وصف و معنى و تعريف كلمة بدق:


بدق: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على باء (ب) و دال (د) و قاف (ق) .




معنى و شرح بدق في معاجم اللغة العربية:



بدق

جذر [بدق]

  1. وَضَعَ البَيادِقَ عَلَى رُقْعَةِ الشِّطْرَنْجِ:
    • لَوْحٌ بِهِ مُرَبِّعاتٌ بِيضٌ وَسُودٌ خاصٌّ بِلُعْبَةِ الشِّطْرَنْجِ أَوِ الدَّاما.
  2. بودَقة : (اسم)
    • البُودَقة : البُوتَقة
  3. أَدَقَّ : (فعل)
    • أدقَّ يُدقّ ، أدْقِقْ / أدِقَّ ، إدْقاقًا ، فهو مُدِقّ ، والمفعول مُدَقّ - للمتعدِّي
    • أَدَقَّ : تتبَّع الدقيقَ من الأُمور، أي خسيسها
    • أَدَقَّ الشيءَ: صيَّره دقيقاً
    • أدقَّ فلانًا: أعطاه عطاء قليلاً ،
    • أتيته فما أدقّنِي وما أجلَّني: لم يعطني قليلاً ولا كثيرًا
  4. أدقَّة : (اسم)
    • أدقَّة : جمع دَقيق


  5. بَيدَق : (اسم)
    • الجمع : بيادِقُ و بيادِقَة
    • طائِرٌ مِن الكَوَاسِرِ فِي حَجْمِ الصَّقْرِ، لا يَصِيدُ إِلاَّ العَصَافِيرَ
    • الجنديّ من المشاة، ومنه بيدق الشَّطرنج
    • البَيْدَق : الدَّليل في السفر
    • ومنه بيدق الشطرَنْج
  6. بيادِقُ : (اسم)
    • بيادِقُ : جمع بَيدَق
  7. دَقَنَ : (فعل)
    • دَقَنَ دَقْناً
    • دَقَنَ في لَحْيِه : لَكَزهُ لَكْزَةً بجُمْعِ كفِّه
    • دَقَنَه: منعه وحرمه
  8. دَقْن : (اسم)
    • دَقْن : مصدر دَقَنَ
  9. دانِق : (اسم)
    • الجمع : دَوانِقُ ، و دَوانيقُ
    • الدَّانِقُ : سُدسُ الدرهم
    • الدَّانِقُ: الساقطُ المهزول
  10. ديقَ : (فعل)


    • ديقَ فهي مَدُوقَة
    • دِيقَت الغَنَمُ: أخذها الأَبَاء
  11. وادِق : (اسم)
    • الوَادِقُ : السيفُ الماضي الضَّريبة
    • وفلانُ وادِقَ السِّنَة: كثيرُ النوم في كل مكان، قريبُ النُّعاس
,
  1. البُودَقة
    • البُودَقة : البُوتَقة .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. بَدِغَ
    • ـ بَدِغَ بالعَذِرَة : تَلَطَّخَ ، وكذا بالشَّرِّ ، فهو بَدِغٌ ،
      ـ بَدْغُ : كسرُ الجَوْزِ واللَّوْزِ ،
      ـ بِدْغُ : الخارِئُ في ثِيابِه ، وقد بَدُغَ ،
      ـ بَدَغُ : التَّزَحُّفُ بالاسْتِ على الأرضِ .
      ـ هُمْ بَدِغونَ : سِمانٌ ، حَسَنُو الأحوالِ .
      ـ أبْدَغُ : موضع .
      ـ بَدِغُ : لَقَبُ قَيْسِ بن عاصِمٍ المِنْقَرِيِّ في الجاهليَّةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. إنَّ

    • ـ إنَّ و أنَّ : حَرْفانِ يَنْصِبان الاسْمَ ، ويَرْفَعانِ الخَبَرَ ، وقد تَنْصِبُهُما المَكْسورَةُ ، كقوله : إذا اسْوَدَّ جُنْحُ الليل فَلْتأْتِ ولتَكُنْ **** خُطاكَ خِفاقاً إنَّ حُرَّاسَنا أُسْدَا , وفي الحديثِ : '' إنَّ قَعْرَ جَهَنَّمَ سَبْعينَ خَريفاً ''، وقد يَرْتَفِعُ بَعْدَها المُبْتَدأ ، فيكونُ اسْمُها ضميرَ شأنٍ مَحْذوفاً ، نَحْو : '' إنَّ من أشَدِّ الناسِ عَذَاباً يَوْمَ القيامَةِ المُصَوِّرونَ '' والأصْلُ : إنه ، والمكسورةُ يُؤَكَّدُ بها الخَبَرُ ، وقد تُخَفَّفُ فَتَعْمَلُ قَليلاً ، وتُهْمَلُ كثيراً . وعن الكوفيينَ : لا تُخَفَّفُ ، وتكونُ حَرْفَ جواب بمَعْنَى نَعَمْ ، كقوله : ويَقُلْنَ شَيْبٌ قد عَلا **** كَ وقد كَبِرْتَ فقُلْتُ إنَّهْ , وتُكْسَرُ إنَّ إذا كانَ مَبْدوءاً بها ، لَفْظاً أو مَعْنًى ، نَحْو : إنَّ زَيداً قائِمٌ ، وبَعْدَ أَلاَ التَّنْبِيهِيَّةِ : أَلاَ إنَّ زَيداً قائِمٌ ، وصِلَةً للاسْمِ المَوْصولِ : { وآتَيْنَاهُ من الكُنُوزِ ما إنَّ مفاتِحَهُ } وجَوابَ قَسَمٍ ، سواءٌ كانَ في اسمها أو خَبَرِها اللاَّمُ أو لَمْ يَكُنْ ، ومَحْكِيَّةً بالقَوْلِ في لُغَةِ من لا يَفْتَحُها : { قال الله : إنِّي مُنْزِلُها عَلَيْكُمْ }، وبعدَ واوِ الحال : جاءَ زَيدٌ وإنَّ يَدَهُ على رأسِه ، وموضِعَ خَبَرِ اسْمِ عَيْنٍ : زَيدٌ إنه ذاهِبٌ ، خِلافاً للفَرَّاءِ ، وقَبْلَ لامٍ مُعَلِّقَةٍ : { والله يَعْلَمُ إنَّكَ لرَسولُهُ }، وبَعْدَ حَيثُ : اجْلِسْ حيثُ إنَّ زَيداً جالِسٌ . وإذا لَزِمَ التَّأْويلُ بمَصْدَرٍ ، فُتِحَتْ ، وذلك بَعْدَ لَوْ : لَوْ أنَّكَ قائِمٌ ، لَقُمْتُ . والمَفْتُوحَةُ فَرْعٌ عن المَكْسُورَةِ ، فَصَحَّ أنَّ أَنَّما تُفيدُ الحَصْرَ , كَإِنَّما ، واجْتَمَعا في قَوْلِهِ تعالى : { قُلْ إنَّما يوحَى إليَّ أنَّما إِلهُكُمْ إلَهٌ واحِدٌ }، فالأُولَى لِقَصْرِ الصِفَةِ على المَوْصوفِ ، والثانِيَةُ لعَكْسه . ( وقولُ من قالَ : إنَّ الحَصْرَ خاصٌّ بالمَكْسورَة مَرْدودٌ . والمَفْتوحَةُ تكونُ لُغَةً في لَعَلَّ )، كقَوْلِكَ : ائْتِ السوقَ أَنَّكَ تَشْتَرِي لَحْماً ، قيلَ : ومِنْهُ قِراءَةُ من قَرَأ : { وما يُشْعِرُكُمْ أنها إذا جاءَت لا يُؤْمِنونَ }.
      إنْ المَكْسورَةُ الخَفِيفَةُ : تكونُ شَرْطيَّةً : { إن يَنْتَهوا ، يُغْفَرْ لَهُمْ ما قَدْ سَلَفَ }، { وإنْ تَعودُوا ، نَعُدْ }، وقد تَقْتَرِنُ بِلا ، فَيَظُنَّ الغِرُّ أَنها إلاَّ الاسْتِثْنائِيَّةُ ، نحوُ : { إلاَّ تَنْصُروه ، فقد نَصَرَه الله }، { إِلاَّ تَنْفِروا يُعَذِّبْكُم }. وتكونُ نافِيَةً ، وتَدْخُلُ على الجُمْلةِ الاسْمِيَّة : { إنِ الكافرونَ إلاَّ في غُرورٍ }، والفِعْليَّةِ : { إن أرَدْنا إلاَّ الحُسْنَى }. وقولُ من قال : لا تأتي نافِيةً إلا وبعدَها إلا أو لَمَّا ، كـ { إن كلُّ نَفْسٍ لَمَّا عليها حافِظٌ } مَرْدودٌ بقَوْلِهِ عَزَّ وجَلَّ { إن عِنْدَكُم من سُلْطانٍ بهذا }، { قُلْ إن أدْري أقَريبٌ ما توعَدونَ }. وتَكُونُ مُخَفَّفَةً عن الثَّقيلَةِ ، فتَدْخُلُ على الجُمْلَتَيْنِ ، ففي الاسْمِيَّةِ تَعْمَلُ وتُهْمَلُ ، وفي الفِعْليَّةِ يَجِبُ إهْمالُها . وحَيْثُ وَجَدْتَ إنْ وبَعْدَها لامٌ مَفْتُوحَةٌ ، فاحْكُم بِأَنَّ أصْلَها التَّشْديدُ . وتكونُ زائدَةً ، كقَوْله : '' ما إنْ أَتَيْتُ بِشَيْءٍ أنْتَ تَكْرَهُهُ '' , وتَكونُ بمَعْنَى : قد ، قيلَ : ومنه : { إن نَفَعَتِ الذِّكْرَى }، { واتَقوا الله إنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنين }، { لَتَدْخُلُنَّ المَسْجِدَ الحَرامَ إنْ شاءَ الله آمِنينَ }، وقوله : '' اتَغْضَبُ إنْ أُذْنا قُتَيْبَةَ حُزَّتا '', وغيرُ ذلِكَ مِمَّا الفِعْلُ فيه مُحَقّقٌ ، أو كُلُّ ذلك مُؤَوَّلٌ .
      أنْ المَفْتُوحَةُ تكونُ اسْماً وحَرْفاً ، والاسمُ نَوْعانِ : ضَميرُ مُتَكَلِّم في قَوْلِ بَعْضِهِم : أنْ فَعَلْتُ ، بسكونِ النونِ ، والأكْثَرونَ على فَتْحِها وَصْلاً ، والإِتْيانِ بالألِفِ وقْفاً . وضَميرُ مُخَاطَبٍ في قَوْلِكَ : أنْتَ أنْتِ أنْتُمَا أنْتُمْ أنْتُنَّ . الجُمْهورُ أنَّ الضَّميرَ هو أن ، والتاءُ حَرْفُ خِطابٍ , والحَرْفُ أرْبَعَةُ أنْواعٍ : يكونُ حَرْفاً مَصْدَرِيًّا ناصِباً للمُضارِعِ ، وَيَقَعُ في مَوْضِعَيْنِ : في الابْتِداءِ ، فيكونُ في مَوْضِعِ رَفْعٍ ، نَحْو : { وأنْ تَصوموا خَيْرٌ لَكُمْ }، ويَقَعُ بعدَ لَفْظٍ دالٍّ على مَعْنًى غيرِ اليَقينِ ، فيكونُ في مَوْضِعِ رَفْعٍ : { ألَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمنوا أن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ }، ونَصْبٍ { وما كان هذا القُرْآُن أنْ يُفْتَرَى }، وخَفْضٍ : { من قَبْلِ أنْ يَأْتِيَ أحَدَكُمُ المَوْتُ }، وقد يُجْزَمُ ، بها كقولِهِ : إذا ما غَدَوْنا ، قال وِلْدانُ أهْلِنا : **** تعالَوْا إلى أن يأتِنا الصَّيْدُ نَحْطِب , وقد يُرْفَعُ الفِعلُ بعدَها ، كقراءَةِ ابنِ مُحَيْصِنٍ : { لِمَنْ أرادَ أن يُتِمُّ الرَّضاعَةَ }، وتكونُ مُخَفَّفَةً من الثَّقيلةِ : { عَلِمَ أنْ سَيكونُ }، ومُفَسِّرةً بمنزِلة أي : { فأَوْحَيْنا إليه أنِ اصْنَعِ الفُلْكَ }، وتكونُ زائدةً للتوكيدِ ، وتكونُ شَرْطيَّةً كالمكسورةِ ، وتكونُ للنَّفْي كالمكسورةِ ، وبمعنى إذ ، قيلَ : ومنه { بَلْ عَجِبُوا أنْ جاءَهُم مُنْذِرٌ منهم }، وبمعنى لِئَلاَّ ، قيلَ : ومنه : { يُبَيِّنُ الله لَكُمْ أن تَضِلُّوا }، والصَّوابُ أنها هنا مَصْدرِيَّةٌ ، والأصلُ كَراهةَ أن تَضِلُّوا .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. التعجيل بدفع قيمة التأمين
    • ينصّ بعض عقود التأمين على الحياة على دفع مبلغ التأمين للمؤمّن على حياته وذلك قبل وفاته في حالة الحوادث الخطيرة والمرضى المفضي إلى الموت . ، وتعني بالانجليزية : accelerating benefits

    المعجم: مالية

  4. بِدْعيّ
    • بِدْعيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى بِدْع وبِدْعَة : :- أتى المفكرُ برأي بِدْعيّ .
      2 - مخالف للإجماع ، غير مُستقيم ، فيه بدعة :- آراء بدعيّة .
      3 - بديع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. طلاق بدعي
    • هو كل طلاق غير جامع للشرائط .


    المعجم: مصطلحات فقهية

  6. السَّيْءُ
    • السَّيْءُ : اللَّبَنُ يَنْرِل قبل أن يُحْلَبَ ، يكون في أطراف الضَّرْع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. السَّيْءُ
    • السَّيْءُ : كلُّ قبيح وشَائن ( مُحفِّف السيِّئ ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. السِّيءُ
    • السِّيءُ : السَّيْءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. و مكر السّيّء
    • و المكر السّيء ( الكيد للرّسول )
      سورة : فاطر ، آية رقم : 43

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  10. أنّ المريض
    • تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة :- أنَّ جريح / متوجِّع .

    المعجم: عربي عامة

  11. أنّ باب
    • أحدث صوتًا عميقًا متردّدًا يشبه الأنين :- أنَّتِ الرِّيحُ .

    المعجم: عربي عامة



  12. أنْ
    • أنْ : تكون مصدرية ، تدخل على المضارع فتنصبُه نحو : البقرة آية 184 وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ ) ) .
      وعلى الماضي فلا توثِّر فيه نحو : ما عابني ذلك .
      ويقال : فلان لا ينفع فيه تأنيب أن سَبَقَنِي الجُهَّالُ .
      وتكون مُخَفَّفَة من أَنَّ ، نحو : المزمل آية 20 عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى ) ) .
      ومُفسِّرة كأَيْ ، نحو : المؤمنون آية 27 فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ ) ) .
      وزائدة للتوكيد ، نحو : يوسف آية 96 فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَنَّ
    • أَنَّ : حرف للتأْكيد ونفي الإنكار والشك ؛ تنصب الاسم ، وترفع الخبر ، ولا تقع في أَول الكلام ، وتُؤَوَّل مع ما بعدها بمصدر ، مثل : الجن آية 1 قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَنَّ
    • أَنَّ المريضُ أَنَّ ِ أَنًّا ، وأَنيناً ، وأَناناً ، وأَنَّةً .
      وتأْنَاناً : تَأَوَّهَ .
      و أَنَّ القَوْسُ ونحوُها : رَنَّ وترُها في امتداد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أنَّ
    • : حرفُ تَوْكيدٍ وَمَصْدَرٍ ، تَنْصِبُ الاسْمَ وَتَرْفَعُ الخَبَرَ .
      1 . :- عَلِمْتُ أَنَّ الخَبَرَ شائِعٌ :- : تَقْديرُهُ :- عَلِمْتُ شُيوعَ الخَبَرِ .
      2 . أَنَّ الْمُخَفَّفَةُ : :- عَلِمَ أَنْ سَيَتَأَخَّرُ القِطارُ .

    المعجم: الغني

  16. أَنَّ
    • [ أ ن ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). أَنَنْتُ ، أَئِنُّ ، يَئِنُّ ، مصدر أَنينٌ ، أَنَّةٌ . :- يَئِنُّ مِنَ الألَمِ :- : يَصْدُرُ عَنْهُ صَوْتٌ فيهِ أَنينٌ بِسَبَبِ أَلَمٍ أَوْ وَجَعٍ ، يَتَأَوَّهُ .

    المعجم: الغني

  17. أَنْ
    • 1 .: حَرْفُ نَصْبٍ وَمَصْدَرٍ ، أَيْ تَنْصِبُ الفِعْلَ الْمُضارِعَ وتوصَلُ بِالجُمْلَةِ الفِعْلِيَّةِ لاخْتِصاصِها بِالدُّخولِ على الأَفْعالِ وَيُؤَوَّلُ ما بَعْدَها بِمَصْدَرٍ : :- أَحْبَبْتُ أَنْ أَسْأَلَ عَنْكَ :- : أَي أَحْبَبْتُ السُّؤالَ عَنْكَ .
      2 . حَرْفُ تَفْسيرٍ وَتَكونُ وَظيفَتُها في هَذِهِ الحالَةِ تَفْسيرَ الجُمْلَةِ سَواءٌ كانَتْ فِعْلِيَّةً أَوْ اسْمِيَّةً : :- فَأَرْسَلَ إِلَيْهِ أَنْ يُسافِرَ لَيْلاً .
      3 . مُخَفَّفَةٌ مِنْ أَنَّ وَيَكونُ خَبَرُها جُمْلَةً اِسْمِيَّةً أَوْ فِعْلِيَّةً وَتَقَعُ بَعْدَ فِعْلِ التَّعْيِينِ أَوْ ما شابَهَ ذَلِكَ : :- عَلِمَ أَنْ سَيَزورُ الْمَدينَةَ . :- زَعَمَ النَّاسُ أَنْ سَيَظْهَرُ الوَحْشُ لَيْلاً .
      4 . حَرْفٌ زائِدٌ . أ . تُزادُ قَبْلَ :- لَوْ :- الواقِعَةِ بَعْدَ القَسَمِ الْمَذْكورِ : :- وَاللَّهِ أَنْ لَوْ تَعْلَمونَ ماذَا يَجْري خَلْفَ البابِ . ب . وَتُزادُ بَعْدَ :- لَمَّا :-: :- وَلَمَّا أَنْ وَصَلَ .

    المعجم: الغني

  18. أَنْ
    • أَنْ :-
      1 - حرف مصدريّ ينصب المضارع ، ولا يؤثِّر في الماضي :- ما عابني أن سبقني الجُهَّالُ ، - { وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ } .
      2 - حرف مصدريّ مُخَفَّف من ( أنّ ) ينصب الاسم ويرفع الخبر ، بشرط أن يكون اسمه ضميرًا محذوفًا :- { عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى } .
      3 - حرف يكونُ مفسِّرًا بمعنى ( أي ) :- { فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ } .
      4 - حرف زائد للتوكيد :- { فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. أَنّ
    • أَنّ :-
      مصدر أنَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. أنَّ
    • أنَّ :-
      حرف توكيد ونصب من أخوات إنَّ يدخل على الجملة الاسميّة فينصب المبتدأ ويرفع الخبر ، وإذا دخلت عليه ( ما ) كفَّته عن العمل :- علمت أنّ الحقَّ منتصرٌ ، - { قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ } - { يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ } - { فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاَغُ الْمُبِينُ } :-
      • بما أنّ : بالنظر إلى أنَّ ، - على أنَّ ... : للاستدراك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. أن
    • أن
      1 - حرف توكيد من الأحرف المشبهة بالأفعال ، تنصب المبتدأ وترفع الخبر ، وتؤول جملتها بمصدر ، نحو : « سرني أنك قادم إلي »، أي سرني قدومك

    المعجم: الرائد

  22. أن
    • أن
      1 - أن : مصدرية تؤول وما بعدها بمصدر ، تنصب الفعل المضارع ، نحو : « أن تجتهدوا خير لكم »، أي : إجتهادكم خير لكم . وتدخل على الماضي ، نحو : « وما ضرني أن ذمني الناقص ». 2 - أن : مخففة من « أن »، نحو : « علم أن سينجح المجتهدون ». 3 - أن : مفسرة ، نحو : « طلبنا إلى التلميذ أن ادرس ». 4 - أن : زائدة للتوكيد ، نحو : « فلما أن وصل الرسول ...».

    المعجم: الرائد

  23. أنا
    • أنا
      1 - ضمير رفع منفصل للمتكلم والمتكلمة

    المعجم: الرائد

  24. أنْتَ
    • أنْتَ : ضميرُ رفع منْفصل ، للمخاطب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. أنْتِ
    • أنْتِ : ضميرُ رفعٍ منفصل ، للمخاطَبة

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: