وصف و معنى و تعريف كلمة بدهب:


بدهب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على باء (ب) و دال (د) و هاء (ه) و باء (ب) .




معنى و شرح بدهب في معاجم اللغة العربية:



بدهب

جذر [دهب]

  1. دَهب: (اسم)
    • الدَّهْب : العسكر المنهزم
,
  1. الدَّهْب
    • الدَّهْب : العسكر المنهزم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. دَهْبُ
    • ـ دَهْبُ: العَسْكَرُ المُنْهَزِمُ.

    المعجم: القاموس المحيط



,
  1. قِتْبُ
    • ـ قِتْبُ : المِعَى ، كالقِتْبَةِ ، وجَميعُ أدَاةِ السَّانِيَةِ ، وما اسْتدارَ مِنَ البَطْنِ ، والإِكافُ ، وقَتَبُ أكثَرُ ، أو الإِكافُ الصَّغيرُ على قَدْرِ سَنامِ البَعيرِ ، الجمع : أقْتابٌ ،
      ـ قَتْبُ : إطْعامُ الأَقْتابِ المَشْوِيَّةِ .
      ـ إِقْتابُ : شَدُّ القَتَبِ ، وتَغْليظُ اليَمينِ .
      ـ قَتُوبَةُ : الإِبِلُ التي تُقْتِبُها بالقَتَبِ .
      ـ ذُو قَتابٍ وقِتابٍ : الحَقْلُ بنُ مالِكٍ منْ مُلوكِ حِمْيَرَ .
      ـ قَبِبِ : الضَّيِّقُ السَّريعُ الغَضَبِ .
      ـ قُتَيْبَةُ : تَصْغيرُ القِتْبَةِ ، وبها سَمَّوْا ، والنِّسْبَةُ : قُتَبِيُّ .
      ـ قِتْبانُ : موضع بِعَدَنَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سِراجُ
    • ـ سِراجُ : معروف ، والشَّمْسُ ، وعَلَمٌ .
      ـ سَرَجَتْ شَعْرَها ، وسَرَّجَتْ : ضَفَرَتْ .
      ـ سَرِجَ : حَسُنَ وجْهُهُ ، وكذَبَ ، كسَرَجَ .
      ـ أسْرَجْتُها : شَدَدْتُ عليها السَّرْجَ .
      ـ سَرَّاجُ : مُتَّخِذُهُ ،
      ـ حِرْفَتُهُ : السِّراجَةُ ، والكَذَّابُ .
      ـ سُرَيْجٌ : قَيْنٌ تُنْسَبُ إليه السُّيوفُ السُّرَيْجِيَّةُ .
      ـ أبو سَعِيدٍ محمدُ بنُ القاسِمِ بنِ سُرَيْجٍ ، وأبو العَبَّاسِ أحمدُ بنُ عُمَرَ بنِ سُرَيْجٍ عالِمُ العِراقِ ، والهَيْثَمُ بنُ خالِدٍ السُّرَيْجِيُّونَ : علماءُ .
      ـ سَرْجُ بنُ إبراهيمَ الخَليلِ صلواتُ اللَّهِ عليه وسلامُه أُمُّهُ قَطورا بنتُ يَقْطُنَ ، وعَلَمُ جماعةٍ منهم : يوسُفُ بنُ سَرْجٍ ، ( وصالِحُ بنُ سَرْجٍ ، ومحمدُ بنُ سِنانِ بنِ سَرْجٍ ) المُحَدِّثونَ ، وموضع .
      ـ سُرْجَجُ : الدَّائِمُ .
      ـ سُرْجوجُ : الأَحْمَقُ .
      ـ سِرْجيجَةُ وسُرْجوجةُ : الطَّبيعةُ .
      ـ سُرْجَةُ : موضع قُرْبَ سُمَيْسَاطَ ، و قرية بِحَلَب ، وحِصْنٌ بينَ نَصيبينَ ودُنَيْسَرَ .
      ـ سَرُوجُ : بلد قُرْبَ حَرَّانَ .
      ـ سَرَّجَهُ تَسْريجاً : بَهَّجَه وحَسَّنَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَسْرُ
    • ـ أَسْرُ : الشَّدُّ ، والعَصْبُ ، وشِدَّةُ الخَلْقِ والخُلُقِ ، ـ الأُسْرُ : احْتِباسُ البَوْلِ .
      ـ عُودُ أُسْرٍ ويُسرٍ ، أو هي لَحْنٌ : عُودٌ يُوضَعُ على بَطْنِ مَن احْتَبَسَ بَوْلُه .
      ـ أُسُرُ : قوائِمُ السَّريرِ ،
      ـ أَسَرُ : الزُّجاجُ .
      ـ إِسارُ : ما يُشَدُّ به ، ج : أُسُرٌ ، ولُغَةٌ في اليَسارِ الذي هو ضِدُّ اليَمينِ .
      ـ أسيرُ : الأَخيذُ ، والمُقَيَّدُ ، والمَسْجونُ ، ج : أُسَراءُ وأُسارَى وأَسارَى وأَسْرَى ، والمُلْتَفُّ من النَّباتِ .
      ـ أُسْرَةُ : الدِّرْعُ الحَصينَةُ ،
      ـ أُسْرَةُ من الرَّجُلِ : الرَّهْطُ الأَدْنَوْنَ .
      ـ تَأسَّرَ عليه : اعْتَلَّ ، وأبْطأَ .
      ـ أسارونُ : من العَقاقيرِ .
      ـ { وشَدَدْنا أسْرَهُم }: مَفاصِلَهُم ، أو مَصَرَّتَيِ البَوْلِ والغائِطِ إذا خَرَجَ الأَذَى تَقَبَّضَتا ، أو مَعْناه : أنهما لا يَسْتَرْخِيانِ قبلَ الإِرادَةِ .
      ـ وسَمَّوْا : أسيراً وأُسَيْرٌ وأُسَيْرَةٌ . وإسْرالٌ : في اللامِ .
      ـ تآسيرُ السَّرْجِ : السُّيورُ بها يُؤْسَرُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. أَوْ
    • ـ أَوْ : حَرْفُ عَطْفٍ ، وللشَّكِّ ، والتَّخْيِيرِ ، والإِبْهَامِ ، ومُطْلَقِ الجمع ، والتَّقْسِيمِ ، والتَّقْرِيبِ : ( ما أدْرِي أسَلَّمَ أو وَدَّعَ )، وبمعنى إلى ، وللإِباحَةِ ، وبمعنى إلاَّ في الاسْتِثْنَاء ، وهذه يَنْتَصِبُ المُضَارِعُ بعدَها بإِضْمارِ أنْ : كسرْتُ كُعُوبَها أو تَسْتَقِيمَا . وَتَجِيءُ شَرْطِيَّةً ، نحو : لأَضْرِبَنَّهُ عاشَ أَو ماتَ ، وللتَبْعِيض ، نحو : { قالوا : كونُوا هُوداً أوْ نَصارَى }، وبمعنى بل ، وبمعنى حتى ، وبمعنى إذَنْ . وإذا جَعَلْتَهَا اسْماً ، ثَقَّلْتَ الواوَ ، يقالُ : دَعْ الأَوَّ جَانِبَاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. بَدَهَهُ
    • ـ بَدَهَهُ بأَمْرٍ : اسْتَقْبَلَهُ به ، أَو بدأهُ به ،
      ـ بَدَهَهُ أَمْرٌ : فَجِئَهُ .
      ـ بَدْهُ وبَداهَةُ ، وبُدْهُ وبُداهَةُ ، وبَديهَةُ : أَوَّلُ كُلِّ شيء ، وما يَفْجَأُ منه .
      ـ بادَهَهُ به مُبَادَهَةً وبِداهاً : فاجأَهُ به .
      ـ لك بديهَةُ ، أَي : لك أن تَبْدَأ ، وهو ذُو بَدِيهَةٍ ، وأجابَ على البديهةِ .
      ـ له بَدائِهُ : بدائعُ . ومعلومٌ في بدائِهِ العُقوِل .
      ـ ابْتَدَهَ الخُطْبَةَ ، وهُمْ يَتَبادَهونَ الخُطَبَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. أَمْرُ
    • ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
      ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
      ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
      ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
      ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
      ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
      ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
      ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
      ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
      ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
      ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
      ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
      ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
      ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
      ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
      ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
      ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
      ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
      ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
      ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
      ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
      ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
      ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
      ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
      ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
      ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
      ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
      ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
      ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. بَدَنيَّة

    • بَدَنيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى بَدَن
      • عقوبة بدنيّة .
      • تربية بدنيَّة : ( الرياضة والتربية البدنية ) نوع من التعليم يُعنى برعاية جسم الإنسان وتطويره مع التركيز على الرياضات والصحة .
      • رياضة بَدَنيَّة : ( الرياضة والتربية البدنية ) تمارين تخص جسم الإنسان ، وتكسبه قوّة ومرونة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. الشَّخصُ
    • الشَّخصُ : كلُ جسمٍ له ارتفاعٌ وظُهُورٌ ؛ وغلب في الإنسان .
      و الشَّخصُ ( عند الفلاسفة ) : الذاتُ الواعية لكيانها المستقلةُ في إرادتها ، ومنه :- الشّخصُ الأخلاقيّ :-، وهو مَنْ توافَرَت فيه صفاتٌ تؤهِّلُه للمشاركة العقليّة والأخلاقية في مجتمع إنسانيّ . والجمع : أشخاصٌ ، وشُخُوصٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الشخص المعتمد
    • شخص ليس عضواً أو عضواً متحالفاً في البورصة أو موظفاً في شركة عضو فيها ولكنه يشغل منصباً ذا نفوذ في الشركة ككونه عضواً في مجلس إدارتها ويتعهّد باحترام قواعد البورصة وأصبح معتمداً فيها . ، وتعني بالانجليزية : approved person

    المعجم: مالية

  10. الشيءُ


    • الشيءُ : الموجودُ .
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. السَّرْج
    • السَّرْج : رَحْل الدابّةِ . والجمع : سُرُوجٌ .
      14 .
      و السَّرْج ( في الميكانيكا ) : جزء العربة الملاصق لفرش المخرطة ، وهو الذي بوساطته توجّه العربة للسير في خط موازٍ للمحور .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. القَتَبُ
    • القَتَبُ : الرَّحْلُ الصغير على قدر سَنام البعير . والجمع : أَقْتَاب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القَتِبُ
    • القَتِبُ من الرِّجال : الضَّيِّقُ القلبِ السريعُ الغضبِ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القِتْبُ
    • القِتْبُ : القَتَبُ .
      و القِتْبُ المِعَى [ مذكر وقد يؤنث ].
      و القِتْبُ جميعُ أداةِ السَّانِيَة أو السَّاقية ، من عِلاقِها وحِبَالِها .
      و القِتْبُ ما تحوَّى من البطن . والجمع : أَقْتَابٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. بده
    • ب د ه : بَدَهَهُ أمر فجأه وبابه قطع وبدهه بأمر إذا استقبله به و بَادَهَهُ فاجأه والاسم البَدَاهةُ و البَديِهةُ

    المعجم: مختار الصحاح

  16. بَدْه
    • بَدْه :-
      مصدر بدَهَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  17. بَدَه
    • بده
      1 - تبديها . أجاب على البديهة ارتجالا من غير استعداد وإعمال فكر

    المعجم: الرائد

  18. الأمرُ
    • التدبير والتصرف فيها كما يشاء
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 54

    المعجم: كلمات القران

  19. بده الشّخص بالأمر
    • فاجَأه به ، بَدَأَه به ، استقبله به مفاجأةً :- بده أخاه بنجاحه - بدهني صديقي بخبر سفره .

    المعجم: عربي عامة

  20. بدهه الأمر
    • فجأه :- بدَهه نبأ وفاة أبيه .

    المعجم: عربي عامة

  21. بَدَهَهُ
    • بَدَهَهُ بَدَهَهُ َ بَدْهاً ، وبَداهة : فَجَأَهُ .
      ويقال بدهَه بكذا .
      و بَدَهَهُ فلاناً بكذا : بَدَأه به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. بَدَّهَ
    • بَدَّهَ : أجاد وأحْسَنَ القولَ على البديهة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. بَدَّهُ
    • بَدَّهُ بَدَّهُ ُ بَدًّا : فرَّقه .
      و بَدَّهُ تجافى به .
      و بَدَّهُ فلاناً وبه عن الشيء : كفَّه وأبعده عنه .
      و بَدَّهُ السَّرْجَ أَو القَتَبَ : اتَّخذ تحته حَشِيَّة لئلا يَقْرَجَ ظهرُ الفرس أو البعير .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. بَده
    • بده - بدها وبداهة
      1 - بدهه بأمر : فجأه به 2 - بدهه بأمر : بدأه به

    المعجم: الرائد

  25. الأَمَرُ
    • الأَمَرُ : يقال : ما في الدار أَمَرٌ : أَحَدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى بدهب في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
العسكر المنهزم.
تاج العروس

الدَّهْبُ بالفَتْحِ وسُكُونِ الهَاءِ وقد اسْتُدْرِك عليه ذِكْرُ قَوْلِه بالفَتْحِ أهمله الجماعةُ وقال الصاغانيّ : هو العَسْكَرُ المُنْهَزِمُ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: