وصف و معنى و تعريف كلمة بدغان:


بدغان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و دال (د) و غين (غ) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح بدغان في معاجم اللغة العربية:



بدغان

جذر [بدغ]

  1. دَغَنَ: (فعل)
    • دَغَنَ دَغْناً، ودُغوناً
    • دَغَنَ اليومُ : دَجَن
  2. دَغْن: (اسم)
    • دَغْن : مصدر دَغَنَ
  3. دُغَينة: (اسم)
    • دُغَيْنَةُ : عَلَمٌ للأَحمق
  4. دُغون: (اسم)
    • دُغون : مصدر دَغَنَ


  5. دُغُنّة: (اسم)
    • الدُّغُنَّة : الدُّجُنَّة
  6. لَدَغَ : (فعل)
    • لدَغَ يَلدَغ ، لَدْغًا وتَلْداغًا ، فهو لادغ ، والمفعول مَلْدوغ ولديغ
    • لدَغته الحَيَّةُ ونحوُها :عضَّته وأنشبت فيه نابَها ، لاَ يُلْدَغُ الْمُؤْمِنُ مِنْ جُحْرٍ مَرَّتَيْنِ(حديث)
    • لدَغه بكلمةٍ جارحة: طعَنه بها أو ساءه بها
    • أصابه منه ذُبابٌ لادغٌ: ناله منه شرٌّ
  7. أَلدَغَ : (فعل)
    • ألْدَغَ فلانًا: أرسل عليه حيّةً تلدغه
  8. فَدَغَ : (فعل)
    • فدَغَ يَفدَغ ، فَدْغًا ، فهو فادغ ، والمفعول مَفْدوغ
    • فدَغ الشَّيءَ :كسره، وأكثر ما يكون في المجوَّف والرَّطب
    • فَدَغَ الطعَامَ: رَوَّاهُ دَسَمًا
  9. أَندَغَ : (فعل)
    • أنْدَغَ بفلان: ساءَهُ
  10. لَدْغ : (اسم)


    • لَدْغ : مصدر لَدَغَ
  11. لَدغ : (اسم)
    • مصدر لَدَغَ
    • لَدْغُ الْحَيَّةِ : لَسْعُهَا
  12. لُدَّغ : (اسم)
    • لُدَّغ : جمع لاَدِغ
  13. نَدَغ : (فعل)
    • نَدَغ ندْغًا
    • نَدَغ فلانًا : طعَنَه، ونخسَه بإصبَع أو رمْح
    • نَدَغ المرأة: غازَلَهَا
    • نَدَغت العقربُ فلانا: لدغَتْه
    • نَدَغ فلان فلانا: سابَّه
,
  1. دَغَنَ
    • ـ دَغَنَ يَوْمُنا: دَجَنَ.
      ـ دُغُنَّةٌ: الدُّجُنَّةُ، وأُمُّ رَبيعَةَ بنِ رُفَيْعٍ الذي أجارَ أبا بكرٍ، رضي الله تعالى عنه، أَو دَغِنَةُ، أَو دُغْمَةُ، والصَّحيحُ الأوَّلُ، والمُحدِّثونَ يَلْحَنونَ.
      ـ دَغانينُ: هَضَباتٌ ببلادِ عَمْرِو بنِ كلابٍ.
      ـ دَوْغَانُ: قرية برَأسِ عَيْنٍ.
      ـ دُغَيْنَةٌ: عَلَمٌ لِلْأَحْمَقِ، أو اسْمُ حَمْقَاءَ معروف.
      ـ عبدُ اللهِ بنُ محمدٍ شيخُ أَبي الهَيْثَمِ، وإبراهيمُ بنُ أَحْمَدَ الداغُونِيَّانِ: مُحدِّثانِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دغن

    • "دَغَنَ يومُنا: كدَجَن؛ عن ابن الأَعرابي، قال: وإنه ليوم ذو دُغُنَّة كدُجُنَّة.
      ودُغَيْنة: الأَحمق، معرفة، ودُغَيْنة: اسم امرأَة.
      الليث: يقال للأَحمق دُغَة ودُغَيْنة، ويقال: إِنها كانت امرأَة حمقاء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. دَغَنَ
    • دَغَنَ اليومُ دَغَنَ دَغْناً، ودُغوناً: دَجَن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الدُّغُنَّة
    • الدُّغُنَّة : الدُّجُنَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. دُغَيْنَةُ
    • دُغَيْنَةُ : عَلَمٌ للأَحمق.


    المعجم: المعجم الوسيط



معنى بدغان في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
بَدِغَ بالعَذِرَةِ يَبْدَغُ بَدَغاً، أي تلطَّخ بها، وكذلك إذا تلطَّخ بالشر.


تاج العروس

بَدِغَ بالعَذِرَةِ كفَرِحَ بَدَغاً : تَلَطَّخَ بها وكذا بَدِغَ بالشَّرِّ : إذا تَلَطَّخَ بهِ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ فهُوَ بَدِغٌ ككَتِفٍ

وقالَ أبو أُسامَةَ جُنَادَةُ بنُ مُحَمَّدٍ الأزْدِيُّ : البَدْغُ بالفَتْحِ : كَسَرُ الجَوْزِ واللَّوْزِ

والبِدْغُ بالكَسْرِ : الخاَرِئُ في ثِيابِه وقَدْ بَدُغَ ككَرُمَ بَدَاغَةً فهو بِدْغٌ مثل : ذَمِرَ ذَمَارَةً فهُو ذِمْرٌ

قالَ ابنُ فارسٍ : الباءُ والدّالُ والغَيْنُ لَيْسَتْ فيهِ كَلِمَةٌ أصْلِيَّةٌ لأنَّ الدّالَ في أحَدِ أُصُولِهَا مُبْدَلَةٌ من طاءٍ وهُوَ قَوْلُهُم : بَدِغَ الرَّجُلُ : إذا تَلَطَّخَ بالشَّرِّ فهُوَ بَدِغٌ وهذا إنَّمَا هُوَ في الأصْلِ طاءٌ

قالَ : وبقِيَتْ كَلِمَتَانِ مَشْكُوكٌ فيهمَا : إحْدَاهُمَا قَوْلُهم : البَدَغُ بالتَّحْرِيكِ : التَّزَحُّفُ بالاسْتِ على الأرْضِ قلتُ : وهُوَ قَوْلُ اللَّيْثِ وأنْشَدَ قَوْلَ رُؤْبَةَ :

" لوْلاَ دَبُوقاءُ اسْتِه لمْ يَبْدَغِ ويُرْوَى : لمْ يَبْطَغِ ودَبُوقاؤُه : ما قَذَفَ بهِ منْ جَوْفِه

قالَ ابنُ فارِسٍ : والأُخْرَى قَوْلُهُم : هُمْ بَدِغُونَ بكَسْرِ الدّالِ أي : سِمَانٌ حَسَنُو الأحْوالِ وفي بعض النُّسَخِ حَسَنَةُ الأحْوَالِ قالَ ابنُ فارِسٍ واللهُ أعْلَمُ بصِحَّةِ ذلكَ

قلت : وفي العُبَابِ : حَسَنَةُ الألْوَانِ بدَلَ الأحْوَالِ

والأبْدَغُ : ع قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : أحْسَبُه هكذا نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عنه بالدّالِ المُهْمَلَةِ وفي المُعْجَمِ لِيَاقُوت بالذّالِ المُعْجَمَةِ ونَسَبَهُ إلى ابنِ دُرَيْدٍ فتأمَّلْ



والبَدِغُ ككَتِفٍ : لَقَبُ قَيْسِ بنِ عاصِمٍ المِنْقَرِيِّ رضي الله عنه كانَ يُدْعَى بهِ في الجَاهِلِيَّةِ لأنَّهُ غَدَرَ غَدْراً هكذا ضَبَطَهُ ابنُ الأعْرابِيِّ وزعَمَهُ قالَ الصّاغَانِيُّ : وفي نُسَخِ الجَمْهَرَةِ المُصَحَّحَةِ المَقْرُوءَة : البِدْغُ بكَسْرِ الباءِ وسُكُونِ الدّالِ

وممّا يستدْرَكُ عليهِ : أبْدَغَ زَيْدٌ عَمْراً وأبْطَغَهُ : إذا أعانَهُ على حِمْلِه ليَنْهَضَ بهِ

والبِدْغُ بالكَسْرِ : من به أُبْنَةٌ قيلَ : وبهِ لُقِّبَ قَيْسٌ المَذْكُور وفيه يَقُولُ مُتَمِّمُ بنُ نُوَيْرَة :

تَرَى ابنَ زُبَيْرٍ خَلْفَ قَيْسٍ كأنَّهُ ... حِمارٌ وَدَى خَلْفَ اسْتِ آخرَ قائِمِ والبِدْغُ بالكَسْرِ : التّارُّ السَّمِينُ قالَهُ ابنُ بَرِّيّ

لسان العرب
بَدِغَ الرجل يَبْدَغُ بَدْغاً وبَدَغاً تَزَحَّفَ على الأَرض باسْتِه وتلطَّخ بخُرْئِه وبَدِغَ بعَذِرتِه تلَطَّخَ بها وكذلك إِذا تلطَّخ بالشرِّ قال رؤبة والمِلْغُ يَلْكَى بالكلامِ الأَمْلَغِ لولا دَبُوقاءُ اسْتِه لم يَبْدَغِ ويروى يَبْطَغِ وبَدِغَ بَدَغاً تَلَطَّخ بالشرِّ قال ابن بري والبَدِغُ والبِدْغُ البادِنُ السمينُ والبَدِغُ المَعِيبُ ومنه لُقِّبَ قيس بن عاصم البَدِغ لأُبْنةٍ كانت به زعموا ولذلك قال فيه مُتَمِّمُ بنُ نُوَيْرَةَ تَرَى ابنَ وُهَيْرٍ خَلْفَ قيْسٍ كأَنه حِمارٌ ودَى خَلْفَ سْتِ آخَرَ قائمِ ( * قوله « وهير » كذا بالأصل وفي شرح القاموس زبير ) والأَبْدَغُ ( * قوله « والابدغ إلخ » مثله للمجد حيث قال والابدغ موضع وعبارة ياقوت أبذغ بالفتح ثم السكون وفتح الذال المعجمة وغين معجمة أيضاً موضع في حسان أبي بكر بن دريد ) قال ابن دريد أَحسَبه موضعاً وزعم ابن الأَعرابي أَن بعض العرب عَذَرَ عَذْرة فسُمِيَ البَدِغَ مِثالَ التَّعِبِ والله أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: