وصف و معنى و تعريف كلمة بذائعنا:


بذائعنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و ذال (ذ) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و عين (ع) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح بذائعنا في معاجم اللغة العربية:



بذائعنا

جذر [بذع]

  1. مَذَائِيْع: (اسم)
    • مَذَائِيْع :جمع مِذْيَاع
  2. ذاعَ : (فعل)
    • ذاعَ يَذيع ، ذِعْ ، ذُيوعًا وذَيْعًا وذيعانًا ، فهو ذائع
    • ذَاعَ فِي جِلْدِهِ الْجَرَبُ : اِنْتَشَرَ فِيهِ
    • ذاع الأمرُ/ ذاع الشَّيءُ/ ذاع الخبرُ :فشا، وانتشر، وشاع، صار معلومًا
    • ذائعُ الصِّيت: منتشر السُّمعة، والذِّكر، مشهور،
    • ذاع الجَوْرُ: انتشر
  3. مَذّاع : (اسم)
    • المَذَّاعُ : الكذَّابُ المدَّعي
    • المَذَّاعُ :مَنْ لا وفاء له ولا يَحْفَظُ أَحَدًا بالغيب
    • المَذَّاعُ :مَنْ لا يكتُمُ السِّرَّ
    • صيغة مبالغة من مذَعَ
  4. مُذاع : (اسم)
    • مُذاع : اسم المفعول من أَذَاعَ


  5. ذَعِنَ : (فعل)
    • ذعِنَ / ذعِنَ لـ يَذعَن ، ذَعَنًا ، فهو ذاعِن ، والمفعول مذعون له
    • ذعِن الشَّخصُ/ ذعِن للشَّخص :خضع، انقاد، ذَلَّ
  6. ذاعِن : (اسم)
    • ذاعِن : فاعل من ذَعِنَ
  7. مِذياع : (اسم)
    • الجمع : مذاييع
    • المِذْيَاعُ : الذي لايكتم السِّرَّ، أو لا يستطيع كتمه ، ثَرْثَارٌ، مِهْذَارٌ
    • اسم آلة من ذاعَ: ميكروفون؛ أداة تكون أمام الخطيب أو المغنِّي أو المُذيع أو القارئ لتلتقط صوتَه وتذيعه على الناس مُكبَّرًا
    • الرَّاديو، جهاز كهربيّ يُعدّ لاستقبال الرَّسائل اللاسلكيّة المرسلة بطريق أجهزة الإذاعة
  8. مذاييع : (اسم)
    • مذاييع : جمع مِذياع
,
  1. مذع (المعجم لسان العرب)
    • "مَذَعَ يَمْذَعُ مَذْعاً: أَخبر ببعض الأَمر ثم كَتَمَه، وقيل: قَطَعَه وأَخذ في غيره.
      ورجل مَذَّاعٌ: مُتَمَلِّقٌ كَذَّابٌ لا يَقِي ولا يَحْفَظُ أَحداً بظهر الغَيْبِ.
      وقد مَذَعَ إِذا كَذَبَ.
      ومَذَعَ فلان يميناً إِذا حلف.
      والمَذَّاعُ أَيضاً: الذي لا يَكْتُم سِرًّا.
      ومِذْعى: حَفْرٌ بالحَزِيز حَزِيزَ رامةَ، مؤنث مقصور؛ قال جرير: سَمَتْ لَكَ منها حاجةٌ بَيْنَ ثَهْمَدٍ ومِذْعى، وأَعناقُ المَطِيِّ خَواضِعُ والمَذْعُ: سَيَلانُ المَزادةِ.
      والمَذْعُ: السَّيَلانُ من العيون التي تكون في شَعَفاتِ الجبالِ.
      ومَذَعَ ببوله أَي رَمى به.
      وقال الأَزهري في ترجمة بذع: البَذْعُ قَطْرُ حُبِّ الماءِ، قال: وهو المَذْعُ أَيضاً، يقال بَذَعَ ومَذَعَ إِذا قَطَرَ.
      "


  2. مَذَعَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَذَعَ له، مَذْعاً ومَذْعَةً: حَدَّثَهُ بِبَعْضِ الخَبَرِ وكَتَمَ بعضاً،
      ـ مَذَعَ بِبَوْلِهِ: رَمَى،
      ـ مَذَعَ يَميناً: حَلَفَ.
      ـ مَذْعُ: السَّيَلانُ من العُيُونِ في شَعَفاتِ الجبالِ.
      ـ مَذَّاعُ: الكَذَّابُ، ومَنْ لا وَفاءَ له، ولا يَحْفَظُ أحَداً بالغَيْبِ، ومَنْ لا يَكْتُمُ السِرَّ، والذي يَدُورُ ولا يَثْبُتُ، ومنه: ظِلٌّ مَذَّاعٌ، ومَنْ يُرْسِلُ مَنِيَّهُ، أو بَوْلَهُ قبلَ حِينِهِ.
      ـ مِذْعَى: ماءٌ لِبَني جَعْفَرٍ.
  3. مذَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مذَعَ يَمذَع ، مَذْعًا ، فهو ماذِع ، والمفعول مَمْذوع (للمتعدِّي) :-
      مذَع الشَّخصُ كذب وادّعى.
      مذَع يمينًا: حلفه :-من يمذَع الأيمانَ بغير حساب يفقد ثقةَ النَّاس واحترامَهم.
  4. مَذَع (المعجم الرائد)
    • مذع - يمذع ، مذعا ومذعة
      1- مذع له : حدثه بقسم من الخبر وكتم عنه القسم الباقي. 2- مذع : يمينا : حلف. 3- مذعت العيون في الجبال : سالت.
  5. مُذِيعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ذ ي ع]. (فاعل مِنْ أَذَاعَ). :-أَذَاعَ الْمُذِيعُ آخِرَ الأَخْبَارِ :- : مَنْ يُذِيعُ الأَخْبَارَ أَوِ البَرَامِجَ فِي الإِذَاعَةِ أَوِ التَّلْفَزَةِ.


  6. مَذْع (المعجم الرائد)
    • مذع - يمذع ، مذعا
      1- مذع : كذب. 2- مذع الضرع : جلب نصف ما فيه.
  7. مذع الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • كذب وادّعى.
  8. مذع يمينا (المعجم عربي عامة)
    • حلفه :-من يمذَع الأيمانَ بغير حساب يفقد ثقةَ النَّاس واحترامَهم.
  9. تَمَذَّعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَمَذَّعَ الشَّرابَ: شَرِبَه قليلاً قليلاً.
  10. مَذَعَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • مَذَعَ فلانٌ مَذَعَ َ مَذْعًا: كَذَب و ادَّعى.
      و مَذَعَ المِيَاهُ: سالت في أَعالى الجبال.
      و مَذَعَ يمينًا: حَلَف.
      و مَذَعَ لِيَ الخَبَرَ: حدَّثني ببعضه وكتم بعضَه، أَوقطَعه وأخذ في غَيْرِه.
      و مَذَعَ الضَّرْعَ: حَلَب نِصْفَ ما فيه.
  11. مُذْعِنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ذ ع ن]. (فاعل مِنْ أَذْعَنَ). :-مُذْعِنٌ لِآرَاءِ خَصْمِهِ :- : خَاضِعٌ لَهَا.
  12. مِذْعان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِذْعان :-
      مؤ مِذْعان ومِذْعانة: صيغة مبالغة من ذعِنَ/ ذعِنَ لـ: مِطْواع، سَلِسُ القِياد، كثير الخضوع (للمذكّر والمؤنّث) :-فرسٌ مِذْعان، - مِذْعان لنصائح والدِه، - امرأة مذعان/ مذعانة.
  13. مُذِيع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُذِيع :-
      1 - اسم فاعل من أذاعَ/ أذاعَ بـ.
      2 - من يتولّى النقلَ في دُور الإذاعة المسموعة والمرئيَّة :-مُذيع تليفزيونيّ:-
      مُذيع الرَّبط بين الفقرات: من يربط بين فقرات البرامج الإذاعيّة، - مُذيع النَّشرة الإخباريّة: قارئ نشرة الأخبار.
  14. مَذْع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَذْع :-
      مصدر مذَعَ.


  15. مَذَّاع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَذَّاع :-
      1 - صيغة مبالغة من مذَعَ.
      2 - كذّاب مُدَّعٍ.
  16. تَمَذَّع (المعجم الرائد)
    • تمذع - تمذعا
      1-تمذع الشراب : شربه شيئا فشيئا
  17. مَذّاع (المعجم الرائد)
    • مذاع
      1- مذاع : كذاب. 2- مذاع من لا يكتم سرا. 3- مذاع من لا وفاء له. 4- مذاع من يدور ولا يثبت.
  18. مُذيع (المعجم الرائد)
    • مذيع
      1-مذيع من يتلو نشرة الأخبار في الراديو والتليفزيون.


  19. مِذعان (المعجم الرائد)
    • مذعان
      1-سهل الانقياد، مطيع. للمذكر والمؤنث
  20. ذعن (المعجم لسان العرب)
    • "قال الله تعالى: وإن يكن لهم الحقُّ يأْتوا إليه مُذْعِنين؛ قال ابن الأَعرابي: مُذْعِنين مقرّين خاضعين، وقال أَبو إسحق: جاء في التفسير مسرعين، قال: والإذعان في اللغة الإسراع مع الطاعة، تقول: أَذعَن لي بحقي،معناه طاوَعَني لما كنت أَلتمسه منه وصار يُسْرع إليه؛ وقال الفراء: مُذْعِنين مطيعين غير مستكرهين، وقيل: مذعنين منقادين.
      وأَذْعَنَ لي بحقي: أَقرّ، وكذلك أَمْعَنَ به أَي أَقرّ طائعاً غير مستكره.
      والإذعان: الانقياد.
      وأَذعَنَ الرجلُ: انقاد وسَلِس، وبناؤه ذَعِن يَذْعَن ذَعَناً.
      وأَذْعَن له أَي خضع وذل.
      وناقة مِذْعان: سَلِسةُ الرأْس منقادة لقائدها.
      "
  21. ذيع (المعجم لسان العرب)
    • "الذَّيْعُ: أَن يَشِيع الأَمرُ.
      يقال أَذَعْناه فذاع وأَذَعْت الأَمر وأَذَعْتُ به وأَذَعْتُ السِّرَّ إِذاعة إِذا أَفْشيْته وأَظهرته.
      وذاعَ الشيءُ والخبر يَذِيع ذَيْعاً وذيَعاناً وذُيوعاً وذَيْعوعةً: فَشا وانتشَر.
      وأَذاعه وأَذاع به أَي أَفشاه.
      وأَذاعَ بالشيء: ذهَب به؛ ومنه بيت الكتاب (* قوله: بيت الكتاب؛ هكذا في الأصل، ولعله أراد كتاب سيبويه.
      رَبْع قِواء أَذاعَ المُعْصِراتُ به أَي أَذْهَبته وطَمَسَتْ مَعالِمَه؛ ومنه قول الآخر: نَوازِل أَعْوامٍ أَذاعَتْ بخَمْسةٍ،وتَجْعَلُني، إِن لم يَقِ اللهُ، سادِيا وفي التنزيل: وإِذا جاءهم أَمْر من الأَمْن أَو الخَوْف أَذاعوا به، قال أَبو إِسحق: يعني بهذا جماعة من المنافقين وضَعَفةً من المسلمين، قال: ومعنى أَذاعُوا به أَي أَظهروه ونادَوْا به في الناس؛

      وأَنشد: أَذاعَ به في الناسِ حتى كأَنه،بعَلْياء، نارٌ أُوقِدتْ بثَقُوبِ وكان النبي، صلى الله عليه وسلم، إِذا أُعلم أَنه ظاهرٌ على قوم أَمِنَ منهم، أَو أُعلم بتَجَمُّع قوم يُخافُ من جَمْع مِثلهم، أَذاعَ المنافقون ذلك ليَحْذَر من يبتغي أَن يَحْذر من الكفار وليَقْوى قلبُ من يبتغي أَن يقْوى قلبُه على ما أَذاع، وكان ضَعَفةُ المسلمين يشِيعون ذلك معهم من غير علم بالضرر في ذلك فقال الله عز وجل: ولو رَدُّوا ذلك إِلى أَن يأْخذوه من قِبَلِ الرسول ومن قِبَلِ أُولي الأَمر منهم لعلم الذين أَذاعوا به من المسلمين ما ينبغي أَن يُذاعَ أَو لا يذاع.
      ورجل مِذياعٌ: لا يستطيع كَتْمَ خبَر.
      وأَذاع الناسُ والإِبلُ ما وبما في الحَوْضِ إِذاعةً إِذا شربوا ما فيه.
      وأَذاعَتْ به الإِبل إِذاعة إِذا شربت.
      وتركْتُ مَتاعي في مكان كذا وكذا فأَذاع الناسُ به إِذا ذهبوا به.
      وكلُّ ما ذُهب به، فقد أُذِيعَ به.
      والمِذْياع: الذي لا يكتمُ السرّ، وقوم مَذايِيعُ.
      وفي حديث عليّ، كرَّم الله وجهه، ووصْف الأَولياء: ليسوا بالمَذايِيع البُذُر، هو جمع مِذْياع من أَذاعَ الشيءَ إِذا أَفْشاه، وقيل: أَراد الذين يُشِيعون الفواحِش وهو بِناءُ مبالغة.
      "
  22. أذاعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أذاعَ / أذاعَ بـ يُذيع ، أَذِعْ ، إذاعةً ، فهو مُذيع ، والمفعول مُذاع :-
      • أذاع النَّشرةَ بثّها، ونقلها بواسطة جهاز لاسلكيّ، عبر الإذاعة المسموعة، أو الإذاعة المرئيّة :-أذاع الحديثَ/ النبأ/ الأغنيةَ/ حفلةً موسيقيّة/ القصةَ، - يذيع خبرًا على الملأ.
      • أذاعه/ أذاع به: أفشاه، ونشره، نادى به في النَّاس، أظهره :-أذاع أفكارًا، - سرٌّ مُذاع، - أذاع بصوتٍ عالٍ، - {وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ} .
  23. أذْعَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أذْعَنَ له: خَضَعَ، وذَلَّ، وأقَرَّ، وأسْرَعَ في الطاعَةِ، وانْقادَ، كَذَعِنَ.
      ـ ناقةٌ مِذْعانٌ: مُنْقادةٌ سَلِسَةُ الرأسِ.
      ـ رَأَيْتُهم مِذْعانِينَ، أي: مُتَتابِعينَ.
  24. المَذَّاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَذَّاعُ : الكذَّابُ المدَّعي.
      و المَذَّاعُ مَنْ لا وفاء له ولا يَحْفَظُ أَحَدًا بالغيب.
      و المَذَّاعُ مَنْ لا يكتُمُ السِّرَّ.
  25. المُذِيعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُذِيعُ : من يتولَّى النشر في دور الإذاعة اللاسلكية .


معنى بذائعنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

البَذَعُ مُحَرَّكَةً أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . وقالَ اللَّيْثُ : هو شِبْهُ الفَزَع . والمَبْذُوعُ : المَذْعُورُ المُفْزَعُ . قالَ أَعْرَابِيّ : بَذِعُوا فابْذَعَرُّوا أَي فَزِعُوا فتَفَرَّقُوا . قال الأَزْهَرِيُّ : ما سَمِعْتُ هذا لِغَيْرِ اللَّيْثِ

وبَذَعَه كمَنَعَهُ بَذْعاً : أَفْزَعَهُ كأَبْذَعَه وكذلِكَ ندع

وقالَ ابْنُ الأَعْرَابِيّ : بَذَعَ الحُبُّ بالضَّمِّ : قَطَرَ المَاءَ وكَذلِكَ مَذَعَ وذلِكَ القَطْرُ السائلُ بَذْعٌ بالفَتْحِ ومَذْعٌ بِالْمِيمِ . وصُبْحُ بنُ بَذِيعٍ كَأَمِيرٍ : مُحَدِّثٌ خُرَاسَانِيٌّ رَوَى عَنْهُ أَحْمَدُ ابْنُ أَبِي الحَوَارِيِّ . قُلت : وضَبَطَه الحافِظُ بالدَّالِ المُهْمَلَةِ . قال : وضَبَطَه الأَشِيريّ أَيْضاً هكَذَا فتَأَمَّل

Advertisements
لسان العرب
البَذَعُ شبه الفزَعِ والمَبْذُوع المَذْعُور وبَذَعَ الشيءَ فرَّقه ويقال بَذِعُوا فابْذَعَرُّوا أَي فَزِعوا فتفرَّقوا قال الأَزهري وما سمعت هذا لغير الليث ابن الأَعرابي البَذْعُ قَطْر حُبّ الماء وقال هو المَذْع أَيضاً يقال مَذَعَ وبَذَعَ إِذا قَطَر وبذَع الماءُ سالَ
الرائد
* بذع يبذع: بذعا. 1-ه: خوفه. 2-الإناء: أسال الماء. 3-الماء: سال.
الرائد
* بذع. خوف.غ
الرائد
* بذع. 1-مص. بذع. 2-ماء سائل من الإناء.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: