وصف و معنى و تعريف كلمة بدهوا:


بدهوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و دال (د) و هاء (ه) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح بدهوا في معاجم اللغة العربية:



بدهوا

جذر [بده]

  1. بَدَهَ: (فعل)
    • بدَهَ يَبدَه ، بَداهةً وبَدْهًا ، فهو بادِه ، والمفعول مَبْدوه
    • بدَهَ الشَّخصَ بالأمرِ: فاجَأه به، بَدَأَه به، استقبله به مفاجأةً بده أخاه بنجاحه،
  2. بَدْه: (اسم)
    • بَدْه : مصدر بَدَهَ
  3. بَده: (اسم)
    • مصدر بدَهَ
  4. بُدّه: (اسم)
    • بُدّه : جمع بادِه


  5. دَها : (فعل)
    • دها يَدهُو ، ادْهُ ، دَهْوًا ، فهو داهٍ ، والمفعول مدهُوّ
    • دَها النَّاسَ : أَصابَهُمْ بِداهِيَةٍ
    • دَها الرَّجُلَ : نَسَبَهُ إلى الدَّهاءِ
    • دَهَتِ الدَّاهِيَةُ : حَلَّتْ، نَزَلَتْ
  6. داهَنَ : (فعل)
    • داهنَ يداهن ، مُداهنةً ودِهانًا ، فهو مُداهِن ، والمفعول مُداهَن
    • داهن : أَظهرَ خلافَ ما أضمر
    • داهن فلانًا: خدعه وعشَّه
    • دَاهَنَهُ لِمكَانَتِهِ: لاَطَفَهُ، لاَيَنَهُ
  7. داهن : (اسم)
    • داهن : فاعل من دَهَنَ
  8. داهِنٌ : (اسم)
    • لحيةٌ داهِنٌ: مدهونة
  9. بَدَّهَ: (فعل)
    • بَدَّهَ : أجاد وأحْسَنَ القولَ على البديهة
  10. دَوْه : (اسم)


    • دَوْه : مصدر داهَ
  11. اِبتدهَ: (فعل)
    • ابتدهَ يبتده ، ابتداهًا ، فهو مُبتدِه ، والمفعول مُبتدَه
    • ابتدهَ الخطبةَ: ارتجلها ابتده القصيدةَ
  12. بَديه: (اسم)
    • قالَهُ بَديهاً : اِرْتِجالاً، عَفْوَ الخاطِرِ على البَدِيهِ
  13. بَديهة: (اسم)
    • الجمع : بديهات و بَدائِه
    • البَديهة : البَداهة
    • البَديهة الابتداء
    • البَديهة سَداد الرأي عند المفاجأَة
    • البَديهة المعرفة يجدها الإنسان في نفسه من غير إعْمَال للفكر، ولا عِلْمٍ بسببها
    • أجاب على البديهة: بصورة تلقائية، من غير تفكّر،
    • حاضر البديهة: سريع الفهم والإدراك
    • معرفة يَجِدُها الإنسانُ في نفسه من غير إعمال للفكر ولا عِلْمٍ بسببها
    • صاحب بديهة: يصيب الرأي في أول ما يُفاجأ به، يفهم ما يُلقى عليه من أوّل وهلة
  14. بَديهيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى بَديهَة
    • أمرٌ بديهيّ/ أمرٌ بدهيّ: واضحٌ، بيِّن، جليّ، مُسَلَّم به لا يحتاج إلى دليل،
    • مِنْ البديهيّ: من الواضح
  15. بَديهيّة: (اسم)
    • البَديهيَّة : قضية أو مبدأ يُسلَّمُ بهما لأنهما واضحان بذاتهما ولا يحتاجان إلى برهان كالمبادئ العقلية والأوّليات والضروريات مثل: أنصافُ الأشياءِ المتساوية متساويةالبَديهيَّة ما يستخدَمُ في جميع العلوم، أو في علوم بعينها كمبادئ البرهنة الرياضية
  16. بَدائِه: (اسم)


    • بَدائِه : جمع بَديهة
  17. مُبادَه: (اسم)
    • مُبادَه : اسم المفعول من بادَهَ
  18. مُبادِه: (اسم)
    • مُبادِه : فاعل من بادَهَ
  19. مُبتدَه: (اسم)
    • مُبتدَه : اسم المفعول من إِبتدهَ
  20. مُبتدِه: (اسم)
    • مُبتدِه : فاعل من إِبتدهَ
  21. دَهْو : (اسم)
    • دَهْو : مصدر دَها
  22. اِبتداه: (اسم)


    • اِبتداه : مصدر إِبتدهَ
  23. دَهو : (اسم)
    • الدَّهْو : العقل
    • مصدر دها
  24. بَداهة: (اسم)
    • مصدر بَدَهَ
    • كَان يُجِيبُ بِبَدَاهَةٍ : تِلْقائِيّاً
    • عَقْلٌ ذُو بَدَاهَةٍ لِلْجَمِيعِ : أي مُفاجَأةً
    • البَداهة : أول كل شيء
    • البَداهة (في الفلسفة) : وضوح الأفكار والقضايا بحيث تفرض نفسَها على الذهن
    • مصدر بدَهَ
    • عفويَّة؛ سُرعة الخاطِر وإصابة القول ارتجالاً، عن غير إعمال فكر بداهة جواب
    • بَداهةً/ بالبداهة: تِلقائيًّا
    • سذاجة
  25. مبادهة: (اسم)
    • مبادهة : مصدر بادَهَ
,
  1. بده (المعجم لسان العرب)
    • "البَدْهُ والبُدْهُ والبَدِيهة والبُداهة (* قوله «والبداهة» بضم الباء وفتحها كما في القاموس): أَوّل كل شيء وما يفجأُ منه.
      الأَزهري: البَدْهُ أَن تستقبل الإِنسان بأَمر مُفاجأَةً، والاسم البَدِيهةُ في أَول ما يُفاجأُ به.
      وبَدَهَهُ بالأَمر: استقبله به.
      تقول: بَدَهَهُ أَمرٌ يَبْدَهُه بَدْهاً فجأَه.
      ابن سيده: بَدَهَهُ بالأَمر يَبْدَهُهُ بَدْهاً وبادَهَهُ مُبادَهَةً وبِداهاً فاجأَه، وتقول: بادَهَني مُبادَهَةً أَي باغَتَني مُباغَتة؛

      وأَنشد ابن بري للطِّرِمَّاحِ: وأَجْوِبة كالرَّاعِبيَّةِ وَخْزُها،يُبادِهُها شيخُ العِراقَيْنِ أَمْردَا وفي صفته، صلى الله عليه وسلم من رآه بَدِيهَةً هابَهُ أَي مُفاجأَةً وبغتة، يعني من لقيه قبل الاختلاط به هابه لوقاره وسكونه، وإِذا جالسه وخالطه بان له حسن خُلُقِه.
      وفلانٌ صاحبُ بَدِيهَة: يصيب الرأْي في أَول ما يُفاجَأُ به.
      ابن الأَعرابي: بَدَّه الرجلُ إِذا أَجاب جواباً سديداً على البديهة.
      والبُداهة والبَدِيهَةُ: أَوَّل جري الفرس، تقول: هو ذو بَدِيهةٍ وذو بُداهَةٍ.
      الأَزهري: بُدَاهة الفرس أَولُ جريه، وعُلالتُه جَرْيٌ بَعْدَ جَرْيٍ؛ قال الأَعشى: ولا نُقاتِلُ بالعِصِيْـ يِ، ولا نُرامِي بالحِجاره إِلا بُدَاهَةَ، أَو عُلا لَةَ سابِحٍ نَهْدِ الجُزَاره ولك البَدِيهَةُ أَي لك أَن تَبْدَأَ؛ قال ابن سيده: وأُرى الهاء في جميع ذلك بدلاً من الهمزة.
      الجوهري: هما يَتَبَادَهانِ بالشِّعْر أَي يتجاريان، ورجلِ مِبْدَةٌ؛ قال رؤبة: بالدَّرْءِ عني دَرْءِ كُلِّ عَنْجُهِي،وكَيْدِ مَطَّالٍ وخَصْمٍ مِبْدَهِ"
  2. بَدَهَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَدَهَهُ بأَمْرٍ: اسْتَقْبَلَهُ به، أَو بدأهُ به،
      ـ بَدَهَهُ أَمْرٌ: فَجِئَهُ.
      ـ بَدْهُ وبَداهَةُ، وبُدْهُ وبُداهَةُ، وبَديهَةُ: أَوَّلُ كُلِّ شيء، وما يَفْجَأُ منه.
      ـ بادَهَهُ به مُبَادَهَةً وبِداهاً: فاجأَهُ به.
      ـ لك بديهَةُ، أَي: لك أن تَبْدَأ، وهو ذُو بَدِيهَةٍ، وأجابَ على البديهةِ.
      ـ له بَدائِهُ: بدائعُ. ومعلومٌ في بدائِهِ العُقوِل.
      ـ ابْتَدَهَ الخُطْبَةَ، وهُمْ يَتَبادَهونَ الخُطَبَ.
  3. دها (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّهْوُ والدَّهاءُ: العقل، وقد دَهِيَ فلانٌ يَدْهَى ويَدْهُو دَهاءً ودَهاءَةً ودَهْياً، فهو داهٍ من قوم دُهاةٍ، ودَهُوَ دَهاءةً، فهو دَهِيٌّ من قوم أَدْهِياءَ ودُهَواءَ، ودَهِي دَهىً، فهو دَهٍ من قوم دَهِينَ.
      التهذيب: وإِنَّه لَداهٍ ودهِيٌّ ودَهٍ، فمن، قال دَاهٍ، قال من قومٍ دُهاةٍ، ومن، قال دَهِيٌّ، قال من قوم أَدْهِياءَ، ومن، قال دَهٍ، قال من قوم دَهِينَ مثل عَمِينَ.
      ودَهاهُ دَهْواً: نَسبَه إِلى الدَّهاءِ.
      وأَدْهاهُ: وجَدَه داهِياً.
      التهذيب: الدَّهْوُ والدَّهْيُ لغتان في الدَّهاءِ.
      يقال: دَهَوْتُه ودَهَيْته، فهو مَدْهُوٌّ ومَدْهِيٌّ.
      ودَهَيْته ودَهَوْته: نسَبْته إِلى الدَّهاءِ.
      ودَهاهُ دَهْياً ودَهَّاهُ: نسبَه إِلى الدَّهاء.
      وأَدْهاهُ: وجَدَهُ داهية.
      ابن سيده: الدَّهْيُ والدَّهاءُ الإِرْبُ.
      ورجلٌ داهٍ وداهيةٌ، الهاء للمبالغة: عاقل.
      وفي التهذيب: رجل داهِية أَي مُنْكَرٌ بَصِيرٌ بالأُمور.
      والداهِية: الأَمرُ المُنْكَر العظيم.
      وقولهم: هي الداَّهِية الدَّهْواء بالَغُوا بها، والمصدر الدَّهاءُ تقول: ما دهاك أَي ما أَصابك.
      وكلُّ ما أَصابكَ من مُنْكَرٍ من وَجْهِ المَأْمَنِ فقد دَهاكَ دَهْياً، تقول منه: دُهِيت.
      وقالوا: هي داهِية دُهْوِيَّةٌ،وهذه الكلمة واوية ويائية.
      ودَهاهُ دَهْواً: خَتَلَه.
      والدَّهْياءُ: الدَّاهِية من شدائِدِ الدَّهْر؛

      وأَنشد: أَخُو مُحافَظَةٍ، إِذا نزَلَتْ به دَهْياءُ داهِيَةٌ من الأَزْمِ ودواهِي الدَّهْر: ما يُصِيبُ الناسَ من عظيم نُوَبِه.
      ودَهَتْه داهِيةٌ دَهْياءُ ودَهْواءُ أَيضاً، وهو توكيد أَيضاً.
      وأَمرٌ دَهٍ: داهٍ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: أَلمْ أَكُنْ حُذِّرْتُ مِنكَ بالدَّهِي وققد يجوز أَن يكون أَراد بالدَّهْي، فلما وقفَ أَلقَى حركة الياءِ على الهاءِ، كما، قالوا من البَكِرْ، أَرادوا من البَكْرِ.
      ودَهِيَ الرجُلُ دَهْياً ودَهاءً وتَدَهَّى: فعَلَ فِعْلَ الدُّهاةِ، وهو يَدْهَى ويَدْهُو ويَدْهي، كل ذلك للرجل الدَّاهي؛ قال العجاج: وبالدَّهاءِ يُخْتَلُ المَدْهِيُّ وقال: لا يَعْرِفونَ الدَّهْيَ من دَهْيائِها،أَو يَأْخُذَ الأَرْض على مِيدائِها ‏

      ويروى: ‏الدَّهْوَ من دَهائِها.
      والدَّهْيُ، ساكنة الهاء: المُنْكَرُ وجَوْدَةُ الرأْيِ.
      يقال: رجل داهِيَة بيِّنُ الدَّهْيِ والدَّهاءِ، ممدودٌ والهمزة فيه منقلبة من الياء لا من الواو، وهما دَهْياوان.
      ودَهاهُ يَدْهاهُ دَهْياً: عابَهُ وتَنَقَّصَه؛ وقوله أَنشده ثعلب: وَقُوَّلٌ إِلاَّ دَهٍ فلا دَه؟

      ‏قال: معناه إِن لم تَتُب الآنَ فلا تَتُوبُ أَبداً.
      وكذلك قول الكاهن لبعضهم وقد سأَله عن شيء يمكن أَن يكون كذا وكذا فقال: ‏له: لا، فقال: فكذا؟ فقال له: لا، فقال له الكاهن: إِلا دَهٍ فلا دَهٍ أَي إِن لم يكن هذا الذي أَقول لك فإِني لا أَعرِف غيره.
      ويقال: غَرْبٌ دَهْيٌ أَي ضَخْم؛ وقال الراجز: والغَرْبُ دَهْيٌ غَلْفَقٌ كَبِيرُ، والحَوْضُ من هَوْذَلِه يَفُورُ ويوْمُ دَهْوٍ: يومٌ تَناهَضَ فيه بنو المُنْتَفِقِ، وهم رَهْطُ الشَّنَآنِ بن مالك وله حديثٌ.
      وبنو دَهْيٍ: بَطْنٌ.
      "
  4. ابتدهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ابتدهَ يبتده ، ابتداهًا ، فهو مُبتدِه ، والمفعول مُبتدَه :-
      ابتدهَ الخطبةَ ارتجلها :-ابتده القصيدةَ.
  5. بدَهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بدَهَ يَبدَه ، بَداهةً وبَدْهًا ، فهو بادِه ، والمفعول مَبْدوه :-
      بدَهَه الأمرُ فجأه :-بدَهه نبأ وفاة أبيه.
      بدَهَ الشَّخصَ بالأمرِ: فاجَأه به، بَدَأَه به، استقبله به مفاجأةً :-بده أخاه بنجاحه، - بدهني صديقي بخبر سفره.
  6. دها (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دها يَدهُو ، ادْهُ ، دَهْوًا ، فهو داهٍ ، والمفعول مدهُوّ :-
      • دهَتِ المصيبةُ فلانًا أصابته، نزلت وأحلَّت به :-ما دهاك؟: ماذا أصابك ونزل بك؟ - تجلّى صبرُه حين دهته الدّاهيةُ.


  7. دَها (المعجم الرائد)
    • دها - يدهو ، دهوا
      1- دهاه : أصابه بـ«داهية»، أي مصيبة. 2- دهاه : نسبه إلى الدهاء. 3- دهات الداهية : حلت.
  8. بدهه الأمر (المعجم عربي عامة)
    • فجأه :-بدَهه نبأ وفاة أبيه.
  9. البَداهة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَداهة : أول كل شيء.
      و البَداهة ما يَفْجَأ من الأمر.
      و البَداهة (في الفلسفة) : وضوح الأفكار والقضايا بحيث تفرض نفسَها على الذهن .
  10. البَديهة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَديهة : البَداهة.
      و البَديهة الابتداء.
      و البَديهة سَداد الرأي عند المفاجأَة.
      و البَديهة المعرفة يجدها الإنسان في نفسه من غير إعْمَال للفكر، ولا عِلْمٍ بسببها .
  11. البَديهيَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَديهيَّة : قضية أو مبدأ يُسلَّمُ بهما لأنهما واضحان بذاتهما ولا يحتاجان إلى برهان كالمبادئ العقلية والأوّليات والضروريات مثل: :-أنصافُ الأشياءِ المتساوية متساوية :- و البَديهيَّة ما يستخدَمُ في جميع العلوم، أو في علوم بعينها كمبادئ البرهنة الرياضية.
      وتقابل المسأَلةَ التي لا بدَّ من البرهنة عليها .
  12. بَدَهَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَدَهَهُ بَدَهَهُ َ بَدْهاً، وبَداهة: فَجَأَهُ.
      ويقال بدهَه بكذا.
      و بَدَهَهُ فلاناً بكذا: بَدَأه به.
  13. إِبتده (المعجم الرائد)
    • إبتده - ابتداها
      1-إبتده الخطبة : ارتجلها
  14. بَده (المعجم الرائد)
    • بده - بدها وبداهة
      1- بدهه بأمر : فجأه به 2- بدهه بأمر : بدأه به
  15. بَديهة (المعجم الرائد)
    • بديهة - جمع بدائه
      1- بديهة : مفاجأة. 2- بديهة : إبتداء. 3- بديهة : سرعة الرأي وارتجاله وصوابه عند المفاجأة : «أجاب على البديهة».
  16. الدَّهْو (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّهْو : العقل.
  17. داهنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • داهنَ يداهن ، مُداهنةً ودِهانًا ، فهو مُداهِن ، والمفعول مُداهَن :-
      • داهَن فلانًا خدَعه وغَشّه، صانعه وأظهر له خلاف ما يضمر، تملّقه، نافقه :-داهَن رئيسَه في العمل، - داهن موظَّفًا حتى يقضي مصلحتَه.
  18. ابتده الخطبة (المعجم عربي عامة)
    • ارتجلها :-ابتده القصيدةَ.
  19. بده الشّخص بالأمر (المعجم عربي عامة)
    • فاجَأه به، بَدَأَه به، استقبله به مفاجأةً :-بده أخاه بنجاحه- بدهني صديقي بخبر سفره.
  20. بده (المعجم مختار الصحاح)
    • ب د ه: بَدَهَهُ أمر فجأه وبابه قطع وبدهه بأمر إذا استقبله به و بَادَهَهُ فاجأه والاسم البَدَاهةُ و البَديِهةُ
  21. ابتدَهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ابتدَهَ الخُطبةَ ونحوها: ارتجلها.
  22. بادَهَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بادَهَهُ مبادهة، وبداها: بَدَهَه.
      ويقال: بادهه بكذا.
  23. بَدَّهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَدَّهَ : أجاد وأحْسَنَ القولَ على البديهة.
  24. بَدَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَدَّهُ بَدَّهُ ُ بَدًّا: فرَّقه.
      و بَدَّهُ تجافى به.
      و بَدَّهُ فلاناً وبه عن الشيء: كفَّه وأبعده عنه.
      و بَدَّهُ السَّرْجَ أَو القَتَبَ: اتَّخذ تحته حَشِيَّة لئلا يَقْرَجَ ظهرُ الفرس أو البعير.
  25. بَدِيهٌ (المعجم الغني)
    • [ب د هـ]. :-قالَهُ بَديهاً :- : اِرْتِجالاً، عَفْوَ الخاطِرِ. :-على البَدِيهِ.


معنى بدهوا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ابتدهَ يبتده، ابتداهًا، فهو مُبتدِه، والمفعول مُبتدَه • ابتدهَ الخطبةَ: ارتجلها "ابتده القصيدةَ".
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
بادهَ يُبادِه، مبادهةً، فهو مُبادِه، والمفعول مُبادَه • بادهَ الشَّخصَ بالأمر: بدَهه، فاجأه به "اعتمد في حواره على أسلوب المبادهة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَداهة [مفرد]: 1- مصدر بدَهَ. 2- أَوّل كلّ شيء. 3- عفويَّة؛ سُرعة الخاطِر وإصابة القول ارتجالاً، عن غير إعمال فكر "بداهة جواب"| بَداهةً/ بالبداهة: تِلقائيًّا. 4- سذاجة. 5- (سف) وضوح الأفكار والقضايا بحيث تفرض نفسها على الذهن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَدَهيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى بَديهَة: "معرفة بَدَهيَّة". 2- ما يتمّ تلقائيًّا دون إعمالٍ للفكر "ما قاله إنّما هو بدهيًّا أمرٌ محتمل".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَديهَة [مفرد]: ج بديهات وبَدائِه: 1- سَداد الرأي عند المفاجأة "هذا الرجل سريع البَديهَة- شخص ذو بَديهَة"| أجاب على البديهة: بصورة تلقائية، من غير تفكّر- حاضر البديهة: سريع الفهم والإدراك. 2- معرفة يَجِدُها الإنسانُ في نفسه من غير إعمال للفكر ولا عِلْمٍ بسببها| صاحب بديهة: يصيب الرأي في أول ما يُفاجأ به، يفهم ما يُلقى عليه من أوّل وهلة. 3- بداهة، أوَّل كلّ شيء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَديهيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى بَديهَة: على غير قياس. 2- مُسَلَّم به، ما لا يحتاج العقل في التصديق به إلى نظر بَدَهيّ أو كَسْب أو دليل "لديه تصوّر بديهيّ"| أمرٌ بديهيّ/ أمرٌ بدهيّ: واضحٌ، بيِّن، جليّ، مُسَلَّم به لا يحتاج إلى دليل- مِنْ البديهيّ: من الواضح. 3- مُرتجَل "أجاب بصورة بديهيّة- رد بَديهيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَديهيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى بَديهَة: على غير قياس "هذه مسألة بديهيّة". 2- مصدر صناعيّ من بَديهَة. 3- (سف) منطق أو قضيَّة أو مبدأ يُسلَّم به؛ لأنّه واضح لا يحتاج إلى برهان كالمبادئ العقلية والأوليَّات والضروريَّات مثل (أنصاف الأشياء المتساوية متساوية).
المعجم الوسيط
ـُ بَدًّا: فرّقه. و ـ تجافى به. و ـ فلاناً وبه عن الشيء: كفَّه وأبعده عنه. و ـ السَّرْجَ أو القتَبَ: اتَّخذ تحته حَشِيَّةً لئلا يَقْرَحَ ظهرُ الفرس أو البعير.بَدَّ ـَ ( كَمَلَّ ) بَدَداً: بَعُد ما بين فخذيه من كثرة اللحم. و ـ عَظُمَ خَلْقُه وتباعد بعضُه من بعض. فهو أَبَدُّ، وهي بَدَّاءُ. ( ج ) بُدٌّ.أَبَدَّ بينهم العطاءَ: أعطى كلاًّ منهم بُدَّتَه على حدة، ولم يجمع بين اثنين. ويقال: أَبَدَّهُمُ العطاء، ومنه حديث أم سَلَمة: ( يا جارية أَبِديِّهم تمرةً تمرة ). و ـ يَدَه إليه: مَدَّها. و ـ بصرَه نحو الشيءِ: مَدَّهُ وأَدام النظر إليه.بادَّ: القومُ في السفر مُبادَّةً، وبِداداً: أخرج كلّ واحدٍ منهم شيئاً، ثم جمعوا ذلك وأنفقوه بينهم. و ـ الشيءَ: باعه معاوضة: سِلْعةً بسلعة.بَدَّد الشيءَ: فرّقه.ابْتَدَّ التوءَمان أُمَّهما: رَضع هذا من ثدْيٍ وهذا من ثَدْي. و ـ الرجُلان فلاناً بالضرب: أخذاه من ناحيتيه.تَبادَّ القومُ: مرُّوا اثنين اثنين. و ـ برز كلٌّ لِقِرْنه.تَبَدَّدَ: تفرَّق. و ـ القومُ الشيءَ: اقتسموه حِصَصاً. و ـ الحَلْيُ صدرَ الجارية: عمَّه كلَّه.اسْتَبَدَّ به: انفرد به. و ـ ذهب. و ـ الأمرُ بفلان: غلبه فلم يَقْدر على ضَبْطه. و ـ بأميره: غَلَب على رأْيه، فهو لا يسمع إلا منه.أَباديدُ: يُقال: ذهبوا أباديدَ: فِرَقاً مُتبدِّدين. وطيرٌ أباديدُ: متفرقة.الأَبَدُّ: النَّسَّاج، لتباعد ما بيْن رجليْه.البادُّ: باطنُ الفخذ الذي يلي السَّرج.بَدادِ: أمرٌ بالمبارزة. يقال: يا قومُ بَدادِ بَدادِ: ليَأْخذْ كل رجلٍ منكم رجلاً.البَداد: المبارزة. ويقال: لَقُوا بَدادَهم: أخذوا أقرانهم كلُّ رجل رجلاً.البِدادُ: النصيب من كل شيء. و ـ الحشيّة تحت السرج أو القَتَب.البُدادُ: النصيب من كل شيءٍ.البَدُّ: التَّعَب. و ـ النَّصيب من كل شيءٍ.البَدَدُ: الحاجة. و ـ الطَّاقة.البُدُّ: النَّصيبُ من كل شيءٍ. و ـ العِوَض. و ـ الفِراق. ويقال: لا بُدَّ منه: لا مفرَّ. و ـ الصَّنَم، أو بيته. ( مع ). ( ج ) أَبْدادٌ، وبِدَدةٌ.البِدُّ: النَّصيبُ من كل شيءٍ. و ـ المِثْل والنَّظير.البَدَّةُ: الطاقة والقوة.البُدّةُ: النصيب من كل شيءٍ. و ـ الغاية والمدَّة. ( ج ) بُدَد.البِدَّةُ: البَدُّ. ( ج ) بِدَد.البَدِيدُ: النَّظير. و ـ الخُرْج، وهما بَدِيدانِ.البَدِيدة: البَديد. و ـ الفلاة لا أحدَ فيها.التَّبْديد: في القانون: يُطلق على التَّصرُّف في الأشياء المحْجُوزة قبل بيعها على يد المُحْضِرِ، تهرباً من وفاء الحُقوق المحْجُوزة من أجلها. ( مج ).
المعجم الوسيط
ـَ بَدْهاً، وبَداهة: فَجَأَهُ. ويقال: بدهَه بكذا. و ـ فلاناً بكذا: بَدَأَه به. بادَهَهُ: مبادهة، وبِداها: بَدَهَه. ويقال: بادهه بكذا.
المعجم الوسيط
أجاد وأَحْسَنَ القولَ على البديهة.ابْتَدَهَ: الخطبةَ ونحوَها: ارتجلها.تبادَهَ القومُ الخطبَ والأَشعارَ وبهما: قالها بعُضهم لبعض بَداهةً.البَداهة: أول كل شيءٍ. و ـ ما يَفْجَأُ من الأمر. و ـ ( في الفلسفة ): وضوح الأفكار والقضايا بحيث تفرض نفسها على الذهن. ( مج ).البَديهة: البَداهة. و ـ الابتداء. و ـ سَداد الرأْي عند المفاجأة. و ـ المعرفة يجدها الإِنسان في نفسه من غير إعْمَال للفكر، ولا عِلْمٍ بسببها. ( مج ).البَدِيهيَّة: قضيةٌ أَو مبدأٌ يُسلَّمُ بهما لأَنهما واضحان بذاتهما ولا يحتاجان إِلى برهان كالمبادئ العَقْلِيَّة والأَوَّلِيَات والضَّرُورِيَّات مثل: "أَنصافُ الأَشياءِ المتساوية متساويةٌ". (مج).المِبْدَهُ: السَّريع البديهة، الحاضر الجواب.(بَدَا) ـُ بُدُوّاً، وبَداءً: ظهر. و ـ له في الأَمر كذا: جَدَّ له فيه رأْيٌ. يقال: فعل كذا ثم بدا له. وفي المثل: ( ما عدا ممَّا بَدا ). و ـ فلانٌ بَدْواً، وبَداوةً: خرج إلى البادية. ويُقال: بدا إلى البادية. و ـ أَقام بالبادية، فهو بادٍ. ( ج ) بُدَّاءٌ، وبَُِِدِيٌّ، وبُدَّى.أَبْدَى الشيءَ وبه: أَظِهره. و ـ صَفْحَته: أظهر المخالفة. و ـ الرجلَ: أَخرجه إلى البادية. و ـ في منطقه: جار وتعدَّى.بادى بينهما: قايَسَ. و ـ فلاناً: بارزه. و ـ فلاناً بأَمر: كاشفه وجاهره.ابْتَدَى: ذهب إلى البادية.تَبادَى: تشبَّه بأَهل البادية. و ـ القومُ بالعداوة: جاهر بعضُهم بعضاً بها.تَبَدَّى: ظَهَر. و ـ أَقام بالبادية.البادي: المقيم في الباديَة. وفي التنزيل العزيز: ( بَادُونَ فِي الأَعْرَابِ ). وبادي الرأي: ظاهره الذي لا رَوِيَّة فيه. وفي التنزيل العزيز: ( إلاَّ الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِيَ الرَّأْي ). وبادى بَداً، وبادِي بَدٍ، وبادِي بَدِيٍّ: أَوَّلُ الشيءِ.البادية: مؤنَّث البادي. و ـ فضاء واسعٌ فيه المرعى والماء. و ـ أهل البادية. ( ج ) بَوادٍ. والنِّسبة إليها: بَدَوِيّ ( على غير قياس ).البَدَاة: الكَمْأَة. و ـ الرأي يسنح. ( ج ) بَداً. وبَدَوات، ويُقال: فلانٌ ذو بَدَواتٍ، وأبو البَدَوات: إذا كانت تظهر له آراء فيختار أحزمَها.البَدَاءُ: ظهور الرأْي بعد أَن لم يكن. و ـ استصواب شيءٍ عُلِمَ بعد أَنْ لم يُعْلَمْ. ويُقال: بدَا لي في هذا الأَمرِ بَدَاءٌ، أي ظهر لي فيه رأي آخر.البَدَائيَّة: قومٌ جوَّزوا البَدَاءَ على الله.البَدَاوَة: الحياةُ في البادية، ويغلب عليها التنقُّل والترحال. ( مج ).البَدْو: البادية. وفي التنزيل {وَجَاء بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ}. و ـ أهل البادية.
مختار الصحاح
ب د ه : بَدَهَهُ أمر فجأه وبابه قطع وبدهه بأمر إذا استقبله به و بَادَهَهُ فاجأه والاسم البَدَاهةُ و البَديِهةُ
الصحاح في اللغة
البُداهَةُ: أوّل جَري الفرس. وتقول: بَدَهَهُ أمرٌ يَبْدَهُهُ بَدْهاً: فَجِئَهُ. وبَدَهَهُ بأَمْر، إذا استقبَله به. وبادَهَهُ: فاجَأَهُ. والاسم البَداهَةُ والبَديهَةُ. وهما يَتَبادَهانِ بالشِعر، أي يَتَجاريانِ. ورجلٌ مبْدَهٌ.
لسان العرب
البَدْهُ والبُدْهُ والبَدِيهة والبُداهة ( * قوله « والبداهة » بضم الباء وفتحها كما في القاموس ) أَوّل كل شيء وما يفجأُ منه الأَزهري البَدْهُ أَن تستقبل الإِنسان بأَمر مُفاجأَةً والاسم البَدِيهةُ في أَول ما يُفاجأُ به وبَدَهَهُ بالأَمر استقبله به تقول بَدَهَهُ أَمرٌ يَبْدَهُه بَدْهاً فجأَه ابن سيده بَدَهَهُ بالأَمر يَبْدَهُهُ بَدْهاً وبادَهَهُ مُبادَهَةً وبِداهاً فاجأَه وتقول بادَهَني مُبادَهَةً أَي باغَتَني مُباغَتة وأَنشد ابن بري للطِّرِمَّاحِ وأَجْوِبة كالرَّاعِبيَّةِ وَخْزُها يُبادِهُها شيخُ العِراقَيْنِ أَمْردَا وفي صفته صلى الله عليه وسلم من رآه بَدِيهَةً هابَهُ أَي مُفاجأَةً وبغتة يعني من لقيه قبل الاختلاط به هابه لوقاره وسكونه وإِذا جالسه وخالطه بان له حسن خُلُقِه وفلانٌ صاحبُ بَدِيهَة يصيب الرأْي في أَول ما يُفاجَأُ به ابن الأَعرابي بَدَّه الرجلُ إِذا أَجاب جواباً سديداً على البديهة والبُداهة والبَدِيهَةُ أَوَّل جري الفرس تقول هو ذو بَدِيهةٍ وذو بُداهَةٍ الأَزهري بُدَاهة الفرس أَولُ جريه وعُلالتُه جَرْيٌ بَعْدَ جَرْيٍ قال الأَعشى ولا نُقاتِلُ بالعِصِيْ يِ ولا نُرامِي بالحِجاره إِلا بُدَاهَةَ أَو عُلا لَةَ سابِحٍ نَهْدِ الجُزَاره ولك البَدِيهَةُ أَي لك أَن تَبْدَأَ قال ابن سيده وأُرى الهاء في جميع ذلك بدلاً من الهمزة الجوهري هما يَتَبَادَهانِ بالشِّعْر أَي يتجاريان ورجلِ مِبْدَةٌ قال رؤبة بالدَّرْءِ عني دَرْءِ كُلِّ عَنْجُهِي وكَيْدِ مَطَّالٍ وخَصْمٍ مِبْدَهِ
الرائد
* بده يبده: بدها وبداهة. 1-ه بأمر: فجأه به. 2-ه بأمر: بدأه به.
الرائد
* بده. تبديها. أجاب على البديهة ارتجالا من غير استعداد وإعمال فكر.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: