وصف و معنى و تعريف كلمة بدمسهما:


بدمسهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و دال (د) و ميم (م) و سين (س) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح بدمسهما في معاجم اللغة العربية:



بدمسهما

جذر [دمس]



معنى بدمسهما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَمِسَ** - [د م س]. (ف: ثلا. لازم).** دَمِسَ**،** يَدْمِسُ**، مص. دَمَسٌ. "دَمِسَتْ يَدُهُ" : تَلَطَّخَتْ بِقَذَرٍ، بِوَسَخٍ.


معجم الغني
**دَمَّسَ** - [د م س]. (ف: ربا. متعد).** دَمَّسْتُ**،** أُدَمِّسُ**،** دَمِّسْ**، مص. تَدْميسٌ. 1. "دَمَّسَ الشَّيْءَ" : غَطَّاهُ وَأَخْفاهُ، دَفَنَهُ. 2. "دَمَّسَ قِدْرَ الفُولِ" : دَسَّها في الدِّمْسِ لِيَنْضَجَ ما فيها. 3. "دَمَّسَ الشَّيْءَ" : دَنَّسَهُ.
معجم الغني
**دَمَسَ** - [د م س]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** دَمَسْتُ**،** أَدْمُسُ**، اُدْمُسْ، مص. دَمْسٌ. 1. "دَمَسَهُ في الأَرْضِ" : خَبَّأَهُ، دَفَنَهُ. 2. "دَمَسَ الإِناءَ" : غَطَّاهُ.

3. "دَمَسَ بَيْنَهُمْ": أَصْلَحَ. 4. "دَمَسَ عَلَيْهِ الخَبَرَ أو السِّرَّ" :كَتَمَهُ.
معجم الغني
**دَمَسَ** - [د م س]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** دَمَسَ**،** يَدْمِسُ**، مص. دَمْسٌ، دُموسٌ. 1. "دَمَسَ اللَّيْلُ" : أَظْلَمَ، اِشْتَدَّ سَوادُهُ. 2. "دَمَسَ الظَّلامُ" : اِشْتَدَّ. 3. "دَمَسَ المكانُ" : دَرَسَ، اِمَّحَى أَثَرُهُ.


معجم الغني
**دِمْسٌ** - [د م س]. "وَضَعَ القِدْرَ في الدِّمْسِ" : خَليطٌ مِنَ التِّبْنِ وَرَوْثِ الدَّوابِّ وَغَيْرِهِما يُسْتَعْمَلُ في الوَقودِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أدمسَ يُدمس، إدماسًا، فهو مُدْمِس، والمفعول مُدْمَس (للمتعدِّي)

• أدمسَ الظَّلامُ: دمَس؛ اشتدّ "أَدْمسَ الليلُ: اشتدَّت ظُلْمته، أعتم تمامًا". • أدمسَ الشَّيءَ: 1- دمَسَه، غطّاه ودفَنه. 2- خبّأه "أدمَس النقودَ في جيبه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دامِس [مفرد]: ج دوامِسُ: 1- اسم فاعل من دمَسَ. 2- مُظْلِمٌ شديدُ الظُّلمةِ "ليلٌ دامِس". 3- مرتبط بالمنطقة المائيّة التي لا تصلها أشعّة الشَّمس والتي لا يمكن فيها حدوث عمليّة التمثيل الضَّوئيّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
دُمُوس [مفرد]: مصدر دمَسَ.
المعجم الوسيط


الظلامُ ـُِ دَمْساً، ودُمُوساً: اشتدَّ. ويُقال: دَمَسَ الليلُ: اشتدَّت ظُلمَتُهُ. فهو دامِس. و ـ الموضِعُ: دَرَسَ. و ـ بيْنَهُم: أَصلح. و ـ الشيءَ دَمْساً: غطَّاهُ. و ـ عليه الخبَرَ: كتمه. و ـ فلاناً في الأَرض: دفنَهُ حيّاً أَو مَيِّتاً.( دَمِسَتْ ) يَدُهُ ـَ دَمَساً: تَلَطَّخَتْ بقَذَر.( أَدْمَسَ ) الليلُ: دَمَسَ. و ـ الشيءَ: دَمَسَهُ.( دامَسَهُ ) أَخفَى ما في نفسه عنه.( دَمَّسَ ) الشيءَ: أَخفاه تحت غيره. و ـ فلاناً: دَمَسَهُ. و ـ دَنَّسَهُ. و ـ الخمْرَ: أَغلق عليها دَنَّها. و ـ قِدْرَ الفُول: دَسَّها في الدِّمْس لينضَج ما فيها. ( محدثة ).( انْدمسَ ) الرجلُ: دخل في الدِّيماسِ.( تَدَمَّسَتِ ) المرأَة كذا: تَلَطَّخت.( الأُدمُوسُ ): ليل أُدمُوسٌ: مُظْلمٌ.( الدَّامُوسُ ): مَكْمَنُ الصائد. ( ج ) دواميسُ.( الدِّماسُ ): كل ما غَطَّى ووارى. و ـ كِساءٌ يطرح على الزِّقِّ.( الدَّمْسُ ): الشخصُ.( الدُّمْسُ ): يُقال: جاءَهم بأُمور دُمْسٍ: عظام. ( كأَنه جمع دامس ).( الدِّمْسُ ): خلِيطٌ من التِّبن ورَوث الدواب وغيرهما يستعمل للوقود. ( محدثة ).( الدَّمَسُ ): كلُّ ما غُطِّيَ.( الدَّمِيسُ ): الدَّمَس.( الدِّيماسُ ) الكِنُّ. و ـ السّرَبُ المظلم. و ـ الحَمَّامُ. ( ج ) ديامِيسُ، ودَماميسُ.( المُدَمِّسُ ): السِّجْن.( المُدَمَّسُ ): الذي عليه وضَر العَسَل. والفول المدمَّس: المنضج في قدرٍ مغلقةٍ. ( محدثة ).
مختار الصحاح
د م س : الدِّيمَاسُ بالكسر السرب وفي حديث المسيح { أنه سبط الشعر كثير خيلان الوجه كأنه خرج من ديماس } يعني في نضرته وكثرة ماء وجهه كأنه خرج من كن لأنه قال في وصفه كأن رأسه يقطر ماء
الصحاح في اللغة
دَمَسَ الظلام يَدْمِسُ ويَدْمُسُ، أي اشتدَّ. وليل دامِسٌ وأُدْموسٌ، أي مُظْلِمٌ. وجاء فلانٌ بأُمور دُمْسٍ، أي عظامٍ، كأنّه جمع دامِسٍ. ودَمَسْتُ الشيء: دفَنْته وخَبأته. وكذلك التَدْميسُ. ودَمَسْتُ عليه الخبر دَمْساً: كتمته ألبتَّة.
تاج العروس

دَمَسَ الظَّلامُ يَدْمِسُ بالكَسْرِ ويَدْمُسُ بالضَّمِّ دُمُوساً كقُعُودٍ : اشْتَدَّ . ولَيْلٌ دَامِسٌ إِذا أَظْلَمَ . وقيل : اشْتَدَّ وقد دَمَسَ يَدْمِسُ ويَدْمُسُ دَمْساً ودُمُوساً . إِذا اخْتَلَطَ ظَلاَمُه . ولَيْلٌ أُدْمُوسٌ بالضَّمِّ : مُظْلِمٌ ومنه سَمَّى شَيْخُ مَشايخِنا الإِمامُ المُحَدِّثُ اللُّغَوِيُّ أَحْمَدُ بن عبدِ العَزِيزِ الهِلالِيُّ كتابَه : إِضاءَة الأُدْمُوسِ في شَرْحِ مُصْطَلَحَاتِ القَامُوس . ودَمَسَهُ في الأَرْضِ يَدْمِسُه ويَدْمُسُه دَمْساً : دَفَنَهُ وخَبَّأَه . زادَ أَبُو زَيْدٍ : حَيًّا كانَ أَو مَيِّتاً وقال أَبو عَمْرٍو : دَمَسَهُ دَمْساً إِذا غَطَّاه كدَمَّسَهُ تَدْمِيساً . وقال أَبو عَمْرٍو : دَمَسَ المَوْضِعُ ودَسَمَ وسَمَدَ إِذا دَرَسَ . وقال ابنُ عَبَّادٍ : دَمَسَ بَيْنَهُمْ إِذا أَصْلَحَ كدَسَمَ . ودَمَسَ عَلَيَّ الخَبَرَ دَمْساً : كَتَمَه الْبَتَّةَ . ودَمَسَ المَرْأَةَ دَمْساً : جامَعَها كدَسَمَها عن كُراعٍ . ودَمَسَ الإِهَابَ دَمْساً : غَطَّاه لِيُمَرِّطَ شَعَرهُ وهو دَمُوسٌ كصَبُورٍ ج دُمُسٌ وكذلِك إِهَابٌ غَمُولٌ والجَمْعُ : غُمُلٌ والوَجْهَيْنِ رُوِيَ قولُ الكمَيْتِ يمدَحُ مُسْلِمَ بن هِشَامٍ :

" لَقَدْ طَالَ مَا يا آلَ مَرْوَانَ أُلْتُمُبِلاَ دَمَسٍ أَمْرَ العُرَيبِ ولا غَمَلْ

وفي صِفَةِ الدَّجَّالِ : كأَنَّما خَرَجَ مِنْ دِيمَاسٍ . قال بعضُهم : الدِّيْمَاسُ بالفَتْحِ ويُكْسَرُ هو الكِنُّ أَرادَ أَنَّه كان مُخَدَّراً لم يَرَ شَمْساً ولا رِيحاً . وقِيلَ : هو السَّرَبُ المُظْلِمُ . وقد جاءَ في الحَدِيثِ مُفَسَّراً أَنه الحَمَّامُ قال شيخُنا : وزعم جَماعةٌ أَنَّه بلُغَةِ الحَبَشَة . وفي الرَّوْض الأُنُفِ : أَنَّه من الدَّمْسِ وهو التَّغْطِيَة وقَالوا : ياؤُه بَدَلٌ عن المِيمِ وأَصْلهُ دِمَّاسٌ كما قالُوا في دِينَارٍ ونَحْوِه . ج دَيَامِيسُ إِن فَتحْتَ الدَّالَ مِثْل شَيْطَانٍ وشَيَاطِينَ ودَمَامِيسُ إِن كَسَرْتَهَا مِثْل قِيرَاطٍ وقَرَارِيطَ وسُمِّيَ بذلِك لظلْمَتِه . وانْدَمَسَ الرَّجُلُ : دَخَلَ فيه أَي الدَّيْماس . والدَّيْماس : سِجْنٌ للحَجَّاجِ ابنِ يُوسُف الثَّقَفِيّ سُمِّيَ به لظُلْمَتِه على التَّشْبِيه . والدَّمْسُ بالفَتح : الشَّخْصُ عن ابنِ عَبَّادٍ . وبالتَّحْريك : ما غُطِّيَ كالدَّمِيسِ كأَمِيرٍ . والدَّامُوسُ : القُتْرَةُ كالنّامُوسِ . والدِّمَاسُ ككِتَابٍ : كُلُّ ما غَطَّاكَ من شيْءٍ ووَاراكَ . والدُّودَمِسُ بالضَّمِّ : حَيَّةٌ قاله أَبو عَمْرٍو . وقال اللَّيْثُ : ضَرْبٌ مِن الحَيَّاتِ مُحْرَنْفِشَةُ الغَلاصِيمِ

يُقَال : إِنَّهَا تَنْفُخُ نَفْخاً فتُحْرِقُ ما أَصَابَتْ . ج الدُّودَمِسَاتُ والدَّوَامِيسُ . ورَوَى أَبو تُرَابٍ لأَبي مالِكٍ : المُدَمَّسُ كمُعَظَّمٍ والمُدَنَّسُ بمَعْنىً وَاحِد وقد دَمَّسَ ودَنَّسَ . وتَدَمَّسَتِ المرأَةُ بكذا بمَعْنَى : تَلَطَّخَتْ . والمُدَامَسَةُ : المُوَارَاةُ وقد دَامَسَهُ . ودُومِيسُ بالضَّمِّ : ناحِيَةٌ بِأَرَّانَ بَيْنَ بَرْذَعَةَ ودَبِيلَ . ومِن المَجازِ : يُقَال : جاءَنَا بأُمُورٍ دُمْسٍ بالضَّمِّ أَي عِظَامٍ كأَنَّه جَمْعُ دامِسٍ مِثْل : بازِلٍ وبُزْلٍ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : أَدْمَسَ اللَّيْلُ : مثلَ دَمَس . ذكَرَه الزَّمَخْشَرِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانِ . ودَمَّسَ الخَمْرَ تَدْمِيساً : أَغْلَقَ عليها دَنَّها . وقالَ أَبو مالِكٍ : المُدَمَّسُ كمُعَظَّمٍ : الذِي عَلَيْهِ وَضَرُ العَسَلِ . وبه فَسَّر قولُ الشّاعِرِ :

إذا ذُقْتَ فَاهَا قُلْتَ عِلْقٌ مُدَمَّسٌ ... أُرِيدَ بِه قَيْلٌ فغُودِرَ في سَأْبِ وأَنْكَرَ قولَ أَبِي زَيْدٍ إِنَّه المُغَطَّى . وأَدْمَسَه إِدْماساً : مثل دَمَّسَه تَدْمِيساً نَقَلَه الصّاغانِيُّ . ودَمِسَتْ يَدُه كفَرِحَ : تَلَطَّخَتْ بقَذَرٍ . وقال أَبُو زَيْدٍ : يُقَال : أَتَانِي حَيْثُ وَارَى دَمْسٌ دَمْساً وذلِك حِينَ يُظْلِمُ أَوَّلُ اللَّيْلِ شيئاً ومثلُه : أَتانِي حِينَ تقولُ : أَخُوك أَمِ الذِّئْبُ . والدِّمَاسُ بالكَسْرِ : كِسَاءٌ يُطْرَحُ عَلَى الزِّقِّ . والدِّيماسُ : القَبْرُ . ومنه قولُهم : وقَعَ في الدِّيمَاسِ . نقلَه الزَّمَخْشَرِيُّ . والمُدَمَّسُ كمُعَظَّمٍ ومُحَدِّثٍ : السِّجْنُ . ودَمْسِيسُ بالفَتْحِ : قريةٌ بمِصْرَ من أَعْمالِ قُوِيْسنا منها الشَّمْسُ محمَّدُ بنُ عليِّ بنِ محمَّدِ بنِ محمّد ابن أَحْمَدَ الدَّمْسِيسِيُّ وَالِدُ يَحْيَى وابنُ أَخِي الشِّهَابِ أَحْمَدَ الدَّمْسِيسِيّ . مات سنة 865

ودِمِسُوية بكسر الدال والميم : قَرْيَتَانِ بمِصْرَ إِحْداهُمَا في جزيرة بنِي نَصْر والثانية بالبُحيرة . ومُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بنِ حَبِيبٍ الشَّمْسِيُّ الغانِمِيّ المَقْدِسِيُّ يُعْرَف بابنِ دامِسٍ سَمِع علَى أَبِي الخَيْر العَلاَئيّ وغيرِه

لسان العرب
دَمَس الظلامُ وأَدْمَسَ وليلٌ دامسٌ إِذا اشتدّ وأَظلم وقد دَمَسَ الليل يَدْمِسُ ويَدْمُسُ دَمْساً ودُمُوساً وأَدْمَسَ أَظلم وقيل اختلط ظلامه وفي كلام مسيلمة والليل الدَّامِس هو الشديد الظلمة ودَمَسَه يَدْمُسُه ويَدْمِسُه دَمْساً دفنه ودَمَّسَ الخَمْرَ أَغلق عليها دَنَّها قال إِذا ذُقْتَ فاها قلتَ عِلْقٌ مُدَمَّسٌ أُريدَ به قَيْلٌ فَغُودِرَ في سأْبِ والتدميس إِخفاء الشيء تحت الشيء ويقال بالتخفيف أَبو زيد المُدَمَّسُ المَخْبوء ودَمَسْتُ الشيء دفنته وخَبَأْته وكذلك التَّدْمِيسُ ودَمَّسَ الشيءَ أَخفاه ودَمَسَ عليه الخبرَ دَمْساً كَتَمَه البتة والدِّماسُ كل ما غَطَّاك أَبو عمرو دَمَسْت الشيء غطيته والدَّمَسُ ما غُطِّي وأَنشد للكميت بلا دَمَسٍ أَمرَ القَريبِ ولا غَمْلِ أَبو زيد يقال أَتاني حيث وَارى دَمَسٌ دَمْساً وحيث وارى رُؤْيٌ رُؤْياً والمعنى واحد وذلك حين يُظْلِمُ أَوَّلُ الليل شيئاً ومثله أَتاني حين تقول أَخوك أَم الذئب وروى أَبو تراب لأَبي مالك المُدَّمَّسُ والمُدَنَّسُ بمعنى واحد وقد دَنَّسَ ودَمَّسَ والدِّماسُ كساء يطرح على الزِّقِّ ودَمَسَ المرأَة دَمْساً نكحها كَدَسَمها عن كراع والدِّيماس والدَّيْماسُ الحَمَّامُ وفي الحديث في صفة الدجال كأَنما خَرَجَ من ديماس قال بعضهم الدِّيماسُ الكِنُّ أَراد أَنه كان مُخَدَّراً لم يَرَ شمساً ولا ريحاً وقيل هو السَّرَبُ المظلم وقد جاءَ في الحديث مفسراً أَنه الحَمَّام والدِّيْماسُ السَّرَب ومنه يقال دَمَسْتُه أَي قَبَرْتُه أَبو زيد دَمَسْته في الأَرض دَمْساً إِذا دفنته حيّاً كان أَو مَيِّتاً وكان لبعض الملوك حبس سماه دَيْماساً لظلمته والدِّيماسُ سجن الحجاج بن يوسف سمي به على التشبيه فإِن فتحتَ الدال جمع على دَياميسَ مثل شيطان وشياطين وإِن كسرتها جمعت على دَماميس مثل قِيْراطٍ وقَراريطَ وسمي بذلك لظلمته وفي حديث المسيح أَنه سَبْطُ الشَّعرِ كثيرُ خِيلان الوجه كأَنه خَرَجَ من دِيماس يعني في نَضْرَتِه وكثرة ماء وجهه كأَنه خرج من كِنٍّ لأَنه قال في وصفه كأَنَّ رأْسَه يَقْطُرُ ماءً والمُدَمِّسُ والمُدَمَّسُ السجن ويقال جاء فلان بأُمور دُمْسٍ أَي عِظام كأَنه جمعُ دامِسٍ مثل بازِلٍ وبُزْلٍ والدُّودَمِسُ الحيةُ وقيل ضرب من الحيات مُحْرَنْفِشُ الغَلاصِمِ يقال ينفخ نَفخاً فيُحْرِقُ ما أَصابه والجمع دَوْدَمِساتٌ ودَوامِيسُ وقال أَبو مالك المُدَمَّسُ الذي عليه وَضَرُ العَسَل وقال أَبو عمرو دَمَسَ الموضعُ ودَسَمَ وسَمَدَ إِذا دَرَسَ
الرائد
* دمس يدمس ويدمس: دمسا ودموسا. 1-الظلام: اشتد. 2-الليل: اشتدت ظلمته. 3-الموضع: امحى أثره.
الرائد
* دمس يدمس: دمسا. 1-الشيء: خبأه. 2-الشيء: غطاه. 3-عليه الخبر أو السر: كتمه. 4-بين القوم: أصلح بينهم.
الرائد
* دمس يدمس: دمسا. ت اليد: تلطخت بالوسخ.
الرائد
* دمس تدميسا. 1-الشيء: أخفاه تحت غيره. 2-ه: غطاه. 3-ه: دنسه.
الرائد
* دمس. 1-مص. دمس. 2-مغطى.
الرائد
* دمس. 1-010مص. دمس. 2-شخص. 3-شيء
الرائد
* دمس. من الأمور: العظام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: