-
بادَرَهُ
- ـ بادَرَهُ مُبادَرَةً وبِداراً ، وابْتَدَرَهُ ، وبَدَرَ غيرَهُ إليه : عاجَلَهُ .
ـ بَدَرَهُ الأَمْرُ ، وإليه : عَجِلَ إليه ، واسْتَبَقَ .
ـ اسْتَبَقْنا البَدَرَى : مُبادِرينَ .
ـ بادِرَةُ : ما يَبْدُرُ من حِدَّتِكَ في الغَضَبِ من قولٍ أو فِعْلٍ ، وشَباةُ السَّيْفِ ، والبَديهَةُ ، ووَرَقُ الحُوَّاءَةِ ، وأوَّلُ ما يَتَفَطَّرُ من النَّباتِ ، وأجْوَدُ الوَرْسِ ، وأحْدَثُهُ ، واللَّحْمَةُ بينَ المَنْكِبِ والعُنُقِ ،
ـ بادِرَةُ من الإِنْسانِ : اللَّحْمتانِ فَوْقَ الرُّغَثاوَيْنِ وأسْفَلَ الثُّنْدُوَةِ ، ج : البَوادِرُ .
ـ بَدْرُ : القَمَرُ المُمْتَلِئُ ، كالبادِرِ ، والسَّيِّدُ ، والغُلامُ المُبادِرُ ، والطَّبَقُ .
ـ بَدْرٌ : موضع بينَ الحَرَمَيْنِ مَعْرِفَةٌ ، ويُذَكَّرُ ، أو اسمُ بِئْرٍ هناكَ حَفَرَها بَدْرُ بنُ قُرَيْشٍ ، ومِخْلافٌ باليَمَنِ ، وجَبَلٌ لِباهِلَةَ ، وآخَرُ قُرْبَ الوارِدَةِ ، وموْضِعٌ بالبادِيَةِ ، وجَبَلٌ بِبِلادِ مُعاوِيَةَ بنِ حَفْصٍ ، وصَحابِيَّانِ .
ـ بَدْرِيُّ : من شَهِدَ بَدْراً . وأبو مَسْعودٍ عُقْبَةُ بنُ عَمْرٍو البَدْرِيُّ : لم يَشْهَدْها ، وإنما نَزَلَ ماءٌ يقالُ له : بَدْرٌ .
ـ بَدْرُ بنُ عَمْرٍو : بَطْنٌ من فَزارَةَ ، إليه نُسِبَ للعَلاَّمَةُ تاجُ الدينِ عبدُ الرحمنِ بنُ إبراهيمَ بنِ سِباعٍ البَدْرِيُّ الفَزارِيُّ .
ـ بَدْرُ وبَدْرَةُ : جِلْدَةُ السَّخْلَةِ ، ج : بُدُورٌ وبِدَرٌ ، وكيسٌ فيه ألْفٌ أو عَشَرَةُ آلافِ دِرْهَمٍ ، أو سَبْعَةُ آلافِ دينارٍ ، وموضع .
ـ عَيْنٌ بَدْرَةٌ : تَبْدُرُ بالنَّظَرِ ، أو تامَّةٌ ، كالبَدْرِ .
ـ بَيْدَرُ : الكُدْسُ .
ـ أبْدَرْنا : طَلَعَ لنا البَدْرُ ، أو سِرْنا في لَيْلَتِهِ ،
ـ أبْدَرَ الوَصِيُّ في مالِ اليَتِيمِ : بادَرَ كِبَرَهُ .
ـ بَيْدَرَ الطَّعامَ : كَوَّمَهُ .
ـ البَيْدَرُ : مَوْضِعُهُ الذي يُداسُ فيه .
ـ لِسانٌ بَيْدَرَى : مُسْتَوِيَةٌ .
ـ بَدْرِيُّ من الغَيْثِ : ما كانَ قُبَيْلَ الشِّتاءِ ،
ـ بَدْرِيُّ من الفُصْلانِ : السَّمينُ ،
ـ بَدْرِيَّةُ : مَحَلَّةٌ ببَغْدادَ ، منها : يَحْيَى بن المُظَفَّرِ اللاَّمِيُّ البَدْرِيُّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ابتدرَ
- ابتدرَ يبتدر ، ابتدارًا ، فهو مبتدِر ، والمفعول مبتدَر :-
• ابتدرَ القومُ أمرًا تسارعوا إليه :- ابتدَر المتحاربون الهجومَ .
• ابتدر الشَّخصَ بالسُّؤال ونحوه : عاجله به :- ابتدره بالسّؤال عن صحته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بدر
- بدر - ج ، بدور وأبدار
1 - مصدر بدر . 2 - قمر كامل . 3 - غلام مكتمل . 4 - سيد . 5 - طبق .
المعجم: الرائد
-
أبْدَر
- أبْدَر : طلع عليه البَدْرُ .
و أبْدَر سَرَى في ليلته .
و أبْدَر الوصَيُّ في مال اليتيم : أكله قبل كِبَرِه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِبتدَر
- إبتدر - ابتدارا
1 - إبتدر القوم أمرا : أسرعوا إليه وتسابقوا
المعجم: الرائد
-
أَبْدَر
- أبدر - إبدارا
1 - أبدر : سرى في ليلة البدر . 2 - أبدر : طلع له البدر .
المعجم: الرائد
-
ابتدر الشّخص بالسّؤال ونحوه
- عاجله به :- ابتدره بالسّؤال عن صحته .
المعجم: عربي عامة
-
ابتدر القوم أمرا
- تسارعوا إليه :- ابتدَر المتحاربون الهجومَ .
المعجم: عربي عامة
-
ابتدَرَتْ
- ابتدَرَتْ عيناه : سالت دُموعُهما .
و ابتدَرَتْ فلانًا بكذا : عاجله به .
و ابتدَرَتْ القومُ الشيءَ : تسارعوا إليه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بدر الشّخص إلى الأمر
- أَسْرَع إليه :- بدَر إلى نجدة الغريق - بدَر إلى الزَّرع
المعجم: عربي عامة
-
بدر الشّخص بالأمر
- عاجَله به :- بدَر صديقَه بالتحيّة والسّؤال عن حاله .
المعجم: عربي عامة
-
بدّر الشّخص
المعجم: عربي عامة
-
بدر
- ب د ر : بدر إلى الشيء أسرع وبابه دخل و بَادَرَ إليه أيضا و تَبَادَرَ القوم تسارعوا و ابْتَدَرُوا السلاح تسارعوا إلى أخذه وسمي البَدْرُ بدرا لمبادرته الشمس بالطلوع في ليلته كأنه يعجلها المغيب وقيل سمي به لتمامه و أَبْدَرْنا فنحن مبدرون أي طلع لنا البدر و بَدْرُ موضع يذكر ويؤنث وهو اسم ماء قال الشعبي بدر بئر كانت لرجل يدعى بدرا ومنه يوم بدر و البَدْرَةُ عشرة آلاف درهم و البَادِرَةُ الحدة و بَدَرَتْ منه بَوادِرُ غضب أي خطأ وسقطات عند ما احتد و البَادِرَةُ أيضا البديهة و البَيْدَرُ بوزن خيبر الموضع الذي يداس فيه الطعام
المعجم: مختار الصحاح
-
بَدَر
- بَدَر القمرُ بَدَر ُ بَدْرًا : اكتمَل .
و بَدَر إلى الشيء بُدُورًا : أسرع .
ويُقال : بَدَرَ إلى الزرع : بَكَّر به أوَّلَ الزمان .
و بَدَر الأمرُ فلانًا ، وإليه : عجل إِليه .
و بَدَر فلانًا بالشيء : عاجله به .
و بَدَر فلاناً : سبقه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَدْر
- بَدْر : وادٍ يقع بين مكة والمدينة ، على 28 فرسخاً من المدينة ، وكان به غزوة بَدْرٍ المشهورة في صَدر الإسلام .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَدَرَ
- [ ب د ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). بَدَرَ ، يَبْدُرُ ، مصدر بُدوُرٌ
1 . :- بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ :- : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ .
2 . :- بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ :- : صَدَرَ . :- لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ . ( م . ح . هيكل ) :- بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ .
3 . :- بَدَرَ إلَى مكانِهِ :- : أسْرَعَ إلَيْهِ .
4 . :- بَدَرَ صَاحِبَهُ بِالسُّؤَالِ :- : عَاجَلَهُ بِهِ .
المعجم: الغني
-
بَدَرَ
- [ ب سد ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). بَدَرَ ، يَبْدُرُ ، مصدر بَدْرٌ . :- بَدَرَ القَمرُ :- : اِكْتَملَ ، بَلَغَ تَمامَهُ .
المعجم: الغني
-
بَدْرٌ
- جمع : بُدورٌ . [ ب د ر ]. ( مصدر بَدَرَ ).
1 . :- طَلَعَ البَدْرُ عَلَيْنَا :- : طَلَعَ القَمَرُ لَيْلَةَ كَمَالِهِ .
2 . :- ليْلَةُ البَدْرِ :- : لَيْلَةُ أربَعَ عَشْرَةَ .
المعجم: الغني
-
بَدْر
- بَدْر :-
جمع أبدار وبُدور :
1 - القمر ليلة كماله :- يظهر القمرُ بَدْرًا في منتصف كلّ شهر هجريّ :-
• بدر تمام : قمر كامل الاستدارة ، - لَيْلَةُ البَدْر : ليلة أربع عَشْرَة من الشهر الهجري .
2 - بئر مشهورة بين مكَّة والمدينة ، حدثت عندها غزوة بدر التي انتصر فيها المسلمون ، وكانت في السَّابع عشر من رمضان بالسَّنة الثَّانية للهجرة :- { وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
البَدْرُ
- البَدْرُ : القمرُ ليلةَ كماله .
و البَدْرُ الغلامُ المكتمل . والجمع : بُدُورٌ ، وأبْدَارٌ .
وليلة البدر : ليلة أربعَ عَشْرَة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَدرة
- بدرة - جمع بدر وبدور
1 - بدرة : كيس توضع فيه كمية من الدراهم . 2 - بدرة : كمية عظيمة من النقود . 3 - بدرة : عشرة آلاف درهم .
المعجم: الرائد
-
بدر
- بدر - يبدر بدورا
1 - بدر الى الشيء : أسرع إليه . 2 - بدره الأمر أو إليه : عجل إليه الأمر . 3 - بدره بالشيء : عاجله به . 4 - بدره : سبقه . 5 - بدر الثمر : بلغ ، نضج .
المعجم: الرائد
-
بدَّرَ
- بدَّرَ يبدّر ، تبديرًا ، فهو مُبدِّر :-
• بدَّر الشَّخصُ بكّر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بدَرَ
- بدَرَ / بدَرَ إلى / بدَرَ عن / بدَرَ من يَبدُر ، بُدورًا ، فهو بادِر ، والمفعول مبدور :-
• بدَر الشَّخصَ بالأمر عاجَله به :- بدَر صديقَه بالتحيّة والسّؤال عن حاله .
• بدَر الشَّخصُ إلى الأمر : أَسْرَع إليه :- بدَر إلى نجدة الغريق ، - بدَر إلى الزَّرع : بكَّر به أوّل الزَّمان .
• بدَرت عنه كلمةٌ ونحوها / بدَرتْ منه كلمةٌ ونحوُها : سبقتْ ، صدرتْ بلا تروٍّ :- بدرتْ منه بادِرةُ غَضَبٍ / ملاحظة ، - بدَر عنه ما ساء زملاءَه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بدر
- " بَدَرْتُ إِلى الشيء أَبْدُرُ بُدُوراً : أَسْرَعْتُ ، وكذلك بادَرْتُ إِليه .
وتَبادَرَ القومُ : أَسرعوا .
وابْتَدَروا السلاحَ : تَبادَرُوا إِلى أَخذه .
وبادَرَ الشيءَ مبادَرَةً وبِداراً وابْتَدَرَهُ وبَدَرَ غيرَه إِليه يَبْدُرُه : عاجَلَهُ ؛ وقول أَبي المُثَلَّمِ : فَيَبْدُرُها شَرائِعَها فَيَرْمي مَقاتِلَها ، فَيَسْقِيها الزُّؤَامَا أَراد إِلى شرائعها فحذف وأَوصل .
وبادَرَهُ إِليه : كَبَدَرَهُ .
وبَدَرَني الأَمرُ وبَدَرَ إِليَّ : عَجِلَ إِليَّ واستبق .
واسْتَبَقْنا البَدَرَى أَي مُبادِرِينَ .
وأَبْدَرَ الوصيُّ في مال اليتيم : بمعنى بادَرَ وبَدَرَ .
ويقال : ابْتَدَرَ القومُ أَمراً وتَبادَرُوهُ أَي بادَرَ بعضُهم بعضاً إِليه أَيُّهُمْ يَسْبِقُ إِليه فَيَغْلِبُ عليه .
وبادَرَ فلانٌ فلاناً مُوَلِّياً ذاهباً في فراره .
وفي حديث اعتزال النبي ، صلى الله عليه وسلم ، نساءَه ، قال عُمَرُ : فابْتَدَرَتْ عيناي ؛ أَي سالتا بالدموع .
وناقةٌ بَدْرِيَّةٌ : بَدَرَتْ أُمُّها الإِبلَ في النِّتاج فجاءت بها في أَول الزمان ، فهو أَغزر لها وأَكرم .
والبادِرَةُ : الحِدَّةُ ، وهو ما يَبْدُرُ من حِدَّةِ الرجل عند غضبه من قول أَو فعل .
وبادِرَةُ الشَّرِّ : ما يَبْدُرُكَ منه ؛ يقال : أَخشى عليك بادِرَتَهُ .
وبَدَرَتْ منه بَوادِرُ غضَبٍ أَي خَطَأٌ وسَقَطاتٌ عندما احْتَدَّ .
والبادِرَةُ : البَدِيهةُ .
والبادِرَةُ من الكلام : التي تَسْبِقُ من الإِنسان في الغضب ؛ ومنه قول النابغة : ولا خَيْرَ في حِلْمٍ ، إِذا لم تَكُنْ له بَوادِرُ تَحْمِي صَفْوَهُ أَنْ يُكَدَّرَا وبادِرَةُ السيف : شَباتُه .
وبادِرَةُ النَّبات : رأْسُه أَوَّل ما يَنْفَطِرُ عنه .
وبادِرَةُ الحِنَّاءِ : أَولُ ما يَبْدأُ منه .
والبادِرَةُ : أَجْوَدُ الوَرْس وأَحْدَثُه نباتاً .
وعَيْنٌ حَدْرَةٌ بَدْرَةٌ ؛ وحَدْرَةٌ : مكْتَنِزَةٌ صُلْبَةٌ ، وبَدْرَةٌ : تَبْدُرُ بالنظر ، وقيل : حَدْرَةٌ واسعةٌ وبَدْرَةٌ تامةٌ كالبَدْرِ ؛ قال امرؤ القيس : وعيْنٌ لها حَدْرَةٌ بَدْرَةٌ ، شُقَّتْ مَآقِيهِما مِنْ أُخُرْ وقيل : عين بَدْرَةٌ يَبْدُر نظرها نظرَ الخيل ؛ عن ابن الأَعرابي ، وقيل : هي الحديدة النظر ، وقيل : هي المدوّرة العظيمة ، والصحيح في ذلك ما ، قاله ابن الأَعرابي .
والبَدْرُ : القَمَرُ إِذا امْتَلأَ ، وإِنما سُمِّيَ بَدْراً لأَنه يبادر بالغروب طلوعَ الشمس ، وفي المحكم : لأَنه يبادر بطلوعه غروبَ الشمس لأَنهما يَتراقَبانِ في الأُفُقِ صُبْحاً ؛ وقال الجوهري : سمي بَدْراً لِمُبادرته الشمس بالطُّلُوع كأَنَّه يُعَجِّلُها المَغِيبَ ، وسمي بدراً لتمامه ، وسميت ليلةَ البَدْرِ لتمام قمرها .
وقوله في الحديث عن جابر : إِن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أُتيَ ببدر فيه خَضِراتٌ من البُقول ؛ قال ابن وهب : يعني بالبَدْرِ الطبقَ ، شبه بالبَدْرِ لاستدارته ؛ قال الأَزهري : وهو صحيح .
قال : وأَحسبه سُمي بَدْراً لأَنه مدوَّر ، وجمعُ البَدْر بُدُورٌ .
وأَبْدَرَ القومُ : طلع لهم البَدْرُ ؛ ونحن مُبْدِرُونَ .
وأَبْدَرَ الرجلُ إِذا سرى في ليلة البَدْرِ ، وسمي بَدْراً لامتلائه .
وليلةُ البَدْر : ليلةُ أَربع عشرة .
وبَدْرُ القومِ : سَيِّدُهم ، على التشبيه بالبَدْرِ ؛ قال ابن أَحمر : وَقَدْ نَضْرِبُ البَدْرَ اللَّجُوجَ بِكَفِّه عَلَيْهِ ، ونُعْطِي رَغْبَةَ المُتَودِّدِ ويروى البَدْءَ .
والبادِرُ : القمر .
والبادِرَةُ : الكلمةُ العَوْراءُ .
والبادِرَةُ : الغَضْبَةُ السَّرِيعَةُ ؛ يقال : احذروا بادِرَتَهُ .
والبَدْرُ : الغلامُ المبادِر .
وغلامٌ بَدْرٌ : ممتلئ .
وفي حديث جابر : كنا لا نَبِيعُ الثَّمَرَ حتى يَبْدُرَ أَي يبلغ .
يقال : بَدَرَ الغلامُ إِذا تم واستدار ، تشبيهاً بالبدر في تمامه وكماله ، وقيل : إِذا احمرّ البُسْرُ يقال له : قد أَبْدَرَ .
والبَدْرَةُ : جِلْدُ السَّخْلَة إِذا فُطِمَ ، والجمع بُدورٌ وبِدَرٌ ؛ قال الفارسي : ولا نظير لبَدْرَةٍ وبِدَر إِلا بَضْعَةٌ وبِضَعٌ وهَضْبَةٌ وهِضَبٌ .
الجوهري : والبَدْرَةُ مَسْكُ السَّخْلَةِ لأَنها ما دامت تَرْضَعُ فَمَسْكُها لِلَّبَنِ شَكْوَةٌ ، وللسَّمْنِ عُكَّةٌ ، فإِذا فُطمت فَمَسْكُها للبن بَدْرَةٌ ، وللسَّمنِ مِسْأَدٌ ، فإِذا أَجذعت فَمَسْكُها للبن وَطْبٌ ، وللسمن نِحْيٌ .
والبَدْرَةُ : كيس فيه أَلف أَو عشرة آلاف ، سميت ببَدْرَةِ السَّخْلَةِ ، والجمع البُدورُ ، وثلاثُ بَدرات .
أَبو زيد : يقال لِمَسْك السخلة ما دامت تَرْضَعُ الشَّكْوَةُ ، فإِذا فُطم فَمَسْكُهُ البَدْرَةُ ، فإِذا أَجذع فَمَسكه السِّقاءُ .
والبادِرَتانِ من الإِنسان : لَحْمتانِ فوق الرُّغَثاوَيْنِ وأَسفلَ الثُّنْدُوَةِ ، وقيل : هما جانبا الكِرْكِرَةِ ، وقيل : هما عِرْقان يَكْتَنِفانِها ؛ قال الشاعر : تَمْري بَوادِرَها منها فَوارِقُها يعني فوارق الإِبل ، وهي التي أَخذها المخاض ففَرِقتْ نادَّةً ، فكلما أَخذها وجع في بطنها مَرَتْ أَي ضربت بخفها بادرَةَ كِركِرَتِها وقد تفعل ذلك عند العطش .
والبادِرَةُ من الإِنسان وغيره : اللحمة التي بين المنكب والعُنق ، والجمعُ البَوادِرُ ؛ قال خِراشَةُ بنُ عَمْرٍو العَبْسِيُّ : هَلاَّ سأَلْتِ ، ابنةَ العَبْسِيِّ : ما حَسَبي عِنْدَ الطِّعانِ ، إِذا ما غُصَّ بالرِّيقِ ؟ وجاءَت الخيلُ مُحَمَّراً بَوادِرُها ، زُوراً ، وَزَلَّتْ يَدُ الرَّامي عَنِ الفُوقِ يقول : هلاَّ سأَلت عني وعن شجاعتي إِذا اشتدّت الحرب واحمرّت بوادر الخيل من الدم الذي يسيل من فرسانها عليها ، ولما يقع فيها من زلل الرامي عن الفوق فلا يهتدي لوضعه في الوتر دَهَشاً وحَيْرَةً ؛ وقوله زوراً يعني مائلة أَي تميل لشدّة ما تلاقي .
وفي الحديث : أَنه لما أُنزلت عليه سورة : اقرأْ باسم ربك ، جاء بها ، صلى الله عليه وسلم ، تُرْعَدُ بَوادِرُه ، فقال : زَمِّلُوني زَمِّلُوني ، قال الجوهري : في هذا الموضع البَوادِرُ من الإِنسان اللحمة التي بين المنكب والعنق ؛ قال ابن بري : وهذا القول ليس بصواب ، والصواب أَن يقول البوادر جمع بادرة : اللحمة التي بين المنكب والعنق .
والبَيْدَرُ : الأَنْدَرُ ؛ وخص كُراعٌ به أَنْدَرَ القمح يعني الكُدْسَ منه ، وبذلك فسره الجوهري .
البَيْدَرُ : الموضع الذي يداس فيه الطعام .
وبَدْرٌ : ماءٌ بِعَيْنِهِ ، قال الجوهري : يذكر ويؤنث .
قال الشَّعْبي : بَدْرٌ بئر كانت لرجل يُدْعى بَدْراً ؛ ومنه يومُ بَدْرٍ .
وبَدْرٌ : اسمُ رجل .
"
المعجم: لسان العرب