وصف و معنى و تعريف كلمة بدنان:


بدنان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و دال (د) و نون (ن) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح بدنان في معاجم اللغة العربية:



بدنان

جذر [بدن]

  1. بَدَنَ: (فعل)
    • بَدَنَ، يَبْدُنُ، مصدر بَدْنٌ، بُدْنٌ
    • بَدَنَ الرَّجُلُ : ضَخُمَ جِسْمُهُ، سَمِنَ
  2. بَدُنَ: (فعل)
    • بدُنَ يَبدُن ، بَدانةً ، فهو بَدِين
    • بَدُنَ الرَّجُلُ : بَدَنَ، سَمِنَ، ضَخُمَ
  3. بَدَّنَ: (فعل)
    • بَدَّنْتُ، أُبَدِّنُ، بَدِّنْ، مصدر تَبْدِينٌ
    • بَدَّنَ الرَّجُلُ : ضَخُمَ، سَمِنَ
    • بَدَّنَ الشَّيْخُ : شَاخَ، ضَعُفَ
    • بَدَّنَ الحَيَوَانَ : ضَخَّمَهُ، سَمَّنَهُ
    • بَدَّنَ الْمُحَارِبَ : أَلْبَسَهُ الدِّرْعَ
    • بَدَّنَ : بَدَنَ
  4. بَدْن: (اسم)
    • بَدْن : مصدر بَدَنَ


  5. بُدُن: (اسم)
    • بُدُن : جمع بَدَنة
  6. بُدُن: (اسم)
    • بُدُن : جمع بَدين
  7. بُدْن: (اسم)
    • بُدْن : جمع بادِن
  8. بَدَن: (اسم)
    • الجمع : أَبْدَان و أبدُن و بُدون
    • البَدَن : ما سِوَى الرَّأْس والأطرافِ من الجسم
    • البَدَن الدَّرْعُ أوِ القَصيرة من الدُّرُوع
    • البَدَن من الثَّوْب: ما يَقَعُ على الظَّهْرِ والبَطْن دون الكُمَّيْن والجانبين (محدثة) والجمع : أبْدَانٌ
    • أخلاط البَدَن: الدم والبلغم والصفراء والسوداء،
    • أمرٌ تقشعرُّ منه الأبدان: مُخيف، مُرعِب،
    • أوتار البَدَن: رباطات بين أعضائه
    • رَجُلٌ بَدَنٌ : مُسِنٌّ
  9. بَدِن: (اسم)
    • رَجُلٌ بَدِنٌ : سمينٌ مُكْتَنِزٌ
  10. بَدَنة : (اسم)


    • الجمع : بَدَنات و بُدْن و بُدُن
    • البَدَنَة : ناقةُ أو بقرة، تُنحر بمكة قُرْباناً وكانوا يسمِّنونها لذلك
    • البَدَنَة الثوبُ يُشقَّ فتلبَسُهُ المرأةُ من من غير جيب ولا كمَّيْن
  11. بَدَنيّة : (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى بَدَن
    • تربية بدنيَّة: نوع من التعليم يُعنى برعاية جسم الإنسان وتطويره مع التركيز على الرياضات والصحة
  12. بَدانة : (اسم)
    • مصدر بَدُنَ
    • عَرَفَ بَدانَةً فِي الشُّهورِ الأَخِيرَةِ : ضَخامَة البَدَنِ
    • مصدر بدُنَ
  13. بوادنُ : (اسم)
    • بوادنُ : جمع بادِنُ
  14. بَدَّ: (فعل)
    • بَدَّهُ بَدَّهُ بَدًّا فهو أبَدُّ، وهي بَدَّاءُ والجمع : بُدٌّ
    • بَدَّ (كَمَل) بَدَداً: يَعُد ما لين فخذيه من كثرة اللَّحم
    • بَدَّ :عَظُمَ خَلْفُه وتباعد بعضُه من بعضَ
    • بَدَّهُ : فرَّقه
    • بَدَّهُ :تجافى به
    • بَدَّهُ فلاناً وبه عن الشيء: كفَّه وأبعده عنه
    • بَدَّهُ السَّرْجَ أَو القَتَبَ: اتَّخذ تحته حَشِيَّة لئلا يَقْرَجَ ظهرُ الفرس أو البعير
  15. بادَ: (فعل)
    • بادَ يَبيد ، بِدْ ، بَيْدًا وبُيودًا وبَيادًا وبَيْدُودةً ، فهو بائد
    • بادَ العَدُوُّ : هَلَكَ
    • بادَتِ الشَّمْسُ: غَرَبَتْ
    • بادَ القَوْمُ : اِنْقَرَضُوا، اِنْقَطَعُوا
  16. بادَّ: (فعل)


    • بادَّ مُبادَّةً، وبِدادا
    • بادَّ القومُ في السفر ً: أخرج كل واحد منهم شيئاً، ثم جمعوا ذلك وأنفقوه بينهم
    • بادَّ الشيءَ: باعه معاوَضَةً: سِلْعةً بسلعة
  17. بَادٍ: (اسم)
    • بَادٍ : فاعل من بَدا
  18. باد: (اسم)
    • الجمع : بادون و بُدَاة و بُدَّاء و بُدَّى و بَدِيّ و بُدِيّ و بِدِيّ ، المؤنث : بادِية ، و الجمع للمؤنث : بَاديات و بَوادٍ
    • فاعل من بَدا
    • كانَ الفَرَحُ بَادِياً على وَجْهِهِ : ظاهِراً، واضِحاً آثارُ الحُزْنِ بادِيَةٌ على وُجوهِهِمْ دَلائِلُ الاسْتِغْرابِ بادِيَةٌ على وُجوهِهِمْ
    • بادي الرَّأي: ظاهره من غير تفكُّرٍ ولا رويَّة
  19. بادّ: (اسم)
    • البادُّ : باطنُ الفخذ الذي يلي السرج
  20. أَبْدُن : (اسم)
    • أَبْدُن : جمع بَدَنُ
  21. اِبتدَّ: (فعل)
    • ابتدَّ التوءَمان أُمَّهما: رَضع هذا من ثدْي وهذا من ثَدْي
    • ابتدَّ الرَّجُلان فلاناً بالضرب: أخذاه من ناحيتيه
  22. مُباد: (اسم)


    • مُباد : اسم المفعول من أَبادَ
  23. مبادٍ: (اسم)
    • مبادٍ : فاعل من بادَى
  24. تَبَدّ: (اسم)
    • مصدر تَبَدَّى
    • رَغِبَ فِي التَّبَدِّي : فِي الْخُرُوجِ إِلَى البَادِيَةِ
    • يَنْتَظِرُ تَبَدِّيَ الْهِلاَلِ فِي آخِرِ كُلِّ شَهْرٍ : ظُهُورُهُ
  25. بُدَّن: (اسم)
    • بُدَّن :جمع بادِن
,
  1. بدن (المعجم لسان العرب)
    • "بَدَنُ الإنسان: جسدُه.
      والبدنُ من الجسدِ: ما سِوَى الرأْس والشَّوَى، وقيل: هو العضوُ؛ عن كراع، وخص مَرّةً به أَعضاءَ الجَزور، والجمع أَبْدانٌ.
      وحكى اللحياني: إِنها لحَسنةُ الأَبدانِ؛ قال أَبو الحسن: كأَنهم جعلو كل جُزْءٍ منه بَدَناً ثم جمعوه على هذا؛ قال حُمَيد بن ثور الهلالي: إنّ سُلَيْمى واضِحٌ لَبَّاتُها،لَيِّنة الأَبدانِ من تحتِ السُّبَجْ.
      ورجل بادنٌ: سمين جسيم، والأُنثى بادنٌ وبادنةٌ، والجمعُ بُدْنٌ وبُدَّنٌ؛

      أَنشد ثعلب: فلا تَرْهَبي أَن يَقْطَع النَّأْيُ بيننا،ولَمّا يُلَوِّحْ بُدْنَهُنَّ شُروبُ وقال زهير: غَزَتْ سِماناً فآبَتْ ضُمَّراً خُدُجاً،من بَعْدِ ما جَنَّبوها بُدَّناً عُقُقا وقد بَدُنَتْ وبَدَنَتْ تَبْدُن بَدْناً وبُدْناً وبَداناً وبدانةً؛ قال:وانْضَمَّ بُدْنُ الشيخ واسمَأَلاً إنما عنى بالبُدن هنا الجوهرَ الذي هو الشحم، لا يكون إلا على هذا لأَنك إن جعلت البُدْنَ عرَضاً جعلته محلاًّ للعرض.
      والمُبَدَّنُ والمُبَدّنةُ: كالبادِنِ والبادنةِ، إلا أَن المُبَدَّنةَ صيغةُ مفعول.
      والمِبْدانُ: الشَّكورُ السَّريعُ السَّمَن؛

      قال: وإني لَمِبْدانٌ، إذا القومُ أَخْمصُوا،وفيٌّ، إذا اشتدَّ الزَّمانُ، شحُوب.
      وبَدَّنَ الرجلُ: أَسَنَّ وضعف.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم،أَنه، قال: لا تُبادروني بالركوع ولا بالسجودِ، فإنه مهْما أَسْبِقكم به إذا ركعتُ تُدْرِكوني إذا رَفَعْتُ، ومهما أَسْبقْكم إذا سجدت تُدْرِكوني إذا رفعتُ، إني قد بَدُنْتُ؛ هكذا روي بالتخفيف بَدُنْت؛ قال الأُموي: إنما هو بَدَّنْت، بالتشديد، يعني كَبِرْتُ وأَسْنَنْتُ، والتخفيفُ من البدانة، وهي كثرةُ اللحم، وبَدُنْتُ أَي سَمِنْتُ وضَخُمْتُ.
      ويقال: بَدَّنَ الرجلُ تَبْديناً إذا أَسَنَّ؛ قال حُمَيد الأَرقط: وكنْتُ خِلْتُ الشَّيْبَ والتَّبْدينا والهَمَّ مما يُذْهِلُ القَرين؟

      ‏قال: وأَما قولُه قد بَدُنْتُ فليس له معنىً إلا كثرة اللحم ولم يكن،صلى الله عليه وسلم، سَميناً.
      قال ابن الأَثير: وقد جاء في صفته في حديث ابن أَبي هالةَ: بادِنٌ مُتمَاسِك؛ والبادنُ: الضخمُ، فلما، قال بادِنٌ أَرْدَفَه بمُتماسِكٍ وهو الذي يُمْسِكُ بعضُ أَعْضائِه بعضاً، فهو مُعْتَدِلُ الخَلْقِ؛ ومنه الحديث:أَتُحِبُّ أَنّ رجلاً بادِناً في يوم حارٍّ غَسَلَ ما تَحتَ إزارِه ثم أَعْطاكَه فشَرِبْتَه؟ وبَدَنَ الرجلُ، بالفتح، يَبْدُنُ بُدْناً وبَدانةً، فهو بادِنٌ إذا ضخُمَ، وكذلك بَدُنَ، بالضم، يَبْدُن بَدانةً.
      ورجل بادِنٌ ومُبَدَّنٌ وامرأَة مُبَدَّنةٌ: وهما السَّمينانِ.
      والمُبَدِّنُ: المُسِنُّ.
      أَبو زيد: بَدُنَت المرأَةُ وبَدَنَت بُدْناً؛ قال أَبو منصور وغيره: بُدْناً وبَدانةً على فَعالة، قال الجوهري: وامرأَةٌ بادِنٌ أَيضاً وبَدين.
      ورجل بَدَنٌ: مُسِنٌّ كبير؛ قال الأَسود بن يعفر: هل لِشَبابٍ فاتَ من مَطْلَبِ،أَمْ ما بكاءُ البَدَنِ الأَشْيَبِ؟ والبَدَنُ: الوعِلُ المُسِنُّ؛ قال يصفَ وعِلاً وكَلْبة: قد قُلْتُ لما بَدَتِ العُقابُ،وضَمّها والبَدَنَ الحِقابُ: جِدِّي لكلِّ عاملٍ ثَوابُ، والرأْسُ والأَكْرُعُ والإهابُ.
      العُقابُ: اسمُ كلبة، والحِقابُ: جبل بعينه، والبَدَنُ: المُسِنُّ من الوُعول؛ يقول: اصْطادي هذا التيْسَ وأَجعلُ ثوابَك الرأْسَ والأَكْرُعَ والإهابَ، وبيتُ الاستشهاد أَورده الجوهري: قد ضمَّها، وصوابه وضمَّها كما أَوردناه؛ ذكره ابن بري، والجمع أَبْدُنٌ؛ قال كُثَيّر عزّة: كأَنّ قُتودَ الرَّحْلِ منها تُبِينُها قُرونٌ تَحَنَّتْ في جَماجِمِ أَبْدُنِ وبُدونٌ، نادر؛ عن ابن الأَعرابي.
      والبَدنةُ من الإبلِ والبقر: كالأُضْحِيَة من الغنم تُهْدَى إلى مكة، الذكر والأُنثى في ذلك سواء؛ الجوهري: البَدْنةُ ناقةٌ أَو بقرةٌ تُنْحَرُ بمكة، سُمِّيت بذلك لأَنهم كانوا يُسَمِّنونَها، والجمع بُدُنٌ وبُدْنٌ، ولا يقال في الجمع بَدَنٌ، وإن كانوا قد، قالوا خَشَبٌ وأَجَمٌ ورَخَمٌ وأَكَمٌ، استثناه اللحياني من هذه.
      وقال أَبو بكر في قولهم قد ساقَ بَدَنةً: يجوز أَن تكون سُمِّيَتْ بَدَنةً لِعِظَمِها وضَخامتِها، ويقال: سمِّيت بدَنةً لسِنِّها.
      والبُدْنُ: السِّمَنُ والاكتنازُ، وكذلك البُدُن مثل عُسْر وعُسُر؛ قال شَبيب‎ ‎بن‎ البَرْصاء:كأَنها، من بُدُنٍ وإيفارْ،دَبَّت عليها ذَرِباتُ الأَنبارْ وروي: من سِمَنٍ وإيغار.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه أُتِيَ ببَدَناتٍ خَمْسٍ فطَفِقْنَ يَزْدَلِفْنَ إليه بأَيَّتِهِنَّ يَبْدأُ؛ البَدَنةُ، بالهاء، تقع على الناقة والبقرة والبعير الذَّكر مما يجوز في الهدْي والأَضاحي، وهي بالبُدْن أَشْبَه، ولا تقع على الشاة، سمِّيت بَدَنةً لِعِظَمِها وسِمَنِها، وجمع البَدَنةِ البُدْن.
      وفي التنزيل العزيز: والبُدْنَ جعَلْناها لكم من شعائِرِ الله؛ قال الزجاج: بَدَنة وبُدْن،وإنما سُمِّيت بَدَنةً لأَنها تَبْدُنُ أَي تَسْمَنُ.
      وفي حديث الشعبي: قيل له إن أَهلَ العِراق يقولون إذا أَعْتَقَ الرجلُ أَمَتَه ثم تَزوَّجها كان كمَنْ يَرْكَبُ بدَنتَه؛ أَي مَنْ أَعْتَقَ أَمتَه فقد جعلها مُحرَّرة لله، فهي بمنزلة البَدَنةِ التي تُهْدَى إلى بيت الله في الحجّ فلا تُرْكبُ إلا عن ضرورةٍ، فإذا تزَوَّجَ أَمتَه المُعْتَقة كان كمن قد رَكِبَ بدَنتَه المُهْداةَ.
      والبَدَنُ: شِبْهُ دِرْعٍ إلا أَنه قصير قدر ما يكون على الجسد فقط قصير الكُمَّينِ.
      ابن سيده: البَدَنُ الدِّرعُ القصيرة على قدر الجسد، وقيل: هي الدرع عامَّة، وبه فسر ثعلب قوله تعالى: فاليومَ نُنَجِّيكَ ببدَنِك؛ قال: بِدِرْعِك، وذلك أَنهم شكُّوا في غَرَقِه فأَمرَ اللهُ عز وجل البحرَ أَن يَقْذِفَه على دَكَّةٍ في البحر بِبَدنه أَي بِدرْعِهِ، فاستيقنوا حينئذ أَنه قد غَرِقَ؛ الجوهري:، قالوا بجَسَدٍ لا رُوحَ فيه، قال الأَخفش: وقولُ مَن، قالَ بِدرْعِك فليس بشيء، والجمع أَبْدانٌ.
      وفي حديث عليّ، كرم الله وجهَه: لما خطَب فاطمةَ، رضوان الله عليها،قيل: ما عندكَ؟، قال: فَرَسي وبَدَني؛ البَدَنُ: الدِّرْع من الزَّرَدِ،وقيل: هي القصيرةُ منها.
      وفي حديث سَطيح: أَبْيَضُ فَضْفاضُ الرِّداءِ والبَدَنِ أَي واسعُ الدِّرْعِ؛ يريد كثرةَ العطاء.
      وفي حديث مَسْح الخُفَّين: فأَخْرجَ يدَه من تحتِ بدَنِه؛ اسْتعارَ البَدَنَ ههنا للجُبَّةِ الصغيرةِ تشبيهاً بالدِّرع، ويحتمل أَن يريد من أَسفَل بدَنِ الجُبَّة، ويشهد له ما جاء في الرواية الأُخرى: فأَخرجَ يده من تحتِ البَدَنِ.
      وبدَنُ الرجلِ: نَسَبُه وحسبُه؛

      قال: لها بدَنٌ عاسٍ، ونارٌ كريمةٌ بمُعْتَركِ الآريّ، بين الضَّرائِم.
      "
  2. بدن (المعجم الرائد)


    • بدن - يبدن ، بدانة وبدانا
      1-ضخم وسمن
  3. بدُنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بدُنَ يَبدُن ، بَدانةً ، فهو بَدِين :-
      بدُن الشَّخصُ سَمِن، ضَخُمَ، زاد وزنه :-بدُن الرجلُ مِن كثرة الأكل.
  4. بَدَنة (المعجم الرائد)
    • بدنة - جمع بدن وبدن
      1- بدنة : ناقة أو بقرة مقدمة ذبيحة في «مكة». 2- بدنة : ناقة أو بقرة مسمنة. 3- بدنة : ثوب للنساء مشقوق لا كم له.
  5. بادَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بادَ يبيدُ بواداً وبَيْداً وبياداً وبُيوداً وبَيْدُودَةً: ذَهَبَ، وانْقَطَعَ،
      ـ بادَتِ الشمسُ بُيوداً: غَرَبَتْ.
      ـ بَيْداءُ: الفلاةُ، الجمع: بِيْدٌ، والقِياسُ: بَيْدَاواتٌ، وأرضٌ مَلْساءُ بين الحَرَمَيْنِ.
      ـ بَيْدانَةُ: الأتانُ الوَحْشِيَّةُ، أو التي تسْكُنُ البَيْداء، لا اسْمٌ لها، ووهِمَ الجوهريُّ، الجمع: بَيْدانات.
      ـ بَيْدَ (وبايِدَ): بمَعْنَى غيرٍ، وعلى، ومِنْ أَجْلِ.
      ـ طعامٌ بَيْدٌ: رَدِيء.
      ـ بَيْدانُ: رَجُلٌ، وموضع، أو ماءةٌ لِبَنِي جَعْفَرِ بنِ كِلابٍ.
  6. البَدَنَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَدَنَة : ناقةُ أو بقرة، تُنحر بمكة قُرْباناً وكانوا يسمِّنونها لذلك. والجمع : بُدُنٌ، وبُدْنٌ.
      وفي التنزيل العزيز: الحج آية 36وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللهِ ) ) .
      و البَدَنَة الثوبُ يُشقَّ فتلبَسُهُ المرأةُ من من غير جيب ولا كمَّيْن.


  7. بادَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بادَ يَبيد ، بِدْ ، بَيْدًا وبُيودًا وبَيادًا وبَيْدُودةً ، فهو بائد :-
      باد الشَّخصُ وغيرُه هَلَكَ وانقرض، فنِي وتلِف :-لن تبيد أمّةٌ شعارُها الإيمان، - ما بادت حضارة تمسّك أهلُها بها، - جنس/ عهد بائد: زائل ومنقرض، - بادوا عن بكرة أبيهم، - {قَالَ مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا} .
  8. ‏البدنة‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هي من الإبل والبقر كالأضحية من الغنم تهدى إلى مكة , والذكر والأنثى في ذلك سواء‏
  9. باد (المعجم الرائد)
    • باد - يبيد بيدا وبيادا وبيودا وبيدودة
      1- باد : هلك. 2- باد : انقرض، انقطع، اختفى. 3- بادت الشمس : غربت، غابت.
  10. بَدَانَةٌ (المعجم الغني)
    • [ب د ن]. (مصدر بَدُنَ). :-عَرَفَ بَدانَةً فِي الشُّهورِ الأَخِيرَةِ :- : ضَخامَة البَدَنِ.
  11. بَدَنَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَدَنَة :-
      جمع بَدَنات وبُدْن وبُدُن:
      1 - ناقة أو بقرة سُمِّنت لتُنحر أو لتُنذر :- {وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللهِ}: وقرئ (والبُدُن) .
      2 - جمل يصلح للأُضْحية.
  12. بَدَنيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَدَنيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى بَدَن
      • عقوبة بدنيّة.
      • تربية بدنيَّة: (الرياضة والتربية البدنية) نوع من التعليم يُعنى برعاية جسم الإنسان وتطويره مع التركيز على الرياضات والصحة.
      • رياضة بَدَنيَّة: (الرياضة والتربية البدنية) تمارين تخص جسم الإنسان، وتكسبه قوّة ومرونة.
  13. بَدانة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَدانة :-
      مصدر بدُنَ.
  14. كبدانيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كبدانيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى كَبِد1/ كِبْد: على غير قياس.
      2 - شبيه بالكبد خاصّة من ناحية اللّون.
  15. بدنــة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • جمعها بدنٌ، وهي ناقة أو بقرة تنحر بمكة قربانا، أو تكون كفارا لبعض المنافيات الحاصلة في الحج.
  16. ‏أبدن‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏قدم بدنة أضحية‏
  17. أتعلـّـمون الله بدينكم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أتخبرونه بقوْلكم آمنّا
      سورة :الحجرات، آية رقم :16
  18. بدني (المعجم الرائد)
    • بدني
      1-جسدي، جسمي : «قوة بدنية»
  19. مبدن (المعجم الرائد)
    • مبدن
      1-مبدن : مسن.
  20. البَيْداء (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَيْداء : الفلاة. والجمع : بيدٌ.
  21. البَيْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَيْدُ من الطعام: الرديء.
  22. المُبِيد (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُبِيد : مبيدُ الحشرات: مادَّة تقتل الجراثيم ( البكترية) ، فتحول دون العدوى.
  23. بَدَن (المعجم الرائد)
    • بدن - يبدن ، بدنا وبدنا وبدونا
      1-ضخم وسمن
  24. بَدّ (المعجم الرائد)
    • بد - يبد بدا
      1- بد الشيء : فرقه. 2- بده أو به عن الشيء : أبعده عنه . 3- بد : ثروته : بذرها، أتلفها.
  25. بد (المعجم الرائد)
    • بد - يبد ، بددا
      1-بعد ما بين فخذيه من كثرة لحمهما


معنى بدنان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**بَدَّنَ** \- [ب د ن]. (ف: ربا. لازمتع).** بَدَّنْتُ**،** أُبَدِّنُ**،** بَدِّنْ**، مص. تَبْدِينٌ. 1. "بَدَّنَ الرَّجُلُ" : ضَخُمَ، سَمِنَ. 2. "بَدَّنَ الشَّيْخُ" : شَاخَ، ضَعُفَ. 3. "بَدَّنَ الحَيَوَانَ" : ضَخَّمَهُ، سَمَّنَهُ. 4. "بَدَّنَ الْمُحَارِبَ" : أَلْبَسَهُ الدِّرْعَ.
Advertisements
معجم الغني
**بَدِنٌ** \- [ب د ن]. (صيغَةُ فَعِل. "رَجُلٌ بَدِنٌ" : سمينٌ مُكْتَنِزٌ.
معجم الغني
**بَدَنٌ** \- ج:** أبدانٌ**. [ب د ن]. 1. "كانَ بَدَنُهُ نَحِيفاً" : جِسْمُهُ، جَسَدُهُ. 2. "رَجُلٌ بَدَنٌ" : مُسِنٌّ.
معجم الغني
**بَدَنَ** \- [ب د ن]. (ف: ثلا. لازم).** بَدَنَ**،** يَبْدُنُ**، مص. بَدْنٌ، بُدْنٌ. "بَدَنَ الرَّجُلُ" : ضَخُمَ جِسْمُهُ، سَمِنَ.
معجم الغني
**بَدُنَ** \- [ب د ن]. (ف: ثلا. لازم).** بَدُنْتُ**،** أَبْدُنُ**، مص. بَدَانَةٌ، بَدَانٌ. "بَدُنَ الرَّجُلُ" : بَدَنَ، سَمِنَ، ضَخُمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بادن [مفرد]: ج بُدْن وبُدَّن، مؤ بادنة وبادن، ج مؤ بُدَّن وبوادنُ: سمين، جسيم، ضخم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَدانة [مفرد]: مصدر بدُنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَدَنَة [مفرد]: ج بَدَنات وبُدْن وبُدُن: 1- ناقة أو بقرة سُمِّنت لتُنحر أو لتُنذر "{وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللهِ}: وقرئ (والبُدُن)". 2- جمل يصلح للأُضْحية.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَدَنيَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى بَدَن| عقوبة بدنيّة. • تربية بدنيَّة: (رض) نوع من التعليم يُعنى برعاية جسم الإنسان وتطويره مع التركيز على الرياضات والصحة. • رياضة بَدَنيَّة: (رض) تمارين تخص جسم الإنسان، وتكسبه قوّة ومرونة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَدين [مفرد]: ج بُدُن، مؤ بدين، ج مؤ بُدُن: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بدُنَ.
المعجم الوسيط
ـُ بَدْناً، وبُدْناً، وبُدُوناً: سَمِنَ. و ـ ضَخُمَ. فهو بادنٌ، وهي بَادِنةٌ. ( ج ) بُدْن، وبُدَّن. وهي أيضاً بادِنٌ. ( ج ) بُدَّن، وبَوَادِن.بَدُنَ ـُ بَدَانَةً، وبَدَاناً: بَدَن. فهو وهي بَدِين. ( ج ) بُدُن.بَدَّنَ: بَدَنَ. و ـ أَسَنَّ وضعف. و ـ الحيوانَ: سَمَّنَهُ وضَخَّمَهُ. و ـ فلاناً: أَلْبَسَهُ دِرْعاً.البَدَن: ما سِوَى الرَّأْسِ والأطرافِ من الجِسم. و ـ الدِّرْعُ أوِ القَصِيرة من الدُّرُوع. و ـ من الثَّوْب: ما يَقَعُ على الظَّهْرِ والبَطْنِ دون الكُمَّيْنِ والجانبين. ( ج ) أَبْدَانٌ.البَدَنَةُ: ناقةٌ أَو بقرة، تُنحر بمكة قُرْباناً، وكانوا يسمِّنونها لذلك. و ـ الثوبُ يُشقُّ فتلبسه المرأة من غير جيب ولا كُمَّيْن. ( ج ) بُدُنٌ، وبُدْنٌ. "ـُ بَدْناً، وبُدْناً، وبُدُوناً: سَمِنَ. و ـ ضَخُمَ. فهو بادنٌ، وهي بَادِنةٌ. ( ج ) بُدْن، وبُدَّن. وهي أيضاً بادِنٌ. ( ج ) بُدَّن، وبَوَادِن.بَدُنَ ـُ بَدَانَةً، وبَدَاناً: بَدَن. فهو وهي بَدِين. ( ج ) بُدُن.بَدَّنَ: بَدَنَ. و ـ أَسَنَّ وضعف. و ـ الحيوانَ: سَمَّنَهُ وضَخَّمَهُ. و ـ فلاناً: أَلْبَسَهُ دِرْعاً.البَدَن: ما سِوَى الرَّأْسِ والأطرافِ من الجِسم. و ـ الدِّرْعُ أوِ القَصِيرة من الدُّرُوع. و ـ من الثَّوْب: ما يَقَعُ على الظَّهْرِ والبَطْنِ دون الكُمَّيْنِ والجانبين. ( ج ) أَبْدَانٌ.البَدَنَةُ: ناقةٌ أَو بقرة، تُنحر بمكة قُرْباناً، وكانوا يسمِّنونها لذلك.( ج ) بُدُنٌ، وبُدْنٌ. وفي التنزيل العزيز: {وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاها لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللهِ}. و- الثَّوبُ يُشَقّ فتلبَسُهُ المرأَةُ من غير جيب ولا كُمَّيْن.المِبْدانُ: السريع إلى السِّمَنِ على قلة أَكْلِهِ."المِبْدانُ: السريع إلى السِّمَنِ على قلة أَكْلِهِ.
مختار الصحاح
ب د ن : بَدَنُ الإنسان جسده وقوله تعالى { فاليوم ننجيك ببدنك } قيل معناه بجسد لا روح فيه قال الأخفش وأما قول من قال بدرعك ليس بشيء و البَدَنُ أيضا الدرع القصيرة و البَدَنَةُ ناقة أو بقرة تنحر بمكة سميت بذلك لأنهم كانوا يسمنونها والجمع بُدْنٌ بالضم و بَدُنَ الرجل من باب ظرف و بُدْنَاً أيضا بوزن قفل أي سمن وضخم فهو بَادِن و البُدُن بضمتين مثل البدن وهو السمن و بدَّنَ تبديناً أسن وفي الحديث { إني قد بدنت فلا تبادلوني بالركوع والسجود }
الصحاح في اللغة
بَدَنُ الإنسان: جسَدُه. وقوله تعالى: " فاليومَ نُنَجّيِكَ بِبَدَنِكَ" قالوا: بجسدٍ لا روحَ فيه. ورجلٌ بَدَنٌ، أي مُسِنٌّ. قال الأسود ابن يعفر: هل لشبابٍ فاتَ من مَطْلَبِ   أم ما بُكاءُ البَدَنِ الأشـيبِ ووَعِلٌ بَدَنٌ مثله. والَبدَنُ: الدرعُ القصيرة. والبَدَنَةُ: ناقة أو بقرة تُنحَر بمكة، سمِّيت بذلك لأنَّهم كانوا يُسَمِّنُونَها، والجمع بُدُنٌ. والبُدُنُ أيضاً: السِمَنُ والاكتِناز، وكذلك البُدْنُ، مثل عُسُرٍ وعُسْرٍ. تقول منه: بَدَنَ الرجل بالفتح يَبْدُنُ بُدْناً، إذا ضَخُمَ. وكذلك بَدُنَ بالضم يَبْدُنُ بَدانَةً، فهو بادِنٌ، وامرأةٌ بادِنٌ أيضاً وبَدينٌ. وبَدَّنَ، أي أَسَنَّ. قال حُمَيدٌ الأرقط: وكنتُ خِلْتُ الشَيبَ والتَبْدينا   والهَمَّ مما يُذْهِلُ القَرينـا وفي الحديث: "إني قد بَدُنْتُ فلا تبادروني بالركوع والسجود"، أي كبِرتُ وأسنَنْتُ.
لسان العرب
بَدَنُ الإنسان جسدُه والبدنُ من الجسدِ ما سِوَى الرأْس والشَّوَى وقيل هو العضوُ عن كراع وخص مَرّةً به أَعضاءَ الجَزور والجمع أَبْدانٌ وحكى اللحياني إِنها لحَسنةُ الأَبدانِ قال أَبو الحسن كأَنهم جعلو كل جُزْءٍ منه بَدَناً ثم جمعوه على هذا قال حُمَيد بن ثور الهلالي إنّ سُلَيْمى واضِحٌ لَبَّاتُها لَيِّنة الأَبدانِ من تحتِ السُّبَجْ ورجل بادنٌ سمين جسيم والأُنثى بادنٌ وبادنةٌ والجمعُ بُدْنٌ وبُدَّنٌ أَنشد ثعلب فلا تَرْهَبي أَن يَقْطَع النَّأْيُ بيننا ولَمّا يُلَوِّحْ بُدْنَهُنَّ شُروبُ وقال زهير غَزَتْ سِماناً فآبَتْ ضُمَّراً خُدُجاً من بَعْدِ ما جَنَّبوها بُدَّناً عُقُقا وقد بَدُنَتْ وبَدَنَتْ تَبْدُن بَدْناً وبُدْناً وبَداناً وبدانةً قال وانْضَمَّ بُدْنُ الشيخ واسمَأَلاً إنما عنى بالبُدن هنا الجوهرَ الذي هو الشحم لا يكون إلا على هذا لأَنك إن جعلت البُدْنَ عرَضاً جعلته محلاًّ للعرض والمُبَدَّنُ والمُبَدّنةُ كالبادِنِ والبادنةِ إلا أَن المُبَدَّنةَ صيغةُ مفعول والمِبْدانُ الشَّكورُ السَّريعُ السَّمَن قال وإني لَمِبْدانٌ إذا القومُ أَخْمصُوا وفيٌّ إذا اشتدَّ الزَّمانُ شحُوب وبَدَّنَ الرجلُ أَسَنَّ وضعف وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال لا تُبادروني بالركوع ولا بالسجودِ فإنه مهْما أَسْبِقكم به إذا ركعتُ تُدْرِكوني إذا رَفَعْتُ ومهما أَسْبقْكم إذا سجدت تُدْرِكوني إذا رفعتُ إني قد بَدُنْتُ هكذا روي بالتخفيف بَدُنْت قال الأُموي إنما هو بَدَّنْت بالتشديد يعني كَبِرْتُ وأَسْنَنْتُ والتخفيفُ من البدانة وهي كثرةُ اللحم وبَدُنْتُ أَي سَمِنْتُ وضَخُمْتُ ويقال بَدَّنَ الرجلُ تَبْديناً إذا أَسَنَّ قال حُمَيد الأَرقط وكنْتُ خِلْتُ الشَّيْبَ والتَّبْدينا والهَمَّ مما يُذْهِلُ القَرينا قال وأَما قولُه قد بَدُنْتُ فليس له معنىً إلا كثرة اللحم ولم يكن صلى الله عليه وسلم سَميناً قال ابن الأَثير وقد جاء في صفته في حديث ابن أَبي هالةَ بادِنٌ مُتمَاسِك والبادنُ الضخمُ فلما قال بادِنٌ أَرْدَفَه بمُتماسِكٍ وهو الذي يُمْسِكُ بعضُ أَعْضائِه بعضاً فهو مُعْتَدِلُ الخَلْقِ ومنه الحديث أَتُحِبُّ أَنّ رجلاً بادِناً في يوم حارٍّ غَسَلَ ما تَحتَ إزارِه ثم أَعْطاكَه فشَرِبْتَه ؟ وبَدَنَ الرجلُ بالفتح يَبْدُنُ بُدْناً وبَدانةً فهو بادِنٌ إذا ضخُمَ وكذلك بَدُنَ بالضم يَبْدُن بَدانةً ورجل بادِنٌ ومُبَدَّنٌ وامرأَة مُبَدَّنةٌ وهما السَّمينانِ والمُبَدِّنُ المُسِنُّ أَبو زيد بَدُنَت المرأَةُ وبَدَنَت بُدْناً قال أَبو منصور وغيره بُدْناً وبَدانةً على فَعالة قال الجوهري وامرأَةٌ بادِنٌ أَيضاً وبَدين ورجل بَدَنٌ مُسِنٌّ كبير قال الأَسود بن يعفر هل لِشَبابٍ فاتَ من مَطْلَبِ أَمْ ما بكاءُ البَدَنِ الأَشْيَبِ ؟ والبَدَنُ الوعِلُ المُسِنُّ قال يصفَ وعِلاً وكَلْبة قد قُلْتُ لما بَدَتِ العُقابُ وضَمّها والبَدَنَ الحِقابُ جِدِّي لكلِّ عاملٍ ثَوابُ والرأْسُ والأَكْرُعُ والإهابُ العُقابُ اسمُ كلبة والحِقابُ جبل بعينه والبَدَنُ المُسِنُّ من الوُعول يقول اصْطادي هذا التيْسَ وأَجعلُ ثوابَك الرأْسَ والأَكْرُعَ والإهابَ وبيتُ الاستشهاد أَورده الجوهري قد ضمَّها وصوابه وضمَّها كما أَوردناه ذكره ابن بري والجمع أَبْدُنٌ قال كُثَيّر عزّة كأَنّ قُتودَ الرَّحْلِ منها تُبِينُها قُرونٌ تَحَنَّتْ في جَماجِمِ أَبْدُنِ وبُدونٌ نادر عن ابن الأَعرابي والبَدنةُ من الإبلِ والبقر كالأُضْحِيَة من الغنم تُهْدَى إلى مكة الذكر والأُنثى في ذلك سواء الجوهري البَدْنةُ ناقةٌ أَو بقرةٌ تُنْحَرُ بمكة سُمِّيت بذلك لأَنهم كانوا يُسَمِّنونَها والجمع بُدُنٌ وبُدْنٌ ولا يقال في الجمع بَدَنٌ وإن كانوا قد قالوا خَشَبٌ وأَجَمٌ ورَخَمٌ وأَكَمٌ استثناه اللحياني من هذه وقال أَبو بكر في قولهم قد ساقَ بَدَنةً يجوز أَن تكون سُمِّيَتْ بَدَنةً لِعِظَمِها وضَخامتِها ويقال سمِّيت بدَنةً لسِنِّها والبُدْنُ السِّمَنُ والاكتنازُ وكذلك البُدُن مثل عُسْر وعُسُر قال شَبيب بن البَرْصاء كأَنها من بُدُنٍ وإيفارْ دَبَّت عليها ذَرِباتُ الأَنبارْ وروي من سِمَنٍ وإيغار وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَنه أُتِيَ ببَدَناتٍ خَمْسٍ فطَفِقْنَ يَزْدَلِفْنَ إليه بأَيَّتِهِنَّ يَبْدأُ البَدَنةُ بالهاء تقع على الناقة والبقرة والبعير الذَّكر مما يجوز في الهدْي والأَضاحي وهي بالبُدْن أَشْبَه ولا تقع على الشاة سمِّيت بَدَنةً لِعِظَمِها وسِمَنِها وجمع البَدَنةِ البُدْن وفي التنزيل العزيز والبُدْنَ جعَلْناها لكم من شعائِرِ الله قال الزجاج بَدَنة وبُدْن وإنما سُمِّيت بَدَنةً لأَنها تَبْدُنُ أَي تَسْمَنُ وفي حديث الشعبي قيل له إن أَهلَ العِراق يقولون إذا أَعْتَقَ الرجلُ أَمَتَه ثم تَزوَّجها كان كمَنْ يَرْكَبُ بدَنتَه أَي مَنْ أَعْتَقَ أَمتَه فقد جعلها مُحرَّرة لله فهي بمنزلة البَدَنةِ التي تُهْدَى إلى بيت الله في الحجّ فلا تُرْكبُ إلا عن ضرورةٍ فإذا تزَوَّجَ أَمتَه المُعْتَقة كان كمن قد رَكِبَ بدَنتَه المُهْداةَ والبَدَنُ شِبْهُ دِرْعٍ إلا أَنه قصير قدر ما يكون على الجسد فقط قصير الكُمَّينِ ابن سيده البَدَنُ الدِّرعُ القصيرة على قدر الجسد وقيل هي الدرع عامَّة وبه فسر ثعلب قوله تعالى فاليومَ نُنَجِّيكَ ببدَنِك قال بِدِرْعِك وذلك أَنهم شكُّوا في غَرَقِه فأَمرَ اللهُ عز وجل البحرَ أَن يَقْذِفَه على دَكَّةٍ في البحر بِبَدنه أَي بِدرْعِهِ فاستيقنوا حينئذ أَنه قد غَرِقَ الجوهري قالوا بجَسَدٍ لا رُوحَ فيه قال الأَخفش وقولُ مَن قالَ بِدرْعِك فليس بشيء والجمع أَبْدانٌ وفي حديث عليّ كرم الله وجهَه لما خطَب فاطمةَ رضوان الله عليها قيل ما عندكَ ؟ قال فَرَسي وبَدَني البَدَنُ الدِّرْع من الزَّرَدِ وقيل هي القصيرةُ منها وفي حديث سَطيح أَبْيَضُ فَضْفاضُ الرِّداءِ والبَدَنِ أَي واسعُ الدِّرْعِ يريد كثرةَ العطاء وفي حديث مَسْح الخُفَّين فأَخْرجَ يدَه من تحتِ بدَنِه اسْتعارَ البَدَنَ ههنا للجُبَّةِ الصغيرةِ تشبيهاً بالدِّرع ويحتمل أَن يريد من أَسفَل بدَنِ الجُبَّة ويشهد له ما جاء في الرواية الأُخرى فأَخرجَ يده من تحتِ البَدَنِ وبدَنُ الرجلِ نَسَبُه وحسبُه قال لها بدَنٌ عاسٍ ونارٌ كريمةٌ بمُعْتَركِ الآريّ بين الضَّرائِم
الرائد
* بدن يبدن: بدنا وبدنا وبدونا. ضخم وسمن.
الرائد
* بدن يبدن: بدانة وبدانا. ضخم وسمن.
الرائد
* بدن تبدينا. 1-ضخم وسمن. 2-شاخ وضعف. 3-ه: ألبسه «بدنا»، أي درعا.
الرائد
* بدن. 1-جسد، ج أبدان. 2-درع قصيرة، ج بدون. 3-«بدن الرجل»: أصله، نسبه، ج أبدان وأبدن وبدون.ا
الرائد
* بدن. سمن.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: