وصف و معنى و تعريف كلمة بدفتيه:
بدفتيه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و دال (د) و فاء (ف) و تاء (ت) و ياء (ي) و هاء (ه) .
معنى و شرح بدفتيه في معاجم اللغة العربية:
-
أَدَفَّ : (فعل)
- أدَفَّ الطائرُ: دَفَّ
- أدَفَّ عليه الأُمورُ: تتابعت
-
دَفَنَ : (فعل)
- دفَنَ يَدفِن ، دَفْنًا ، فهو دافِن ، والمفعول مَدْفون ودفين
- دفَن الشَّخصَ/ دفَن الشَّيءَ :ستره وواراه في التُّراب
- دَفَنْتَ نفسَك في حياتك: تعبير يقال للخامل،
- دفَن رأسَه في الرِّمال: تجاهل المشكلةَ ولم يواجهها
- دفَن الحديثَ: كتَمه وستَره
- مات ودُفِن: غير مُهمٍّ بعد الآن، ليس له أيّة فاعليّة أو وجود ولا يؤخذ في الحسبان
- دَفَنَ الإِبِلَ : حَمَلَهَا عَلَى الإسْرَاعِ
- دَفَنَتِ الإبِلُ : سَارَتْ عَلَى وَجْهِها
- دَفَنَتِ الناقةُ: كانت دَفُوناً
-
دَفِن : (اسم)
- مَرَضٌ دَفِنٌ : مَرَضٌ ظَهَرَ بَعْدَ خَفَاءٍ فَنَشَأَ مِنْهُ ضَرَرٌ
-
دَفْن : (اسم)
-
دَفن : (اسم)
- الجمع : أدفَانٌ ، دِفانٌ ، دُفُنٌ
- الدَّفْنُ : الرجل الخامل، والجمع أدفان
- الدَّفْنُ : : الْمَدْفُونُ
- شِعْرٌ دِفْنٌ : غَامِضٌ، مُعَمّىً
- الدَّفْنُ : : الحَوْضُ أوِ البِئْرُ أَوِ الْمَنْهَلُ الَّذِي يَنْدَفِنُ
- دَفْنُ الْمَيِّتِ : مُوَارَاتُهُ
- مصدر دفَنَ
-
دُفُن : (اسم)
-
دُفُن : (اسم)
-
دِفن : (اسم)
- الجمع : أدْفانٌ ، و دِفانٌ ، و دُفُنٌ
- الدِّفْنُ : المدفون
- ويقال في الشعر الغامض: أبياته دِفْنٌ: غامضةٌ مُعَمَّاة
- الدِّفْنُ: الرَّكيّةُ أو الحوض أو المنهل يندفِنُ
-
دفائِنُ : (اسم)
,
-
الدَفُّ
- ـ الدَفُّ : الجَنْبُ من كُلِّ شيءٍ ، أو صَفْحَتُهُ ، كالدَّفَّةِ ، ونَسْفُ الشيءِ واسْتِئْصالُهُ ،
ـ دَفُّ من الرَّمْلِ والأَرْضِ : سَنَدُهُما ، واللَّيِّنُ من سَيْرِ الإِبِلِ ، كالدَّفِيفِ ، والمَشْيُ الخَفِيفُ ، والذي يُضْرَبُ به ، والدُّفُّ أعْلَى ، ج : دُفُوفٌ ،
ـ أحمدُ بنُ نُصَيْرٍ الدُّفوفِيُّ : مُحَدِّثٌ .
ـ يُؤْكَلُ ما دَفَ : حَرَّكَ جَناحَيْهِ من الطَّيْرِ كالحَمَامِ ، لا ما صَفَّ كالنُّسُورِ .
ـ دَفّتَا المُصْحَفِ : ضِمامَتَاهُ ،
ـ دَفَّةُ من الطَّبلِ : اللَّتَانِ على رَأسِهِ .
ـ دَفيفُ : الدَّبيبُ ، والسَّيْرُ اللَّيِّنُ ،
ـ دَفيفُ من الطائِرِ : مَرُّهُ فُوَيْقَ الأَرْضِ ، أو أن يُحَرِّكَ جَناحَيْهِ ؛ ورِجْلاَهُ في الأَرْض ، وقد دَفَّ وأدَفَّ ودَفْدَفَ واسْتَدَفَّ .
ـ دَفادِفُ الأرضِ : أسْنادُهَا ، الواحِدُ : دَفْدَفَةٌ .
ـ دَافَّةُ : الجَيْشُ يَدِفُّونَ نحو العَدُوِّ .
ـ عُقَابٌ دَفُوفٌ : تَدْنُو من الأرضِ إذا انْقَضَّتْ .
ـ سَنامٌ مُدَفِّفٌ : سَقَطَ على دَفَّتَيِ البَعِيرِ .
ـ دافَفْتُه : أجْهَزْتُ عليه ، كَدَفَفْتُه ، ومنه : '' دافَّ ابنُ مَسْعودٍ ، رضي الله تعالى عنه ، أبا جَهْلٍ يومَ بَدْرٍ ''.
ـ تَدافُّوا : رَكِبَ بعضُهم بعضاً .
ـ خُذْ ما اسْتَدَفَّ لك : ما أمكنَ وتَسَهَّلَ .
ـ اسْتَدَفَّ بالمُوسَى : اسْتَحَدَّ ،
ـ اسْتَدَفَّ الأمرُ : اسْتَقَامَ .
ـ دَفَّفَ تَدْفِيفاً : أسْرَعَ ، كدَفْدَفَ .
ـ أدَفَّتْ عليه الأُمُورُ : تَتابَعَتْ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الدفيف
- صوت ضرب الأجنحة عند الطيران
المعجم: معجم الاصوات
-
استدفَّ
- استدفَّ الطائرُ : دَفَّ .
و استدفَّ الأَمرُ : استتبَّ واستقام .
ويقال : استدفَّ له الأَمرُ : يهيأ وأمكن .
و استدفَّ بالموسي : حَلَقَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الدَّفُوفُ
- الدَّفُوفُ من الطير : الذي يدنو من الأرض إذا انقضّ .
ويقال : عُقابٌ دَفُوفٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الدفوف
- صوت الطائر المنقض الى الأرض
المعجم: معجم الاصوات
-
أدَفَّ
- أدَفَّ الطائرُ : دَفَّ .
و أدَفَّ عليه الأُمورُ : تتابعت .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الدَّفّ
- الدَّفّ : الجنب من كلِّ شيء أو صَفْحَتُه .
يقال : بات يتقلَّب على دفَّيْه : جنبيه .
ورماه الله بذات الدَّف : بذات الجنب .
و الدَّفّ من الأرض والرمل : ما ارتفع منهما . والجمع : د
المعجم: المعجم الوسيط
-
الدُّفُّ
- الدُّفُّ : آلة طرب يُنْقَرُ عليها . والجمع : دُفُوفٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الدف
- صوت ضرب الأجنحة عند الطيران
المعجم: معجم الاصوات
-
أَدَفّ
- أدف - إدفافا
1 - أدف الطائر : حرك جناحيه كالحمام . 2 - أدفت عليه الأمور : تتابعت ، تراكمت
المعجم: الرائد
-
دفف
- " الدَّفُّ والدَّفَّةُ : الجَنْبُ من كل شيء ، بالفتح لا غير ؛
وأَنشد الليث في الدفّة : ووانِية زَجَرْتُ ، عل وَجاها ، قَريح الدَّفَّتَيْنِ مِنَ البِطانِ وقيل : الدَّفُّ صَفْحةُ الجنب ؛
أَنشد ثعلب في صفة إنسان : يَحُكُّ كُدوحَ القَمْلِ تَحْتَ لَبانِه ودَفَّيهِ منها دامِياتٌ وحالِبُ وأَنشد أَيضاً في صفة ناقة : تَرى ظِلَّها عند الرَّواحِ كأَنه ، إلى دَفِّها ، رَأْلٌ يَخُبُّ خَبِيبُ ورواية ابن العلاء : يَحُكُّ جَنِيب ، يريد أَن ظلها من سرْعتها يضطرب اضطراب الرأْل وذلك عند الرَّواح ، يقول إنها وقت كلال الإبل نَشِيطَةٌ منْبَسِطةٌ ؛ وقول ذي الرمة : أَخو تَنائِفَ أَغْفَى عندَ ساهِمةٍ ، بأَخْلَقِ الدَّفِّ من تَصْديرها جُلَبُ وروى بعضهم : أَخا تنائف ، فهو على هذا (* قوله « فهو على هذا إلخ » كذا بالأصل ، وعبارة الصحاح في مادة سهم : والساهمة الناقة الضامرة .
قال ذو الرمة : أخا تنائف البيت ؛ يقول : زار الخيال أخا تنائف نام عند ناقة ضامرة مهزولة بجنبها قروح من آثار الحبال .
والاخلق : الأملس .) مضمر لأَن قبله زار الخيال ؛ فأَما قول عنترة : وكأَنما تَنْأَى بِجانِبِ دَفِّها الوحْشيِّ من هَزِجِ العَشِيِّ مُؤَوَّمِ فإنما هو من إضافة الشيء إلى نفسه ، والجمع دُفوف .
ودفَّتا الرَّحْل والسرج والمُصْحَف : جانباه وضمامتاه (* قوله « وضمامتاه » كذا في الأصل بضاد معجمة ، وفي القاموس بمهملة .
وعبارة الاساس : ضماماه بالاعجام والتذكير .
والضمام ، بالكسر ، كما في الصحاح : ما تضم به شيئاً إلى شيء .) من جانبيه .
وفي الحديث : لعله يكون أَوْقَرَ دَفَّ رَحْلِهِ ذهباً ووَرِقاً ؛ دَفُّ الرحْلِ : جانِبُ كُورِ البعير وهو سَرْجُه .
ودفَّتا الطبلِ : الذي على رأْسه .
ودَفّا البعير : جَنْباه .
وسَنامٌ مُدَفِّفٌ إذا سَقَطَ على دَفَّي البعير .
ودَفَّ الطائرُ يَدُفُّ دَفّاً ودَفِيفاً وأَدَفَّ : ضَرَب جَنْبَيْه بجناحيه ، وقيل : هو الذي إذا حرّك جناحيه ورجلاه في الأَرض .
وفي بعض التَّنْزيه : ويسمع حركَةَ الطير صافِّها ودافِّها ؛ الصافُّ : الباسِطُ جناحيه لا يحركهما .
ودَفِيفُ الطائِر : مَرُّه فُوَيْقَ الأَرض .
والدَّفِيفُ أَن يَدُفَّ الطائرُ على وجه الأَرض يحرّك جَناحيه ورجلاه بالأَرض وهو يطير ثم يستقل .
وفي الحديث : كلْ ما دَفَّ ولا تأْكلْ ما صَفَّ أَي كلْ ما حرَّك جَناحَيْهِ في الطيران كالحمام ونحوه ، ولا تأْكل ما صَفَّ جناحيه كالنُّسور والصُّقُور .
ودَفَّ العُقابُ يَدُفُّ إذا دنا من الأَرض في طيَرانِه .
وعُقابٌ دَفُوفٌ : للذي يَدْنُو من الأَرض في طيرانه إذا انْقَضَّ ؛ قال امرؤ القيس يصف فرساً ويشبهها بالعُقاب : كأَني بفَتْخاء الجَناحَيْن لَقْوَةٍ دَفُوفٍ من العِقْبانِ طأْطأْتُ شِمْلالي وقوله شِمْلالي أَي شِمالي ، ويروى شِمْلال دون ياء ، وهي الناقة الخفيفة ؛ وأَنشد ابن سيده لأَبي ذؤيب : فَبَيْنا يَمْشِيان جَرَتْ عُقابٌ ، من العِقْبانِ ، خائِتة دَفُوفُ وأَما قول الراجز : والنَّسْرُ قد يَنْهَضُ وهو دافي فعلى محوّل التضعيف فَخَفَّفَ ، وإنما أَراد وهو دافِفٌ ، فقَلب الفاء الأَخيرة ياء كراهيةَ التضعيف ، وكَسَره على كَسْرة دافِفٍ ، وحذف إحدى الفاءين .
ودُفُوفُ الأَرض : أَسْنادُها وهي دَفادِفُها ، الواحدة دَفْدَفَةٌ .
والدَّفِيفُ : العَدْوُ .
الصحاح : الدَّفِيفُ الدَّبيبُ وهو السَّير اللَّيِّن ؛ واستعاره ذو الرمة في الدَّبَران فقال يصف الثُرَيَّا : يَدِفُّ على آثارِها دَبَرانُها ، فلا هو مَسْبُوقٌ ولا هو يَلْحَقُ ودَفَّ الماشي : خَفَّ على وجهِ الأَرض ؛ وقوله : إلَيْك أَشْكُو مَشْيَها تَدافِيا ، مَشْيَ العَجُوزِ تَنْقُلُ الأَثافِيا إنما أراد تَدافُفاً فقلَبَ كما قدَّمْنا .
والدَّافَّةُ والدفَّافةُ : القوم يُجْدِبُون فيُمْطَرُون ، دَفُّوا يَدِفُّونَ .
وقال : دَفَّتْ دافّةٌ أَي أَتى قَوْمٌ من أَهلِ البادِيةِ قد أُقْحِمُوا .
وقال ابن دريد : هي الجَماعةُ من الناس تُقْبِلُ من بلد إلى بلد .
ويقال : دَفَّتْ علينا من بني فلان دافَّةٌ .
وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه ، أَنه ، قال لمالك بن أَوْس : يا مالِ ، إنه دَفَّتْ علينا من قومك دافَّةٌ وقد أَمَرْنا لهم برَضْخٍ فاقْسِمْه فيهم ؛ قال أَبو عمرو : الدافَّةُ القوم يسيرون جماعةً ، ليس بالشّديد (* أراد : سيراً ليس بالشديد .).
وفي حديث لُحُومِ الأَضاحي : إنما نَهَيْتُكم عنها من أَجلِ الدَّافَّةِ ؛ هم قوم يَسِيرون جماعةً سَيْراً ليس بالشَّديد .
يقال : هم قوم يَدِفُّونَ دَفِيفاً .
والدافَّةُ : قوم من الأَعْراب يريدون المِصْر ؛ يريد أَنهم قَدِمُوا المدينة عند الأَضحى فنهاهم عن ادِّخارِ لُحُوم اللأَضاحي ليُفَرِّقُوها ويَتَصَدَّقُوا بها فيَنْتَفعَ أُولئك القادِمون بها .
وفي حديث سالم : أَنه كان يَلي صَدَقةَ عمر ، رضي اللّه عنه ، فإذا دَفَتْ دافَّةٌ من الأَعْراب وجَّهَها فيهم .
وفي حديث الأحنف ، قال لمعاوِيةَ : لولا عَزْمةُ أَمِيرِ المؤمنين لأَخبرته أَن دافّةً دفَّتْ .
وفي الحديث أَن أَعرابيّاً ، قال : يا رسولَ اللّه ، هل في الجنة إبل ؟ فقال : نعم ، إنَّ فيها النجائِبَ تَدِفُّ برُكْبانها أَي تسير بهم سَيْراً لَيِّناً ، وفي الحديث الآخر : طَفِقَ القومُ يَدِفُّونَ حَوْلَه .
والدَّافَّةُ : الجيش يَدِفُّون نحو العدوِّ أَي يَدِبُّون .
وتَدافَّ القومُ إذا ركِبَ بعضهُم بعضاً .
ودَفَّفَ على الجَريح كَذَفَّفَ : أَجْهَزَ عليه ، وكذلك دافَّه مُدافَّةً ودِفافاً ودافاه ؛ الأَخيرة جُهَنِيَّةٌ .
وفي حديث ابن مسعود : أَنه دافَّ أَبا جهل يوم بَدْرٍ أَي أَجْهَزَ عليه وحَرَّرَ قَتْلَه .
يقال : دافَفْتُ عليه ودافَيْتُه ودَفَّفْت عليه تَدْفِيفاً ، وفي رواية : أَقْعَصَ ابنا عفراء أَبا جهل ودفَّف عليه ابن مسعود ، ويروى بالذال المعجمة بمعناه .
وفي حديث خالد : أَنه أَسَرَ من بني جَذيمة قوماً فلما كان الليلُ نادى مناديه : أَلا من كان معه أَسير فليدافِّه ، معناه ليجهزْ عليه .
يقال : دافَفْتُ الرجل دِفافاً ومُدافَّة وهو إجْهازُك عليه ؛ قال رؤْبة : لما رآني أُرْعِشَتْ أَطْرافي ، كان مع الشَّيْبِ منَ الدِّفاف ؟
قال أَبو عبيد : وفيه لغة أُخرى : فَلْيُدافِه ، بتخفيف الفاء ، من دافَيْتُه ، وهي لغة لجُهَينة ؛ ومنه الحديث المرفوع : أَنه أُتِيَ بأَسيرٍ فقال : أَدْفُوه ؛ يريد الدِّفْءَ من البَرْد ، فقتلوه ، فَوَداه رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ؛ قال أَبو عبيد : وفيه لغة ثالثة : فَلْيُذافِّه ، بالذال المعجمة .
يقال : ذَفَّفْتُ عليه تذْفيفاً إِذا أَجْهَزْتَ عليه .
وذافَفْتُ الرَّجُلَ مُذافَّةً : أَجْهَزْتُ عليه .
وفي الحديث : أَنَّ خُبَيباً ، قال وهو أَسيرٌ بمكة : ابْغُوني حَديدةً أَسْتَطِيبُ بها ، فأُعْطِيَ مُوسَى فاسْتَدَفَّ بها أَي حلَق عانته واسْتَأْصَلَ حَلْقها ، وهو من دَفَّفْتُ على الأَسير .
ودافَفْتُه ودافَيْتُه ، على التحويل : دافَعْتُه .
ودفَّ الأَمْرُ يَدِفُّ واسْتَدَفَّ : تَهَيّأَ وأَمكن .
يقال : خذ ما دفَّ لك واسْتَدَفَّ أَي خذ ما تهيّأَ وأَمكن وتَسَهَّلَ مثل اسْتَطفَّ ، والدال مبدلة من الطاء .
واسْتَدَفَّ أَمْرُهم أَي اسْتَتَبّ واستقام ؛ وحكى ابن بري عن ابن القطَّاع ، قال : يقال استدف واستذف ، بالدال والذال المعجمة .
والدَّفُّ والدُّفُّ ، بالضم : الذي يَضرب به النساء ، وفي المحكم : الذي يُضْرَب به ، والجمع دُفُوفٌ ، والدفَّافُ صاحبُها ، والمُدَفِّفُ صانِعُها ، والمُدفدِفُ ضارِبُها .
وفي الحديث : فَصْلُ ما بين الحرام والحلال الصوتُ والدفُّ ؛ المراد به إعلان النِّكاح ، والدفْدفةُ استعجال ضربها .
وفي حديث الحسن : وإن دَفْدَفتْ بهم الهَماليجُ أَي أَسْرَعَتْ ، وهو من الدَّفيف السير اللَّيِّن بتكرار الفاء .
"
المعجم: لسان العرب
-
أدف
- " الأُدافُ : الذَّكَرُ ؛ قال الراجز : أَوْلَجَ في كَعْثَبِها الأُدافا ، مِثْلَ للذِّراعِ يَمْتَطِي النِّطافا وفي حديث الدِّياتِ : في الأُدافِ الدِّيةُ ، يعني الذكر إذا قُطِعَ ، وهمزته بدل من الواو من ودَفَ الإناءُ إذا قَطَر .
ودَفَتِ الشَّحْمةُ إذ قَطَرَتْ دُهْناً ، ويروى بالذال المعجمة .
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: