وصف و معنى و تعريف كلمة بدلائهم:


بدلائهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و دال (د) و لام (ل) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح بدلائهم في معاجم اللغة العربية:



بدلائهم

جذر [دلئ]

  1. دِلَاء : (اسم)
    • دِلَاء : جمع دَّلْوُ
  2. أدِلاَّءُ : (اسم)
    • أدِلاَّءُ : جمع دَليل
,
  1. دلا (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّلْوُ: معروفة واحدة الدَّلاءِ التي يُسْتَقَى بها، تذكَّر وتؤنَّث؛ قال رؤبة: تَمْشي بِدَلْوٍ مُكْرَبِ العَراقي والتأْنيث أَعلى وأَكثر، والجمع أَدْلٍ في أَقل العدد، وهو أَفْعُلٌ،قلبت الواو ياء لوقوعها طرفاً بعد ضمة، والكثير دِلاءٌ ودُليٌّ، على فُعولٍ، وهي الدَّلاةُ والدَّلا بالفتح والقصر، الواحدة دَلاةٌ؛ قال الجُمَيح: طامي الجِمامِ لَمْ تُمَخِّجْه الدَّلا وأَنشد ابن بري هذا البيت ونسبه للشماخ؛

      وأَنشد لآخر: إنَّ لَنا قَلَيْذَماً هَمُوما،يَزِيدُها مَخْجُ الدِّلا جُموما (* قوله «مخج الدلا» ضبط الدلا هنا بالفتح، وضبط في غير موضع من اللسان وغيره بكسر الدال).
      وأَنشد لآخر في المفرد: دَلْوَكَ إني رافعٌ دَلاتي وأَنشد لآخر: أَيُّ دَلاةِ نَهَلٍ دَلاتي وقوله في حديث عثمان، رضي الله عنه: تَطَأْطَأْت لكم تَطَأْطُؤَ الدُّلاة؛ قال ابن الأَثير: هو جَمْع دالٍ كقاضٍ وقُضاةٍ، وهو النازِعُ في الدَّلْوِ المُسْتَقِي بها الماءَ من البئر.
      يقال: أَدْلَيْتُ الدَّلْوَ ودَليْتُها إذا أَرسلتها في البئر، ودَلَوْتها أَدْلُوها فأَنا دالٍ إذا أَخرجْتها، ومعنى الحديث تواضعت لكم وتَطامَنْتُ كما يَفْعَل المُستقي بالدَّلْوِ.
      ومنه حديث ابن الزبير: أَن حبَشِيّاً وقع في بئرِ زمزم فأَمرَهُم أَن يَدْلُوا ماءَها أَي يَسْتَقُوه، وقيل: الدَّلا جمعُ دَلاةٍ كفَلاً جمع فَلاةٍ.
      والدَّلاة أَيضاً: الدَّلْوُ الصغيرة؛ وقول الشاعر: آلَيْتُ لا أُعْطِي غُلاماً أَبَدَا دَلاتَهُ، إني أُحِبُّ الأَسْوَدا يريد بِدَلاتِه سَجْلَه ونَصِيبَه من الوُدِّ، والأَسْوَدُ اسمُ ابنِه.
      ودَلَوْتُها وأَدْلَيْتُها إذا أَرْسَلْتها في البئر لِتَسْتَقِيَ بها أُدْليها إدلاءً، وقيل: أَدْلاها أَلْقاها لِيَسْتَقِيَ بها، ودَلاها جَبَذها ليُخْرِجَها، تقول دَلَوْتها أَدْلُوها دَلْواً إذا أَخرجَتها وجَذَبْتَها من البئر مَلأى؛ قال الراجز العجاج: يَنْزِعُ من جَمَّاتِها دَلْوُ الدَّال أََي نَزْعُ النازعِ.
      ودَلَوْتُ الدَّلْوَ: نَزَعْتُها.
      قال الجوهري: وقد جاء في الشعر الدَّالي بمعنى المُدْلي؛ وهو قول العجاج: يَكْشِفُ، عن جَمَّاتِه، دَلْوُ الدَّالْ عَباءةً غَبْراءَ من أَجْنٍ طالْ يعني المُدْليَ؛ قال ابن بري: ومثله لرؤبة: يَخْرُجْنَ من أَجْوازِ لَيْلٍ غاضي أي مُغْضٍ، قال: وقال عليّ بن حمزة قد غلط جماعة من الرُّواة في تفسير بيت العجاج آخرهم ثعلب، قال: يعني كونهم قَدَّرُوا الدَّاليَ بمعنى المُدْلي؛ قال ابن حمزة: وإنما المعنى فيه أَنه لما كان المُدْلي إذا أَدْلى دَلْوَه عادَ فَدَلاها أَي أَخرجها مَلأَى، قال دَلْوُ الدَّالْ كما، قال النابغة: مِثْل الإماء الغَوادِي تَحْمِلُ الحُزُما وإنما تحملها عند الرَّواح، فلما كُنَّ إذا غَدَوْنَ رُحْنَ، قال: مثل الإماء الغَوادِي.
      ويقال: دَلَوْتُها وأَنا أَدْلُوها وأَدْلَوْتُها.
      وفي قصة يوسف: فأَدْلَى دَلْوَهُ، قال يا بُشْرَى.
      ودَلَوْتُ بفلان إليك أَي اسْتَشْفَعْتُ به إليك.
      قال عمر لما اسْتَسْقَى بالعباس، رضي الله عنهما: اللهم إنا نَتَقَرَّبُ إليك بعَمِّ النبي، صلى الله عليه وسلم، وقَفِيَّةِ آبائِه وكُبْرِ رِجالهِ دَلَوْنا به إليكَ مُسْتَشْفِعين؛ قال الهروي: معناه مَتَتْنا وتَوَسَّلْنا؛ قال ابن سيده: وأُرَى معناه أَنهم تَوَسَّلُوا بالعباس إلى رَحْمةِ الله وغِياثِه كما يُتَوَسَّل بالدَّلْوِ إلى الماء؛ قال ابن الأَثير: هو من الدَّلْوِ لأَنه يُتَوَصَّلُ به إلى الماء،وقيل: أَراد به أَقْبَلْنا وسُقْنَا، من الدَّلْوِ وهو السَّيْرُ الرَّفِيقُ.
      وهو يُدْلي برَحِمِه أَي يَمُتُّ بها.
      والدَّلْوُ: سِمَةٌ للإبل.
      وقولهم: جاء فلانٌ بالدَّلْوِ أَي بالدَّاهِيةِ؛ قال الراجز: يَحْمِلْنَ عَنْقَاءَ وعَنْقَفِيرَا، والدَّلْوَ والدَّيْلَم والزَّفِيرَ (* قوله «يحملن عنقاء إلخ» كذا أنشده الجوهري وقال في التكملة: الإنشاد فاسد والرواية: أنعت أعياراً رعين كيرا * يحملن عنقاء وعنقفيرا وأم خشاف وخشفيرا * والدلو والديلم والزفيرا ثم، قال: والكيراسم موضع بعينه).
      والدَّلْوُ: بُرْجٌ من بُرُوج السماء معروف، سمي به تشبيهاً بالدَّلْو.
      والدَّاليةُ: شيءٌ يُتَّخذُ من خُوصٍ وخَشَبٍ يُسْتَقَى به بحِبالٍ تشد في رأْس جِذْعٍ طويل؛ قال مِسْكِين الدارمي: بأَيْدِيهِمْ مَغارِفُ من حَديدٍ يُشَبِّهُها مُقَيَّرَةَ الدَّوَالِي والدَّالِيَةُ: المَنْجَنُون، وقيل: المَنْجَنُون تُدِيرُها البَقَرَةُ، والناعُورَة يُديرُها الماء.
      ابن سيده: والدَّالِيَةُ الأَرض تُسْقَى بالدَّلْو والمَنْجَنُون.
      والدَّوَالِي: عِنَبٌ أَسْوَدُ غيرُ حالِكٍ وعَناقِيدُه أَعْظَم العناقِيدِ كُلِّها تَرَاها كأَنَّها تُيُوس معلَّقة، وعِنَبه جافٌّيتَكَسَّر في الفم مُدَحْرَج ويُزَبَّبُ؛ حكاه ابن سيده عن أَبي حنيفة:وأَدْلَى الفَرَسُ وغيرُه: أَخرج جُرْدانَه ليَبُولَ أَو يَضْرِبَ،وكذلك أَدْلَى العَيْرُ ودَلَّى؛ قيل لابْنَةِ الخُسِّ: مَا مائَةٌ منَ الحُمُر؟، قالت: عازِبَةُ اللَّيْل وخِزْيُ المَجْلِس، لا لَبَنَ فَتُحْلَبَ ولا صُوفَ فَتُجَزِّ، إنْ رُبِطَ عَيْرُها دَلَّى وإن أَرْسَلْتَه وَلَّى.
      والإنسانُ يُدْلِي شيئاً في مَهْوَاةٍ ويَتَدَلَّى هو نَفْسُه.
      ودَلَّى الشيءَ في المَهْواةِ: أَرْسَلَهُ فيها؛

      قال: مَنْ شَاءَ دَلَّى النَّفْسَ في هُوَّةٍ ضَنْكٍ، ولَكِنْ مَنْ لَهُ بِالمَضِيقْ أَي بالخروج من المَضِيق، وتَدَلَّيْتُ فيها وعليها؛ قال لبيد يصف فرساً:فَتَدَلَّيْتُ عَلَيْها قَافِلاً،وعلى الأَرضِ غَياياتُ الطَّفَلْ أَراد أَنه نَزَل من مِرْبائه وهو عَلَى فَرَسِه راكبٌ.
      ولا يكون التَّدَلِّي إلا من عُلْوٍ إلى اسْتِفَال، تَدَلَّى من الشجرة.
      ويقال: تَدَلَّى فلانٌ علينا من أَرض كذا وكذا أي أَتانا.
      يقال: من أَيْنَ تَدَلَّيْتَ علينا؛ قال أُسامة الهذلي: تَدَلَّي عَلَيه وهُوَ زَرْقُ حَمامَةٍ،لَهُ طِحْلِبٌ، في مُنْتَهَى القيضِ، هامِدُ وقوله تعالى: فَدَلاَّهُما بِغُرُورٍ.
      قال أَبو إسحق: دلاَّهُما في المَعْصِيَة بأَن غَرَّهُما، وقال غيره: فَدلاَّهُما فأطْمَعَهُما؛ ومنه قول أَبي جُنْدُب الهذلي: أَحُصُِّ فلا أُجِيرُ، ومَنْ أُجِرْهُ،فَلَيْسَ كَمَنْ يُدَلَّى بالغُرُورِ أَحُصُّ: أَمْنَع، وقيل: أَحُصُّ أَقْطَع ذلك، وقوله: كَمَنْ يُدَلَّى أَي يُطْمَع؛ قال أَبو منصور: وأَصله الرجل العَطْشانُ يُدَلَّى في البئر ليَرْوَى من مَائِها فلا يجدُ فيها ماءً فيكون مُدَليِّاً فيها بالغُرورِ، فوُضِعَت التَّدْلِيَة موضع الإطْمَاع فيما لا يُجْدِي نَفْعاً؛ وفيه قول ثالث: فَدَلاَّهُما بغرور، أَي جَرَّأهما إبليس على أَكْلِ الشجرة بغُرره، والأَصلُ فيه دَلَّلهما، والدَّالُ والدَّالَّةُ: الجُرْأَة.
      الجوهري: ودلاَّه بغُرُورٍ أَي أَوْقَعَه فيما أَراد من تَغْرِيره وهو من إدْلاءِ الدَّلْو.
      وأَما قوله عز وجل: ثم دَنَا فَتَدَلَّى؛ قال الفراء: ثم دَنَا جبريل من محمد فتَدَلَّى كأَنَّ المعنى ثم تَدَلَّى فَدَنا، قال: وهذا جائز إذا كان المَعْنى في الفعلين واحداً.
      وقال الزجاج: معنى دَنَا فَتَدَلَّى واحد لأَن المعنى أَنه قرب فَتَدَلَّى أَي زاد في القُرْب، كما تقول قدْ دَنَا فلان مني وقرُبَ.
      قال الجوهري: ثم دَنَا فَتَدَلَّى، أَي تَدَلَّل كقوله: ثم ذهَبَ إلى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى؛ أَي يَتَمَطَّطُ.
      وفي حديث الإسْراء: فَتَدَلَّى فكان قَابَ قَوْسَيْنِ؛ التَّدَلِّي: النزولُ من العُلْو؛ قال ابن الأَثير: والضميرُ لجبريل، عيه الصلاة والسلام.
      وأَدْلَى بحُجَّتِه: أَحْضَرَها واحْتجَّ بها.
      وأَدْلَى إليه بِمالِه: دَفَعه.
      التهذيب: وأَدْلَى بمالِ فلان إلى الحاكِمِ إذا دَفَعَه إليه؛ ومنه قوله تعالى: وتُدْلُوا بها إلى الحكام؛ يعني الرِّشْوَةَ.
      قال أَبو إسحق: معنى تُدْلُوا في الأَصل من أَدْلَيْت الدَّلْوَ إذا أَرْسَلْتها لتملأَها، قال: ومعنى أَدْلَى فلان بحُجَّته أَي أَرْسَلَها وأَتَى بها على صحة، قال: فمعنى قوله وتُدْلُوا بها إلى الحُكَّام أَي تَعْمَلون على ما يوجِبُه الإدْلاءُ بالحُجة وتَخُونُون في الأَمانة لِتَأْكِلِوا فَريقاً من أَمْوالِ الناسِ بالإثْمِ، كأَنه، قال تَعْمَلون على ما يوجِبُه ظاهِرُ الحُكْمِ وتَتْرُكُونَ ما قَدْ عَلِمْتُم أَنه الحَقّ؛ وقال الفراء: معناه لا تأْكُلوا أَمْوالكم بينكم بالباطل ولا تُدْلُوا بها إلى الحُكَّام، وإن شئتَ جَعلْتَ نصبَ وتُدْلُوا بها إذا أَلْقَيْتَ منها لا على الظَّرْفِ، والمعنى لا تُصانِعُوا بأَمْوالِكُم الحُكَّام ليَقْتَطِعُوا لكم حقّاً لغيركم وأَنتم تعلمون أَنه لا يحل لكم؛ قال أَبو منصور: وهذا عندي أَصح القولين لأَن الهاء في قوله وتُدْلوا بها للأَموال وهي، على قول الزجاج، للحُجّة ولا ذكر لها في أَول الكلام ولا في آخره.
      وأَدْلَيْت فيه: قلت قولاً قبيحاً؛ قال:ولو شئتُ أَدْلَى فِيكُمَا غَيْرُ واحِدٍ عَلانِيَةً، أَو، قالَ عِنْدِيَ في السِّرِّ ودَلَوْتُ الناقَةَ والإبِلَ دَلْواً: سُقْتُها سَوْقاً رَفيقاً رُوَيْداً؛

      قال: لا تَقْلُواهَا وادْلُوَاهَا دَلْوَا،إنَّ مَعَ اليَوْمِ أَخَاهُ غَدْوَا وقال الشاعر: لا تَعْجَلا بالسَّيْرِ وادْلُواها،لَبِئْسما بُطْءٌ ولا نَرْعاها وادْلَوْلى أَي أَسْرَع، وهي افْعَوْعَلَ.
      ودَلَوْت الرجلَ ودالَيْته إذا رَفَقْتَ به ودارَيْته.
      قال ابن بري: المُدالاةُ المُصانَعة مثلُ المُداجاةِ؛ قال كثير: أَلا يا لَقَوْمي، للنِّوى وانْفِتَالِها وللصَّرْمِ مِنْ أَسْماءَ ما لَمْ نُدالِها وقول الشاعر: كأَنَّ راكِبَها غُصْنٌ بَمَرْوَحَة،إذا تَدَلَّت بِهِ، أَو شارِبٌ ثَمِلُ يجوز أَن يكون تَفَعَّلَتْ من الدَّلْوِ الذي هو السَّوْق الرَّفِيقُ كأَنَّه دَلاَّها فَتَدَلَّت، قال: ويجوز أَن يكون أَراد تَدَلَّلَت من الإدْلالِ، فكره التضعيف فحوّل إحدى اللامين ياء كما، قالو تظنيت في تظننت.
      ابن الأَعرابي: دَلِيَ إذا ساقَ ودَلِيَ إذا تَحَيَّر، وقال: تَدَلَّى إذا قَرُب بَعْدَ عُلْوٍ، وتَدَلَّى تواضَعَ.
      ودالَيْتُه أَي دارَيْتُه.
      "
  2. الدَلُّ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ الدَلُّ المَرْأةِ، ودَلالُها ودَالُولاؤُها: تَدَلُّلُها على زَوْجِها، تُريهِ جَراءَةً عليه في تَغَنُّجٍ وتَشَكُّلٍ كأَنَّها تُخالِفُهُ وما بها خِلافٌ، وقد دَلَّتْ تَدِلُّ.
      ـ دَلُّ: وهُما من السَّكينَةِ والوَقارِ وحُسْنِ المَنْظَرِ.
      ـ أدَلَّ عليه: انْبَسَطَ، كتَدَلَّلَ، وأوْثَقَ بِمَحَبَّتِهِ فأَفْرَطَ عليه،
      ـ أدَلَّ على أقْرانِهِ: أخَذَهُم من فَوْقُ، وكذا البازي على صَيْدِهِ،
      ـ أدَلَّ الذئبُ: جَرِبَ وضَوِيَ.
      ـ دَالَّةُ: ما تَدِلُّ به على حَميمِكَ.
      ـ دَلَّهُ عليه دَلالَةً ودِلالَةُ ودُلالَةُ ودُلولةً فانْدَلَّ: سَدَّدَهُ إليه.
      ـ دِلِّيلى: الدَّلالَةُ، أو عِلْمُ الدَّليلِ بها، ورُسوخُهُ، وقَوْلُ الجوهَرِيِّ: الدِّلِّيلَى: الدَّليلُ، سَهْوٌ، لأنَّه من المَصادِرِ.
      ـ دَلَّالُ: الجامِعُ بينَ البَيِّعَيْنِ، واسمُ جَماعَةٍ، والاسْمُ: دَلالَةٌ ودِلالَةٌ،
      ـ دِلَّالَةُ ودَلَّالَةُ: ما جَعَلْتَهُ له وللدَّليلِ.
      ـ تَدَلْدَلَ: تَهَدَّلَ وتَحَرَّكَ مُتَدَلِّياً.
      ـ دَلْدَلَةُ: تَحْريكُ الرأسِ والأعْضاءِ في المَشْيِ، كالدِّلْدالِ، والاسْمُ: الدَّالَالُ.
      ـ دُلْدُلُ ودُلْدُولُ: القُنْفُذُ، أو عَظيمُهُ، أو شِبْهُهُ.
      ـ دُلْدُلُ: بَغْلَةٌ شَهْباءُ للنبيِّ، صلى الله عليه وسلم، والأمْرُ العَظيمُ.
      ـ دَلَّةُ ومُدِلَّةُ: بنتا مَنْشِجانَ الحِمْيَرِيِّ.
      ـ دِلْ، بالفارِسِيَّةِ: الفُؤادُ، عَرَّبوها فَقالوا: دَلٌّ، وسَمَّوْا بها.
      ـ ودَلَّوَيْهِ: لَقَبُ زِيادِ ابنِ أيُّوبَ الطوسِيِّ.
      ـ دُلَيْلٌ: مُحَدِّثونَ.
      ـ دَلِيلُ: عبدُ المَلِكِ بنُ دَليلٍ، وأحمدُ بنُ حَمُّودِ بنِ الدَّليلِ المُحَدِّثانِ.
      ـ دَلالُ: مُخَنَّثٌ معروف، وابنُ عَدِيٍّ في نَسَبِ حِمْيَرَ.
      ـ دَلْدالُ: الاضْطِرابْ.
      ـ قَوْمٌ دَلْدالٌ ودُلْدُلٌ: تَدَلْدَلوا بينَ أمْرَينِ فلم يَسْتَقيموا.
      ـ انْدَلَّ: انْصَبَّ.
      ـ دُلَّى: المَحَجَّةُ الواضِحَةُ.
  3. الدَّلْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الدَّلْوُ: معروف، وقد تُذَكَّرُ,ج: أدْلٍ ودِلاءٌ ودُلِيُّ ودِلِيُّ ودَلَى، وبُرْجٌ في السماءِ، وسِمَةٌ للإِبِلِ، والداهِيَةُ.
      ـ دَّلاةُ: دَلْوٌ صَغيرٌ.
      ـ دَلَوْتُ وأدْلَيْتُ: أرْسَلْتُها في البِئْرِ.
      ـ دَلاها: جَبَذَها ليُخْرِجَها.
      ـ دَّالِيَةُ: المَنْجَنُونُ، والنَّاعُورَةُ، وشيءٌ يُتَخَذُ من خُوصٍ، يُشَدُّ في رأسِ جِذْعٍ طَويلٍ، والأرضُ تُسْقَى بِدَلْوٍ أو مَنْجَنُونٍ.
      ـ دَّوَالي: عِنَبٌ أسْودُ غيرُ حالِكٍ، وبُسْرٌ يُعَلَّقُ، فإذا أرْطَبَ، أُكِلَ.
      ـ أَدْلَى الفَرَسُ وغيرُهُ: أَخْرَجَ جُرْدانَه لِيَبُولَ أَو يَضْرِبَ،
      ـ أَدْلَى فلانٌ في فُلانٍ: قال قَبيحاً،
      ـ أَدْلَى بِرَحِمِه: تَوَسَّلَ،
      ـ أَدْلَى بِحُجَّتِه: أحْضَرَها،
      ـ أَدْلَى إليه بمالِهِ: دَفَعَه، ومنه: {وتُدْلُوا بها إلى الحُكَّامِ}.
      ـ تَدَلَّى: تَدَلَّلَ،
      ـ تَدَلَّى من الشَّجرِ: تَعَلَّقَ.
      ـ دَلَوْتُ الناقةَ: سَيَّرْتُها رُوَيْداً،
      ـ دَلَوْتُ فلاناً: رَفَقْتُ به، كَدَالَيْتُه.
  4. أدلى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أدلى / أدلى بـ / أدلى في يُدلِي ، أَدْلِ ، إدْلاءً ، فهو مُدْلٍ ، والمفعول مُدْلًى (للمتعدِّي) :-
      • أدلى الشَّخصُ/ أَدْلَى الشّخصُ دَلْوَه أرسَلَ دَلْوَه في البئر أو البحرِ ليَمْلأها :- {فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ فَأَدْلَى دَلْوَهُ} .
      • أدلى إلى فلانٍ برحمٍ أو بقرابةٍ:
      1 - اتَّصَل به عن نَسَبٍ.
      2 - تَوَسَّل بتلك الرَّحم وتشفّع بها :-أَدْلَى فُلانٌ إليك برَحِمك.
      • أدلى إليه بمالٍ أو برِشْوةٍ: رشاه؛ دَفَعه له :- {وَلاَ تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ}: لا تدفعوها على سبيل الرشوة:-
      • أدْلَى بصوتِه/ أدْلَى برأيِه: قدّمَه وساهم به.
      • أدلى فلانٌ بتصريحٍ: أَعْلَنَ رأيًا أو قولاً? أَدْلَى بحجّته: أَظْهَرَها وأوضَحَها، - أَدْلَى بدَلْوه في الموضوع: ساهَمَ برأيه، شارك في الأمر.
      • أدلى فلانٌ في فلانٍ: قالَ فيه قَوْلاً قبيحًا.
  5. الدّالي (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدّالي : الهابطُ.
      و الدّالي أَحدُ الدُّلاة، وهم قبيلة من الأكراد. والجمع : دُلاة.
      و الدّالي بُسرٌ يُعَلَّق، فإذا أَرطب أُكِل.


  6. الدّاليةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدّاليةُ : الدلوُ ونحوُها.
      و الدّاليةُ خشبةٌ تُصنَع على هيئة الصليب تُثبَّت برأْس الدلو ثم يشد بها طرفُ حبل، وطرفه الآخر بجذع قائم على رأْس البر يستقي بها.
      و الدّاليةُ الناعورةُ يديرها الماءُ أو الحيوان: [الساقية].
      و الدّاليةُ الأَرضُ تسقى بالدلو والمنجنون. والجمع : الدَّوالِي.
      والدَّوالي: عنبٌ أَسود غير حالك، وعناقيده أعظم العناقيد كلها، وعنبه جاف يتكسَّر في الفم، مُدَحْرَجٌ، ويُزَبَّب.
      والدوالي: داءٌ يأخذ في الساق فترِمُ عروقها.
  7. تدلَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تدلَّى / تدلَّى على يتدَلَّى ، تَدَلَّ ، تدَلّيًا ، فهو مُتَدَلٍّ ، والمفعول مُتدلًّى عليه :-
      • تدلَّى فلانٌ أو الشَّيءُ تَعَلَّقَ ونزل من عُلُوٍّ إلى أسفل :-تدلَّى من الشُّرفة، - تدلَّتِ الثمرةُ من غُصْنِها: تعلَّقت، - تدلّت الشفةُ: تهدَّلت واسترخَتْ، - {ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى} .
      • تدلَّى علينا من أرض كذا: جاء، أقبل، نزل :-تدلَّى عليهم أبناءُ السبيل من أقاصي الأرض.
  8. دلَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دلَّى يُدلِّي ، دَلِّ ، تَدْلِيةً ، فهو مُدَلٍّ ، والمفعول مُدَلًّى :-
      • دلَّى الشَّيءَ أَرْسَله إلى أَسْفل :-دَلَّى الدَّلوَ: أرسَلَها في البئر لتمتلئَ، - دَلَّى رجليه من السرير.
      • دلاَّه بغرور: أَوْقَعه فيما أراد من معصية :- {فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ} .
  9. تَدَلَّى (المعجم الرائد)
    • تدلى - تدليا
      1- تدلى من الشيء : العالي : نزل منه . 2- تدلى الثمر من الشجر : تعلق. 3- تدلى في اله أوية : هبط فيها. 4- تدلى بالشر : إنقاد له. 5- تدلى من المكان : أتى منه . 6- تدلى : تذلل.
  10. دلل (المعجم لسان العرب)

    • "أَدَلَّ عليه وتَدَلَّل: انبسط.
      وقال ابن دريد: أَدل عليه وَثِق بمحبته فأَفْرَط عليه.
      وفي المثل: أَدَلَّ فأَمَلَّ، والاسم الدَّالَّة.
      وفي الحديث: يمشي على الصراط مُدِلاًّ أَي منبسطاً لا خوف عليه، وهو من الإِدْلالِ والدَّالَّةِ على من لك عنده منزلة؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي:مُدِلّ لا تخضبي البنان؟

      ‏قال ابن سيده: يجوز أَن يكون مُدِلَّة هنا صفة، أَراد يا مُدِلَّة فرَخَّم كقول العجاج: جارِيَ لا تَسْتَنْكِري عَذِيري أَراد يا جارية، ويجوز أن يكون مُدلَّة اسماً فيكون هذا كقول هدبة: عُوجِي عَلَيْنا وارْبَعِي يا فاطِما،ما دُونَ أَن يُرى البعير قائما والدَّالَّة: ما تُدِلُّ به على حَمِيمك.
      ودَلُّ المرأَةِ ودَلالُها: تَدَلُّلها على زوجها، وذلك أَن تُرِيه جَراءةً عليه في تَغَنُّج وتَشَكُّل، كأَنها تخالفه وليس بها خِلاف، وقد تَدَلَّلت عليه.
      وامرأَة ذات دَلٍّ أَي شَكْل تَدِلُّ به.
      وروي عن سعد أَن؟

      ‏قال: بَيْنا أَنا أَطوف بالبيت إِذ رأَيت امرأَة أَعجبني دَلُّها، فأَردت أَن أَسأَل عنها فخِفْت أَن تكون مَشْغُولةً، ولا يَضُرُّك جَمالُ امرأَة لا تَعْرِفها؛ قال ابن الأَثير: دَلُّها حُسْنُ هيئتها، وقيل حُسْنُ حديثها.
      قال شمر: الدَّلال للمرأَة والدَّلُّ حسن الحديث وحسن المَزْح والهيئة؛

      وأَنشد: فإِن كان الدَّلال فلا تَدِلِّي،وإِن كان الوداع فبالسلا؟

      ‏قال: ويقال هي تَدِلُّ عليه أَي تجترئ عليه، يقال: ما دَلَّك عَلَيَّ أَي ما جَرَّأَك عليَّ، وأَنشد: فإِن تكُ مَدْلولاً عليَّ، فإِنني لِعَهْدك لا غُمْرٌ، ولستُ بفاني أَراد: فإِن جَرَّأَك عليَّ حِلمي فإِني لا أُقِرُّ بالظلم؛ قال قيس‎ ‎بن‎ زهير: أَظُنُّ الحِلْم دَلَّ عليَّ قومي،وقد يُسْتَجْهَل الرجلُ الحَلي؟

      ‏قال محمد بن حبيب: دَلَّ عليّ قومي أَي جَرَّأَهم؛ وفيها يقول: ولا يُعْيِيك عُرْقُوبٌ للأْيٍ،إِذا لم يُعْطِك النَّصَفَ الخَصِيمُ وقوله عُرْقُوب لِلأْيٍ يقول: إِذا لم يُنْصِفك خَصْمُك فأَدْخِل عله عُرْقوباً يفسخ حُجَّته.
      والمُدِلُّ بالشجاعة: الجريء.
      ابن الأَعرابي: المُدَلِّل الذي يَتَجَنَّى في غير موضع تَجَنٍّ.
      ودَلَّ فلان إِذا هَدى.
      ودَلَّ إِذا افتخر.
      والدَّلّة: المِنّة.
      قال ابن الأَعرابي: دَلَّ يَدِلُّ إِذا هَدى، ودَلَّ يَدِلُّ إِذا مَنَّ بعطائه.
      والأَدَلُّ: المَنَّان بعَمَله.
      والدَّالَّة ممن يُدِلُّ على من له عنده منزلة شبه جَراءة منه.
      أَبو الهيثم: لفلان عليك دالَّة وتَدَلُّلٌ وإِدْلال.
      وفلان يُدِلُّ عليك بصحبته إِدْلالاً ودَلالاً ودالَّة أَي يجتريء عليك، كما تُدِلُّ الشابَّةُ على الشيخ الكبير بجَمالها؛ وحكي ثعلب أَن ابن الأَعرابي أَنشد لجهم‎ ‎بن‎ شبل يصف ناقته: تَدَلَّلُ تحت السوط، حتى كأَنما تَدَلَّل تحت السوط خَودٌ مُغاضِ؟

      ‏قال: هذا أَحسن ما وُصِف به الناقة.
      الجوهري: والدَّلُّ الغُنْج والشِّكْل.
      وقد دَلَّتِ المرأَة تَدِلُّ، بالكسر، وتَدَلَّلت وهي حَسَنة الدَّلِّ والدَّلال.
      والدَّلُّ قريب المعنى من الهَدْي، وهما من السكينة والوقار في الهيئة والمَنْظر والشمائل وغير ذلك.
      والحديث الذي جاء: فقلنا لحذيفة أَخْبِرْنا برجل قريب السَّمْت والهَدْي والدَّلِّ من رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حتى نَلْزَمه، فقال: ما أَحد أَقرب سَمْتاً ولا هَدْياً ولا دَلاًّ من رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حتى يواريه جِدارُ الأَرض من ابن أُمِّ عَبْدٍ؛ فسَّره الهَرَوي في الغريبين فقال: الدَّلُّ والهَدْيُ قريبٌ بعضُه من بعض، وهما من السكينة وحُسْن المَنْظَر.
      وفي الحديث: أَن أَصحاب ابن مسعود كانوا يَرْحَلون إِلى عمر بن الخطاب فينظرون إِلى سَمْتِه وهَدْيه ودَلِّه فيتشبهون به؛ قال أَبو عبيد: أَما السَّمْت فإِنه يكون بمعنيين: أَحدهما حُسْن الهيئة والمَنْظَر في الدين وهيئة أَهل الخير، والمعنى الثاني أَن السَّمْت الطريق؛ يقال: الْزَمْ هذا السَّمْت،وكلاهما له معنى، إِمَّا أَرادوا هيئة الإِسلام أَو طريقة أَهل الإِسلام؛

      وقوله إِلى هَدْيِه ودَلِّه فإِن أَحدهما قريب من الآخر، وهما من السكينة والوقار في الهيئة والمَنْظر والشمائل وغير ذلك، وقد تكرر ذكر الدَّلِّ في الحديث، وهو والهَدْي والسمْت عبارة عن الحالة التي يكون عليها الإِنسان من السَّكينة والوقار وحسن السيرة والطريقة؛ قال عدي بن زيد يمدح امرأة بحسن الدَّلّ: لم تَطَلَّع من خِدْرها تَبْتَغي خِبْباً، ولا ساء دَلُّها في العِناقِ وفلان يُدِلُّ على أَقرانه كالبازي يُدِلُّ على صيده.
      وهو يُدِلُّ بفلان أَي يَثِق به.
      وأَدَلَّ الرجلُ على أَقرانه: أَخذهم من فوق، وأَدَلَّ البازي على صيده كذلك.
      ودَلَّه على الشيء يَدُلُّه دَلاًّ ودَلالةً فانْدَلَّ: سدَّده إِليه، ودَلَلْته فانْدَلَّ؛ قال الشاعر: ما لَكَ، يا أَحمقُ، لا تَنْدَلُّ؟ وكيف يَنْدَلُّ امْرُؤٌ عِثْوَلُّ؟

      ‏قال أَبو منصور: سمعت أَعرابيّاً يقول لآخر أَما تَنْدَلُّ على الطريق؟ والدَّلِيل: ما يُسْتَدَلُّ به.
      والدَّلِيل: الدَّالُّ.
      وقد دَلَّه على الطريق يَدُلُّه دَلالة ودِلالة ودُلولة، والفتح أَعلى؛

      وأَنشد أَبو عبيد:إِنِّي امْرُءٌ بالطُّرْق ذو دَلالات والدَّلِيل والدِّلِّيلي: الذي يَدُلُّك؛

      قال: شَدُّوا المَطِيَّ على دَلِيلٍ دائبٍ،من أَهل كاظِمةٍ، بسيفِ الأَبْحُ؟

      ‏قال بعضهم: معناه بدليل؛ قال ابن جني: ويكون على حذف المضاف أَي شَدُّوا المَطِيَّ على دَلالة دَليل فحذف المضاف وقوِي حَذْفُه هنا لأَن لفظ الدليل يَدُلُّ على الدَّلالة، وهو كقولك سِرْ على اسم الله، وعلى هذه حالٌ من الضمير في سِرْ وشَدُّوا وليست موصولة لهذين الفعلين لكنها متعلقة بفعل محذوف كأَنه، قال: شَدُّوا المطيَّ مُعْتَمِدِين على دَليل دائب، ففي الظرف دَليلٌ لتعلقه بالمحذوف الذي هو مُعْتَمِدِين، والجمع أَدِلَّة وأَدِلاَّء، والاسم الدِّلالة والدَّلالة، بالكسر والفتح، والدُّلُولة والدِّلِّيلى.
      قال سيبويه: والدِّلِّيلي عِلْمُه بالدلالة ورُسوخُه فيها.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه، في صفة الصحابة، رضي الله عنهم: ويخرجون من عنده أَدلَّة؛ هو جمع دَلِيل أَي بما قد علموا فيَدُلُّونَ عليه الناس، يعني يخرجون من عنده فُقَهَاء فجعلهم أَنفسهم أَدلَّة مبالغة.
      ودَلَلْت بهذا الطريق: عرفته، ودَلَلْتُ به أَدُلُّ دَلالة، وأَدْلَلت بالطريق إِدْلالاً.
      والدَّلِيلة: المَحَجَّة البيضاء، وهي الدَّلَّى.
      وقوله تعالى: ثم جَعَلْنا الشمس عليه دَلِيلاً؛ قيل: معناه تَنْقُصه قليلاً قليلاً.
      والدَّلاَّل: الذي يجمع بين البَيِّعَيْن، والاسم الدَّلالة والدِّلالة، والدِّلالة: ما جعلته للدَّليل أَو الدَّلاَّل.
      وقال ابن دريد: الدَّلالة، بالفتح، حِرْفة الدَّلاَّل.
      ودَليلٌ بَيِّن الدِّلالة، بالكسر لا غير.
      والتَّدَلْدُل: كالتَّهَدُّل؛

      قال: كأَنَّ خُصْيَيه من التَّدَلْدُل وتَدَلْدَل الشيءُ وتَدَرْدَر إِذا تَحَرَّك مُتَدَلِّياً.
      والدَّلْدَلة: تحريك الرجل رأْسه وأَعضاءه في المشي.
      والدَّلْدلة: تحريك الشيء المَنُوط.
      ودَلْدَله دِلْدَالاً: حَرَّكه؛ عن اللحياني، والاسم الدَّلْدال.
      الكسائي: دَلْدَل في الأَرض وبَلْبَل وقَلْقَل ذَهَب فيها.
      وقال اللحياني: دَلْدَلَهم وبَلْبَلَهم حَرَّكهم.
      وقال الأَصمعي: تدلدل عَلَيْه فوق طاقته، والدَّلال منه، والدَّلْدال الاضطراب.
      ابن الأَعرابي: من أَسماء القُنْفذ الدُّلْدُل والشَّيْهَم والأَزْيَب.
      الصحاح: الدُّلْدُل عظيم القَنافِذ.
      ابن سيده: الدُّلْدُل ضرب من القنافذ له شوك طويل، وقيل: الدُّلْدُل شبه القُنْفذ وهي دابة تَنْتَفض فَتَرْمِي بشوك كالسِّهام، وفَرْقُ ما بينهما كفرق ما بين الفِئَرة والجِرْذان والبَقَر والجواميس والعِرَاب والبَخَاتِيِّ.
      الليث: الدُّلْدُل شيء عظيم أَعظم من القُنْفُذ ذو شوك طوال.
      وفي حديث ابن أَبي مَرْثَد: فقالت عَنَاق البَغِيُّ: يا أَهل الخِيَام هذا الدُّلْدُل الذي يَحْمِل أَسراركم؛ الدُّلْدُل: القُنفُذ، وقيل: ذَكَر القَنافذ.
      قال: يحتمل أَنها شبهته بالقُنْفُذ لأَنه اكثر ما يظهر بالليل ولأَنه يُخْفِي رأْسه في جسده ما استطاع.
      ودَلْدَل في الأَرض: ذَهَب.
      ومَرَّ يُدَلْدِل ويَتَدَلْدَل في مشيه إِذا اضطرب.
      اللحياني: وقع القوم في دَلْدَال وبَلْبَال إِذا اضْطَرَب أَمرهم وتَذَبْذَب.
      وقوم دَلْدالٌ إِذا تَدَلْدَلوا بين أَمرين فلم يستقيموا؛ وقال أَوْس: أَمَنْ لِحَيٍّ أَضاعُوا بعضَ أَمْرهم،بينَ القُسُوطِ وبينَ الدِّينِ دَلْدال ابن السكيت: جاء القوم دُلْدُلاً إِذا كانوا مُذَبْذَبين لا إِلى هؤلاء ولا إِلى هؤلاء؛ قال أَبو مَعْدَان الباهلي: جاء الحَزَائِمُ والزَّبايِنُ دُلْدُلاً،لا سابِقِينَ ولا مَع القُطَّانِ فعَجِبْتُ من عَوْفٍ وماذا كُلِّفَتْ،وتجيء عَوْفٌ اخِرَ الرُّكْبان؟

      ‏قال: والحَزِيمتانِ والزَّبِينتان من باهِلَة وهما حَزِيمة وزَبِينة جَمَعهما الشاعرُ أَي يَتَدَلْدلون مع الناس لا إِلى هؤلاء ولا إِلى هؤلاء.
      ودُلْدُل: اسم بَغْلة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
      ودَلَّةُ ومُدِلّةُ: بنتا مَنْجِشَانَ الحِمْيَرِيّ.
      ودِلْ، بالفارسيّة: الفُؤاد، وقد تكلمت به العرب وَسَمَّت به المرأَة فقالوا دَلٌّ، ففتحوه لأَنهم لما لم يجدوا في كلامهم دِلاًّ أَخرجوه إِلى ما في كلامهم، وهو الدَّلُّ الذي هو الدَّلال والشَّكْل والشِّكْل.
      "
  11. دَلِيَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَلِيَ: تَحَيَّرَ.
      ـ تَدَلَّى: قَرُبَ، وتَواضَعَ.
      ـ دَالَيْتُه: دارَيْتُه.
  12. دلا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دلا / دلا بـ يَدلُو ، ادْلُ ، دَلْوًا ، فهو دَالٍ ، والمفعول مَدْلُوّ :-
      • دلاَ الدَّلوَ
      1 - أنزلها في البئر لتُملأ
      • ادْلُ بدلوِك في الحديث: اعرض رأيَك فيما نقول.
      2 - جذبها من البئر ملأى.
      • دلاَ حاجتَه: طلبها :-دلا حاجتَه من صديقه.
      • دلاَ بالدَّلوِ: استقى بها.
  13. إدلاء بالأدلة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أعطى ما عنده من الأدلة
  14. دَلا (المعجم الرائد)
    • دلا - يدلو ، دلوا
      1- دلا الدلو : أرسلها في البئر. 2- دلا الدلو : جذبها ونزعها ليخرجها من البئر. 3- دلا بالدلو : استقى بها. 4- دلاه : عامله برفق وداراه. 5- دلا : حاجته : طلبها. 6- دلا به إليه : استشفع به إليه.


  15. أدلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أدلَّ بـ / أدلَّ على يُدِلّ ، أدْلِلْ / أدِلَّ ، إدْلالاً ، فهو مُدِلّ ، والمفعول مُدَلّ به :-
      • أدلَّ الشَّخصُ بكذا افتَخر به، ازْدَهى به :-أدلَّ بشجاعته أو بفضله، - أدلّ بحسبه ونسبه.
      • أدلَّ على فلانٍ: وثِقَ بمحبَّته فتجرَّأ عليه، عامله بلا تكلُّف :-أدلّ فأمَلّ [مثل]: أظهر من الدَّلال ما أدّى إلى الضَّجر والملل.
  16. أَدْلَى (المعجم الرائد)
    • أدلى - إدلاء
      1- أدلى : أرسل الدلو في البئر ليملأها. 2- أدلى بالحجة : أحضرها واحتج بها وأثبتها للوصول إلى دعواه. 3- أدلى اليه بمال : دفعه. 4- أدلى بقرابته : توسل بها، أثبتها. 5- أدلى فيه : قال قولا قبيحا.
  17. دلا الدّلو (المعجم عربي عامة)
    • أنزلها في البئر لتُملأ ° ادْلُ بدلوِك في الحديث
  18. دلا بالدّلو (المعجم عربي عامة)
    • استقى بها.


  19. تَدَلٍّ (المعجم الغني)
    • [د ل و]. (مصدر تَدَلَّى).
      1. :-التَّدَلِّي مِنَ الجبَلِ :- : النُّزُولُ مِنْهُ.
      2. :-تَدَلِّي عَنَاقِيدِ العِنَبِ :- : تَعَلُّقُهَا.
      3. :-لاَنَعْرِفُ مِنْ أَيِّ جِهَةٍ كَانَ تَدَلِّيهِ :- : مِنْ أَيِّ جِهَةٍ كَانَ طُلُوعُهُ وَمَجِيئُهُ.
      4. :-التَّدَلِّي فِي الهَاويَةِ :- : الهُبُوطُ فِيهَا .
  20. الدّلْو (المعجم عربي عامة)
    • (فك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه الحادي عشر بين الجَدْي والحوت، وزمنه من 20 من يناير إلى 18 من فبراير.
  21. الدَّلاَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّلاَةُ : الدَّلْوُ الصغيرةُ. والجمع : دَلاً.
      و الدَّلاَةُ السَّجْل
  22. الدَّلْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّلْوُ : إِناٌ يُستقَي به من البئر (مؤَنَّث، وقد تذكَّر) .
      30.
      (ج) دِلاءٌ، ود
  23. دالى (المعجم الرائد)

    • دالى - مدالاة
      1-دالىه : عامله بلطف ورفق
  24. دَلّ (المعجم الرائد)
    • دل - يدل ، دلالة ودلالة ودلولة ودليلى
      1-دل على الشيء أو إليه : أرشد إليه وهدى
  25. توزيع دالّي للدخل (المعجم مالية)
    • توزيع الدخل الكلّي حسب عناصر الدفع، مثلاً الأجور والأرباح والإيجارات والفوائد. ، وتعني بالانجليزية: functional distribution


معنى بدلائهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: