وصف و معنى و تعريف كلمة بدعوى:


بدعوى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على باء (ب) و دال (د) و عين (ع) و واو (و) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح بدعوى في معاجم اللغة العربية:



بدعوى

جذر [دعى]

  1. الدعوى: (اسم)
    • صوت الإنسان في ندب الميت
  2. دَعوَى: (اسم)
    • الجمع : دَعَاوَى ، و دَعاوٍ
    • الدَّعْوَى : اسم ما يُدَّعَى
    • دعوى فلان كذا : قوله
    • الدَّعْوَى : ( القانون ) إجراء قانونيّ يقدّمه شخصٌ إلى المحكمة يطلب فيه الانتصاف من شخص آخر أو استرداد حقٍّ له أقام دَعْوَى على فلانٍ ،
    • مصدر دعَا
    • دعاء
    • ( الفلسفة والتصوُّف ) قضيّة تشتمل على الحكم المقصود إثباته بالدليل أو إظهاره بالتنبيه
    • أمر تحويل الدَّعوى : ( القانون ) أمر قضائيّ من محكمة عليا إلى أخرى أدنى تطلب نسخة من إجراءات قضيّة لمراجعتها
    • ردُّ الدَّعوى : ( القانون ) إبطال الدَّعوى إذا عجز المدَّعي عن إثباتها أو تقديم أدلَّة كافية
    • قانون الدَّعوى : ( القانون ) مجموعة السَّابقات القانونيّة باعتبارها مرجعًا فقهيًّا للدعاوى المماثلة يصحّ التَّمسُّك بما قامت عليه أحكامها من مبادئ وقواعد
    • سقوط الدَّعوى : ( القانون ) محو آثار كلّ إجراء في الدَّعوى يتذرّع به المدَّعى عليه بعد انقضاء مُدَّة معلومة
    • شطْب الدَّعوى : ( القانون ) قيام القاضي بحذف الدَّعوى من جدول القضايا بلا حكم فيها لسبب قانونيّ
    • عريضة الدَّعوى : ( القانون ) مُذكّرة قانونيّة مكتوبة عادة تَعْرض أسبابَ الدَّعْوى أو الدِّفاع في قضيّة
    • رَفَعَ الدَّعْوَى إلَى الْمَحْكَمَةِ : أيْ رَفَعَ قَضِيَّةَ خِلافٍ لِلْفَصْلِ فِيهَا وإثْبَاتِ الحَقِّ أَقَامَ الدَّعْوَى
    • بِدَعْوَى أنَّ : بِحُجَّةِ أنَّ
  3. دُعوِىّ: (اسم)
    • ما بالدار دُعْوِيٌّ : أَحد يدعو
,


  1. بَدِغَ
    • ـ بَدِغَ بالعَذِرَة : تَلَطَّخَ ، وكذا بالشَّرِّ ، فهو بَدِغٌ ،
      ـ بَدْغُ : كسرُ الجَوْزِ واللَّوْزِ ،
      ـ بِدْغُ : الخارِئُ في ثِيابِه ، وقد بَدُغَ ،
      ـ بَدَغُ : التَّزَحُّفُ بالاسْتِ على الأرضِ .
      ـ هُمْ بَدِغونَ : سِمانٌ ، حَسَنُو الأحوالِ .
      ـ أبْدَغُ : موضع .
      ـ بَدِغُ : لَقَبُ قَيْسِ بن عاصِمٍ المِنْقَرِيِّ في الجاهليَّةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَدِيعُ
    • ـ بَدِيعُ : المُبْتَدِعُ والمُبْتَدَعُ ، وحبْلٌ ابْتُدئَ فَتْلُهُ ، ولم يكن حَبْلاً ، فَنُكِثَ ثم غُزِلَ ثم أعيدَ فَتْلُهُ ، والزِّقُّ الجَديدُ ، ومنه الحديثُ : '' إنَّ تهَامَةَ كبدِيعِ العَسَلِ ''،
      ـ بَدِيعُ : الرَّجُلُ السمينُ ، ج : بُدعٌ ، وبِنَاءٌ عظيمٌ للمُتَوَكِّلِ بِسُرَّ من رَأى ، وماءٌ عليه نَخِيلٌ قُرْبَ وادِي القُرَى ، ويقالُ : يَدِيعٌ .
      ـ بَدِيعَةٌ : ماءٌ بِحِسْمَى .
      ـ بِدْعُ : الأَمْرُ الذي يكونُ أوَّلاً ، والغُمْرُ من الرِّجالِ ، والبَدَنُ المُمْتَلِئُ ، والغايَةُ في كُلِّ شيءٍ ، وذلك إذا كانَ عالِماً أو شُجاعاً أو شَرِيفاً ، ج : أبدَاعٌ وبُدُعٌ ، وهي بِدْعَةٌ ، ج : بِدَعٌ ، وقد بَدُعَ بَدَاعَةُ وبُدُوعاً .
      ـ بِدْعَةُ : الحَدَثُ في الدين بعدَ الإِكْمَالِ ، أو ما اسْتُحْدِثَ بعد النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، من الأَهْواءِ والأَعْمالِ ، ج : بِدَعٌ .
      ـ مَبْدوعٌ : فَرَسُ الحَارِثِ بن ضِرارٍ الضَّبِّيِّ .
      ـ بَدِعَ : سَمِنَ ،
      ـ بَدَعَهُ : أنشأهُ كابْتَدَعَهُ ،
      ـ بَدَعَ الرَّكِيَّةَ : اسْتَنْبَطَهَا .
      ـ أبْدَعَ : أبْدَأ ،
      ـ أبْدَعَ الشاعِرُ : أتَى بالبَدِيعِ ،
      ـ أبْدَعَ الراحِلَةُ : كَلَّتْ ، وعَطِبَتْ ، أو ظَلَعَتْ ، أو لا يكونُ الإِبْداعُ إلاَّ بِظَلْعٍ ،
      ـ أبْدَعَ فلانٌ بفلانٍ : فَظَعَ به ، وخَذَلَهُ ، ولم يَقُمْ بحاجَتِه ،
      ـ أبْدَعَ حُجَّتُهُ : بَطَلَتْ ،
      ـ أبْدَعَ بِرُّهُ بِشُكْرِي ، وقَصْدُه بوَصْفِي : إذا شَكَرَه على إحسانِهِ إليه مُعْتَرِفاً بأن شُكْرَه لا يَفِي بِإحْسانِهِ .
      ـ أُبْدِعَ : أُبْطِلَ ،
      ـ أُبْدِعَ بفلانٍ : عَطِبَتْ رِكَابُهُ ، وبَقِيَ مُنْقَطَعَاً به .
      ـ بَدَّعَهُ تَبْدِيعاً : نَسَبَهُ إلى البِدْعَةِ .
      ـ اسْتَبْدَعَه : عَدَّه بَدِيعاً .
      ـ تَبَدَّعَ : تَحَوَّلَ مُبْتَدِعاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. التعجيل بدفع قيمة التأمين
    • ينصّ بعض عقود التأمين على الحياة على دفع مبلغ التأمين للمؤمّن على حياته وذلك قبل وفاته في حالة الحوادث الخطيرة والمرضى المفضي إلى الموت . ، وتعني بالانجليزية : accelerating benefits

    المعجم: مالية



  4. بِدْعيّ
    • بِدْعيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى بِدْع وبِدْعَة : :- أتى المفكرُ برأي بِدْعيّ .
      2 - مخالف للإجماع ، غير مُستقيم ، فيه بدعة :- آراء بدعيّة .
      3 - بديع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. طلاق بدعي
    • هو كل طلاق غير جامع للشرائط .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  6. بَدَعَهُ
    • بَدَعَهُ بَدَعَهُ َ بَدْعاً : أنشأهُ على غير مثال سابق ، فهو بديع ( للفاعل والمفعول ) .
      و بَدَعَهُ البئْرَ : استنبطها وأحدثَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. بَدَّعَهُ
    • بَدَّعَهُ : نَسَبَهُ : إلى البِدْعَة .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. بدعة
    • موضة أو تصميم جديد يشتهر سريعا ثم سرعان ما يضمحل سريعا

    المعجم: عربي عامة

  9. بدعة
    • موضة أو تصميم جديد يشتهر سريعا ثم سرعان ما يضمحل سريعا .

    المعجم: عربي عامة

  10. بِدْعَةٌ
    • جمع : بِدَعٌ . [ ب د ع ].
      1 . :- هَذِه بِدْعَةٌ لَمْ نَرَ لَها مَثِيلاً :- : ما اسْتُحْدِثَ فِي الدِّينِ . كُلُّ بِدْعَةٍ ضَلاَلَةٌ . ( حديث ) :- اِعْتِقادٌ صَحِيحٌ لاَ يَكُونُ فِيهِ بِدْعَةٌ . ( الغزالي ).
      2 . :- اِحْذَرُوا أَهْلَ البِدَعِ :- : جَماعَةٌ تَعْمَلُ عَلَى إحْداثِ عادَاتٍ جَدِيدَةٍ عَلَى غَيْرِ مِثالٍ .

    المعجم: الغني

  11. بِدْعَة
    • بِدْعَة :-
      جمع بِدْعات وبِدَع :
      1 - شيء جديد قصير الأمد .
      2 - كلّ مُحدَثة جديدة :- جاء التطوُّر والابتكار ببدَع جديدة ، - بِدْعة علميّة / تقنيّة : إحداث جديد / ابتكار ، اختراع ، - { قُلْ مَا كُنْتُ بِدَعًا مِنَ الرُّسُلِ } [ قرآن ]: ما كنت صاحبَ بِدَعٍ ولا معروفة مِنّي البِدَع .
      3 - نزعة جديدة تُطلق غالبًا على الخروج الشاذّ أو الانحراف عن الدين :- عُني العلماء المسلمون بمحاربة البدع والخرافات ، - وَكُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلاَلَةٌ [ حديث ] :-
      • أهل البِدَع : الخارجون على التَّعاليم الدينيّة المتَّبعة .
      • طلاق البِدْعَة : ( الفقه ) أن يطلِّق الرجلُ امرأتَه ثلاثًا بكلمة واحدة أو ثلاثًا في طُهْر واحد ، أو يطلِّقها أثناءَ الحيضِ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. بدعة
    • ‏ هي إحداث أمر جديد في الدين لم يفعله النبي ولا الصحابة ولا التابعين . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. بدعة
    • ‏ هي كل محدث جديد على غير مثال سابق ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



  14. البِدْعَة
    • البِدْعَة : ما استُحْدِث في الدِّين وغيره . والجمع : بِدَعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. بِدعة
    • بدعة - جمع بدع
      1 - بدعة : كل ما أحدث واخترع وخلق . 2 - بدعة في الدين : ما يؤتى به مخالفا للإيمان التقليدي .

    المعجم: الرائد

  16. ‏ طلاق البدعة ‏
    • ‏ وهو أن يطلق الزوج زوجته طلقة واحدة أو أكثر بلفظ واحد أو بألفاظ متعددة لكن في طهر واحد أو يطلقها واحدة في طهر جامعها فيه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. بدع
    • " بدَع الشيءَ يَبْدَعُه بَدْعاً وابْتَدَعَه : أَنشأَه وبدأَه .
      وبدَع الرَّكِيّة : اسْتَنْبَطَها وأَحدَثها .
      ورَكِيٌّ بَدِيعٌ : حَدِيثةُ الحَفْر .
      والبَدِيعُ والبِدْعُ : الشيء الذي يكون أَوّلاً .
      وفي التنزيل : قُل ما كنتُ بِدْعاً من الرُّسُل ؛ أَي ما كنت أَوّلَ من أُرْسِلَ ، قد أُرسل قبلي رُسُلٌ كثير .
      والبِدْعةُ : الحَدَث وما ابْتُدِعَ من الدِّينِ بعد الإِكمال .
      ابن السكيت : البِدْعةُ كلُّ مُحْدَثةٍ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، في قِيام رمضانَ : نِعْمتِ البِدْعةُ هذه .
      ابن الأَثير : البِدْعةُ بدْعتان : بدعةُ هُدى ، وبدْعة ضلال ، فما كان في خلاف ما أَمر الله به ورسوله ، صلى الله عليه وسلم ، فهو في حَيِزّ الذّمِّ والإِنكار ، وما كان واقعاً تحت عُموم ما ندَب اللهُ إِليه وحَضّ عليه أَو رسولُه فهو في حيِّز المدح ، وما لم يكن له مِثال موجود كنَوْع من الجُود والسّخاء وفِعْل المعروف فهو من الأَفعال المحمودة ، ولا يجوز أَن يكون ذلك في خلاف ما ورد الشرع به لأَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قد جعل له في ذلك ثواباً فقال : مَن سنّ سُنّة حسَنة كان له أَجرُها وأَجرُ مَن عَمِلَ بها ، وقال في ضدّه : مَن سنّ سُنّة سَيئة كان عليه وِزْرها ووِزْر مَن عَمِلَ بها ، وذلك إِذا كان في خلاف ما أَمر الله به ورسوله ، قال : ومن هذا النوع قول عمر ، رضي الله عنه : نعمتِ البِدْعةُ هذه ، لمّا كانت من أَفعال الخير وداخلة في حيّز المدح سَمّاها بدعة ومدَحَها لأَنَّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لم يَسُنَّها لهم ، وإِنما صلاَّها لَيالِيَ ثم تركها ولم يحافظ عليها ولا جمع الناس لها ولا كانت في زمن أَبي بكر وإِنما عمر ، رضي الله عنهما ، جمع الناسَ عليها وندَبهم إِليها فبهذا سماها بدعة ، وهي على الحقيقة سنَّة لقوله ، صلى الله عليه وسلم ، عليكم بسنّتي وسنة الخُلفاء الراشدين من بعدي ، وقوله ، صلى الله عليه وسلم : اقْتَدُوا باللذين من بعدي : أَبي بكر وعمر ، وعلى هذا التأْويل يُحمل الحديث الآخَر : كلُّ مُحْدَثةٍ بدعة ، إِنما يريد ما خالَف أُصولَ الشريعة ولم يوافق السنة ، وأَكثر ما يستعمل المُبْتَدِعُ عُرْفاً في الذمِّ .
      وقال أَبو عَدْنان : المبتَدِع الذي يأْتي أَمْراً على شبه لم يكن ابتدأَه إِياه .
      وفلان بِدْعٍ في هذا الأَمر أَي أَوّل لم يَسْبِقْه أَحد .
      ويقال : ما هو منّي ببِدْعٍ وبَديعً ، قال الأَحوص : فَخَرَتْ فانْتَمَتْ فقلتُ : انْظُرِيني ، ليس جَهْلٌ أَتَيْته ببدِيعِ وأَبْدَعَ وابْتَدَعَ وتَبَدَّع : أتَى بِبدْعةٍ ، قال اللهِ تعالى : ورَهْبانِيَّةً ابْتَدَعوها ؛ وقال رؤبة : إِنْ كُنْتَ للهِ التَّقِيَّ الأَطْوعا ، فليس وجْهَ الحَقِّ أَن تَبَدَّعا وبَدَّعه : نَسَبه إِلى البِدْعةِ .
      واسْتَبْدَعَه : عدَّه بَديعاً .
      والبَدِيعُ : المُحْدَثُ العَجيب .
      والبَدِيعُ : المُبْدِعُ .
      وأَبدعْتُ الشيء : اخْتَرَعْته لاعلى مِثال .
      والبَديع : من أَسماء الله تعالى لإِبْداعِه الأِشياء وإِحْداثِه إِيَّاها وهو البديع الأَوّل قبل كل شيء ، ويجوز أَن يكون بمعنى مُبدِع أَو يكون من بَدَع الخلْقَ أَي بَدَأَه ، والله تعالى كما ، قال سبحانه : بَدِيعُ السمواتِ والأَرض ؛ أَي خالقها ومُبْدِعُها فهو سبحانه الخالق المُخْتَرعُ لا عن مثال سابق ، قال أَبو إِسحق : يعني أَنه أَنشأَها على غير حِذاء ولا مثال إِلا أَنَّ بديعاً من بَدَع لا من أَبْدع ، وأَبدعَ : أَكثر في الكلام من بَدَع ، ولو استعمل بدَع لم يكن خطأ ، فبَدِيعٌ فَعِيلٌ بمعنى فاعل مثل قدير بمعنى قادر ، وهو صفة من صفات الله تعالى لأَنه بدأَ الخلق على ما أَراد على غير مثال تقدّمه .
      قال الليث : وقرئ بديعَ السمواتِ والأَرضِ ، بالنصب على وجه التعجب لِما ، قال المشركون على معنى : بِدْعاً ما قلتم وبَدِيعاً اخْتَرَقْتم ، فنصبه على التعجب ، قال : والله أَعلم أَهو ذلك أَم لا ؛ فأَما قراءة العامة فالرفع ، ويقولون هو اسم من أَسماء الله سبحانه ، قال الأَزهري : ما علمت أَحداً من القرّاء قرأَ بديعَ بالنصب ، والتعجبُ فيه غير جائز ، وإِن جاء مثله في الكلام فنصبه على المدح كأَن ؟

      ‏ قال أَذكر بديع السموات والأَرض .
      وسِقاء بَديع : جديد ، وكذلك زِمام بديع ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي في السقاء لأَبي محمد الفقعسي : يَنْصَحْنَ ماء البَدَنِ المُسَرَّى ، نَضْحَ البَدِيعِ الصَّفَقَ المُصْفَرّا الصَّفَقُ : أَوّل ما يُجعل في السِّقاء الجديد .
      قال الأَزهري : فالبديعُ بمعنى السقاء والحبْل فَعِيلٌ بمعنى مَفعول .
      وحَبلٌ بَديع : جَديد أَيضاً ؛ حكاه أَبو حنيفة .
      والبديع من الحِبال : الذي ابتُدِئ فتله ولم يكن حَبلاً فنكث ثم غُزل وأُعيد فتلُه ؛ ومنه قول الشماخ : وأَدْمَجَ دَمْج ذي شَطَنٍ بَدِيعِ والبديعُ : الزِّقُّ الجديد والسقاء الجديد .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : تِهامةُ كَبَدِيعِ العَسَلِ حُلْو أَوّلُه حُلْو آخِرُه ؛ شَبَّهها بِزِقِّ العسل لأَنه لا يتغيَّر هواؤها فأَوّله طيّب وآخره طيّب ، وكذلك العسل لا يتغير وليس كذلك اللبن فإِنه يتغير ، وتِهامة في فُصول السنة كلها غَداةً ولَيالِيها أَطْيَب اللَّيالي لا تُؤذي بحَرّ مُفْرط ولا قُرّ مُؤذ ؛ ومنه قول امرأَة من العرب وصَفت زوجَها فقالت : زَوْجي كلَيْل تِهامةَ لا حَرّ ولا قُرّ ، ولا مَخافةَ ولا سآمةَ .
      والبديعُ : المُبْتَدِع والمُبْتَدَع .
      وشيء بِدْعٌ ، بالكسر ، أَي مُبتدَع .
      وأَبدْعَ الشاعرُ : جاء بالبديعِ .
      الكسائي : البِدْعُ في الخير والشرّ ، وقد بَدُعَ بَداعةً وبُدوعاً ، ورجل بِدْعٌ وامرأَة بدْعة إِذا كان غاية في كل شيء ، كان عالماً أَو شَرِيفاً أَو شُجاعاً ؛ وقد بَدُعَ الأَمْرُ بدْعاً وبَدَعُوه وابْتَدَعُوه ورجل بِدْعٌ ورجال أَبْداع ونساء بِدَعٌ وأَبداع ورجُل بِدْع غُمْر وفلان بِدْعٌ في هذا الأَمر أَي بَدِيع وقوم أَبداع ؛ عن الأَخفش .
      وأُبْدِعتِ الإِبلُ : بُرِّكَت في الطريق من هُزال أَو داء أَو كَلال ، وأَبْدَعت هي : كَلَّت أَو عَطِبَت ، وقيل : لا يكون الإِبْداع إِلاَّ بظَلَع .
      يقال : أَبْدَعَت به راحِلتُه إِذا ظَلَعَت ، وأُبْدِعَ وأُبْدِعَ به وأَبْدَعَ : كلَّت راحلته أَو عَطِبَت وبَقِيَ مُنْقَطَعاً به وحَسِرَ عليه ظهرُه أَو قام به أَي وقَف به ؛ قال ابن بري : شاهده قول حُميد الأَرقط : لا يَقْدِرُ الحُمْسُ على جِبابِه إِلاَّ بطُولِ السيْرِ وانْجِذابِه ، وتَرْكِ ما أَبْدَعَ من رِكابِه وفي الحديث : أَنَّ رجلاً أَتَى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسولَ الله إِني أُبْدِعَ بي فاحْمِلْني أَي انقُطع بي لكَلال راحلتي .
      وقال اللحياني : يقال أَبدَع فلان بفلان إِذا قَطَع به وخَذلَه ولم يقم بحاجته ولم يكن عند ظنه به ، وأَبدَعَ به ظهرُه ؛ قال الأَفْوه : ولكلِّ ساعٍ سُنَّةٌ ، مِمَّنْ مَضَى ، تَنْمِي به في سَعْيِه أَوْ تُبْدِعُ وفي حديث الهَدْي : فأَزْحَفَت عليه بالطريق فَعَيَّ لشأْنها إِن هي أَبدَعَتْ أَي انْقَطَعَت عن السير بكَلال أَو ظَلَع ، كأَنه جعل انقطاعها عما كانت مستمرّة عليه من عادة السير إِبْداعاً أَي إِنشاء أَمر خارج عما اعْتِيدَ منها ؛ ومنه الحديث : كيف أَصْنَعُ بما أَبْدَعَ عليَّ منها ؟ وبعضهم يرويه : أُبْدِعَت وأُبْدِعَ ، على ما لم يسمّ فاعله ، وقال : هكذا يستعمل ، والأَول أَوجه وأَقيس .
      وفي المثل : إِذا طَلَبْتَ الباطِلَ أُبْدِع بك .
      قال أَبو سعيد : أُبْدِعت حُجّة فلان أَي أُبْطِلت حجّته أَي بطَلَت .
      وقال ‏ ‏ .
      غيره : ‏ أَبْدَعَ بِرُّ فلان بشُكْري وأَبْدَعَ فضْلُه وإِيجابه بوصفي إِذا شكره على إِحسانه إِليه واعترَف بأَنَّ شكره لا يَفِي بإِحسانه .
      قال الأَصمعي : بَدِعَ يَبَدَعُ فهو بَدِيعٌ إِذا سَمِن ؛

      وأَنشد لبَشِير ابن النِّكْث : فبَدِعَتْ أَرْنَبُه وخِرْنِقُهْ أَي سَمِنت .
      وأَبْدَعُوا به : ضربوه .
      وأَبدَع يميناً : أَوجَبها ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وأَبدَع بالسفر وبالحج : عزَم عليه .
      "


    المعجم: لسان العرب

  18. بدغ
    • " بَدِغَ الرجل يَبْدَغُ بَدْغاً وبَدَغاً : تَزَحَّفَ على الأَرض باسْتِه وتلطَّخ بخُرْئِه .
      وبَدِغَ بعَذِرتِه : تلَطَّخَ بها ، وكذلك إِذا تلطَّخ بالشرِّ ؛ قال رؤبة : والمِلْغُ يَلْكَى بالكلامِ الأَمْلَغِ ، لولا دَبُوقاءُ اسْتِه لم يَبْدَغِ ويروى يَبْطَغِ .
      وبَدِغَ بَدَغاً : تَلَطَّخ بالشرِّ .
      قال ابن بري : والبَدِغُ والبِدْغُ البادِنُ السمينُ ، والبَدِغُ المَعِيبُ ، ومنه لُقِّبَ قيس بن عاصم البَدِغ لأُبْنةٍ كانت به ، زعموا ؛ ولذلك ، قال فيه مُتَمِّمُ بنُ نُوَيْرَةَ : تَرَى ابنَ وُهَيْرٍ خَلْفَ قيْسٍ ، كأَنه حِمارٌ ودَى خَلْفَ سْتِ آخَرَ قائمِ (* قوله « وهير » كذا بالأصل ، وفي شرح القاموس : زبير .) والأَبْدَغُ (* قوله « والابدغ إلخ » مثله للمجد حيث ، قال : والابدغ موضع .
      وعبارة ياقوت : أبذغ بالفتح ثم السكون وفتح الذال المعجمة وغين معجمة أيضاً : موضع في حسان أبي بكر بن دريد )، قال ابن دريد : أَحسَبه موضعاً .
      وزعم ابن الأَعرابي أَن بعض العرب عَذَرَ عَذْرة فسُمِيَ البَدِغَ مِثالَ التَّعِبِ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بدعوى في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ادَّعى/ ادَّعى إلى/ ادَّعى بـ يدَّعي، ادَّعِ، ادِّعاءً ودعوى، فهو مُدَّعٍ، والمفعول مُدَّعًى • ادَّعى الشَّيءَ: تمنّاه "{لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَلَهُمْ مَا يَدَّعُونَ}". • ادَّعى كرمَ فعالِه/ ادَّعى بكرم فِعاله: نسبه إلى نفسه زاعما أنّه له حقّا كان أو باطلاً "فواعجبًا كم يدّعي الفضل ناقصٌ ... وواأسفًا كم يظهر النَّقص فاضلُ- {إِنَّ الَّذِينَ تَدَّعُونَ مِنْ دُونِ اللهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ} [ق]". • ادَّعى إلى غير أبيه: انتسب "لَيْسَ مِنْ رَجُلٍ ادَّعَى إِلَى غَيْرِ أَبِيهِ وَهُوَ يَعْلَمُهُ إِلاَّ كَفَرَ [حديث]- {وَهُوَ يَدَّعِي إِلَى الإِسْلاَمِ} [ق]". • ادَّعى على شخص شيئًا: نسبه إليه وخاصمه فيه عند القاضي، أقام الدعوى عليه، قاضاه "ادّعى على جاره سرقة بيته- الَبَيِّنَةُ عَلَى مَنِ ادَّعَى وَالْيَمِينُ عَلَى مَنْ أَنْكَرَ [حديث]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استدعى يستَدْعي، اسْتَدْعِ، اسْتِدْعاءً، فهو مُسْتَدْعٍ، والمفعول مُسْتَدْعًى • استدعى الشَّخصَ: طلبَ حُضُورَه مناداةً أو مُراسلةً، طلب منه المجيء "استدعى القاضِي الشاهدَ- استدعاء للتَّجنيد". • استدعى الأمرُ ذلك: استلزمه، اقتضاه، تطلَّبه "أمرٌ يستدعي الانتباه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تداعى/ تداعى على يتداعَى، تَداعَ، تداعيًا، فهو مُتداعٍ، والمفعول مُتَداعًى عليه • تداعى القومُ: 1- دعَا بعضُهم بعضًا حتى يجتمعوا "تداعوا للاجتماع- كمَثَلِ الْجَسَدِ إِذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الْجَسَدِ بِالسَّهَرِ وَالْحُمَّى [حديث]". 2- احتشدوا وتجمَّعوا بالعداوة. • تداعى البناءُ: تَصَدَّعَ وآذن بالانهيار والسّقوط، تقوَّض، تساقط "تداعى الحائطُ". • تداعتِ الأفكارُ: تواردت، تواترت واستدعى بعضُها بعضًا "تداعتِ الذكرياتُ/ المعانِي". • تداعى القومُ على فلان: اجتمعوا عليه وتناصروا "يُوشِك أنْ تَدَاعَى عَلَيْكُمُ الأُمَمُ مِنْ كُلِّ أُفُقٍ كَمَا تَدَاعَى الأَكَلَةُ عَلَى قَصْعَتِهَا [حديث]: تجتمع عليكم وتتألّب بالعداوة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَعْوَى [مفرد]: ج دعَاوَى (لغير المصدر) ودَعَاوٍ (لغير المصدر): 1- مصدر دعَا3. 2- دعاء "{وَءَاخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}". 3- (سف) قضيّة تشتمل على الحكم المقصود إثباته بالدليل أو إظهاره بالتنبيه. 4- (قن) إجراء قانونيّ يقدّمه شخصٌ إلى المحكمة يطلب فيه الانتصاف من شخص آخر أو استرداد حقٍّ له "أقام دَعْوَى على فلانٍ- خَسِر دَعْواه ضِدّ فلانٍ"| إعلان دعوى. • أمر تحويل الدَّعوى: (قن) أمر قضائيّ من محكمة عليا إلى أخرى أدنى تطلب نسخة من إجراءات قضيّة لمراجعتها. • ردُّ الدَّعوى: (قن) إبطال الدَّعوى إذا عجز المدَّعي عن إثباتها أو تقديم أدلَّة كافية. • قانون الدَّعوى: (قن) مجموعة السَّابقات القانونيّة باعتبارها مرجعًا فقهيًّا للدعاوى المماثلة يصحّ التَّمسُّك بما قامت عليه أحكامها من مبادئ وقواعد. • سقوط الدَّعوى: (قن) محو آثار كلّ إجراء في الدَّعوى يتذرّع به المدَّعى عليه بعد انقضاء مُدَّة معلومة. • شطْب الدَّعوى: (قن) قيام القاضي بحذف الدَّعوى من جدول القضايا بلا حكم فيها لسبب قانونيّ. • عريضة الدَّعوى: (قن) مُذكّرة قانونيّة مكتوبة عادة تَعْرض أسبابَ الدَّعْوى أو الدِّفاع في قضيّة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: