وصف و معنى و تعريف كلمة بدونك:


بدونك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و دال (د) و واو (و) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح بدونك في معاجم اللغة العربية:



بدونك

جذر [بدن]

  1. دونَكَ: (حرف/اداة)
    • اسم فعل أمر بمعنى خذ ، منقول عن الظرف دون وكاف الخطاب المتصرِّفة بحسب أحوال المخاطب دونكَ الكتابَ ،
    • اسم فعل أمر بمعنى ( الزم ) على سبيل الإغراء
    • اسم فعل أمر بمعنى ( حذارِ ) على سبيل التحذير دونك عصياني : احذر عصياني
,
  1. دُونَ
    • ـ دُونَ : نَقيضُ فَوْقَ ويكونُ ظَرْفاً ، وبمعنى أمامَ ، ووراءَ ، وفوقَ ، ضِدٌّ ، وبمعنَى غيرٍ ، قيل : ومنه :'' ليس فيما دونَ خَمْسِ أواقٍ صَدَقَةٌ ''، أي في غيرِ خَمْسِ أواقٍ ،
      ـ قيل : ومنه الحَديثُ : '' أجازَ الخُلْعَ دونَ عِقاصِ رأسِها ''، أي : بما سِوَى عِقاصِ رأسِها ، أو مَعْناهُ : بِكُلِّ شيء حتى بِعِقاصِ رأسِها ، وبِمَعْنَى الشَّريفِ ، والخَسِيسِ ، ضِدٌّ ، وبمعْنَى الأَمْرِ والوَعِيدِ ، وقرية بالدِّينَوَر ،
      ـ دُونَةُ : قرية بِنَهاوَنْدَ ، وقرية بِهَمَذان ، وقد يُزادُ في النِّسْبَةِ إليها قافٌ ، منها عُمَيْرُ بنُ مِرْدَاسٍ الدُّونَقِيُّ .
      ـ دُوِينُ : قرية بِنَيْسَابُورَ ، وبلد بإِرْمِينِيَةَ ، منه : نَصْرُ اللهِ بنُ منصورٍ ، وعبدُ اللهِ بنُ رَزينٍ المحدِّثانِ .
      ـ دُوانٌ : ناحيةٌ بِعُمانَ ،
      ـ دَوَّانٌ : موضع بأرضِ فارِسَ .
      ـ دُّوَدِنُ : دَمُ الأَخَوَيْنِ .
      ـ دانَ يَدونُ دَوْناً ، وأُدينَ : صارَ دُوناً خَسيساً ، أو ضَعُفَ .
      ـ دِّيوانُ ، ودَّيوانٌ : مُجْتَمَعُ الصُّحُفِ ، والكِتابُ يُكْتَبُ فيه أهلُ الجَيْشِ وأهْلُ العَطِيَّةِ ، وأوَّلُ مَنْ وَضَعَهُ عُمَرُ ، رضي الله تعالى عنه , ج : دَواوِينُ ودَياوِينُ ، وقد دَوَّنَهُ .
      ـ هذا دُونَه ، أي : أقْرَبُ منه .
      ـ دُونَكَهُ : إغراء .
      ـ تَّدَوُّنُ : الغِنَى التامُّ .
      ـ ادْنُ دُونَكَ ، أي : اقْتَرِبْ مِنِّي . ويدخُلُ على دُونَ من والباء قَليلاً .
      ـ دُونَ النَّهْرِ جماعَةٌ ، أي : قَبْلَ أنْ تَصِلَ إليه . ويُقالُ : هذا رجُلٌ من دُونٍ ، ولا يُقالُ : رجُلٌ دُونٌ ، ولا ما أدْوَنَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَوْنَكُ
    • ـ دَوْنَكُ : موضع ، ويُثَنَّى ويُجْمَعُ ، قال ابنُ مُقْبِلٍ يَصِفُ هِجَفَّيْنِ بِشِدَّةِ العَدْوِ :
      يَكادانِ بينَ الدَّوْنَكَيْنِ وألْوَةٍ **** وذاتِ القَتادِ السُّمْرِ يَنْسلخانِ
      أي : يَنْسَلِخانِ من جُلودِهِما . وقال كُثَيِّرٌ :
      أقولُ وقد جاوَزْنَ أعْلامَ ذِي دَمٍ **** وذي وَجَمَى أو دونَهُنَّ الدَّوانِكُ
      ـ دُنْدُكُ : تَيْسٌ إذا مَشَى تَرَجْرَجَ لَحْمُهُ سِمَناً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ديوان
    • ديوان - و ديوانج ، دواوين ودياوين
      1 - ديوان : دفتر تدون فيهاسماء الجنود وأهل العطاء . 2 - ديوان : كتاب الشعر . 3 - ديوان : كتاب . 4 - ديوان : كتبة . 5 - ديوان : مكان ينظر فيه في أمور الدولة وقضايا الحكم . 6 - ديوان : شبه الوزارة عند العرب بعد الفتح : « ديوان الخاتم ، ديوان الخراج ، إلخ ...» وقد عرب الدواوين « عبد الملك بن مروان ».

    المعجم: الرائد

  4. دون
    • دون - تدوينا
      1 - دون الديوان : جمعه . 2 - دون الديوان : أنشأه . 3 - دون الكتب : رتبها . 4 - دونه : كتب اسمه في الديوان .

    المعجم: الرائد

  5. دوَّنَ
    • دوَّنَ يُدوِّن ، تدوينًا ، فهو مُدوِّن ، والمفعول مُدوَّن :-
      دوَّن الشَّيءَ سجَّله ، أثبته بالكتابة حفظًا له من الضَّياع :- دوَّن وقائعَ / ذكريات :-
      تدوين السُّنَّة : كتابتها بشكل جماعيّ ، وكان ذلك على رأس المائة الثانية من الهجرة .
      دوَّن الكتبَ : جمعها ورتّبها .
      دوَّن الدِّيوانَ : أنشأه :- عمر بن الخطاب أوّل من دوَّن الدواوين : رتَّب الصُّحفَ يكتب فيها أهل الجنديَّة وأهل العطيَّة والعمَّال وسواهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تَدَوَّنَ
    • تَدَوَّنَ : مطاوع دَوَّنهُ .
      و تَدَوَّنَ اغتنى غنًى تامًّا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَدَوَّن
    • تدون - تدونا
      1 - إغتنى غنى تاما

    المعجم: الرائد

  8. تدوين الحالة
    • ( انتقال الخدمة ) هو النشاط المسئول عن تسجيل و إبلاغ دورة حياة كل عنصر تهيئة .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة



  9. تَدْوِينٌ
    • [ د و ن ]. ( مصدر دَوَّنَ ). :- قَامَ بِتَدْوينِ الأَخْبَارِ الَّتِي سَمِعَهَا :- : بِتَسْجيلِهَا كِتَابَةً . :- يَرْغَبُ فِي تَدْوِينِ مُذَكِّرَاتِهِ .

    المعجم: الغني

  10. تدوين
    • تدوين
      1 - مصدر دون . 2 - كتابة .

    المعجم: الرائد

  11. تدوين الزكاة ‏
    • ‏ كتابة مقاديرها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



  12. دوّن الدّيوان
    • أنشأه :- عمر بن الخطاب أوّل من دوَّن الدواوين

    المعجم: عربي عامة

  13. دوّن الشّيء
    • سجَّله ، أثبته بالكتابة حفظًا له من الضَّياع :- دوَّن وقائعَ / ذكريات :- ° تدوين السُّنَّة

    المعجم: عربي عامة

  14. دوّن الكتب
    • جمعها ورتّبها .

    المعجم: عربي عامة

  15. دون
    • د و ن : دُونَ ضد فوق وهو تقصير عن الغاية وتكون ظرفا و الدُّونُ الحقير قال الشاعر إذا ما علا المرء رام العلا ويقنع بالدون من كان دونا ويقال هذا دون ذاك أي أقرب منه ويقال في الإغراء بالشيء دُونَكَهُ و الدِّيوَانُ بالكسر وقد دَوَّنْتُ الدواوين تَدْوينا


    المعجم: مختار الصحاح

  16. دَوَّنَ
    • دَوَّنَ الدِّيوانَ : أَنشأَّهُ .
      و دَوَّنَ جمعه .
      و دَوَّنَ الكُتُبَ : جمعها وَرَتَّبها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. دُونَ
    • دُونَ : ظرف مكان منصوب ، وهو بحسَب ما يُضاف إليه ، فيكون بمعنى تحت ، كقولك : دون قَدمِك بِساط .
      و دُونَ بمعنى فوق ، نحو : السماءُ دونك .
      و دُونَ بمعنى خَلْف ، نحو : جَلس الوزير دون الأَمير .
      و دُونَ بمعنى أمام ، نحو : سار الرائد دون الجماعة .
      و دُونَ بمعنى غير ، نحو : النساء آية 48 وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ ) ) .
      و دُونَ بمعنى قبل ، نحو : دون قتْل الأَسَد ً أَهوال .
      و دُونَ اسم فعل بمعنى : خُذْ ، وتوصل بكاف الخطاب ، فيقال : دونك الدَّرْهم .
      و دُونَ بمعنى الوعيد ، كقول السَّيِّد لخادمه : دونَك عِصْياني .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. دونٌ
    • [ د و ن ]. :- رَجُلٌ دونٌ :- : حَقيرٌ ، خَسيسٌ .
      :- إِذا ما عَلاَ الْمَرْءُ رَامَ العَلاءَ ... ... وَيَقْنَعُ بِالدُّونِ مَنْ كانَ دونا .

    المعجم: الغني

  19. دَوَّنَ
    • [ د و ن ]. ( فعل : رباعي متعد ). دَوَّنْتُ ، أُدَوِّنُ ، دَوِّنْ ، مصدر تَدْوينٌ .
      1 . :- دَوَّنَ مُذَكِّراتِهِ :- : كَتَبَها .
      2 . :- دَوَّنَ الشَّاعِرُ دِيوانَهُ :- : وَضَعَهُ وَجَمَعَهُ .
      3 . :- دَوَّنَ اسْمَهُ :- : كَتَبَهُ في الدِّيوانِ .
      4 . :- دَوَّنَ الدَّواوينَ :- : أَسَّسَها ، أَنْشَأَها .

    المعجم: الغني

  20. دونَ
    • 1 . تَكونُ ظَرْفَ مَكانٍ مُعْرَباً . وَمِنْ مَعانِيها : أ . :- مَشَى دُونَهُ :- : أَيْ أَمامَهُ . :- اُدْنُ دونَكَ . ب . :- قَعَدَ دونَهُ :-: وَراءَهُ ، خَلْفَهُ . ج . :- السَّماءُ دونَكَ :- : فَوْقَكَ . د . :- دونَ قَدَمِكَ بِساطٌ :- : تَحْتَكَ . هـ . :- مَشَى دونَ أَنْ يَتَوَقَّفَ :- : مِنْ غَيْرِ . :- عَمَلٌ مِنْ دُونِ فائِدَةٍ :- البقرة آية 107 وَمَالَكُمْ مِنْ دونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلاَ نَصير ( قرآن ) :- لا يَسْتَطيعُ العَيْشَ دونَ أَهْلِهِ وَأَقْرِبائِهِ .
      2 . :- شَتَمَهُ دونَ سَبَبٍ :- : أَيْ بِلا سَبَبٍ ، بِغَيْرِ سَبَبٍ .
      3 . :- هُوَ دونَهُ :- : أَيْ أَدْنَى مِنْهُ ، أَقَلُّ مِنْهُ تَماماً ، لَمْ يَصِلْ إلى مُسْتَواهُ . :- هُوَ دونَ سِنِّ الرُّشْدِ .
      4 . :- الأَشِعَّة دونَ الحَمْراءِ :- : أَيْ هِيَ أَقَلُّ مِنَ الحَمْراءِ .
      5 . :- حالُوا دونَ هَدَفِهِ :- : أَي اعْتَرَضُوا بَيْنَهُ وبَيْنَ هَدَفِهِ .
      6 . :- وَصَلَ دونَهُمْ إلى هَدَفِهِ :- : أَيْ وَصَلَ هُوَ - لا هُمْ - إلى هَدَفِهِ .
      7 . :- أَشاحَتْ وَجْهَها دونَهُ :- : أَيْ عَنْهُ .
      8 . :- اِذْهَبْ بِدونِي :- : اِذْهَبْ وَحْدَكَ .
      9 . :- دونَكَ ما تُريدُ :- : اِسْمُ فِعْلِ أَمْرٍ ، اِفْعَلْ ما تُريدُ ، خُذْ ما تُريدُ . :- دونَكَ الكِتابَ .

    المعجم: الغني

  21. دَوْن
    • دَوْن :-
      مصدر دانَ / دانَ لـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. دُون
    • دُون :-
      1 - مصدر دانَ / دانَ لـ .
      2 - خَسِيس ، حقير :- إذا ما علا المرءُ رامَ العلاءَ ... ويقنع بالدُّون من كان دُونا ، - رجل دون :-
      • شيء دُون : هيِّن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. دُونَ
    • دُونَ :-
      1 - ظرف مكان منصوب بمعنى : تحت أو أسفل :- دون قدمك بساط .
      2 - ظرف مكان منصوب بمعنى : أمام :- مشى دونك .
      3 - ظرف مكان منصوب بمعنى : خلف :- جلس الوزير دون الأمير ، - { وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لاَ يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلاً } .
      4 - ظرف مكان منصوب بمعنى : أقلّ من :- يغفر الله ما دون الشِّرك به ، - عُمر فلان دون خمس سنوات ، - { وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ } .
      5 - ظرف مكان منصوب بمعنى : سِوى :- هذا الشّيء لك دون النَّاس ، - اختاره صديقًا من دون زملائه .
      6 - ظرف مكان منصوب بمعنى : من غير ، بلا :- هذا الشَّيءُ دون أهميَّة ، - غضب دون / بدون / من دون سبب ، - { لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللهِ كَاشِفَةٌ } :-
      • بدون حساب : بلا حدود أو تفكير ، - دون غيره : ترجيحًا وتفضيلاً .
      7 - ظرف مكان منصوب بمعنى : قَبْل :- دون قتال الأسد أهوال ، - { فَجَعَلَ مِنْ دُونِ ذَلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا } .
      8 - ظرف مكان منصوب بمعنى : بَيْن :- حال القوم دون فلان : بينه وبين من يطلبه ، - { وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ أَمْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ } .
      9 - ظرف مكان منصوب بمعنى : فوق :- السّماء دونك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. دون
    • دون
      1 - ظرف مكان منصوب ، من معانيه : 1 - تحت ، نحو : « دون المقعد هر ». 2 - فوق ، نحو : « السماء دونك ». 3 - وراء ، نحو : « قعد دونه ». 4 - أمام ، نحو : « رأى الطريق دونه ». 5 - غير ، نحو : « مشى دون أن يتعب ». 6 - قبل ، نحو : « دون النجاح صعوبات ». 7 - « هو دونه مرتبة » : أي مرتبتهاحط من مرتبته

    المعجم: الرائد

  25. دون
    • دون
      1 - مصدر دان يدون . 2 - خسيس حقير .

    المعجم: الرائد



معنى بدونك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَدَّنَ** - [ب د ن]. (ف: ربا. لازمتع).** بَدَّنْتُ**،** أُبَدِّنُ**،** بَدِّنْ**، مص. تَبْدِينٌ. 1. "بَدَّنَ الرَّجُلُ" : ضَخُمَ، سَمِنَ. 2. "بَدَّنَ الشَّيْخُ" : شَاخَ، ضَعُفَ. 3. "بَدَّنَ الحَيَوَانَ" : ضَخَّمَهُ، سَمَّنَهُ. 4. "بَدَّنَ الْمُحَارِبَ" : أَلْبَسَهُ الدِّرْعَ.
معجم الغني
**بَدِنٌ** - [ب د ن]. (صيغَةُ فَعِل. "رَجُلٌ بَدِنٌ" : سمينٌ مُكْتَنِزٌ.
معجم الغني
**بَدَنٌ** - ج:** أبدانٌ**. [ب د ن]. 1. "كانَ بَدَنُهُ نَحِيفاً" : جِسْمُهُ، جَسَدُهُ. 2. "رَجُلٌ بَدَنٌ" : مُسِنٌّ.
معجم الغني
**بَدَنَ** - [ب د ن]. (ف: ثلا. لازم).** بَدَنَ**،** يَبْدُنُ**، مص. بَدْنٌ، بُدْنٌ. "بَدَنَ الرَّجُلُ" : ضَخُمَ جِسْمُهُ، سَمِنَ.
معجم الغني
**بَدُنَ** - [ب د ن]. (ف: ثلا. لازم).** بَدُنْتُ**،** أَبْدُنُ**، مص. بَدَانَةٌ، بَدَانٌ. "بَدُنَ الرَّجُلُ" : بَدَنَ، سَمِنَ، ضَخُمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بادن [مفرد]: ج بُدْن وبُدَّن، مؤ بادنة وبادن، ج مؤ بُدَّن وبوادنُ: سمين، جسيم، ضخم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَدانة [مفرد]: مصدر بدُنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَدَنَة [مفرد]: ج بَدَنات وبُدْن وبُدُن: 1- ناقة أو بقرة سُمِّنت لتُنحر أو لتُنذر "{وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللهِ}: وقرئ (والبُدُن)". 2- جمل يصلح للأُضْحية.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَدَنيَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى بَدَن| عقوبة بدنيّة. • تربية بدنيَّة: (رض) نوع من التعليم يُعنى برعاية جسم الإنسان وتطويره مع التركيز على الرياضات والصحة. • رياضة بَدَنيَّة: (رض) تمارين تخص جسم الإنسان، وتكسبه قوّة ومرونة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَدين [مفرد]: ج بُدُن، مؤ بدين، ج مؤ بُدُن: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بدُنَ.
المعجم الوسيط
ـُ بَدْناً، وبُدْناً، وبُدُوناً: سَمِنَ. و ـ ضَخُمَ. فهو بادنٌ، وهي بَادِنةٌ. ( ج ) بُدْن، وبُدَّن. وهي أيضاً بادِنٌ. ( ج ) بُدَّن، وبَوَادِن.بَدُنَ ـُ بَدَانَةً، وبَدَاناً: بَدَن. فهو وهي بَدِين. ( ج ) بُدُن.بَدَّنَ: بَدَنَ. و ـ أَسَنَّ وضعف. و ـ الحيوانَ: سَمَّنَهُ وضَخَّمَهُ. و ـ فلاناً: أَلْبَسَهُ دِرْعاً.البَدَن: ما سِوَى الرَّأْسِ والأطرافِ من الجِسم. و ـ الدِّرْعُ أوِ القَصِيرة من الدُّرُوع. و ـ من الثَّوْب: ما يَقَعُ على الظَّهْرِ والبَطْنِ دون الكُمَّيْنِ والجانبين. ( ج ) أَبْدَانٌ.البَدَنَةُ: ناقةٌ أَو بقرة، تُنحر بمكة قُرْباناً، وكانوا يسمِّنونها لذلك. و ـ الثوبُ يُشقُّ فتلبسه المرأة من غير جيب ولا كُمَّيْن. ( ج ) بُدُنٌ، وبُدْنٌ. "ـُ بَدْناً، وبُدْناً، وبُدُوناً: سَمِنَ. و ـ ضَخُمَ. فهو بادنٌ، وهي بَادِنةٌ. ( ج ) بُدْن، وبُدَّن. وهي أيضاً بادِنٌ. ( ج ) بُدَّن، وبَوَادِن.بَدُنَ ـُ بَدَانَةً، وبَدَاناً: بَدَن. فهو وهي بَدِين. ( ج ) بُدُن.بَدَّنَ: بَدَنَ. و ـ أَسَنَّ وضعف. و ـ الحيوانَ: سَمَّنَهُ وضَخَّمَهُ. و ـ فلاناً: أَلْبَسَهُ دِرْعاً.البَدَن: ما سِوَى الرَّأْسِ والأطرافِ من الجِسم. و ـ الدِّرْعُ أوِ القَصِيرة من الدُّرُوع. و ـ من الثَّوْب: ما يَقَعُ على الظَّهْرِ والبَطْنِ دون الكُمَّيْنِ والجانبين. ( ج ) أَبْدَانٌ.البَدَنَةُ: ناقةٌ أَو بقرة، تُنحر بمكة قُرْباناً، وكانوا يسمِّنونها لذلك.( ج ) بُدُنٌ، وبُدْنٌ. وفي التنزيل العزيز: {وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاها لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللهِ}. و- الثَّوبُ يُشَقّ فتلبَسُهُ المرأَةُ من غير جيب ولا كُمَّيْن.المِبْدانُ: السريع إلى السِّمَنِ على قلة أَكْلِهِ."المِبْدانُ: السريع إلى السِّمَنِ على قلة أَكْلِهِ.
مختار الصحاح
ب د ن : بَدَنُ الإنسان جسده وقوله تعالى { فاليوم ننجيك ببدنك } قيل معناه بجسد لا روح فيه قال الأخفش وأما قول من قال بدرعك ليس بشيء و البَدَنُ أيضا الدرع القصيرة و البَدَنَةُ ناقة أو بقرة تنحر بمكة سميت بذلك لأنهم كانوا يسمنونها والجمع بُدْنٌ بالضم و بَدُنَ الرجل من باب ظرف و بُدْنَاً أيضا بوزن قفل أي سمن وضخم فهو بَادِن و البُدُن بضمتين مثل البدن وهو السمن و بدَّنَ تبديناً أسن وفي الحديث { إني قد بدنت فلا تبادلوني بالركوع والسجود }
الصحاح في اللغة
بَدَنُ الإنسان: جسَدُه. وقوله تعالى: " فاليومَ نُنَجّيِكَ بِبَدَنِكَ" قالوا: بجسدٍ لا روحَ فيه. ورجلٌ بَدَنٌ، أي مُسِنٌّ. قال الأسود ابن يعفر: هل لشبابٍ فاتَ من مَطْلَبِ   أم ما بُكاءُ البَدَنِ الأشـيبِ ووَعِلٌ بَدَنٌ مثله. والَبدَنُ: الدرعُ القصيرة. والبَدَنَةُ: ناقة أو بقرة تُنحَر بمكة، سمِّيت بذلك لأنَّهم كانوا يُسَمِّنُونَها، والجمع بُدُنٌ. والبُدُنُ أيضاً: السِمَنُ والاكتِناز، وكذلك البُدْنُ، مثل عُسُرٍ وعُسْرٍ. تقول منه: بَدَنَ الرجل بالفتح يَبْدُنُ بُدْناً، إذا ضَخُمَ. وكذلك بَدُنَ بالضم يَبْدُنُ بَدانَةً، فهو بادِنٌ، وامرأةٌ بادِنٌ أيضاً وبَدينٌ. وبَدَّنَ، أي أَسَنَّ. قال حُمَيدٌ الأرقط: وكنتُ خِلْتُ الشَيبَ والتَبْدينا   والهَمَّ مما يُذْهِلُ القَرينـا وفي الحديث: "إني قد بَدُنْتُ فلا تبادروني بالركوع والسجود"، أي كبِرتُ وأسنَنْتُ.
لسان العرب
بَدَنُ الإنسان جسدُه والبدنُ من الجسدِ ما سِوَى الرأْس والشَّوَى وقيل هو العضوُ عن كراع وخص مَرّةً به أَعضاءَ الجَزور والجمع أَبْدانٌ وحكى اللحياني إِنها لحَسنةُ الأَبدانِ قال أَبو الحسن كأَنهم جعلو كل جُزْءٍ منه بَدَناً ثم جمعوه على هذا قال حُمَيد بن ثور الهلالي إنّ سُلَيْمى واضِحٌ لَبَّاتُها لَيِّنة الأَبدانِ من تحتِ السُّبَجْ ورجل بادنٌ سمين جسيم والأُنثى بادنٌ وبادنةٌ والجمعُ بُدْنٌ وبُدَّنٌ أَنشد ثعلب فلا تَرْهَبي أَن يَقْطَع النَّأْيُ بيننا ولَمّا يُلَوِّحْ بُدْنَهُنَّ شُروبُ وقال زهير غَزَتْ سِماناً فآبَتْ ضُمَّراً خُدُجاً من بَعْدِ ما جَنَّبوها بُدَّناً عُقُقا وقد بَدُنَتْ وبَدَنَتْ تَبْدُن بَدْناً وبُدْناً وبَداناً وبدانةً قال وانْضَمَّ بُدْنُ الشيخ واسمَأَلاً إنما عنى بالبُدن هنا الجوهرَ الذي هو الشحم لا يكون إلا على هذا لأَنك إن جعلت البُدْنَ عرَضاً جعلته محلاًّ للعرض والمُبَدَّنُ والمُبَدّنةُ كالبادِنِ والبادنةِ إلا أَن المُبَدَّنةَ صيغةُ مفعول والمِبْدانُ الشَّكورُ السَّريعُ السَّمَن قال وإني لَمِبْدانٌ إذا القومُ أَخْمصُوا وفيٌّ إذا اشتدَّ الزَّمانُ شحُوب وبَدَّنَ الرجلُ أَسَنَّ وضعف وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال لا تُبادروني بالركوع ولا بالسجودِ فإنه مهْما أَسْبِقكم به إذا ركعتُ تُدْرِكوني إذا رَفَعْتُ ومهما أَسْبقْكم إذا سجدت تُدْرِكوني إذا رفعتُ إني قد بَدُنْتُ هكذا روي بالتخفيف بَدُنْت قال الأُموي إنما هو بَدَّنْت بالتشديد يعني كَبِرْتُ وأَسْنَنْتُ والتخفيفُ من البدانة وهي كثرةُ اللحم وبَدُنْتُ أَي سَمِنْتُ وضَخُمْتُ ويقال بَدَّنَ الرجلُ تَبْديناً إذا أَسَنَّ قال حُمَيد الأَرقط وكنْتُ خِلْتُ الشَّيْبَ والتَّبْدينا والهَمَّ مما يُذْهِلُ القَرينا قال وأَما قولُه قد بَدُنْتُ فليس له معنىً إلا كثرة اللحم ولم يكن صلى الله عليه وسلم سَميناً قال ابن الأَثير وقد جاء في صفته في حديث ابن أَبي هالةَ بادِنٌ مُتمَاسِك والبادنُ الضخمُ فلما قال بادِنٌ أَرْدَفَه بمُتماسِكٍ وهو الذي يُمْسِكُ بعضُ أَعْضائِه بعضاً فهو مُعْتَدِلُ الخَلْقِ ومنه الحديث أَتُحِبُّ أَنّ رجلاً بادِناً في يوم حارٍّ غَسَلَ ما تَحتَ إزارِه ثم أَعْطاكَه فشَرِبْتَه ؟ وبَدَنَ الرجلُ بالفتح يَبْدُنُ بُدْناً وبَدانةً فهو بادِنٌ إذا ضخُمَ وكذلك بَدُنَ بالضم يَبْدُن بَدانةً ورجل بادِنٌ ومُبَدَّنٌ وامرأَة مُبَدَّنةٌ وهما السَّمينانِ والمُبَدِّنُ المُسِنُّ أَبو زيد بَدُنَت المرأَةُ وبَدَنَت بُدْناً قال أَبو منصور وغيره بُدْناً وبَدانةً على فَعالة قال الجوهري وامرأَةٌ بادِنٌ أَيضاً وبَدين ورجل بَدَنٌ مُسِنٌّ كبير قال الأَسود بن يعفر هل لِشَبابٍ فاتَ من مَطْلَبِ أَمْ ما بكاءُ البَدَنِ الأَشْيَبِ ؟ والبَدَنُ الوعِلُ المُسِنُّ قال يصفَ وعِلاً وكَلْبة قد قُلْتُ لما بَدَتِ العُقابُ وضَمّها والبَدَنَ الحِقابُ جِدِّي لكلِّ عاملٍ ثَوابُ والرأْسُ والأَكْرُعُ والإهابُ العُقابُ اسمُ كلبة والحِقابُ جبل بعينه والبَدَنُ المُسِنُّ من الوُعول يقول اصْطادي هذا التيْسَ وأَجعلُ ثوابَك الرأْسَ والأَكْرُعَ والإهابَ وبيتُ الاستشهاد أَورده الجوهري قد ضمَّها وصوابه وضمَّها كما أَوردناه ذكره ابن بري والجمع أَبْدُنٌ قال كُثَيّر عزّة كأَنّ قُتودَ الرَّحْلِ منها تُبِينُها قُرونٌ تَحَنَّتْ في جَماجِمِ أَبْدُنِ وبُدونٌ نادر عن ابن الأَعرابي والبَدنةُ من الإبلِ والبقر كالأُضْحِيَة من الغنم تُهْدَى إلى مكة الذكر والأُنثى في ذلك سواء الجوهري البَدْنةُ ناقةٌ أَو بقرةٌ تُنْحَرُ بمكة سُمِّيت بذلك لأَنهم كانوا يُسَمِّنونَها والجمع بُدُنٌ وبُدْنٌ ولا يقال في الجمع بَدَنٌ وإن كانوا قد قالوا خَشَبٌ وأَجَمٌ ورَخَمٌ وأَكَمٌ استثناه اللحياني من هذه وقال أَبو بكر في قولهم قد ساقَ بَدَنةً يجوز أَن تكون سُمِّيَتْ بَدَنةً لِعِظَمِها وضَخامتِها ويقال سمِّيت بدَنةً لسِنِّها والبُدْنُ السِّمَنُ والاكتنازُ وكذلك البُدُن مثل عُسْر وعُسُر قال شَبيب بن البَرْصاء كأَنها من بُدُنٍ وإيفارْ دَبَّت عليها ذَرِباتُ الأَنبارْ وروي من سِمَنٍ وإيغار وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَنه أُتِيَ ببَدَناتٍ خَمْسٍ فطَفِقْنَ يَزْدَلِفْنَ إليه بأَيَّتِهِنَّ يَبْدأُ البَدَنةُ بالهاء تقع على الناقة والبقرة والبعير الذَّكر مما يجوز في الهدْي والأَضاحي وهي بالبُدْن أَشْبَه ولا تقع على الشاة سمِّيت بَدَنةً لِعِظَمِها وسِمَنِها وجمع البَدَنةِ البُدْن وفي التنزيل العزيز والبُدْنَ جعَلْناها لكم من شعائِرِ الله قال الزجاج بَدَنة وبُدْن وإنما سُمِّيت بَدَنةً لأَنها تَبْدُنُ أَي تَسْمَنُ وفي حديث الشعبي قيل له إن أَهلَ العِراق يقولون إذا أَعْتَقَ الرجلُ أَمَتَه ثم تَزوَّجها كان كمَنْ يَرْكَبُ بدَنتَه أَي مَنْ أَعْتَقَ أَمتَه فقد جعلها مُحرَّرة لله فهي بمنزلة البَدَنةِ التي تُهْدَى إلى بيت الله في الحجّ فلا تُرْكبُ إلا عن ضرورةٍ فإذا تزَوَّجَ أَمتَه المُعْتَقة كان كمن قد رَكِبَ بدَنتَه المُهْداةَ والبَدَنُ شِبْهُ دِرْعٍ إلا أَنه قصير قدر ما يكون على الجسد فقط قصير الكُمَّينِ ابن سيده البَدَنُ الدِّرعُ القصيرة على قدر الجسد وقيل هي الدرع عامَّة وبه فسر ثعلب قوله تعالى فاليومَ نُنَجِّيكَ ببدَنِك قال بِدِرْعِك وذلك أَنهم شكُّوا في غَرَقِه فأَمرَ اللهُ عز وجل البحرَ أَن يَقْذِفَه على دَكَّةٍ في البحر بِبَدنه أَي بِدرْعِهِ فاستيقنوا حينئذ أَنه قد غَرِقَ الجوهري قالوا بجَسَدٍ لا رُوحَ فيه قال الأَخفش وقولُ مَن قالَ بِدرْعِك فليس بشيء والجمع أَبْدانٌ وفي حديث عليّ كرم الله وجهَه لما خطَب فاطمةَ رضوان الله عليها قيل ما عندكَ ؟ قال فَرَسي وبَدَني البَدَنُ الدِّرْع من الزَّرَدِ وقيل هي القصيرةُ منها وفي حديث سَطيح أَبْيَضُ فَضْفاضُ الرِّداءِ والبَدَنِ أَي واسعُ الدِّرْعِ يريد كثرةَ العطاء وفي حديث مَسْح الخُفَّين فأَخْرجَ يدَه من تحتِ بدَنِه اسْتعارَ البَدَنَ ههنا للجُبَّةِ الصغيرةِ تشبيهاً بالدِّرع ويحتمل أَن يريد من أَسفَل بدَنِ الجُبَّة ويشهد له ما جاء في الرواية الأُخرى فأَخرجَ يده من تحتِ البَدَنِ وبدَنُ الرجلِ نَسَبُه وحسبُه قال لها بدَنٌ عاسٍ ونارٌ كريمةٌ بمُعْتَركِ الآريّ بين الضَّرائِم
الرائد
* بدن يبدن: بدنا وبدنا وبدونا. ضخم وسمن.
الرائد
* بدن يبدن: بدانة وبدانا. ضخم وسمن.
الرائد
* بدن تبدينا. 1-ضخم وسمن. 2-شاخ وضعف. 3-ه: ألبسه «بدنا»، أي درعا.
الرائد
* بدن. 1-جسد، ج أبدان. 2-درع قصيرة، ج بدون. 3-«بدن الرجل»: أصله، نسبه، ج أبدان وأبدن وبدون.ا
الرائد
* بدن. سمن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: