"الفراء: بَدَلٌوبِدْلٌ لغتان، ومَثَل ومِثْل، وشَبَه وشِبْه،ونَكَل ونِكْل. قال أَبو عبيد: ولم يُسْمَع في فَعَل وفِعْل غير هذه الأَربعة الأَحرف. والبَدِيل: البَدَل. وبَدَلُ الشيء: غَيْرُه. ابن سيده: بِدْل الشيء وبَدَلهوبَدِيله الخَلَف منه، والجمع أَبدال. قال سيبوبه: إِنَّ بَدَلك زَيد أَي إِنَّ بَديلك زَيْد، قال: ويقول الرجل للرجل اذهب معك بفلان، فيقول: معي رجل بَدَلُه أَي رجل يُغْني غَناءه ويكون في مكانه. وتَبَدَّل الشيءَ وتَبدل به واستبدلهواستبدل به، كُلُّه: اتخذ منه بَدَلاً. وأَبْدَل الشيءَ من الشيء وبَدّله: تَخِذَه منه بدلاً. وأَبدلت الشيء بغيره وبدّله الله من الخوف أَمْناً. وتبديل الشيء: تغييره وإِن لم تأْت ببدل. واستبدل الشيء بغيره وتبدَّله به إِذا أَخذه مكانه. والمبادلة: التبادُل. والأَصل في التبديل تغيير الشيء عن حاله، والأَصل في الإِبدال جعل شيء مكان شيء آخر كإِبدالك من الواو تاء في تالله، والعرب تقول للذي يبيع كل شيء من المأْكولات بَدَّال؛ قاله أَبو الهيثم، والعامة تقول بَقَّال. وقوله عز وجل: يوم تُبَدَّل الأَرْضُ غيرَ الأَرض والسمواتُ؛ قال الزجاج: تبديلها، والله أَعلم، تسييرُ جبالها وتفجير بِحارها وكونُها مستوية لا تَرى فيها عِوَجاً ولا أَمْتاً، وتبديل السموات انتثار كواكِبها وانفطارُها وانشقاقُها وتكوير شمسها وخسوف قمرها، وأَراد غيرَ السموات فاكتَفى بما تقدم. أَبو العباس: ثعلب يقال أَبْدلت الخاتم بالحَلْقة إِذا نَحَّيت هذا وجعلت هذا مكانه. وبدَّلت الخاتم بالحَلْقة إِذا أَذَبْتَه وسوَّيته حَلْقة. وبدلت الحَلْقة بالخاتم إِذا أَذبتها وجعلتها خاتماً؛ قال أَبو العباس: وحقيقته أَن التبديل تغيير الصورة إِلى صورة أُخرى والجَوْهرةُ بعينها. والإِبدال: تَنْحيةُ الجوهرة واستئناف جوهرة أُخرى؛ ومنه قول أَبي النجم: عَزْل الأَمير للأَمير المُبْدَل أَلا ترى أَنه نَحَّى جسماً وجعل مكانه جسماً غيره؟، قال أَبو عمرو: فعرضت هذا على المبرد فاستحسنه وزاد فيه فقال: وقد جعلت العرب بدَّلت بمعنى أَبدلت، وهو قول الله عز وجل: أُولئك يبدّل الله سَيِّئاتهم حسنات؛ أَلا ترى أَنه قد أَزال السيئات وجعل مكانها حسنات؟، قال: وأَمَّا ما شَرَط أَحمد بن يحيى فهو معنى قوله تعالى: كلما نَضِجَت جُلودُهم بدَّلناهم جُلوداً غيرها. قال: فهذه هي الجوهرة، وتبديلها تغيير صورتها إِلى غيرها لأَنها كانت ناعمة فاسودّت من العذاب فردّت صورةُ جُلودهم الأُولى لما نَضِجَت تلك الصورة، فالجوهرة واحدة والصورة مختلفة. وقال الليث: استبدل ثوباً مكان ثوب وأَخاً مكان أَخ ونحو ذلك المبادلة. قال أَبو عبيد: هذا باب المبدول من الحروف والمحوّل، ثم ذكر مَدَهْته ومَدَحْته، قال الشيخ: وهذا يدل على أَن بَدَلت متعدّ؛ قال ابن السكيت: جمع بَدِيلبَدْلى، قال: وهذا يدل على أَن بَديلاً بمعنى مُبْدَل. وقال أَبو حاتم: سمي البدّالبدّالاً لأَنه يبدّل بيعاً ببيع فيبيع اليوم شيئاً وغداً شيئاً آخر، قال: وهذا كله يدل على أَن بَدَلت، بالتخفيف، جائز وأَنه متعدّ. والمبادلة مفاعلة من بَدَلت؛ وقوله: فلم أَكُنْ، والمالِكِ الأَجَلِّ،أَرْضى بِخَلٍّ، بعدَها، مُبْدَلِّ إِنما أَراد مُبْدَل فشدَّد اللام للضرورة، قال ابن سيده: وعندي أَنه شدَّدها للوقف ثم اضطُرَّ فأَجرى الوصل مُجْرى الوقف كما، قال: ببازِلٍ وَجْناءَ أَو عَيْهَلِّ واختار المالك على المَلك ليسلم الجزء من الخَبْل، وحروف البدل: الهمزة والأَلف والياء والواو والميم والنون والتاء والهاء والطاء والدال والجيم، وإِذا أَضفت إِليها السين واللام وأَخرجت منها الطاء والدال والجيم كانت حروفَ الزيادةِ؛ قال ابن سيده: ولسنا نريد البدل الذي يحدث مع الإِدغام إِنما نريد البدل في غير إِدغام. وبادَلَ الرجلَ مُبادَلةوبِدالاً: أَعطاه مثل ما أَخَذَ منه؛
أَنشد ابن الأَعرابي:، قال: أَبي خَوْنٌ، فقيل: لالا اَيْسَ أَباك، فاتْبَعِ البِدَالاوالأَبدال: قوم من الصالحين بهم يُقيم اللهُ الأَرض، أَربعون في الشام وثلاثون في سائر البلاد، لا يموت منهم أَحد إِلا قام مكانه آخر، فلذلك سُمُّوا أَبدالاً، وواحد الأَبدال العُبَّاد بِدْلوبَدَل؛ وقال ابن دريد: الواحد بَدِيل. وروى ابن شميل بسنده حديثاً عن علي، كرم الله وجهه، أَن؟
قال: الأَبدال بالشام، والنُّجَباء بمصر، والعصائب بالعراق؛ قال ابن شميل: الأَبدال خِيارٌ بَدَلٌ من خِيار، والعصائب عُصْبة وعصائب يجتمعون فيكون بينهم حرب؛ قال ابن السكيت: سمي المُبَرِّزون في الصلاح أَبدالاً لأَنهم أُبْدِلوا من السلف الصالح، قال: والأَبدال جمع بَدَلوبِدْل، وجَمْع بَدِيلبَدْلى، والأَبدال: الأَولياء والعُبَّاد، سُموا بذلك لأَنهم كلما مات منهم واحد أُبدل بآخر. وبَدَّل الشيءَ: حَرَّفه. وقوله عز وجل: وما بَدَّلواتبديلاً؛ قال الزجاج: معناه أَنهم ماتوا على دينهم غَيْرَ مُبَدِّلين. ورجل بِدْل: كريم؛ عن كراع، والجمع أَبدال. ورجل بِدْلوبَدَل: شريف، والجمع كالجمع، وهاتان الأَخيرتان غير خاليتين من معنى الخَلَف. وتَبَدَّل الشيءُ: تَغَيَّر؛ فأَما قول الراجز: فبُدِّلَتْ، والدَّهْرُ ذو تبدُّلِ،هَيْفا دَبُوراً بالصَّبا والشَّمْأَلِ فإِنه أَراد ذو تبديل. والبَدَل: وَجَع في اليدين والرجلين، وقيل: وجع المفاصل واليدين والرجلين؛ بَدِل، بالكسر، يَبْدَلبَدلاً فهو بَدِلٌ إِذا وَجِع يَديه ورجليه؛ قال الشَّوْأَل بن نُعيم أَنشده يعقوب في الأَلفاظ: فَتَمَذَّرَتْ نفسي لذاك، ولم أَزل بَدِلاً نَهارِيَ كُلَّه حتى الأُصُل والبَأْدَلة: ما بين العُنُق والتَّرْقُوَة، والجمع بآدل؛ قال الشاعر: فَتىً قُدَّ السَّيْفِ، لا مُتآزفٌ،ولا رَهِلٌ لَبَّاتُه وبآدِلُه وقيل: هي لحم الصدر وهي البَأْدَلة والبَهْدَلة وهي الفَهْدَة. ومَشى البَأْدَلة إِذا مَشى مُحَرِّكاً بآدله، وهي مِن مِشْية القِصار من النساء؛
قال: قد كان فيما بيننا مُشاهَلَه،ثم تَوَلَّتْ، وهي تَمْشي البَادَله أَراد البَأْدَلة فَخَفَّف حتى كأَن وضعها أَلف، وذلك لمكان التأْسيس. وبَدِل: شكا بَأْدَلته على حكم الفعل المَصُوغ من أَلفاظ الأَعضاء لا على العامّة؛ قال ابن سيده: وبذلك قَضينا على همزتها بالزيادة وهو مذهب سيبويه في الهمزة إِذا كانت الكلمة تزيد على الثلاثة؛ وفي الصفات لأَبي عبيد: البَأْدَلة اللَّحمية في باطن الفخذ. وقال نُصير: البَأْدَلتان بطون الفخذين، والرَّبْلتان لحم باطن الفَخذ، والحاذان لحم ظاهِرهما حيث يقع شعر الذَّنَب، والجاعِرتان رأْساً الفخذين حيث يُوسَم الحمار بحَلْقة، والرَّعْثاوان والثَّنْدُوَتان يُسَمَّينَ البآدل، والثَّنْدُوَتان لَحْمتان فوق الثديين. وبادَوْلى وبادُولى، بالفتح والضم: موضع؛ قال الأَعشى: حَلَّ أَهْلي بَطْنَ الغَمِيس فَبادَوْ لى، وحَلَّتْ عُلْوِيَّة بالسِّخَال يروى بالفتح والضم جميعاً. ويقال للرجل الذي يأْتي بالرأْي السخيف: هذا رأْي الجَدَّالين والبَدَّالين. والبَدَّال: الذي ليس له مال إِلا بقدر مايشتري به شيئاً، فإِذا باعه اشترى به بدلاً منه يسمى بَدَّالاً، والله أَعلم. "
بَدَلُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَدَلُ الشيءِ، وبِدْلَهُوبَدِيلُهُ: الخَلَفُ منه. ج: أبْدالٌ. ـ وتَبَدَّلَهُ، وبه، واسْتَبْدَلَه، وبه، وأبْدَلَهُ منه، وبَدَّلَهُ منه: اتَّخَذَه منه بَدَلاً. ـ حُروفُ البَدَلِ: ''أنْجَدْتُه يومَ صالَ زُطّ''، وحُروفُ البَدَلِ الشائِعِ في غيرِ إدْغامٍ: ''بِجِدٍّ صَرْفُ شَكِسٍ أمِنَ طَيَّ ثَوبِ عِزَّتِهِ''. ـ بادَلَهمُبادَلَةًوبِدالاً: أعْطاهُ مِثْلَ ما أخَذَ منه. ـ أَبْدالُ: قَوْمٌ بِهِمْ يُقيمُ الله عَزَّ وجَلَّ الأرضَ، وهم سَبعونَ: أربَعونَ بالشامِ، وثلاثونَ بغيرِها، لا يَموتُ أحدُهُم إلاَّ قامَ مكانَه آخَرُ من سائِرِ الناسِ. ـ بَدَّلَهتَبْديلاً: حَرَّفَهُ. ـ تَبَدَّلَ: تَغَيَّرَ. ـ رجُلٌ بِدْلٌ، وبَدَلٌ: شَريفٌ كَريمٌ، ج: أبْدالٌ. ـ بَدَلُ: وجَعُ المَفاصِلِ واليَدَيْنِ، بَدِلَ، فهو بَدِلٌ. ـ بَأْدَلَةُ: لَحْمَةٌ بين الإِبْطِ والثَّنْدُوَةِ. ـ بَدِلَ: شَكاها. ـ بَدَّالُ: بَيَّاعُ المَأْكولاتِ، والعامَّةُ تقولُ: بَقَّالٌ. ـ بادَوْلَى، وبادُوْلَى: موضع. ـ بُدَيْلُ: بُدَيْلُ بنُ وَرْقاءَ، وابنُ مَيْسَرَةَ ابنُ أُمِّ أصْرَمَ الخُزاعِيَّانِ، وابنُ سَلَمَةَ، وابنُ عَمْرِو بنِ كُلْثوم، وابنُ مارِيَةَ، وآخَرُ غيرُ مَنسوبٍ: صحابيُّونَ. وأحمدُ بنُ بُدَيْلٍ الإِيامِيُّ، وجماعةٌ. ـ بَديلُ: بَديلُ بنُ عليٍّ الأَرْدَبيليُّ، وابنُ أَحمدَ الهَرَوِيُّ، وابنُ أَبي القاسِمِ الخُوَبِيُّ، وصالحُ بنُ بَديلٍ: محدِّثونَ.
بدَّلَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
بدَّلَيبدِّل ، تَبْديلاً ، فهو مُبدِّل ، والمفعول مُبدَّل :- • بدَّلَه اللهُ صديقًا خيرًا من شقيقه جعل له صديقًا عوضًا عن أخيه :- {عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبَدِّلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ} [قرآن] . • بدَّلَ الأثاثَ: غيّر صُورَتَهُ :- {يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَالسَّمَوَاتُ} . • بدَّلَ الكلامَ: حَرّفه، غيّره :-يبدّل وجهَ الحقيقة، - {يُرِيدُونَ أَنْ يُبَدِّلُوا كَلاَمَ اللهِ} . • بدَّلَ الكتابَ بالنُّقود: أبدله بها، أخذه عوضًا لها (بإدخال الباء على المتروك) :-بدّل سيارةً جديدةً بالسيارة القديمة. • بدَّلَ العملَ من الرَّاحة: جعله بدلاً منها وعِوضًا عنها.
بدل(المعجم مختار الصحاح)
ب د ل: البَدِيلُالبدل و بَدَلُ الشيء غيره يقال بدل و بِدْلٌ كشبه وشبه ومثل ومثل و أبْدَل الشيء بغيره و بَدَّلَهُ الله تعالى من الخوف أمنا و تبديلُ الشيء أيضا تغييره وإن لم يأت ببدَلِهِ و استبدَلَ الشيء بغيره و تبدَّلَهُ به إذا أخذه مكانه و المُبَادَلَةُالتَبادُل و الأَبْدَالُ قوم من الصالحين لا تخلو الدنيا منهم إذا مات واحد منهم أبدل الله تعالى مكانه بآخر قال بن دريد الواحد بَدِيلٌ
استبدلَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
استبدلَيستبدل ، استبدالاً ، فهو مُستبدِل ، والمفعول مُستبدَل :- • استبدلَ الثَّوبَ أبدله، غيَّره :-استبدل شقَّتَه/ ملابسَه، - {وَإِنْ أَرَدْتُمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ}: جعله عوضًا عنه:- • البضاعة المَبيعة لا تُرَدّ ولا تُستبدل: عبارة تُكتب غالبًا على محلات البيع والشراء. • استبدلَ الشَّيءَ بالشَّيء: بدّله به وأخذه عوضًا عنه (بإدخال الباء على المتروك) :-استبدل العفوَ بالعقاب، - {أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ} .
بَديل(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
بَديل :- جمع أبْدالوبَدَائِلُوبُدَلاءُ، مؤ بَديلة، جمع مؤ بَديلاتوبَدَائِلُوبُدَلاءُ: 1 - بَدَل، عِوَض أو خَلَف أو خيار :-هذا اللاعب بَدِيل عن اللاعب المُصاب، - لا بديلَ عن السلام سوى الحرب:- • أُستاذ بديل: مساعد عِوَض، - دائن بديل: شخص ثالث وَفّى دائنًا دينه وحل محلّه في حقوقه على المديون، - دواء بديل: دواء مأخوذ عِوضًا عن غيره، - عضو بديل: الذي يحل محل آخر، - قطعة بديل: غيار. 2 - (الثقافة والفنون) مَن يؤدِّي كلامَ مُمَثِّل آخر أو يقوم ببعض أدواره في عمل سينمائيّ. 3 - (الكيمياء والصيدلة) ذرة أو مجموعة ذرّات تحلّ محلّ ذرّة أخرى أو مجموعة من الذرّات في جزيء مركّب ما.
تبادُل(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
تبادُل :- 1 - مصدر تبادلَ • تبادُل خواطر: شعور باشتراك في الفكر، وتناقل الأفكار من عقل إلى آخر على بُعد بغير الوسائل الحسّيّة المعروفة. 2 - تعاطِي شيء بشيء :-تبادل الخدمات/ إطلاق النار/ الاتهام/ الشتائم/ دبلوماسيّ:- • تبادُل الأسرى: اتفاق بين جَيْشَيْن لتسليم أسرى كل منهما إلى الآخر، - تبادُل ثقافيّ/ تبادُل تجاريّ/ تبادُل اقتصاديّ: تبادل بين دولتين أو أكثر في مجالات الثقافة والتجارة والاقتصاد. • سعر التَّبادُل: (الاقتصاد) قيمة تبديل عملة بأخرى? تبادُل العملات الأجنبيَّة: تبديل عملة بأخرى، - تبادُل حُرّ: تجارة حُرَّة بين دول لا تخضع لأي حظر أو رسوم جمركيّة. • التَّبادلُ الأيّونيّ: (الكيمياء والصيدلة) تفاعل كيميائيّ معكوس بين مادَّة صلبة ومزيج سائل، يتمُّ خلاله تبادُل الأيّونات، يستخدم في فصل النَّظائر المُشعَّة.
تبادلَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
تبادلَيتبادل ، تبادُلاً ، فهو مُتبادِل ، والمفعول مُتبادَل :- • تبادلَ الشَّخصان الهدايا ونحوَها بادلوها بينهما، أخذ كلّ منهما هدايا الآخر :-كنَّا نتبادل الرسائل ثم انقطعت الصِّلة بيننا، - بينهما صَداقة وثِقة مُتبادَلة، - تبادلا التَّحيَّة:- • تبادلته الأيدي: انتقل من شخص إلى آخر. • تبادلَ الرَّأيَ مع زملائه: تشاور معهم :-تبادل الزَّعيمان وجهات النظر حول الأوضاع الرّاهنة.
تبدَّلَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
تبدَّلَيتبدّل ، تبدُّلاً ، فهو مُتبدِّل ، والمفعول مُتبدَّل (للمتعدِّي) :- • تبدَّلَ الوضعُ تغيّر وتحوّل :-تبدَّلتْ الأوضاعُ الاقتصاديّة بعد ثورة يوليو. • تبدَّلَ الكتابَ بالقصَّة: أبدله بها، أَخَذَهُ بَدَلاً منها وعوضًا عنها (بإدخال الباء على المتروك) :-تبدَّلتُ الكتابَ الجديد بالكتاب الممزّق، - {وَمَنْ يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيل} - {وَلاَ تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ} .
أبدلَيُبدل ، إبْدالاً ، فهو مُبدِل ، والمفعول مُبدَل :- • أبدلَ الثَّوبَ وغيرَه 1 - غيّره. 2 - جعله عوضًا عن شيء :- {وَلاَ مُبْدِلَ لِكَلِمَاتِ اللهِ} [ق]، - {فَأَرَدْنَا أَنْ يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا} . • أبدلَ الكتابَ بالقصَّة: أخذه عوضًا عنها وخلفا لها (بإدخال الباء على المتروك) :-كيف تبدلون الخبيث بالطيّب؟ .
بَدَل(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
بَدَل :- جمع أبْدالوبَدَلات: 1 - عِوض، خَلَف، مُقابِل :-بدَل نقديّ، - {بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلاً} :- • بدلاً من/ بدلاً عن: عِوَضًا عن. 2 - مبلغ من المال أو أجر يُدْفع عِوضًا عن شيء أو خدمة :-دفعتُ بدل اشتراك في جريدة قومية، - أخذ من عَمَلِه بدل سكن وبدل سفر وبدل انتقال. 3 - (النحو والصرف) تابعٌ مقصود دون متبوعه، وهو تابع ما قبله في الإعراب.
بادَل(المعجم الرائد)
بادل - مبادلةوبدالا 1- بادل الشيء بالشيء : أخذه بدله. 2- بادله : أعطاه مثل ما أخذ منه «بادله التحية، بادله الهدايا».
بدل(المعجم الرائد)
بدل - تبديلا 1- بدل الشيء : غير شكله. 2- بدل الشيء : غيره واتخذ بديلا منه وعوضا. 3- بدل الشيء من الشيء : اتخذه بديلا منه . 4- بدل الشيء بآخر : جعله بديله.
بَدْلَة :- جمع بَدَلات وبَدْلاتوبِدَل: بَذْلة، ثوب يُلبس خارج المنزل ويتكوّن عادةً من قطعتين أو ثلاث قطع :-اشترى بَدْلَة جاهزة من المَتْجَر:- • بَدْلَة السَّهرة: ثوب خاصّ يُلبس في السهرات، - بَدْلَة الشُّغل: ثوب يَلْبسه العامل في أثناء العمل، - بَدْلَة تدريب: ثوب خاصّ بالتدريب، - بَدْلَة عسكريّة: ثوب خاصّ بالجيش.
تبدّل(المعجم الرائد)
تبدل - تبدلا 1- تبدل الشيء : تغير «تبدلت الحال». 2- تبدل الشيء، أو به : اتخذ بدلا منه . 3- تبدل الشيء بالشيء : أخذه بدله.
البَدَلُ(المعجم المعجم الوسيط)
البَدَلُ من الشيءِ: الخَلَفُ والعِوض. و البَدَلُ الشَّريف الكريم. و البَدَلُ واحدُ الأبْدَال عند الصوفية. والجمع : أبْدَالٌ. و البَدَلُ (في النَّحوِ) : التابعُ المقْصُودُ بالحُكْم بلا واسطة، مثل: الخليفةُ الثاني عُمرُ.
البَدِيلُ(المعجم المعجم الوسيط)
البَدِيلُ : الخلَفُ والعِوَضُ. و البَدِيلُ واحدُ الأبْدال عند الصوفيَّة. والجمع : أبْدَالُ، وبُدَلاَء. و البَدِيلُ (في الاصَلاح السينمائي) : من يؤدِّي بالعَرَبِيَّة أو بغيرِهَا، كَلامَ مُمَثِّل أجنبيٍّ في روَايَة سينمائية .
البِدْلُ(المعجم المعجم الوسيط)
البِدْلُ مِن الشيءِ: البَدَلُ. و البِدْلُ الشَّريفُ الكريم. و البِدْلُ واحدُ الأبْدَال عند الصوفِية. والجمع : أَبْدَالٌ.
بَدِلَ(المعجم المعجم الوسيط)
بَدِلَبَدِلَ َ بَدَلاً: وَجِعَتْهُ مَفاصِلُهُ أو عِظامُه أو يداه ورجلاه، ويقال: بَدِلت مفاصَلُه. و بَدِلَ شَكا بَادَلَتَهُ، فهو بَدِلُ.