وصف و معنى و تعريف كلمة بدهاليز:


بدهاليز: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على باء (ب) و دال (د) و هاء (ه) و ألف (ا) و لام (ل) و ياء (ي) و زاي (ز) .




معنى و شرح بدهاليز في معاجم اللغة العربية:



بدهاليز

جذر [دهلز]

  1. دَهاليزُ: (اسم)
    • دَهاليزُ : جمع دَهليز
  2. دهاليز السِّياسة:
    • منعطفاتها وأماكن لقاءاتها الخفيَّة.
  3. دَهليز : (اسم)
    • الجمع : دَهاليزُ
    • دِهليز/دَهليز
    • الدَّهْلِيزُ : المدخلُ بين الباب والدار
    • أبناء الدَّهاليز: اللُّقطاء،
    • الدَّهْلِيزُ : سرداب، قَبْو، خندق
    • الدَّهْلِيزُ :مسلكٌ طويل ضيّق
    • دِهْليز الأذن: (التشريح) تجويف بيضيّ في الأذن الداخليَّة وهو مدخل القوقعة
    • الدَّهْلِيزُ :الحَنِيَّةُ
  4. دِهليزيّة : (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى دِهْليز
    • القناة الدِّهليزيَّة: (التشريح) القناة الصاعدة الموجودة في قوقعة الأذن
    • دهاليز السِّياسة: منعطفاتها وأماكن لقاءاتها الخفيَّة


,
  1. دَهليز (المعجم الرائد)
    • دهليز - ج، دهاليز
      1- دهليز : مدخل بين الباب والدار. 2- دهليز : طريق طويل ضيق.
  2. دهلز (المعجم لسان العرب)
    • "الدِّهْلِيز: الدِّلِّيج، فارسي معرب.
      والدِّهْلِيز، بالكسر: ما بين الباب والدار، فارسي معرب، والجمع الدَّهالِيز.
      الليث: دِهْليز إِعراب داليج.
      قال: والدِّهْلِيز معرب بالفارسية داليز ودالاز.
      والدِّهْلِيز: الجَيْئَةُ، قال: وهنزمز معرّب (* قوله«، قال وهنزمز معرب» كذا بالأصل.)"
  3. دِهْليزُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دِهْليزُ: ما بينَ الباب والدارِ، والحَنِيَّةُ، ج: الدَّهاليزُ.
      ـ أبْنَاءُ الدَّهاليزِ: الذينَ يُلْقَطونَ.
,
  1. بده (المعجم لسان العرب)
    • "البَدْهُ والبُدْهُ والبَدِيهة والبُداهة (* قوله «والبداهة» بضم الباء وفتحها كما في القاموس): أَوّل كل شيء وما يفجأُ منه.
      الأَزهري: البَدْهُ أَن تستقبل الإِنسان بأَمر مُفاجأَةً، والاسم البَدِيهةُ في أَول ما يُفاجأُ به.
      وبَدَهَهُ بالأَمر: استقبله به.
      تقول: بَدَهَهُ أَمرٌ يَبْدَهُه بَدْهاً فجأَه.
      ابن سيده: بَدَهَهُ بالأَمر يَبْدَهُهُ بَدْهاً وبادَهَهُ مُبادَهَةً وبِداهاً فاجأَه، وتقول: بادَهَني مُبادَهَةً أَي باغَتَني مُباغَتة؛

      وأَنشد ابن بري للطِّرِمَّاحِ: وأَجْوِبة كالرَّاعِبيَّةِ وَخْزُها،يُبادِهُها شيخُ العِراقَيْنِ أَمْردَا وفي صفته، صلى الله عليه وسلم من رآه بَدِيهَةً هابَهُ أَي مُفاجأَةً وبغتة، يعني من لقيه قبل الاختلاط به هابه لوقاره وسكونه، وإِذا جالسه وخالطه بان له حسن خُلُقِه.
      وفلانٌ صاحبُ بَدِيهَة: يصيب الرأْي في أَول ما يُفاجَأُ به.
      ابن الأَعرابي: بَدَّه الرجلُ إِذا أَجاب جواباً سديداً على البديهة.
      والبُداهة والبَدِيهَةُ: أَوَّل جري الفرس، تقول: هو ذو بَدِيهةٍ وذو بُداهَةٍ.
      الأَزهري: بُدَاهة الفرس أَولُ جريه، وعُلالتُه جَرْيٌ بَعْدَ جَرْيٍ؛ قال الأَعشى: ولا نُقاتِلُ بالعِصِيْـ يِ، ولا نُرامِي بالحِجاره إِلا بُدَاهَةَ، أَو عُلا لَةَ سابِحٍ نَهْدِ الجُزَاره ولك البَدِيهَةُ أَي لك أَن تَبْدَأَ؛ قال ابن سيده: وأُرى الهاء في جميع ذلك بدلاً من الهمزة.
      الجوهري: هما يَتَبَادَهانِ بالشِّعْر أَي يتجاريان، ورجلِ مِبْدَةٌ؛ قال رؤبة: بالدَّرْءِ عني دَرْءِ كُلِّ عَنْجُهِي،وكَيْدِ مَطَّالٍ وخَصْمٍ مِبْدَهِ"


  2. بَدَهَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَدَهَهُ بأَمْرٍ: اسْتَقْبَلَهُ به، أَو بدأهُ به،
      ـ بَدَهَهُ أَمْرٌ: فَجِئَهُ.
      ـ بَدْهُ وبَداهَةُ، وبُدْهُ وبُداهَةُ، وبَديهَةُ: أَوَّلُ كُلِّ شيء، وما يَفْجَأُ منه.
      ـ بادَهَهُ به مُبَادَهَةً وبِداهاً: فاجأَهُ به.
      ـ لك بديهَةُ، أَي: لك أن تَبْدَأ، وهو ذُو بَدِيهَةٍ، وأجابَ على البديهةِ.
      ـ له بَدائِهُ: بدائعُ. ومعلومٌ في بدائِهِ العُقوِل.
      ـ ابْتَدَهَ الخُطْبَةَ، وهُمْ يَتَبادَهونَ الخُطَبَ.
  3. الدَّهْيُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الدَّهْيُ ودَّهاءُ: النُّكْرُ، وجَوْدَةُ الرأيِ، والأَدَبُ. ورجُلٌ داهٍ ودَهٍ وداهِيَةٌ,ج: دُهاةٌ ودَهُونَ، وقد دَهِيَ، دَهْياً ودَهاءً ودَهاءَةً.
      ـ تَدَهَّى: فَعَلَ فِعْلَ الدُّهاةِ.
      ـ دَهاهُ دَهْياً، ودَهَّاهُ: نَسَبَه إلى الدَّهاءِ، أو عابَه، وتَنَقَّصَه، أو أصابَه بِدَاهِيَةٍ، وهي الأمْرُ العَظيمُ.
      ـ دَّهِيُّ: العاقِلُ, ج: أدْهِيَةٌ ودَهْواءُ.
      ـ داهالأسَدُ.
  4. ابتدهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ابتدهَ يبتده ، ابتداهًا ، فهو مُبتدِه ، والمفعول مُبتدَه :-
      • ابتدهَ الخطبةَ ارتجلها :-ابتده القصيدةَ.
  5. بدَهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بدَهَ يَبدَه ، بَداهةً وبَدْهًا ، فهو بادِه ، والمفعول مَبْدوه :-
      • بدَهَه الأمرُ فجأه :-بدَهه نبأ وفاة أبيه.
      • بدَهَ الشَّخصَ بالأمرِ: فاجَأه به، بَدَأَه به، استقبله به مفاجأةً :-بده أخاه بنجاحه، - بدهني صديقي بخبر سفره.


  6. بدهه الأمر (المعجم عربي عامة)
    • فجأه :-بدَهه نبأ وفاة أبيه.
  7. البَداهة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَداهة : أول كل شيء.
      و البَداهة ما يَفْجَأ من الأمر.
      و البَداهة (في الفلسفة) : وضوح الأفكار والقضايا بحيث تفرض نفسَها على الذهن .
  8. البَديهة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَديهة : البَداهة.
      و البَديهة الابتداء.
      و البَديهة سَداد الرأي عند المفاجأَة.
      و البَديهة المعرفة يجدها الإنسان في نفسه من غير إعْمَال للفكر، ولا عِلْمٍ بسببها .
  9. البَديهيَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَديهيَّة : قضية أو مبدأ يُسلَّمُ بهما لأنهما واضحان بذاتهما ولا يحتاجان إلى برهان كالمبادئ العقلية والأوّليات والضروريات مثل: :-أنصافُ الأشياءِ المتساوية متساوية :- و البَديهيَّة ما يستخدَمُ في جميع العلوم، أو في علوم بعينها كمبادئ البرهنة الرياضية.
      وتقابل المسأَلةَ التي لا بدَّ من البرهنة عليها .


  10. بَدَهَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَدَهَهُ بَدَهَهُ َ بَدْهاً، وبَداهة: فَجَأَهُ.
      ويقال بدهَه بكذا.
      و بَدَهَهُ فلاناً بكذا: بَدَأه به.
  11. إِبتده (المعجم الرائد)
    • إبتده - ابتداها
      1-إبتده الخطبة : ارتجلها
  12. بَده (المعجم الرائد)
    • بده - بدها وبداهة
      1- بدهه بأمر : فجأه به 2- بدهه بأمر : بدأه به
  13. بَديهة (المعجم الرائد)
    • بديهة - جمع بدائه
      1- بديهة : مفاجأة. 2- بديهة : إبتداء. 3- بديهة : سرعة الرأي وارتجاله وصوابه عند المفاجأة : «أجاب على البديهة».
  14. دهن (المعجم لسان العرب)

    • "الدُّهْن: معروف.
      دَهَن رأْسه وغيره يَدْهُنه دَهْناً: بلَّه، والاسم الدُّهْن، والجمع أَدْهان ودِهان.
      وفي حديث سَمُرة: فيخرجُون منه كأَنما دُهنوا بالدِّهان؛ ومنه حديث قتادة بنِ مَلْحان: كنت إذا رأَيته كأَنَّ على وجهه الدِّهانَ.
      والدُّهْنة: الطائفة من الدُّهْن؛

      أَنشد ثعلب: فما رِيحُ رَيْحانٍ بمسك بعنبرٍ،برَنْدٍ بكافورٍ بدُهْنةِ بانِ،بأَطيبَ من رَيَّا حبيبي لو انني وجدتُ حبيبي خالياً بمكانِ.
      وقد ادَّهَن بالدُّهْن.
      ويقال: دَهَنْتُه بالدِّهان أَدْهُنه وتَدَهّن هو وادَّهن أَيضاً، على افْتعل، إذا تَطَلَّى بالدُّهن.
      التهذيب: الدُّهن الاسم، والدَّهْن الفعل المُجاوِز، والادِّهان الفعل اللازم، والدَّهَّان: الذي يبيع الدُّهن.
      وفي حديث هِرَقْلَ: وإلى جانبه صورةٌ تُشبِه إلاَّ أَنه مُدْهانّ الرأْس أَي دَهِين الشعر كالمُصْفارّ والمُحْمارّ.
      والمُدْهُن، بالضم لا غير: آلة الدُّهْن، وهو أَحد ما شذّ من هذا الضرب على مُفْعُل مما يُستعمَل من الأَدوات، والجمع مَداهن.
      الليث: المُدْهُن كان في الأَصل مِدْهناً، فلما كثر في الكلام ضمّوه.
      قال الفراء: ما كان على مِفْعل ومِفْعلة مما يُعْتَمل به فهو مكسور الميم نحو مِخْرَز ومِقْطَع ومِسَلّ ومِخَدة، إلا أَحرفاً جاءت نوادر بضم الميم والعين وهي: مُدْهُن ومُسْعُط ومُنْخُل ومُكْحُل ومُنْضُل، والقياس مِدْهَن ومِنْخَل ومِسْعَط ومِكْحَل.
      وتَمَدْهن الرجل إذا أَخذ مُدْهُناً.
      ولِحْية دَهِين: مَدْهونة.
      والدَّهْن والدُّهن من المطر: قدرُ ما يَبُلّ وجهَ الأَرض، والجمع دِهان.
      ودَهَن المطرُ الأَرضَ: بلَّها بلاً يسيراً.
      الليث: الأَدْهان الأَمطار اللَّيِّنة، واحدها دُهْن.
      أَبو زيد: الدِّهَان الأَمْطار الضعيفة، واحدها دُهْن، بالضم.
      يقال: دهَنَها وَلْيُها، فهي مَدْهُونة.
      وقوم مُدَهَّنون، بتشديد الهاء: عليهم آثار النِّعَم.
      الليث: رجل دَهِين ضعيف.
      ويقال: أَتيت بأَمر دَهِين؛ قال ابن عَرَادة: لِيَنْتَزعُوا تُراثَ بني تَمِيم،لقد ظَنُّوا بنا ظنّاً دَهِينا والدَّهين من الإِبل: الناقة البَكيئة القليلة اللبن التي يُمْرَى ضرعُها فلا يَدِرّ قَطرةً، والجمع دُهُن؛ قال الحطيئة يهجو أُمه: جَزاكِ اللهُ شرّاً من عجوزٍ،ولَقَّاكِ العُقوقَ من الَبنينِ لِسانُكِ مِبْرَدٌ لا عَيْبَ فيه،ودَرُّكِ دَرُّ جاذبةٍ دَهينِ (* قوله «مبرد لا عيب فيه»، قال الصاغاني: الرواية مبرد لم يبق شيئاً).
      وأَنشد الأَزهري للمثقّب: تَسُدُّ، بمَضْرَحيِّ اللَّوْنِ جَثْلٍ،خَوايَةَ فرْج مِقْلاتٍ دَهينِ.
      وقد دَهُنت ودهَنَت تَدْهُن دَهانة.
      وفحل دَهِين: لا يَكاد يُلْقِح أَصلاً كأَنَّ ذلك لقلَّة مائة، وإذا أَلقَح في أَول قَرْعِه فهو قَبِيس.
      والمُدْهُن: نقرة في الجبل يَسْتَنْقِع فيها الماء، وفي المحكم: والمُدْهُن مُسْتَنْقَع الماء، وقيل: هو كل موضع حفره سيل أَو ماء واكفٌ في حَجَر.
      ومنه حديث الزهري (* قوله «ومنه حديث الزهري» تبع فيه الجوهري، وقال الصاغاني: الصواب النهدي، بالنون والدال، وهو طهفة بن زهير).
      نَشِفَ المُدْهُن ويبس الجِعْثِن؛ هو نقرة في الجبل يَستنقِع فيها الماء ويَجتمع فيها المطر.
      أَبو عمرو: المَداهن نُقَر في رؤوس الجبال يستنقع فيها الماء، واحدها مُدْهُن؛ قال أَوس: يُقَلِّبُ قَيْدوداً كأَنَّ سَراتَها صَفَا مُدْهُنٍ، قد زَلَّقته الزَّحالِفُ وفي الحديث: كأَنَّ وجهَه مُدْهُنة؛ هي تأْنيث المُدْهُن، شبّه وجهَه لإِشْراق السرور عليه بصفاء الماء المجتمع في الحجر؛ قال ابن الأَثير: والمُدْهُن أَيضاً والمُدْهُنة ما يجعل فيه الدُّهن فيكون قد شبَّهه بصفاء الدُّهْن، قال: وقد جاء في بعض نسخ مسلم: كأَنَّ وجهَه مُذْهبَة، بالذال المعجمة والباء الموحدة، وقد تقدم ذكره في موضعه.
      والمُداهَنة والإِدْهانُ: المُصانَعة واللِّين، وقيل: المُداهَنة إِظهارُ خلاف ما يُضمِر.
      والإدْهانُ: الغِش.
      ودَهَن الرجلُ إذا نافق.
      ودَهَن غلامَه إذا ضربه، ودهَنه بالعصا يَدْهُنه دَهْناً: ضربه بها، وهذا كما يقال مسَحَه بالعصا وبالسيف إذا ضربه برِفْق.
      الجوهري: والمُداهَنة والإِدْهان كالمُصانعة.
      وفي التنزيل العزيز: ودُّوا لو تُدْهِنُ فيُدْهِنون.
      وقال قوم: داهَنت بمعنى واريت،وأَدْهَنت بمعنى غَشَشْت.
      وقال الفراء: معنى قوله عز وجل: ودّوا لو تدهن فيدهنون، ودُّوا لو تَكْفُر فيكفرون، وقال في قوله: أَفبهذا الحديث أَنتم مُدْهِنون؛ أَي مُكَذِّبون، ويقال: كافرون.
      وقوله: ودُّوا لو تُدْهن فيُدهِنون، ودّوا لو تَلِينُ في دِينك فيَلِينون.
      وقال أَبو الهيثم: الإِدْهان المُقاربَة في الكلام والتَّليين في القول، من ذلك قوله: ودُّوا لو تدهن فيدهنون؛ أَي ودُّوا لو تُصانِعهم في الدِّين فيُصانِعوك.
      الليث: الإِدْهان اللِّين.
      والمُداهِن: المُصانع؛ قال زهير: وفي الحِلْمِ إِدْهان، وفي العَفْوِ دُرْبةٌ،وفي الصِّدْق مَنْجَاةٌ من الشَّرِّ، فاصْدُقِ.
      وقال أَبو بكر الأَنباري: أَصل الإِدْهان الإِبْقاء؛ يقال: لا تُدْهِنْ عليه أَي لا تُبْقِ عليه.
      وقال اللحياني: يقال ما أَدهنت إلا على نفسك أَي ما أَبقيت، بالدال.
      ويقال: ما أَرْهَيت ذلك أَي ما تركته ساكناً، والإرهاء: الإسكان.
      وقال بعض أَهل اللغة: معنى داهَن وأَدْهن أَي أَظهر خلاف ما أَضمر، فكأَنه بيَّن الكذب على نفسه.
      والدِّهان: الجلد الأَحمر، وقيل: الأَملس، وقيل: الطريق الأَملس، وقال الفراء في قوله تعالى: فكانت وَرْدَة كالدِّهان، قال: شبَّهها في اختلاف أَلوانها بالدُّهن واختلافِ أَلوانه، قال: ويقال الدِّهان الأَديم الأَحمر أَي صارت حمراء كالأَديم، من قولهم فرس وَرْدٌ، والأُنثى وَرْدَةٌ؛ قال رؤبة يصف شبابه وحمرة لونه فيما مضى من عمره: كغُصْنِ بانٍ عُودُه سَرَعْرَعُ،كأَنَّ وَرْداً من دِهانٍ يُمْرَعُ لوْني، ولو هَبَّتْ عَقِيمٌ تَسْفَعُ.
      أَي يكثر دهنه، يقول: كأَنَّ لونه يُعْلى بالدُّهن لصفائه؛ قال الأَعشى: وأَجْرَدَ من فُحول الخيلِ طرْفٍ،كأَنَّ على شواكِلِه دِهانا.
      وقال لبيد: وكلُّ مُدَمّاةٍ كُمَيْتٍ، كأَنها سَلِيمُ دِهانٍ في طِرَاف مُطَنَّب.غيره:الدِّهانُ في القرآن الأَديمُ الأَحمر الصِّرفُ.
      وقال أَبو إسحق في قوله تعالى: فكانت ورْدَةً كالدِّهان؛ تتلوَّنُ من الفَزَع الأَكبر كما تتلوَّن الدِّهانُ المختلفةُ، ودليل ذلك قوله عز وجل: يوم تكون السماءُ كالمُهْل؛ أَي كالزيت الذي قد أُغلي؛ وقال مِسْكينٌ الدَّارميُّ: ومُخاصِمٍ قاوَمْتُ في كَبَدٍ مِثْل الدِّهان، فكانَ لي العُذْرُ.
      يعني أَنه قاوَمَ هذا المُخاصِمَ في مكانٍ مُزِلّ يَزْلَقُ عنه من قام به، فثبت هو وزلِقَ خَصْمُه ولم يثبت.
      والدِّهانُ: الطريق الأَملس ههنا، والعُذْرُ في بيت مسكين الدارمي: النُّجْح، وقيل: الدهان الطويل الأَملس.
      والدَّهْناء: الفَلاة.
      والدَّهْناء: موضعٌ كلُّه رمل، وقيل: الدهناء موضع من بلاد بني تميم مَسِيرة ثلاثة أَيام لا ماء فيه، يُمَدُّ ويقصَر؛

      قال: لسْتَ على أُمك بالدَّهْنا تَدِلّ أَنشده ابن الأَعرابي، يضرب للمتسخط على من لا يُبالى بتسخطه؛

      وأَنشد غيره: ثم مالَتْ لجانِبِ الدَّهْناءِ.
      وقال جرير: نارٌ تُصَعْصِعُ بالدَّهْنا قَطاً جُونا وقال ذو الرمة: لأَكْثِبَة الدَّهْنا جَميعاً ومالِيَا.
      والنسبة إليها دَهْناوِيٌّ، وهي سبعة أَجبل في عَرْضِها، بين كل جبلين شقيقة، وطولها من حَزْنِ يَنْسُوعةَ إلى رمل يَبْرِينَ، وهي قليلة الماء كثيرة الكلأِ ليس في بلادِ العرب مَرْبَعٌ مثلُها، وإذا أَخصبت رَبَعت العربُ (* قوله «ربعت العرب إلخ» زاد الأزهري: لسعتها وكثرة شجرها، وهي عذاة مكرمة نزهة من سكنها لم يعرف الحمى لطيب تربتها وهوائها).
      جمعاء.
      وفي حديث صَفِيَّة ودُحَيْبَةَ: إنما هذه الدَّهْنا مُقَيَّدُ الجمَل؛ هو الموضع المعروف ببلاد تميم.
      والدَّهْناء، ممدود: عُشْبة حمراء لها ورق عِراض يدبغ به.
      والدِّهْنُ: شجرةُ سَوْءٍ كالدِّفْلى؛ قال أَبو وَجْزَة: وحَدَّثَ الدِّهْنُ والدِّفْلى خَبيرَكُمُ،وسالَ تحتكم سَيْلٌ فما نَشِفا.
      وبنو دُهْن وبنو داهنٍ: حَيّانِ.
      ودُهْنٌ: حيٌّ من اليمن ينسب إليهم عمار الدُّهْنيُّ.
      والدَّهْناء: بنتُ مِسْحَل أَحد بني مالك بن سعد بن زيدِ مَناةَ بن تميم، وهي امرأَة العجاج؛ وكان قد عُنِّن عنها فقال فيها: أَظَنَّتِ الدَّهْنا وظَنَّ مِسْحَلُ أَن الأَميرَ بالقضاءِ يَعْجَلُ (* قوله «أظنت إلخ»، قال الصاغاني: الإنشاد مختل، والرواية بعد قوله يعجل: كلا ولم يقض القضاء الفيصل * وإن كسلت فالحصان يكسل عن السفاد وهو طرف يؤكل * عند الرواق مقرب مجل).
      عن كَسَلاتي، والحِصانُ يَكْسَلُ عن السِّفادِ، وهو طِرْفٌ هَيْكَلُ؟"
  15. دَهَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَهَنَ: نافَقَ،
      ـ دَهَنَ رأسَهُ وغيرَهُ دَهْناً ودَهْنَةً: بَلَّهُ، والاسمُ: الدُّهْنُ،
      ـ دَهَنَ فلاناً: ضرَبَهُ بالعَصا.
      ـ دُّهْنَةُ: الطائِفَةُ من الدُّهْنِ, ج: أدهانٌ ودِهانٌ، وقد ادَّهَنَ به، على افْتَعَلَ.
      ـ مُدْهُنُ: آلَتُهُ، وقارُورَتُه، شاذٌّ، ومُسْتَنْقَعُ الماء، أو كُلُّ موضِعٍ حَفَرَهُ سَيْلٌ، ومنه حديث طَهْفَة النَّهْدِيِّ: ''نشِفَ المُدْهُنُ''، وقوْلُ الجوهَرِيِّ: حديثُ الزُّهْرِيِّ: تَصْحِيفٌ قبيحٌ.
      ـ لِحْيَةٌ داهِنٌ ودَهينٌ: مَدْهونَةٌ.
      ـ دَّهْنُ، ودُّهْنُ، قدرُ ما يَبُلُّ وجْهَ الأرضِ من المَطَرِ, ج: دِهانٌ. وقد دَهَنَ المَطَرُ الأرضَ.
      ـ مُداهَنَةُ: إظهَارُ خِلافِ ما يُضْمَرُ، كالإِدْهانِ، والغِشُّ.
      ـ دَّهْناءُ: الفلاةُ، وموضع لِتَميمَ بنَجْدٍ، ودَّهْنى، واسمُ دارِ الإِمارَةِ بالبَصْرَةِ، وموضع أمامَ يَنْبُعَ، والنِّسْبَةُ: دَهْنِيٌّ ودَهْناوِيٌّ، وبنتُ مِسْحَلٍ: إحْدَى بني مالكِ بن سعد بن زيدِ مَناةَ، امرأةُ العَجَّاجِ، وعُشْبَةٌ حَمْراءُ.
      ـ بنو دُهْنٍ: حيٌّ، منهم مُعاويةُ بنُ عَمَّارِ بنِ مُعاويَةَ الدُّهْنِيُّ.
      ـ بنو داهِنٍ: حَيٌّ.
      ـ دِهْنَةُ: بَطْنٌ من الأَزْدِ، منهم: حَكِيمُ بنُ سَعْدٍ، وخالِدُ بنُ زِيادٍ الدِّهْنِيَّانِ.
      ـ ناقةٌ دَهينٌ: قَليلَةُ اللبنِ، وقد دَهَنَتْ دَهانَةً ودِهاناً، ودَهِنَ ودَهُنَ.
      ـ دِهانٌ: الأَديمُ الأَحْمَرُ، والمَكانُ الزَّلِقُ.
      ـ قومٌ مُدَهَّنونَ: عليهمْ آثارُ النَّعيمِ.
      ـ دِّهْنُ، من الشَّجَرِ: ما يُقْتَلُ به السِّباعُ، واحِدُهُ: دِّهْنَةُ.
      ـ دُهُنَّى: موضع بالسَّوادِ.
      ـ إِدْهانُ: الإِنْقاءُ.
      ـ هو طَيِّبُ دُّهْنَةِ، أي: الرائِحَةِ.
  16. البَدَنَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَدَنَة : ناقةُ أو بقرة، تُنحر بمكة قُرْباناً وكانوا يسمِّنونها لذلك. والجمع : بُدُنٌ، وبُدْنٌ.
      وفي التنزيل العزيز: الحج آية 36وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللهِ ) ) .
      و البَدَنَة الثوبُ يُشقَّ فتلبَسُهُ المرأةُ من من غير جيب ولا كمَّيْن.
  17. البدنة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هي من الإبل والبقر كالأضحية من الغنم تهدى إلى مكة , والذكر والأنثى في ذلك سواء‏
  18. دهَن (المعجم الرائد)
    • دهن - يدهن ويدهن ويدهن ، دهانة ودهانا
      1-دهنت الناقة : قل لبنها


  19. أدهنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أدهنَ يُدهن ، إدهانًا ، فهو مُدهِن :-
      • أدهن الشَّخصُ
      1 - أظهر خلاف ما أضمر بقصد الخداع والغِشِّ :-رجلٌ مُدْهِن، - {أَفَبِهَذَا الْحَدِيثِ أَنْتُمْ مُدْهِنُونَ}: مكذبون.
      2 - ليَّن في القول وصانَع :- {وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ} .
  20. دهن (المعجم الرائد)
    • دهن - يدهن ، دهنا ودهنة
      1- دهن : رأسه : بله. 2- دهن : رأسه : طلاه بالدهن أو الطيب. 3- دهن المطر الارض : بلها قليلا. 4- دهن الشيء : طلاه بالده أن.
  21. دَهَنَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَهَنَتِ الناقةُ دَهَنَتِ ُ دَهانة،ً ودِهانًا: قلَّ لبنُها.
      و دَهَنَتِ فلانٌ دَهْنًا: نَافَقَ .
      و دَهَنَتِ فلانًا: استعمل معه النفاق .
      و دَهَنَتِ الشعرَ والرأْسَ .
      وغيرهما: طلاه بالدُّهن.
      و دَهَنَتِ المطرُ الأَرضَ: بلَّها بلاًّ يسيرًا.
      و دَهَنَتِ فلانٌ الأرضَ: أَصَلحها.
      و دَهَنَتِ سمّدها .
      و دَهَنَتِ فلانًا بالعصا: ضربه بها.
  22. دَهُنَت (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَهُنَت الناقةُ دَهُنَت دَهانةً، ودِهانًا: دَهَنَتْ.
      فهي دَهِينٌ. والجمع : دُهُنٌ.
  23. بده الشّخص بالأمر (المعجم عربي عامة)
    • فاجَأه به، بَدَأَه به، استقبله به مفاجأةً :-بده أخاه بنجاحه- بدهني صديقي بخبر سفره.
  24. ابتده الخطبة (المعجم عربي عامة)
    • ارتجلها :-ابتده القصيدةَ.
  25. بده (المعجم مختار الصحاح)
    • ب د ه: بَدَهَهُ أمر فجأه وبابه قطع وبدهه بأمر إذا استقبله به و بَادَهَهُ فاجأه والاسم البَدَاهةُ و البَديِهةُ


معنى بدهاليز في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
مختار الصحاح
د ه ل ز : الدِّهْلِيزُ بالكسر ما بين الباب والدار فارسي معرب والجمع الدَّهَالِيز
Advertisements
الصحاح في اللغة
الدِهْليزُ بالكسر: ما بين الباب والدار، فارسيٌّ معرّب. والجمع الدَهاليزُ.
تاج العروس

" تَلْقَمُ لَقْمَاً كالقَطَا مَكْنُوزا دهلز

الدِّهْليز بالكسر : ما بَيْنَ البابِ والدارِ . وقال ابْن الأَعْرابِيّ : الدِّهْليز : الجَيْئَة بالجيم المَفتوحة وسكون التَّحتيَّة والهمزة كما هو نصّ ابْن الأَعْرابِيّ ويوجد في سائرِ النُّسَخ بالحاءِ المَفتوحة وكَسْر النون وتشديد التّحتيّة ج الدَّهاليز . وقال الليث : هو معرَّب داليج وداليز ودالاز ويقال دِلِّيج . وأبناءُ الدَّهاليزِ : الصِّبيانُ الذي يُلقَطون ولا يُعرَفُ لهم أبٌ . ودَهاليزُ المَلِك : مَوْضِع بمِصر مُتفرَّج

فصل الذال المُعجَمة مع الزاي

لسان العرب
الدِّهْلِيز الدِّلِّيج فارسي معرب والدِّهْلِيز بالكسر ما بين الباب والدار فارسي معرب والجمع الدَّهالِيز الليث دِهْليز إِعراب داليج قال والدِّهْلِيز معرب بالفارسية داليز ودالاز والدِّهْلِيز الجَيْئَةُ قال وهنزمز معرّب ( * قوله « قال وهنزمز معرب » كذا بالأصل )
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: