : أدعية


  5. دِعاية: (اسم)
    • الدِّعايةُ : الدعوة إِلى مذهب أو رأُى بالكتابة أو بالخطابة ونحوهما، أدْعُوكَ بِدِعَايَةِ الإِسْلاَمِ (مِن كِتَابِ الرَّسُولِ إلى هرقل)
    • الدِعاية: منهج أو طريقة لخلق اتِّجاه مشايع أو معادٍ نحو سلعة أو فكرة أو مذهب بالكتابة أو الإعلان أو الخطابة أو نحوِها دِعاية انتخابيّة،
    • وسائل الدّعاية
  6. اِستَدعى: (فعل)
    • استدعى يستَدْعي ، اسْتَدْعِ ، اسْتِدْعاءً ، فهو مُسْتَدْعٍ ، والمفعول مُسْتَدْعًى
    • اسْتَدْعاهُ : صَاح به
    • اسْتَدْعاهُ: طلبه واستلزمه
    • اسْتَدْعاهُ: طلب أن يدعوَ له، أَو فعل ما يستحق أَن يدعوَ عليه
    • استدعى الأمرُ ذلك: استلزمه، اقتضاه، تطلَّبه أمرٌ يستدعي الانتباه
    • اِسْتَدْعَى الطَّبِيبَ : طَلَبَ مَجِيئَهُ، دَعَاهُ
    • اِسْتَدْعَتِ الْمَحْكَمَةُ الشُّهُودَ : طَلَبَتْ حُضُورَهُمْ
  7. دَعْو: (اسم)
    • دَعْو : مصدر دَعا
  8. الدعو: (اسم)
    • صوت الإنسان في ندب الميت ؛ صوت المنادي
  9. دَعوَى: (اسم)
    • الجمع : دَعَاوَى ، و دَعاوٍ
    • الدَّعْوَى : اسم ما يُدَّعَى
    • دعوى فلان كذا: قوله
    • الدَّعْوَى : (القانون) إجراء قانونيّ يقدّمه شخصٌ إلى المحكمة يطلب فيه الانتصاف من شخص آخر أو استرداد حقٍّ له أقام دَعْوَى على فلانٍ،
    • مصدر دعَا
    • دعاء
    • (الفلسفة والتصوُّف) قضيّة تشتمل على الحكم المقصود إثباته بالدليل أو إظهاره بالتنبيه
    • أمر تحويل الدَّعوى: (القانون) أمر قضائيّ من محكمة عليا إلى أخرى أدنى تطلب نسخة من إجراءات قضيّة لمراجعتها
    • ردُّ الدَّعوى: (القانون) إبطال الدَّعوى إذا عجز المدَّعي عن إثباتها أو تقديم أدلَّة كافية
    • قانون الدَّعوى: (القانون) مجموعة السَّابقات القانونيّة باعتبارها مرجعًا فقهيًّا للدعاوى المماثلة يصحّ التَّمسُّك بما قامت عليه أحكامها من مبادئ وقواعد
    • سقوط الدَّعوى: (القانون) محو آثار كلّ إجراء في الدَّعوى يتذرّع به المدَّعى عليه بعد انقضاء مُدَّة معلومة
    • شطْب الدَّعوى: (القانون) قيام القاضي بحذف الدَّعوى من جدول القضايا بلا حكم فيها لسبب قانونيّ
    • عريضة الدَّعوى: (القانون) مُذكّرة قانونيّة مكتوبة عادة تَعْرض أسبابَ الدَّعْوى أو الدِّفاع في قضيّة
    • رَفَعَ الدَّعْوَى إلَى الْمَحْكَمَةِ : أيْ رَفَعَ قَضِيَّةَ خِلافٍ لِلْفَصْلِ فِيهَا وإثْبَاتِ الحَقِّ أَقَامَ الدَّعْوَى
    • بِدَعْوَى أنَّ: بِحُجَّةِ أنَّ
  10. دَعوة: (اسم)


    • الجمع : دَعْوات و دَعَوات
    • هو منى دَعوة الرَّجُلِ: بينى وبينه قدرُ ما بينى وبين الذى أدعوه
    • الدَّعْوَةُ :ما يُدعى إِليه من طعامٍ أو شراب
    • كُنَّا فى دعوة فلان: فى ضيافته
    • الدَّعْوَةُ :الادِّعاء
    • لهم الدَّعوة على غيرهم: يُبدأ بهم في الدُّعاء
    • دعوة :دعاء، اتَّقِ دَعْوَةَ الْمَظْلُومِ فَإِنَّهُ لَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ اللهِ حِجَابٌ [حديث]
    • صاحِبُ الدَّعوة: المُضيفُ،
    • وجّه إليه دَعْوة: استضافه
    • الدَّعوة الإسلاميَّة: نشر الإسلام وشهادة أنَّ لا إله إلاّ الله وأنَّ محمدًا رسولُ الله قام الرسول بتبليغ الدعوة على خير وجه،
    • الجَهْرُ بالدَّعوة: إخراج الرسول دعوته من باب السّريّة إلى العلانية
    • الدَّعوة المُحمَّديَّة: دعوة النّبيّ مُحمّد صلّى الله عليه وسلّم إلى الإسلام
    • الدَّعوة الانتخابيَّة: أمر قضائيّ يصدره الحاكمُ أو أيَّة سلطة تنفيذيّة أخرى
    • يَنْشُرُ دَعْوَتَهُ بَيْنَ النَّاسِ : يَقُومُ بِالدِّعَايَةِ لآرَائِهِ وَأفْكَارِهِ الدِّينيَّةِ
  11. اِسْتِدْعاء: (اسم)
    • اِسْتِدْعاء : مصدر اِستَدعى
  12. اِستدعاء: (اسم)
    • الجمع : اسْتِدْعاءات
    • تَلَقَّى اسْتِدْعَاءً لِحُضُورِ الحَفْلَةِ : دَعْوَةً
    • مصدر استدعى
    • إستدعاء: (علوم النفس) عمليّة استرجاع الذِّكريات مع ما يصاحبها من ظروف المكان والزَّمان وبه تنتقل عمليّة التذكُّر من عالم المدركات الخارجيّة إلى عالم التصوّرات الذهنيّة
    • الاستدعاء: (القانون) كتاب يتضمَّن شكوًى أو طلبًا
    • كتاب الاستدعاء: وثيقة تأذن بإنهاء مُهمّة مبعوث سياسيّ
  13. اِندَعَى: (فعل)
    • انْدَعَى : أَجاب
  14. دَاعِيات: (اسم)
    • دَاعِيات : جمع داع
  15. دَعْوَة: (اسم)
    • دَعْوَة : مصدر دَعا
  16. دُعوِىّ: (اسم)


    • ما بالدار دُعْوِيٌّ: أَحد يدعو
  17. مُتداعٍ: (اسم)
    • مُتداعٍ : فاعل من تَداعَى
  18. مُسْتَدْعى: (اسم)
    • مُسْتَدْعى : اسم المفعول من اِستَدعى
  19. دَعَاوَى: (اسم)
    • دَعَاوَى : جمع دَعوَى
  20. مُتَداعى: (اسم)
    • مُتَداعى : اسم المفعول من تَداعَى
  21. الدعوى: (اسم)
    • صوت الإنسان في ندب الميت
  22. دِعائيّ: (اسم)


    • اسم منسوب إلى دِعاية
  23. داعية: (اسم)
    • الجمع : دُعاة و دواعٍ
    • الدَّاعِيَةُ : الذي يدعو إلى دين أو فكرة
    • الدَّاعِيَةُ :التي تدعو إلى نفسها، وقد عُرفت بالفساد
    • الدَّاعِيَةُ :السبب
    • داعية اللبن: داعِيهِ والجمع : دَوَاعٍ
    • أُصَابته دواعي الدَّهْر: صُرُوفُه
    • الدَّاعِيَةُ :الدعوة
    • الدَّاعِيَةُ: الدَّعوى
    • دواعي الصَّدر: همومه
  24. أَدْعِيَاءُ: (اسم)
    • أَدْعِيَاءُ : جمع دَّعِيُّ
  25. أَدْعِيَة: (اسم)
    • أَدْعِيَة : جمع دُّعَاءُ
,
  1. الدُّعاءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الدُّعاءُ: الرَّغْبَةُ إلى الله تعالى، دَعا دُعاءً ودَعْوَى.
      ـ دَّعَّاءَةُ: السَّبَّابَةُ.
      ـ هو مِنّي دَعْوَةُ الرَّجُلِ، أي: قَدْرَ ما بَيْنِي وبَيْنَه ذاكَ.
      ـ لَهُمُ دَّعْوَةُ على غيرِهم، أي: يُبْدَأُ بهم في الدُّعاءِ.
      ـ تَدَاعَوْا عليه: تَجَمَّعُوا.
      ـ دَعاهُ: ساقَهُ.
      ـ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم: داعِي اللّهِ، ويُطْلَقُ على المُؤَذِّنِ.
      ـ داعِيَةُ: صَرِيخُ الخَيْلِ في الحُروبِ.
      ـ داعِيَةُ اللَّبَنِ: بَقِيَّتُه التي تَدْعُو سائِرَهُ.
      ـ دَعا في الضَّرْعِ: أبْقاها فيه.
      ـ دَعاهُ اللّهُ بمَكْرُوهٍ: أنْزَلَهُ به.
      ـ دَعَوْتُه زَيْداً، ودَعَوْتُه بزَيْدٍ: سَمَّيْتُه به.
      ـ ادَّعَى كذا: زَعَمَ أنَّهُ له حَقاً أو باطِلاً، والاسمُ: الدَّعْوَةُ والدَّعاوةُ، والدِّعْوَةُ والدِّعاوَةُ.
      ـ دَّعْوَةُ: الحَلِفُ، والدُّعاءُ إلى الطَّعامِ، ودُعْوَةُ، كالمَدْعاةِ،
      ـ دِّعْوَةُ: الادِّعاءُ في النَّسَبِ.
      ـ دَّعِيُّ: مَنْ تَبَنَّيْتَهُ، والمُتَّهَمُ في نَسَبِه.
      ـ ادَّعاهُ: صَيَّرَهُ يُدْعَى إلى غيرِ أبيهِ.
      ـ أدْعِيَّةُ وأُدْعُوَّةُ: ما يَتَدَاعَوْنَ به.
      ـ مُداعاةُ: المُحاجاةُ.
      ـ تَداعَى العَدُوُّ: أقْبَلَ،
      ـ تَداعَى الحِيطانُ: انْقاضَتْ.
      ـ داعَيْناهُ: هَدَمْناهُ.
      ـ دَواعِي الدَّهْرِ: صُروفُه.
      ـ ما بِه دُعْوِيٌّ: أحَدٌ.
      ـ انْدَعَى: أجابَ.
  2. استدعى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • استدعى يستَدْعي ، اسْتَدْعِ ، اسْتِدْعاءً ، فهو مُسْتَدْعٍ ، والمفعول مُسْتَدْعًى :-
      استدعى الشَّخصَ طلبَ حُضُورَه مناداةً أو مُراسلةً، طلب منه المجيء :-استدعى القاضِي الشاهدَ، - استدعاء للتَّجنيد.
      استدعى الأمرُ ذلك: استلزمه، اقتضاه، تطلَّبه :-أمرٌ يستدعي الانتباه.
  3. ادَّعى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ادَّعى / ادَّعى إلى / ادَّعى بـ يدَّعي ، ادَّعِ ، ادِّعاءً ودعوى ، فهو مُدَّعٍ ، والمفعول مُدَّعًى :-
      ادَّعى الشَّيءَ تمنّاه :- {لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَلَهُمْ مَا يَدَّعُونَ} .
      ادَّعى كرمَ فعالِه/ ادَّعى بكرم فِعاله: نسبه إلى نفسه زاعما أنّه له حقّا كان أو باطلاً :-فواعجبًا كم يدّعي الفضل ناقصٌ ... وواأسفًا كم يظهر النَّقص فاضلُ، - {إِنَّ الَّذِينَ تَدَّعُونَ مِنْ دُونِ اللهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ} [قرآن] .
      ادَّعى إلى غير أبيه: انتسب :-لَيْسَ مِنْ رَجُلٍ ادَّعَى إِلَى غَيْرِ أَبِيهِ وَهُوَ يَعْلَمُهُ إِلاَّ كَفَرَ [حديث]، - {وَهُوَ يَدَّعِي إِلَى الإِسْلاَمِ} [قرآن] .
      ادَّعى على شخص شيئًا: نسبه إليه وخاصمه فيه عند القاضي، أقام الدعوى عليه، قاضاه :-ادّعى على جاره سرقة بيته، - الَبَيِّنَةُ عَلَى مَنِ ادَّعَى وَالْيَمِينُ عَلَى مَنْ أَنْكَرَ [حديث] .
  4. دَعوَى (المعجم الرائد)
    • دعوى - ج، دعاو ودعاوى
      1- مصدر دعا. 2- إدعاء. 3- رفع قضية خلاف إلى المحكة ليفصل فيها القاضي : «أقام الدعوى، رفع الدعوى».
  5. الاستدعاء المُعَجَّل (المعجم مالية)
    • استدعاء السند قبل حلول استحقاقه ، وتعني بالانجليزية: accelerated recall
  6. الإستدعاء في حالة الكوارث (المعجم مالية)
    • قيم مصدر السندات باستدعائها في حالة حدوث كارثة مثل وقوع حادث خطير في موقع المشروع الممّول يحول دون استكماله ، وتعني بالانجليزية: catastrophe call


  7. إمتياز الاستدعاء (المعجم مالية)
    • حقّ جهة الإصدار في استدعاء السند في أيّ وقت بعد صدوره ، وتعني بالانجليزية: call privilege
  8. تاريخ الاستدعاء الأوّل (المعجم مالية)
    • أقرب تاريخ يجوز فيه لمُصْدِر سندات قابلة للاستدعاء أن يستدعيها كليًّا أو جزئيًّا بسعر محدّد. هذا التاريخ مهمّ بنوع خاص بالنسبة للمستثمر الذي يملك ورقة تباع فوق سعر الاستدعاء أو بسعر قريب منه. ، وتعني بالانجليزية: first call date
  9. حق الاستدعاء (المعجم مالية)
    • (آ) حقّ مُصدِر سندات الدين في استدعائها بسعر محدّد قبل استحقاقها، ، وتعني بالانجليزية: call feature
  10. سعر الاستدعاء (المعجم مالية)
    • سعر استرداد السند ، وتعني بالانجليزية: call price
  11. شرط الاستدعاء (المعجم مالية)
    • الشرط الذي يتيح لجهة الإصدار استرداد السند كلياً أو جزئياً ، وتعني بالانجليزية: call provision
  12. فترة الدعوة إلى المزاد (المعجم مالية)
    • الفترة التي يمكن خلالها إدخال الطلبيات السليمة للإدراج في العطاء في نظام التعامل بالبورصة أو سحبها منها وذلك في غياب التنفيذ التلقائي. ، وتعني بالانجليزية: auction call period
  13. مخاطر الاستدعاء (المعجم مالية)
    • إحتمال تكبّد حامل السند لخسارة نتيجة قيام جهة الإصدار باسترداد السند قبل استحقاقه. ، وتعني بالانجليزية: call risk
  14. ادّعى كرم فعاله/ ادّعى بكرم فعاله (المعجم عربي عامة)
    • نسبه إلى نفسه زاعما أنّه له حقّا كان أو باطلاً :-فواعجبًا كم يدّعي الفضل ناقصٌ ... وواأسفًا كم يظهر النَّقص فاضلُ- {إِنَّ الَّذِينَ تَدَّعُونَ مِنْ دُونِ اللهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ} [ق].
  15. الدّعوة الإسلاميّة (المعجم عربي عامة)
    • نشر الإسلام وشهادة أنَّ لا إله إلاّ الله وأنَّ محمدًا رسولُ الله :-قام الرسول بتبليغ الدعوة على خير وجه- {لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ} :-? الجَهْرُ بالدَّعوة
  16. الدّعوة الانتخابيّة (المعجم عربي عامة)
    • أمر قضائيّ يصدره الحاكمُ أو أيَّة سلطة تنفيذيّة أخرى تطلب عقد الانتخابات خاصَّة لملء مقعد شاغر.
  17. المدّعي العامّ/ المدّعي العموميّ (المعجم عربي عامة)
    • (قن) قاضٍ في الاستئناف يمثِّل النِّظام العامّ، من يقيم الدَّعوى باسم الأمّة ممثِّلا للنِّظام العامّ، النَّائب العامّ.
  18. الأدْعِيَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأدْعِيَّة : الأُدْعُوَّة.
      يقال: بينهم أدْعِيَّةٌ يتداعَوْن بها.
  19. الأُدْعُوّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُدْعُوّةُ : الأُحْجِيَّة.
  20. الادّعاء (المعجم المعجم الوسيط)
    • الادّعاء الادّعاء (في القانون) : توجيه الطلب ضدّ الخصْم أَمام القضاء .
  21. التَّدَاعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّدَاعَةُ : الخفضَ والسعة في العيش .
  22. الدَّاعِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّاعِيَةُ : الذي يدعو إلى دين أو فكرة.
      (الهاء للمبالغة) .
      و الدَّاعِيَةُ التي تدعو إلى نفسها، وقد عُرفت بالفساد.
      و الدَّاعِيَةُ السبب.
      يقال: هو داعية إِلى كذا.
      وداعية اللبن: داعِيهِ. والجمع : دَوَاعٍ.
      ويقال: أُصَابته دواعي الدَّهْر: صُرُوفُه.
      وهو سليمُ دواعي الصدر: همومه.
      و الدَّاعِيَةُ الدعوة.
      يقال: دعاه بداعية الإسلام.
      و الدَّاعِيَةُ الدَّعوى.
  23. الدَّعاوةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّعاوةُ : الاسم من الادِّعاء.
  24. الدَّعْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّعْوَةُ يقال: هو منى دَعوة الرَّجُلِ: بينى وبينه قدرُ ما بينى وبين الذى أدعوه.
      ولبنى فلان الدَّعوة على غيرهم: يُبْدَأُ بهم فى الدُّعاء لأخذ العطاء.
      و الدَّعْوَةُ ما يُدعى إِليه من طعامٍ أو شراب.
      يقال: نحنُ فى دعوة فلان.
      ويقال: كُنَّا فى دعوة فلان: فى ضيافته.
      و الدَّعْوَةُ الادِّعاء.
  25. الدَّعْوَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّعْوَى : اسم ما يُدَّعَى.
      ويقال: دعوى فلان كذا: قوله. والجمع : دَعَاوَى، ودَعاوٍ.
      و الدَّعْوَى (فى القضاء) : قول يطلب به الإنسان إِثباتَ حق على غيره .


معنى بدعايات في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**بَدَعَ** \- [ب د ع]. (ف: ثلا. متعد).** بَدَعْتُ**،** أَبْدَعُ**، مص. بَدْعٌ. 1. "بَدَعَ عادَاتٍ لَمْ تَكُنْ شائِعَةً" : أَنْشأَها عَلَى غَيْرِ مِثَالٍ. 2. "بَدَعَ أُسْلُوباً جَدِيداً" : خَلَقَهُ، اِبْتَكَرَهُ عَلى غَيْرِ مِثَالٍ.
Advertisements
معجم الغني
**بِدْعٌ** \- ج:** أبْداعٌ**،** بُدُعٌ**. [ب د ع]. 1. "عَالِمٌ بِدْعٌ فِي عِلْمِهِ" : يَأتِي بِالعَجَبِ، أيْ بِالْمُحدَثِ وَالمُبْتَكَرِ. 2. "لَم يَكُنِ اخْتِراعُهُ بِدْعاً فِي هذا الأمْرِ" : أيْ لَمْ يَكُنْ أوَّلَ اخْتِراعٍ. 3. "لاَ بِدْعَ مِنْ ذَلِكَ" : أيْ لاَ عَجَبَ. ** ![الأحقاف آية 9]قُلْ ما كُنْتُ بِدْعاً مِنَ الرُّسُلِ** ! (.قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
بديعيّات [جمع]: مف بَدِيعيَّة • البَديعيَّات: اسم يطلق على قصائد نُظِمت في علم البديع، أشهرها بديعيّة صفيّ الدين الحِلِّيّ، وبديعيّة ابن حُجّة الحمويّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَديعيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى بَديع. • أسلوب بديعيّ: (بغ) أسلوب يعنى بتحسين وجوه الكلام. • المحسِّنات البديعيَّة: (بغ) وجوه تحسين الكلام من ناحية اللَّفظ كالجناس والسَّجع، أو من ناحية المعنى كالمطابقة والتَّورية "يُسْرف بعض الكُتّاب القدامى في استعمال المحسِّنات البديعيّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَدِيعة [مفرد]: ج بديعات وبدائعُ: عجيبة، رائعة "ألَّف عددًا من الروايات البدائع- بدائع الله في خلقه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَديع [مفرد]: ج بدائعُ: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بدَعَ وبدُعَ. 2- صفة ثابتة للمفعول من بدَعَ. 3- أصيل لا نظير له "هذا من البَدائِع: ممّا بلَغ الغَاية في بَابه"| طقس بديع: مدهش، رائع. • البَديع: اسم مِن أسماء الله الحسنى، ومعناه: الَّذي لا مثيلَ له ولا شبيهَ في ذاته أو صفاته أو أفعاله، والمبدِع الَّذي خلق الأشياء ابتداء لا على مثالٍ سابق، وفردًا لم يشاركُه فيها غيرُه "{بَدِيعُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ}: مُوجِدها". • علم البديع: (بغ) أحد علوم البلاغة الثلاثة (المعاني والبيان والبديع) ويُعنى بتحسين وجوه الكلام وتزيينه "المقالة بها كثير من البديع اللفظيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بِدْعيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى بِدْع وبِدْعَة: "أتى المفكرُ برأي بِدْعيّ". 2- مخالف للإجماع، غير مُستقيم، فيه بدعة "آراء بدعيّة". 3- بديع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بِدْعَة [مفرد]: ج بِدْعات وبِدَع: 1- شيء جديد قصير الأمد. 2- كلّ مُحدَثة جديدة "جاء التطوُّر والابتكار ببدَع جديدة- بِدْعة علميّة/ تقنيّة: إحداث جديد/ ابتكار، اختراع- {قُلْ مَا كُنْتُ بِدَعًا مِنَ الرُّسُلِ} [ق]: ما كنت صاحبَ بِدَعٍ ولا معروفة مِنّي البِدَع". 3- نزعة جديدة تُطلق غالبًا على الخروج الشاذّ أو الانحراف عن الدين "عُني العلماء المسلمون بمحاربة البدع والخرافات- وَكُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلاَلَةٌ [حديث]"| أهل البِدَع: الخارجون على التَّعاليم الدينيّة المتَّبعة. • طلاق البِدْعَة: (فق) أن يطلِّق الرجلُ امرأتَه ثلاثًا بكلمة واحدة أو ثلاثًا في طُهْر واحد، أو يطلِّقها أثناءَ الحيضِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ابتدعَ/ ابتدعَ في يبتدع، ابْتِداعًا، فهو مُبتدِع، والمفعول مُبتدَع (للمتعدِّي) • ابتدع الشَّخصُ: أتى بِبِدْعة "ابتدع القرامطةُ في الدين الإسلاميّ ما ليس فيه". • ابتدع الشَّيءَ/ ابتدع في الشَّيءِ: بَدَعَه، ابتكره واستحدثه، أنْشَأه على غير مثالٍ سابقٍ "ابتدع الطبُّ أسلوبًا جديدًا في تشخيص الأمراض- يبتدع الرسَّامون طرائق جديدة في الرَّسم- ابتدع آلة/ نظامًا: اخترع، ابتكر- هو مبتدع وليس مقلِّدًا- {وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَداعَة [مفرد]: مصدر بدُعَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ابتِداع [مفرد]: 1- مصدر ابتدعَ/ ابتدعَ في. 2- (دب) إتيان بنماذج جديدة أو استحداث منهج أو شكل. 3- (دن) إحداث بِدعة جديدة في المعتقَد، خلاف اتّباع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبدعَ/ أبدعَ في يُبدع، إبداعًا، فهو مُبدِع، والمفعول مُبدَع (للمتعدِّي) • أبدع الرَّجلُ: أتى بالبِدْعَة، أَحَدَثَ في الدين بعد الاكتمال "أبدعتِ البهائِيّةُ في الإسلام". • أبدعَ اللهُ الكونَ: خلَقه، أوجده مِن العدم. • أبدع الأمرَ/ أبدع في الأمر: اخترعه؛ ابتكره على غير مثال سابق، أتقنه وأجاد فيه "أبدع في حفر النحاس وزخرفته/ العملِ/ الشّعرِ"| تفكير إبداعيّ: خلاَّق أصيل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إبداعيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى إبداع| قوة إبداعيّة: صاحبة إبداع. 2- مصدر صناعيّ من إبداع. 3- (دب، فن) ابتداعيَّة، نزعة أدبية وفنية تبرز الخيال الإبداعيّ والتَّعبير الذاتيّ والتَّغنِّي بالطَّبيعة وجمالها وتتميّز بالخروج عن أساليب القدماء باستحداث أساليب جديدة، والعودة إلى الطبيعة وإيثار الحسّ والعاطفة على العقل والمنطق (خلاف الاتباعيّة الكلاسيكيّة) وتعرف كذلك بالرومانسيّة أو الرومانتيكيّة أو الرومانطيقيّة. 4- (لغ) قدرة متكلِّمي اللغة على فهم وتكوين جُمل جديدة لم يسمعوها أو يكوِّنوها من قبل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إبداعيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى إبداع| تفكير إبداعيّ: خلاَّق أصيل- قوّة إبداعيّة: صاحبة إبداع. • أدب إبداعيّ: رومانسيّ، رومانتيكيّ. • فنان إبداعيّ/ أديب إبداعيّ: مبتكِر، له قدرة على الإبداع والتأسيس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إبداع [مفرد]: ج إبداعات (لغير المصدر): 1- مصدر أبدعَ/ أبدعَ في. 2- ابتكار، إيجاد شيء غير مسبوق بمادّة أو زمان "يساعد التطوّر في تعدّد الإبداعات"| قوَّة الإبداع: قوَّة الابتكار والخَلْق. 3- (بغ) اشتمال الكلام على عدّة ضروب من البديع. 4- (بغ) استعارة الأديب فقرة من سواه على وجه يَصْرفها عن معناها المراد. 5- (سف) إيجاد الشيء من عدم، فهو أخصُّ من الخلْق.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ابتداعيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى ابتِداع| فنّ ابتداعيّ: ابتكاريّ.
المعجم الوسيط
ـَ بَدْعاً: أَنْشَأَهُ على غير مثالٍ سابق، فهو بديع. ( للفاعل والمفعول ). و ـ البئْرَ: استنبطها وأحدثَها.بَدُعَ ـُ بَدَاعة، وبُدُوعاً: صارَ غاية في صِفَتِهِ، خيراً كان أو شرّاً، فهو بديع.أَبْدَع: أتى البديع. و ـ أتى بالبِدْعَة. و ـ الرَّاحِلَةُ: كلَّتْ وَعَطِبَتْ. ويقال: أبدَعَ الراكِبُ: كلَّتْ راحلته، أو عَطِبَتْ. و ـ حُجّتُهُ: بَطَلَتْ. و ـ بِرُّهُ بِشُكْرِه: فاقَهُ. و ـ فلانٌ بفلانٍ: خَذَلَه ولم يَقُمْ بحاجَته. ويقالُ: أبْدَع بي فلانٌ: إذا لم يكن عند ظنِّك به في أمر وثقت به في كِفايَتِهِ وإصلاحه. و ـ الشَّيء: بَدَعَهُ. و ـ استَخْرَجَهُ. و ـ أَحْدَثَهُ.أُبْدِعَتْ حُجَّتُهُ: أُبْطِلَتْ. و ـ بِفُلانٍ: عَطِبَتْ راحِلَتُهُ وكلَّتْ، وبقي منقطعا عن الرُّفَقاء.بَدَّعَهُ: نَسَبَهُ إلى البِدْعَة.ابْتَدَع: أتَى بِبِدْعة. و ـ الشيءَ: بَدَعَهُ.تَبَدَّعَ: أَتَى بِبِدْعَةٍ. و ـ صار مُبْتَدِعاً.اسْتَبْدَعَهُ: عَدَّه بَدِيعاً.الإِبْدَاعُ ( عند الفلاسفة ): إيجاد الشيء من عدمٍ، فهو أخصّ من الخلق. ( مج ).الابتداعِيَّةُ: نزعةٌ في جميع فروع الفنّ تُعرف بالعوْدَة إلى الطَّبيعة وإِيثار الحسّ والعاطفة على العقْل والمنطِق، وتتميَّز بالخروج على أساليب القُدَماء باستحداث أساليب جديدة. ( مج ).البادعُ: الأمرُ البديع.البِدْعُ: الأمْرُ الذي يُفْعَل أوَّلاً. يقال: ما كان فلان بدعاً في هذا الأمر. وفي التنزيل العزيز: {قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعاً مِنَ الرُّسُلِ}. و ـ الغِرُّ من الرِّجال. و ـ الغايةُ في كل شيء، وذلك إذا كان عالماً، أو شُجاعاً، أو شريفاً. ( ج ) أَبْدَاع، وبُدُعٌ.البِدْعَة: ما اسْتُحْدِث في الدِّين وغيره. ( ج ) بِدَعٌ.البَدِيع: المُبْدِع، وفي التنزيل العزيز: {بَدِيعُ السَّماوَاِت وَالأَرْضِ}. و ـ المُبْدَعُ.( ج ) بدائع. ويُقال: هذا من البَدَائِع: ممَّا بَلَغ الغايّة في بابه. و ـ عِلْمٌ يُعْرَف به وجوه تَحْسين الكلام.
مختار الصحاح
ب د ع : أبْدَعَ الشيء اخترعه لا على مثال والله بديع السماوات والأرض أي مُبْدعهُما و البديعُ المبتدع و المُبْتَدَعُ أيضا و البديعُ أيضا الزق وفي الحديث { إن تهامة كبديع العسل حلو أوله حلو آخره } شبهها بزق العسل لأنه لا يتغير بخلاف اللبن و أبْدَعَ الشاعر جاء بالبديع وشيء بِدْعٌ بالكسر أي مبتدع وفلان بِدْعٌ في هذا الأمر أي بديع ومنه قوله تعالى قل ما كنت بدعا من الرسل { و البِدْعةُ الحدث في الدين بعد الإكمال و استَبْدَعَهُ عده بديعا و بَدَّعَهُ تبْدِيعَاً نسبه إلى البدعة
الصحاح في اللغة
أَبْدَعْتُ الشيءَ: اخترعته لا عَلى مثالٍ. والله تعالى بَديعُ السموات والأرض. والبَديعُ: المبتدِعُ. والبَديعُ: المبتدَعُ أيضاً. والبَديعُ: الزِقُّ. وفي الحديث: "إنَّ تِهامَةَ كبديعِ العسلِ حُلْوٌ أَوّلُهُ حلوٌ آخرُهُ". وأَبْدَعَ الشاعرُ: جاء بالبَديع. وشيءٌ بِدْعٌ بالكسر، أي مُبْتَدَعٌ. وفلانٌ بِدْعٌ في هذا الأمر، أي بَديعٌ؛ وقومٌ أَبْداعٌ، عن الأخفش. ومنه قوله تعالى: "قُلْ ما كنتُ بدْعاً من الرُسُلِ". والبِدْعَةُ: الحَدَثُ في الدين بعد الإكْمال. واسْتَبْدَعَهُ: عَدَّهُ بَديعاً. وبَدَّعَهُ: نسبه إلى البِدْعَةِ. وأَبْدَعَتِ الراحلةُ، أي كلَّتْ. وقد أُبْدِعَ بالرجل، أي كلَّتْ راحلتُه.
تاج العروس

البَدِيعُ : المُبْتَدِعُ وهو من أَسْماءِ اللهِ الحُسْنَى لإِبدَاعِهِ الأَشْيَاءَ وإِحْدَاثِه إِيّاهَا وهو البَدِيعُ الأَوّلُ قَبْلَ كُلِّ شَيءٍ . وقالَ أَبُو عَدْنَانَ : المُبْتَدِعُ : الَّذِي يَأْتِي أَمْراً عَلَى شِبْه لَمْ يَكُن ابْتَدَاَهُ إِيّاه . قالَ اللهُ جَل شَأْنُهُ : " بَدِيعُ السَّمواتِ والأَرْضِ " أَيْ مُبْتَدِعُها ومُبْتَدِئُهَا لا عَلَى مِثَالٍ سَبَقَ . قالَ أَبُو إِسْحَاقَ : يَعْنِي أَنّه أَنْشَأَهَا عَلَى غَيْرِ حِذَاءٍ ولا مِثَالٍ إِلاّ أَنَّ بَدِيعاً من بَدَعَ لا مِنْ أَبْدَعَ وأَبْدَعَ أَكْثَرُ في الكَلامِ مِنْ بَدَعَ ولو اسْتُعمِلَ بَدَعَ لَمْ يَكُنْ خَطَأً فَبَدِيعٌ فَعِيلٌ بمَعْنَى فاعِلٍ مِثْلُ قَدِيرٍ بمَعْنَى قادِرٍ وهو صِفَةٌ من صِفَاتِهِ تَعَالَى لأَنَّهُ بَدَأَ الخَلْقَ على ما أَرادَ على غَيْرِ مِثَالٍ تَقَدَّمَهُ ورُوِيَ أَنَّ اسْمَ اللهِ الأَعْظَمَ يا بَدِيعَ السَّمواتِ والأَرْضِ ياذا الجَلالِ والإِكْرَامِ

والبَدِيعُ أَيْضاً : المُبْتَدَعُ . يُقَالُ : جِئْتَ بِأَمْرٍ بَدِيعٍ أَيْ مُحْدَثٍ عَجِيبٍ لَمْ يُعْرَفْ قَبْلَ ذلِكَ

والبَدِيعُ : حبْلٌ ابْتُدِئَ فَتْلُهُ ولَمْ يَكُنْ حَبْلاً فنُكِثَ ثُم غُزِلَ ثُمَّ أُعِيدَ فَتْلُهُ ومنه قَوْلُ الشَّمّاخِ يَصِفُ جَمَلاً :

كَأَنَّ الكُورَ والأَنْسَاعَ مِنْهُ ... عَلَى عِلْجٍ رَعَى أُنُفَ الرَّبِيعِ

أَطَارَ عَقِيقَهُ عَنْهُ نُسَالاً ... وأُدْمِجَ دَمْجَ ذِي شَطَنٍ بَدِيعِ وقالَ أَبو حَنِيفَةَ : حَبْلٌ بَدِيعٌ أَي جَدِيدٌ . قالَ الأَزْهَرِيُّ : فَعِيلٌ بمَعْنَى مَفْعُول

والبَدِيعُ : الزِّقُّ الجَدِيدُ والسِّقاءُ الجَدِيدُ صِفَةٌ غالِبَةٌ كالحَيَّةِ والعَجُوزِ ومِنْهُ الحَدِيثُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّمَ قالَ : " تِهَامَةُ كَبَدِيعِ العَسَلِ حُلْوٌ أَوَّلُه حُلْوُ آخِرُه " . شَبَّهَهَا بزِقِّ العَسَلِ لأَنَّهُ لا يَتَغَيَّرُ هَوَاؤُهَا فأَوَّلُهُ طَيِّبٌ وآخِرُه طَيِّبٌ وكذلِكَ العسل لا يتغير وليس كذلك اللَّبَنُ فإِنَّه يَتَغَيَّرُ

والبَدِيعُ : الرَّجُلُ السَّمِينُ وقَدْ بَدِعَ كفَرِحَ عن الأَصْمَعِيّ فهو مِثْلُ سَمِنَ يَسْمَنُ فهو سَمِينٌ وأَنْشَدَ لبَشِيرِ بنِ النِّكثِ :

فبَدِعَتْ أَرْنَبُهُ وخِرْنِقُهْ ... وغَمَلَ الثَّعْلَبَ غَمْلاً شِبْرِقُهْ أَي طَالَ الشِّبْرِقُ حَتَّى غَمَلَ الثَّعْلَبَ أَي غَطّاهُ ومَعْنَى بَدِعَتْ : سَمِنَتْ

ج : بُدُعٌ بالضّمّ . وبَدِيعٌ : بِنَاءٌ عَظِيمٌ للمُتَوَكِّلِ العَبَّاسِي بسُرَّ مَنْ رَأَى قاله الحَازِميّ . وقالَ السَّكُونِيّ : بَدِيعٌ : مَاءٌ عَلَيْه نَخِيلٌ وعُيُونٌ جَارِيَةٌ قُرْبَ وَادِي القُرَى كَما في العُبَابِ والمُعْجَمِ . ويُقَالُ : بَدِيعٌ باليَاءِ التَّحْتِيَّةِ وهو قَوْلُ الحازِميِّ وَسَيَأْتِي فِي مَوْضِعِه أَنَّه مَوْضِعٌ بَيْنَ فَدَكَ وخَيْبَرَ . وبَدِيعَةُ كسَفِينَة : ماءٌ بحِسمى وحِسمَى : جَبَلٌ بالشَّامِ كَذا في المُعْجَمِ

والبِدْعُ بالكَسْرِ : الأَمْرُ الَّذِي يَكُونُ أَوَّلاً وكَذلِكَ البَدِيعُ ومِنْهُ قَوْلُه تَعَالَى : " قُلْ ما كُنْتُ بِدْعاً من الرُّسُلِ " أَي ما كُنْتُ أَوّلَ مَنْ أُرْسِلَ قَدْ أُرْسِلَ قَبْلِي رُسُلٌ كَثِيرٌ . ويُقَالُ : فُلانٌ بِدْعٌ في هذا الأَمْرِ أَيْ أَوَّلُ لَمْ يَسْبِقْهُ أَحَدٌ

والبِدْعُ : الغُمْرُ من الرِّجَالِ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . والبَدَنُ البِدْعُ : المُمْتَلِئُ والبِدْعُ : الغَايَةُ في كُلِّ شَيْءٍ يُقَالُ : رَجُلٌ بِدْعٌ وامْرَأَةٌ بِدْعَةٌ وذلِكَ إِذا كَانَ عَالِماً أَوْ شُجَاعاً أَوْ شَرِيفاً وقال الكِسَائِيّ : البِدْعُ يَكُونُ في الخَيْرِ والشِّرِّ . الجَوْهَرِيّ : ابْدَاعٌ يُقَالُ : رِجَالٌ أَبْدَاعٌ وقَوْمٌ أَبْدَاعٌ عن الأَخْفِشِ وبُدُعٌ كعُنُقٍ وهي بِدْعَةٌ كسِدْرَةٍ ج : بِدَعٌ كعِنَبٍ . ويُقَالُ أَيْضاً : نِسَاءٌ أَبْدَاعٌ كَمَا في اللِّسَان

وقَدْ بَدُعَ ككَرُمَ بَدَاعَةً وبُدُوعاً قالَهُ الكِسَائِيّ أَي صارَ غايَةً في وَصِْهِ خَيْراً كانَ أَو شَرَّاًوالبِدْعَةُ بالكَسْر : الحَدَثُ في الدِّينِ بَعْدَ الإِكْمَالِ ومنه الحَدِيثُ : إيَّاكُمْ ومُحْدَثَاتِ الأُمُورِ فإِنَّ كُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ وكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلالَةٌ . أَوْ هِيَ ما اسْتُحْدِثَ بَعْدَ النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم مِنَ الأَهْوَاءِ والأَعْمَالِ وهذا قَوْلُ اللَّيْثِ . قالَ : و الجَوْهَرِيّ : بِدَعٌ كعِنَبٍ وأَنْشَدَ :

" ما زَالَ طَعْنُ الأَعَادِي والوُشَاةِ بِنَاوالطَّعْنُ أَمْرٌ مِنَ الوَاشِينَ لا بِدَعُ وقالَ ابنُ السِّكِّيت : البِدْعَةُ : كُلُّ مُحْدَثَةٍ . وفي حَدِيثِ قِيَامِ رَمَضَانَ نِعْمَت البِدْعَةُ هذهِ وقالَ ابنُ الأَثِير : البِدْعَةُ بِدْعَتَانِ : بِدْعَةُ هُدىً وبِدْعَةُ ضَلالٍ فَمَا كانَ في خِلافِ ما أَمَرَ اللهُ به فهو في حَيِّزِ الذَّمِّ والإِنْكَارِ وما كَانَ وَاقِعاً تَحْتَ عُمُومِ ما نَدَبَ اللهُ إِلَيْهِ وحَضَّ عَلَيْه أَوْ رَسُولُه فهو في حَيِّزِ المَدْحِ وما لَمْ يَكُنْ لَهُ مِثَالٌ مَوْجُودٌ كنَوعٍ مِن الجُودِ والسَّخَاءِ وفِعْلِ المَعْرُوفِ فهو من الأَفْعَالِ المَحْمُودَةِ ولا يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ ذلِكَ في خِلاَفِ مَا وَرَدَ الشَّرْعُ به لأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ قد جَعَلَ له في ذلِكَ ثَوَاباً فقالَ : مَنْ سَنَّ سُنَّةً حَسَنّةً كَانَ لَهُ أَجْرُها وأَجْرُ مَنْ عَمِلَ بِهَا . وقال في ضِدِّهِ : مَنْ سَنَّ سُنَّةً سَيِّئةً كَانَ عليهِ وِزْرُهَا ووِزْرُ مَنْ عَمِلَ بِهَا وذلِكَ إِذا كانَ في خِلافِ ما أَمَرَ اللهُ به ورَسُلُه قال : ومن هذا النَّوْعِ قَوْلُ عُمَرَ رَضِيَ الله تعالَى عنه : نِعْمَتْ البِدْعَةُ هذِه لَمّا كَانَتْ من أَفْعَالِ الخَيْرِ ودَاخِلَةً في حَيِّزِ المَدْحِ سَمَّاهَا بِدْعَةً ومَدَحَها لأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ لَمْ يَسُنَّها لَهُمْ وإِنَّما صَلاَّهَا لَيَالِيَ ثُمَّ تَرَكَها ولَمْ يُحَافِظْ عَلَيْها ولا جَمَعَ النّاسَ لَهَا ولا كَانَتْ في زَمَنِ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ وإِنَّمَا عُمَرُ جَمَعَ النّاسَ عَلَيْهَا ونَدَبَهُمْ إِلَيْهَا فَبِهذَا سَمّاهَا بِدْعَةً وهي على الحَقِيقَةِ سُنَّةٌ لِقَوْلِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيه وسَلَّم : " عَلَيْكُمْ بسُنَّتِي وسُنَّةِ الخُلَفَاءِ الرّاشِدِينَ مِنْ بَعْدِي " . وقَوْلُه صَلَّى اللهُ عَلَيه وسَلَّم : " اقْتَدُوا باللَّذِين مِنْ بَعْدِي : أَبِي بَكْرٍ عُمَرَ . وعَلَى هذا التَّأْوِيلِ يُحْمَلُ الحَدِيثُ الآخَرُ : كُلُّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ إِنّمَا يُرِيدُ ما خَالَفَ أُصُولَ الشَّرِيعَةِ ولَمْ يُوَافِق السَّنَةَ وأَكْثَرُ ما يُسْتَعْمَلُ المُبْتَدِعُ عُرْفاً في الذَّمِّ

ومَبْدُوعٌ : فَرَسُ الحارِثِ بنِ ضِرَار ابنِ عَمْرِو بنِ مالِكٍ الضَّبِّيِّ . كَذا في العُبَابِ ووَقَعَ في التَّكْمِلَةِ : فَرَسُ عَبْدِ الحارِثِ وهو الصَّوابُ وهو القائِلُ فِيه :

تَشَكَّى الغَزْوَ مَبْدُوعٌ وأَضْحَى ... كأَشْلاءِ اللِّحَامِ به جُرُوحُ

فلاَ تَجْزَعْ من الحَدَثَانِ إِنّي ... أَكُرُّ الغَزْوَ إِذْ جَلَبَ القُرُوحُ وقَالَ زُوَيْهِرُ بنُ عَبْدِ الحَارِثِ :

فِقُلْتُ لِسَعْد لا أَبَا لأَبِيكُمُ ... أَلَمْ تَعْلَمُوا أَنِّي ابنُ فارس مَبْدُوعِ وهذَا يُؤَيِّدُ ما في التَّكْمِلَة وسَيَأْتِي ذلِكَ لِلْجَوْهَرِيّ في ي د ع

وبَدِعَ كفِرِحَ : سَمِنَ عن الأَصْمعيّ وَزْناً ومَعْنىً وقد تَقَدَّمَ

وبَدَعَ الشَّيْءَ كَمَنَعَه بَدْعاً : أَنْشَأَهُ وبَدَأَهُ كابْتَدَعَهُ ومِنْه البَدِيعُ فِي أَسْمَائِه تَعالَى كما سَبَقَ

وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : بَدَعَ الرَّكِيَّةَ بَدْعاً : اسْتَنْبَطَها وأَحْدَثَهَا وأَبْدَعَ وأَبْدَأَ بمَعْنىً وَاحِدٍ ومِنْهُ البَدِيعُ في أَسمَائه تَعَالَى وهو أَكْثَرُ مِنْ بَدَع كما يُقَالُ : البَّدِئُ وقد تَقَدَّمَ

وأَبْدَعَ الشَّاعِرُ : أَتَى بالبَدِيعِ من القَوْلِ المُخْتَرَعِ على غَيْرِ مِثَالٍ سَابقٍوأَبْدَعَتِ الرَّاحِلَةُ : كَلَّتْ وعَطِبَتْ عَنِ الكِسَائِيّ أَو أَبْدَعَتْ به : ظَلَعَتْ أَوْ بَرَكَتْ في الطَّرِيقِ من هُزَالٍ أَو دَاءٍ أَوْ لا يَكُونُ الإِبْدَاعُ إِلاّ بظلْعٍ كما قالَهُ بَعْضُ الأَعْرَابِ . وقَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ : لَيْسَ هذا باخْتِلافٍ وبَعْضُهُ شَبِيهُ بَعْضٍ

قُلْتُ : وفي حَدِيثِ الهَدْيِ إِنْ هِيَ أَبْدَعَتْ أَي انْقَطَعَتْ عَنِ السَّيْرِ بكَلالٍ أَو ظَلَعٍ كَأَنَّهُ جَعَلَ انْقِطَاعَها عَمّا كانَتْ مُسْتَمِرَّةً عليه من مَادَّةِ السَّيْرِ إِبْداعاً أَيْ إِنْشَاءَ أَمْرٍ خَارِجٍ عَمّا اعْتِيدَ مِنْهَا

وقال اللِّحْيَانِيّ : يُقَالُ : أَبْدَعَ : فُلانٌ بفُلانٍ إِذا فَظَع به وخَذَلَهُ ولَمْ يَقُمْ بحَاجَتِهِ ولَمْ يَكُنْ عند ظَنِّه به وهو مَجَازٌ . ومن المَجَازِ : قَالَ أَبُو سَعِيدٍ : أَبْدَعَتْ حُجَّتُه أَيْ بَطَلَتْ وفي الأَسَاسِ : ضَعُفَتْ

وقالَ غَيْرُه : أَبْدَع بِرُّهُ بشُكْرِي وقَصْدُهُ وإِيجابُه بوَصْفِي كَذا في العُبَابِ . وفي اللِّسَان : فَضْلُهُ وإِيجَابُه بوَصْفِي : إِذا شَكَرَهُ عَلَى إِحْسَانِهِ إِلَيْهِ مُعْتَرِفاً بأَنَّ شُكْرَهُ لا يَفِي بإِحْسَانِهِ

ومِنَ المَجَازِ : أُبْدِعَ بالضَّمِّ أَيْ مَبْنِيّاً للمَفْعُولِ : أُبْطِلَ . قَالَ أَبُو سَعِيدٍ : يُقَالُ : أُبْدِعَتْ حُجَّتُهُ أَيْ أُبْطِلَتْ . وأُبْدِعَ بفُلانٍ : عَطِبَتْ رِكَابُهُ أَوْكَلَّتْ وبَقِيَ مُنْقَطَعاً به وحَسِرَ عَليْه ظَهْرُه أَو قامَ به أَي وَقَفَ . ومنهُ الحَدِيثُ أَنَّ رَجُلاً أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيه وسَلَّم فَقَالَ : يا رَسُولَ اللهِ إِنِّي أُبْدِعَ بِي فاحْمِلْنِي أَي انْقُطِعَ بِي لكَلالِ رَاحِلَتِي . قال ابنُ بَرِّيّ : وشَاهِدُهُ قَوْلُ حُمَيْدٍ الأَرْقَطِ :

لا يَقدِْرُ الحُمْسُ عَلَى جِبَابِهِ ... إِلاَّ بِطُولِ السَّيْرِ وانْجِذابِهِ

" وتَرْكِ ما أَبْدَعَ مِنْ رِكَابِهِ وبَدَّعَهُ تَبْدِيعاً : نَسَبَهُ غِلَى البِدْعَةِ كما في الصّحاحِ

واسْتَبْدَعَهُ : عَدَّهُ بَدِيعاً كما في الصّحاح أَيْضاً . وتَبَدَّعَ الرَّجُلُ : تَحَوَّلَ مُبْتَدِعاً كما في العُبَابِ قال رُؤْبَةُ :

إِنْ كُنْتَ لِلهِ التَّقِيَّ الأَطْوَعَا ... فليسَ وَجْهَ الحَقِّ أَنْ تَبَدَّعا وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : رَكِيٌّ بَدِيعَةٌ حَدِيثَهُ الحَفْرِ . ويُقَالُ : ما هُوَ ببَدِيعٍ كما يُقَالُ : ببِدْعٍ

وأَبْدَعَ الرَّجُلُ وابْتَدَعَ : أَتَى ببِدْعَةٍ . ومن الأَخِيرِ قَوْلُه تَعَالَى : " ورَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوها "

وزِمامٌ بَدِيعٌ : جَدِيدٌ . وفي المَثَلِ : إِذَا طَلَبْتَ الباطِلَ أُبْدِعَ بِكَ

وأَبْدَعُوا بِهِ : ضَرَبُوهُ . وأَبْدَعَ يَمِيناً : أَوْجَبَهَا عن ابْنِ الأَعْرابيّ

وأَبْدَعَ بالحَجِّ وبِالسَّفَرِ : عَزَمَ عَلَيْه . وأَمْرٌ بادِعٌ : بَدِيعٌ . والبَدَائِعُ : مَوْضِعٌ في قَوْلِ كُثَيِّرٍ :

بَكَى إِنَّهُ سَهْلُ الدُّمُوعِ كَمَا بَكَى ... عَشِيَّةَ جَاوَزْنَا بِحَارَ البَدَائعِ والبَدِيعُ : لَقَبُ أَبِي الفَضْلِ أَحْمَدَ بنِ الحُسَيْنِ بنِ يَحْيَى بنِ سَعِيدٍ الهَمَذَانِيّ أَحَد الفُصَحاءِ صاحِبِ المَقَامَاتِ الَّتِي حَذَا عَلَيْهَا الحَرِيرِيّ رَوَى عن ابْنِ فارِسٍ اللُّغَوِيّ وعِيسَى بن هشامٍ الأَخْبَاريّ وعَنْهُ القاضِي أَبُو مُحَمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ الحُسَيْنِ النَّيْسابُورِيُّ وماتَ بهَرَاةَ مَسْمُوماً سَنَةَ ثلاثِمائةٍ وثَمَانِيَةٍ وتسْعِين . وأَيْضاً لَقَبُ عَبْدِ الصَّمَدِ بنِ الحُسَيْنِ بنِ عَبْدِ الغَفّارِ الرَّيْحَانِيِ الواعِظِ الصُّوفِيِّ سَمِعَ زاهِرَ بن طاهِرٍ وأَبا الحُصَيْن وصَحِبَ أَبا النَّجِيبِ تُوُفِّيَ سنةَ خَمْسِمِائَةِ وإِحْدَى وثَمَانِين

لسان العرب
بدَع الشيءَ يَبْدَعُه بَدْعاً وابْتَدَعَه أَنشأَه وبدأَه وبدَع الرَّكِيّة اسْتَنْبَطَها وأَحدَثها ورَكِيٌّ بَدِيعٌ حَدِيثةُ الحَفْر والبَدِيعُ والبِدْعُ الشيء الذي يكون أَوّلاً وفي التنزيل قُل ما كنتُ بِدْعاً من الرُّسُل أَي ما كنت أَوّلَ من أُرْسِلَ قد أُرسل قبلي رُسُلٌ كثير والبِدْعةُ الحَدَث وما ابْتُدِعَ من الدِّينِ بعد الإِكمال ابن السكيت البِدْعةُ كلُّ مُحْدَثةٍ وفي حديث عمر رضي الله عنه في قِيام رمضانَ نِعْمتِ البِدْعةُ هذه ابن الأَثير البِدْعةُ بدْعتان بدعةُ هُدى وبدْعة ضلال فما كان في خلاف ما أَمر الله به ورسوله صلى الله عليه وسلم فهو في حَيِزّ الذّمِّ والإِنكار وما كان واقعاً تحت عُموم ما ندَب اللهُ إِليه وحَضّ عليه أَو رسولُه فهو في حيِّز المدح وما لم يكن له مِثال موجود كنَوْع من الجُود والسّخاء وفِعْل المعروف فهو من الأَفعال المحمودة ولا يجوز أَن يكون ذلك في خلاف ما ورد الشرع به لأَن النبي صلى الله عليه وسلم قد جعل له في ذلك ثواباً فقال مَن سنّ سُنّة حسَنة كان له أَجرُها وأَجرُ مَن عَمِلَ بها وقال في ضدّه مَن سنّ سُنّة سَيئة كان عليه وِزْرها ووِزْر مَن عَمِلَ بها وذلك إِذا كان في خلاف ما أَمر الله به ورسوله قال ومن هذا النوع قول عمر رضي الله عنه نعمتِ البِدْعةُ هذه لمّا كانت من أَفعال الخير وداخلة في حيّز المدح سَمّاها بدعة ومدَحَها لأَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم لم يَسُنَّها لهم وإِنما صلاَّها لَيالِيَ ثم تركها ولم يحافظ عليها ولا جمع الناس لها ولا كانت في زمن أَبي بكر وإِنما عمر رضي الله عنهما جمع الناسَ عليها وندَبهم إِليها فبهذا سماها بدعة وهي على الحقيقة سنَّة لقوله صلى الله عليه وسلم عليكم بسنّتي وسنة الخُلفاء الراشدين من بعدي وقوله صلى الله عليه وسلم اقْتَدُوا باللذين من بعدي أَبي بكر وعمر وعلى هذا التأْويل يُحمل الحديث الآخَر كلُّ مُحْدَثةٍ بدعة إِنما يريد ما خالَف أُصولَ الشريعة ولم يوافق السنة وأَكثر ما يستعمل المُبْتَدِعُ عُرْفاً في الذمِّ وقال أَبو عَدْنان المبتَدِع الذي يأْتي أَمْراً على شبه لم يكن ابتدأَه إِياه وفلان بِدْعٍ في هذا الأَمر أَي أَوّل لم يَسْبِقْه أَحد ويقال ما هو منّي ببِدْعٍ وبَديعً قال الأَحوص فَخَرَتْ فانْتَمَتْ فقلتُ انْظُرِيني ليس جَهْلٌ أَتَيْته ببدِيعِ وأَبْدَعَ وابْتَدَعَ وتَبَدَّع أتَى بِبدْعةٍ قال اللهِ تعالى ورَهْبانِيَّةً ابْتَدَعوها وقال رؤبة إِنْ كُنْتَ للهِ التَّقِيَّ الأَطْوعا فليس وجْهَ الحَقِّ أَن تَبَدَّعا وبَدَّعه نَسَبه إِلى البِدْعةِ واسْتَبْدَعَه عدَّه بَديعاً والبَدِيعُ المُحْدَثُ العَجيب والبَدِيعُ المُبْدِعُ وأَبدعْتُ الشيء اخْتَرَعْته لاعلى مِثال والبَديع من أَسماء الله تعالى لإِبْداعِه الأِشياء وإِحْداثِه إِيَّاها وهو البديع الأَوّل قبل كل شيء ويجوز أَن يكون بمعنى مُبدِع أَو يكون من بَدَع الخلْقَ أَي بَدَأَه والله تعالى كما قال سبحانه بَدِيعُ السمواتِ والأَرض أَي خالقها ومُبْدِعُها فهو سبحانه الخالق المُخْتَرعُ لا عن مثال سابق قال أَبو إِسحق يعني أَنه أَنشأَها على غير حِذاء ولا مثال إِلا أَنَّ بديعاً من بَدَع لا من أَبْدع وأَبدعَ أَكثر في الكلام من بَدَع ولو استعمل بدَع لم يكن خطأ فبَدِيعٌ فَعِيلٌ بمعنى فاعل مثل قدير بمعنى قادر وهو صفة من صفات الله تعالى لأَنه بدأَ الخلق على ما أَراد على غير مثال تقدّمه قال الليث وقرئ بديعَ السمواتِ والأَرضِ بالنصب على وجه التعجب لِما قال المشركون على معنى بِدْعاً ما قلتم وبَدِيعاً اخْتَرَقْتم فنصبه على التعجب قال والله أَعلم أَهو ذلك أَم لا فأَما قراءة العامة فالرفع ويقولون هو اسم من أَسماء الله سبحانه قال الأَزهري ما علمت أَحداً من القرّاء قرأَ بديعَ بالنصب والتعجبُ فيه غير جائز وإِن جاء مثله في الكلام فنصبه على المدح كأَنه قال أَذكر بديع السموات والأَرض وسِقاء بَديع جديد وكذلك زِمام بديع وأَنشد ابن الأَعرابي في السقاء لأَبي محمد الفقعسي يَنْصَحْنَ ماء البَدَنِ المُسَرَّى نَضْحَ البَدِيعِ الصَّفَقَ المُصْفَرّا الصَّفَقُ أَوّل ما يُجعل في السِّقاء الجديد قال الأَزهري فالبديعُ بمعنى السقاء والحبْل فَعِيلٌ بمعنى مَفعول وحَبلٌ بَديع جَديد أَيضاً حكاه أَبو حنيفة والبديع من الحِبال الذي ابتُدِئ فتله ولم يكن حَبلاً فنكث ثم غُزل وأُعيد فتلُه ومنه قول الشماخ وأَدْمَجَ دَمْج ذي شَطَنٍ بَدِيعِ والبديعُ الزِّقُّ الجديد والسقاء الجديد وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال تِهامةُ كَبَدِيعِ العَسَلِ حُلْو أَوّلُه حُلْو آخِرُه شَبَّهها بِزِقِّ العسل لأَنه لا يتغيَّر هواؤها فأَوّله طيّب وآخره طيّب وكذلك العسل لا يتغير وليس كذلك اللبن فإِنه يتغير وتِهامة في فُصول السنة كلها غَداةً ولَيالِيها أَطْيَب اللَّيالي لا تُؤذي بحَرّ مُفْرط ولا قُرّ مُؤذ ومنه قول امرأَة من العرب وصَفت زوجَها فقالت زَوْجي كلَيْل تِهامةَ لا حَرّ ولا قُرّ ولا مَخافةَ ولا سآمةَ والبديعُ المُبْتَدِع والمُبْتَدَع وشيء بِدْعٌ بالكسر أَي مُبتدَع وأَبدْعَ الشاعرُ جاء بالبديعِ الكسائي البِدْعُ في الخير والشرّ وقد بَدُعَ بَداعةً وبُدوعاً ورجل بِدْعٌ وامرأَة بدْعة إِذا كان غاية في كل شيء كان عالماً أَو شَرِيفاً أَو شُجاعاً وقد بَدُعَ الأَمْرُ بدْعاً وبَدَعُوه وابْتَدَعُوه ورجل بِدْعٌ ورجال أَبْداع ونساء بِدَعٌ وأَبداع ورجُل بِدْع غُمْر وفلان بِدْعٌ في هذا الأَمر أَي بَدِيع وقوم أَبداع عن الأَخفش وأُبْدِعتِ الإِبلُ بُرِّكَت في الطريق من هُزال أَو داء أَو كَلال وأَبْدَعت هي كَلَّت أَو عَطِبَت وقيل لا يكون الإِبْداع إِلاَّ بظَلَع يقال أَبْدَعَت به راحِلتُه إِذا ظَلَعَت وأُبْدِعَ وأُبْدِعَ به وأَبْدَعَ كلَّت راحلته أَو عَطِبَت وبَقِيَ مُنْقَطَعاً به وحَسِرَ عليه ظهرُه أَو قام به أَي وقَف به قال ابن بري شاهده قول حُميد الأَرقط لا يَقْدِرُ الحُمْسُ على جِبابِه إِلاَّ بطُولِ السيْرِ وانْجِذابِه وتَرْكِ ما أَبْدَعَ من رِكابِه وفي الحديث أَنَّ رجلاً أَتَى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسولَ الله إِني أُبْدِعَ بي فاحْمِلْني أَي انقُطع بي لكَلال راحلتي وقال اللحياني يقال أَبدَع فلان بفلان إِذا قَطَع به وخَذلَه ولم يقم بحاجته ولم يكن عند ظنه به وأَبدَعَ به ظهرُه قال الأَفْوه ولكلِّ ساعٍ سُنَّةٌ مِمَّنْ مَضَى تَنْمِي به في سَعْيِه أَوْ تُبْدِعُ وفي حديث الهَدْي فأَزْحَفَت عليه بالطريق فَعَيَّ لشأْنها إِن هي أَبدَعَتْ أَي انْقَطَعَت عن السير بكَلال أَو ظَلَع كأَنه جعل انقطاعها عما كانت مستمرّة عليه من عادة السير إِبْداعاً أَي إِنشاء أَمر خارج عما اعْتِيدَ منها ومنه الحديث كيف أَصْنَعُ بما أَبْدَعَ عليَّ منها ؟ وبعضهم يرويه أُبْدِعَت وأُبْدِعَ على ما لم يسمّ فاعله وقال هكذا يستعمل والأَول أَوجه وأَقيس وفي المثل إِذا طَلَبْتَ الباطِلَ أُبْدِع بك قال أَبو سعيد أُبْدِعت حُجّة فلان أَي أُبْطِلت حجّته أَي بطَلَت وقال غيره أَبْدَعَ بِرُّ فلان بشُكْري وأَبْدَعَ فضْلُه وإِيجابه بوصفي إِذا شكره على إِحسانه إِليه واعترَف بأَنَّ شكره لا يَفِي بإِحسانه قال الأَصمعي بَدِعَ يَبَدَعُ فهو بَدِيعٌ إِذا سَمِن وأَنشد لبَشِير ابن النِّكْث فبَدِعَتْ أَرْنَبُه وخِرْنِقُهْ أَي سَمِنت وأَبْدَعُوا به ضربوه وأَبدَع يميناً أَوجَبها عن ابن الأَعرابي وأَبدَع بالسفر وبالحج عزَم عليه
الرائد
* بدع يبدع: بدعا. 1-الشيء: أنشأه، خلقه، إخترعه. 2-البئر: احتفرها.
الرائد
* بدع يبدع: بدعا وبداعة وبدوعا. كان كاملا متقنا معجبا.ل
الرائد
* بدع تبديعا. ه: نسبه إلى الخطإ والبدعة و«بدع الغزالي الفلاسفة الإلهيين في سبع عشرة مسألة».
الرائد
* بدع. ج أبداع وبدع. 1-أمر يفعل أولا. 2-من الرجال: الأول الذي لم يسبق. 3-من الرجال: الجاهل غير المجرب. 4-في كل شيء: الغاية. 5-عجب: «لا بدع من ذلك أو في ذلك»، أي لا عجب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: