وصف و معنى و تعريف كلمة بذائعين:


بذائعين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و ذال (ذ) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و عين (ع) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح بذائعين في معاجم اللغة العربية:



بذائعين

جذر [بذع]

  1. ذاعَ: (فعل)
    • ذاعَ يَذيع ، ذِعْ ، ذُيوعًا وذَيْعًا وذيعانًا ، فهو ذائع
    • ذَاعَ فِي جِلْدِهِ الْجَرَبُ : اِنْتَشَرَ فِيهِ
    • ذاع الأمرُ/ ذاع الشَّيءُ/ ذاع الخبرُ :فشا، وانتشر، وشاع، صار معلومًا
    • ذائعُ الصِّيت: منتشر السُّمعة، والذِّكر، مشهور،
    • ذاع الجَوْرُ: انتشر
  2. ذائِع: (اسم)
    • اسم فاعل من ذاعَ
    • كاتِبٌ ذائِعُ الصِّيتِ : مَشْهورٌ
    • أَصْبَحَ الخَبَرُ ذائِعاً بَيْنَ النَّاسِ : مُنْتَشِراً
    • صارَتْ أَسْرَارُهُ ذائِعَةً : أَي مُتَداوَلَةً
  3. ذائع: (اسم)
    • ذائع : فاعل من ذاعَ
  4. مَذَائِيْع: (اسم)
    • مَذَائِيْع :جمع مِذْيَاع


  5. ذاع الأمر:
    • فشا، وانتشر، وشاع، صار معلومًا ''ذاع الخبرُ/ السرُّ/ صيتُه- ذيوع الأخبار الزائفة- خبرٌ ذائع- ذاع صيته في الدنيا كلّها- ذاع في جلده الجربُ'' ° ذائعُ الصِّيت.
  6. ذَاعَ فِي جِلْدِهِ الْجَرَبُ:
    • اِنْتَشَرَ فِيهِ.
  7. ذاع الأمرُ:
    • فشا، وانتشر، وشاع، صار معلومًا.
  8. ذاع الجَوْرُ:
    • انتشر.
  9. ذاع الخبرُ:
    • فشا، وانتشر، وشاع، صار معلومًا.
  10. ذاع الشَّيءُ:


    • فشا، وانتشر، وشاع، صار معلومًا.
  11. ذائعُ الصِّيت:
    • منتشر السُّمعة، والذِّكر، مشهور.
  12. كاتِبٌ ذائِعُ الصِّيتِ:
    • مَشْهورٌ.
  13. رَجُلٌ ذَائِعُ الصِّيتِ:
    • مَشْهُورٌ، لَهُ ذِكْرٌ حَسَنٌ.
  14. أَصْبَحَ الخَبَرُ ذائِعاً بَيْنَ النَّاسِ :
    • مُنْتَشِراً.
  15. صارَتْ أَسْرَارُهُ ذائِعَةً :
    • أَي مُتَداوَلَةً.
  16. مَذّاع : (اسم)


    • المَذَّاعُ : الكذَّابُ المدَّعي
    • المَذَّاعُ :مَنْ لا وفاء له ولا يَحْفَظُ أَحَدًا بالغيب
    • المَذَّاعُ :مَنْ لا يكتُمُ السِّرَّ
    • صيغة مبالغة من مذَعَ
  17. مُذاع : (اسم)
    • مُذاع : اسم المفعول من أَذَاعَ
  18. ذَيْع : (اسم)
    • ذَيْع : فاعل من ذاعَ
  19. ذيع : (اسم)
    • مصدر ذاعَ
  20. مِذياع : (اسم)
    • الجمع : مذاييع
    • المِذْيَاعُ : الذي لايكتم السِّرَّ، أو لا يستطيع كتمه ، ثَرْثَارٌ، مِهْذَارٌ
    • اسم آلة من ذاعَ: ميكروفون؛ أداة تكون أمام الخطيب أو المغنِّي أو المُذيع أو القارئ لتلتقط صوتَه وتذيعه على الناس مُكبَّرًا
    • الرَّاديو، جهاز كهربيّ يُعدّ لاستقبال الرَّسائل اللاسلكيّة المرسلة بطريق أجهزة الإذاعة
  21. ذَيَعان : (اسم)
    • مصدر ذاعَ
  22. ذُيوع : (اسم)


    • مصدر ذاعَ
  23. ذيعان : (اسم)
    • ذيعان : فاعل من ذاعَ
  24. مذاييع : (اسم)
    • مذاييع : جمع مِذياع
  25. إِذاعة : (اسم)
    • مصدر أَذَاعَ
    • تَوَلَّى إِذَاعَةَ الأَخْبَارِ الْمَحَلِّيَّةِ: إِشَاعَتَهَا، نَشْرَهَا
    • الإذاعَةُ : نقل الكلام والموسيقى وغيرهما عن طريق الجهاز اللاسلكي
    • إذاعة لاسلكيّة: بثٌّ إذاعيّ بالرّاديو،
    • إذاعة مباشرة: إذاعة منقولة رأسًا بدون تسجيل سابق،
    • الإذاعة المرئيّة: التليفزيون،
    • الإذاعة المسموعة: الرّاديو،
    • شبكة إذاعة: مجموعة محطّات إذاعيّة مرتبطة معًا، تذيع البرامج نفسها في آنٍ واحد،
    • محطَّة الإذاعة: مكان الإرسال الإذاعيّ، مركز البثّ
    • إذاعة بالقمر الصِّناعيّ: نظام للاتِّصالات عن بُعد مبنيّ على بثّ البيانات أو المعلومات أو موادّ الترفيه من قمر صناعيّ ذي مجال
,
  1. ذاعَ
    • ذاعَ يَذيع ، ذِعْ ، ذُيوعًا وذَيْعًا وذيعانًا ، فهو ذائع :-
      ذاع الأمرُ/ ذاع الشَّيءُ/ ذاع الخبرُ فشا، وانتشر، وشاع، صار معلومًا :-ذاع الخبرُ/ السرُّ/ صيتُه، - ذيوع الأخبار الزائفة، - خبرٌ ذائع، - ذاع صيته في الدنيا كلّها، - ذاع في جلده الجربُ:-
      ذائعُ الصِّيت: منتشر السُّمعة، والذِّكر، مشهور، - ذاع الجَوْرُ: انتشر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. ذاع الأمر/ ذاع الشّيء/ ذاع الخبر

    • فشا، وانتشر، وشاع، صار معلومًا :-ذاع الخبرُ/ السرُّ/ صيتُه- ذيوع الأخبار الزائفة- خبرٌ ذائع- ذاع صيته في الدنيا كلّها- ذاع في جلده الجربُ :- ° ذائعُ الصِّيت

    المعجم: عربي عامة

  3. ذَاعَ
    • [ذ ي ع]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).ذَاعَ، يَذِيعُ، مصدر ذَيْعٌ، ذُيوعٌ، ذَيَعانٌ.
      1. :-ذاعَ الخَبَرُ :- : اِنْتَشَرَ. :-ذاعَ السِّرُّ.
      2. :-ذَاعَ فِي جِلْدِهِ الْجَرَبُ :- : اِنْتَشَرَ فِيهِ.

    المعجم: الغني

  4. ذَاعَ
    • ذَاعَ الخَبَرُ وغيره ذَاعَ ذَيْعًا، وذيُوعًا، وذَيَعَانًا: فشا وانتشر.
      ويقال: ذاع في جلده الجَرَب: انتشر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ذاع
    • ذاع - يذيع ، ذيعا وذيوعا وذيعوعة وذيعانا
      1- ذاع الخبر : انتشر. 2- ذاع في جلده الجرب أو غيره : انتشر فيه.


    المعجم: الرائد

  6. ذائع
    • ذائع
      1-ذائع من تشر، معروف : «صيت ذائع».

    المعجم: الرائد

  7. ذائِعٌ
    • ـون، ـات. [ذ ي ع]. (فاعل مِنْ ذاعَ).
      1. :-كاتِبٌ ذائِعُ الصِّيتِ :- : مَشْهورٌ.
      2. :-أَصْبَحَ الخَبَرُ ذائِعاً بَيْنَ النَّاسِ :- : مُنْتَشِراً.
      3. :-صارَتْ أَسْرَارُهُ ذائِعَةً :- : أَي مُتَداوَلَةً.

    المعجم: الغني

  8. ذائع
    • ذائع :-
      اسم فاعل من ذاعَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. ذاع
    • ذاع - يذوع ، ذوعا
      1-ماله : أنفقه كله

    المعجم: الرائد

  10. ذاعَ
    • ـ ذاعَ الخَبَرُ يَذيعُ، ذَيْعاً وذُيُوعاً وذَيْعوعَةً وذَيَعاناً: انْتَشَرَ.
      ـ مِذْياعُ: من لا يَكْتُمُ السِّرَّ.
      ـ أذاعَ سِرَّه، وأذاعَ به: أفْشاهُ وأظهَرَهُ، أو نادى به في الناسِ،
      ـ أذاعَتِ الإِبِلُ، أو القَومُ بما في الحوضِ: شَرِبوا ما فيه،
      ـ أذاعَ بمالي: ذهبوا به، واوِيَّةٌ يائيَّةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. ذيع
    • "الذَّيْعُ: أَن يَشِيع الأَمرُ.
      يقال أَذَعْناه فذاع وأَذَعْت الأَمر وأَذَعْتُ به وأَذَعْتُ السِّرَّ إِذاعة إِذا أَفْشيْته وأَظهرته.
      وذاعَ الشيءُ والخبر يَذِيع ذَيْعاً وذيَعاناً وذُيوعاً وذَيْعوعةً: فَشا وانتشَر.
      وأَذاعه وأَذاع به أَي أَفشاه.
      وأَذاعَ بالشيء: ذهَب به؛ ومنه بيت الكتاب (* قوله: بيت الكتاب؛ هكذا في الأصل، ولعله أراد كتاب سيبويه.
      رَبْع قِواء أَذاعَ المُعْصِراتُ به أَي أَذْهَبته وطَمَسَتْ مَعالِمَه؛ ومنه قول الآخر: نَوازِل أَعْوامٍ أَذاعَتْ بخَمْسةٍ،وتَجْعَلُني، إِن لم يَقِ اللهُ، سادِيا وفي التنزيل: وإِذا جاءهم أَمْر من الأَمْن أَو الخَوْف أَذاعوا به، قال أَبو إِسحق: يعني بهذا جماعة من المنافقين وضَعَفةً من المسلمين، قال: ومعنى أَذاعُوا به أَي أَظهروه ونادَوْا به في الناس؛

      وأَنشد: أَذاعَ به في الناسِ حتى كأَنه،بعَلْياء، نارٌ أُوقِدتْ بثَقُوبِ وكان النبي، صلى الله عليه وسلم، إِذا أُعلم أَنه ظاهرٌ على قوم أَمِنَ منهم، أَو أُعلم بتَجَمُّع قوم يُخافُ من جَمْع مِثلهم، أَذاعَ المنافقون ذلك ليَحْذَر من يبتغي أَن يَحْذر من الكفار وليَقْوى قلبُ من يبتغي أَن يقْوى قلبُه على ما أَذاع، وكان ضَعَفةُ المسلمين يشِيعون ذلك معهم من غير علم بالضرر في ذلك فقال الله عز وجل: ولو رَدُّوا ذلك إِلى أَن يأْخذوه من قِبَلِ الرسول ومن قِبَلِ أُولي الأَمر منهم لعلم الذين أَذاعوا به من المسلمين ما ينبغي أَن يُذاعَ أَو لا يذاع.
      ورجل مِذياعٌ: لا يستطيع كَتْمَ خبَر.
      وأَذاع الناسُ والإِبلُ ما وبما في الحَوْضِ إِذاعةً إِذا شربوا ما فيه.
      وأَذاعَتْ به الإِبل إِذاعة إِذا شربت.
      وتركْتُ مَتاعي في مكان كذا وكذا فأَذاع الناسُ به إِذا ذهبوا به.
      وكلُّ ما ذُهب به، فقد أُذِيعَ به.
      والمِذْياع: الذي لا يكتمُ السرّ، وقوم مَذايِيعُ.
      وفي حديث عليّ، كرَّم الله وجهه، ووصْف الأَولياء: ليسوا بالمَذايِيع البُذُر، هو جمع مِذْياع من أَذاعَ الشيءَ إِذا أَفْشاه، وقيل: أَراد الذين يُشِيعون الفواحِش وهو بِناءُ مبالغة.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بذائعين في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

البَذَعُ مُحَرَّكَةً أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . وقالَ اللَّيْثُ : هو شِبْهُ الفَزَع . والمَبْذُوعُ : المَذْعُورُ المُفْزَعُ . قالَ أَعْرَابِيّ : بَذِعُوا فابْذَعَرُّوا أَي فَزِعُوا فتَفَرَّقُوا . قال الأَزْهَرِيُّ : ما سَمِعْتُ هذا لِغَيْرِ اللَّيْثِ

وبَذَعَه كمَنَعَهُ بَذْعاً : أَفْزَعَهُ كأَبْذَعَه وكذلِكَ ندع

وقالَ ابْنُ الأَعْرَابِيّ : بَذَعَ الحُبُّ بالضَّمِّ : قَطَرَ المَاءَ وكَذلِكَ مَذَعَ وذلِكَ القَطْرُ السائلُ بَذْعٌ بالفَتْحِ ومَذْعٌ بِالْمِيمِ . وصُبْحُ بنُ بَذِيعٍ كَأَمِيرٍ : مُحَدِّثٌ خُرَاسَانِيٌّ رَوَى عَنْهُ أَحْمَدُ ابْنُ أَبِي الحَوَارِيِّ . قُلت : وضَبَطَه الحافِظُ بالدَّالِ المُهْمَلَةِ . قال : وضَبَطَه الأَشِيريّ أَيْضاً هكَذَا فتَأَمَّل

لسان العرب
البَذَعُ شبه الفزَعِ والمَبْذُوع المَذْعُور وبَذَعَ الشيءَ فرَّقه ويقال بَذِعُوا فابْذَعَرُّوا أَي فَزِعوا فتفرَّقوا قال الأَزهري وما سمعت هذا لغير الليث ابن الأَعرابي البَذْعُ قَطْر حُبّ الماء وقال هو المَذْع أَيضاً يقال مَذَعَ وبَذَعَ إِذا قَطَر وبذَع الماءُ سالَ
الرائد
* بذع يبذع: بذعا. 1-ه: خوفه. 2-الإناء: أسال الماء. 3-الماء: سال.
الرائد
* بذع. خوف.غ
الرائد
* بذع. 1-مص. بذع. 2-ماء سائل من الإناء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: